الأربعاء , 16 أغسطس 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » جريمة كبرى في سجن العقرب بطره.. الثلاثاء 1 أغسطس.. “بقشيش” سلمان للعسكر
جريمة كبرى في سجن العقرب بطره.. الثلاثاء 1 أغسطس.. “بقشيش” سلمان للعسكر

جريمة كبرى في سجن العقرب بطره.. الثلاثاء 1 أغسطس.. “بقشيش” سلمان للعسكر

العقرب سجن 992 جريمة كبرى في سجن العقرب بطره.. الثلاثاء 1 أغسطس.. “بقشيش” سلمان للعسكر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*جريمة كبرى في سجن العقرب بطره

فيما يعد قتلاً ممنهجًا يضاف إلى سجل جرائم عصابة الانقلاب العسكري وردت استغاثة لذوي المعتقلين بسجن العقرب (سيئ السمعة)، تؤكد تعرضهم لانتهاكات جسيمة داخل السجن، وصفوها بالجريمة.
وبحسب رسالة الاستغاثة، فقد أكد ذوو المعتقلين أن “جريمة كبرى تُرتكب بحق ذويهم من جهاز أمن الدولة ومصلحة السجون بالداخلية وذلك في سجن شديد الحراسة العقرب“.
وأضاف ذووهم أن معتقلي العقرب يتم إخضاع العديد منهم- وبخاصة العائدون من جلسات المحكمة أو النيابة- “للتفتيش بجهاز تفتيش الحقائب، والذي يعمل بأشعة إكس، وهو مخصص فقط للكشف عن الحقائب التي توضع علي السير وتتعرض للأشعة المباشرة، والتي تكشف ما في الحقيبة عبر شاشة تلفاز يجلس عليها موظف الأمن، فبدلاً من الحقيبة يتم تقيد السجين بالقوة الجبرية ووضعه علي السير، وتعرضه للأشعة المباشرة من الجهاز وهي جريمة بكل المقايس“.
وتضيف رسالة ذوي المعتقلين أن ما يحدث بالعقرب يتم “بأوامر مباشرة من أحمد سيف، ضابط الأمن الوطني بالجهاز، وتحت إشراف رئيس المباحث أحمد أبو الوفا، وقد سخر أبو الوفا من المعترضين قائلاً لهم: “كل من يرفض المبادرة والتوقيع عليها سيخرج من السجن علي المقبرة متوفىً بمرض السرطان” في إشارة مباشرة إلى أضرار الجهاز على صحة الإنسان.
وأشارت رسالة الاستغاثة إلى حالة من الإضرابات بسجن العقرب ينظمها المعتقلون، وهي إضرابات جماعية ومنها إضراب عدد كبير من السجناء بي H4 ونج 4، وعلى رأسهم:
1.
المعتقل/ طارق أبو العزم – ضابط سابق بالقوات الجوية، وسبق أن تعرض للتعذيب منذ سنين في سجن العقرب وأثبتت النيابة ذلك في وقته.
2.
المعتقل/ نبيل عبد المنعم الشحات، وهو مصاب بالقلب وحالته الصحية سيئة بسبب الإضراب.
3.
المعتقل/ طارق السيد، وهو مصاب بضيق في صمامات القلب.
4.
المعتقل/ يسري نوفل، وهو من أقدم السجناء منذ عام 1987 ومحكوم بالمؤبد سابقا ومصاب بالسكر وحالته خطيرة.
5.
محمد عبد التواب ومصاب بالكبد الوبائي وحالته خطيرة بسبب الإضراب.
6.
وليد رفعت وهو محكوم في قضية الظواهري وعنده أمراض القلب والسكر والربو، وقد امتنع عن الأنسولين احتجاجا علي سوء المعاملة وحالته خطيرة.
وتؤكد الرسالة أن خطوة الإضرابات لم تكن إلا عتراضًا من المعتقلين على الضغط النفسي والبدني والمعنوي من قبل إدارة السجن والخاضعة لأمن الدولة بسبب مطالبة سلطات الانقلاب بتوقيعهم على “ورقة مبادرة تأييد السيسي”، بحسب وصفهم.
واختتم الأهالي رسالتهم مطالبين المنظمات الحقوقية بمحاولة دخول سجن العقرب والاطلاع على ما وثفوه بجرائم الداخلية في سجن العقرب، ويلمسوا بأنفسهم مدى الجناية المروعة على السجناء، سواء من الإخوان أو التيارات الأخرى، مقابل دعم مبادرة السفاح السبسي، مناشدين الجميع التحرك قبل فوات الأوان.

 

