مصر على شفا حفرة من العطش.. الأربعاء 17 مايو.. رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” يلتقي حفتر ببنغازي

الشعب يدفع الثمنمصر على شفا حفرة من العطش.. الأربعاء 17 مايو.. رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” يلتقي حفتر ببنغازي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*السيسي يورط جيشه في دماء أهالي سيناء خدمة للكيان الصهيونى

كشفت تقارير استخباراتية مرفوعة لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، مؤخرا، عن تحذيرات من مغبة السماح بتوسيع دائرة المواجهة بين أبناء القبائل السيناوية وتنظيم ولاية سيناء، أملاً في تخفيف الضغط على قوات الجيش المتواجدة في شمال سيناء.
وكشف التقرير أن فكرة تشكيل فرق مدنية من أبناء قبائل سيناء تعمل تحت بصر قيادة الجيش في شمال سيناء طرحت أكثر من مرة داخل دوائر أمنية مختلفة لمناقشة مدى نجاحها حال تنفيذها، وفي جميعها كانت تلقى الرفض، إلا أنهم فوجئوا بالسماح لأبناء قبيلة الترابين بتشكيل مجموعات مسلحة لمواجهة التنظيم، مما قد يفتح ساحة للحرب الأهلية في سيناء دون وعي التداعيات الكارثية حال انتشر هذا الأمر.
فيما أكد خبراء عدم ملاءمة هذا النموذج لمواجهة “داعش” في مصر، لا سيما أنه كان هناك فشل كبير في تطبيقه في ليبيا على الحدود الغربية المصرية، عندما سعى اللواء خليفة حفتر لاستقطاب بعض القبائل لهذا الغرض، وتم دعوة قبائل الشرق الليبي لمؤتمرات لحشدهم وراء تلك الفكرة إلا أنهم رفضوها تمامًا.
ووفقًا للمصادر، فإن “التقرير الذي رفعه جهاز الاستخبارات حذر من خسارة جهود القبائل إلى الأبد في هذا الملف، نظرًا لأن المعارك حينها ستكون بمبدأ الأرض المحروقة، وكل طرف سيصنّف القبائل غير المتعاونة معه بالأعداء، إضافة إلى أن كثيرًا من المنضمين تحت لواء التنظيم من أبناء القبائل، وفي حال سقوط أيٍّ منهم على أيدي مدنيين سيتحول ما تبقى في سيناء إلى بحور دماء“.
يذكر أنه مع منتصف شهر إبريل الماضي اندلعت مواجهات عنيفة بين قبيلة الترابين وتنظيم ولاية سيناء سقط على إثرها قتلى من الطرفين، فيما لا تزال المعارك مشتعلة بين الطرفين. وكانت قبيلة الترابين قد دعت في بيان في النصف الثاني من إبريل الماضي، قبائل سيناء إلى “التوحد للقضاء على “داعش” وهددت عناصره بـ”القتل إن لم يسلموا أنفسهم” لها.
وقالت الترابين في بيانها إنه “حان الوقت للوقوف صفًا واحدًا أمام هذا التنظيم الفاشي الذي لا يرحم شيخًا ولا شابًا”، فيما اكتفت السلطات الأمنية المصرية بموقف المشاهد ولم تتدخل إلا بدعم أبناء القبيلة بالسلاح وتسهيل حصولهم عليه بغية قضائهم على التنظيم.
وكانت البداية عندما اعترضت مجموعة من التنظيم بعض أبناء الترابين بدعوى متاجرتهم في السجائر ونقلها إلى غزة عبر الأنفاق “بما يخالف الشرع”، وهو ما رفض أبناء الترابين الاستجابة له، لكون تجارة السجائر تجارة رائجة منذ فترة طويلة بالنسبة لهم، وهو ما رد عليه عناصر التنظيم بتفجير إحدى الشاحنات التي كانت محملة بالسجائر ومملوكة لأحد أبناء القبيلة في طريقها إلى غزة عبر الأنفاق، ليحشد أبناء الترابين صفوفهم ويتجهون لتجميع الأسلحة لمواجهة التنظيم. وأسفرت المعارك بعد ذلك عن سقوط رموز من أبناء القبيلة كان في مقدمتهم موسى اللافي.
والذي وصفته وسائل إعلام مصرية بالشهيد، بعد أن كان أحد المطلوبين أمنيًا، وصدرت بحقه قرارات ضبط وإحضار في أعقاب ثورة يناير بدعوى تورطه في أعمال إجرامية، والمشاركة في تفجير خط الغاز الواصل من مصر لإسرائيل وقتها.
ورطة السيسي بسيناء تفضح دعاوى الأمن والأمان التي يتشدق بها السيسي ونظامه، تحت أكاذيب “مش مهم ناكل المهم الأمن”، “الرئيس الدكر”.. ولكن على ما يبدو فإن المخطط أكبر من ذلك، حيث يستهدف الانقلاب إنفاذ صفقة القرن، التي بمقتضاها سيتنازل السيسي عن أراض للاحتلال الإسرائيلي لتهجير سكان المناطق المختلة في الضفة الغربية والقدس.. بعد رفض حركات المقاومة الفلسطينية في غزة تصفية القضية الفلسطينية على حساب أراضي مصر.

