كندا تعتبر مصر "زي سوريا والعراق"

مجلس الدولة يصفع “السفيه” ويرشح “دكروري” لرئاسته.. السبت 13 مايو.. كندا تعتبر مصر “زي سوريا والعراق”

كندا تعتبر مصر "زي سوريا والعراق"
كندا تعتبر مصر “زي سوريا والعراق”
جمهورية أحسن ما نبقى زي سوريا والعراق وليبيا
جمهورية أحسن ما نبقى زي سوريا والعراق وليبيا

مجلس الدولة يصفع “السفيه” ويرشح “دكروري” لرئاسته.. السبت 13 مايو.. كندا تعتبر مصر “زي سوريا والعراق

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*اعتقال طبيب من مقر عمله بالمنوفية

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالمنوفية، الدكتور أحمد الديب “49 عاما” من مقر عمله بمستشفى تلا، للمرة الثانية منذ الانقلاب العسكري، حيث اعتُقل سابقا وخرج منذ 8 شهور.

يأتي هذا في إطار حملة الاعتقالات المسعورة التي تشنها مليشيات الانقلاب بحق الشرفاء من مؤيدي الشرعية بمختلف محافظات الجمهورية، في وقت تتقاعس فيه عن أداء دورها في توفير الأمن للمواطنين ودور العبادة، وتعجز عن مواجهة الجماعات المسلحة في سيناء والمهربين بمختلف المحافظات.

 

*حجز هزلية “النائب العام” للحكم وتأجيل “فندق الأهرام

حجزت محكمة جنايات القاهرة الدائرة ٢٨ جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بقضية”النائب العام” إلى يوم 10 يونيو الجاري للنطق بالحكم.
وتضم القضية الهزلية 67 من مناهضى الانقلاب من عدة محافظات بينهم 51 معتقلا تعرضوا للاعتقال التعسفي والاختفاء القسري لمدد متفاوتة تعرضوا خلالها لعمليات تعذيب ممنهج وفقا لأقوالهم أمام المحكمة وما وثقته العديد من المنظمات الحقوقية.

وفي سياق متصل حجزت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث فندق الأهرام” والتي تضم 26 من مناهضى الانقلاب العسكرى بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والهجوم على فندق الأهرامات بالجيزة لجلسة 15 يوليو المقبل

 

*مجلس الدولة يصفع “السفيه” ويرشح “دكروري” فقط لرئاسته

في صفعة لقائد الانقلاب السيسي، اتفقت الجمعية العمومية لمستشاري مجلس الدولة على التمسك بمبدأ الأقدمية، وترشيح المستشار يحيى دكرورى، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، فقط وإرسال ترشيحها للانقلابي السيسي.

وقررت الجمعية- بالأغلبية- عدم ترشيح 3 أسماء كما نص قانون المنقلب رقم 13 لسنة 2017، بما يعني اختيار المستشار دكروري خلفا للمستشار محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة الحالي، والذي ستنتهى مدته 19 يوليو المقبل.

وثارت العديد من التفسيرات التي أرجعت إصدار قانون السلطة القضائية بهذا الشكل العاجل، إلى الرغبة في تفادي تعيين المستشار يحيى دكروري رئيسا لمجلس الدولة؛ بسبب مواقفه التي فُسرت بأنها ضد السيسي وعصابته.

 

*بعد تعنّت دام 5 أيام.. ذوي الشهيد”حلمي أبو كاشيك” يتسلمون جثمانه من مشرحة سوهاج

تسلّم اليوم السبت أهل الشهيد “حلمي أبو كاشيك” جثمانه من مستشفى سوهاج عقب قيام داخلية الانقلاب بالتعنت لمدة 5 أيام ورفضهم تسليمه.

