الرعاع يحكمون مصر.. الجمعة 19 مايو.. انقلاب إثيوبي على مصر

حلايب1الرعاع يحكمون مصر.. الجمعة 19 مايو.. انقلاب إثيوبي على مصر

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*إخلاء سبيل سعد الشاطر وعمر مالك عقب براءتهم فى قضية غرفة عمليات رابعة

أخلت الجهات المختصة سبيل سعد خيرت الشاطر نجل القيادى الإخوانى “خيرت الشاطر”، وعمر حسن عز الدين مالك نجل القيادى الإخوانى حسن مالك، وذلك عقب صدور حكم محكمة جنايات القاهرة ببرائتهم وآخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”، وفى السياق تداول عدد من النشطاء على صفحات التواصل الإجتماعى، الفيسبوك صور خروجهم.

كانت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، قضت فى وقت سابق، بالسجن المؤبد لمحمد بديع المرشد العام للإخوان و2 آخرين، والسجن المشدد 5 سنوات لـ15 متهمًا بينهم صلاح سلطان، وبراءة 21 آخرين بينهم عمر مالك نجل حسن مالك وسعد الحسينى عضو مجلس النواب الأسبق، وسعد نجل خيرت الشاطر وهانى صلاح الدين.  

وكانت محكمة النقض قضت  بقبول طعن 37 متهمًا من أصل 51 فى القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التى تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد، ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها “إعداد غرفة عمليات” لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة، وإشاعة الفوضى فى البلاد عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة”، والتخطيط لحرق الممتلكات العامة والكنائس.

 

*ميليشيا السيسي تواصل إخفاء “فاطمة الفراش” قسريا لليوم الرابع على التوالي

مازالت المواطنة السيدة/ فاطمة محمد الفراش، 38 عامًا، تتعرض للاختفاء القسري لليوم الرابع على التوالي.
وقد تم اعتقالها تعسفيًا، من منزلها، الإثنين 15 مايو، على يد ميلشيا الأمن، عقب مداهمة منزل زوجها رجب محمد حسن بقرية العاشرة بأبيس لاعتقاله وعدم تواجده، واقتادتها لمكان غير معلوم.
وتقدم ذويها ببلاغات للجهات المعنية التابعة للسلطات الانقلابية، ولم يتم الرد عليهم مما يزيد تخوفهم عليها.
يذكر أنها أم لأربعة أطفال.

 

*تفاصيل تعذيب الشهيد إبراهيم الغزالي قبل اغتياله

صعقت كمية التعذيب الذي ظهر على جسد الشهيد إبراهيم جمال الغزالي، أحد الشهداء الثمانية الذين اغتالتهم ميلشيات العسكر قبل 12 يوما، وهو من أبناء محافظة المنوفية ويبلغ من العمر 24 عاما.

وكشف حجم التعذيب الذي وجدته أسرته عن عن كمية “الغل” الذي اتصف به المجرمون الذين قاموا بتعذيبه، فيما لم يستوعب آخرون كيف تحمل “إبراهيم” التعذيب الذي كشف شقيقه  عن بعض ملامحه.

شقيق الشهيد أشار إلى أن دماء أخيه لازالت تجري على رغم وفاته من أيام، فيما قال أحد أصدقاء “إبراهيم” في منشور على “فيس بوك” و”تويتر”: إن الخميس كان وصول جثمان “ابراهيم الغزالى، ومع تغسيله ظهرت آثار تعذيب جعلت من حضروا الغسل في حالة ذهول.

تشريح ميت

ووصف صديقه تنوع التعذيب بين “آثار حرق من الدرجة الثالثة، وآثار ضرب بآلات حادة، أدى لقطع بطول 30 سم في جثمان الشهيد، إضافة لآثار كدمات لونها أزرق، من عمق وتركيز الضرب بها، فضلا عن جروح غير معروف المسبب لها.

وأشار صديقه إلى أن ذلك كله بخلاف عظام الذراعين المفتتة بسبب كسرها، فيمسك المغسل بالذراع من أعلاه فتجد النصف الثاني مكسور بزاوية قائمة.

واضاف علاوة على 5 فتحات بقطر 1 سم، وهي تشير إلى أماكن ضربه بالرصاص.

