السيسي حول مصر طابونة لصالح العسكر.. الأحد 14 مايو.. لجوء المصريين لكندا “الخطوات – الشروط – ضمانات الأمان”

السيسي طابونةالسيسي حول مصر طابونة لصالح العسكر.. الأحد 14 مايو.. لجوء المصريين لكندا “الخطوات – الشروط – ضمانات الأمان

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* مصادر طبية تُفيد بمقتل الملازم أول “أحمد نصرالله مرشدي” وإصابة 3 آخرين جنوب الشيخ زويد

مصادر طبيه تُفيد بمقتل الملازم أول “أحمد نصرالله مرشدي” وإصابة 3 آخرين بينهم ضابط في استهداف لدبابة عسكرية جنوب الشيخ زويد

 

* استغاثة من معتقلي سجن الحضرة بالاسكندرية

يستغيث معتقلو سجن الحضرة بالإسكندرية من الانتهاكات بحقهم من جانب داخلية الانقلاب.
وأصدروا بيانًا هذا نصه:

 بيان من المعتقلين بسجن الحضرة

 استمرارًا لمحاولة التضييق على المعتقلين السياسيين وحرمانهم من أدنى حقوق الإنسان وفي أحد سجون الوجه البحري وأحد أشهر سجون مصر قام رئيس المباحث بتحويل أحد المعتقلين إلى التأديب لاعتراضه على طريقه التفتيش غير الآدمية المهينة عند عودته من الزيارة والجدير بالذكر أنه يتم معاملة السجناء السياسيين بطريقة غير آدميه بداية من الأمناء والمخبرين وحرمانهم من التريض والتشمس وعدم السماح بدخول المأكولات والملابس والزيارات بالإضافة إلى معاملة اسر المعتقلين بطريقة مهينة وعندما اعترض المعتقلون أخذ يهددهم ويتوعدهم بحرمانهم من كل حقوقهم والتضييق عليهم وخاصة الطلبة.

بالإضافة إلى تكدس غرف الحجرة بإعداد كثيرة في ظل شدة الحر وعدم تجهيز الغرف ب المراوح والشفطات والإضاءة اللازمة وعدم انتظام الطلاب في نزول الامتحانات في المواعيد المحددة مما يؤثر على مستقبلهم.

 وذلك مع نقص الخدمات الطبية وعدم الاستجابة للحالات الطارئة وعدم جاهزية المستشفى لاستقبال المرضى وعدم وجود أدوية وعدم السماح بدخول العلاج في الزيارة.

المعتقلون بسجن الحضرة بالإسكندرية

 

* طالب هندسة” يضرب عن الطعام بسجن الزقازيق لمنعه من العلاج

أعلن الطالب المعتقل في سجن الزقازيق العمومي “أنس موسى” إضرابه عن الطعام، بسبب تعنت سلطات الانقلاب ضده في العلاج ووضعه في زنزانه انفرادية.

ويعاني أنس -البالغ من العمر 24 عاما، والطالب بكلية هندسه ميكانيكا- من إصابة بطلق ناري أسفل عينه خلال تظاهرات 6 أكتوبر 2013، أدى إلى فقدانه إحدى عينيه، حيث قامت قوات أمن باعتقاله دون استكمال علاجه يوم 11 مارس 2014، حيث تعرض لأبشع أنواع التعذيب خاصة في أماكن إصابته، قبل أن يتم الحكم عليه بالحبس لمدة 5 سنوات يوم 25 نوفمبر 2015.

 

* هكذا حول المنقلب مصر إلى “طابونة العسكر”

تجاهل السفيه عبدالفتاح السيسي في خطابه اليوم بقنا، كل وزارات “الحكومة” التي عينها والمعنية بالتصرف في الاعتداء على أراضي الدولة؛ سواء كانت وزارة الزراعة أو وزارة الحكم المحلي أو وزارة العدل، واستثنى من كل هؤلاء الجيش، ما يعني استمراره في مسلسل الاستحواذ على خيرات “الطابونة” –حسب وصفه- لصالح العسكر وقيادات المجلس الحاكم الفعلي للبلاد، فضلا عما يتمتعون به من ترسية المشروعات على الجيش بالأمر المباشر دون مناقصات أو مزادات مفتوحة.

وتعتبر الأراضي جزءًا مهما من خطابه اليوم، حيث أمر السيسي جيشه اليوم الأحد باسترداد الأراضي المملوكة للدولة من واضعي اليد عليها، وحدد نهاية الشهر الجاري موعدا للتنفيذ.

حيث تحدث غاضبا في كلمة نقلها التلفزيون خلال افتتاح مشروعات تنمية في محافظة قنا “محدش ياخد حاجة مش بتاعته”.

وأضاف: “الناس (ملايين المصريين) مش لاقية تأكل وناس تانية تمد إيدها وتاخد بالعشر تلاف والعشرين ألف فدان.. والله العظيم ولا فدان واحد (يبقى في حوزة واضعي اليد)”

وكلف القوات المسلحة ووزارة الداخلية باسترداد الأراضي من واضعي اليد، وأضاف “آخر الشهر آخد تمام باستعادة الأراضى كلها بالكامل”.. لكنه أكد استعداد الدولة لتحرير عقود بيع للأراضي، التي أقيمت عليها مشروعات بعد دفع الثمن.

