إرجاء استئناف الطيران الروسي لمصر لأجل غير محدد وبريطانيا تلغي الرحلات.. الجمعة 12 مايو.. الأسرى يتعرضون للموت البطئ داخل سجون الانقلاب

تزايد الانتهاكات بحق المعتقلين بكل مكان في سجون مصر
تزايد الانتهاكات بحق المعتقلين بكل مكان في سجون مصر

سجون مصرإرجاء استئناف الطيران الروسي لمصر لأجل غير محدد وبريطانيا تلغي الرحلات.. الجمعة 12 مايو.. الأسرى يتعرضون للموت البطئ داخل سجون الانقلاب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*سجن الأبعادية بدمنهور يغرب 6 من معتقلي البحيرة ويودعهم الحبس الإنفرادي منذ 23 أبريل

غرّب سجن الأبعادية بدمنهور 6 من معتقلي البحيرة وأودعهم بالحبس الإنفرادي منذ 23 إبريل وذلك بسبب دفاعهم عن سيدة أثناء الزيارة.

وقامت إدارة السجن بتغريب “محمد شرف هندى” – 19 سنة – دمنهور – طالب بالمعهد العالي للنظم والمعلومات – لسجن وادي النطرون “1” وتم إيداعه الحبس الإنفرادي، جميل حنيش” – 32 عام – أبوالمطامير – مدير جمعية شرعية بقرية جنكليس بأبو المطامير – لسجن وادي النطرون “430” وتم إيداعه الحبس الإنفرادي،”خالد غازى” – 30 سنة – الدلنجات – طالب بالفرقة الرابعة كلية تجارة – لسجن وادي النطرون “430” وتم إيداعه الحبس الإنفرادي – صادر حكم نهائي بسجنة 3 سنوات وتم رفض النقض.

كما تم تغريب “احمد شعبان مندور” – 23 سنة – الدلنجات – طالب بالفرقة الثالثة بكلية العلوم قسم جيولوجيا – لسجن وادي النطرون “440” وتم إيداعه الحبس الإنفرادي – صادر حكم نهائي بسجنة 3 سنوات وتم رفض النقض، “بلال رجب حسن سلامة” – 26 عام – دمنهور – خريج كلية التجارة جامعة دمنهور – لسجن وادي النطرون “1” وتم إيداعه الحبس الإنفرادي، “أحمد مبروك محمد” – 20 سنةكفرالدوار – طالب بالمدرسة الثانوية الصناعية الفرقة الأولى – لسجن وادي النطرون “440” وتم إيداعه الحبس الإنفرادي – صادر حكم بسجنة 3 سنوات .

وترجع ملابسات الحادث بعدما حدثت مشادة كلامية أثناء الزيارة يوم 22 أبريل الماضي بين الظابط “عمرو نجا” وزوجة أحد المعتقلين وحاول التعدي عليها فوقف الجميع يرفض التجاوز وابعدوا زوجة المعتقل و حدثت مشادات مع الضابط السابق الإشارة إليه .

تم استدعائهم جميعا ووضعهم في الحبس الإنفرادي بسجن الأبعادية لمدة يوم واحد، ويوم 24 أبريل تم ترحيلهم الي منطقة سجون وادي النطرون وتفريقهم على الحبس الانفرادي بسجون وادي النطرون “1” وسجن “430” و سجن “440“.

وقد تم ابلاغهم ان الحبس الانفرادي لمدة 15 يوم فقط، والي الأن لم يتم اخراجهم من الحبس الإنفرادي، كما تم ابلاغ ذويهم منذ يومين ان الحبس الانفرادي المقرر لهم مدتة 6 اشهر وليس 15 يوم.
وتطالب أسرهم بوقف الانتهاكات بحقهم ووقف عقوبة الحبس الأنفرادي والتحقيق مع الضابط المتجني عليهم والمدعي عليهم زورا بالتعدي عليه، كما تحمل أسرهم داخلية الانقلاب مسؤولية سلامتهم البدنية و النفسية

 

*الصحفي أسامه البشبيشي يواصل الصمود خلف القضبان.. ويرسل رسالة من محبسه

أرسل الصحفي المعتقل أسامه البشبيشي “ابن محافظة البحيرة”رسالة من محبسه مستنكرًا ما حلّ بصاحبة الجلالة ومنتميها منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي.

وقال البشبيشي في رسالته، أعاد الجنرال السيسي تدوير مخلفات الصحافة والاعلام في تشكيل يليق بإنقلاب عسكري لكل من المجلس الاعلى لتأميم الاعلام والهيئة الوطنية للصحافة واخرى للاعلام تضم مرتزقة مبارك ودهاقنته في اعمال التدليس وزبانيته وسدنته في مصادرة الكلمة وقمع الحريات وتزييف الرأي العام.

