مأساة مصر في عهد السيسي

بداية حرب أهلية يشعلها الانقلاب. .الثلاثاء 7 يوليه. . إشعال منازل الإخوان

مأساة مصر في عهد السيسي
مأساة مصر في عهد السيسي

بداية حرب أهلية يشعلها الانقلاب. .الثلاثاء 7 يوليه. . إشعال منازل الإخوان

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*أنباء عن تعذيب حازم أبو اسماعيل في السجن

قال المحامي خالد المصري، ان الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، تم نقله من ملحق المزرعة بسجن العقرب وسجنه داخل عنبر التاديب.

واضاف المصري، عبر تدوينة له علي موقع “فيس بوك”: “ابلغني الاخوة القادمين من العقرب منذ امس واليوم في المحكمة والنيابة ان الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل تم نقله بصفة مؤكدة من سجن ملحق المزرعة الى سجن العقرب وذلك بعد واقعة اغتيال النائب العام وانه في عنبر التاديب ولم يخرج منه منذ دخوله حتى الأن”.

 

*بطل مصر في الكونغ فو صاحب شارة رابعة هشام عبد الحميد في سوريا

أكدت مصادر خبر مقتل بطل مصر في الكونغ فو «هشام عبد الحميد» في سوريا.

وكان عبد الحميد خرج من مصر بعد إضطهاده لرفعه شعار «رابعة» بعد حصوله علي الميدالية الفضية في بطولة العالم في ماليزيا نوفمبر/تشرين الثاني 2013، كما تم تهديده بالإعتقال.

ورفع «عبد الحميد» شارة «رابعة» مرتين الأولى بعد تأهله لدور الثمانية، والثانية أثناء تتويجه بالميدالية الفضية، وكان يعمل في إحدى شركات البترول قبل أن يغادر لتركيا ومنها إلى سوريا.

 

 

*جيش الانقلاب يحرق منزل أحد المواطنين بسيناء بقنبلتين ويعتقل نجله ويصيب الأخر

قامت قوات جيش الانقلاب مساء الثلاثاء بحرق منزل تاجر عطارة بالعريش واعتقال نجله وصديقه.
وأحرقت قوات الجيش عن عمد منزل الحاج عطوة كيلانى واعتقلت نجله عبد الله وصديقه خالد من داخل محل للعطارة خاص بهم.
وألقت القوات قنبلتين حارقتين داخل المنزل مما دأى إلى تصدع حوائط وسقف المنزل وإصابة أحد ابناء مالك العقار الذي نقل على إثر ذلك للمستشفى.
فيما سادت حالة من الاستياء الشديد بين أهالي المنطقة وجيران المنزل من أفعال قوات جيش الانقلاب واحراقها لمنازل المواطنين بلا أدنى سبب.

 

 

*السيسي التقى لجنة أمريكية-يهودية تعد المدافع الأول عن حقوق اليهود في العالم

نشر موقع “ميديل إيست آي” البريطاني؛ تقريرا حول لقاء قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، باللجنة الأمريكية اليهودية، حيث حذر السيسي من المخاطر “الإرهابية” التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وقال الموقع، في هذا التقرير، إن السيسي، التقى الاثنين في مقر الرئاسة بالقاهرة، ممثلين عن اللجنة التي تعرف بكونها المدافع الأول عن حقوق اليهود في العالم.
وذكر الموقع أن اللجنة، التي كان يتقدمها رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة ستانلي برغمان، ناقشت مع السيسي الوسائل التي يجب اعتمدها للقضاء على الإرهاب وللحد من انتشار مقاتلي تنظيم الدولة في المنطقة.
وأورد “ميديل إيست آي” أنه وعلى الرغم من شح المعلومات المتعلقة بهذا اللقاء، فإن المعلومات الواردة تؤكد أن السيسي حذر خلال هذا الحوار بين الجانبين؛ من أن نتائج المواجهات بين تنظيم الدولة والجيش المصري في شمال سيناء ستنعكس بشكل سلبي على واقع منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وأضاف الموقع أن اللجنة الأمريكية اليهودية قد عبرت خلال هذا اللقاء عن مساندتها لمصر، وعن تثمينها لجهود جيش الانقلاب في مواجهة الإرهاب في المنطقة.
ونقل الموقع عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الانقلاب، علاء يوسف، أن “السيسي أوضح أن ظاهرة الإرهاب لم تعد مقتصرة على منطقة الشرق الأوسط، بل انتشرت في أفريقيا أيضا، وقال إن السبب وراء استفحال هذه الظاهرة يعود إلى سوء فهم هؤلاء المقاتلين للنصوص الدينية”.
وأضاف المتحدث أن السيسي دعا المجتمع الدولي إلى تعزيز جهوده لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد منطقة الشرق الأوسط، وأكد أن تضافر الجهود سيساعد على تحقيق الاستقرار الأمني والاقتصادي وفي تعزيز العدالة الاجتماعية في العالم.
وفي السياق ذاته، أشار الموقع إلى أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اجتمع باللجنة في لقاء منفصل بهدف مناقشة سبل تعزيزها على المستوى السياسي والاقتصادي والأمني.

 

*التفاصيل الكاملة لتصريحات البرادعي عن خطة “برنارد”.. ولماذا يهاجمه أنصار السيسي ومرسي؟

شن أنصار نظام   عبدالفتاح السيسي، وكذلك أنصار  محمد مرسي، هجوما علي نائب الرئيس السابق الدكتور محمد البرادعي، بعد انتشار مقطع فيديو، يتحدث فيه عن تحركات سبقت عزل مرسي.

وقال البرادعي، في مقطع فيديو من ندوة لمعهد الجامعة الأوربية في مايو الماضي، إنه “في يوليو 2013 كان علي أن أكون جزءا من المعارضة ولكن لكى أقول نحن بحاجة إلى نهج توافقي شامل“.

وأضاف: “لكن ما حدث بعد ذلك كان عكس ما وقعت (أو وافقت) عليه.. وهو انتخابات رئاسية مبكرة وخروج مشرف للسيد مرسي.. وافقت على الوصول لنهج شامل يكون الإخوان والإسلاميين جزءا منه“.

وتابع: “لقد وقعت (أو وافقت) على خطة عمل عليها صديقي (مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط) برنارد ليون الذي يحاول أن يفعل نفس الشيء في ليبيا“.

وأشار إلي أنه “بعد ذلك تم إلقاء كل هذا من النافذة.. بدأ العنف يسيطر وبمجرد أن يسيطر العنف ليس هناك مكان لشخص مثلي”.

