ريجيني وقاتله اللواء خالد شلبي

قاتل ريجيني يقود فرقا لتصفية المختفين قسرياً.. الجمعة 28 يوليو.. المقدسيون يهتفون ضد السيسي بسبب “الأقصى”

ريجيني واللواء خالد شلبي أحد المتهمين بقتله
ريجيني واللواء خالد شلبي أحد المتهمين بقتله
ريجيني وقاتله اللواء خالد شلبي
ريجيني وقاتله اللواء خالد شلبي

قاتل ريجيني يقود فرقا لتصفية المختفين قسرياً.. الجمعة 28 يوليو.. المقدسيون يهتفون ضد السيسي بسبب “الأقصى”

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شرطة السيسي تواصل مداهمة بيوت الآمنين بالشرقية وتعتقل أثنين من أسرة واحدة

واصلت شرطة السيسي حملة المداهمات علي منازل المواطنين الآمنين بالشرقية وشنت فجر اليوم حملة مداهمات علي قري مركز ههيا ومنها العدوة وصبيح والمهدية وروعت الأطفال والنساء وأنتهكت حرمات البيوت في جرائم أقل ما توصف أنها ضد الإنسانية
وقامت فجر اليوم باعتقال أب ونجله واقتيادهما لجهة غير معلومة دون سند من القانون حيث اعتقلت عبدالحميد محمود احمد شرف الدين-58 سنة- موجه لغه عربية ولديه 6 من الأبناء من قرية مهدية مركز ههيا
كما قامت باعتقال نجله محمود عبدالحميد محمود احمد شرف الدين – 28 سنة – محاسب في البنك الاهلي – أعزب
من جهتها حملت أسرة المختطفين داخلية الإنقلاب المسئولية الكاملة عن حياتهما داعية للإفراج الفوري عنهما وتوثيق هذه الجرائم والتي لا تسقط بالتقادم

 

*شرطة السيسي تعتقل طبيب صيدلي بالشرقية

تواصل شرطة السيسي أنتهاكاتها بحق المواطنين بالشرقية وأقتحمت بعد مغرب اليوم قرية مهدية التابعة لمركز ههيا وقامت باعتقال محمد فتحي محمد حفني الصعيدي- 23 سنة – صيدلي – ومتزوج من أسبوع حيث تم مداهمة منزله وأعتقاله وأقتيادة لجهة غير معلومة دون سند من القانون .
من جهتها حملت اسرته داخلية الإنقلاب المسئولية الكاملة عن حياته داعية للإفراج الفوري عنه وتوثيق هذه الجريمة والتي لا تسقط بالتقادم .

 

*استمرار اخفاء الشيخ “محمود حافظ” من القليوبية

تستمر قوات الأمن بالإخفاء القسري بحق المواطن/محمود حافظ محمود عطا الله -37 عام-، إمام وخطيب، وذلك منذ القبض التعسفي عليه يوم 5 يوليو 2017، من منزله بقرية شلقان مركز القناطر الخيرية، دون سند من القانون، واقتياده لجهة مجهولة.

 

*اخفاء 2 من أهالي بورسعيد قسريا

استمرار قوات الأمن في الإخفاء القسري بحق اثنين من المواطنين في بورسعيد، وذلك من القبض التعسفي عليهم، دون سند من القانون، واقتيادهم لجهة مجهولة، وهم:
1-
هادى سمير، تم القبض التعسفي عليه يوم 25 يوليو2017.
2-
الحسن صبرى رخا، تم القبض التعسفي عليه يوم 23 يوليو2017.

 

*استمرار الإخفاء القسري بحق المواطن “عيد حسين” للشهر الثالث على التوالي

تستمر قوات الأمن في الإخفاء القسري للمواطن/عيد طه علي حسين -37 عام، معلم تاريخ في مدرسة ترسا الثانوية، ويقيم بالفيوم، وذلك منذ يوم 17 أبريل 2017، وإقتياده لجهة مجهولة.
وبحسب أسرته فإن قوات الأمن قامت بالقبض التعسفي عليه بتاريخ 23 أغسطس 2016، من محل حلاقة في قرية التوفيقية أمام الناس، وتعرض للإخفاء القسري حتي ظهر بتاريخ 9 أكتوبر 2016، في مركز سنورس في سلسلة العرض علي قضايا تظاهر حتي تم حجزه في حجرة المباحث بتاريخ 4 مارس 2017، إلا انه تعرض ثانيةً الإخفاء القسري منذ يوم 17 أبريل 2017، ولا يعلم أحد عنه شيء حتي الآن.

 

*عدالة” تدين الاعتقال التعسفى لعدد من الأهالى ببنى سويف

اقتحمت مليشيات الانقلاب عددا من بيوت المواطنين بعدد من قرى مركزى سمسطا والفشن واعتقلت محمد خميس من قرية زاوية المصلوب كما اعتقلت من قرية تلت أحمد حسن وأسامة عبدالعظيم وعلي توني، إضافة للدكتور أحمد جمال من سمسطا واقتادتهم جميعا لجهة غير معلومة بشكل تعسفى دون سند من القانون.

ووثقت مؤسسة عدالة اليوم الجريمة إضافه لاعتقال 7 آخرين بتاريخ الثلاثاء 25 يوليو الجارى من أهالى بنى سويف وهم: محمود أحمد عثمان وحكيم عمر – طالب 3 ثانوي، وعبدالرحمن سلامة – طالب 3 ثانوي، وهاني هلال وأحمد محمد أبوبلال وأبوبكر عرفات ومحمد عويس.