وقالت مصادر مقربة من أهل الشهيد أنهم الآن في طريقهم إلى منازلهم بأبو المطامير لصلاة الجنازة وأداء العزاء الواجب على روح الشهيد عقب وصولهم لقرية أبو المطامير بالبحيرة.
كان قد كشف ذوي الشهيد “حلمى أبو كاشيك” عن تفاصيل كارثية توضح تعذيبه الشديد قبل اغتياله، وأن داخلية الانقلاب تطالب بأخذ عينات DNA حتى يتثنى لهم استلامه.
وأكد شقيق كاشيك أن هذه الإجراءات تدل على تعذيبه قبل اغتياله ما يوحى بأنها تم التمثيل بها.
وأوضح شقيقه أن داخلية الانقلاب ترفض تسليمه جثة أخيه، وقالو” هنعمل عينة حمض ننوي وتعالى استلم أخوك بعد 3 ايام”، حيث أنه تم إبلاغهم أن الشهداء الثمانية موجودين فى مشرحة زينهم ، وعندما ذهب الأهالي لاستلامهم تفاجئوا بأن مسئولي المشرحة أكدوا لهم أن الشهداء ليسوا في المشرحة.
وأشار الأهالي أن مسئولي المشرحة أبلغوهم أن الشهداء موجودين فى سوهاج، وعندما ذهبوا لسوهاج تفاجئوا بمماطلة داخلية الانقلاب في تسليمهم الشهداء حتى ظهر اليوم.
يذكر أن حلمى سعد أبوكاشيك،يبلغ من العمر 44 عامًا، ويعمل بالأعمال الحرة، من مركز أبوالمطامير، حيث تم قتله بدم بارد بالرصاص الحي من جانب داخلية الانقلاب بالبحيرة.

 

*أسرة الشهيد “حلمي أبوكاشيك”: تمنّى الشهادة فنالها

حرمونى منه، ابنى طيب وكان نعم الابن البار، وحسبي الله ونعم الوكيل فى اللي حرمنى منه”، هكذا عبّرت والدة الشهيد حلمى محارب أبو كاشيك، والذى اغتالته مليشيات الانقلاب مؤخرا مع 7 أبرياء آخرين، وزعمت مقتله في اشتباكات مع الشرطة بالصعيد.

وبدموع غزيرة، واصلت والدة الشهيد حديثها، مرددةً “حسبى الله ونعم الوكيل فى الظالمين، حسبنا الله ونعم الوكيل هو المنتقم الجبار.

فى حين قالت زوجة الشهيد، إن حلمي” كان يتمنى الشهادة ونالها، مشيرة إلى أنه كان يردد: “يا رب شهادة لا اعتقالا، شهادة لا اعتقالا، شهادة لا اعتقالا“.

بينما قال شقيقه الأكبر: “إن حلمى من حملة القرآن، وكان يعول أسرا وأرامل وأيتام في “أبو المطامير”، ومش إرهابي ولا حامل سلاح، بل كان حاملا لكتاب الله- عزوجل- ويحمل رسالة يدعو الله بها فى منطقته.

 

*مليشيات العسكر تختطف 2 من ابناء البحيرة وتخفى مقر احتجازهم

قامت قوات أمن الانقلاب بإختطاف 2 من طلاب محافظة البحيرة وهم ” أحمد شرفحوش عيسى و” أسامه حسن ” أبو المطامير والطلاب بالفرقة الرابعة بالمعهد العالى للتعاون الزراعى واقتيادهم إلى جهة مجهولة .

وأكدت شهود عيان أن قوات أمن الانقلاب اختطفتهما عقب تأدية الإمتحانات من أحد مطاعم القاهرة وذلك فى يوم الأربعاء الموافق 10 مايو 2017 .

وأكدت أسرتا الطالبين عدم معرفتهما بمكان احتجاز ذويهما كما اعربوا عن بالغ قلقهم من تعرضهما للتعذيب على يد مليشيات العسكر لإجبارهم على الإعتراف بما لم يرتكبوه أو أن يتم اغتيالهما كما حدث مع العديد من حالات الإخفاء القسرى .

وطالبت أسرهم كافة المنظمات الحقوقية بالتدخل الفورى والضغط للإفصاح عن مكان إحتجاز الطالبين كما حملت أسرهم داخلية الانقلاب المسئوليه الكاملة عن سلامة أبناءهم .

 

*السويسرية ترفض الأحكام العسكرية بحق معتقلى البحيرة

استنكرت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان ما أصدرت المحكمة العسكرية بالأسكندرية من أحكامًا عسكرية بإجمالى 33 عام بحق اربعة مدنيين من ابناء البحيرة.