ونشرت مقطع الفيديو، السبت الماضي، صفحة “كلنا خالد سعيد- نسخة كل المصريين، علي موقع “فيسبوك”، وهي صفحة موالية لجماعة الإخوان المسلمين، وليست صفحة كلنا خالد سعيد” التي دعت إلى مظاهرات 25 يناير 2011.

وعمل برنارد ليون في مصر كمبعوث للاتحاد الأوروبي، وعضو مؤسس لـ”مجموعة عمل الاتحاد الأوروبي من أجل مصر” لدعم التحول الديمقراطي، مع محمد كامل عمرو وزير الخارجية في عهد مرسي.

وشن أنصار جماعة الإخوان والرئيس الأسبق مرسي هجوما علي البرادعي وليون، معتبرين أنهما وضعا خطة الانقلاب، متجاهلين ما قاله البرادعي عن أن اقتراح ليون لم يتم تنفيذه.

واعتبر الإعلامي محمد القدوسي المؤيد للإخوان أن تصريحات البرادعي “دليل على أن ما حدث هو انقلاب” بخطة مشتركة بين الممثلة العليا السابقة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وبثت قناة الجزيرة” تقريرا، الاثنين، بعنوان “جدل في ليبيا بشأن مهمة ليون”، معتمدا على فيديو البرادعي، ويشكك في الدور الذي يلعبه ليون في ليبيا.

بينما اعتبر أنصار نظام  السيسي أن البرادعي كان “يريد خروجا مشرفا لمرسي وضمان مشاركة الإخوان في العملية السياسية”.

وقال عميل الانقلاب أحمد موسي إن “البرادعي ما زال يعمل لصالح المخابرات الأمريكية، وظهوره الآن يأتي ضمن خطة ضد مصر”، زاعما أن الفيديو نشرته صفحة “كلنا خالد سعيد”.

من جانبه، قال الكاتب والدكتور علاء الأسواني المعارض لنظامي السيسي ومرسي، عبر حسابه على موقع “تويتر” إن “كل من يختلف مع النظام الحالي تتهمه كلاب السكك بالعمالة.. اختلفت مع د.البرادعي كثيرا لكنه أمين وصادق. إذا كان عميلا لماذا عينتموه نائبا للرئيس؟“.

 

 

* طفلة سيناوية تبكي وسط ركام منزلها

نشر المرصد السيناوي فيديو يظهر طفلة من مدينة الشيخ زويد وسط ركام بيتها، فقد قامت قوات الجيش التابعة لمعسكر الزهور بهدم منزلهم عن طريق زرع متفجرات داخله.

يذكر أن والد الطفلة معتقل منذ اكثر من سنتين .

ويطالب المرصد السيناوي الشعب المصري واحرار العالم ومنظمات حقوق الانسان المحلية والعالمية بالضغط علي الحكومة المصرية للتوقف فورا عن استهداف المدنيين والاحياء السكنية .

 

 

*المراقبون يحذرون ..التحريض علي حرق منازل الإخوان..بداية الحرب الأهلية

أثارت حادثة انفجار قرية مليج بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية جدلاً بعد اتهام الداخلية لأحد أصحاب المنازل بمحاولة تصنيع قنبلة وانفجرت فيه، في ظل التحريض الإعلامي علي حرق منازل الإخوان المسلمين، والتحريض الأمني للبلطحية علي القيام بذلك بعد تلك الحادث.
حيث كان أهالي قرية مليج التابعة لمركز شبين الكوم قد فوجئوا بسماع صوت انفجار ضخم داخل أحد المنازل حيث قام الأهالي بالاتصال بقسم الشرطة.
وعلى الفور انتقلت قوات الشرطة إلى مكان الحادث حيث أكد أحد الأهالي أن المنزل ملك محمد عبد المعاطى الفقى وهو أحد المنتمين لجماعة الإخوان وأنه كان يقوم بتصنيع قنبلة على حد قولهم

تحريض الشرطة

وقد  قام عدد من البلطجية بتحريض من قوات الشرطة بالتوجه إلى عدد من منازل أنصار الإخوان وقاموا بالاعتداء عليهم وعلى محلاتهم فى مشهد أشبه بالحرب الأهلية.
وأعلنت مديرية الأمن أن ما حدث هو انفجار قنبلة والتى حولت صاحب المنزل إلى أشلاء وقامت باعتقال خمسة من قيادات الإخوان بالقرية على خلفية الحادث.

أكد أنصار دعم الشرعية أن ما حدث هو انفجار أسطوانة غاز أثناء إعداد الإفطار وهذا ما أكده بعض أهالى القرية ولكن سرعان ما تحول المشهد إلى اقتتال بين البلطجية بتحريض من الشرطة والمنتمين للإخوان ما أدى إلى حرق عدد من المنازل والمحلات بعد نهبها.
ولم تكن هذه هي أول حادث تقوم فيه الشرطة بتحريض الأهالي بحرق منازل الإخوان المسلمين، فقد سبقها العديد من حالات حرق المنازل علي يد البلطجية.

إشعال منازل الإخوان
أشعل بعض أهالى قرية النزهة التابعة لمركز المنصورة بحماية من قوات الداخلية،  النيران فى ثلاثة منازل لأعضاء جماعة الإخوان بالقرية، ردًا على إشعال أحد المجهولين النيران فى منزل أحد أمناء الشرطة ولم تتدخل الشرطة إلا بعد إشعال النيران في منازل الإخوان في القرية.
أشعل البلطجية النيران كذلك في عدد من منازل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في كل من محافظات كفر الشيخ والشرقية ومركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، عقب استشهاد و إصابة العشرات في حاث العريش الذي قتل فيه عددًا من الجنود في سيناء.

حرب أهلية

وتوقع دكتور “يهودا بلنجا” المحاضر والباحث في قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة بر- إيلان الإسرائيلية استمرار الصراع في مصر بين جماعة الإخوان المسلمين  ومؤيدي الانقلاب العسكرى بقيادة عبدالفتاح السيسي .
وفي مقاله المنشور بصحيفة” معاريف” اعتبر الباحث أن الوضع في مصر يمكن أن تنزلق إلى حرب أهلية طاحنة خلال وقت قصير
وأضاف أن الانقلاب العسكري في مصر وضعها أمام خطر مواجهة داخلية، يمكن حال تصاعدت ووفقًا لعدد من التقديرات أن تقودها لحرب أهلية“.

و دشن مجموعة من  مؤيدى الانقلاب بمحافظة الفيوم، مجموعة أطلقت على نفسها “كتيبة الردع الشعبي بالفيوم“.