وأضاف الصديق أن هناك جرح قطعي بالذراع الأيسر على هيئة فتحة قطرها حوالى 10 سم، مبينه كل تفاصيل الذراع من الداخل، بداية من الجلد إلى اللحم ثم العظم إلى العروق.

توصيفات الوفاة

ولفت الصديق إلى أن شهاده الوفاة مكتوب فيها “إاصابات نارية وتهتكات فى الأحشاء وتكسير بالعظام ونزيف”.

وعلق: إن الوصف في شهادة الوفاة لا يصف الحالة كما وصفها بأعلى، مستغربا كل هذه الأحوال من التعذيب، وسببها؟!. 

وأضاف: “هل كل ده علشان ابراهيم حاول يهرب برا بلده علشان مش عارف يعيش فى بلده بأمان !! مفيش اجابه مقنعه تخليى عقلك يستوعب الكلام ده ده كله شي وان ابراهيم يستحمل الكلام ده كله وهو #حى شي تانى تمام !! والحمد لله نحتسب ابراهيم شهيدا ولا نزكى على الله احدا..ووالله العظيم انا شميت ريحه حلوه طالعه منه”.

 

*إصابة مواطن بالشلل التام عقب اعتقاله والأمن ينسحب من أمام غرفته بالمستشفى

انسحبت قوات المن المتواجدة حول المعتقل محمد فوزي بعد تأكد إصابته بشلل تام وتركه في مستشفى جامعة الزقازيق

وقال أحد شهود العيان إنه أثناء عملية الاعتقال سقط  المواطن محمد فوزي من شرفة منزله بالدور الثالث ما تسبب في إصابته بكسر في الفخذ اليسرى واشتباه في كسر بالحبل الشوكي وكدمات بالعين، دون أن يتبين لهم أسباب سقوطه من شرفة منزله أثناء الاعتقال

وكان المعتقل محتجز بمستشفيات جامعة الزقازيق تحت حراسة مشددة ومنع أي من أفراد أسرته من الاطمئنان على وضعه الصحي.

 

* اعتقال 3 من أهالى كفر الشيخ بعد حملة مداهمات

اعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم 3 من أبناء كفر الشيخ بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين بعدد من قرى المحافظة، بينها قرى مراكز البرلس وقلين دون سند من القانون، استمرارا لجرائم الاعتقال التعسفى.

وقال شهود عيان من الأهالى أن الحملة داهمت عشرات المنازل وحطمت الأثاث وروعت الأطفال والنساء واعتقلت 3 بينهم رضا داوود وشقيقه عبدالجليل داوود، كما اقتحمت عددا من قرى البر البحرى للبرلس دون اعتقال لأى من المواطنين.
من جانبها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بكفر الشيخ جرائم سلطات الانقلاب وناشدت منظمات حقوق الإنسان توثيق هذه الجرائم واتخاذ مزيد من الإجراءات لفضح المتورطين فيها والملاحقة لهم على جميع الأصعدة وبذل مزيد من الجهد لرفع الظلم الواقع على جميع المعتقلين.

 

*جنازة محمد ومحمود شهيدا هندسة الزقازيق

شيع عدد كبير من أهالي الزقازيق بعد منتصف ليل الجمعة، جنازة الشقيقين محمد ومحمود طلاب الهندسة بجامعة الزقازيق أبناء حى الحسينية بمدينة الزقازيق، واللذين اغتالتهما ميلشيات الانقلاب العسكري قبل أيام مع 6 آخرين قبل أكثر من 10 أيام.
وجاءت الجنازة بعد أيام من تعنت مليشيات الانقلاب في تسليم الجثامين لمدة 11 يوما منذ أن تم الاعلان عن اغتيالهما عقب اعتقالهم وإخفائهم قسرياً ضمن 8 آخرين برصاص داخلية الانقلاب ضمن جرائمها التي لا تسقط بالتقادم.
شيعت الجنازة من مسجد الشهيد الطيار بحي الحسينية بمدينة الزقازيق، وشارك فيها عدد كبير من الشباب وطلاب الجامعة وسط ترديد الهتافات والشعارات الرافضة لجرائم العسكر والقتل خارج اطار القانون والمؤكدة على عدم التفريط في دماء الشهداء.
وطالب المشيعون بتقديم كل المتورطين في الجريمة للمحاكمة منها “يسقط يسقط حكم العسكر، يا شهيد نام وارتاح واحنا نكمل الكفاح، حسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله، السيسي قاتل”.