وجاءت الأحكام في القضية رقم 6476 / 2016، والمعروفة إعلاميًا “تخريب ماكينة الصرافة”، بحق 4 مواطنين مصريين مدنيين من أبناء كفرالدوار – محافظة البحيرة.
وتتضمن الحكم كلا من :-
1.
أحمد جمعة إسماعيل، السجن 10 سنوات.
2.
محمد محمود بدر، السجن 10 سنوات.
3.
أحمد صلاح عبدالتواب، السجن 10 سنوات.
4.
محمود أحمد السمني، السجن 3 سنوات.
وطالبت السويسرية إلغاء الأحكام العسكرية الصادرة بحق مواطنيين مدنيين مصريين، كما طالبت بوقف المحاكمات العسكرية بحق المدنيين، وإعادة محاكمتهم أمام القضاء المدني في ظل ظروف محاكمات عادلة.

 

*صاحبة عبارة “تغمز بعينك يا سيسي”: يوم أسود لما رقصنا له!

أعربت “غادة شريف”، الكاتبة الصحفية بجريدة المصري اليوم وصاحبة العبارة الشهيرة “يا سيسي أنت تغمز بعينك”، عن أسفها لدعم قائد الانقلاب السيسي والرقص له، وترديد أغنية “بشرة خير“.

وكتبت غادة- عبر صفحتها على فيسبوك- “ادخل على موقع فيتو وبقية الجرايد.. بيقولك الحكومة هتغير شكل العملة علشان تجبر الناس تروح تبدل فلوسها فى البنوك بالعملات الجديدة فيعرفوا حجم المدخرات فى البيوت!”.

وأضافت شريف: “نهاااار أسود ومنيل.. دول عايزين يقشفروك يا حمادة أكتر ما أنت متقشفر ومسلوخ!!.. طالما إنك لسه عايش وبتاكل وبتشرب يبقى لسه معاك فلوس ولازم ياخدوها منك!!”.

وتابعت قائلة: “دا كان يوم أسود يا حمادة يوم ما نزلنا ورقصنا وقلنا بشرة خير!.. آل بشرة خير آل.. دى طلعت بشرة فقر!!”.

 

*مصادر في نظام السيسي تكشف موعد زيادة الوقود المقبلة

قالت مصادر مطلعة في نظام السيسي أن حومة الانقلاب عازمة على تطبيق زيادة في أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة للسيطرة على فاتورة دعم المواد البترولي، لافتةً إلى أن الزيادة الجديدة المنتظرة لأسعار الوقود ستدخل حيز التطبيق قبل نهاية أغسطس المقبل.
وأضافت المصادر -بحسب صحيفة الشروق- أن الزيادة المتوقعة ستتراوح نسبتها بين 25% و40% من الأسعار الحالية وسيتم إعلانها في أواخر يوليو أو بداية أغسطس المقبل، موضحة أن زيادة الأسعار تستهدف خفض فاتورة دعم المواد البترولية خلال العام المالي المقبل التي قد ترتفع لتتخطى حاجز الـ 145 مليار جنيه في حالة عدم زيادة الأسعار.

 

*المركزي يواصل الاقتراض من البنوك.. وهذه قيمة القرض القادم

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، غدًا الأحد،أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.
يذكر انه من المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية  وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

 

*هكذا اعتبرت كندا مصر “زي سوريا والعراق!

عادة لا تترك أنظمة الحكم الشمولية رعاياها، خاصة المعارضين، بعيدًا عن أعين أجهزتها أو جواسيسها ما داموا خارج الجدران الأربعة التي تسعى السلطة إلى جعلها سكنًا لكل معارض، وقد شهد التاريخ بذلك، وليست بعيدة عنه دول مثل الصين وكوريا الشمالية وروسيا؛ ومن الدول العربية حدّث عن الانقلاب العسكري في مصر ولا حرج.

إلا أن الله يجعل مع كل عسر يسرًا واثنين، فقد أعلنت الحكومة الكندية الأسبوع الماضي عن إجراءات جديدة لقبول المصريين الراغبين في الحصول على اللجوء السياسي فيها، هربا من قمع نظام السفيه السيسي الذي وصل إلى حد القتل بدم بارد.

كندا ترحب بالمطاردين!

ونشر مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية على موقعه الإلكتروني خبراً مفاده أن السلطات الكندية ستدرج اسم مصر ابتداء من الأول من يونيو 2017 المقبل على قائمة الدول المقبول تسريع طلبات اللجوء لمواطنيها بدون جلسات استماع قضائية، مثل سوريا والعراق واليمن ودول الحروب.