تقارير رسمية

وتدعي المواقع المساندة للانقلاب، غياب أي أرقام رسمية معلنة لإجمالي مساحات الأراضي المغتصبة، متجاهلين تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات في عهد المستشار جنينة التي قدرت حجم الفساد في الأراضي المنهوبة للدولة بـ900 مليار جنيه حسب تقرير في يناير 2016، وهو ما يعني مضاعفة الرقم بعد 3 نوفمبر وقرار “تعويم الجنيه”.

وقدرت الصحف الانقلابية أن الأراضي “المغتصبة” تقدر بمئات الآلاف من الأفدنة، في حين قدر وكيل وزارة الزراعة في حوار معه الأراضي المنهوبة بنحو مليون و980 ألف فدان.

وكان الجهاز المركزي للمحاسبات قدم عدة تقارير مرعبة وخطيرة للغاية عن النهب الممنهج لأراضي الدولة والاستيلاء على مساحات شاسعة من تلك الأراضي في مختلف الأماكن في جميع ربوع مصر، وقدم المركزي للمحاسبات مجهودا مميزا في تقديم خريطة شاملة بالأراضي المنهوبة في مصر، اضطر السيسي لعمل لجنة لحصر واسترداد تلك الأراضي.. ولكن المفاجأة أن السيسي استبعد الجهاز المركزي للمحاسبات من عضوية اللجنة المشكلة، بينما المفترض أن يكون المكون الرئيس لتلك اللجنة.

تقرير عربي

وكشف تقرير صادر عن الاتحاد العربي لمكافحة الجرائم الاقتصادية وغسل الأموال، أن قيمة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها سواء من خلال وضع اليد أو قوانين تم تشريعها في الأنظمة المصرية السابقة وصلت إلى 900 مليار جنيه.

وأشار التقرير إلى تعرض أملاك وأراضي الدولة خلال عقود الأنظمة السابقة لتعديات صارخة وخطيرة تمت بالمخالفة للقانون والدستور وبمساعدة مسئولين سابقين تربحوا نظير تخصيص هذه الأراضي.

ووفقا للتقديرات التي رصدها التقرير فإن توزيع أراضي الدولة على كبار المسئولين ورجال أعمال يدورون في فلكهم بأبخس الأثمان أسهم في إهدار أكثر من 900 مليار جنيه، وهو الفارق بين السعر السوقي وسعر بيع الأراضي بجانب تناول تحويل الأراضي المخصصة للزراعة (3.5 ملايين فدان) إلى منتجعات سياحية فاخرة وقصور خاصة الأراضي الموجودة على طريق مصر-الإسكندرية الصحراوي والساحل الشمالي.

تصرف الجيش

ونشرت الجريدة الرسمية قرارا أصدره عبدالفتاح السيسي برقم 446 لسنة 2015، لتنظيم قواعد التصرف في الأراضي والعقارات التي تخليها القوات المسلحة، وتخصيصها لإنشاء مناطق عسكرية بديلة.

ونص القرار على تولي جهاز القوات المسلحة تجهيز مدن ومناطق عسكرية بديلة للمناطق التي يتم إخلاؤها، والقيام بجميع الخدمات والأنشطة التي من شأنها تنمية موارد جهاز القوات المسلحة، وله في سبيل ذلك تأسيس الشركات بكل صورها، سواء بمفرده أو بالمشاركة مع رأس المال الوطني أو الأجنبي.

جوانب الطرق

وأصدر السيسي في 9 يونيو 2016؛ قرارا باعتبار الأراضي الواقعة على جانبي الطرق الجديدة “ملك الجيش”، نشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 233 لسنة 2016، بتخصيص الأراضي الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلومتر على جانبي الطرق الجديدة، وتعتبر مناطق إستراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها، ولا يسري ذلك على التصرفات التي قامت بها أجهزة الدولة على الأراضي الواقعة في هذه المساحات قبل تاريخ صدور هذا القرار الموافق 28 مايو 2016، ويتولى رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، الانتهاء خلال سنة من المخططات الإستراتيجية اللازمة بزعم تنمية هذه المساحات.

قنا ليست الأولى

ما فعله الجيش في قنا، نفذه قبلها بأشهر قليلة في مراكز الفرافرة والواحات والداخلة بمحافظة الوادي الجديد، حينما استولى على مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة، ونسبه إلى ما تدعيه الماكينة الإعلامية بـ”إنجازات السيسي”، من دون تعويض للمزارعين المتضررين، الذين عاقبهم النظام على خروجهم من وادي النيل الضيق، لاستصلاح المناطق الصحراوية.

وحسب عضو بارز في لجنة الزراعة بـ”برلمان” العسكر، فإن هناك 209 أسر من أهالي المراشدة تشترك في زراعة ألف وسبعمائة فدان، وقدمت طلبات جماعية إلى وزارة الزراعة في عام 2004 لتقنين أوضاعها، إلا أن مسئولي الحكومة رفضوا السير في إجراءات تسجيل الأراضي، وقالوا للمزارعين آنذاك: “استصلحوا الأرض.. وبعدين تعالوا“.

ويتورط عدد من أعضاء البرلمان عن محافظة قنا، في وضع اليد على آلاف الأفدنة بأراضيها، ولم يسارعوا إلى استصلاحها مثلما فعل الأهالي.. ومن بينهم رئيس لجنة الزراعة ببرلمان العسكر، هشام الشعيني، والبرلماني السابق طارق رسلان، فضلاً عن استيلاء شركة تدعى “المصرية اليابانية” على 7 آلاف فدان دون أن تشملها قرارات الإزالة.