* بيان من أسرة المختطف المهندس صالح محسن بسطاوي

يكمل المهندس صالح محسن بسطاوي يومه العشرون منذ تاريخ اختطافه ظهر يوم السبت الموافق 10/7/2017 ميلادي، على أيدي أفراد الأمن الوطني  في محافظة الإسكندرية، أثناء ذهابه لاجراء فحوصات طبية، قبيل عملية جراحية كبرى بالركبة، وذلك بطريقة مهينة لكرامة الأنسان، ثم اقتادوه لجهة غير معلومة واخفوه حتى يومنا هذا وإلى لحظة كتابة هذا النداء فإنه لم يصلنا أي خبر عنه ، ولم نتمكن من التواصل معه أو زيارته أو الإطمئنان عن حالته الصحية، ولا ندري كيف بات وضعه الصحي والمعنوي بعد هذا الإعتقال التعسفي غير المبرر وغير المسؤول.
ولقد تقدمنا بدعوى قضائية إلي المحامي العام بالإسكندرية والنائب العام، ضد المسؤولين عن اعتقال واختطاف ذوينا دون أي مبرر أو تهمه تذكر، و قمنا برفع مذكرة إدانة للجمعيات والمنظمات الحقوقية المهتمة بشؤون الانتهاكات الإنسانية، دون الكشف حتي الان عن حالة المهندس صالح بسطاوى الصحية ، وسط أنباء عن تدهور حالته الصيحة وتعرضه للتعذيب.
وإننا إذ نكتب هذا النداء فنحن نحمل المسؤلية الكاملة للأجهزة الامن والجهات المعنية عن سلامته ، ونطالبهم بالافراج الفوري عنه والكشف عن سبب الاخفاء .
ونهيب  بكافة المنظمات الحقوقية في داخل مصر وخارجها ، ووسائل الإعلام بتناول قضية المهندس صالح بسطاوي، الذي استبسل دفاعاً عن الوطن، وتقديم كل طاقة وجهد لرفعته.

 

* شرطة السيسي تغيب أسرة كاملة خلف القضبان بالشرقية ومطالب بالإفراج عنها

في جريمة جديدة من جرائم شرطة السيسي أشتكت أسرة المعتقل ياسر أحمد ياسين من تغييب رب الأسرة ونجله خلف القضبان وتركهم بلا عائل دون سند من القانون حتي الآن.

وقالت الأسرة عبر بيان لها اليوم أن شرطة السيسي قامت بأعتقال عائل الأسرة الوحيد ياسر احمد على ياسين والبالغ من العمر 46 عام ويعمل محاسب فى أحدي الشركات هو ونجله عمار البالغ من العمر 15 عام وهو فى الصف الأول الثانوي حيث تم اعتقالهم من منزلهم من مدينة العاشر من رمضان الساعة 1 صباحاً يوم 30 يونيو الماضي دون سند من القانون ومحتجزين الآن بقسم ثان العاشر من رمضان.

وقالت الأسرة أن هذه هي المرة الثانية لاعتقال نجلها عمار حيث تم أعتقاله قبل ذلك ومكث سنة داخل سجون الإنقلاب قبل أن يحكم قضاء الإنقلاب ببراءته.

وعبرت الأسرة عبر بيانها عن غضبها من إجراءات القضاء المسيسة والتي أحالت القضية لمحكمة الجنايات بزعم حيازة منشورات والإنتماء لجماعة محظورة وسوف يتم تحديد جلسة بعد ثلاثة أشهر.

وتساءلت الأسرة لصالح من تغييب أسرة كاملة خلف القضبان داعية للإفراج الفوري عنهم ومناشدة المنظمات الحقوقية للتدخل وتوثيق هذه الجرائم والتي لا تسقط بالتقادم .

 

 * استمرار الإخفاء القسري بحق ستة مواطنين بمحافظة المنيا

استمرار قوات الأمن بمحافظة المنيا في الإخفاء القسري بحق ستة من المواطنين، وذلك منذ القبض التعسفي عليهم دون سند من القانون، واقتيادهم لجهة مجهولة، والمختفين هم:
1-
وليد حجازى محمد – مدرس – 38 سنة – تم اعتقاله من منزله عصر يوم الثلاثاء 18 يوليو – مدينة سمالوط
2-
علاء محمد إبراهيم – مدرس – 55 سنة – تم اعتقاله من منزله مساء يوم الثلاثاء 18 يوليو – قرية اطسا
3-
حسين عبدالفتاح الكسار – أستاذ بكلية العلوم – 50 سنة – تم اعتقاله من منزله مساء يوم الأربعاء 19 يوليو – مدينة سمالوط
4-
مختار رمضان عبدالحفيظ – مدرس – 50 سنة – تم اعتقاله من منزله مساء يوم الأربعاء 19 يوليو – مدينة سمالوط
5-
أيمن عيد زكي – مدرس – 48 سنة – تم اعتقاله فجر يوم الخميس 20 يوليو – قرية الشراينة
6-
خلف يحي خلف – مدرس – 30 سنة – تم اعتقاله من إدارة سمالوط التعليمية يوم الخميس 20 يوليو – قرية الشيخ عبداللاه

 

* هل وجد جابر نصار ما وعده السيسي حقًا؟!

– 10 جرائم ارتكبها ضد الاسلام تقربًا للخائن من أجل الوزارة التي لم يحصلها أيضًا!!

– أكبر أمنيته أن يعين وزيرًا.. ودوائر محابراتية لم تقتنع به

ماذا كسب جابر نصار من حربه على الاسلام بجامعة القاهرة؟…عاد ليدرس من جديد على السبورة بعد سلسلة مطولة من “التعريص” والحرب على كل ما هو ديني، وتضييق حريات الطلاب وقمعهم تقربا لربه السيسي، خرج جابر نصار رئيس جامعة القاهرة من منصبه ، أمس، دون أن يحصل على منصب وزاري كما كان يصبو ، أو يمدد برئاسة الجامعة أو وظائفها العليا.

حيث أعلن اليوم، الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، إن الكلية تتواصل مع الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق وأستاذ القانون الدستورى بالكلية؛ للاتفاق على المواعيد المناسبة له بالجدول الدراسى المنتظم للكلية مع بداية العام الدراسى.

وأضاف “زمزم”، فى تصريحات صحفية،  أن جابر نصار يدرس مادة النظم السياسية والقانون الدستورى للفرقة الأولى، ومادة القضاء الإدارى بقسم اللغة الإنجليزية، إضافة إلى جدوله بالدراسات العليا، مشيرا إلى أنه مع بداية العام الدراسى سيكون هناك جدول تدريس منتظم لنصار.