وأشار الخبر إلى أنه: “نظرًا لسوء الأوضاع الأمنية في مصر وارتفاع عدد طلبات اللجوء المقدمة منها وافقت الحكومة الكندية على اتخاذ هذا الإجراء”، ويوفر هذا الإجراء وقتاً طويلاً على الراغبين في الحصول على اللجوء في كندا.

ويتطلب اللجوء إلى كندا الدخول إلى البلاد من خلال تأشيرة سواء كانت سياحية أو للدراسة أو غيرها من التأشيرات المعتمدة.

سجن كبير

وقد لاقى الخبر صدى واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و “تويتر”، و أعلن نشطاء مصريون متواجدون بالخارج أنهم سيعلنون تباعا كيف يستطيع طالب اللجوء ذو الجنسية المصرية أن يثبت أنه يتعرض لانتهاكات داخل مصر، وعلق أحد النشطاء ساخرا بالقول:”أخيرا بقينا زى سوريا و العراق “محدش أحسن من حد”.

ويرى مهتمون بتقصي أثار الانقلاب أن مصر قد تحولت بعد انقلاب يوليو 2013 إلى سجن كبير لعديد من النشطاء الذين مُنعوا من السفر وينتظرون الاعتقال بين الفينة والأخرى. 

أما الذين لم يُمنعوا من السفر ونجحوا في مغادرة البلاد فيبدو أن السفيه السيسي قد تفرغ لهم بعد أن أحكم سيطرته على كل صوت بالداخل؛ فاتجه إلى فكرة بناء قواعد بيانات متكاملة للجاليات المصرية بالخارج؛ ما أثار ريبة مغتربين معارضين يخشون ترصد حكومة

الانقلاب لهم بعد خروجهم بشكل غير رسمي، ومغتربين مؤيدين يخشون تحميلهم مزيدًا من الأعباء. 

ويتشكك مؤسس حركة “بداية”، الناشط شريف دياب، في الخطوة، ملمحًا إلى أن “الفترة التي تلت الانقلاب شهدت هروب مصريين كثيرين إلى الخارج؛ سواء لأسباب سياسية خشية القتل والقمع والسجن، أو لأسباب اقتصادية، أو حتى لأسباب اجتماعية بحثًا عن حياة مستقرة”.

تلاعب عصابة الانقلاب

“مش أحسن ما نكون زي سوريا والعراق”، أكيد سمعت هذه الجملة عشرات المرات عزيزي القارئ، لعدة أسباب تلاعب السفيه السيسي وعصابته الإعلامية بعقول المصريين عبر ترديد هذه الجملة على مسامع الناس ليل نهار:

١. من يجب ان يُشكر على أن مصر لم تتحول إلى مصير سوريا والعراق بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، هم رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية وفي القلب منهم جماعة الإخوان المسلمين، الذين مازالوا يُصرون علي السلمية وعدم الانجرار للسلاح. 

بينما الجيش والشرطة استعملوا الرصاص الحي وطائرات الآباتشي، بمباركة الشيخ علي جمعة صاحب المقولة الخالدة “اضرب في المليان ولا يهمك”، ووصف القاتلين الخائنين محمد إبراهيم والسيسي بـ”الرسولين  موسى وهارون” ، وصاحب الوصف هو الدكتور سعد الهلالي! 

يقول الناشط جودة محمد :”كون مصر مش زي سوريا والعراق ده مش من سماحة الجيش والشرطة، يعني ده من فضل ربنا علي هداية الشباب الثائر لعدم اللجوء للسلاح”.

٢. أن مقولة “زي سوريا والعراق” تخفض سقف التوقعات عند الشعب المصري الي درجة كبيرة جداً ، ويلعب السفيه السيسي علي وتر الأمن لإثارة الشعب ضد أي ثائر، بحجة أنه يقود البلد الي ان تكون مثل العراق و سوريا، وبالتالي يجب لجم هؤلاء “المُخربين”، وإلا قادوا البلاد الي ان تكون سوريا او العراق. 

ويضيف الناشط جودة محمد :”لمّا تسمع كده تحس ان مصر وكأنها جنة فارهة و ظلال وارفة والعيال الثوار هيغيروا كل ده لخرابة. اي

واحد خرج بره مصر يعرف كويس حقيقة مصر نظرة العالم اليها وهل فعلاً جنة ام شئ اخر”.