وأضاف، ضربة قاتلة لاستقلال الصحافة تهدف تغول السلطة التنفيذية على الصحفيين بغرض إحكام سيطرته على وسائل الاعلام لتوجيه الراي العام والتحكم في مشاعره وافكاره وقلب الحقائق وتصوير القاتل على انه ضحية وهذا لا شك يؤدي الى الحاق ابلغ الضرر بمصداقية وتجرد الصحافة ويدخلها بيت الطاعة العسكري.

وتابع، فتنة ملعونة فتح بابها داخل محراب الكلمة والحرية حيث يتم اختيار اعضاء ورؤساء الهيئات من خلال الاجهزة الامنية وتقاريرها وهو ما يؤدي لارتماء كل من يرغب في شغل هذه المناصب في احضان الاجهزة التي ستكون صاحبة الحل والعقد في تسيير شئون الصحفيين.

وقالـ إن قيودًا جديدة تنال من حرية الصحافة وحق التعبير عن الراي بهذا التشكيل المشبوه تستلزم استتفارا مجابها من الصحفيين والوقوف وقفة رجل واحد للمطالبة بحزم إلغاء كافة القرارات التي اتخذت في الفترة الاخيرة وكان من شأنها الانتقاص من استقلال الصحافة والمساس بدورها الحيوي في تشكيل وجدان المجتمع.

وأشار أنه لا يظن أحدا من أبناء قلعة الحريات انه ناج من مقصلة العسكر دون ان يتوحد اهل الاعلام على موقف واحد تختفي فيه كل الحسابات وتلتقي حول الفكرة التي تراود جميع الصحفيين باستقلالهم والحفاظ على قوتهم وحصانتهم حيث ان السلطة الحالية تعمل على كسر شوكة الصحافة وتكريس تبعيتها باساليب خشنة.

واختتم قائلًا، الامل قائم في صحفيين يستعيدون للصحافة صورتها المعروفة عنها ويتتفضون وينفضون ذلك الغبار الذي شوه الصورة المشرفة للصحفيين وينتزعون الحقوق المهدره ، فتوحدوا يكتب لكم النجاة ولا تغفلوا او تناموا حتى لا تندموا حين لا ينفع الندم .

 

*مغربو سجن الزقازيق العمومي يتعرضون للموت البطئ داخل سجن جمصة شديد الحراسة

مشاهد مفزعة وصادمة نقتلها رابطة أسر المعتقلين بالشرقية حيث يتعرض مجموعة مكونة من عشرة معتقلين مغربون من سجن الزقازيق العمومي لسجن جمصة شديد الحراسة إلي انتهاكات واسعة بحقهم دون سند من القانون .

وقالت الرابطة في تصريحات خاصة أنهم محبوسون في حبس انفرادي منذ تاريخ 5 مايو الجاري وحتي تاريخ 5 يوليو القادم بحسب ما قيل لهم وأنهم لا يروا بعضهم مطلقاً ويخرجون فرداً فرداً لتناول الطعام الغير آدمي والمقدم لهم من السجن .

وأضافوا في تصريحاتهم أن المغربون في مكان يدعي الدواعي ويعيشون في مكان قذر وملئ بالحشرات والقاذورات مع ارتفاع درجة الحرارة مع انعدام سبل التهوية وعدم وجود ملابس معهم مما كان له أبلغ الأثر علي صحتهم النفسية والجسدية ومن هؤلاء المعتقلين محمود صبحى ومحمد صابر عراقي وهشام شهده واسامه الجزار وعبدالله الكاشف ومحمد نصر واسلام إبراهيم واحمد عامر واسلام ابراهيم .
ووجهت الرابطة نداء استغاثة لجميع منظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية لإنقاذ ذويهم مما يتعرضون له من انتهاكات مخالفة لكل الأعراف الإنسانية محملة سلطات الإنقلاب المسئولية الكاملة عن حياتهم

 

*شركة بريطانية تلغي رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ حتى 2020

ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن شركة “توماس كوك”، إحدى أكبر مشغلي الرحلات البريطانية، قررت إلغاء كافة الرحلات المقررة لمنتجع شرم الشيخ حتى عام 2020

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة تتبع جنبا إلى جنب مع أربع شركات سفر أخرى، مبدأ “الإلغاء المتداول” لرحلاتها لشرم الشيخ على مدار الـ 18 شهرا الماضية، بما يعني أن تقوم الشركة بطرح رحلاتها للبيع على أمل أن ترفع المملكة المتحدة حظر السفر لمصر، ثم تقوم بإلغائها حينما يظل الحظر قائما.