 

*في عهد السيسي: مصري يعرض كليته للبيع بالشرقية للحصول على سكن

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” صورة لمواطن من محافظة الشرقية يدعى “عبدالله رمضان علي” يحمل لافتة أمام ديوان عام المحافظة يعرض فيها بيع كليته نظير توفير سكن لأولاده.
جاء في الإعلان: “خبر عاجل أريد بيع كليتي للحصول على سكن لأولادي” وتذيل اللافتة اسمه الثلاثي ورقم هاتف محمول، فيما تفاعل العشرات من النشطاء مع الصورة وأبدى عدد منهم استعدادهم للتكفل بدفع مبالغ مالية مقابل توفير سكن له.
من جانبه، زعم مصدر مسؤول بديوان عام محافظة الشرقية، أن العلاقات العامة بالمحافظة قامت بالتواصل مع المواطن المذكور من خلال رقم الهاتف المدون على اللافتة التي يرفعها إلا أن الرقم غير صحيح ولم تتمكن من الوصول له.
يذكر أن مصر في عهد الانقلاب تمر بأزمة اقتصادية خانقة، زجت بأكثر من 30 مليون مصري تحت خط الفقر المدقع عام 2016، بحسب تقارير رسمية مصرية، فيما أرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر (وهو جهة حكومية)، ارتفاع نسبة الفقر المدقع في البلاد خلال العام الماضي، إلى صعود أسعار السلع الغذائية.

 

*رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” يلتقي حفتر ببنغازي

التقى رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” محمود حجازي، الأربعاء، قائد قوات مجلس نواب طبرق خليفة حفتر، شرقي بنغازي الليبية، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول عسكري مصري وعربي للمدينة منذ انطلاق المواجهات المسلحة في البلاد قبل ثلاثة أعوام.
وفي تصريح عبر الصفحة الرسمية له، قال مكتب إعلام قوات المجلس المنبثق عن برلمان طبرق، إن حفتر استقبل بمكتبه في منطقة “الرجمة” ببنغازي، رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي.
ولم يوضح مكتب الإعلام أهداف زيارة حجازي، الذي وصل إلى بنغازي صباح اليوم عبر مطار “بنينا”، وكان في استقباله اللواء عبد الرازق الناظوري، رئيس أركان قوات برلمان طبرق.
ويرتبط حفتر بعلاقة جيدة مع القاهرة التي زارها السبت الماضي، وبحث فيها مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي “آخر التطورات السياسية في ليبيا، والتأكيد على أهمية استمرار الجهود من أجل مواصلة الحوار بين الأطراف الليبية وإعلاء المصلحة الوطنية بما يتيح إعادة بناء مؤسسات الدولة”، بحسب بيان لرئاسة الانقلاب في وقت سابق.
وشدد السيسي خلال اللقاء بحسب البيان على “أهمية رفع القيود المفروضة على توريد السلاح للجيش، فضلا عن ضرورة وقف تمويل التنظيمات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين، بخلاف التصدي لمختلف الأطراف الخارجية التي تسعى إلى العبث بمقدرات الشعب الليبي”، بحسب البيان.
ويفرض مجلس الأمن الدولي حظرا على توريد السلاح إلى ليبيا منذ  شباط/ فبراير 2011، عندما اتخذ الرئيس المقتول معمر القذافي، إجراءات مشددة للتعامل مع ثورة شعبية أطاحت بحكمه.
ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد معمر القذافي، عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهما الوفاق (المعترف بها دوليا)، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق، التابعة له قوات حفتر.

 

*زحام ومشادات أمام المخابز بحوش عيسى بعد تقليص حصة الدقيق المدعم

أشعل تقليص حصص التموين بمدينة حوش عيسى بالبحيرة أزمة الخيز بالمدينة لليوم الثانى على التوالى.
وسادت حالة من الفضب بين الاهالى بعدما أغلقت المخابز ابوابها مؤكده عدم وحود خبز.
وتكدس الأهالى امام بوابات الافران وسط زحام وطوابير تخللها مشادات بين الأهالى واصحاب الافران والغاملين بها.

واوضح الاهالى أن وزارة تموين الانقلاب رفعت الدعم عن كل المنتجات واليوم تعصف بالخبز الذى على حد قولهم “حتى أكل الغلابة مش هنلاقيه ارحمينا يا دولة الظلم“.

فى حين اكد اصحاب المخابز ان السبب الرئيسى فى الازمة هو وزارة التموين والتى اخفضت حصة الدقيق المدعم لمخابز المدينة.

 

*داخلية الانقلاب تقتحم منزل صحفي معتقل منذ 9 أشهر

اقتحمت عناصر أمن الانقلاب بالبحيرة منزل عائلة الصحفي المعتقل أسامة البشبيشي بمدينة دمنهور، فجر اليوم، وقامت بتكسير مدخله الرئيسي وتحطيم أثاثه وبعثرة محتوياته.
وقررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبسه للشهر التاسع منذ اعتقاله، كما تمنع إدارة سجن طره علاج بصره؛ حيث يعاني من التهاب بالعينين يؤدي إلى احمرار وتهيج العينين وتشوش بالرؤية، فضلاً عن ارتفاع ضغط الدم

كانت داخلية الانقلاب قد ألقت القبض على البشبيشي وزميليه حمدي مختار ومحمد حسن في 26 سبتمبر الماضي، من محيط نقابة الصحفيين، أثناء تصويرهم تقريرًا في الشارع، وتم اتهامهم في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل باتهامات ملفقة .

 

*انتهاكات بسجن النطرون.. منْع طالب من الامتحانات

امتنعت إدارة سجن 1 التابعة لمنطقة سجون وادي النطرون، عن ترحيل الطالب محمد شرف هندي، الطالب بالمعهد العالي للعلوم الإدارية والحاسبات لسجن دمنهور العمومي لأداء امتحاناته، رغم إنهاء كافة الإجراءات المطلوبة، حيث بدأ موعد امتحاناته يوم الأحد 14 مايو الجاري، ولم يستطع حضور مادتي يومي الأحد، والثلاثاء“.