تحريض الإعلام

 وأصدرت بيان قالت فيه  “إن دورها هو حصر جميع المنشآت التجارية التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، وتوزيع منشورات على ملاك العقارات التي يوجد بها منشآت تجارية مملوكة لأعضاء أو منتمين للتنظيم، ومطالبتهم بغلق تلك المنشآت.”
كما حرض الإعلام الموالي للانقلاب على تلك الخطوة فقد طالب عدد من مذيعي القنوات الفضائية المؤيدة للانقلاب على “محاصرة مالك أي عقار به منشأة إخوانية، وحذرت أي مالك لعقار التستر على منشأة إخوانية، بأنه سيتم التعامل معه على أنه عضو بالتنظيم، وأشارت إلى أنه بعد مهلة الأسبوع سيتم التعامل مع المنشأة الإخوانية عن طريق الحرق أو التفجير“.

 


*شؤم الانقلاب: عدة حرائق هائلة في السويس خلال أقل من 24 ساعة

شهدت محافظة السويس عدة حرائق خلال أقل من 24 ساعة، حيث نشب ظهر اليوم حريق بمستودع بوتاجاز بمنطقة الهاويس بحي الأربعين بالسويس، بسبب اندلاع النيران في 3 إسطوانات بوتاجاز، و قد كاد الأمر أن يصبح كارثة تتسبب في خسائر مادية وخسائر فادحة في الأرواح لولا لطف الله وعنايته.
كما نشب أيضاً حريق هائل في مصنع “صافولا” للزيوت بمنطقة الأدبية بمحافظة السويس، في ساعة متأخرة من مساء الأمس، بسبب اندلاع النيران بشكل مفاجئ في محتويات كراتين خاصة بالتخزين و تعبئة المنتجات.
وقد أسفر حريق “صافولا” الذي هرع إليه عدد كببر من سيارات الإطفاء و الإسعاف، عن إصابة 5 من عمال المصنع بحروق وحالات إختناق.
وحتى الآن لم يتم التوصل للسبب الحقيقي وراء اشتعال الاسطوانات في “المستودع” أو اشتعال الكراتين في “صافولا“.

 

 

* 15 شاباً اعتقلتهم ميليشيات الانقلاب وقت أذان المغرب بالفيوم
نشبت اشتباكات عنيفة بين أهالى قرية الطاحون التابعة لمركز سنورس بمحافظة الفيوم وقوات أمن الأنقلاب، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم .
يأتى هذا عقب محاصرتها للقرية بأكثر من 30 سيارة ومدرعة شرطة وأطلق الأهالى الشماريخ والالعاب النارية والحجارة على قوات الامن ، وتراجعت قوات الانقلاب للخلف أمام صمود الأهالى
وبحسب شهود العيان : فإن قوات الأمن قامت بشن حملة أمنية موسعة على القرية وقت أذان المغرب أمس ، اقتحمت خلالها حفل إفطار جماعى لمجموعة من الأصدقاء و التى تربطهم صلة قرابة ونسب واعتقلتهم جميعا ً.
وأضاف شهود العيان ، أن المعتقلون بلغ عددهم 15 شخصا بينهم عبد التواب محمد – سائق توتيك صاحب الدعوة لإفطار وشقيقه .
فيما شهدت شوارع القرية مطاردات واسعة من قبل الشرطة للأهالي وسط إطلاق مكثف للرصاص الحي والتعدى على المواطنين الأمنين و الذين وصفوا تلك الإجراءات بالوحشية والإجرامية. .
الجدير بالذكر ، أن مركز سنورس يشهد حراكا ثوريا متواصلا منذ الانقلاب العسكري ما أدى إلى تكرار مداهمته من قبل قوات أمن الانقلاب بصورة مستمرة .

 

 

*استعدادا لزيارة قائد الانقلاب العسكرى امن الانقلاب يزيل منازل المواطنين بالاسكندرية

استعدادا لزيارة قائد الانقلاب العسكرى فى حفل تخرج دفعة البحرية والدفاع الجوى الاسبوع القادم شنت قوات امن الانقلاب صباح اليوم حملة من الازالات على منازل المواطنين بطريق الطابيه بالمعموره المؤدى الى الكليه الحربيه حفاظا على المنظر العام امام قائد الانقلاب فى طريقه فيما اعتدت قوات الامن على المواطنين بالزجر واطلاق الاعيره الناريه فى الهواء بعد ابداء اعتراضهم على هذه الاجراءات الظالمه .
جدير بالذكر ان عدد من تلك المنازل المقامه على الطريق مقامه دون ترخيص فيما اكد الاهالى فى حواراتهم ان الترخيص يقابل بالرفض والتعنت من ادارة الحى وطلب مبالغ ماليه طائله وطول فترة الحصول على
الترخيص مما يعنى تعطل مصالح المواطنين بالاضافه الى صدور التراخيص بارتفاعات منخفضه جدا مقارنة باحتياجات المناطق السكنيه وتكلفة الاراضى على المواطنين مما يضطرهم الى مخالفة الترخيص والحصول على تراخيص فيما بعد .

 

 

*فقراء مصر يدفعون فاتورة خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار

نفى خبراء ومحللون ماليون وجود أي فائدة من قيام البنك المركزي المصري بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار، في العطاءات الأخيرة التي طرحها “المركزيوتهاوت فيها قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الذي يواصل الصعود.
وفي السوق الرسمي، ارتفع سعر صرف الدولار بقيمة 20 قرشا دفعة واحدة خلال أسبوع من نحو 7.5301 جنيه، خلال تعاملات الأحد الماضي، ليسجل نحو 7.73 جنيه في تعاملات الاثنين والثلاثاء، لكنه سجل مستويات تاريخية في السوق السوداء التي يباع فيها بما يتجاوز الثمانية جنيهات.
وقال رئيس شعبة المستوردين بغرفة تجارة القاهرة، أحمد شيحة، إن الأسعار سوف ترتفع مجددا بعد القرار الأخير للبنك المركزي بخفض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، خاصة وأن المصريين يستوردون أكثر من 60% من إجمالي استهلاكهم، سواء في ما يتعلق بالغذاء أم الدواء أم الملابس وجميع أنواع السلع.
وأوضح في تصريحات أن “ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الرسمي أو البنوك إلى نحو 7.73 جنيه، يعني أن سعر صرف الدولار في السوق السوداء سوف يكسر حاجز الـثمانية جنيهات خلال الأيام المقبل، والسؤال الأهم في ذلك: من يتحمل فاتورة ارتفاع أسعار صرف الدولار وانخفاض قيمة العملة المحلية؟“.
وتابع: “بالتأكيد هو المستهلك المصري والمواطن البسيط هو الذي يتحمل هذه الفاتورة، وسوف نشهد موجة جديدة وصعبة من ارتفاع الأسعار خلال الأيام المقبلة، خاصة وأن كبار التجار والمستوردين لن يتحملوا فروق أسعار الصرف، في ظل عدم توفير البنوك أو الحكومة المصرية لمستلزمات المستوردين وكبار التجار من العملات الصعبة والاعتماد على السوق السوداء في توفير الدولار“.
وفيما برر البنك المركزي المصري قراره الأخير بأنه يساهم في دعم قطاع الصادرات، فإن الخبير الاقتصادي أحمد رفعت أكد: أن هناك آليات كثيرة لدعم الصادرات بعيدا عن تحريك سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.
ولفت إلى أن حالة التضخم الموجودة حاليا بحاجة إلى علاج سريع وبعيد عن المسكنات، لأن جميع أسعار السلع ارتفعت بنسب مبالغ فيها، وهناك سلع ارتفعت أسعارها بنسب لا تقل عن 50%، وفي حال استمرار البنك المركزي في العمل بهذه الآليات فنحن بالتأكيد سنواجه مشاكل صعبة مع التضخم ومع ارتفاع الأسعار.
وأوضح أنه “بالتزامن مع رفع البنك المركزي المصري لسعر صرف الدولار، فإن التجار بالتأكيد سيقومون برفع أسعار السلع، ومع انعدام الرقابة على الأسواق فسوف يتحول المواطن البسيط إلى فريسة سهلة في أيدي كبار التجار والمستوردين، خاصة مع استمرار ارتفاع التضخم قبل ارتفاع سعر صرف الدولار“.