يذكر أن ميلشيات الانقلاب اعترفت باغتيال الشباب الأبرياء الثمانية بعد أن أخفتهم قسريا لفترات متفاوتة، عبر بيان صادر عنها بتاريخ 8 مايو الجاري، وهم: حلمى سعد مصرى محارب -44 عاما، يعمل بالأعمال الحرة، من مركز أبوالمطامير محافظة البحيرة، محمد مدحت أبوالفتح الزناتى ناصر، عبدالرحمن السيد رشاد محمد الوكيل -20 عاما، طالب بكلية النجارة جامعة عين شمس، من شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بسام عادل آدم، من العريش بشمال سيناء، إبراهيم جمال إبراهيم الغزالي -24 عاما، من مدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، محمود علي وشقيقه محمد، محمد ناصر -25 عاما، من مدينة الشهداء بمحافظة المنوفية.

 

 *العاهل «المغربي» يلغي زيارته لمصر

كشفت مصادر مغربية رفيعة عن إلغاء عاهل البلاد محمد السادس، زيارته إلى مصر المقرر لها الأسبوع المقبل، تزامنا مع قراره بإلغاء زيارة مماثلة إلى السعودية للمشاركة في القمة الأمريكية الإسلامية.
وقالت المصادر لصحيفة “اليوم 24” المغربية، إنه بعد قرار إلغاء زيارته للسعودية، للمشاركة في القمة الإسلامية العربية، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ألغى الملك محمد السادس، زيارته المرتقبة لمصر، والتي كان مقررًا أن تنطلق الأسبوع القادم، للقاء عبد الفتاح السيسي.
وبحسب الصحيفة وصل إلى القاهرة، أمس الخميس، وفد من المسئولين المغاربة رفيعي المستوى في زيارة لمصر ممتدة لعدة أيام، بهدف التحضير لزيارة التي ألغيت، وكان من المنتظر أن تبدأ الإثنين المقبل، من أجل بحث دعم التعاون وآخر التطورات.
وكان من المرتقب أن تدشن الزيارة الملكية، تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمغرب، ووضع إستراتيجية لتشجيع الاستثمارات البلدين، من خلال إطلاق مشاريع مشتركة واستثمارات مغربية – مصرية في السوق الأفريقية.
يشار إلى أن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وجه دعوات إلى الملك محمد السادس، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، لأجل المشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستحتضنها الرياض يوم 21 ماي 2017، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

*انقلاب إثيوبي على مصر

استغلت إثيوبيا فشل المفاوضات الأخيرة فيما يخص “سد النهضة”، وأعلنت دعمها الكامل للسودان في قضية “حلايب وشلاتين”.

وزعم ديلا ماديسين، نائب وزير الخارجية الإثيوبي للشؤون الإفريقية، أن منطقة “حلايب وشلاتين” المطلة على البحر الأحمر، تقع تحت سيادة سودانية منذ عام 1956، ولكن كان للجانب المصري والسوداني حق السيادة عليها حتى تم توقيع اتفاق ثنائي مع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك بتطوير تلك المنطقة في إطار التعاون بين مصر والسودان، على حد وصفه.

وتابع ماديسين، خلال تصريحات نقلتها الوكالة الإثيوبية الرسمية الناطقة باللغة الأمهرية: “إذا كانت مصر والسودان تريدان بالفعل تطوير تلك المنطقة وإنشاء منطقة تكامل، فعليهما الاعتراف بسودانيتها ومن ثم الاتفاق بشأن التكامل”، مشددًا على أن الوثائق التاريخية تثبت أن المنطقتين تتبعان للسودان موضحًا أن الخرطوم دفعت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي في العام 1958 وتجدد سنويًا من المنظمة الدولية، وربما في هذا العام يصعد الأمر إلى المحكمة الدولية.

وشدد نائب وزير الخارجية الإثيوبي للشؤون الإفريقية، أن الدول الإفريقية كافة لابد أن تتكاتف وتتعاون في إطار المصلحة العامة ولا تهتم بدولة دون غيرها، لافتًا إلى أن الهدف الأساسي من التعاون الإفريقي هو التنمية وليس النزاع على الحدود والأراضي، قائلًا: “مصر والسودان لابد أن يصلا إلى حل من أجل تكامل إفريقي حقيقي”.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تدعم فيها إثيوبيا السودان أو العكس، فقد أعلن الرئيس السوداني عمر البشير في تصريحات سابقة أن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر للأمن القومي السوداني.