 

* نجاد البرعي: لابد من تدخل نقابة المحامين لوقف ما يتعرض له عصام سلطان

علق المحامي والحقوقي، نجاد البرعي، على مؤتمر حزب الوسط الذي انعقد اليوم من أجل وقف الانتهاكات التي يتعرض لها عصام سلطان نائب رئيس لحزب داخل محبسه.

وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك“: “عاقني عمل استغرق وقتا ما كان يجب أن يستغرقه عن حضور المؤتمر الصحفي لحزب الوسط الذي انعقد اليوم لدعم الأستاذ المحامي الزميل عصام سلطان الذي سقط أمام المحكمه بعد أن اشتكى من انتهاكات تحدث في حقه وحق زملاؤه المحتجزين دون أن يجد من المحكمه آذانا صاغيه مع الاسف“.
وأضاف: “فيما يتعلق بعصام سلطان وزملاء آخرين من المحامين فانني أتصور أن نقابه المحامين يتعين أن تكون في الواجهه دفاعًا عن حقهم في أن يتم احتجازهم في ظروف تحترم “كرامه الانسانكما يقول الدستور “.
وأردف: “وأن يتم التأكد من أنهم ينالون من الرعايه الصحيه والمعيشيه ما يحفظ على الأقل  كرامتهم كمحامين ناهيك عن أن بعضهم كان عضوًا في البرلمان وبعضهم كانوا وزراء في الحكومه“.
وتابع: “وتدخل نقابه المحامين بفاعليه من أجل الدفاع عن عصام سلطان وزملاؤه أمر ما عاد يتعين غض الطرف عنه“.

 

* كيف علق رواد التواصل على هرتلة السيسى.. “أجيب منين موارد؟!”

السيسي اليوم يعلن “مافيش خدمات”، ويحذر الوزراء؛ -والكلام موجه لك يا جارة مقصود به الشعب- لا أحد منكم يقول: “هعمل وهعمل..هتعملوا منين؟! وهتغطوا تكاليف الخدمات منين؟!”، وحديث السيسي في خطابه اليوم في الصعيد ليس جديدا، فقبل 20 يوما، قال كلاما مطابقا “كل حاجة بكام ومنين.. أجيبلكم منين” وصرح بها السيسي، في هزلية مؤتمر الشباب، شفعها اليوم أيضا بجملة “مش عارفين هنسدد القروض دي منين وإزاي”، ونصح السيسي” لمن يشكو الفقر: أنا كمان غلبان و مش لاقي..أجيب منين موارد؟!”.

ثم يمازح سفيه الانقلاب وزير تموين المخلوع مبارك: “هنعمل الصوامع ولا لأ.. 4 مليار جنيه بتضيع سنويًا بسبب الصوامع هتعملها امتى”، وعلي المصيلحى يرد: “مش عارف أركز“.

ويعيد السفيه الجمل نفسها التي استقر عليها، وأضاف إلى قاموس التنصل من مصر قد الدنيا” و”بكرة تشوفوا مصر” ما اصطلح على تسميته محليا “هرتلةفقال في 26 إبريل الماضي، “3 مشروعات فقط تحتاج 190 مليار جنيه.. أجيب منين؟”، ما دعا كثيرين إلى التساؤل عن نوعية الحبوب المخدرة التي يتعطاها والمستمعون المصدقون له، إذ لا معنى لتصريحاته برأي المراقبين إلا مزيد من الإجراءات القاسية التي يمهد لها بهذه العبارات.

تعليقات النشطاء

وأثارت تصريحات “هنسدد منين” كما “أجيبلكم منين” سخرية النشطاء وقال الإعلامي خالد داود -أحد شركاء 30 يونيو-: “الدولة تقدر لو بطلنا تبذير في قناة موازية معنوية وعاصمة إدراية هلامية! السيسي: هنسدد القروض منين الدولة متقدرش“.

أما الكاتب والصحفي أمين المهدي فعلق قائلا: “عبدالفتاح المصطباوي:”هنسدد القروض منين..أنا كمان غلبان مش قادر”في القرن21 يوجد حاكم بهذا الرخص والنصب والجهل والتفاهة“.

وأضافت زينب عادل “السيسي بيسأل هنسدد القروض منين الدولة متقدرش.. ولما الدولة ما تقدرش خدتهم ليه وعملت بيهم ايه ؟“.

وعلق “ابن مصر الجديدة‏: “السيسي: هنسدد القروض منين..لما نرفع التذكرة جنيه تقول غلبان مش قادر. أنا كمان غلبان مش قادر.. الـضاعٓف حجم الديون والقروض ف سنتين يسددها!!”.

وساخرا أضاف رامز “مابيعرفش يسددها مابيعرفش يسددها“.

أما أشرف محمود فعبر عن يأسه “طب ده يتقاله ايه؟ امال احنا بنهاتي في ايه من سنين؟“.

أجيبلكم منين

وثار إعلام  الأذرع ضد واقع الزيادة السكانية، عندما اعتبرها “السيسيمعوقا عن إخراج المصريين من المأزق، وقال للمصريين: “احنا 90 مليون أجيبلكم منين ما انا قولتلكم سيبوا الفكة ضحكتوا عليا!!”.

في ضوء رؤيته للأزمة الاقتصادية، يصرح بمؤتمر الشباب: “الفقير معندوش غير الشغل والصبر عشان إحنا غلابة“.