وأضافت، أنه برغم قيام شركات الطيران الألمانية والإيطالية والبلجيكية بتسيير رحلاتها من وإلى شرم الشيخ، فإن “توماس كوك” لم تحذُ هذا الحذو وأعلنت إلغاءها كافة الرحلات المتجهة للمنتجع الرئيسي في مصر ريثما ينتهي الحظر البريطاني.

وذكرت الشركة التي كانت قد بدأت أولى رحلاتها لمصر في العام 1959، في بيان لها: “قمنا بحذف شرم الشيخ في مصر من برامج الرحلات والإجازات لدينا في موسم شتاء 2017- 2018 وصيف 2018-2019“.

وواصل البيان: “مكتب الكومنولث والخارجية البريطاني لا يزال يحذر من السفر لمطار شرم الشيخ، وليس لدينا خطط بإعادة طرح برنامج للمنتجع ريثما ترفع المملكة المتحدة هذا التحذير“.

وأتم: “الرحلات الخمس الأسبوعية التي خططنا لها في موسم الشتاء الحالي تم إلغاؤها الآن“.

وأوضحت الصحيفة، أن حظر السلطات البريطانية للسفر إلى شرم الشيخ جاء بعد خمسة أيام من وقوع حادث الطائرة الروسية التي انفجرت في أجواء سيناء في الحادي والثلاثين من أكتوبر 2015 بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ باتجاه سان بطرسبرح، ما تسبب حينها في مقتل كافة ركابها الـ 224.

وأكدت الصحيفة أنه برغم إنفاق عشرات الملايين من الجنيهات على تحسين المطارات المصرية، غير أنه لا تزال الحكومة البريطانية غير راضية عن التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها هناك.

 

*صفعة جديدة من بوتين للسيسي.. إرجاء استئناف الطيران الروسي لمصر لأجل غير محدد

كشفت وكالة “انترفاكس” الروسية اليوم، إرجاء موعد استئناف حركة الطيران بين روسيا ومصر إلى أجل غير مسمى، مرجعة سبب ذلك إلى توقف الحوار حول وجود خبراء أمن روس في المطارات المصرية.
ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع قوله: “لم يعد الجانب المصري يبدي استعدادًا للبحث عن حلول في ما يتعلق بوجود خبراء أمن طيران روس في المطارات المحلية، ويرجع ذلك إلى قدرته على ضمان الأمن، بما فيه أمن السياح الروس بمعرفته“.
وأشار المصدر إلى أن الجانب الروسي لم يتلق حتى الآن دعوة جديدة لمراجعة مدى الالتزام بأصول الأمان، مضيفًا أنه “لا تزال هناك مخاوف من عدم تدارك الملاحظات السابقة في مجال الأمن“.
وأكد وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، استمرار المفاوضات حول استئناف الطيران بين روسيا ومصر، لكن دون اتخاذ قرارات جديدة.
وقال سوكولوف للصحفيين اليوم الجمعة: “نحن في عملية تفاوض مستمرة منذ الأحداث المأساوية في عام 2015، لكن للأسف لا توجد أي أخبار جديدة بهذا الشأن“.
وفرضت روسيا حظراً على جميع الرحلات الجوية إلى مصر بعد تحطم طائرة أيرباص-321″ التابعة لشركة “كوغاليم آفيا” في 2015 ومقتل 224 شخصاً، في ما يعتبر أسوأ حادث في تاريخ الطيران الروسي. ومنذ ذلك الوقت خسرت السياحة المصرية أكثر من 60% من عائداتها
وشهدت الفترة الماضية املاءات روسية عدة على قائد الانقلاب العسكري، فيما يرى مراقبون ان التقارب المصري الامريكي لن تتجاهلى الادارة الروسية، التي تتلكا في امداج السيسي باسصمارات مالية، خاصة في محطة كهرباء الضبعة..وغيرها من المشروعات.

 

*شهادة تاريخية من قيادي سابق بـ”تمرد”: حاكموا السيسي بتهمة الخيانة العظمى

طالب الدكتور يحيى القزاز، الأستاذ بجامعة حلوان والقيادي السابق بحملة تمرد، بمحاكمة قائد الانقلاب السيسي بتهمة الخيانة العظمي، مؤكدا افتقاده للشرعية.

وكتب القزاز -عبر صفحته علي فيس بوك، تحت عنوان “إقرار وعريضة اتهام”: “أقر وأعترف أنا المواطن يحيى القزاز بأننى تحررت من الخوف ومن حب المال وشهوة السلطة، وعشقت الحرية وارتضيت الكرامة مغنما ومصر عشقا ومستقرا ومقاما، وأنه لم يعد فى العمر بقية ولا فى الوقت متسع للصمت والانتظار… ومن يقر وهو راض بهؤلاء لايعرف الخوف، ويعيش مستقرا هانئ البال غير مهدد.