ودانت المنظمة الجريمة وطالبت بوقف تلك الانتهاكات والإفراج عن جميع المعتقلين فى الوقت الذى حمل أهالى وأسر المعتقلين وزير الداخلية بحكومة الانقلاب ومدير أمن بنى سويف سلامتهم

 

* الانقلاب يواصل الإخفاء لشابين من الدقهلية ومهندس سويسي

لا تزال مليشيات الانقلاب العسكرى ترفض الإفصاح عن مصير اثنين من أهالى الدقهلية منذ اعتقالهما بشكل قسرى دون سند من القانون فى ظروف وتوقيتات مختلفة رغم البلاغات والتلغرافات والشكاوى المحرر من قبل أسرهم وحاميهم.

فمنذ اعتقال أسامة أشرف محمد شلبي بتاريخ 21 يونيو 2017 أثناء عودته من محافظة الإسكندرية ولم تتوصل أسرته لمكان احتجازه ولا أسباب إخفائه قسريا بما يزيد من مخاوفهم على سلامته.

ولليوم الحادى عشر ترفض مليشيات الانقلاب بالدقهلية أيضا الإفصاح عن مصير “أسامة الوليد الشال” خريج كلية التجارة منذ اعتقاله من منزله بتاريخ 18 يوليو الجارى دون سند من القانون.

ووثقت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان الجريمة وقالت إن المختطف شقيق خالد الوليد أحد الشباب المقتولين في مجزرة فض اعتصام رابعة 2013 وشقيق المعتقل أحمد الوليد الصادر بحقه حكم جائر بالإعدام.

وفى السويس ومنذ ما يزيد عن 70 يوما تتواصل الجريمة ذاتها بحق المهندس أحمد مراد فبعد أن حصل على تبرئته في جميع القضايا الموجهة إليه، من منذ اعتقاله فى 22 اغسطس 2013 وقبع فى عدة سجون منذ ذلك الحين منها (سجن برج العرب – وادى النطرون – جمصه – سجن عتاقة) ترفض سلطات الانقلاب الافراج عنه وتخفى مكان احتجازه.

كان مراد قد تمت تبرئته مؤخرا في القضيه العسكرية المعروفة بـ201 بالسويس ولم يتوصل ذووه حتى الآن لمكان احتجازه ولا أسبابه، مطالبين بالكشف عن مقر احتجازه والإفراج عنه بعد أن تمت تبرئته في جميع القضايا الموجهة.

 

* المقدسيون يهتفون ضد السيسي بسبب “الأقصى

خرج عشرات الآلاف المواطنين الفلسطينيين (المقدسيين) من أداء صلاة الجمعة أمام بوابات المسجد الأقصى، ليهتفوا ضد الأنظمة العربية المتخاذلة في نصرة المسجد الأقصى، لاسيما بعد إعلان غير واحد من حكام تلك البلدان من فضل له في فك الحصار عن المسجد الأقصى.

وخصّ المقدسيون بعد أدائهم صلاة العصر من يوم الخميس “السيسي” و”آل سعود” و”ملك الأردن” بالهتاف أن ليس لهؤلاء شرف فتح الأقصى، بل هم تخاذلوا في نصرته، وكانت الهتافات أمام المسجد الأقصى؛ “يسقط يسقط آل سعود” و”يسقط يسقط ابن حسين”، و”ياسيسي يابن الكلب احنا الشعب الخط الصعب”، و”يا سيسي يا جبان يا عميل الأمريكان”، و”يابن حسين يا جبان يا عميل الأمريكان”، و”اسمع يا محمود عباس: أقصانا هو الأساس”، و”نتنياهو يابن الكلب: احنا الشعب الرقم الصعب”.

وكان الاحتلال حوّل القدس الى ثكنة عسكرية، وفرض قيودا مشددة على دخول المواطنين للمسجد الاقصى، ومنع من تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من دخول القدس القديمة والصلاة بالمسجد الاقصى، في الوقت الذي دفع فيه بالمزيد من عناصر وحداته المختارة والخاصة و”حرس الحدود”.

وعلق الصحفي الفلسطيني رضوان الأخرس “الاحتلال يعود للعربدة مجددًا ويمنع المصلين الذين تقل أعمارهم عن 50 عام من دخول #المسجد_الأقصى ويغلق عددًا من أبوابه، وبإذن الله سيعود الرباط”.

وأضاف “الاحتلال يغدر مجددًا ويحاصر الآن #المسجد_الأقصى بآلاف الجنود ويحول القدس إلى ثكنة عسكرية، والمرابطون يتجهزون للرباط”.

الوضع الميداني 

من ناحية أخرى قتل جيش الاحتلال فلسطينيا في مواجهات وسط قطاع غزة، كما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة 25 فلسطيني برصاص مطاطي وغاز مسيل للدموع بمناطق متفرقة بالضفة الغربية، ومنها في بيت آيل، والخليل حيث قتلت مواطنا في شمال الخليل المحتلة بعدما تذرع بمحاولته طعن جندي للإحتلال، وأصيب فلسطينيين آخرين برصاص حي ومطاطي واختناقات بالغاز.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=43&v=NdDjf9U61q8

 

 

 *بروتين الغلابة” في خطر.. حتى البيض يخاصم المصريين

على الرغم من ارتفاع حرارة الجو التي تؤدي إلى انخفاض أسعار البيض في الصيف مقارنة بفصل الشتاء، ما يشكل أزمة لدى عشرات ملايين الفقراء ممن يعتبرون البيض بديلا مناسبا للحوم التي حُرموا منها جراء معدلات تضخم هي الأعلى منذ 80 عاما.