واستعاد نشطاء ومحللون في حديث السيسي مع الوزراء توجها بأن هذه الواقع واللي مش عاجبه يشرب من البحر، فقال في نفس المؤتمر لوزير النقل: “قولوا اشرحوا للناس واربطوا المواضيع ببعضها لا توجد خدمات في العالم بهذه التكلفة الطرق الهدف منها هو الأمان والتنمية“.

تكرار ممجوج

في تبرير لانهيار منظومة الاقتصاد المصري على يديه، وتهربا من شكاوى المصريين الذين صاروا يصرخون علانية في الشوارع بسبب تدني أحوال المعيشة وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، باتت تصريحات السيسي للوزراء تعبر عن الخواء، فلا خطط ولا حلول تبدو في الأفق، فيوجه حديثه في مؤتمر الشباب لوزير الداخلية مازحا، “هو في أمن دولة عندنا؟”، وقبلها بأيام قليلة مخاطبا وزير البترول: “استمروا في تسريع تنمية اكتشافات الغاز“.

وفي 28 يناير وضمن المؤتمر الدوري للشباب المسمى بـ”الوطني”، قال “السيسي“: إن “مصر ستذهب إلى غد ومستقبل أفضل، ولكن عقبال ما الاقتصاد يقوى نحتاج لوقت كتير“.

وعلى عكس رسالته في إبريل 2016 من أن “الأسعار لن تزيد حتى لو ارتفع سعر الدولار”، قال في يناير الماضي “لا تراجع في الأسعار إلا بتوافر سلع موازية بسعر أقل“.

ويجد السيسي على افتراءته أبواقا فأحدهم يعنون في صحيفة الاهرام اليومية كاريزما شعبية نادرة وعقلية فلسفية.. جمل قصيرة قوية التأثير.. لا يمن على شعبه.. واضح وملتزم.. يتعامل مع الواقع بعيون الصقر..”.

 

* شرعنة قمع السيسي بتعديل 194 مادة من “الإجراءات الجنائية

في طريقة لتعميق سياسات القمع وشرعنتها بالقانون، عبر التوسع في نشر وقائع المحاكمات، واعتبار المنع من السفر أمرًا معممًا في القضايا التي يحاكم بها معارضيه، وتسريع وتيرة المحاكمات وغيرها من وسائل القمع التي ستكون بالقانون.. أمس سلّمت حكومة الانقلاب مشروع تعديلاتها بشأن قانون الإجراءات الجنائية، إلى مجلس نواب الدم، وهي التعديلات الأكبر التي تطول القانون الصادر في العام 1950، إذ شملت استبدال 150 مادة، واستحداث 44 مادة أخرى بإجمالي تعديل 194 مادة بالقانون.

وأدخلت الحكومة تغيرات جوهرية على القانون، من شأنها الإسراع من وتيرة إنجاز القضايا الجنائية، مع الأخذ بالوسائل البديلة كالصلح لتسوية المنازعات الجنائية ذات الطابع المالي، واستحداث طريقة جديدة لإعلان الشهود، وربطه بالرقم القومي، وتنظيم إجراءات الحبس الاحتياطي، وبدائله، ومُدده، والتعويضات حال التضرر في حالات حددها القانون.

وتضمنت التعديلات تنظيم أوامر المنع من السفر والإدراج على قوائم ترقب الوصول، وحظر نقل وقائع المحاكمة، أو بثها بأي طريقة كانت، إلا بموافقة كتابية من رئيس الدائرة القضائية، وعدم جواز نشر أخبار أو معلومات أو إدارة حوارات أو مناقشات عن وقائع الجلسات أو ما دار بها “على نحو غير أمين، أو من شأنه التأثير علي حسن سير العدالة”.

وأجازت التعديلات لعضو النيابة، إذا تبين بعد استجواب المتهم، أن الدلائل كافية، إصدار أمر مُسبب بحبس المتهم احتياطياً لمدة أقصاها 24 ساعة تالية للقبض عليه، وإلزام عرض الأوراق على القاضي الجزئي، ليصدر أمراً مُسبباً بما يراه، بعد سماع أقوال النيابة العامة، والمتهم، بمد الحبس لمدة أو مدد متعاقبة، بحيث لا تزيد كل منها على 15 يوماً، ولا يزيد مجموعها على 45 يومًا.

وفي حالات الجنح، لا يجوز أن تزيد مدة الحبس الاحتياطي على ثلاثة أشهر، ما لم يكن المتهم قد أُعلن بإحالته إلى المحكمة المختصة قبل انتهاء هذه المدة، ويجب على النيابة العامة في هذه الحالة أن تعرض أمر الحبس خلال خمسة أيام على الأكثر من تاريخ الإعلان بالإحالة علي المحكمة المختصة، وإلا وجب الإفراج عن المتهم.

 أما في الجناية، فلا يجوز أن تزيد مدة الحبس الاحتياطي على خمسة أشهر، إلا بعد الحصول قبل انقضائها على أمر من المحكمة المختصة بمد الحبس، لمدة لا تزيد على 45 يوماً، قابلة للتجديد، لمدة أو لمدد أخرى مماثلة، وإلا وجب الإفراج عن المتهم أو إنهاء التدابير، على حسب الأحوال.

 وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي، وسائر مراحل الدعوى الجنائية “ثلث الحد الأقصي للعقوبة السالبة للحرية”، بحيث لا تجاوز 6 أشهر في الجنح، و18 شهراً في الجنايات، وعامين إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن أو المؤبد أو الإعدام.