كما أقر وأعترف بأن “المدعو عبدالفتاح السيسى فقد صلاحيته وشرعيته فى حكم مصر بمخالفته الدستور، والسعى الدءوب على سن قوانين تقيد حرية المواطن وتكمم فاهه، وتسلبه حقه فى الحرية والحياة. وأنه كاذب غير أمين، ادعى عدم وجود وثائق تثبت مصرية تيران وصنافير، وإذا بالوثائق والخرائط تملأ مكتبات العالم، وكان من نتيجة ذلك أن حكمت محاكم مجلس الدولة بمصرية تيران وصنافير، فأكدت السيادة المصرية عليهما، هذا من حيث الشكل أما من حيث الجوهر فكان الحكم كاشفا مقرا ومؤكدا ومعترفا بكذب وخيانة وتواطؤ فى التفريط بالأرض، بالإضافة إلى ما أذاعته المواقع الغربية وهى موثوق بها من تأجير مصر لجزء من سيناء (يقصد السيسى فمصر الحرة لاتفرط فى أرضها) للفلسطينين برعاية “ترامب” لحل مشاكل السيسى والفلسطينين والكيان الصهيونى على حساب جزء من ارض الوطن بسبناء“.

وأضاف القزاز قائلا: “اقر واعترف بأن “المدعو السيسي” صار بسياساته العدوانية ضد الشعب من رفع الأسعار المستمر، وزيادة التضخم بخفض قيمة الجنيه المصرى، وزيادة نسبة البطالة، وخفض الأجور، وعدم صرف زيادات تتناسب مع معدل التضخم، ورفض صرف العلاوة الدورية مما أحال حياة المواطنين إلى جحيم وبركان غضب جوفه يغلى قابل للانفجار فى أى وقت. وانه محب للظلم، كاره للعدل، عدو لشعبه. واعترف بانه لا يمت لمصر بصلة إلا من حمله جنسيتها دون الولاء لها.. وبهذا صار هو المستعمر الجديد (الاستعمار الداخلى) أى الاستعمار من الداخل، وهو ان يستعمرنا من يدعى انه بنى وطننا باسم الوطنية الاستعمار الوطنى”.. وهو من أردأ وأقذر انواع الإستعمار إذ يستعمرنا باسم شرعية مسروقة، ويستعبدنا باسم وطنية كاذبة، ويستحل دمنا باعتباره منا وهو سيف بتار مسلط علينا.. منحاز لأعدائنا“.

وأقر وأعترف بأنه انتهك أعراضنا وأعترف بالكشف على عذرية بناتنا وهذا فعل من يفعله يكون “ديوث” والديوث هو من لا يغار على عرضه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم“.

وتابع قائلا “أقر وأعترف بأن “المدعو السيسي” هو خائن وعميل ومتواطئ ومستعمر للوطن متجبر على شعبه طيع لغيره، يفرط فى الارض وينتهك العرض، ويقنن الفساد ويسرق اموال الوطن بصناعة صناديق خاصة تحصل على أتاوات من الناس وتصرف بلا رقيب ولا محاسبة، وانه مصدر خطر على الدولة، ويعمل على تمزيق شعبها، وتفتيت بنيتها الأساسية، كما يعمل جاهدا على بث الكراهية بين الشعب وقواته المسلحة باستدعائها للتغول على الحياة المدنية وترك ثكناتها، وخلق مليشيات تساعد على تفكيكها وتنهى دورها فى الدفاع عن الوطن.. ودائما ماتكون المليشيات لحماية فرد أو جماعة وليست لحماية دولة

وتابع القزاز قائلا “أقر وأعترف بأن “المدعو السيسي” لم يعد صالحا للحكم.. حول مصر إلى مستعمرة خاصة به، وصار هو مستعمر دخيل جديد يجب مقاومته سلميا ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى التى توافرت اركانها. وادعو الشعب للتظاهر السلمى دفاعا عن حقه ورفضا لمستعمر.. فاستمراره نذير شؤم، وزيادة فقر، وضياع دولة“.

واختتم القزاز قائلا: “هذا إقرار منى بذلك وعريضة اتهام جاهزة لمن يريد مقاضاتى فى المحاكم توفيرا لوقته وجهده، اقر واعترف بكامل أهليتى بكل ماجاء بها، وعلى استعداد تام للسجن أو الشهادة فى حال عجزى عن المقاومة“.