وسجل سعر كرتونة البيض البلدي 60 جنيهًا والأبيض 45 جنيهًا، والأحمر 46 جنيهًا لدى تجار التجزئة، وهي أسعار تقترب من الضعف فيما توقع العاملون بقطاع الدواجن زيادة مرتقبة في أسعار بيض المائدة خلال الأيام القليلة المقبلة بقيمة قد تتراوح بين 6 و7 جنيهات للكرتونة الواحدة خاصة مع بداية سبتمبر.

إذ تبدأ درجات الحرارة بمصر بالانخفاض ويزيد الاستهلاك الغذائي، فضلا عن تزامن الشهر ذاته مع بداية العام الدراسي وكثرة الطلب عليه، وهو ما يؤدي إلى زيادة أسعار الحلويات وكل المنتجات التي يدخل البيض في صناعتها.

الزيادات المتصاعدة بأسعار البيض بلا أية رقابة من أي جهة، بل إن الزيادات السعرية تتم في الوقت الذي يتوسع فيه الجيش في الإنتاج الداجني والبيض.

وفي تصريحات صحفية، حمل رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية عبدالعزيز السيد، الحكومة المسئولية عن ارتفاع الأسعار، مطالبا بضرورة إيجاد آليات لضبط السوق، ووضع منظومة تستطيع جعل المنتج يحقق أرباحا لا تضر بالمستهلك في ظل الظروف التي نمر بها، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار هو عدم وجود رقابة على الأسواق وقوانين تعمل على ضبط السوق.

مضيفا “لا توجد دولة في العالم ترتفع فيها الأسعار لـ300% مرة واحدة خلال شهور، وعندما يتم التحدث مع الأجهزة الرقابية يؤكدون عدم وجود قوانين لتطبيقها”، لافتًا إلى أن المنظومة الغذائية تحتاج إلى إعادة ضبط من أجل استقرار السوق.

ويرى السيد أن تجار الجملة والتجزئة يمارسون عمليات البيع والشراء بطريقة مزاجية، فيما يبقى المستهلك هو الضحية، مطالبًا بتحركات إيجابية من المسئولين عن صناعة القرار لوضع أطر محددة لضبط الأسعار، ومعالجة الخلل والثغرات الموجودة في السوق.

وعزا عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ناصر رجب، سبب الارتفاع المفاجئ في أسعار البيض مؤخراً، إلى انخفاض المعروض في السوق بعد تخارج العديد من المربّين على خلفية ارتفاع تكاليف الإنتاج، فضلاً عن انتشار الأمراض الفيروسية بين الدواجن، ما أدى إلى نفوقها، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي شهدت زيادة بشكل كبير، وأسعار الكهرباء والوقود التي زادت أيضًا الشهر الجاري، تلك عوامل أفضت جميعها إلى زيادة في أسعار البيض.

ولعل ما يضاعف الانعكسات السلبية لفوضى سوق البيض، أنه صار أكل الفقراء ومحدودي الدخل في مصر خلال الأشهر الماضية، كبديل للبروتين من اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك بعد جنون أسعارها، وأصبح الكثير من ربات البيوت تعتمد عليه كوجبة رئيسية على مائدة الطعام.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصرية، قبل أسبوعين، أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر عاود مساره الصاعد في يونيو الماضي لكن بوتيرة أبطأ، وارتفع المعدل إلى 29.8% الشهر الماضي بعد أن كان تراجع لأول مرة منذ 6 أشهر في مايو إلى29.7%. 

 

*تقرير يكشف قيادات أكبر خلية إجرامية بالداخلية لاغتيال المعتقلين

كشفت معلومات أن أحد أبرز الضباط المصريين المتهمين بالتورط في قتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، العام الماضي، يقود فرقا لتصفية المختفين قسريا في إحدى المحافظات المصرية.

وأشارت المعلومات إلى أن اللواء خالد شلبي مدير أمن محافظة الفيوم، هو المسئول الأول في نظام الانقلاب عن عمليات التصفية التي تزايدت وتيرتها في المحافظة خلال الأشهر الأخيرة، في الوقت الذي شهد فيه شهر يونيو ويوليو فقط تصفية ما يقرب من 60 شخصا على الأقل دون محاكمات.

وعثر أهالي محافظة الفيوم، على جثة ملقاة في الصحراء عليها آثار تعذيب وحشي، تبين لاحقا أنها لمعتقل في مطلع العشرينات من عمره، عليها آثار حرق وضرب وتعذيب، وبعد ساعات، أعلن ذوو الجثة، أنها لابنهم ويدعى «ثروت سامح»، ويبلغ من العمر 19 عاما، حتى أنه لقب إعلاميا بـ«ريجيني الفيوم».

وخالد شلبي، كان رئيسا للإدارة العامة لمباحث الجيزة، وسبق اتهامه في قضية قتل وتعذيب مواطنين والحكم عليه سنة مع إيقاف التنفيذ في القضية رقم 67909 لسنة 2000 المنتزه، وهو أحد المشتبه بهم في قتل وتعذيب ريجيني، وفق صحف إيطالية.