 

*ترغب في اللجوء لكندا .. إليك “الخطوات – الشروط – ضمانات الأمان

لاقى إعلان حكومة أوتاوا عن إجراءات جديدة لقبول المصريين الراغبين في الحصول على اللجوء إلى كندا انتشارا واسعا.

ونشر مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية على موقعه الإلكتروني خبراً مفاده أن السلطات الكندية ستدرج اسم مصر ابتداء من الأول من يونيو 2017 المقبل على قائمة الدول المقبول تسريع طلبات اللجوء لمواطنيها بدون جلسات استماع قضائية، مثل سوريا والعراق واليمن ودول الحروب.

فيما يلي نجيب على 10 أسئلة توضح لك كل ما تريد معرفته عن الإجراءات اللجوء إلى كندا الجديدة:

هل قامت كندا بالفعل بتسهيل اللجوء للمصريين؟!

نعم كندا قامت بتسهيل وتسريع عملية لجوء المصريين إليها، بعد أن قامت بداية من 1 يونيو المقبل بإلغاء شرط جلسات الإستماع القضائية للمصريين “بمعنى أنه يمكن لضابط الهجرة البت في أمرك سريعًا بدون أن تمر على قاضي يستنزف الكثير من الوقت والتحقيق” وذلك عبر إدراج مصر للمرة الأولى في قائمة دول تضم” سوريا والعراق واليمن وأفغانستان وبورندي“.
 التفاصيل من هنا

 كيف يمكن أن أتقدم بطلب لجوء لكندا

مطلوب منك الآتي:

أ. الوصول للأراضي الكندية “سواء بتأشيرة سياحة أو دراسة أو أي تأشيرة أخرى أو حتى الوصول لأمريكا ومن ثم المرور بريًا إلى الحدود الكندية”، بعض المصادر تشير إلى أنه يمكنك التقديم عبر مكاتب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمنتشرة حول العالم لكن لم يتم تأكيد تلك المعلومة حتى الآن.
ب. وجود حالة اضطهاد لك يمكنك إثباتها، الاضطهاد إما أن يكون “سياسي أو ديني أو انساني“.
السياسي” ككونك معارضًا للنظام وتقوم بممارسات تهدد حياتك من قبل النظام أو تعرضت للإعتقال مثلًا أو للتعذيب أو هارب من قضية أو صاحب نشاط سياسي معارض وحياتك مهددة.
الإنساني” كالمصريين في سيناء الذين تم تهجيرهم من منازلهم وهدمها وأيضًا النساء المضطهدات جسديًا وكل من له حالة إنسانية تستدعي خروجه من البلاد.

 كيف يمكن إثبات حالة اللجوء الخاصة بي؟

يجب أن يضم ملفك قسمين، القسم الأول وهو خاص بك وبحالتك الشخصية التي تؤكد على اضطهادك في مصر، والقسم الثاني وهو خاص بحالة البلاد عامة.

 في حالة المعارضين للنظام: يمكنك إثبات أنك تنتمي لتيار معارض للنظام وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك واستقرارك في البلاد، الإثبات قد يكون عبر صور لمحاضر القضايا التي اتُهمت فيها أو تقارير حقوقية يرد فيها اسمك وتثبت تعرضك للاعتقال أو التعذيب أو صور وفيديوهات لأنشطة إعلامية وجماهيرية لك معارضة للنظام كالمظاهرات والمقالات واللقاءات التلفزيونية أو حتى بوستاتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو توثيق لحالة اقتحام بيتك أو تدميره إذا كنت هارب وهكذا.

 مثلًا في حالة المصريين في سيناء أو النوبه أو ما شابه: يمكنك إثبات أنك تنتمي لعرق أو مكان يمارس عليه اضطهاد في البلاد وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك واستقرارك أنت وأسرتك ، ويمكنك الاستعانة بالتقارير الحقوقية والأخبار الصحفية التي ترصد الحالة بدقة

هل يمكن أن يتم رفض طلبي؟!

طبعًا يُمكن، والقرار الكندي خاص بتسريع وتسهيل البت في طلبات اللجوء وهي خطوة مهمة لك للغاية لكنها لا تعني الموافقة على طلبك من اللحظة الأولى، لكن لو تم رفض طلبك من ضابط الهجرة يمكنك طلب عرضك على قاض لينظر في قضيتك وإعادة تقييمها من البداية وهو أمر يستغرق الكثير من الوقت وتكون فرصك فيه أكبر، لكن إن أصدر القاضي حكمًا جديدًا برفض حالتك ستتم مطالبتك بمغادرة البلاد في خلال أسابيع سواء لبلدك الأم أو لأي بلد تريده.

كم الوقت المتوقع للبت في حالة اللجوء الخاصة بي؟

بعد قرار الحكومة الكندية الأخير من المتوقع ألا تتجاوز المدة شهر ونصف إلى شهرين فقط ويحسم أمر قضيتك.

 هل سيؤثر طلب اللجوء الخاص بي على أهلي في مصر؟

تتعهد الحكومة الكندية بأن طلب اللجوء الخاص بك هو طلب سري تمامًا لن تعرف به الحكومة المصرية أبدًا ولن يتم تمرير أي معلومة ذكرتها لضباط الهجرة في كندا للسلطات في بلدك الأم تحت أي ظرف من الظروف، مما يعني أن أسرتك في مصر لن تتضرر.