 

*سبوتنيك”: رد فعل أوروبي غاضب ضد مصر بعد مصرع “سائحة مرسى علم

علقت وكالة أنباء “سبوتنيك” على حادث مصرع السائحة البولندية ماجدالينا زوك والتي توفت إثر سقوطها من نافذة مستشفى بمرسى علم بأن هذا الحادث أغضب أوروبا ، مشيرة إلى أن السائحة ربما تكون تعرضت للتخدير والاغتصاب.

وذكرت الوكالة الروسية أن رد فعل الأوروبيين تجاه الحادث كان غاضبا.

ونقلت “سبوتنيك” عن امرأة بولندية تدعى ناتاليا موسينسكا قولها: “الشعب البولندي يشعر بالغضب من الأمر برمته، معظم الناس هنا يعتقدون أنها تعرضت للتخدير والاغتصاب من أشخاص يعملون داخل الفندق“.

وبحسب موسينسكا، فإن بولنديات أخريات زعمن أنهن تعرضن للتخدير في نفس الفندق.

وأضافت أن الشكوك تحوم حول مصري يقال إنه يعرض على النساء الأجانب أموالا مقابل الجنس.

ونقلت الوكالة الروسية عن بولندية تعيش في لندن قولها: “إنه شيء مروع، يجب أن تتمكن النساء من الذهاب إلى العطلات بمفردهن، ولا يخشين على حياتهن“.

وكانت ماجدالينا ابتاعت تذكرتين إلى مصر لقضاء عطلة لكن صديقها لم يستطع السفر بسبب انتهاء جواز سفره“.

 واتفق الثنائي على سفرها بمفردها، ومحاولة استمتاعها بالعطلة.

 ولكن بعد أيام قليلة من وصولها شعرت أنها ليست على ما يرام وبدأت في التصرف بشكل غريب.

وذكرت تقارير أن ماجدالاينا حصلت في وقت سابق على تذكرة عودة إلى بولندا، لكنها منعت من صعود الطيارة بسبب اضطراب حالتها العقلية.

وبعد ذلك، ذهبت إلى مستشفيين لكنهما رفضا استقبالها بدعوى عدم تعاملهما مع  ذلك النوع من الحالات.

وزعم المحقق الخاص أن  تفسير حالتها المضطربة  قبل مصرعها يعزي إلى تعرضها لاغتصاب بعد تخديرها.

وذكر  تقرير التشريح أن سقوط السائحة “زوك ماجدولينا” من الطابق العلوى بالمستشفى، أدى إلى ارتطام دموي وهوائي بالرئتين وكسور عظام في الوجه والحوض والقفص الصدري، وتهتك بنسيج الرئتين وارتجاج بالمخ.

 

*قناة المارلبورو”.. عندما خَدَش الأجانب رونق قناة السويس

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منشور كتبه القبطان المصري أمين واهب على حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك” أدلى فيه بشهاداته عن قناة السويس، وكيف أصبحت القناة معروفة بين بحارة العالم باسم “قناة المارلبورو”، ظل المنشور رائجًا وتوالت ردود الفعل حوله، وإعادة نشره رغم حذف واهب للمنشور من على صفحته.

شئ مخجل و عار

وتُعرَف قناة السويس في أوساط الصناعات البحرية باسم “قناة المارلبورو” بسبب ما يُشاع عن الرشاوى التي تدفعها السفن والحاويات للعاملين بالقناة على هيئة حزم من سجائر المارلبورو، مقابل تسهيل مرورها.

عبّر تفاعل الجمهور المصري مع شهادة واهب عن صدمتهم بالمعلومات الواردة في المنشور حول سمعة قناة السويس السيئة، ورغم حداثة المعلومات التي ذكرها واهب على الجمهور المصري، إلا أن شركات الشحن العالمية تعتبرها عُرفًا عند التعامل مع موظفي القناة.

يقول الرحالة البريطاني كليف تالي عن قناة السويس في كتابه “مواجهة بوسيدون: حول العالم ضد الصعاب“:

تُعرَف قناة السويس باسم قناة المارلبورو – إنها عملية احتيال منظمة يشترك فيها مرشد السفينة المصري بلا خجل، معتمدًا على عدم معرفتنا باللغة العربية. الناس الذين يعملون في قناة السويس فاسدون بشكل لا يمكن تصوره“.