وطالب ذوو الطالب محمد شرف هندي 19 عامًا، في رسالة وصلت المنظمة السويسرية لحقوق الإنسان، التدخل لكي يستكمل نجلهم امتحاناته، حفاظا على مستقبله الذي بات مجهول المصير منذ اعتقاله عام 2015، وحتى الأن محبوس على ذمة قضية وصفها ذووه بالملفقة.

يذكر أن المنظمة وثّقت في 11 مايو الجاري تغريب إدارة سجن الأبعادية 6 معتقلين من ضمنهم “محمد هندي”، إلى سجن وادي النطرون، فيما يُعرف داخل مصر نوع من أنواع العقاب من أجل إنهاك الأهالي.
ويناشد ذووه الجهات المعنية، بالتدخل، لوقف الانتهاكات بحقه، كما تُحمل أسرته إدارة السجن، ورئيس مصلحة السجون، مسئولية سلامته.

 

*وفاة معتقل بـ”طره” بالإهمال الطبي المُتعمد

توفي، اليوم الأربعاء المواطن أحمد محمد طه مرزوق فرغل، 62 عامًا، بالإهمال الطبي المُتعمد داخل سجون الانقلاب.
وبحسب ما ورد للمنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان، فقد توفى صباح اليوم 17 مايو، بمستشفى سجن طره، بالإهمال الطبي المُتعمد، الذي تنتهجه سلطات الانقلاب بحق المعتقلين المصريين داخل سجونها، ورغم سوء حالته الصحية رفضت السلطات المصرية الإفراج عنه صحيًا، وهو حق قانوني.

يذكر أن الفقيد من أبناء مركز قلين – محافظة كفرالشيخ.

ودانت المنظمة عمليات القتل خارج إطار القانون، بالإهمال الطبي المُتعمد داخل السجون المصرية، أو بالتصفية الجسدية على يد قوات الأمن المصرية، تلك الجرائم المتكررة بحق المواطنين المصريين، والتي تخالف القوانين والمواثيق الدولية الموقعه عليها الدولة.

وشهدت مصر، خلال إبريل الماضي، مقتل 177 خارج إطار القانون، و13 وفاة في مكان الاحتجاز، منهم 6 نتيجة الإهمال الطبي، و5 نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، وحالتا تعذيب، وفق تقرير مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب.

فيما تشهد السجون بععهد الانقلاب أوضاعا مأساوية من الازدحام وسوء المعاملة والمنع من الزيارة ومنع دخول الأدوية وسوء التهوية، ما دفع كثيرين لإعلان الإضراب عن الطعام، وهو ما قوبل في غالب الأحيان، بالتغريب أو عقوبات داخلية مضاعفة.. وسط تجاهل أمني لمناشدات المنظمات الحقوقية المحلية والدولية.

 

*11 مليار جنيه خسائر الإعلام.. وقطارات الغلابة قد تتوقف

كشفت مشروع موازنة الهيئة الوطنية للإعلام للعام المالى الجديد 2018/2017 بحكومة الانقلاب عن حجم الخسائر يبلغ 5.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.2 مليار جنيه عن خسائر العام الجارى. وبلغت جملة التكاليف والمصروفات لماسبيروا فى موازنة العام المالى الجديد 7.7 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.3 مليار جنيه عن العام المالى الجارى، مقابل إيرادات تقدر بـ1.8 مليار.
وبلغ حجم الخسائر المتوقعة بهيئة السكة الحديد، 4 مليارات و960 مليونًا جنيه، حيث بلغت جملة التكاليف والمصروفات بالهيئة 9.3 مليارات جنيه، بزيادة قدرها 479 مليون جنيه عن العام الجاري، مقابل إيرادات بلغت 4.3 مليارات جنيه.
ومن المتوقع خلال الأيام المقبلة وقبل عيد الفطر، رفع أسعار تذاكر القطارات، بعد قرار مماثل برفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة 100% مارس الماضي، إلا أن الخسائر ما زالت متواصلة في عهد الحكم العسكري.
وكان المهندس مدحت شوشة، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، أكد أن حركة القطارات من الممكن أن تتوقف تماما، إذا لم تستطع سداد التزاماتها.
وأكد “شوشة” -خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس برلمان الدم، لمناقشة موازنة النقل لعام 2018/2017: “أن الهيئة طلبت فى موازنتها الاستثمارية تخصيص 10 مليارات جنيه، لكن ما اعتمدته الحكومة 3 مليارات و390 مليون جنيه فقط، مطالبا بزيادة الاعتمادات 3 مليارات أخرى.
وتابع: “قطع غيار القطارات قربت تخلص، ومش هلاقى فلوس أشترى”، لافتا إلى أن حركة القطارات يمكن أن تتوقف نهائيا.
واستطرد رئيس هيئة السكك الحديدية: “القطارات هتقف، هعمل إيه؟”، مطالبا بنك الاستثمار القومى بإتاحة اعتمادات الخطة حتى يستطيع سداد باقى مستحقات الهيئة العربية للتصنيع، وشراء قطع غيار، “حتى لا يأتى يوم وتُشلّ فيه السكة الحديد، وهنكون وقتها مسئولين أمام الله، ومش هقدر وقتها أعمل حاجة“.
وأشار إلى أن خسائر الهيئة تبلغ 5 مليارات جنيه، منها 3 مليارات و620 مليونا فوائد قروض محلية من بنك الاستثمار، متابعا: “لو المالية تحملت الـ3 مليار فوائد القروض ستصبح خسائر الهيئة 2 مليار بس، وممكن نتعافى خلال سنتين“.