 لو تمت الموافقة على طلبي هل يمكنني زيارة مصر؟

في الفترة التي تلي موافقة السلطات الكندية على طلبك وإعطائك كارت الإقامة الدائمة لن يمكنك زيارة مصر، حيث إن حيثيات حصولك على صفة اللاجئ أتت من إقرارك بأنك مُهدد في بلدك، لكن بعد حصولك على الجنسية الكندية بعد أربع سنوات من الإقامة يمكنك زيارة مصر حيث إنك أصبحت مواطنا كنديا وتحت حماية السلطات الكندية.

 هل يمكنني استقدام عائلتي لكندا؟!

بعد قبول طلب اللجوء الخاص بك يمكنك استقدام عائلتك للإقامة الدائمة معك في كندا ويتم إعطاؤكم الجنسية الكندية بعد إقامتكم أربع سنوات.

 هل ستساعدني الحكومة الكندية ماديًا كلاجئ؟

نعم الحكومة الكندية ستدعمك ماليًا من اللحظة الأولى وقبل البت في قضيتك عبر تقديم تأمين صحي كامل لك ولعائلتك مجانًا وعبر تقديم مساعدات مالية تكفي بشكل جيد في إعالة الشخص أو الأسرة.

 هل سيتغير الوضع بعد الإقامة؟

إذا تم قبول طلب اللجوء ستساعدك الحكومة الكندية بشكل أكبر في الحصول على منزل وتقوم بصرف مساعدات مالية لك ولأطفالك حتى يبلغوا سن الثامنة عشر مع منحك حق العمل والإقامه الدائمة وتسهيل حصولك على قرض لتبدأ حياه أفضل في كندا.

 

* الدماطي يكشف انتهاكات جسيمة ضد «مرسي» بمحبسه

كره المنظمات الحقوقية لـ”الجماعة” وراء عدم تواصلنا معها بشأن “الرئيس الشرعي

مرسى يؤكد أن حياته فداء للشرعية ولن يتنازل عنها مهما كلفه الأمر

قال محمد الدماطي، محامى محمد مرسي، إن الرئيس الشرعي يتعرض لانتهاكات جسيمة داخل محبسه، مشيرًا إلى أن هذا السبب وراء شكواه الأخيرة.

وأكد “الدماطى”، أن محمد مرسي لا يزال حتى هذه اللحظة متمسكًا بشرعيته ولن يتنازل عنها  حتى لو كلفه الأمر حياته، وذلك بحسب كلامه، مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان المسلمين أخطأت بشكل كبير فى إدارة البلاد، إلا أن خطأها الأكبر من وجهة نظره هو حسن نيتها.. بحسب تعبيره

بصفتك أحد أفراد هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسى ما حقيقة تدهور حالته الصحية وهل هناك كما قال تهديدات على حياته؟

ما دام الدكتور محمد مرسي تحدث عن أن هناك خطرًا علي حياته داخل محبسه فهو بالتأكيد يتعرض لانتهاكات جسيمة في الداخل، لأنه ليس من السهل أن يصرح بأى أمر متعلق بصحته”، فمرسي لم يشك من فراغ وهو يشكو عندما يضيق به الخناق، وهناك ما يجعل صدره يضيق ودفعه للشكوى.

هل توجد اتصالات بين أعضاء هيئة الدفاع وجمعيات حقوق الإنسان بخصوص  الانتهاكات التي تحدث عنها مرسى؟

لدينا مشكلة في هذا الأمر، لأن منظمات حقوق الإنسان الموجودة في مصر، نوعان الأول  هو المجلس القومي لحقوق الإنسان الذى يتبع الحكومة بشكل كبير، وأنا كنت أعمل فيه في منصب نائب رئيس المجلس لمدة ستة أشهر.

والنوع الثاني عبارة عن منظمات حقوقية أغلبها يسارية وناصرية، وتكره جماعة الإخوان المسلمين ليس لكونهم إسلاميين وإنما لكونهم جماعة الإخوان فقط لاغير “لذلك التعامل مهم صعب للغاية ولن يجدى نفعًا“.

علي النقيض الآخر نجد أن الرئيس المخلوع مبارك ونجليه لا يضيق عليهم الخناق منذ محاكمتهم..  فكيف يرى مرسى هذا الأمر؟

الدكتور محمد مرسي، يرى أن اعتقاله وحبسه وكل ما يتعرض له فداء للشرعية وللشعب ولروح ثورة 25 يناير، وهو يعلم أن ما يحدث الآن ثورة مضادة لذلك هم يتعاملون مع مبارك وهو رمز الثورة المضادة بتلك الطريقة.

متى كانت آخر زيارة قمت بها لمرسى؟ وكم استغرقت من الوقت؟

آخر زيارة لنا مع مرسي كانت يوم7 /11/2013، وكنا خمسة أفراد منهم محمد سليم العوا ونجله أسامة مرسى، وكانت الزيارة فى سجن برج العرب بالإسكندرية.

حينها قابلنا الرئيس مرسي لمدة ساعتين، ثم طلب منا توجيه رسالة للشعب، وبعد  خروجنا من عنده ذهبنا لمجدي حسين في مقر حزب العمل المتواجد بجاردن سيتى وصغنا رسالة مرسي ونفذنا طلبه وكانت ثانى يوم منتشرة في جميع وسائل الإعلام

وخلال تلك الرسالة أكد فيها مرسى، أن حياته فداء للشعب ولثورة 25 يناير، وهذا البيان أزعج السلطات والقيادات المناوئة لثورة يناير.

وعقب هذا البيان تم منع جميع أعضاء هيئة الدفاع من زيارة الدكتور محمد مرسي، حتى أسرته تم منعها، وكنا نراه من خلال جلسات الحكم وقت الاستراحة.