يشار إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير كان قد هاجم الحكومة المصرية، قائلاً إن بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم احتلالها أراضٍ سودانية. ولم يكن هذا هو الهجوم الأول من السودان على مصر، فقد هاجم الرئيس السوداني النظام المصري في أكثر من مناسبة، واتهمه بدعم المعارضة السودانية، ومحاربة النظام السوداني، كما اتخذت الحكومة السودانية العديد من الإجراءات ضد النظام المصري.

 

*ثوار شربين: الرعاع يحكمون مصر

انطلقت عقب صلاة الجمعة سلسلة بشرية نظمها أهالي مركز شربين بمحافظة الدقهلية، تنديدًا بانهيار الوضع الاقتصادي، وغلاء الأسعار مع اقتراب شهر رمضان المبارك.
ورفع الأهالى خلال السلسة أعلام مصر وشارات “ارحل” ولافتات “ارحل يا فاشل”، “السيسي خربها”، “العيشة مرار”، “لا لبيع الأرض”، واستنكر المتظاهرون التردي الكبير في الآحوال المعيشية والغلاء الكبير المستمر للأسعار، وتجويع السيسي للشعب المصري وإهدار وسرقهم أمولاهم، والضحك عليهم بمشروعات وهمية لا تُنفذ.
كما نادوا بوقف حملات الاعتقالات والإخفاء القسرى الذى يتعرض له أبناء الدقهلية يوميًا، منددين بالانتهاكات التى تطال معتقلي المحافظة بالسجون ومطالبين السيسي والحكومة بوقف أحكام الأعدام العشوائية التي يصدرها قضاء السيسي المسيس على رجال مصر الأبرياء.

 

* أزمة المصريين في رمضان والخيار كندا

حسب تقارير اقتصادية معتبرة، يدخل المصريون أياما أصعب وأقسى رمضان وسط أزمة اقتصادية طاحنة، تسببت فيها سلسلة القروض الخارجية التي يعشقها السيسي، بجانب الفشل الاقتصادي وارتفاع نسب التضخم لمستويات قياسية.

يقول اقتصاديون، إن «رمضان هذا العام ذو وضع خاص لا سيما أنه يأتي في ظل أوضاع اقتصادية صعبة، منذ تحرير سعر صرف العملة المحلية مصحوبًا بفرض حالة الطوارئ منذ نحو شهر ونصف”.
وإزاء ارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة، بات الركود يسيطر حالياً على سوق اللحوم بنسبة تصل 30% بسبب ارتفاع الأسعار بنسبة 40% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وحسب شعبة الجزارين، تتراوح سعار اللحوم بين 120 إلى 150 جنيها للكيلو وهو ما يفوق طاقة المواطن البسيط، متوقعا أن تسجل الأسعار ارتفاعًا جديدًا بنحو 10% مقارنة بالأسعار الحالية، في ظل توقعات بحدوث رواج جزئي، مع قدوم شهر رمضان.
ويرى اقتصاديون أن ارتفاع الأسعار فاقم من عزوف المواطنين عن شراء اللحوم الحمراء، والتوجه إلى اللحوم المجمدة..
وصعدت معدلات التضخم في مصر بنسبة 32.9% في إبريل الماضي، على أساس سنوي، مقابل 32.5% في الشهر السابق عليه، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وقدر عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في غرفة القاهرة التجارية نسبة الركود حاليا في سوق الدواجن بنحو 30%، مشيرًا إلى أن القطاع يعاني من ارتفاع الأسعار كما يواجه مشكلة في توفير مستلزمات الإنتاج المحلي.
وأضاف عبد العزيز، أن سعر كيلو الدجاج ارتفع إلى 33 جنيها حاليا للمستهلك مقابل 23 جنيها خلال الشهرين الماضيين.
وانتقد عبد العزيز غياب الآليات المناسبة لضبط الأسعار في الأسواق، بعيدا عن قاعدة العرض والطلب، متوقعا في الوقت ذاته ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تتراوح بين 10 و15% في رمضان المقبل مقارنة بالأسعار الحالية.
بينما يرى تجار أن ضعفًا عامًا يشهده استهلاك المواطنين رغم اقتراب شهر رمضان، وبلغت نسبة الركود في قطاع الصناعات الغذائية حاليا نحو 50.
وزادت أسعار اللحوم الطازجة السودانية لتصل 80 جنيها للكيلو مقابل 75 جنيها، وبلغت أسعار اللحوم المجمدة البرازيلية للكيلو لتسجل 69 جنيها مقابل 48 جنيها.
فيما وصلت أسعار الدواجن المبردة المحلية 35 جنيها في الكيلو مقابل 25 جنيها، وشملت الزيادة الدواجن المستوردة، ليصل سعر الكيلو 31 جنيها مقابل 25 جنيها.
بجانب القمع الاقتصادي للمصريين بالغلاء، تصاعدت وتيرة القمع الديني بجملة محظورات في المساجد والصلوات بجانب القمع السياسي وملاحقة كل من يفكر في معارضة المقلب، باعتقالات وقتل خارج إطار القانون.. ما يدفع المصريين نحو موائد الرحمن أو موائد كندا التي ترأف بحال المصريين الذين يواجهون قمعا غير مسبوق.