بينما كتبت الرحالة سارة صاحبة مدونة No fixed destination شهادتها عن زيارتها لقناة السويس، في تدوينة بعنوان “السفينة الكبيرة” في فبراير 2014:

عندما استيقظنا، بدا طاقم السفينة متوترًا، كانت جميع الأبواب مغلقة، ولم يسمح للطاقم بالنزول، وبينما كنا ننتظر التعليمات، رأينا شرطيين يغادران مع كرتونة من السجائر، في وقت لاحق علمنا أن البحارة يطلقون على قناة السويس اسم (قناة المارلبورو) بسبب السجائر التي يعطونها كرشاوى للمصريين. تخصص الشركة المسؤولة عن السفينة التي أستقلها 2000 دولار شهريًا كميزانية للسجائر فقط، التي تُقَدَّم كرشوة“.

وفي فبراير 2010، نشر ت قناة TheJamesofyorkshire على اليوتيوب مقطع فيديو قصير لمرشدين يغادران إحدى سفن الشحن الهولندية، ويوضح الفيديو إن أحداهما يمرر للأخر كيس أسود، وبحسب وصف الفيديو فإن هذا الكيس يحتوي على حزم من علب السجائر. ويقول الفيديو “السجائر هي البقشيش.. هذا ما يطلبونه للقيام بعملهم في قناة السويس“.

أما على موقع lloyds list المتخصص في الصناعات البحرية والشحن والناقلات والحاويات والموانيء، فتجد نسخة مختصرة من تقرير تم نشره في سبتمبر 2015 عن أن قناة السويس وُصمَت بأنها “قناة المارلبورووجاء في التقرير أن قناة السويس اكتسبت لقب قناة المارلبورو في دوائر الشحن بسبب طلب موظفي الخدمة الرشوة بالسجائر الأمريكية قبل قيامهم بواجباتهم.

وعند الحديث عن ما يُقال في دوائر الشحن البحري، وجدنا على منتدى موقع shipspotting موضوعًا بعنوان “قناة السويس، تعرف أيضًا باسم قناة المارلبورو”، وفي إحدى التعليقات على الموضوع كتب حساب باسم “كابتن تيد” إن “سجائر المارلبورو هي الوقود الذي يجعل القناة تعمل“.

وأضاف تيد أن هيئة خفر السواحل الأمريكيين ذكروا في نشرة عن السلامة البحرية، تعود إلى عام 2014، تفاصيل عن عدد من الحوادث مارس فيها عمال من هيئة قناة السويس تهديدات وأعمالًا تخريبية ضد طواقم السفن التي رفضت تزويدهم بالسجائر أثناء عبورهم. كما أضاف إن توفير السجائر للعاملين بقناة السويس صار عُرفًا، لكن التهديدات وأعمال التخريب تعتبر تطورًا جديدًا.

وفي نفس الموضوع علق “ماليم سهيب” وقال إنه سمع العديد من القصص حول مرشدين قناة السويس وكيف أصبحوا عدائيين ويهددون بضرب مديري السفن والضباط عند مطالبتهم بالسجائر. وأضاف ماليم: “نحن لا نعطيهم أي شيء“.

من ناحية أخرى نشرت شركة ميرسك سيلاند الدنماركية للنقل البحري على موقعها، في أكتوبر 2014، تقريرًا بعنوان “صفر يعني صفر” حول جهود الشركة في مكافحة الفساد، واعتبرت الشركة عدم دفع رشاوى في قناة السويس أحد إنجازاتها المدهشة.

وذكر التقرير إن سياسة الشركة الجديدة في مكافحة الفساد وعدم تسديد أي مدفوعات تسهيلية للعبور من قناة السويس أدى إلى تأخيرات في عبور سفن الشركة.

كما ذكرت الصحفية روز جورج في كتابها “Deep Sea and Foreign Going” أن قناة السويس تعرف باسم “قناة المارلبورو” بسبب سهولة المرور فيها، فكل قبطان سفينة عليه التزود بسجائر المارلبورو لتقديمها للموظفين، كل العاملين يأخذون حزم السجائر: “كابتن الميناء يأخذ أربعة، وكيل الشحن يأخذ أقل، والكهربائي يأخذ أربعة، طاقم المركب يأخذ ست حزم، وأحيانا يطلبون ما هو أكثر من السجائر“.

تقول روز إن في كل رحلة يخصص قبطان السفينة 400 يورو ثمن حزم السجائر، ويتم إدراج السجائر في مصاريف السفينة تحت بند “الترفيه، وسلطات المواني”، أو “الإكراميات”، وتوافق عليها الشركات كمصاريف ضرورية.