 

 

*انتحار مجند جيش في سيناء بسبب سوء المعاملة من قائد الكتيبة

أكدت مصادر انتحار مجند جيش بمعسكر ”‏رابعة” التابع لمركز رمانة بإطلاق النار على نفسه بسبب سوء معاملة البلطجي القاتل العقيد مجرم حرب محمد عبد العزيز جحوش الشهير حوش الحاكم العسكري لمركزي ‏رمانة و ‏بئر_العبد بشمال ‏سيناء.

 ومن المعروف أن كحوش قتل وأصاب العشرات من الشباب والنساء خلال اعتداءات جنوده المتواصلة بحق الأهالي رغم أنه لم تسجل حتى الآن أي عمليات استهداف للجيش أو الشرطة طوال ما يزيد عن 22 شهرا.

 فيما يرى متابعون أن دخول مناطق رمانة وبئر العبد على خط المواجهة مع الجيش سيؤدي إلى قطع الإمدادات بشكل كامل عن القوات في المنطقة الحدودية ، ويستلزم مضاعفة المجهود العسكري الحالى بما لا يقل عن 400% ، كما يعني أيضا وصول المسلحين إلى نقاط تماس مباشرة مع المجرى الملاحي لقناة السويس.

 

 

*حل 38 جمعية خيرية إسلامية بالمنوفية..والفقراء يلجؤون للكنيسة
واصلت حكومة الانقلاب العسكري تجفيف منابع العمل الخيري في مصر، وأعلن فرج سليمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء، عن حل 38 جمعية أهلية وخيرية بحجة تبعيتهم لجماعة الإخوان المسلمين.
ومنذ الانقلاب، أغلقت مئات الجمعيات الإسلامية والمؤسسات الخيرية، التي كانت تشرف عليها جماعة الإخوان المسلمين، بحجة أن تلك المؤسسات تدعم الإرهاب، وتم حل أكثر من1033 جمعية خيرية على مستوى الجمهورية خلال تلك الفترة.
وبحسب تصريحات فرج سليمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي في حكومة الانقلاب، فإنه تم الانتهاء من أعمال الرصد لكافة الجمعيات الأهلية، التي أقامتها الجماعة بالمنوفية، مؤكدا أن عدد الجمعيات التابعة لجماعة الإخوان بلغ 58 جمعية خلال عام 2015، بحسب قوله. وأوضح أنه تم وضع باقي الجمعيات تحت إشراف لجان متخصصة من الشؤون الاجتماعية، لإدارة العمل بها، ومراقبة الإيرادات والمصروفات بها، وإعادة تنظيم العمل بتلك الجمعيات، وما يتبعها من مؤسسات خدمية ممثلة في مستوصفات طبية أو وحدات إنتاجية.
وفي سياق منع العمل الخيري، أصدرت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي بحكومة الانقلاب ، اليوم الثلاثاء، قرارات بحل 14 جمعية أهلية في 3 محافظات، منها 10 بالمنيا و3 ببني سويف وواحدة في دمياط. وأوضحت غالي أن حل الجمعيات المشار إليها يأتي تطبيقا للقانون وعلى قرارات اللجنة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشأن حظر تنظيم الإخوان المسلمين وحظر الأنشطة، والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لجماعة الإخوان، وتم الحل بعد أخذ رأى الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.
وأضافت الوزيرة أنه تقرر أن تؤول أموال وممتلكات هذه الجمعيات لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وجارٍ حصر الأموال والممتلكات وإخطار اللجنة المشكلة لتنفيذ الحكم للنظر فى التصرف فيها، على أن تتولى الجهة الإدارية تعيين مصفِّين للقيام بأعمال التصفية.
وبحسب مراقبين، فإن غياب العمل الخيري الذي كانت تشرف عليه منظمات وجمعيات خيرية إسلامية أضرَّ بشكل كبير بشرائح مجتمعية مختلفة، خاصة الفقراء ومحدودي الدخل، والذين كانت تتكفلهم تلك الجمعيات الأهلية والخيرية، وتقوم على رعايتهم الصحية والمعيشية.
ويرى المراقبون أن تجميد أموال تلك الجمعيات الخيرية لم يكن السبب الوحيد الذي جعل الأنشطة الرمضانية تتقلص بشكل كبير من الشارع المصري، ويختلف عما سبقه من الأعوام، إلا أن اعتقال آلاف الشباب من الإسلاميين الذين كانوا يقومون بأعمال البر والخير طوال هذا الشهر أسهم بشكل أو في تجفيف منابع الأعمال الخيرية في العديد من محافظات الجمهورية طوال هذا الشهر الكريم.
وفي الوقت الذي تفرض فيه حكومة السيسي قيودا غير مسبوقة على عمل الجمعيات الخيرية التي يشرف عليها تيارات إسلامية مختلفة، ترحب الحكومة بالأنشطة الخيرية التابعة للكنائس المصرية، بل تقوم على تشجيعها، وذلك في تناقض غريب ومثير للجدل، بحسب نشطاء ومراقبين. وتنظم الكنيسة الإنجيلية بمدينة نصر، مساء اليوم الثلاثاء، إفطارا رمضانيا تحت شعار “إفطار المحبة”، بحضور الدكتور القس أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، والدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات.
وقالت الكنيسة، في بيان لها: إنها وجهت الدعوة لعدد من الوزراء والقيادات الإسلامية والمسيحية بمختلف الكنائس، موضحة أن الحفل سيحضرة بعض من أسمتهم بالقيادات الإسلامية منهم “كمال الهلباوى، والداعية الإسلامي أسامة القوصى وغيرهم”، وذلك بحسب قول الكنيسة. ولوحظ خلال هذا العام حرص الكنائس المصرية على تصدير”أعمالها الخيرية” لوسائل الإعلام الخاصة والحكومية، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا وتساؤلات كثيرة عن السر وراء ذلك، وحقيقة ما يتردد بشأن مساعي الكنائس المصرية باحتلال ولعب الدور الذي كانت تقوم به الجمعيات الخيرية الإسلامية.
وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، تداول النشطاء والمغردون عشرات من صور لموائد طعام تقيمها بعض الكنائس، وسط تباين في ردود الأفعال والتغريدات، بين من يتهم الكنيسة بمحاولة استغلال غياب التيار الإسلامي ولعب دور يفترض ألا تقوم به، وبين من يرى أن ذلك في إطار الوحدة الوطنية التي ينبغي أن يرسخ لها في نفوس المصريين.