كما يعد خالد شلبي أول مسؤول مصري يخرج على الملأ ليعلن أن ريجيني مات في حادث سير ولم يطلق عليه طلقة واحدة، وكان ذلك بعد ساعتين تقريبا من اكتشاف جثة الطالب الإيطالي، قبل انتهاء التحقيقات أو صدور تقرير الطب الشرعي بشأن أسباب الوفاة، ما دفع إعلامي الانقلاب يوسف الحسيني، إلى التصريح علنا في برنامجه «السادة المحترمون» على قناة «أون تي في»، قائلا:«الطليان لقطوا خالد شلبي».

وقال التقرير إنه في حركة تنقلات داخل وزارة الداخلية المصرية، 13 فبراير الماضي، تم ترقية شلبي مديرا لأمن الفيوم إحدى أبرز المحافظات المؤيدة للتيار الإسلامي في مصر، وواحدة من المحافظات التي حصد فيها الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، على أغلبية ساحقة من أصوات الناخبين بها، وهي واحدة من أكثر المحافظات التي فقدت الكثير من أبنائها في مجزرتي رابعة والنهضة 14 أغسطس 2013، وتعرضت لتنكيل وقمع متزايد وحملات اعتقال عشوائي من قبل سلطات الانقلاب.

وتبرز الفيوم على لائحة المحافظات المستهدفة بعمليات التصفية، وتعرضت خلال 5 أشهر فقط من ولاية شلبي، المتهم بقتل ريجيني، لأكثر من 5 عمليات تصفية واغتيال بدم بارد، راح ضحيتها قرابة 15 شخصا، أغلبهم من الشباب، وتبين لاحقا أن من بينهم مختفين قسريا، وتم الإبلاغ عن اختفائهم.

ويزعم شلبي، في تصريحات صحفية، أن العناصر التي يلاحقها تتلقى تدريبات قتالية بإحدى المناطق الصحراوية بنطاق محافظة الفيوم، وأنها مركز عمليات وتمركز لعناصر حركة «حسم» المناوئة للانقلاب العسكري.

ويقود شلبي عمليات تمشيط الظهير الصحراوي لمدن الفيوم، والتي أسفرت في 23 يوليو الجاري، عن تصفية ثمانية، هم: «نادر أحمد عزت عبدالغفار إبراهيم، محمد عواد محمد حنفى الشلقانى، محمد جمال عدلى رضوان، إسلام أحمد سليمان محمد، وأحمد عبدالفتاح أحمد جمعة، عبدالرحمن عبدالمعطى مصطفى محمد، عمر عادل محمد عبدالباقى، محمد راضى إسماعيل محمد».

وقبلها بيومين، تم تصفية شخصين اثنين بمركز «طامية» بنطاق المحافظة، هما (محمد سعيد عبدالباسط محمود، أحمد إيهاب عبدالعزيز محمد)، وفي 11 يوليو الجاري، أعلنت وزارة الداخلية تصفية أحد كوادر «حسم»، وتبين أنه دون تحقيق شخصية، وفق بيان الوزارة.

وفي 8 يوليو الجاري، أنهت قوات أمن الفيوم، حياة «ماجد زايد عبد ربه علي»، (22 عاما) و«سامي فهيم الفار»، (28 عاما)، وتبين لاحقا وفق «التنسيقية المصرية للحقوق والحريات»(منظمة حقوقية مستقلة)، عمل بلاغات بإخفائهما قسريا قدمت إلى المحامي العام والنائب العام ووزير الداخلية، يونيو الماضي.

وتنفذ داخلية الانقلاب، وأجهزة سيادية أخرى، عمليات التصفية والاغتيال بحق مختفين قسريا تحت إشراف رئاسي مباشر، وبعلم من عبدالفتاح السيسي، كون الوزارة تخضع لإشراف مباشر من مستشاره للشؤون الأمنية، اللواء «أحمد جمال الدين»، وسط تعتيم إعلامي كبير.

ويدير خلية التصفية قيادات الصف الأول في الجهاز الأمني المصري، وعلى رأسهم أحمد جمال الدين، وزير الداخلية الأسبق الذي أقاله الرئيس مرسي بعد أحداث قصر الاتحادية في 5 ديسمبر 2012 ووزير الداخلية الحالي مجدي عبدالغفار، أحد أبرز مؤيدي سياسة تصفية المعارضين، واللواء محمود شعراوي مساعد وزير الداخلية للأمن الوطنى (جهاز استخبارات داخلية)، صاحب أكبر ملف اختفاء وتعذيب وتصفية جسدية في وزارة الداخلية (مقتل 326 شخصا في العام 2015، ومقتل 745 شخصا خلال النصف الأول من عام 2016، خارج القانون)، وفق إحصاءات مركز «النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب» بحسب التقرير المنشور.

وكشف التقرير أيضا تصدر قيادات الصف الثاني، ضمن غرفة عمليات التصفية، اللواء محمد هشام عباس مساعد الوزير للأمن المركزي، والمختص بعمليات المداهمات الأمنية وتأهيل ضباط العمليات الخاصة، واللواء جمال عبدالباري مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، الحاصل على نوط الامتياز من السيسي، في عيد الشرطة، يناير 2017.