٣. أن مقولة “زي سوريا والعراق” فيها تدليس كبير؛ فالسبب في وصول العراق و سوريا الي هذا الحال هو وجود مصاصي دماء، مثل المجرم بشار والقاتل المالكي وكلاهما لجأ للبطش لارهاب وإسكات الشعب، يا تري هل ما يفعله السيسي وجنوده يختلف عن ذلك؟

قتل السفيه السيسي المصريين بالرصاص في الجامعة والشارع، وأمطرهم بالصواريخ والقنابل في سيناء، وهدم بيوتهم في البصارطة ورفح والعريش، وزاد القتل بطيارات بدون طيار بموافقة السفيه السيسي وتنفيذ جيش الاحتلال الصهيوني، وبقية “المنيو العسكري” معروف من سجن و سحل واغتصاب وتحرش ولم يعد يثير منظمات حقوق الإنسان!

٤. الشعب المصري يتم معاملته كالخدم والعبيد عند الأسياد من الجيش والشرطة، فكأن السفيه السيسي يمّن علي الشعب انه لم يحول البلد الي سوريا أو عراق، هذا المّن يدل علي احتقار جنرالات العسكر للشعب، نظرة بسيطة إلي كم الاهانات والاحتقار الذي يُعامل به المصريين من بداية الانقلاب وإلى الآن، توضح ان هذا الشعب مُهان داخلياً وهو ما سهل احتقاره خارجياً بالاعتداء على المصريين في دول الرز الخليجي. 

في عهد الرئيس المنتخب محمد مرسي، كانت المقولة المحفزة للشعب هى لابد ان نكون زي اليابان او الصين، عندما شدد الرئيس على أهمية ان يملك المصريون غذائهم وسلاحهم ودوائهم، لتحفيز الشعب واستثارة الطاقة الكامنة داخله، أما عصابة الانقلاب فتريد محو الطفرة النفسية الايجابية التي ولدتها ثورة 25 يناير، وتحويل الشعب إلى مُحبط ومهزوم ينظر لأسفل؛ لتخديره لصالح الدول الكبرى والاحتلال الصهيوني.

 

*على خطى مشروع الديكتاتور القذافي.. الـ1,5 مليون فدان “فنكوش كبير”

مشروع النهر الليبي العظيم” الذي دشّنه الديكتاتور الليبي معمر القذافي، والذي كان ينبع من “واحة الكفرة”، ويعتمد على مياه الحجر الرملى النوبى، ويتجه شمالا، وكانت تزرع عليه محاصيل وخضراوات، وقيل وقتها إن المياه مستدامة، وسط زفة إعلامية وشعبية كبيرة؛ إلا أنه بعد سنوات جفت المياه، وانتهى المشروع إلى لا شيء.

هكذا يحذر العالم المصري الدكتور رجب أبوالعينين، الخبير الدولى فى المياه ومسئول إدارة المياه فى الحكومة الإنجليزية، من تكرار نفس الفشل في مشروع “المليون ونصف المليون فدان”، الذي يروّج له قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وأذرعه الإعلامية ليل نهار.

ويؤكد خبير المياه الدولي، في حوار له مع صحيفة الوطن، اليوم السبت، أن المياه الجوفية اللازمة للمشروع غير متجددة، مثل مشروع “النهر الليبي العظيم للقذافي”، ولا يمكن حساب مخزونها بدقة؛ مشيرا إلى أن هناك ثلاثة تحديات تواجه مصر مائيا، على رأسها شح الموارد، ومن الخطأ اعتبار نهر النيل مصدرا دائما للمياه، وأن سد النهضة لن يكون الأخير فى المنظومة الإثيوبية للسدود، والتواصل مع دول الحوض يحل جميع الخلافات، مؤكدا أن المعاناة من سد النهضة ستحدث وقت ملء الخزان، الذي ربما يمتد إلى 7 سنوات، بحسب خبراء.

وحول إدارة المياه في إنجلتزا، أوضح أن هناك العديد من التقنيات وشركات المياه تحاول أن تجعل الصمامات وصنابير المياه تعمل بصفة عامة لتكون ذكية، عن طريق «سنسور» بمجرد وضع يد المستخدم أسفل الصنبور تتدفق المياه، وحينما تبعد يدك مرة أخرى تتوقف المياه، وذلك بهدف التوفير قدر الإمكان فى كل نقطة مياه.

وأضاف أن شركات المياه فى إنجلترا تستفيد من مياه الصرف فى إعادة الاستخدام، من خلال مواسير تقوم على تصنيف المياه إلى مخصصة لصرف مياه الحمام، وأخرى للشرب والطبخ، وثالثة بغرض النظافة.