 

 

*بالأسماء .. حملة مداهمات تستمر لـ36 ساعة تسفر عن اعتقال 34 حتى الآن

تشهد مراكز و مدن محافظة البحيرة حملات مداهمات و اعتقالات عشوائية منذ صباح أمس الاثنين و لا تزال مستمرة لليوم الثاني علي التوالي دون توقف ، داهم خلالها أمن الانقلاب العشرات من المنازل و أسفرت عن اعتقال 34 حتى الآن.

حيث اعتقل أمن العسكر بعد 36 ساعة متواصلة من الحملات و المداهمات 29 من مدينة دمنهور هم “أحمد زين الدين ، محمد الشمارقه ، خالد البكاتوشى ، ايمن الخراشي ، د.عوض غنيم ، اسامه عبد العاطى ، خميس رشاد ، محمود ابو علو ، عاصم ختعن ، عمرو ابو دريع ، يحي زيدان عقل ، شحاتة الدقاق ، محمد الجمل ، ، جلال عبد العزيز ، محمد الحصاوى ، ابراهيم جودة ، السيد فراج ، د.حمدى شعيب ، سمير حمبوطه ، احمد السكرى ، محمد زويل ، هانى ناجى ، محمد علام ، محمد امام ، د. إسماعيل عاشور “نقيب أطباء البحيرة” ، حسن الخولى ، جمال عبد الرؤف ، جمال زيدان ، محمد ابو فاطمة”.

و من إيتاي البارود اعتقلت داخلية الانقلاب خمسة آحرين هم ” م يوسف فطيم ، محمد التمساحى ، عبد المنعم شقيطه ، عبد الحى علاء الدين ، د. شرف يونس”.

و حطم الأمن محتويات عشرات المنازل بعدما أخرج كل من فيها بالقوة لينهب خلالها آلاف الجنيهات و المشغولات ذهبية.

 

 

*صفقة مصرية لشراء أجهزة تنصت بـ 293 ألف دولار من إيطاليا

سربت وسائل إعلام أمريكية وثائق تكشف تعاقد معظم الدول العربية، وخاصة مصر، مع شركة إيطالية مختصة ببيع أجهزة “تنصت” لشراء أنظمة مراقبة RCS Exploit Portal، في صفقة وصل ثمنها مع مصر إلي 235.500 دولار بخلاف 58 ألف دولار مع شركة منصور المصرية

شركات مصرية متورطة

و تم نشر فاتورة من شركة مصرية باسم GNSE Group مقرها منطقة المهندسين في القاهرة دفعت مبلغ 58 الف يورو في يناير 2012  مقابل شراء برمجيات لاستغلال الثغرات في البرامج وأجهزة الكمبيوتر والتحكم فيها عن بعد.

وكشف موقع “سى إس أو” الأمريكى، عن إن مجموعة من قراصنة الإنترنت غير معروفة اخترقوا موقع الشركة “هاكينج تيم” –وتعنى بالعربية فريق القرصنة – ونشروا معلومات ووثائق تتعلق بتعاملات الشركة مع عشرات الدول من بينها مصر على ملف تورينت بمساحة 400 جيجابايت.

 وأضاف الموقع الأمريكي الأمني الشهير، المتخصص في مدال الأمن، أن القراصنة اخترقوا أيضا موقع التواصل الاجتماعى تويتر الخاص بالشركة الإيطالية وقاموا بنشر رابط الملف، بالإضافة إلى ذلك، كشفت إحدى الوثائق المسربة الأخرى والتى تم نشرها على حساب تويتر @SynAckPwn يقول إن “هاكينج تيم” قالت لعملائها فى مصر ولبنان أن يستخدموا خدمات VPN القائمة فى ألمانيا والولايات المتحدة

التجسس علي المواطنين

ووفقًا للموقع الأمريكي فأن هذه الشركة رائدة فى مساعدة الحكومات فى التجسس على مواطنيها”، مضيفة أن منظمة مراسلون بلا حدود وضعت “هاكينج تيم” على قائمة الإعداء الإلكترونيين بسبب كثرة عمليات القرصنة التى تقوم بها

وشركة HACKING TEAM هي شركة برمجيات إيطالية تبيع برمجيات ضارة وبرامج تجسس للحكومات وجهات إنفاذ القانون وأجهزة الاستخبارات، وبالإضافة للهجوم على الشركة قام المهاجمون الذين لم يكشفوا عن نفسهم باختراق حساب تويتر الخاص بالشركة ونشر رابط البيانات التي تم تسريبها من الشركة كما قاموا باختراق حساب أحد مهندسي الشركة الذي كان يدافع عنها على تويتر بعد أن أكد الاختراق رسميا.

تأسست الشركة عام 2003 وتعتبر من أوائل الشركات التي عرضت منتجات للأجهزة الحكومية للمراقبة والتجسس على المعلومات الشخصية، ومن منتجات الشركة برنامج باسم DaVinci يمكن الجهات الحكومية من كسر التشفير والسماح لها بالتجسس على رسائل البريد الإلكتروني والملفات والإتصالات الرقمية، وتقول منظمة مراسلون بلا حدود في وصف هذا البرنامج أنه يتيح للحكومات معرفة الموقع الجغرافي للشخص المستهدف وعلاقاته بالإضافة إلى إمكانية تفعيل الميكروفون والكاميرا في أجهزة الكمبيوتر عن بعد ودون معرفة المستخدم.