وتضم غرفة العمليات، مدراء أمن المحافظات، ومسؤولي الأمن الوطني، والعمليات الخاصة، والمباحث الجنائية، والمركز الإعلامي لوزارة الداخلية، المعني بإخراج بيانات عمليات التصفية بالشكل المطلوب، وةالتي تزعم في كل حادثة تصفية أن عناصر تصفهم بـ«الإرهابية» تارة و«التكفيرية» تارة، قتلوا بعد اشتباكات مع قوات الأمن، ومبادرتهم بإطلاق النيران، ويتبين فيما بعد أنه تم تصفيتهم بشكل متعمد، ومن مسافة صفر، دون سقوط قتلى أو جرحى من قوات المداهمة.

وفي الآونة الأخيرة، تنتهي مداهمات الأمن المصري بقتل المطلوبين، دون الإبقاء على جرحى، أو التمكن من القبض على أحدهم للكشف عن مصير باقي الخلايا المسلحة، فضلا عن التعتيم المفروض على تقارير الطب الشرعي بشأن جثث الضحايا، والتي يقول مراقبون للشأن المصري، إنها قد تكشف الأسباب الحقيقية وراء وفاة المستهدف تصفيتهم.

وكشف التقرير تزايد وتيرة عمليات التصفية بشكل كبير، منذ زيارة السيسي، قطاع «الأمن الوطني» مارس الماضي، وكلف السيسي، خلال الزيارة، التي تمت بحضور «عبدالغفار» و«شعراوي»، ضباط وقيادات الجهاز بالاستمرار في استهداف المدنيين الأمر الذي اعتبره مراقبون، وقتها، مكافأة للجهاز المعروف في ذاكرة المصريين بجهاز «أمن الدولة» سيئ السمعة.

واستجابة لتعليمات السيسي، سجلت عمليات التصفية في مصر خلال الشهرين الماضيين فقط، ارتفاعا ملحوظا وصل إلى 54 حالة تصفية، طالت في الأغلب معتقلين ومختفين قسريا، في 14 عملية جرت في 7 محافظات هى:

«الفيوم»، و«الجيزة» بمعدل 3 وقائع في كل محافظة، و«القاهرة»، و«الإسماعيلية»(شرق)، و«أسيوط»(جنوب) بمعدل واقعتين في كل محافظة، و«الإسكندرية»(شمال)، و«شمال سيناء»(شرق)، بمعدل واقعة واحدة في كل محافظة، وسط توقعات باستمرار نهج التصفية الجسدية للمعارضين، لا سيما في ظل غياب أي رقابة برلمانية، أو مساءلة قضائية، أو تحقيقات دولية

 

*لماذا لجأت “الإفتاء” لـ”الجماعة” للتصدي لداعش رغم تصنيفها “إرهابية”؟

تحت عنوان مشروع “تشريح العقل المتطرف” بدأت دار الإفتاء المصرية فيما قالت إنه “استقطاب” أبرز الكفاءات المتخصصة في مكافحة التطرف والإرهاب لتدشين المشروع الذي يستهدف الاستعانة بقيادات من الجماعة الاسلامية التي كانت ترفع السلاح ضد النظام ثم تراجعت وأصدرت “مراجعات لوقف العنف”، للتصدي فكريا لمتطرفي تنظيم داعش.

استعانة دار الافتاء بقيادات من الجماعة الإسلامية من أنصار مبادرة “وقف العنف” التي اعلنت عام 1997، جاءت متناقضة مع إدارج أمريكا الجماعة كمنظمة إرهابية، مباشرة ما يجعل الأمر لغزا في ظل التعاون المصري الامريكي حول الارهاب واختلافهما في تصنيف الجماعة والاخوان معا.

فقد صنفت الخارجية الأمريكية، الخميس الماضي، الجماعة الإسلامية، كمنظمة إرهابية عالمية، ضمن 70 منظمة إرهابية على مستوى العالم، ووصفتها بأنها من أكبر الجماعات الإرهابية في مصر.

وكشف عدد ممن حضروا اللقاء بدار الافتاء أن المفتي شوقي علام التقى قيادات من الجماعة شاركت في كتابة مراجعات التسعينيات من القرن الماضي، وبحث معهم وضع تصور جديد لمراجعات جديدة لشباب الإسلاميين ممن يخشى انتقالهم لمعسكر التطرف الداعشي، في ظل زيادة هجمات داعش، وتحسبا لأزمة العائدين من سوريا والعراق بعدما فقد التنظيم اراضي هناك.

وحضر اللقاء مع المفتي من قيادات الجماعة الاسلامية سابقا: الدكتور ناجح إبراهيم والدكتور كمال حبيب، كما حضره الدكتورة إيمان رجب استاذة العلوم السياسية والخبيرة بمركز الأهرام للدراسات، إضافة الي إبراهيم نجم مستشار المفتي، وعمرو الورداني أمين الفتوى ومدير التدريب بالدار، وماهر فرغلي الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، واثنين من أساتذة علم النفس، لوضع آليات المراجعات الجديدة.

شهر عسل مع السلطة

وقال الطبيب ناجح ابراهيم عضو مجلس شورى الجماعة الاسلامية السابق، أن الحلقة النقاشية في دار الإفتاء كانت “حول أسباب التطرف الديني”، وأنه حضرها اطباء نفسيون منهم: د. محمد المهدي أستاذ الطب النفسي، ود. إبراهيم مجدي أستاذ الطب النفسي وقيادات اسلامية منها هو ود. كمال حبيب، واعلاميون.

ووجه “إبراهيم” الذي استقال من عضوية مجلس شورى الجماعة الإسلامية عقب ثورة يناير2011، دعوة من القيادات التاريخية بالجماعة الإسلامية للتيار الإسلامي عموما “باستلهام مبادرة الجماعة لوقف العنف”.