يُذكر أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، قد أنهى فترة عمله رئيسا للجامعة أمس الاثنين، ليعود إلى موقعه الأصلى أستاذا بكلية الحقوق بالجامعة.

سلسلة الخذلان

وبحسب مقربين من الكادر الاكديمي بجامعة القاهرة، فقد سعى نصار للتقرب لقائد انقلاب من أجل نيل منصب وزاري، كان يصبة إليه.

وللأسف لم يأت التقرب للسيسي وللانقلابيين الا عبر الحرب على الدين والمظاهر الاسلامية بجامعة القاهرة…ومنها:

1-بدأت سلسلة الرهانات الخاسرة، بقرارات قمعية بادخال القوات الأمنية لداخل الحرم الجامعي ، والسماح بالتعدي على الطلاب، وقتل طالب كلية العندسة محمد رضا داخل الحرم الجامعي لمجرد التظاهر والتعبير عن الرأي سلميا..

2- الفصل التعسفي لأساتذة الجامعة الذين يبدون معارضتهم لنظام السيسي، ووصل عدد أساتذة الجامعة المفصولين نحو 44 أستاذا جامعيا، معظمهم من جامعة القاهرة، وفق احصاء لحركة “جامعة مستقلة”، بجانب مئات المحالين للتحقيق.

3- التوسع في اعتقال الطلاب من داخل أسوار الجامعة ومن داخل المدينة الجامعية، تحت علم وتصرف جابر نصار…

4- هدم جميع مساجد ومصليات الكليات بجامعة القاهرة وحصر الصلاة في مسجد جامع ما أضاع الالاف الصلوات على الطلاب، لعدم

قدرتهم على اللحاق بالمسجد الجامع نظرا لأوقات المحاضرات، وذلك بدعوى اخضاع المسجد للأوقاف وتنظيم الصلاة لان صلاة الطلاب بالكليات غير لائقة..

5- حظر ارتداء النقاب على أساتذة الجامعة، ومنع العاملين والطبيبات والاكاديميات بمستشفيات جامعة القاهرة من ارتداء النقاب.

6- جمع الكتب الاسلامية من مكتبات الكليات ومنع تداولها ، بدعوى مكافحة الارهاب بين الطب.

7- التضييق والغاء الاسر الطلابية الاسلامية.

8-التوسع في اقامة الحفلات الغنائية الماجنة لمحاربة التيار الاسلامي وهو ما تضمن كثير من وقائع التحرش بين الطلاب والطالبات ..

9-التعاون الامني والاستخباراتي عبر شركات الامن الخاصة التي تتحكم بمسار ال”عمل بجامعة القاهرة…”كوين سيرفس” و..غيرها من الشركات التابعة للأجهزة الأمنية.

10- وبسبب انشغال نصار بامور غير تعليمية وتركيزه على التسييس بالجامعى كقربان يقدمه للسيسي، تراجعت جامعة القاهرة في التصنيف الإسباني الشهير للجامعات العالمية، 31 مركزًا عن الترتيب الأخير للتنصيف وجاءت في المركز 724. 

 

 *طليق ابنة الشاطر: لم أتهم أم أولادي بالزنا .. كفوا ألسنتكم

نفى الدكتور محمد الحديدي – طليق عائشة خيرت الشاطر – ما تداولته بعض الصحف من تقدمه للأجهزة المختصة بدعوى زنا ضد زوجته السابقة .

وقال الحديدي” في تدوينة عبر حسابه بـ”فيس بوك” : “لا صحة لما تتناقله بعض وسائل الإعلام من قيامي برفع دعوى زنا هنا أو هناك استغلالا لوجود خلافات أسرية حقيقية وإجراءات قضائية مشروعة تتعلق بحقوق والتزامات شرعية وبالأخص بعد أن وصلني خبر زواج أم الأولاد بآخر …وذلك بعد فشل كل مساعي الوساطة ومحاولات الوفاق … وتبعتها وللأسف كتابات لا تراعي حرمة لبيوت ولا سترا لأعراض“.

وأضاف: “كفوا ألسنتكم .. الاتهام بالقذف قذف .. ما بال قوم يذكرونا في أهلينا“.

 

* سخرية واسعة على “السوشيال ميديا” من تصريح علي جمعة “خازوق مغري

أثارت تصريحات الدكتور علي جمعة، مفتي الانقلاب، حول وصف الحياة بدون وجود المولى- عزوجل- بـ”الخازوق المغري”، سخرية واسعة بين روّاد مواقع التواصل الاجتماعي.

وسخر “أحمد علي”، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، من تصريحات جمعة، قائلا: “خازوق مغري.. الله يفتح عليك يا شيخ“.

وقال “محمود النجار”، عبر صفحته على موقع “فيس بوك”: “ده كلام واحد مر حتى على الأزهر مش كان مفتي؟! بس أوعدك إنك في الآخرة هتاخده مغري ومسمّر كمان بفضل تعريضك غير المحدود“.

وكتب “عماد أدهم”، عبر صفحته على “فيس بوك”: “علي جمعة بيقول لو مفيش ربنا الدنيا هتبقى خازوق مغري.. طيب كويس إن في ربنا عشان منبقاش خدنا الخازوق المغري ده.. مش هتبقى خوازيق دنيا وآخرة.. الراجل لخص فلسفات الشرق والغرب عن الإله والطبيعة والوجود في جملة ورد غطاها، بما يدل على حلاوتك في الهلس يا مولانا“.