العملاء الحاليين

وأوضحت الوثائق المسربة أن الدول العملاء الحاليين للشركة هم: مصر، إثيوبيا، المغرب، ونيجيريا والسودان والبحرين وعمان والسعودية والإمارات وتشيلى، وكولومبيا، والاكوادور، هندوراس، والمكسيك، وبنما والولايات المتحدة وسنغافورة، وكوريا الجنوبية وتايلاند، أذربيجان، كازخستان، ماليزيا منغوليا، وأوزبكستان وفيتنام وإستراليا وقبرص وجمهورية التشيك وألمانيا والمجر وإيطاليا ولكسومبيرج وبولندا وروسيا وإسبانيا وسويسرا، كما أوضحت الملفات أن بعض الدول مثل تركيا والمؤسسات الحكومية مثل وزارة الدفاع الأمريكية تم إدراجها على أنها “أصبحت غير فعالة” فى إشارة إلى إنهاء التعامل معهم من جانب الشركة الإيطالية، ولكن وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية لا تزال تتعامل مع الشركة.

وكشفت الوثائق التي نشرها الموقع الأمريكي أن مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى كان قد أبرم تعاقدا مع الشركة حتى 30 يونيو 2015، كما أن هناك فاتورة أخرى توضح أن الحكومة الإثيوبية دفعت مليون بر إثيوبى لشراء أنظمة التحكم عن بعد وأجهزة عالية التقنية ومعدات اتصال وذلك عقب وفاة رئيس الوزراء الإثيوبى ميليس زيناوى بثمانية أشهر

واخترق القراصنة أيضاً حساب “تويتر” التابع للشركة، قبل أن تستعيد السيطرة عليه. ونشر هؤلاء صوراً جديدة تُظهر تغيير الإسم إلى “هاكد تيم” ونشروا أيضاً ملفّا في التغريدات، مرفقاً بتعليق: “بما أنّه ليس لدينا ما نخفيه… ننشر وثائقنا”.

مخاوف حقوقية

وقد بدأت مخاوف حقوقية تظهر إلى العلن عن استخدام الحكومات لهذه البرمجيات في تعقب واعتقال عدد من الناشطين الإلكترونيين، في العالم العربي (مصر، والسودان، والسعودية، والمغرب…) إلى جانب باقي دول العالم، التي تحكمها بشكل أساسي أنظمة قمعية كإثيوبيا وأذربيجان.

 

 

*ولاية سيناء” يسعى لإحراج “السيسي” مع إسرائيل

قالت صحيفة الديلي بيست الأمريكية: إن تنظيم “الدولة – ولاية سيناء” الذي شن عدة هجمات على الجيش المصري خلال الفترة الماضية، يسعى لإحراج مصر أمام إسرائيل من خلال استخدام أسلحة مضادة للطائرات، الأمر الذي بات يثير القلق.

ووفقاً للصحيفة فإن التنظيم أفرج عن مجموعة من الصور التي تظهر مقاتليه وهم يحملون صواريخ مضادة للطائرات، الأمر الذي أثار قلق الخبراء من إمكانية استخدام التنظيم لمثل هذه الأسلحة قرب الحدود الإسرائيلية.

وقال ديفيد روس، زميل مؤسسة الدفاع عن الحريات في واشنطن: إن تنظيم الدولة يسعى لإثارة رد فعل إسرائيلي من شأنه أن يضع مصر في مأزق وأيضاً رفع أسهم التنظيم في منطقة الشرق الأوسط.

الجهود التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية على التنظيم في كل من العراق وسوريا قد أدت إلى تدمير 7600 هدف، وهي عمليات تسعى لوقف تحرك التنظيم على مناطق واسعة والحد من قدرته على شن هجمات كبيرة.

التنظيم أظهر صوراً لمقاتليه في سيناء وهم يحملون صواريخ مضادة للطائرات يعتقد أنها من الجيل الثاني التي تحمل على الكتف، بحسب مات شرودر كبير الباحثين في الدراسات الاستقصائية للأسلحة الصغيرة ومقرها جنيف.

ويضيف: “تنظيم الدولة يعتمد على تكتيكات ماهرة، لديهم عدة أنظمة، لا يعرف على وجه الدقة نوع الأسلحة التي لدى التنظيم”.

مسؤولون أمريكيون أعربوا عن تخوفهم من امتلاك التنظيم صواريخ أرض – جو خاصة بعد أن تمكن مقاتلو التنظيم من إسقاط طائرة هليكوبتر عراقية في بيجي باستخدام صاروخ حراري مما أسفر عن مقتل فريق الطائرة.

وسائل إعلام تابعة للتنظيم عرضت من بين ما عرضته، صور لصواريخ أرض – جو أو صواريخ سام، وهي أسلحة يعتقد أنها وصلت إلى مصر عن طريق ليبيا المجاورة.

الأحداث التي تعصف بالمنطقة بفعل وجود تنظيم “الدولة”، دفعت بالرئيس الأمريكي إلى زيارة نادرة لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لتقييم نهج إدارته إزاء تنظيم “الدولة”، وأكد للصحفيين بعد ذلك بأنه اقترح استراتيجية لقتال التنظيم.

وأكد أوباما أن المعركة مع التنظيم لن تكون سريعة، مشيراً إلى أهمية العمل على معركة كسب القلوب والعقول، رافضاً في الوقت ذاته إرسال مزيد من القوات إلى العراق، حيث يوجد حالياً نحو 3280 مقاتلاً ومدرباً أمريكياً، مشدداً على أن القوات الأمريكية لا يمكن لها وحدها القضاء على التنظيم.

 

 

*عمرو أديب : الإقتصاد ينهار و النظام سيسقط و “السيسي” سيقتل

حذر المقرب من الانقلاب عمرو أديب من قتل عبد الفتاح السيسي وانهيار الاقتصاد المصري وسقوط النظام السياسي، مستندا بذلك إلى أحد التحليلات الإسرائيلية التي انتشرت مؤخرا على الوسائل الإعلامية العربية والعالمية.

وقال أديب في برنامج “القاهرة اليوم” إن الأوضاع في مصر خطيرة جدا، والبلاد في مرمى النيران، مشيرا إلى أن الأجانب يبيعون استثماراتهم ويغادرون مصر، عادّا ذلك مصيبة.