وأشار إلى ضرورة أن يدشن التيار الإسلامي مبادرة جديدة “أول عناصرها الإقرار بشرعية النظام، وفى المقابل لابد أن يقابل النظام هذه المبادرة بالإفراج عن كل من لم تتلوث يديه بالدماء، وطالما أن الحكم استقر فلابد من التفرقة بين المعارضة، والتيارات التكفيرية مثل أنصار بيت المقدس”.

وظهرت مؤخرا خلافات داخل الجماعة بين فريق يعارض سلطة الانقلاب جري تحديده وابعاده عن صدارة المشهد، وفريق اخر ظهرت العديد من المؤشرات على تقاربه مع سلطة الانقلاب.

وخفض هذا الجناح حدة الهجوم على السيسي، وانفصل عن تحالف دعم الشرعية، وركز على الامور الدعوية وانكفأ مثل حزب النور علي شئونه الداخلية.

وانعكس هذا التحسن في علاقات الطرفين علي تسهيل السلطة عملية استقبال ودفن جثمان الشيخ عمر عبد الرحمن مفتي الجماعة، ودفنه في مظاهرة سيارات ثم مسيرة للمقبرة شهدت هتافات ضد أمريكا رغم قانون منع التظاهر.

كما انعكس على ابعاد حزب البناء والتنمية التابع للجماعة للقيادي طارق الزمر من رئاسة الحزب رغم انتخابه قبل شهرين، بسبب وضع اسمه ضمن قوائم الإرهاب التي أعدتها دول الحصار الأربعة لقطر.

اعتراف بولادة داعش داخل السجون

ما لفت الانظار أن اللقاء تناول خطورة الأوضاع فى السجون، والاعتراف بأنها مفرخه لخروج الداعشييين وانتشار الفكر الداعشي داخلها واستقطاب الداعشين للمسجونين الاخرين وضرورة وضع سياسة جديدة لإدارة السجون وإطلاق الابرياء.

وقال الصحفي بمقر دار الافتاء “محمد الخيال” الذي أدار الندوة أن الحديث انصب من جانب كثيرين من الحاضرين على مسالة تسريع إطلاق سراح ابرياء داخل السجون قبل تحولهم للفكر الداعشي، وقبل مناقشة أسباب التطرّف الديني، مشيرا لمعلومة قالها عدد من المحامين تتلخص في الشكوى من تحول موكليهم للداعشية والتكفير داخل السجون لدرجة رفضهم عمل توكيلات للمحامين وتكفير الجميع.

وسبق لصحيفة “الشروق” أن قالت إن سجن طره تحول الي “مركز حكومي لتجنيد الدواعش” وان للسجون تتحول إلى “بيئة خصبة ينمو بها تنظيم داعش بشكل خاص والأفكار المتطرفة بشكل عام، ونجاح عناصر داعش فى الحصول على مبايعة عدد من هؤلاء الشباب المعتقلين بالفعل”.

ونقلت عن سجين سابق قوله إن: “داعش يجند نزلاء استقبال طرة دون مشقة ويتجمع أنصاره فى خلايا صغيرة، وأنه عند منتصف الليل يرددون “لو خضت بنا يا أبا بكر بحر الموت لخضناه”، وأن أعضاء التنظيم “مستبيعين” – أي لا يهمهم ولا يخشون أي شيء -لذا تخشاهم إدارة السجن.

وقالت الصحيفة أن إدارة السجن تسمح لأعضاء التنظيم بالاختلاط بالشباب الصغير، وتمنع دخول علماء الدين الوسطيين للرد على ما يروجه المتطرفون، وأن المنتسبين لفكر داعش يرفضون أكل التعيين (طعام السجن) باعتباره “طعام كفار”، وينادون الضباط والجنود داخل السجن بـ “المرتدين”، و”الطاغوت”.

وقال سجناء للصحيفة المقربة من الجهات الامنية أن طلبة فى كليات مرموقة مثل الهندسة والطب انضموا للفكر الداعشي، وهو نفس ما حدث سابقا في التسعينات حين انضم اطباء وكفاءات علمية لتنظيمي الجماعة الاسلامية والجهاد لشن هجمات على المسئولين الحكوميين والسياح والاقباط، قبل أن يقوموا بمراجعات وينبذون العنف، ومن بينهم الطبيب ناجح ابراهيم.

لجوء الافتاء للجماعة الاسلامية لا يمكن ان يتم الا بضوء اخضر من الاجهزة الامنية، ويبدو أن الفشل في مواجهة تنظيم داعش وانتقال التفجيرات الي القاهرة ومدن اخري وعدم قصرها على سيناء، دفع سلطة الانقلاب للبحث عن محاولة لوقف هذا الانهيار الامني عبر ندوات تقدم حلول. 

وضمن هذا جاء اطلاق قائد الانقلاب لما سمي (المجلس القومي لمحاربة الارهاب) بهدف اعطاء جوائز مالية لمن يغادر معسكر التطرف ورفع السلاح، فضلا عن تحديد المناهج الدينية التي سيتم تغييرها بدعوي انها تدعو للتطرف!