 

*اعتقال 6 مواطنين في الشرقية وحملة للتضامن مع إضراب عمومي الزقازيق

أسفرت حملات المداهمات التى شنتها مليشيات الانقلاب العسكرى بالشرقية على بيوت المواطنين ومقار عملهم اليوم عن  اعتقال 6 بينهم محمد فوزي عطيه  45 عامًا  مزارع ومصاب بشلل أطفال وسقط أثناء اعتقاله من شرفة الدور الثالث بمنزله الكائن بقرية السلام التابعة لمدينة بلبيس ما أدى الى اصابته بكسر فى الفخذ الايسر وشروع فى كسر بالنخاع الشوكي.

وشملت الاعتقالات أيضا محمود جاد المدرس بالمرحلة الثانوية بمدينة أبو كبير والذى تم اعتقاله للمرة الثانية اليوم أثناء عودته من عمله كما شملت 4 مواطنين من قرى منيا القمح وهم  محمد رمضان و عصام محمد السيد و جمال سليم ونجله 

ولا تزال سلطات الانقلاب تخفى ما يزيد عن 10 من أبناء الشرقية بينهم 4 من شباب بلبيس  وهم “عبدالرحمن حمدي ومصطفى عبدالكريم، واشرف خيري  ومحمود احمد الفهلوى ” ورغم البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية ترفض الافصاح عن مكان احتجازهم بشكل قسرى ما يزيد من مخاوف وقلق أسرهم على سلامتهم محملين وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامتهم 

وفى سياق ذي صلة أطلق مجموع من النشطا على صفحات التواصل الاجتماعى اليوم حملة للتضامن مع المعتقلين المضربين عن الطعام داخل السجن العمومى بالزقازيق ودعوا لفضح الممارسات والانتهاكات تحت هاش تاج  #عمومي_الزقازيق_مضرب .

ويقبع فى سجن الزقازيق العمومى ما يزيد عن 700 معتقل فى ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق الانسان  ويتعرضون بشكل شبه يومى لانتهاكات وجرائم تصاعدت مؤخرا بعد اقتحام الزنازين وتغريب عدد منهم والاعتداء عليهم بالضرب ما تسبب فى عدد من الاصابات بينها كسور وحروق وهو ما دفع امعتقلين لإعلان الاضراب عن اطعام احتجاج على هذه الانتهاكات والجرائم بعدما تقدموا بالشكوى والبلاغات دون أى تعاطى من قبل المسئولين والجهات المعنية ليستمر مسلسل انتهاك حقوق الانسان فيما يوصف بأنه عمليات للقتل البطيء والجرائم التى لا تسقط بالتقادم. 

 

*حكم عسكري بالسجن بين 10 سنوات إلى المؤبد بحق 15 شرقاويًا

أصدرت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية قرارات بالسجن اليوم ما بين 10 سنوات الى المؤبد بحق 15 من مناهضى الانقلاب من الشرقية فى القضية رقم 399 / 120 لسنة 2016 جنايات عسكرية كلى الاسماعيلية على خلفية اتهامات ملفقه لا صلة لهم بها تتعلق بتخريب وتبديد  منشات حكومية.

والصادر بحقهم أحكام المؤبد بينهم المهندس عبداللطيف غلوش عضو مجل شورى الاخوان المسلمين والدكتور عبد الحميد كامل من مدينة  ديرب نجم و8 آخرين من الرموز المجتمعية والشعبية والعلمية من مدينة أبوحماد  وهم “حافظ محمد حسينى ماهر ربيع وشقيقه محمد ربيع  ومحمد بنديري والسيد محجوب ومحمد منير ومعاذ فتحي وجمال علي سلامة.

والصادر بحقهم قرارات السجن لمدة 15 سنة هم: محمد عيد وفتحي مصطفى وأسامة الشحات، بالإضافة إلى قرارات بالسجن 10 سنوات بحق خالد سعيد وهشام كمال.

وأجلت المحكمة ذاتها حكمها بحق 34 من مناهضي الانقلاب من مدينة ديرب نجم في الشرقية بينهم 16 معتقلاً بينهم الدكتور حسن بدر والباقون غيابي بزعم تخريب وإتلاف منشأة عامة. 

وكان قد تم إحالة القضية للقضاء العسكري في نوفمبر من عام 2016 بعد قرابة العامين تجديدات امام غرفة المشورة بمحكمة الجنايات.

 

*تصاعد حدة التوتر بين القاهرة والخرطوم بسبب “حلايب وشلاتين

تصاعدت جدة التوتر والتصريحات المتبادلة بين الحكومة السودانية من جهة ومقربين من حكومة الانقلاب من جهة أخرى، على خلفية تباين المواقف بشأن عدد من الملفات على رأسها النزاع الحدودي حول تبعية “حلايب وشلاتين”.

وأكد وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية، أحمد بلال عثمان، أن مثلث حلايب وشلاتين أرض سودانية، مشددًا على أن بلاده لن تتخلى عن أي جزء من أراضيها.

جاء هذا في تصريحات لوكالة «قدس برس» نشرتها اليوم الأربعاء، والتي قال خلالها أن التوتر الموجود هو على مستوى الإعلام وبعض القضايا، مشيرًا إلى أن هذا لن يلغي عراقة العلاقات واستراتيجيتها بين البلدين.

واتهم الوزير السوداني الأذرع الإعلامية لحكومة الانقلاب بتهييج وتوتير العلاقات بين البلدين.