ووصف أديب التلفزيون والإعلام الرسمي بـ”القتيل”، الذي لا بد من دفنه، عارضا في حلقته بعض أخبار التلفزيون الاقتصادية التي تشير إلى هبوط البورصة المصرية وتراجع الجنيه مقابل الدولار.

https://www.youtube.com/watch?v=43Fl_vq3CaQ

https://www.youtube.com/watch?v=43Fl_vq3CaQ

 

*تحليل عبري: مصير السيسي قد يكون كمصير السادات أو النائب العام

متحدث «الدولة الإسلامية»، «أبو محمد العدناني»، طالب بالجهاد والشهادة في شهر رمضان، الذي بدأ قبل اسبوعين، وهدد بالحاق الهزيمة بـ«الكفار». وقد استجاب مقاتلو التنظيم في مقاطعة سيناء لدعوته وهاجموا بشكل منسق ودموي على مواقع للجيش والشرطة المصريين. هذه ليست هي الهجمة الاولى في سيناء: لقد قتل المئات من الجنود والشرطة في العامين الاخيرين منذ قاد «السيسي» الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي».

إن نشاط «دولة الخلافة» لا يقتصر على سيناء: قبل شهر طلبت الانتقام من القضاة الذين حكموا على بعض اعضائها بالاعدام، وقد لقي ذلك استجابة واضحة، حيث قتل في قلب القاهرة النائب العام المصري، المسؤول عن حكم الاعدام لمئات نشطاء تنظيم «الدولة الإسلامية» و«الإخوان المسلمين”.

إن طموح التنظيم هو بسط الإسلام السياسي والقضائي على العالم كله. ومرحلة لا بد منها هي القضاء على الدول الإسلامية التي هي كافرة حسب الإسلام الكلاسيكي. وهدف مركزي هو إسقاط الانظمة التي تحارب الإسلام الارثوذوكسي، وعلى رأسها النظام العسكري المصري

حتى الآن ركز «السيسي» جهوده ضد «الإخوان المسلمين»: منذ وصل إلى السلطة قُتل 1400 من اعضاء التنظيم، وأُصيب 15 ألف شخص ونحو 40 ألف تم سجنهم لفترات مختلفة، وقام باعدام المئات منهم، وأغلق آلاف المساجد التي لا تخضع للرقابة، ومنع الخطباء الغير معتمدين من القاء الخطب وأمر بمصادرة الكتب التي تطالب بالجهاد.

وقد طلب «السيسي» أيضا من علماء جامعة الازهر القيام بـ«ثورة دينية» تستند إلى الابتعاد عن فكرة فرض الإسلام على العالم. وقد كانت ذروة النشاط في الاسبوع الماضي حيث قُتل بدم بارد 9 اشخاص من «الإخوان المسلمين» بعد الهجوم الواسع في سيناء. وفي أعقاب ذلك أطلق التنظيم على «السيسي» لقب «الجزار» وطلب من الشعب المصري القضاء على «نظام القمع والتسلط» و«استعادة مصر”.

مرة اخرى يبدو أن الحرب الأهلية على الأبواب، وفرص نجاح «السيسي» فيها ليست كبيرة:

أولا، الجمهور المصري على عكس الصورة التي تظهرها وسائل الإعلام، يؤيد الإسلام الارثوذكسي، والدليل ـ في الانتخابات الديمقراطية قبل عامين، فإن نحوا من 40% من الجمهور أيدوا «الإخوان المسلمين» وأكثر من 25% أيدوا الحركة السلفية «النور». نحو 75% من المصريين يريدون أن تكون الشريعة هي قانون الدولة.

ثانيا، الاقتصاد المصري في وضع سيء والبطالة عالية، لا سيما في أوساط الشباب. الدولة تنجح في إبقاء رأسها فوق الماء بفضل تدفق المليارات من دول الخليج. والسياحة التي هي مصدر الدخل الأهم تتراجع بشكل دراماتيكي منذ إسقاط مبارك، والعمليات الاخيرة ستقلصها أكثر فأكثر. والاشتعال الجماهيري وجد تعبيره في 400 مظاهرة على خلفية مطالب اقتصادية في الاشهر الثلاثة الاولى من العام

صحيح أنه خلافا للغرب، فإن «السيسي» يفهم بشكل معمق جوهر الاهداف الإسلامية الارثوذكسية ويحاول إحداث ثورة في العمق.

لكنه أمام التأييد الشعبي الواسع للإسلام والضائقة الاقتصادية التي تعيشها مصر، فان مصيره يمكن أن يكون مثل مصير «أنور السادات» أو مصير النائب العام المصري. الأيام ستقول قولها. لكن في كل الاحوال يتوقع أن تستمر العمليات والمواجهات العنيفة. وقلق (إسرائيل) مما يحدث على حدودها الجنوبية مبرر أكثر.

 

 

*شاهد.. طوني خليفة يكشف كذب “الفقي” بسبب زوجة الرئيس مرسي

وضع السياسي المصري مصطفى الفقي نفسه في موقف محرج، عندما أصر على إنكار مدحه لزوجة الرئيس محمد مرسي في وقت سابق، وذلك في برنامج “بدون مكياج” الذي يعرض على قناة “القاهرة والناس“.

فقد بادر مقدم البرنامج الإعلامي اللبناني، طوني خليفة، بسؤال القيادي في حزب الوفد مصطفى الفقي: “من أفضل برأيك سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق مبارك، أم نجلاء محمود زوجة الرئيس محمد مرسي؟“.

وعندما أجاب الفقي على السؤال، أكد أن “زوجة مبارك أفضل، لأنها أكثر علما وثقافة، ولولا زواجها من مبارك لأصبحت أستاذة جامعية، فلديها عقلية جيدة جدا”، عند ذلك قاطعه مقدم البرنامج قائلا له: “إن كلامك اليوم يختلف عن كلامك في السابق، فأنت قلت عن زوجة مرسي سابقا أنها سيدة فاضلة”.

حينها، أنكر الفقي أنه قال هذا الكلام على زوجة الرئيس مرسي، متحديا خليفة أن يأتي بالمصدر الذي استقى منه هذا الكلام، قائلا: “أتحدى وعلى الهواء، لا يمكن، أنا عمري ما علقت على زوجة الرئيس مرسي، أنا لا أعرفها”، سائلا مقدم البرنامج: “ما هو مصدرك؟”، في حين أجابه خليفة “إن مصدرنا فيديو”، في الوقت الذي طلب فيه الفقي عرض هذا الفيديو، وهو ما كان.