 

 *استيراد أرز رغم الفائض المحلي.. جنون أم بزنس العسكر؟!

أعلنت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، طرح مناقصة عالمية لشراء 100 ألف طن من الأرز على الأقل، بعد أن كانت مصر تصنف كواحدة من الدول المصدرة عالميًا للأرز ولديها فائض سنوى دائما يقدر بحوالى مليون طن.
وتشير تقارير أمريكية إلى أن إنتاج الأرز في مصر عام 2016 يقدر بنحو 5 ملايين طن، مقابل استهلاك سنوي يبلغ نحو 3.95 ملايين طن.
وتكمن الأزمة في رفض المزارعين المصريين بيع محصولهم للحكومة، على أساس أن السعر الحكومي، البالغ 2400 جنيه مصري، منخفض جدا وغير عادل مقابل بتكلفة زراعته، مما أدى لارتفاع سعر الأرز محليًا ونقص المعروض منه.
وقال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن الفلاحين لا يرغبون في البيع لأن سعر الأرز في السوق الحرة يبلغ نحو 2900 جنيه وهو ما يقل 500 جنيه عن السعر الحكومي.
وما فاقم الأزمة قرارات حكومة الانقلاب، بقصر زراعة الأرز على محافظات البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد والشرقية فقط، لاستهلاكه كميات كبيرة من المياه والتي تعاني منها مصر بشدة بعد الشروع في بناء سد النهضة الإثيوبي.
ويحظر قرار حكومة الانقلاب زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها في هذه المحافظات، على أن توقع غرامات على المخالفين.
ويأتي قرار شراء الأرز من الخارج في ظل أزمة اقتصادية ترغم البنك المركزي على ترشيد صرف الدولار لشراء السلع الضرورية.. القرار يضر بالفلاح المصري الذي يواجه مخاطر الفقر وعدم القدرة على استكمال زراعة أرضه بسبب ارتفاع أسعار التقاوي والأسمدة والوقود.
المستفيد؟
ويبقى المحتكرون من التجار وأصحاب مضارب الأرز من لواءات الجيش هم المستفيدون من قرارات الاستيراد، حيث يخزنون كميات كبيرة من الأرز المصري، الذي يتم تهريبه عبر موانئ الإسكندرية وبورسعيد والسويس، تحت سمع وبصر الأجهزة الأمنية!

 