وأضاف: “صحيح أن لدينا خلاف مع القاهرة حول حلايب وشلاتين، ونحن أصحاب حق في ذلك، نطالب به عبر الطرق السلمية، ولدينا شكوى لدى الأمم المتحدة نجددها سنويا، وطالبنا بتحكيم دولي، لكن هذا لا يدعو إلى أي حرب بيننا وبين مصر، أراضينا لن نتخلى عنها، وعلاقاتنا الاستراتيجية مع مصر أيضا لن نتخلى عنها”.

صحف الانقلاب: البشير يتطاول

وشنت صحف الانقلاب في عدد اليوم هجوما على الرئيس السوداني عمر البشير، حيث ادعت صحيفة المصري اليوم أن «البشير» يواصل التطاول على مصر مستشهدة بتصريحات الرئيس السوداني بأن «حلايب محتلة».

ونقلت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم الأربعاء عن خبراء أن تصريحات الرئيس السوداني تأتي في سياق التحريض القطري واستخدام البشير لإزعاج القاهرة بحسب مزاعم الصحيفة.

وقال البشير، في حوار لصحيفة «الشرق» القطرية: «احتلال حلايب طعنة مصرية تمت في وقت حشدنا فيه كل الجيش لصد تمرد الجنوب»، وأكد: «نرفض الدخول في حرب مع مصر، ومستعدون للتحكيم لإثبات سودانية حلايب».

وأضاف البشير، لـ”الشرق”: “العلاقات المصرية- السودانية علاقات حيوية، ونحن مرتبطون بعلاقات وثيقة جداً ليس فقط بالنيل، ونحن عمق لمصر، ومصر عمق لنا، وفى حرب 67 عندما تم ضرب الطائرات في المطارات المصرية، ما تبقى من طائرات مصرية جاءت إلى السودان دون سابق إعداد، أو حتى إذن عبور.

وفتحت السودان أجواءها ومطاراتها لاستقبال هذه الطائرات، وسلمنا قاعدة عسكرية بالكامل للقوات الجوية المصرية، ونقلت الكلية الحربية إلى السودان، وفتحنا الحدود، وقواتنا أول قوات وصلت الجبهة المصرية، وأنا شخصيا خدمت في الجبهة المصرية مرتين”.

وتابع: “بكل أسف، كان احتلال حلايب مؤشرًا خطيرًا جدًا، وأحدث شرخا عميقا بين السودان ومصر”.

وكشف: “نرفض تماما أن ندخل مع مصر في حرب.. وعندنا قضية مفتوحة في مجلس الأمن، ومستعدون للسير في التحكيم، وجاهزون من خلال الحوار أن نحل المشكلة، ونحن واثقون من وضعنا، لأن حلايب سودانية ما في ذلك شك».

تجريح انقلابي بحق البشير

من جانبه، قال السفير محمد الشاذلى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه يتوقع أن يزيد الرئيس البشير هجومه على (مصر) في الفترة المقبلة، في إشارة إلى حكومة الانقلاب، بعد إزالة الضغوط السياسية التي كانت تحاصره ورفع الولايات المتحدة العقوبات التي كانت تفرضها على الخرطوم.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن البشير يستغل التقارب الخليجى مع بلاده، ويحاول كسب ود شعبه بانتقاد مصر، خاصة أن القاهرة لا ترد بقوة على تصريحاته وتلتزم الصمت. 

وقال الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بـ«الأهرام»، إن قطر تستخدم البشير كمخلب قط ضد مصر، موضحًا أن الرئيس السودانى أدلى بتصريحات لوسائل إعلام قطرية معروفة بعدائها لما أسماه بالدولة المصرية، مدعيًا أن قطر تستخدم البشير في دعم ما أسماها (الجماعات الإرهابية) في ليبيا، في إشارة إلى ثوار ليبيا.

 

*فشل الجولة 14 من مفاوضات سد النهضة.. وخبراء: مصر على شفا حفرة من العطش

جاء فشل الجولة الرابعة عشر في مفاوضات سد النهضة لتضاف إلى سلسلة الفشل التي حققها النظام المصري في ملف سد النهضة

ورغم التنازلات التي قدمها النظام المصر إلي أثيوبيا، والتي أكد خبراء بأنها دون أي فائدة تذكر لمصر، إلا أن أثيوبيا اختارت التصعيد ضد مصر، ورفضت تقديم أي تنازلات، كما رفضت حق مصر في المعرفة

وفشلت جولة لمفاوضات الرابعة عشر بين مصر وإثيوبيا، بخصوص دراسات آثار بناء سد النهضة، والتي استمرت على مدار 3 أيام، بحسب بيان لوزارة الري المصرية

فشل الجولة الرابعة عشر 

وقال بيان وزارة الري، إن نتائج فعاليات الاجتماع الرابع عشر للجنة الوطنية الثلاثية المختصة بدراسات آثار سد النهضة الإثيوبي، بمشاركة المختصين من الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، أسفرت عن وجود “بعض النقاط الفنية العالقة يتم التشاور لتناولها في اجتماع قادم “دون أن تعلن عن موعد ومكان انعقاد الاجتماع الجديد

وأشارت إلى أن “هذه المرحلة تعتبر المرحلة الاستهلالية الحالية التي يتم فيها تحديد التفاصيل الفنية للمنهجية التي يستخدمها الاستشاري في تنفيذ الدراسات، وأشار البيان أنه تم خلال الاجتماع استكمال المناقشات الخاصة بملاحظات الدول على مسودة التقرير الاستهلالي للدراسات الفنية الخاصة بتقييم التأثيرات الهيدرولوجية والهيدروليكية والبيئية والاقتصادية للسد، والمقدم من المكتب الاستشاري الفرنسي أواخر مارس الجاري، وهو ما وصفته مصادر معنية بملف مياه النيل  بفشل مفاوضات دراسات سد النهضة