واستغرقت تلك الزيارة ساعتين بشكل متواصل، وتم التعامل معنا بشكل لائق.

ويوم 2 يوليو تم اقتياد الدكتور محمد مرسي وتقيد حريته ونقله إلي الإسكندرية في دار تسمي دار البحرية المصرية.

صف لنا حالة الرئيس المعزول محمد مرسى داخل السجن؟

رأيت في نفس الدكتور محمد مرسي كمًا هائلاَ من الأمل والصبر والإيمان بنجاح ثورة 25 يناير لا يوصف بكلمة، علي الرغم من الانتهاكات التي يتعرض لها  والأحكام التي أخذها إلا إنه لا يزال علي يقين بنجاحه ونجاح ثورة يناير.

متى بدأت تتولى قضايا الدفاع عن الإخوان؟

بدأت أنا وأعضاء هيئة الدفاع، الترافع عن جماعة الإخوان المسلمين يوم 4/7/2014، حيث تم القبض علي عدد من قيادات الإخوان وتم الزج بهم في السجون دون تحقيق، بدعوى أنه لا يوجد مكان لهم في سرايات النيابات، وبدأ المشوار منذ هذه اللحظة.

 هناك قضايا كثيرة متهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى كيف يراها؟

عشان الناس كلها تكون عارفة الدكتور مرسي وهو داخل محبسه وداخل قفص الاتهام، لا يعترف بتلك المحاكمات ولا تلك القضايا المتهم فيها، وذلك بموجب دستور 2012 الذي يؤكد شرعية محمد مرسي“.

محمد مرسي لن يتنازل عن السلطة، لأنها اُخذت منه عنوة ورغمًا عنه”، بحسب قوله.

الدكتور محمد مرسى يعلم جيدًا أن الأحكام التي صدرت تعنى أن الثورة المضادة تحاكم الثورة الشعبية، وجميع شهود العيان في القضايا الملفقة لمحمد مرسي نصفهم من ضباط الشرطة واثنين فقط من المدنيين وتم تأجيرهم ليقولوا ما هو مغاير للحقيقة“.

وضمن القضايا المتهم فيها محمد مرسي، مقتل المتظاهرين في قصر الاتحادية، ومرسي أكد أن اللواء محمد زكي رئيس الحرس الجمهوري حينها تخلي عن وظيفته وعنه وترك القصر“.

كيف ترى أحكام القضاء؟

ليس هناك أمل في القضاء إلا في حالة واحدة وهى انتصار ثورة 25 يناير، والمنظومة القضائية في مصر عبارة عن ثلاثة أنواع “القضاة ووكلاء النيابة والضباط”، وجميعهم ينتقمون من الرئيس محمد مرسي باعتباره رمزًا للثورة الشعبية وهى ثورة يناير“.

والشرطة تعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين هى السبب في كسر شوكة الشرطة يوم 28 يناير 2011 يوم جمعة الغضب، لذلك هناك خصومة“.

تحدثت فى وقت سابق أن محمد مرسى وجماعة الإخوان أخطأوا، حدثنا عن هذا الأمر؟

نعم جماعة الإخوان المسلمين لديها أخطاء فادحة فى إدارة الدولة، ومن أهم أخطائها حسن النية الذي كان متواجدًا بشكل كبير لدى الدكتور محمد مرسي.

فعلي سبيل المثال قبل الإطاحة بمرسي بشهر واحد فقط يوم 30 مايو 2013، كان لدى لقاء مع الإعلامية أمانى الخياط وقبل الهواء تحدثت معي عن  محمد مرسي وجماعة الإخوان ووسط الحديث فوجئت بها وهى تقول مرسي وجميع قيادات الجماعة سيكونون في السجن بعد شهر واحد فقط وقالت لي نصًا عبارة لن أنساها: ” كلهم هيخشوا  السجن“.

حينها أدركت أن جميع الفنانين والإعلاميين كانوا على علم بمصير محمد مرسي وأعضاء جماعته حتى فيفي عبده الراقصة كانت تعلم أن مرسي سوف يسجن، ما عدا هو، لأنه كانت لديه حسن نية“.

 وأخيرًا.. ما رأى الرئيس الشرعي محمد مرسى فى مبادرة القوى السياسية الالتفاف حول مرشح رئاسى أمام السيسى؟

الدكتور محمد مرسى أكد أن حياته فداء للشرعية، وهو يعنى بالشرعية الانتخابات التي أتت به للسلطة، وهو متمسك بهذا الأمر مهما كلفه ولن يتنازل عنه حتى لو تعرض لضغوط“.

 