وقالت “سمسمة” على “تويتر”: “الشيخ علي جمعة بيقولك الدنيا من غير ربنا تبقى خازوق مغري.. ما شاء الله.. الشيخ ملقاش وصف أكثر بلاغة من خازوق مغري يستشهد بيه قدام الملحدين“.

وقال “مشمحمد منير”، على موقع “تويتر”: “الشيخ علي جمعة: “الدنيا من غير دين خازوق مغري”.. شكرا شيخنا، جعله الله في ميزان حسناتك، من لبّسني حرفًا صرت له عبدًا“.

 

* تعليم الانقلاب”: تغيير اسم “الشهادة الثانوية” إلى “شهادة مصر

أعلن طارق شوقى، وزير التعليم في حكومة الانقلاب، اعتبار الصف السادس الابتدائى سنة نقل عادية على أن يتم تصحيح كراسات الإجابة الخاصة بالطلاب من معلمين خارج المدرسة، إعتبارا من العام المقبل.

وقال شوقي ، في مؤتمر صحفي، إنه بالنسبة للثانوية العامة، فلن يطبق أى شئ هذا العام ولكن فى العام المقبل يطبق النظام الجديد، الذى سيكون فبه تقييم جديد للطالب طوال الثلاث سنوات، جزء منه قائم على مشاريع داخل المدرسة وآخر عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد لن يتدخل فيها أى عنصر بشرى. 

وأضاف أنه سيتم تغيير اسم وشهادة الثانوية العامة من شهادة إتمام الدراسة إلى شهادة مصر، مشيرا إلي أن المنهج الحالى من 4 ابتدائى حتى 3 إعدادى سيتم تخفيفه بشكل مستمر أما الثانوى فيتم ربطة بشكل ديجيتال وإلكترونى لتعليم الطالب طريقة البحث.

 

* تعرف إلى “بقشيش” الملك سلمان للعسكر

“الشاي” أو الإكرامية أو البقشيش عرف أهل المهن والحرف في مصر، وهو كناية عن بقشيش يدفعه صاحب المصلحة للعمال الغلابة المستأجرين باليومية، وقد احترف العسكر البحث عن “الشاي” في أرجاء المعمورة، منذ جمال عبد الناصر وحتى انقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي، وقد يأتي هذا “الشاي” في صورة رشوة صريحة فيطلق عليه كشري، او رشوة مغلفة بمسميات شتى وفي هذه الحالة يطلق عليه “شاي” فتلة.

وزعم النائب المؤيد للانقلاب مصطفي بكري،  أن  “شاي” الملك سلمان عاهل السعودية، باستضافة 100 من أسر شهداء الجيش والشرطة في موسم الحج يأتي تكريما للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل مصر، وفي حقيقة الأمر أن “الشاي” الفتلة الذي دفعه سلمان يأتي في عقب صفقة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير والتي نال منها الجيش نحو 100 مليار دولار عداً ونقداً.

“الشوكة” و”الخازوق” و”لا”

تقول الأسطورة إن المخابرات الأمريكية أرادت “رشوة” جمال عبد الناصر، لتضمن دعمه للسياسة الأمريكية في الجزائر، وعدم اصطفافه خلف باريس، إلا أن عبد الناصر استشاط غضباً وأمر ببناء برج القاهرة الشهير الضخم بالملايين التي دفعتها واشنطن؛ ليكون أبلغ رد على الـ CIA.

والسؤال: هل بلغت السذاجة بالمخابرات الأمريكية أن تدفع مبلغا باهظا في ذلك الوقت، إلى أحد الأنظمة التي تدعمها وتعد من أصابعها في المنطقة، وهى غير متأكدة من ولائه، والأهم لماذا لم يستفِد عبد الناصر من ذلك المبلغ في شراء سلاح للجيش او ضخه في ميزانية الدولة مستفيداً من أموال الرأسمالية التي يحاربها في الإذاعة ليل نهار، ويعتبر ذلك المبلغ غنيمة حرب؟!

حاول هيكل تبرئة عبد الناصر من فضيحة “الشاي” التي وصلت إليه من المخابرات الأمريكية عن طريق الضابط “سامي شرف”، قائلا إن: المخابرات الأمريكية وضعت تحت تصرف محمد نجيب 3 ملايين دولار بشكل شخصي، فاستشاط عبد الناصر غضبا.. وبنى بمبلغ الرشوة برج القاهرة تحديا لأمريكا”.

وروى “نجيب” في حوار مع مجلة الحوادث اللبنانية تلك القصة، وأرسل مقالا لإحسان عبد القدوس أكد أنه لم يكن في السلطة زمن تلك الواقعة، وأن المبلغ كان موجها إلى عبد الناصر، ورفع نجيب دعوى سب وقذف ضد هيكل، ولم يتنازل عنها إلا بعد أن نشر هيكل اعتذارا في الأهرام والديلي تلجراف البريطانية والنهار اللبنانية، بينما يحلو للناصريين تسمية برج القاهرة بأسماء شتى تمجد “زعيم الشاي” جمال عبد الناصر، منها أكبر “لا” في التاريخ، و”شوكة” عبد الناصر، و “وقف” روزفلت.

الرشوة “عسكرية” 

وفى يونيو من عام 2013 كان الانقلاب تطرق أبواب المصريين، بقيادة السفيه عبد الفتاح السيسي، وفى وسط زخم التحضير للجريمة السياسية، عادت الرشوة من جديد، بعد أن استيقظ المصريون من حلم الثورة الجميل، فبدأت الرشوة تزدهر وتنتشر أكثر من ذى قبل، بعد أن خرجت تسريبات مليارات الرز التي قبضها الجنرالات من دول الخليج.