وقالت مصادر سودانية، في تصريحات صحفية لـ”المصري اليوم“: “الجانب الإثيوبي تعنت في اتخاذ مواقف أكثر مرونة على الخيار المصري لمفاوضات اللجنة الثلاثية، وهو الاتفاق على فترة لملء بحيرة السد مناسبة الطول للتقليل من الآثار السلبية لانخفاض حصة مصر السنوية من مياه النيل، والاتفاق على آلية تشاور حول إدارة السد، ومراعاة حاجة مـصـر والسودان للمياه“. 

وأكدت المصادر أن: “القاهرة حاولت التفاوض حول إيجاد آلية تقلل من الأثر الجسيم لتشغيل سد النهضة وفق الرؤية الإثيوبية، إلا أن الجانب الإثيوبي يحاول الالتفات حول الشروط المرجعية لإجراء الدراسات الفنية لإطالة أمدها حتى الانتهاء من إنشاء السد وبدء التشغيل“. 

فشل مصري 

وأعرب الكاتب الصحفي جمال غيطاس عن استيائه من استمرار بناء سد النهضة من الجانب الإثيوبي دون تحرك أي مسئول في  مصر

وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “الجولة الـ 14 تفشل.. فمن يستحق أن يستمر فى منصبه؟.. اليوم فشلت الجولة 14 من مفاوضات سد النهضة، وعمليا السد يبنى وأثيوبيا تتعنت والأمر الواقع يتغير فى غير صالحنا، والسودان تراوغ، ومصر على شفا حفرة من العطش، وفى قاع بئر من العتمة، وتحت زخات من المهانة والتيه“. 

وأضاف: “إذا كانت الأمور على هذا النحو فى هذه القضية المركزية الوجودية بالنسبة لنا وطنًا وشعبًا .. فهل يوجد بين المسئولين فى هذه السلطة من يستحق أن يستمر في منصبه؟ من يعرف يذكر الاسم“. 

تنازلات لم نكن في حاجة إليها 

وقال الدكتور عباس شراقي رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الأفريقية، إن المفاوضات المصرية بشأن سد النهضة اتسمت بالمرونة التي أدت إلى تقديم تنازلات لم نكن في حاجة إليها، فاستغلال أديس أبابا للظروف المصرية بعد 2011 كانت البداية

وأضاف “شراقي”، أنه حين تم الإعلان عن السعة التخزينية 74 مليار متر مكعب تم التواصل من خلال زيارة رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف وكان أول طلب هو تشكيل لجنة لدراسة المشروع وآثاره على مصر والسودان ووافق زيناوي” فورًا

 

*بعد زيارة البابا.. “إيطاليا” تتسلم مستندات مقتل “ريجيني”

قال بيان صادر عن المستشار نبيل صادق، النائب العام للإنقلاب، إبرام اتفاق مع الإيطاليين سلمت بموجبه الجزء الأول من مستندات التحقيق الخاصة بقضية باولو ريجيني، الذي عُثر عليه مقتولاً في فبراير 2016، وعليه آثار تعذيب، قرب القاهرة، إلى جهات التحقيق الإيطالية، والتي استقبل “نبيل صادق، فريقًا ينوب عنها من نيابة روما، بالقاهرة، يومي الثلاثاء والأربعاء، بناء على دعوة من النيابة العامة المصرية، في إطار التحقيقات المتعلقة بمقتل ريجيني”.

وتحدث نائب عام الإنقلاب أنه اتفق مع فريق التحقيق الإيطالي استرجاع محتويات كاميرات المراقبة بالمترو الخاصة بقضية ريجيني، قبل نهاية مايو الجاري، ولم يكشف البيان عن توقيت استلام الفريق الإيطالي لمحتويات الكاميرات.

يذكر أنه مر نحو عام وشهرين، على تقدم نيابة روما في طلب المساعدة القضائية الدولي لفريق التحقيق المصري والمؤرخ في 15 مارس 2016″.

إلى أن أفرجت السلطات المصرية عن الجزء الأول من المستندات المطلوبة.

وكانت النيابة الإيطالية، طلبت في 15 مارس 2016 من السلطات المصرية “الحصول على محاضر استجواب بعض من ضباط (جهاز) الأمن الوطني، وإدارة المباحث في القاهرة بشأن قضية ريجيني”.

انقلابيون ومخادعون

ووفق البيان أبدت النيابتان “إصرارهما المطلق على استمرار التعاون في التحقيقات، حتى التعرف على المسئولين عن خطف وتعذيب وقتل جوليو ريجيني”.

وأضاف: “أجرت جهتا التحقيق المصرية والإيطالية تقييمًا عميقًا لمسائل التحقيق المفتوحة وتبادل المعلومات، في ضوء التعاون المستمر بينهما”.

وأمس الثلاثاء، وصل “سيرجيو كولا يوك”، النائب العام المساعد الإيطالي، إلى مصر، لبحث قضية “ريجيني”.

وفي 14 مارس الماضي، تم عقد أول لقاء بين الطرفين المصري والإيطالي في القاهرة، والثاني في 7  أبريل 2016 بالعاصمة الإيطالية، والثالث في 9 سبتمبر الماضي في روما، والرابع فى نوفمبر الماضي بالقاهرة، والخامس في إيطاليا ديسمبر الماضي.