 

*رحيل د.عبدالحي الفرماوي بعد رحلة حافلة من العطاء العلمي والدعوي

توفي أمس العالم الرباني د.عبدالحي الفرماوي بعد رحلة حافلة من الجهاد والدعوة والعمل لدين لله والابتلاء في سبيله بالسجن والمطاردة، فمن هو؟

هو الأستاذ الدكتور عبدالحي حسين الفرماوي من موالد عام 1942 ميلادية، وقد شغل العديد من الوظائف التعليمية مثل: أستاذا للتفسير وعلوم القرآن في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وأستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وأستاذ زائر بجامعة محمد بن سعود، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

له العديد من المؤلفات أهمها: المسلمون بين الأزمة والنهضة، الموت في الفكر الإسلامي، تدوين القرآن الكريم، قضية النقط والشكل في المصحف الشريف، المرأة بين التشريع الإسلامي والواقع الإنساني، حرب الخليج في ميزان الإسلام.

الميلاد والنشأة.

ولد عام 1942 بقرية كفر طبلوها مركز تلا محافظة المنوفية. التحق بكتاب القرية وعندما أتم حفظ القرآن الكريم التحق بالتعليم الابتدائي بالمعهد الأحمدي بطنطا عام 1955م. وعندما أتم الدراسة الثانوية قرر الالتحاق بكلية أصول الدين والتحق وتخرج من قسم التفسير والحديث. بعد التخرج عمل معيداً بكلية أصول الدين بأسيوط ثم مدرس مساعد، فمدرس بعد حصوله على الدكتوراه.

الأسرة. لديه أربع بنات وولدان كلهم من أبناء الأزهر.

كانت حياته حافلة من العمل لدين الله ودعوته فقد تقلد عددا من الوظائف وقام بعدد من الأنشطة مثل:
معيداً بالجامعة عقب تخرجه في كلية أصول الدين (قسم التفسير والحديث) عام 1969م
ثم حصل علي (الماجستير) في التفسير وعلوم القرآن 1972م_وعين مدرسا مساعدا
ثم حصل علي (الدكتوراه) في التفسير وعلوم القرآن 1975م_ وعين مدرسا
ثم رقي إلي درجة : أستاذ مساعد عام 1980م
ثم إلى درجة : أستاذ عام 1985م, وهو يشغل هذه الدرجة – بفضل الله- منذ ما يزيد على اثنين وعشرين عاما حتي الآن
وكيل كلية أصول الدين – جامعة الأزهر – القاهرة (حاليا).
رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن – السابق – بجامعة الأزهر الشريف كلية أصول الدين بالقاهرة.
عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر الشريف.
عضو مجلس كلية أصول الدين- جامعة الأزهر- القاهرة.
عضو لجنة وضع مناهج الجامعات الإسلامية – رابطة الجامعات الإسلامية.
سكرتير عام نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.
المستشار الديني لاتحاد المنظمات الطبية للدول الإسلامية.
عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية (مصر).
عضو مجلس الشعب (السابق).
عضو المجلس الأعلى للآباء والمعلمين (السابق) بالأزهر الشريف.
ناقش وأشرف على العديد من رسائل الماجيستير والدكتوراة لطلاب الدراسات العليا.. بجامعتي : الأزهر (بمصر) وأم القرى بمكة المكرم
أعير من جامعة الأزهر للعمل بالمملكة العربية السعودية: ثلاث مرات
o
الأولي: لمدة أربع سنوات في الفترة من 1978م – إلى 1982م بجامعة أم القري – بمكة المكرمة
o
الثانية: لمدة ست سنوات في الفترة من 1995م – إلي 2000م بجامعة أم القري -بمكة المكرمة
o
الثالثة: لمدة ثلاثة أشهر -أستاذا زائرا – سنة 1992م بجامعة الإمام محمد بن سعود.. بالمدينة المنورة علي ساكنها أفضل الصلاة والسلام
دعا إلى الله : من خلال محاضراته بالمدرجات الجامعية بجميع جامعات مصر تقريباً.
وكذلك من خلال الخطابة من فوق كثير من المنابر بمساجد الجمهورية، * حتى استقر خطيباً لمدينة البعوث الإسلامية بالأزهر الشريف لعدة سنوات.
ثم بمجمع المدينة المنورة بمنطقة عين شمس بالقاهرة لمدة أربع سنوات.
ثم بمسجد الدكتور مصطفى محمود بحي المهندسين بالقاهرة.
ثم خطبة الجمعة ودرس الأحد الأسبوعي بمسجد أبي بكر الصديق بمساكن الشيراتون، مصر الجديدة.
ثم خطبة الجمعة بمسجد الإيمان بشارع مكرم عبيد – مدينة نصر – القاهرة
ثم خطبة الجمعة بمسجد دار الأرقم – مدينة نصر – القاهرة
ثم خطبة الجمعة ودرس الخميس بنادي الشمس الرياضي بمصر الجديدة – القاهرة
المؤتمرات

شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والدعوية.. مثل :
المؤتمر التاسع لترشيد الصحوة الإسلامية (ميونخ، ألمانيا، عام 1988 م).
مؤتمر الشباب المسلم (بالمو، السويد، عام 1988 م).
مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية (بغداد، العراق، عام 1989 م).
مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة عام 1990 م.
مؤتمر الرابطة الإسلامية (استوكهولم، السويد، عام 1993 م).
مؤتمر رابطة الشباب المسلم العربي في أمريكا الشمالية (كاليفورنيا، الولايات المتحدة الإمريكية, عام 2000 م).
المؤتمر السابع لرابطة الجامعات الإسلامية (بيروت..2004م)
مؤتمر الوعظ الإرشاد الإسلامي العالمي (الأردن

الجولات الدعوية خارج مصر
قام : بالجولات العديدة داعيا إلى الله من خلال المراكز الإسلامية الموجودة في البلاد التالية
1.
ألمانيا
2.
السويد
3.
الدانمارك
4.
النمسا
5.
الولايات المتحدة
6.
كندا
7.
المكسيك

اعتقل الدكتور عبد الحي الفرماوي من قبل سلطات العسكر في مصر عدة مرات منها قبيل ثورة 25 يناير 2011 وذلك باتهامات مساعدة حركة المقاومة الإسلامية حماس ضد الكيان الصهيوني. كما ضيق عليه من قببل العسكر بدعوى انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين.

كتاباته

أولاً الكتب والبحوث
1.
الأخوة… طريق السعداء
2.
الإرهاب.. بين الفرض والرفض في ميزان الإسلام.
3.
الاستقامة.. فلاح في الدنيا، ونجاة في الآخرة.
4.
البداية في التفسير الموضوعي.
5.
تدوين القرآن الكريم.
6.
تهذيب تفسيير ابن كثير(تحقيق, وتعليق).
7.
جراحة التجميل.. بين التشريع الإسلامي والواقع المعاصر.
8.
حرب الخليج في ميزان الإسلام.. أسباب وأحكام.
9.
الخلافات الزوجية.. صورها – أسبابها – علاجها.
10.
دروس تربوية من الهجرة النبوية.
11.
رسم المصحف بين المؤيدين والمعارضين.
12.
زاد الدعاة من هدي القرآن الكريم (ثلاثة أجزاء).
13.
زينة المرآة.. بين التشريع الإسلامي والواقع المعاصر.
14.
السلام في الإسلام.
15.
صحوة في عالم المرأة (رد على د. زكي نجيب محمود).
16.
الصربيون… خنازير أوروبا.
17.
طريق السعادة.. التوبة إلى الله.
18.
عشر مخالفات شرعية في وثيقة مؤتمر السكان والتنمية – القاهرة 1994 م.
19.
قصص الأنبياء للإمام ابن كثير (تحقيق).
20.
قصة النقط والشكل في المصحف الشريف.
21.
كتابة القرآن بالرسم الإملائي أو الحروف اللاتينية (اقتراحات مرفوضة).
22.
ليلة القدر.. في الكتاب والسنة.
23.
المسلمون بين الأزمة والنهضة.
24.
مشروع برنامج تربوي لإصلاح النفس.
25.
مقدمة في علم التفسير.
26.
منجد المقرئين ومرشد الطالبين.. للإمام ابن الجزري (تحقيق).
27.
الموت في الفكر الإسلامي.
28.
الموت وأهوال القيامة.. للإمام الغزالي (تحقيق).
29.
موسوعة التفسير الموضوعي ج1.
30.
وصايا سورة الإسراء.

ثانياً المقالات
شارك بالعديد من المقالات في الصحف والمجلات التالية:
الصحف:
1.
الأخبار (مصر).
2.
الأحرار (مصر).
3.
آفاق عربية (مصر).
4.
الأهرام (مصر).
5.
الأهرام المسائي (مصر).
6.
الشعب (مصر).
7.
لواء الإسلام (مصر).
8.
النور (مصر).
9.
الوفد (مصر).
10.
المسلمون (السعودية).

  • المجلات:
    1.
    الرابطة (السعودية).
    2.
    العربي (الكويت).
    3.
    الفيصل (السعودية).
    4.
    المجتمع (الكويت).
    5.
    المجلة العربية (السعودية).
    6.
    المدينة (السعودية).
    7.
    منار الإسلام (الإمارات).
    8.
    الوعي الإسلامي (الكويت).
    موقع هدي الإسلام: قام بتأسيس والإشراف على موقع إسلامي شامل على الإنترنت باسم “هدي الإسلامhttp://www.hadielislam.com وذلك عام 1426هـ – 2005 م

 

عن Admin

اترك تعليقاً