وبعد عرض الفيديو، قال الفقي: “أنا سعيد جدا أنك أذعت الفيديو، متهربا بالقول لأن هناك نموذجين من البشر، نموذج تربى تربية أجنبية، ونموذج آخر نبت في الريف المصري، وهذه هي زوجة مرسي، وإن الرئيسين مبارك ومرسي قيد التحقيق، ولا يوجد أي نفاق لهما”، على حد قوله.

https://www.youtube.com/watch?v=HzN7qrGlnhI

https://www.youtube.com/watch?v=HzN7qrGlnhI

 

*وثائق ويكيليكس تكشف نتائج اجتماعات الخارجية السعودية مع مرشحي الرئاسة 2012

كشفت وثيقة جديدة نشرها موقع ويكلكس من ضمن مجموعة الوثائق السعودية الرسمية التى ينشرها تباعا ان المرشح الرئاسى في مصر عام2012 الفريق احمد شفيق قد ابلغ السفير السعودى بالقاهرة “بأن لديه معلومات مؤكدة بدعم قطر المادي” لكل من عمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح ومرسي “لضمان علاقتها بنجاح أي منهم”.

وبحسب الوثيقة والتى هى عبارة عن برقية  مذكرة من صفحتين  كتبها الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى وقتها  لملك السعودية الملك عبد الله  بتاريخ 30 مايو2012 بخلاصة سلسلة اجتماعات عقدها السفير السعودي بالقاهرة مع عدد من مرشحي انتخابات رئاسة الجمهورية في 2012 “لإبلاغهم بموقف المملكة منهم جميعا” حسب نص البرقية التي حصل عليها .

ففي ما يخص لقاء الفريق أحمد شفيق، اقتصرت برقية الفيصل على إحاطة الملك السعودي بأن شفيق أبلغ السفير بأن لديه معلومات مؤكدة بدعم قطر المادي” لكل من عمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح ومرسي “لضمان علاقتها بنجاح أي منهم”.

أما المرشح عمرو موسى- والذي كانت أغلب استطلاعات الرأي تضعه في صدارة مرشحي الرئاسة مع أبو الفتوح وقتها- فبدا من ملخص لقائه بالسفيرالسعودي مدى القلق الذي كان يشعر به من منافسة شفيق، رغم أن الاستطلاعات لم تكن تتوقع وصول شفيق إلى الجولة الثانية. فقد أوضح موسى للسفير- وفقا لتقرير سعود الفيصلأن “فوز أحمد شفيق بمنصب الرئاسة سوف يؤدي إلى كارثة كبيرة لأنه محسوب على النظام السابق وصرح مؤخرا بأنه يعتبر الرئيس السابق محمد حسني مبارك مثله الأعلى”. وبدا موسى متفائلًا بفرصه بعد جولة الاقتراع الأولى، حيث أخبر السفير أن يعتقد “أن فرصته كبيرة في تجاوز المرحلة الأولى من الانتخاباتوإن كان اعترف بأن “إصرار الفريق أحمد شفيق قلص كثيرا من أسهمه بالإضافة إلى عزوف الأقباط والليبراليين من التصويت بشكل مكثف له”. وفي ما يخص مرسي ذكر موسى “أنه يعرف الدعم الكبير الذي يلقاه مرشح الإخوان المسلمين … وأن فرصة فوزه كبيرة وأن هذا الدعم يصل له من نائب المرشد العام خيرت الشاطر ومن دول عديدة ولكنه نجح في إخافة المجتمع المصري من وصوله للحكم”. وحل موسى في المركز الخامس في نتيجة المرحلة الأولى بحوالي 11% من إجمالي الأصوات.

المحامي محمد سليم العوا ركز في اجتماعه مع السفير، بحسب البرقية، على طمأنة المملكة وتبديد شكوكها حيال مواقفه المعلنة من العلاقات المصرية الإيرانية والتقارب مع الشيعة أثناء شغله منصب الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

تقول برقية وزير الخارجية أن العوا “نفى ما يقال عن تأييده لإيران أو الميل لها ولكنه سيعمل على توطيد العلاقات الخليجية الإيرانية نظرًا لعلاقته القوية مع إيران، وذكر أنه لا يقبل بالمد الشيعي في مصر وأنه لا بد من غزو ثقافي وتجاري وإعلامي لإيران لأن الشعب الإيراني يتطلع لذلك”. وفي ما يخص ميوله الإسلامية ذكرت البرقية أن العوا أخبر السفير بأنه كان أول من حذر الرئيس الأسبق حسني مبارك من وصول المتطرفين للحكم. كما “أبلغ د. العوا السفير أنه يكن للملكة كل محبة وتقدير ولا ينسى الفترة الطويلة التي أمضاها بالمملكة وتربطه علاقة وطيدة بكبار المسنولين فيها” وأشار تحديدًا إلى علاقته القوية بالسياسي السعودي الراحل والقيادي بالحرس الوطني الشيخ عبد العزيز التويجري وأبنائه خلال فترة إقامته في المملكة. ووعد العوا في حال فوزه بالانتخابات أن تكون ثاني زياراته الخارجية للسعودية (بعد السودان) “لمكانتها وتقديره لها ودورها الإيجابي في مصر”. وقد حصل العوا على 1% من أصوات الناخبين.

في حالة المستشار هشام البسطويسي (0.13% من الأصوات) اكتفى الوزير بالإشارة إلى أنه ابلغ السفير تقديره البالغ لمواقف المملكة تجاه مصر. أما الفريق حسام خير الله الوكيل السابق لجهاز المخابرات العامة (0.09% من أصوات المرحلة الأولى) فقد سعى لتسويق علاقته بعمر سليمان رجل مبارك القوي ومدير مخابراته منذ أوائل التسعينات وحتى اندلاع ثورة يناير 2011. ووفقا للبرقية فقد ذكر خير الله أنه كان مقربا من اللواء عمر سليمان وعمل معه مدة طويلة زار خلالها المملكة عدة مرات وأدى فريضة الحج كضيف على المراسم الملكية”. رئاسة1 (2)رئاسة2 (1)

 

*أربع صفات يشترك فيها السيسي مع هتلر (فيديو)

عرضت قناة “إي تي في” الإخبارية التركية؛ تقريرا تحدثت فيه عن الصفات التي يشترك فيها كل من عبد الفتاح السيسي في مصر، ومع الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر.
وفي تسجيل  يتحدث التقرير عما جمع السيسي بهتلر والزعيم الإيطالي الفاشي موسيليني؛ من صفات، وأهمها التعالي والتكبر، والاستناد على الجيش أثناء فترة الحكم، والتعصب للقومية، واتهام كل من يمر من أمامهم بالخيانة. فهي صفات ساهمت في اندلاع الحرب العالمية الثانية وخراب كل من ألمانيا وإيطاليا، كما يقول التقرير.
وذكر التقرير أيضا بالدور الكبير الذي لعبه الإعلام المصري في تبييض صورة السيسي، وإظهاره بصورة المنقذ والقائد الأكبر، بالإضافة إلى دوره في إنجاح الانقلاب على الرئيس محمد مرسي.

https://www.youtube.com/watch?v=f809SW4h1Fw

عن Admin

اترك تعليقاً