أمن وطني

وكانت صحيفة لاريبوبليكا، قد اعلنت في 17 مارس الماضي، أن “مختطفو ومعذبو وقاتلو ريجيني هم 10 من كبار الضباط بجهاز الأمن الوطني المصري تم تحديد هوياتهم بدقة”.

وفي تقرير سابق للصحيفة نشر في 7 يناير الماضي، انتقدت صحيفة لاريبوبليكا، عرض التلفزيون المصري فيديو لـ “ريجيني” يُظهره كجاسوس بعد حذف أجزاء من المقطع الأصلي ووصفته: “لم يحترم روح جوليو ومحاولة للتشويش”.

واعتبرت الصحيفة أن الفيديو الذي بثه التلفيزيون المضري أظهر ريجيني مع الرئيس السابق لنقابة الباعة الجائلين ما هو إلا دليل جديد على تورط جهاز الأمن الوطني في قضية مقتله.

غير أنه وخلال زيارة البابا فرانسيس في 29أبريل الماضي، قالت الحقوقية وعضو حزب الوسط نيفين ملك “أسرة ريجيني أرسلت ملف مع البابا ليسلمه للحكومة المصرية يحمل بين طيّاتِه 15 إسم بينهم رجال أمن مع دلالات قوية تُثبت تورطهم في قتل ريجيني”.

غير أن حقوقيين مصريين أعتبروا زيارة البابا لدعم السيسي تفريط رسمي أوروبي بدماء “ريجيني”.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل ريجيني (28 عامًا)، الذي كان موجوداً في القاهرة منذ أيلول 2015، وعثر عليه مقتولاً على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته آثار تعذيب. 

واستدعت روما سفيرها في مصر، في 8 أبريل 2016، للتشاور معه بشأن القضية التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه.

 