*متحدث العسكر يصف المصريين بـ”الرعاع” ووسائل التواصل تتكفل بالرد

سبَّب مقال للمدعو محمد سمير، المتحدث العسكري المصري السابق، بعنوان الرعاع”، حالة من الغضب وفي الوقت نفسه السخرية على الشبكات الاجتماعية بعدما تصدر هاشتاغ حول القصة التريند المصري وقتاً طويلاً.
العميد محمد سمير الذي يكتب مقالاً دائماً ما يوصف بالضعيف والركيك في الصياغة والكتابة، بشكل يومي في صحيفة اليوم السابع أحد أذرع نظامه الإعلامية، اعتبر أن انهيار منظومة التعليم في مصر أنتج مجموعة من الناس وصفهم بـ”الرعاع”، متهماً إياهم بإثارة الفتن ورمي الناس بالباطل عبر الشبكات الاجتماعية، ودعا متابعيه إلى الإعراض عن هؤلاء.
لا أحد يعرف الدوافع الحقيقية التي أثارت المتحدث العسكري المصري السابق وعلى أثرها كتب مقالاً، يهاجم فيه من وصفهم بالرعاع.
وكان سمير قد أعلن زواجه قبل أيام، للمرة الثالثة، بإعلامية مصرية تدعى إيمان أبو طالب.
ويرأس سمير مجلس إدارة مؤسسة اليوم السابع الإعلامية، بعدما اشتراها رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، المعروف بقربه من المؤسسة العسكرية المصرية.
وتحوَّل الهجوم على متحدث العسكر، إلى الهجوم على المؤسسة العسكرية رغم أنه استقال منها كمتحدث إعلامي، ولكن المهاجمين ربطوا بين المقال وسيطرة الجيش المصري على قطاع كبير من الحياة السياسية والاقتصادية والإعلامية المصرية.
وقالت صفحة تحت إسم (شبكة أحرار الإخبارية) : البرنس علاء في فيلم رد قلبي هو اللي قال علي ابن الجنايني #رعاع الموضوع نفسنه مش اكتر يا شوية رعاع استوليتم علي البلد اكتر من 65 سنة.
وأطلق رواد الشبكات الاجتماعية هاشتاغ #دخل_رعاع_في_اسم_فيلم، والذي تصدر وقتاً طويلاً التريند في مصر وحقق مراكز متقدمة عالمياً.

وجاءت التغريدات معبرة عن حالة الغضب من الأوضاع المتردية في مصر، فيما غرد آخرون بتغريدات ساخرة.

وقال الشاعر عبد الرحمن يوسف: “المتحدث العسكري السابق العميد محمد سمير كاتب مقال النهاردة بعنوان، الرعاع، ومش عاجبه سلوكيات المصريين، مين الرعاع يا فندم؟“.

وقال الكاتب تامر أبو عرب: “بصرف النظر عن إن محمد سمير شايف إن عدداً كبيراً من المصريين رعاع، وبصرف النظر كمان إن الرعاع دول هم اللي بيدفعوا لحضرة الضابط مرتبه اللي فتح بيه 3 بيوت ما شاء الله! وهم اللي بيدفعوا الضرايب اللي بتتبني بيها الفنادق اللي بيعمل فيها أفراحه الكتير ببلاش، فهو شايف إن (الرعاع) زادوا جداً؛ بسبب تردي التعليم وانهيار منظومة القيم اللي تسبب فيهم زي ما احنا عارفين طبعاً دكاترة الأطفال اللي بيحكموا مصر من 52“.

وقالت سالي سعيد: “اه ده ال فالحين فيه..ناخد التهزيق تريقة ونهزر بيه رغم انه مش تهزيق وبس ده جريمة في حقنا وحق أجيالنا ومستقبلنا“.

 

*حظر مكبرات الصوت في التراويح” .. منع للتشويش أم حرب على الدين؟

تباينت ردود أفعال عدد من أئمة وزارة الأوقاف، حول القرار المتعلق بحظر تشغيل مكبرات الصوت في المساجد خلال صلاة التراويح طوال شهر رمضان المبارك، وقصر المكبرات على الأذان وخطبة الجمعة فقط.

المؤيدون من الأئمة أوضحوا أن القرار سيقلل من حالة التشويش التي تحدث نتيجة تشغيل المكبرات فى أكثر من مسجد، وسيراعى أحوال الأطفال الصغار والمرضى، بينما أكد الرافضون أن القرار سياسي ويعتبر حربا على الدين.

 المؤيدون

من جانبه أعرب الشيخ محمد الجمل، إمام بكفر الشيخ، عن تأييده للقرار، مستشهدا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، الذى نهى فيه الصحابة عن رفع الصوت بقراءة القرآن بالمسجد، قائلا : “عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر ، وقال: ألا إن كلكم مناجٍ ربه، فلا يؤذينّ بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض بالقراءة”، وذكر أن الأمر نفسه يحدث في زماننا عندما تداخل أصوات الأئمة من خلال مكبرات الأصوات فيحدث التشويش.

وافقه الرأى الشيخ عبد الدائم عياد، الذي قال : “ما فائدة المكبرات والناس جميعا في المساجد يصلون”، لافتا إلى أن القرار من  أفضل قرارات وزارة الأوقاف، وأنه سيكون أول الحريصين على تطبيقه.