ورغم تظاهر أغلب المصريين بالتدين وذهاب بعضهم إلى العمرة والحج كل عام إلا أن فشل العسكر والانهيار الاقتصادي دفعت البعض إلى طلب الرشوة تصريحاً بعد أن كانت تلميحاً، فقد أقدم بعض الموظفين فى المصالح الحكومية إلى طلب الرشوة، عينى عينك، دون مواربة أو خوف أو رقيب وباتت الأموال التى تدفع فى الرشاوى أكثر من الأموال التى تدخل خزانة الدولة، وأصبح البعض يتربح من خلال تلك الرشاوى التى تساهم فى إهدار المال العام بالمليارات. 

وأصبحت الرشوة فى عام 2017 ترفع شعار: إنت مصبحتش علىَّ النهاردة فى نحت لمبادرة السفيه السيسي، التى أطلقها باسم «صبّح على مصر»، وهو الشعار الذى تم رفعه فى معظم المصالح الخدمية التى يتعامل المواطنون من خلالها، فأصبحت الرشوة هى الوسيلة السريعة والناجزة التى تساهم فى إنهاء كافة الأمور والمصالح الدنيوية، مع انخفاض حاد فى كافة الأجور والمرتبات الخاصة بالموظفين، وتدهور الأوضاع الاقتصادية للمواطنين هو ما يجعل للرشوة بيئة خصبة تنمو وتترعرع تحت ظلال الانقلاب.

 

 * بالأسماء.. تعرف على القائمة الجديدة لـ”جنود إبليس” في الخارج

اعتمد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم، حركة تنقلات في صفوف سفرائه في العديد من دول العالم، شملت تعيين “علاء يوسف” مندوبًا للانقلاب لدى بعثة الأمم المتحدة بجنيف، و”محمد إدريس” مندوبا للانقلاب لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

كما شملت القائمة أيضا تعيين “ياسر مراد” سفيرا لدى المكسيك، و”أيمن القفاص” سفيرا لدى الدنمارك، و”أمجد عبدالغفار” سفيرا لدى هولندا، و”ليلى بهاء” سفيرًا لدى تايلاند، و”ندى دراز” سفيرًا لدى مالطة، و”عمر سليمسفيرا لدى إسبانيا، و”أيمن كامل” سفيرا لدى اليابان، و”أشرف إبراهيم” سفيرا لدى المغرب، و”طارق القونى” سفيرًا لدى الكويت، و”أمين مليكة” سفيرا لدى الأرجنتين، و”هشام النقيب” سفيرا في نيويورك، و”علاء حجازى” سفيرا لدى السويد، و”مدحت المليجى” سفيرا لدى الكاميرون.

وشملت القائمة أيضا تعيين “عادل إبراهيم” سفيرًا لدى أذربيجان، و”هشام ماهر” سفيرا لدى مارسيليا، و”محمد فهمى” سفيرا لدى زيمبابوى، و”خالد البقلى” سفيرا لدى بلجيكا، و”حازم فهمى” سفيرا لدى كوريا الجنوبية، و”إيهاب نصر” سفيرا لدى روسيا، و”محمود سامى” سفيرا لدى الفاتيكان، و”ماجد رفعتسفيرا لدى جواتيمالا، و”هشام شعير” سفيرا لدى كوبا، و”طارق سلام” سفيرا لدى أوغندا، و”هالة البشلاوى” سفيرا لدى البوسنة والهرسك، و”مى خليل” سفيرا لدى قبرص، و”مؤيد الضلعى” سفيرا لدى بلغاريا، و”محمود نايل” سفيرا لدى فيتنام.

وكانت السنوات الماضية التي أعقبت الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013، قد شهدت اقتصار دور سفراء السيسي على استئجار المطبلاتية له خلال زياراته الخارجية، والعمل على تبرير جرائمه بحق المصريين، وتشويه وملاحقة المعارضين للانقلاب في الخارج.

 

 * دراسة تحذر: تراجع تدفق المياه لمصر 25% بمجرد ملء “سد النهضة

حذّرت دراسة حديثة أعدها معهد “دراسات الأمن الإفريقي”، من تراجع تدفق المياه نحو مصر بنسبة 25% بمجرد شروع إثيوبيا في ملء خزان سد النهضة، ما يؤدي إلى تراجع إنتاج السد العالي من الكهرباء إلى الثلث. وتوقعت الدراسة قطع العلاقات بين البلدين بمجرد البدء مباشرة في تخزين المياه.

وأشار المعهد إلى تقرير صدر مؤخرا عن الجمعية الجيولوجية الأمريكية، يفيد بأن فترة ملء الخزان تتراوح بين ٥ و١٥ سنة، بحسب المعهد.

ولفت المعهد إلى مخاوف مصر من حجم التبخر المتزايد نتيجة الحجم الهائل للسد، والذى يمكن أن يؤثر على الأمن المائى للبلاد، مؤكدا أنه بالفعل أحد أكبر حالات الإجهاد المائى فى العالم.