وحول خزان المياه الجوفية الذي تعتمد عليه الحكومة في مشروع المليون ونصف المليون فدان، أكد خبير المياه الدولي أن الخزان الجوفى، المعروف بخزان الحجر الرملى النوبى، غير متجدد، خاصة بعد جفاف بحيرة تشاد التى كانت المصدر الرئيسى لتغذية الخزان، وفى جنوب مصر تتم تغذية بعض مناطق المشروع فى منطقة توشكى فقط؛ لاقترابها الشديد من بحيرة ناصر، وفيما عدا ذلك فمناطق المشروع لا تتجدد فيها المياه، وتعتمد على مياه قديمة تكونت عبر عصور بعيدة.

واستبعد خبير المياه الدولي تخصيص المشروع للزراعة، مؤكدا أن تصريحات شركة الريف المصري المشرفة على المشروع غير صحيحة، وأن استغلال المياه الجوفية في الزراعة فقط يفقد المشروع قيمته.

وأوضح أبوالعنين أن المشروع يمكن الاستفادة منه ولكن في مجالات أخرى، مثل التجارة والصناعة والمجتمعات العمرانية؛ لتخفيف الكثافة السكانية عن القاهرة والدلتا، إلى جانب الزراعة التي ستكون ثانوية وليست أساسية.

إلا أن خبير المياه تجاهل التكلفة العالية للمشروع في هذه الحالة، رغم حالة الانهيار الاقتصادي التي تمر بها البلاد في كل القطاعات والمجالات.

 

*توثيق الخطوبة”.. الانقلاب يطعن الأسرة مجددًا

منذ إعلان برلمان العسكر، عن بدء الإنتهاء من إعداد مشروع قانون جديد للأسرة، يتضمن إعادة تنظيم كافة الشئون الخاصة بالأسرة ومشكلاتها، كما يتضمن، لأول مرة، تعريفا لعملية “الخطوبة”، ووضع قواعد قانونية لإتمامها وفسخها،والذى تقدمت به الدكتورة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بنواب الدم،زعمت أنها ستراعى فى المواد الخاصة بها ضمن مشروع القانون  توثيق الخطوبة بعقد مكتوب وموقع بين الأسرتين، وأن يتضمن العقد كافة التفاصيل الخاصة بمرحلة الخطوبة.

فما بين مؤيد ورافض للقانون الانقلابى الجديد نستعرض معكم ما تم طرحه ، حيث انتقد النائب أحمد طنطاوي قانون “توثيق الخطوبة” مؤكدا أنه مخالف للشريعة وبالتالى مخالفا لدستور.

وأضاف “الطنطاوي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلام تاني”، بفضائية “دريم”، الجمعة، أن مشروع قانون الخطوبة المقدم للبرلمان يجعل عقد الزواج يتم على مرحلتين، خلاف أن فكرة الخطوبة تختلف من بيئة لآخرى. 

وأشار إلى أن الخلافات في فترة الخطوبة يتم حلها من خلال العادات والتقاليد، لافتًا إلى أن وضع مشروع قانون يتعلق بالخطوبة من الممكن في المستقبل أن يحدث مشكلة كبيرة، وأي تشريع لابد أن يرتبط بالالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية. 

أما البرلمانية زينب سالم فقالت، إن الأهم من تقنين الخطوبة هو توعية الشباب والبنات بطريقة الاختيار الصحيح وكيفية التعامل مع الطرف الآخر.

وأضافت “سالم” خلال  مداخلة هاتفية مع برنامج “انفراد” عبر فضائية “العاصمة” الجمعة، أن الخطوبة ملهاش لازمة، الأفضل قراءة الفاتحة وكتب كتاب، منوهة إلى أن أغلب الخطبات التى يتم فسخها لاتكون الخسارة فيها مادية قدر ماتكون خسارة إنسانية.

أما الإعلامى سعيد حساسين،فرد علي مشروع القانون، قائلا: الناس مش لاقية تأكل وإحنا نجيب لنفسنا الكلام.

وأضاف “حساسين” خلال برنامجه “انفراد”، أن المقترح من الناحية الدينية مرفوض تماما، موضحا أن فترة الخطوبة ما هي الا فترة للتعارف بين الطرفين إما القبول أو الرفض.