 

*شهر يوليو الأكثر دموية باغتيال داخلية الانقلاب لعشرات الشبان

حذّر حقوقيون ومراقبون من مغبة زيادة حالات القتل خارج القانون التي تنفذها أجهزة أمن المصرية بحق عشرات الشبان المصريين بدعوى انتمائهم إلى حركات مسلحة، واصفين ما يحدث بـ”الإعدامات الميدانية بدم بارد”، و”قتل للعدالة بكل أشكالها“.
وأعلنت داخلية الانقلاب خلال الشهور الماضية عن ما تسميه “تصفية” عشرات الشباب خلال عمليات تبادل إطلاق نار دون إلقاء القبض على أي منهم، أغلبهم اختفوا قسريا، كان آخرهم أربعة أشخاص في إحدى مناطق 6 أكتوبر في الجيزة، الثلاثاء الماضي، وسط انتقادات حقوقية واسعة.
واتهم مدير مركز إنسانية العالمي في إسطنبول، أشرف عبدالغفار، الداخلية المصرية “بتلفيق الراويات، وارتكاب عمل إعدام ميدانية”، وقال: “لا شك في أن ما تعلنه الداخلية كلها روايات ملفقة دون شك“.
وقال إن “الشرطة تواجه مأزق وجود كيانات حقيقية تتعامل معها وتكبدها خسائر فادحة مثل حركة حسم، وبسبب عجزها في كل مرة عن ملاحقة المتهمين الحقيقيين تلجأ إلى قتل شبان عُزًل معتقلين لديها، لستر عوراتها“.
وحذر عبدالغفار من “خروج ردود فعل الشباب عن السيطرة، الذي لا يمكن توقعه، لأن الكيل قد طفح، والقادم أسوأ، وما يحدث في سيناء من عمليات مسلحة ليس كما يدعي النظام بأنهم حركات إرهابية، بقدر ما هي عمليات انتقام الأهالي البدو الذين تم التنكيل بهم وبذويهم”، وفق قوله.
لماذا تصفيهم الداخلية؟
أما منسق رابطة المختفين قسريا، إبراهيم متولي، فكشف عن أسباب لجوء داخلية الانقلاب إلى تصفية الشباب المختفين قسريا جسديا، قائلا: “تهدف الداخلية إلى التخلص من بعض الشباب ممن تعتقد أنهم خصوم سياسيين، حتى وإن لم يكونوا كذلك“.
وأضاف: “وتوصيل رسالة رعب للشباب وللمجتمع وللخصوم السياسيين كافة بأن أي شخص لا يساوي رصاصة واحدة. وأخيرا توصيل رسالة للدول الصديقة للنظام والداعمة له، بأنها في حرب مع الإرهاب والإرهابيين، وذلك ليستمر دعمهم للنظام“.
وأشار إلى أنه “من الدلالات المهمة في ملف التصفية الجسدية للمختفين أن منظومة العدالة متعطلة، ولا تستطيع محاسبة أحد من الجناة، ولا تستطيع رد المظالم والحقوق”، مؤكدا أنه “تم توثيق عدد من الحالات كانت أسرهم متواصلة معنا قبل تصفيتهم وجاري توثيق باقي الحالات المرصودة“.
ارتفاع نسبة الجريمة
من جهته، قال مدير المنظمة السويسرية لحقوق الإنسان، علاء عبد المنصف، إنه بات واضحا أن معظم البيانات الرسمية التي تصدرها وزارة داخلية الانقلاب هي ملفقة وتبين أنها عكس الحقيقة”، متسائلا: “لماذا لا يتم اعتقال أحد ممن يتبادلون معهم إطلاق النار“.
وأشار إلى عدد من الحالات البريئة من بينهم صديق مقرب له “نادر أحمد عزت شاب في الثلاثينيات من عمره، متفوق خريج هندسة طيران، وانتقل للعمل في شركة للبترول، من منطقة العجوزة بالجيزة، ومطلع، وشخصية خلوقه، تم خطفه 30 يونيو الماضي، ثم ظهر مقتولا منذ أيام عدة
وحذّر من غياب العدالة، قائلا: “هذا الجيل بل المجتمع المصري بات لا يثق في دولته، ولا في مؤسساتها التنفيذية والتشريعية، ويقاس ذلك بمعدل الجريمة التي ارتفعت إلى 30 في المئة وهي نسبة مرتفعة جدا، ومرشحة للزيادة خلال السنتين المقبليتين إلى خمسين في المئة“.
التصفية.. اختصار أحكام الإعدام
من جانبها، حملت المنسقة العامة للتحالف الثوري لنساء مصر، منال خضر، نظام السيسي مسؤولية قتل شباب مصر، قائلة: “أصبح عنوان العدالة الخطف ثم الإخفاء القسري ثم التعذيب ثم التصفيه الجسدية، هو اختصار لإجراءات المحاكم الملفقة التي تؤدي أيضا للإعدام“.
وكشفت في تصريحات صحفية عن “ارتكاب نظام السيسي لمجازر جماعية فى ألعديد من المحافظات قاربت على الـ50 شهيدا في شهر يوليو 2017، وهو الشهر الأعنف والأكثر دموية في قتل الشباب“.
وأكدت أنهم في “التحالف الثوري لنساء مصر برصد حالات إخفاء قسري وتصفيات جسدية من خلال الأهالي، ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالأمر”، محذّرة في الوقت ذاته “من نشر الإرهاب بخلق جيل مغدور موتور“.