ووفقا للتقرير، خلص محللون فى مجموعة «ستراتفور» الاستشارية الأمريكية، إلى أن رد فعل مصر سيتحدد جزئيا من قبل قيادتها السياسية، لكنهم أكدوا أيضا أنه «مهما كانت قناعة القيادة السياسية، فإن خفض تدفق مياه نهر النيل على نطاق واسع لن يكون مقبولا لأى حكومة مصرية».
وعلى الجانب السودانى، رأى المعهد أنه على الرغم من معارضة الخرطوم فى البداية لبناء السد، فإن دولة السودان أظهرت تقبلا للفكرة لاحقا. وأرجع التقرير ذلك إلى موافقة السودان على شراء الكهرباء من السد الإثيوبى، بينما اتفقت الدولتان على التعاون لإقامة منطقة اقتصادية حرة، موضحا أن التعاون الثنائى أثبت جدواه مع السودان، فى حين لم تكن المفاوضات متعددة الأطراف مثمرة بشكل خاص، لأن الآثار المترتبة من السد الإثيوبى على بلدان المصب ليست كلها إيجابية وتحتاج إلى فهم أفضل.

وأفاد المعهد بأن الحكومة الإثيوبية تتوقع زيادة الإيرادات من خلال صادرات الكهرباء من السد، حيث تم توقيع العديد من اتفاقيات شراء الطاقة مع الدول المجاورة، بما فيها جيبوتى وكينيا ورواندا والسودان وتنزانيا.

علاقة إثيوبيا بالرئيس مرسي

ومن جانبه، قال السفير الإثيوبى بالقاهرة، تاييى أثقاسيلاسى أمدى: إن بلاده عرضت على الرئيس محمد مرسي مشاركة مصر فى بناء سد النهضة، لكن المفاوضات فى هذا الشأن توقفت بعد لقاء القوى الوطنية الذى عقده مرسى، وتمت إذاعته على الهواء.

وأكد أن بلاده لم تتلق رفضا رسميا من جانب حسني مبارك أو السادات على بناء سد النهضة، ولكن الرفض كان إعلاميا فقط.

وشدد على أن العلاقات الإثيوبية المصرية طيبة فى عهد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسى، نافيًا وجود أزمة أو توتر فى هذه العلاقات بسبب سد النهضة، مثمنا اتفاق المبادئ بالخرطوم والذي شرعن بناء السد أمام العالم.

مماطلة لكسب الوقت

وحول الاتهامات الموجهة لإثيوبيا بالمماطلة فى المفاوضات لكسب الوقت، حتى الانتهاء من بناء السد وفرض الأمر الواقع، كان من الطبيعي جدا أن ينفي السفير الإثيوبى بالقاهرة، تاييى أثقاسيلاسى أمدى، هذه الاتهامات واعتبرها أمرا غير صحيح.

وأضاف أن إثيوبيا لم تتلق أى اعتراضات رسمية من جانب السادات أو مبارك حول بناء السد، جميعها اعتراضات كُتبت فى الصحف المصرية فقط، وأكد أن بلاده أنهت بالفعل ٦٠% من بنائه.
يشار إلى أن بعض الدراسات أكدت أن بناء السد من الممكن أن يفشل وينهار؛ نظرا للطبيعة الجبلية وصعوبة التضاريس وانتشار الصخور البركانية، وعدم تجانس سقوط الأمطار، وغيرها من الأسباب الجغرافية.

وتبلغ حصة مصر من مياه النيل ٥٥.٥ مليار متر مكعب، منها ٨٥% من النيل الأزرق، وهذا معناه أنه لو تم ملء الخزان فى عام واحد، فلن تصل قطرة مياه واحدة لمصر والسودان، ولو فى خلال ٣ سنوات، معناه أن كل عام سيتم تخزين ٢٠ مليار متر مكعب، وهو ما يعنى أن حصة مصر ستقل حوالى ١٥ أو ١٦ مليار متر مكعب.

 

 * العهدة النبوية” تكشف سرّ عصابة العسكر

وعلى نفسها جنت براقش، مثل يضربه العرب حينما يتسبب أحدهم في توريط نفسه وفضح جرائم قام بها، وبراقش هذه المرة هى نظام السفيه عبد الفتاح السيسي، وأصل الحكاية أن خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحري، تمخض وأظهر عضلاته مطالبًا باسترداد مخطوطة تسمى “العهدة النبوية” من تركيا، حيث يعرف عن تلك المخطوطة أنها تمثل عهد أمان أعطاه النبي صلي الله عليه وسلم للمسيحيين ليؤمنهم على أرواحهم وأموالهم وبيعتهم.

وتساند تركيا دولة قطر ضد الحصار الذي تفرضه عليها عصابة الخليج بقيادة الإمارات، والعام الماضي اشتعلت الأحزان في قلوب إعلام السيسي وشنوا حملة شعواء على عدو السيسي اللدود رجب طيب أردوغان الذي أجلسه استفتاء الصناديق على عرش تركيا منفردا وبصلاحيات واسعة أكبر مما كانت بالنظام البرلماني الذي أنهاه استفتاء التعديلات الدستورية.

ولا يكاد يمر أسبوع في مصر إلا وتقرأ في الصحف والمواقع الإخبارية عن حادثة إهمال جسيم بحق قطعة أثرية أو معلم تاريخي مصري يعود عمره إلى آلاف السنين دون أي اكتراث، حافظت عليه أجيال من المصريين ليسقط ضحية إهمال موظف في متحف أو عامل في هيئة ترميم الآثار، أو تتلقفه عصابة العسكر لتبيعه إلى متاحف العالم.

السيسي يحكها!

وفيما يبدو انه كيد “نساء” ولا يمت للسياسة بصلة، أكد “ريحان” وفقًا لما جاء بـ”المصري اليوم”  أنه عندما فتحت مصر على يد سليم الأول أخذ تلك النسخة الأصلية عام 1517م وحملها إلى الأستانة وترك لرهبان الدير صورة معتمدة من هذا العهد مع ترجمتها للتركية.