وأكد الشيخ حمدى قدوسة، أن أجهزة مكبرات الصوت جعلت الصلاة فى المسجد عبارة عن صياح لا تفهم منه شيء، ما يدفع بعض ضعاف الإيمان إلى التهكم على شعائر المسلمين، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الحريصين على تشغيل مكبرات الصوت بالمساجد ينتمون إلى جماعات متطرفة.

فيما أيد الشيخ السيد الكومى، قرار الأوقاف، تخفيفا عن المرضى والأطفال الصغار، ورى الشيخ محمد محمدي، أنه عندما كان في جنوب أفريقيا كانت مكبرات الصوت لا تفتح إلا للأذان فقط، وكل ماعدا ذلك كان بالسماعات الداخلية، وكان الأمر جميلا – حسب وصفه– .

المعارضون
في المقابل قال الشيخ محمود البحراوي، أحد المعارضين للقرار، إن شهر رمضان يأتي في العام مرة واحدة، وله طقوس خاصة يعلمها الصغير والكبير، مشيرا إلى أنه من الممكن السماح للمسجد الجامع بتشغيل مكبرات الصوت بشرط أن يكون الإمام صوته حسنا، وأن تمنع المكبرات في الزوايا والمساجد الصغيرة مع مراعاة المسافات حتى لا يشوش أحدهما على الآخر.

وعبر الشيخ محمد ماهر، عن رفضه قائلا :” لقد اعتدنا منذ الصغر الجلوس وسماع صوت الشيخ رفعت فى قرآن المغرب، وكنا طلبه وكان بيننا مرضى، ولم يشتكى أحدا نهائيا، ولكن يبدو أن الاتجاه العام في الدولة هو إنهاء سماع ذكر الله، موضحا أن القرار سيلقى هجوما كبيرا من رواد المساجد خاصة في الأرياف، لذا نتمنى من القيادة مراجعة القرار مرة أخرى.

 وفسر عدد من الأئمة من بينهم الشيخ حسام عرفات، القرار على أنه حرب على الدين، بينما وضف الشيخ يوسف شلتح قرار الأوقاف بأنه نفاق من أجل السلطة والكرسي.

وقال الشيخ محمد صلاح الدين فهمي الغرابلية، إن المنع لأغراض سياسية وليست دينية، مؤكدا أن المسلمون تعودوا في رمضان على مكبرات الصوت فى الصلاة، وأن المنع سيحدث اصطداما بين أئمة المساجد والمواطنين.

وبدوره قال الشيخ محمد دحروج، إنه لا يؤيد المنع المطلق، أو السماح المطلق، مقترحا قصر تشغيل مكبرات الصوت على المساجد الجامعة والمسجد الكبير فى كل قرية أو حى أو حتى مدينة، لافتا إلى أن هذا يكون التطبيق الأمثل للقرار ويصب فى مصلحة الجميع.

وطالب الشيخ محمود زين، بترك الأمر لأهل كل حي أو قرية ليقرروا ما يناسبهم، وذلك لمنع الاصطدام مع الأهالي وعدم الشكوى من مكبرات الصوت في نفس الوقت.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت أنها أعدت خطة دعوية شاملة وغير مسبوقة خلال شهر رمضان الكريم سواء من حيث القوافل والندوات والدروس والملتقيات الفكرية، أو تنظيم معارض الكتب، وتنظيم صلاة التراويح وصلاة التهجد والاعتكاف ومصليات العيد

 وشددت الأوقاف في بيان لها على ضرورة قصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة، مع الاكتفاء بالسماعات الداخلية خلال صلاة التراويح، وما تقتضيه الضرورة من السماعات الخارجية حال عدم اتساع المسجد للمصلين واضطرار بعضهم للصلاة خارجه، وعلى أن يكون ذلك على قدر الضرورة ومن خلال التنسيق والاعتماد المسبق من الإدارات والمديريات والقطاع الديني حتى لا يخرج الأمر عن مقاصده الشرعية.

وأوضحت الأوقاف أن رسالتها هي تيسير العبادة لا حصول المشقة فيها، مع عدم السماح لأي جماعة أو فكر متشدد باختراق العمل الدعوي في الشهر الفضيل.

عن Admin

اترك تعليقاً