 

*عمر مرسي يكشف رد فعل الرئيس على تعيينه بمصر للطيران

بعد نحو 4 سنوات ونصف، كشف عمر نجل الرئيس محمد مرسي عن واحدة من أكثر الشائعات التي استخدمتها أذرع الانقلاب من إعلاميي (السيسي-عباس) كانت تتعلق به وبوالده الرئيس المختطف حاليًا من عصابة العسكر، وكيف توقع عمر، النجل الأصغر للرئيس، الحرب على عدله بفسادهم وعفنهم الذي ترجمه العسكر إلى إنقلاب مكتمل الأركان.

وعن دخوله القصر الجمهوري لأول مرة، قال “عمر”: “أول مرة أروح قصر الاتحادية كانت من أربع سنين ونص.. سيارة تابعة لرئاسة الجمهورية كانت في انتظاري أسفل المنزل بالتجمع الخامس وفِي حراستي أكبرهم كان برتبة مقدم أركان حرب الي بيركب قدام في العربية الي أنا هبقي فيها جري فتح باب العربية راكب وبيدور في دماغي ألف فكرة أهمهم كيف للرئيس مرسي أن يحكم مصر وأنا ابنه استغليت فرصة مقابلته لمجرد رؤية القصر الحاكم من الداخل ومصر لم تحكم يوما بالعدل وهو عادل”.

وعن العصابة التي أحاطت بوالده يحكي عمر عن واحد منهم فيتابع: “لقيت الواد الي راكب قدام بيقولي حضرتك ديه أول مرة تزور القصر الحاكم أنصح حضرتك وأنت داخل ما تسلمش علي حد ولا ترد السلام يا فندم (متآمر وأهبل) المهم طبعا دخلت سلمت علي كل الناس الي كانو في استقبالي وأنتظرت الرئيس الي هو أبويا لحد ما يفضي ٧ ساعات متواصلين عشان أكلمه عشر دقايق الموضوع كان بخصوص شغلي بعد ما قدمت استقالتي من مصر للطيران بعد الزيطة الي حصلت لما اشتغلت في الشركة القابضة وقالو بقبض ٣٠ الف لا لا ٧٠ ألف لا ده بياخد ١٠٠ ألف في الشهر وهي كانت وظيفة أقل من العادية لا حاجة لي بها لاني بشهاداتي وخبرتي كنت بجهز نفسي لحاجة أكبر من كدة بكتير”.

وكشف عمر أنه عرض على والده الرئيس مرسي دخول الأكاديمية الجوية، ولكن والده كان رد فعله هو تقديم من ينتظرون دورهم فقال: “المهم قولت للريس يومها أنا عايز أدخل أكاديمية جوية علي نفقتي الشخصية أرجعلهم مصر للطيران طيار وبفلوسي قالي يا عمر أبوك بيخاف من ربنا وعشان كده انا مادخلتش بسلطاني في شغلك لا في الشركة القابضة ولا غيرها وعايزك تبقي عارف أن ربنا شاهد علي ظلمهم ليك هو الي هيعوضك خير في حياتك والأكاديمية الجوية أجلها يا بني عشان الشباب بتوع الأكاديمية الجوية في منهم ٢٠٠ خريج مستنين الدور ومن قبلك وأنا هشغلهم علي دفعات أنت كده هتستني دورك ٣ سنين واتفقنا”. 

وأشار عمر مرسي إلى ما دار بباله بعد حديثه مع والده فأكمل: “بعدها طلعت ركبت ومشيت لسان عقلي فيها متي ستعلن قوى الشر والإرهاب والفساد الحرب على رئيس مصر العادل الأمين وهو يؤسس لشعبه دولة عادلة غنية وقوية يحكموها بأنفسهم”. 

 

*نيابة الانقلاب توجه عشر تهم ثقيلة لابنة القرضاوي

وجه القضاء المصري عشر تهم ثقيلة لعلا القرضاوي، ابنة الشيخ يوسف القرضاوي، الذي أدرجه النظام في مصر على قوائم الإرهاب، وتصل عقوبة هذه الاتهامات في مصر إلى المؤبد والإعدام.

والاتهامات التي وجهتها النيابة العامة المصرية لعلا القرضاوى، بحسب موقع “اليوم السابع” المصري هي:

الخيانة العظمى لتواصلها مع قيادات بدولة قطر

الانضمام إلى جماعة إرهابية

تولي قيادة جماعة مؤسسة على خلاف القانون

مد الجماعة الإرهابية بتمويل أجنبي من دول خارجية

تمويل ودعم العمليات الإرهابية في مصر

محاولة إسقاط الدولة المصرية

التحريض على ارتكاب أعمال العنف ضد رجال الشرطة والجيش والقضاء

إثارة الفوضى والتحريض على التظاهر

استهداف المنشآت العامة وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر

المساعدة في شراء الأسلحة والمواد المستخدمة في تصنيع المتفجرات لاستخدامها في العمليات إرهابية

وبحسب القانون المصري فإن التهم الموجهة لابنة القرضاوي تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد والإعدام.

 

لمجارى “تطفح” بشوارع كفر الدوار .. وحكومة الانقلاب تتجاهل شكوى الأهالي

يعانى أهالي مدينة كفرالدوار من تراكم الصرف الصحى وطفح البلاعات في محيط المستشفى العام ومنطقة “ماركت فتح الله“.
وأكد الأهالى أنهم أرسلوا العديد من الاستغاثات لمسئولى حكومة الانقلاب بالمدينة لحل المشكلة ولكن دون جدوى حتى الان.
وقال الأهالى: طفح المجارى فى الشوارع أصابها بالشلل وتسبب في انتشار العديد من الامراض .

 

عن Admin

اترك تعليقاً