صاحبة “الإختراع” ردّت عليه عبر مداخلة هاتفية بفضائية” العاصمة” الجمعة، إن الذي حملها على اقتراح  مشروع قانون توثيق الخطبة بين الشاب و الفتاة ،هو حرمة البيوت التي يتم الاستهانة بها خلال هذه الفترة بعد ان يقضي الشاب سنوات  دخولا وخروجا على  بيت خطيبته وبعدها يفسخ خطبته. 

وأضافت: هدف القانون هو حفظ حقوق الشاب والفتاة، ومنع الأضرار النفسية  التي قد تلحق بالطرفين حال فسخ الخطبة، مشيرة إلى أن القانون سيضع حدا  أقصى لفترة الخطوبة بحيث لاتزيد عن سنة

وأشارت عبلة الهوارى، إلى أن القانون سيضع قواعد فسخ الخطوبة وفرض عقوبات وتعويضات على الفاسخ، سواء كان الرجل أو المرأة، إذا ألحق الفسخ بأحدهما ضررا، كما سيتضمن تنظيم عملية استرجاع الشبكة والهدايا وكافة التفاصيل التى تثير الكثير من المشاكل بين العائلات لعدم وجود تشريع لها.

وأكدت النائبة، أنها تعمل حاليا على الانتهاء من كافة مواد القانون لبدء جمع توقيعات النواب عليها خلال الجلسات الأولى من شهر رمضان، تمهيدا لتقديمه ومناقشته باللجان النوعية المختصة بالمجلس.

فى سياق ذات صلة، قال نبيه الوحش المحامي بالنقض، إن الشرع لايقبل تقنين الخطوبة لأنها اتفاق عرفى بين الطرفين ولايصح تحويلها لعقد وإلا أصبحت زواجًا، مشيرا إلى أن الإلزام فى مثل هذه الأمور سيظلم فئات كثيرة قد تكون غير قادرة على تلبية ما سينص عليه القانون من تغريم أو عقوبة ولأن الأصل فى تلك العلاقة هو التعارف وليس الإلزام.

وأضاف “الوحش” فى تصريحات صحفية،الجمعة، أن الخطوبة عادة اجتماعية، والمجتمع لن يقبل أن تتحول إلى قانون وعقد، موضحا أن المجتمع المصرى يدير تلك الأمور بالأعراف والمروءة.

ومن جانبها رفضت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة وعضو نواب العسكر، المقترح، وقالت إن الخطوبة عرف مجتمعى يختلف فى طريقته ومستواه بين الطبقات المختلفة اجتماعيا وماديا.

وأوضحت النائبة فى تصريحات صحفية الجمعة، أن الشرع لايقبل تقنين الخطوبة لأنها اتفاق عرفى بين الطرفين، ولايصح تحويلها لعقد وإلا أصبحت زواجا، مشيرة إلى أن الإلزام فى مثل هذه الأمور سيظلم فئات كثيرة قد تكون غير قادرة على تلبية ما سينص عليه القانون من تغريم أو عقوبة، والأن الأصل فى تلك العلاقة هو التعارف وليس الإلزام.

فيما اعتبرت الدكتور رشا عطية، الاستشارى النفسى وخبير العلاقات الأسرية، السعى لتشريع قانون ينظم الخطوبة أمرا غير قابلا للتنفيذ.

وأوضحت رشا عطية، فى تصريحات صحفية مؤخرا ، أن الخطوبة عادة اجتماعية وأنه المجتمع لن يقبل أن تتحول إلى قانون وعقد، مشيرة إلى أن المجتمع المصرى يدير تلك الأمور بالأعراف والمروءة وليس الالتزام بعقد موقع بين الطرفين وإلاتحول لزواج، موضحة أن أغلب الخطبات التى يتم فسخها لاتكون الخسارة فيها مادية قدر ماتكون خسارة إنسانية. 

وأضافت الاستشارى النفسى وخبير العلاقات الأسرية، أن الأهم من تقنين الخطوبة هو توعية الشباب والبنات بطريقة الاختيار الصحيح، وكيفية التعامل مع الطرف الأخر، موضحة أن تقابل حالات كثيرة تعانى من عدم القدرة على اختيار شريك الحياة، وأن القانون مهما كان لن يتسطيع حماية تلك الحالات، لأن الأمور العاطفية تعالج بالتوعية والثقافة وليس القانون.

 

عن Admin

اترك تعليقاً