*لعبة الاغتيالات‏.. هل اختفى العادلي على طريقة عمر سليمان؟

هل يلقى حبيب العادلي نفس مصير عمر سليمان الصندوق الأسود ويختفي للأبد، تخوفات تناقلها مراقبون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ إعلان شامخ الانقلاب استلام إخطار من داخلية العسكر يفيد بهروب العادلي من إقامته الجبرية، واختفائه من منزله القاطن بمدينة 6 أكتوبر، فما السبب الذي يجعل السفيه عبدالفتاح السيسي يقدم على فكرة اغتيال العادلي فرضا إذا كان ذلك ما تم بالفعل؟
جلس حبيب العادلي سنة وتسعة أشهر و‏13‏ يوما مديرا لمباحث أمن الدولة‏،‏ قبل أن ينتقل إلى منصب وزير الداخلية‏،‏ وقد يكون هو أول ضابط شرطة في تاريخ مصر يترقي ثلاث مرات في عامين‏، مديرا لأمن القاهرة في أكتوبر 1995، ثم لأمن الدولة في فبراير 1996، ثم وزيرا في نوفمبر 1997، معجزة يصعب أن تتكرر، أو مصادفة لا تحدث إلا في مصر المغدورة التي لا يختار لها سوى أنصاف الكفاءات في المناصب الرفيعة، على طريقة الجاسوس الأمريكي في الاتحاد السوفيتي السابق.
اغتيال العادلي -أو هروبه- وصفه كثيرون بأنه مدبر من قبل قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بعد اعتراف الأخير بأن العادلي سجل مكالمات لأعضاء المجلس العسكري عندما كان وزيرا للداخلية في عهد مبارك، وعلى الرغم من أن العادلي أقر بكل هذا في 2014، إلا أن اتهامات وجهت للسيسي بإخفاء العادلي بعد صفقة تمت بينهما، خصوصا أن هناك تأكيدات تقول إن السيسي طلب من العادلي حينها بتسجيل مكالمات لعصابة المجلس العسكري.
تقول الرواية إن في مصر توجد 6 غرف مراقبة جهزها مبارك بأجهزة حديثة‏،‏ 3 في الداخلية و3 خارج الداخلية‏، في الداخلية‏ غرفة لمباحث أمن الدولة‏،‏ وغرفة للأمن العام التي يخرج لها أذون النيابة بالتنصت‏، وغرفة لمباحث القاهرة‏،‏ ظلت مغلقة وفي عهدة مباحث أمن الدولة منذ نشأتها‏.‏
وفي عهد وزير الداخلية “حسن الألفي” انتهزت شلة الفساد وجود العادلي ذات مرة خارج البلاد‏،‏ وأوعزت إلى الوزير بتسليم الغرفة لمباحث القاهرة‏،‏ وفعلا اقتحموا الغرفة‏،‏ وأغراهم الفضول في البحث داخلها‏،‏ فاكتشفوا أن جميع تليفوناتهم “مركوبة” حسب التعبير الفني الذي تستخدمه العصابة،‏ وأدركوا أن العادلي ثعبان كبير يعرف عنهم كل شيء، بما فيها الأسرار والأملاك والصفقات والنزوات الليلية للوزراء والجنرالات مع الراقصات والخليلات، فهل كان قرار السيسي التخلص من العادلي واجبا‏ وجاء متاخراً؟
تسجيل مكالمات
ذهب حبيب العادلي إلي مكتبه في أمن الدولة بلاظوغلي، وهو لا يصدق نفسه, فالقدر تبسم له أخيرا وفتح أمامه باب المجد علي مصراعيه، لكن ثمة مشكلة وحيدة: كيف يتعامل مع حكام وزارة الداخلية الخمسة الذين جاءوا به إلي منصبه أو عصابة الياءات الخمسة كما يسميهم ضباط الداخلية، فكل منهم ينتهي اسمه بحرف الياء؟!
الإجابة كانت سهلة وبسيطة ومكتوبة في التراث المصري من قديم الزمان “اتمسكن حتي تتمكن”، ولا تنسى نصيبك من التسجيلات!
وقال الإعلامي المؤيد للانقلاب وائل الإبراشي أن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قال له هو وآخرين، كيف أن وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، كان يسجل المكالمات الهاتفية لأعضاء المجلس العسكري إبان حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وتحت عنوان “هل هناك علاقة بين اختفاء حبيب العادلي وتسجيل المكالمات لقادة الجيش؟”، قال الإبراشي في برنامجه العاشرة مساء المذاع على فضائية دريم 2، إنه بعد ثورة 25 يناير نظم المجلس العسكري عددا من الجلسات مع البعض، وكان السيسي وقتها مديرا للمخابرات الحربية، وقد أطلعنا على نص تسجيلات الشرطة، يعني أن حبيب العادلـي كان يسجل للقادة العسكريين، وهذا ما كان يؤلم أعضاء المجلس العسكري جدا“.
وتابع الإبراشي: “شوف القوات المسلحة لما يتسجل لها.. طيب المواطن العادي يحصل ليه إيه؟”، مضيفا “اطلعنا على نماذج بسرعة.. أنه: كيف كان يتم التسجيل لقادة الجيش من قبل وزارة الداخلية، وهذا ما سبَّب لهم آلاما شديدة جدا، لأن التسجيل بيأخذ الحياة كلها.. الخاص والعام، كلها”، مضيفا أن “الموقف كان بهذا الشكل“.
هل اغتيل العادلي؟
كان حبيب العادلي طوال حكم المخلوع مبارك طرفا في صراعات عنيفة قاسية‏،‏ صراعا مع الورزاء والجنرالات وشللهم علي النفوذ والسلطة والاقتراب من المخلوع، وصراعا مع السيد عمر سليمان مدير المخابرات العامة، وكان عمر سليمان يشكوه دائما للمخلوع:‏ “يا ريس أنه يحشر أنفه في أشياء خارج سلطاته وأفسد علينا قضايا كثيرة كنا نتابعها ونعرف تفاصيلها‏، وفي أحداث كثيرة اختلطت الصراعات مع بعضها البعض“.
منذ وصوله إلى مكتبه في أمن الدولة بلاظوغلي، قبل أن يكون وزيرًا للداخلية، قرر أن يخضع الجميع له، وإخضاع أي كبير عملية عادية جدا، فمصر مفتوحة علي البحري، يغرف منها كل قادر حسب نفوذه وعلاقاته وقربه من مراكز صناعة القرار، وهؤلاء جميعا يلعبون بالبيضة والحجر في القانون، وتسجيل هذه العمليات وتدوينها في ملفات هو أعظم عملية سيطرة، تحول صاحبها من مجرد منصب كبير إلي حاكم بقوة قتل خماسية!
على الجانب الآخر قال سياسيون، إنه قد يتم إقحام اسم السيسي في قضية العادلـي، فقد يكون السيسي هو من أعطى أوامر للعادلي بذلك وخاف من اعتراف العادلي فقام بتصفيته، عندما تخوف من أن يسرب العادلي مكالمات السيسي، من خلال اعترافاته للمحكمة، وقد يكون للسيسي سجل من الفضائح لذلك اغتال العادلي خوفا من الفضيحة.
ويعتبر العادلي هو أول مسئول في نظام المخلوع مبارك يتم إلقاء القبض عليه بمعرفة الشرطة العسكرية بعد ثورة يناير، وهارب حتى اليوم من السجن ، حيث صدر ضده حكم قضائي واجب النفاذ بالسجن سبع سنوات.
ومنذ صدور الحكم قبل حوالي شهر وحتى اليوم ولم ينفذ ، حيث اختفى العادلـي عن الأنظار، مما أثار موجة غضب واسعة واتهامات للداخلية بالتستر على وزيرها السابق.
تقول الرواية إن العادلي سجل لكل رجال مبارك العسكر والمدنيين، وكان احد ضحاياه كمال الجنزوري، الذي دار بينه وبين صديق من الشخصيات العربية المشهورة حديثا، اشتكي فيه الجنزوري من كثرة ترديد مبارك لأسماء زوجي ابنتيه، وأنهما يحاولان استغلال اسم الجنزوري في أعمال البيزنس، وانهي الجنزوري حديثه قائلا: الأولي به أن يلتفت إلي نجليه (جمال وعلاء) اللي خربا البلد!
غضب مبارك وتحين الفرصة وأقال حكومة كمال الجنزوري وأخرجه من الحكومة بشكل غير لائق خلال افتتاحه الجلسة المشتركة لمجلسي الشعب والشورى ولسن عليها في بعض خطبه العامة.
ومن وقتها لعب العادلي مع المخلوع لعبة محاولات اغتيال للرئيس، كل فترة يقبض علي جماعة متطرفة، ويتصل بالمخلوع يطمئنه: نجحنا يا ريس في إمساك الولاد قبل ما يتحركوا في العملية!
وكان المخلوع يصدق هذه الحكايات ويقول للمحيطين به: لولا العادلي لا روحنا ولا جينا.. وهذه قولة حق، فالعادلي كان سببا رئيسا في أن مبارك راح فعلا بلا عودة، ومعه العادلي نفسه فهل تعلم السيسي من رأس الذئب الطائر؟

عن Admin

اترك تعليقاً