وأردف “ريحان”: “مبادئ الوثيقة تتضمن مجادلة أهل الكتاب بالحسنى وأوجبت على المسلمين حمايتهم وكان الرهبان فى الأديرة هم المسئولون عن حماية أنفسهم قبل الإسلام لذلك أنشئت الأديرة محصّنة وبعد الإسلام وجب على المسلمين حمايتهم”.

دولة تروج عن نفسها امتلاكها أكبر عدد من القطع الأثرية في العالم ولكن الواقع يقول إن سلطات الانقلاب تدير عصابات للتنقيب عن الآثار، منقبين غير شرعيين يعملون في السر لتهريب تراث بلد بأكمله على مرأى ومسمع من حكومات الانقلاب المتعاقبة.

وبرأي خبراء فقد زادت عمليات سرقة الآثار في مصر بعد انقلاب 30 يونيو 2013، والتنقيب عنها تزايدت في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ خاصة بين الراغبين في الثراء السريع وبين هواة جمع القطع الأثرية التاريخية، إذ تشكلت مجموعات من مافيا تهريب الآثار متخصصة في التنقيب عن الآثار في الأماكن التاريخية، وهو ما يُظهر مسألة غياب الرقابة الأمنية على المواقع الأثرية الهامة مع ظهور دلائل على اشتراك السلطات في هذه العمليات.

السيسي حرامي

يُقدر خبراء في الآثار وأكاديميون من بينهم أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر الدكتور محمد عبد التواب عدد القطع الأثرية المفقودة بـ 1228 قطعة بالإضافة إلى 200 قطعة من مخزن متحف كلية الآثار، بل يؤكد عبد التواب أن 40% من مخازن الآثار يتم سرقتها بشكل شبه يومي في مصر، كما صرحت، ديبورا ليهر، رئيسة التحالف الدولى لحماية الآثار لجريدة الأهرام الرسمية المصرية، بأن قيمة الآثار المسروقة من مصر منذ يناير 2011 حتى العام الماضي، تتراوح ما بين 3 و6 مليارات دولار، دون أن تحرك سلطات الانقلاب ساكنًا.

وفي الوقت الذي يذكر فيه عملية سرقة الآثار لا يمكن تجاهل توجيه الاتهامات بعد ثورة يناير لوزير الثقافة الأسبق فاروق حسني بالتجارة في الآثار المصرية طوال 25 عامًا من توليه الوزارة، وهو ما يعطي تصورًا عن قيمة هذا التاريخ لدى مسئولي العسكر الذين لم يرفضوا المشاركة في جريمة بيع التاريخ.

ليست عملية سرقة الآثار وحدها هي المهدد الأساسي للتاريخ المصري ولآثاره عبر إهمال نظام السفيه السيسي في حمايته وتركه عرضة للنهب والبيع، حيث طل علينا مؤخرًا إهمال حكومي من نوع جديد منذ قرابة 3 سنوات والأخبار تتوالى عن تشويه لقطع أثرية أثناء ترميمها وعن كسر البعض الآخر بلا رقيب. 

ويبدو أن الانقلاب العسكري الذي جاء على إثر إشاعات ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي ببيع الأهرامات والإساءة للسياحة والآثار دون دليل واضح، جاء لتنفيذ الأمر وتحويله إلى حقيقة بإهمال الآثار المصرية في الوقت الذي تلى انقلاب الثالث من يوليو أكثر من أي وقت مضى، لتنفذ بالفعل في عهد السفيه السيسي عملية بيع قطع من الأهرام على مرأى ومسمع من العالم.

 

 * البيض يقفز لـ 42 جنيهًا للكرتونة.. والدواجن بـ 25 الكيلو

قفزت أسعار البيض، اليوم الثلاثاء، بالأسوق، ليسجل الطبق 42 جنيهًا مقابل 40 أمس رغم ارتفاع درجة الحرارة.
والمعتاد أنه في فصل الصيف يقل الاستهلاك على البيض فينخفض سعره إلا أن هذا العام يواصل الارتفاع كغيره من السلع والخدمات، وفق أحمد العياط صاحب محل جملة.
ويضيف العياط  “: “بناخده من المزرعة غالي فلازم نبيعه للسوبر ماركت غالي، النقل زاد والكهرباء زادت وكل حاجة بقت نار والمواطن هايموت من الأسعار“.
فيما استقرت أسعار الدواجن عند 25 جنيهًا لكيلو الدجاج الأبيض، و35 للبلدى، والبط 37 جنيها والأرانب 28 جنيها.

وحول أسعار الأسماك، سجلت 75 جنيهًا لكيلو البورى، و35 للبلطى، وتراوحت أسعار الجمبرى بين 150 و400 جنيه.
وتراجعت أسعار خامات الأعلاف من الذرة الصفراء، وفول الصويا بقيمة 200 جنيه فى الطن، لتهبط الأولى إلى 3700 جنيه من 3900 جنيه، والثانية إلى 7400 جنيه سعر الطن من 7600 جنيه.
أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، قال إن تراجع الأسعار العالمية للخامات فى «بورصة شيكاغو» ساهم فى انخفاضها محليًا الفترة الماضية، وبالتالى أسعار الأعلاف، فى ظل ثبات سعر الصرف.
وأضاف العبد، في تصريحات صحفية، أنَّ أسعار الذرة الصفراء فى البورصة تراجعت 10 دولارات فى الطن، لتنخفض إلى 182 دولارًا للطن، مقابل 192 دولارًا الأسبوع الماضى، وفول الصويا بقيمة 13 دولارًا فى الطن، لتتراجع إلى 375 دولارًا مقابل 388 دولارًا.
وأشار إلى أن تراجع أسعار الأعلاف سيخفض من تكلفة الإنتاج، وإن كانت بنسبة طفيفة، لكن الصناعة تعانى من الزيادة المستمرة فى هذا الشأن طوال الفترة الماضية، وبالتالى ستكون خطوة إيجابية.
وتستورد السوق المحلية خامات أعلاف سنوية بقيمة 1.5 مليار دولار لأكثر من 7 ملايين طن لتلبية احتياجات مربي الثروة الحيوانية.