* في سوق الساحل.. البلح أكوام ومفيش بيع ولا شراء

على الرغم من أن سوق البلح بمنطقة الساحل بشبرا كانت أكثر مناطق مصر ازدحاما قبل رمضان وتشهد حركة نشطة في البيع والشراء؛ إلا أن هذه السوق ضربها الركود في مقتل، حيث يؤكد تجار أن البضاعة أكوام ومفيش حركة «لا بيعة ولا شروة، وأن عدد التجار أكبر من عدد الزبائن، مرجعين ذلك إلى حالة الغلاء الفاحش التي ضربت البلاد في عهد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، لا سيما بعد قرار 3 نوفمبر الكارثي بتعويم الجنيه ورفع أسعار الوقود.
ويعرب رمضان إسماعيل، أحد تجار السوق، عن حزنه الشديد بسبب الركود وعدم الحركة بقوله: «أستغفر الله العظيم، السوق صعبة، والناس تعبانة، لا شغلة ولا مشغلة، اللى كان بياخد 5 كيلو، بقى ياخد 2، وفيه أسعار بتوصل لـ25 جنيها، مين يجيب بلح، كله يقول لك عننا ما أكلنا».
يؤكد منصور الحمصاني -تاجر بلح- أن الناس موسم رمضان يشبه موسم مولد النبي الماضي،  فالمولد مضى دون أن يأكل أحد حلاوته.. وكذلك رمضان سيمر دون أن يأكل الناس بلحة ولا ياميشه.
ويرجع الحمصاني -حسب صحيفة الوطن- ذلك إلى الغلاء الفاحش، موضحا أن نوع بلح السكوتى بيبدأ من 15 جنيها، بعد ما كان بـ9 السنة اللى فاتت، والشعبى بيبدأ من 12، بعد ما كان بـ5، فيه زباين متعودين عليهم كل سنة، ماجوش، واللى بييجى بيفاصل وخارب الدنيا.
وفي انعكاس لحالة الركود الكبير، يضيف الحمصاني أنه كان يبيع عربة بلح يوميا ولكنه هذا العام يبيع في عربة واحدة منذ 6 أيام!

 

* بعد زيادة السلع بنسبة 100%.. نار الأسعار تأكل الأعمال الخيرية قبل رمضان

تسبب إرتفاع أسعار السلع الغذائية وسوء الأوضاع الاقتصادية للأسر المصرية في تراجع حجم مساعدات الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية للفقراء.

وتواجه الجمعيات الخيرية تحديات تمويلية لمشاريعها لتقديم المساعدات الكافية للمحتاجين، ما تسببت في تقلّص حجم المساعدات المستهدفة للنصف تقريبًا.

وتقول هند محسن رئيس فرع جمعية صناع الحياة، إن إرتفاع أسعار السلع الغذائية وقلة حجم التبرعات للنصف بسبب تزايد الأعباء على الأسر المصرية وقلة المتطوعين من طلبة الجامعات والمدارس الثانوية بسبب فترة الامتحانات، أبرز معوقات العمل الخيري في الفترة الحالية، خاصة في وقت يتزامن مع دخول شهر رمضان.  

تضيف أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت بنسبة تراوحت ما بين 50 إلى 100 % في الأصناف المختلفة وهو ما تسبب في زيادة تكلفة شنطة رمضان الخاصة بمساعدة الفقراء.  

وتابعت: العام الماضي كانت التكلفة لا تتجاوز الـ 100 جنيه فيما تجاوز تكلفة الشنطة في هذا العام لنحو 180 جنيه وهو ما زاد من عبء الجمعيات الخيرية وهو ما اضطرّنا لتقليل الكميات هذا العام، وخفض حجم المساعدات.

من جهتها قالت سارة نجم، متطوعة بفريق “حياة” لتطوير العشوائيات، إن شريحة المحتاجين والفقراء حاليًا تزايدت مع ضعف الحالة الاقتصادية في الوقت ذاته حجم التبرعات تراجعت بشكل كبير، فمن كان قادرًا على التبرع بـ 100 جنيه لم يعد قادرًا الآن على التبرع سوى بـ 50 جنيه فقط.

وبالتالي نحن أمام عدد كبير من المحتاجين وحجم قليل من التبرعات وزيادة مطردة في الأسعار وهو ما سيؤثر بالتالي على حجم المساعدات المقدمة.

وقالت سماح أحمد مسؤول فريق “فاعل خير” بالإسماعيلية إن هناك تحديات أخرى تواجه الفرق التطوعية منها ضعف أعداد المتطوعين، فطاقة الفرق التطوعية البشرية تعتمد في المقام الأول على طلبة الجامعات والمدارس الثانوية وهذا العام يحلّ موسم أعمال الخير تزامنًا مع موسم الامتحانات وهو ما وضعنا في مأزق وتحدٍ جديد.

 

* الريـال السعودي يسجل ٤٨٣ قرشا بختام تعاملات اليوم

استقرت أسعار صرف العملات العربية في ختام تعاملات اليوم الأحد، وفقا لاحدث تقرير صادر عن البنك المركزى المصرى.

وسجل الريـال السعودى نحو 4.8079 جنيهات للشراء و4.8356 جنيهات للبيع، في حين سجل الدينار الكويتى نحو 59.1622 جنيها للشراء و59.5371 جنيها للبيع.

وسجل الدرهم الإماراتى نحو 4.9095 جنيهات للشراء و4.9381 جنيهات للبيع.

 

*أجرأ مواطن: السيسي والحكومة والجيش واكل البلد واحنا اضحك علينا

قال أحد المواطنين إن عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري وحكومته فاشلين، مضيفا أن كل الوعود التي وعد بها السيسي حول انخفاض الأسعار لم تتحقق.. والجيش واكل البلد.

وأضاف المواطن أن الحكومة لم تحقق أي إنجازات بدليل أنه سائق ويحمل رخصة درجة أولى وعاطل لا يجد فرصة عمل، مضيفا أن لديه ثلاثة أولاد في المدارس ويحتاجون لدروس ومجموعات ولا يملك توفير تلك النفقات، مضيفا أنهم يعانون من الأنيميا من قلة الأكل.

وأوضح المواطن أن الحل الوحيد للأزمة رحيل السيسي وحكومة الانقلاب وانتخاب رئيس جديد مثل الراحل أنور السادات.

عن Admin

اترك تعليقاً