 

* أسعار اللحوم تشتعل بالمحافظات والكيلو يرتفع إلى 150 جنيهًا

شهدت أسعار اللحوم ارتفاعًا في أسواق الجيزة وعدد من المحافظات، اليوم الثلاثاء، حيث سجل سعر كيلو الكندوز 150 جنيها، وكيلو اللحم الضاني 145 جنيهًا، والكبدة الضاني 140 جنيهًا، والكبدة الكندوز 155 جنيهًا، والكبدة الكندوز المشكل 150 جنيهًا، والبوفتيك 160 جنيهًا، والمفروم الكندوز 150 جنيهًا.

وأكد عدد من التجار استمرار ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة، خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، معربين عن استيائهم من تسبب هذا الارتفاع في حالة من الركود الشديد بالأسواق.

وكانت قرارات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي قد تسبّبت، خلال الأشهر الماضية، بدءًا من تعويم سعر الجنيه وصولا إلى زيادة أسعار الوقود، في ارتفاع أسعار كافة السلع والخدمات بالسوق المحلية.

 

 * احتجاز مصر لمسلمي الإيجور.. صفقة مع الصين

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية اليوم إنّ السلطات الصينية أطلقت حملة لإجبار مسلمي الإيجور الذين يدرسون بالخارج على العودة للصين، معتبرة أنّه أحدث الإجراءات الصارمة ضد الأقلية المسلمة.
ونقلت الصحيفة عن نشطاء وطلبة يديرون عملية مغادرة الطلبة الصينيين قولهم إنّ نحو 150 طالبًا بجامعة الأزهر في القاهرة تجاهلوا مطالبة السلطات الصينية لهم بالعودة فتمّ اقتيادهم للسجون في العاصمة المصرية منذ مطلع يوليو المنصرم.
أحد الطلبة الإيجور الذين تمّ احتجازهم في مطار الإسكندرية ضمن العشرات، قال للصحيفة: “لقد سمعت من ضابط مسئول إنّ الأمر مرتبط بقضايا كبيرة وسياسات بين مصر والصين.. لقد أخبرنا: إننا سيتم ترحيلنا إلى الصين وبمجرد وصولنا سيأخذوننا للسجن“.
وبعد 4 أيام من الاحتجاز تمّ السماح له بالمغادرة لتركيا، فيما تمّ ترحيل 22 على الأقل من المحتجزين للصين، وفرّ آخرون من مصر.
ورصدت منظمة “هيومن رايتس واتش” الشهر الماضي حملة الاحتجاز في مصر بحق طلاب الإيجور، وطالبت السلطات المصرية، في بيان لها، عدم تسليم الطلاب المعتقلين للصين خشية تعرضهم للتعذيب والاضطهاد. كما طالبت بالسماح للمعتقلين بلقاء محامين، ومعرفة أسباب احتجازهم وترحيلهم.
ونشر ناشطون إيجور على موقع “تويتر”، صورًا تظهر مطعمًا للإيجور بعد إغلاقه في حي مدينة نصر، إثر مداهمة أسفرت عن اعتقال 37 شخصًا كانوا بالمطعم، بينهم طلاب وعمال المطعم.
كما نشر نشطاء مقاطع فيديو تظهر الطلاب المحتجزين مقيدين داخل سيارة للترحيلات، وداخل قسم للشرطة بمنطقة الحي السابع في مدينة نصر. وأظهرت صورٌ نشرها النشطاء منازل هؤلاء الطلاب مبعثرة المحتويات بعد تفتيشها.
واعترفت كل من مصر والصين باحتجاز مواطنين صينيين في مصر، لكن الأخيرة وصفت الاحتجاز بأنه ردًا على انتهاك قانون الهجرة.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها: “نود أن نؤكد مجددًا على ضرورة التزام المواطنين الصينيين في مصر بقوانين وأنظمة مصر وتجنب المشاركة في أنشطة لا تتناسب مع وضع إقامتهم“.
وقد عززت مصر والصين العلاقات الدبلوماسية بينهما في السنوات الأخيرة، وتعتبر قناة السويس، حلقة وصل رئيسية في مبادرة البنية التحتية لمبادرة الحزام والطريق التي تهدف للربط بين الصين وأوروبا، وتبقى الصين المصدر الأول للسلع المستوردة في مصر.
انتهاك القانون الدولي
وفي الوقت الذي تستهدف فيه الحملة بشكل أساسي الطلبة الإيجور في الدول ذات الأغلبية المسلمة فإن الصين أجبرت على الأقل طالبا في الولايات المتحدة على العودة.
ويقول طلاب ونشطاء إن مسئولين صينين أرسلوا إشعارات للطلبة الإيجور حول العالم تطالبهم بالعودة الفورية وذلك غالبا بعد احتجاز والديهم في الصين، مشيرين إلى أن العديد من الطلبة الذين استجابوا للإشعار تم توقيفهم بمجرد وصولهم للصين.
جماعات حقوقية تقول إن الصين انتهكت القانون الدولي بتنظيم عملية العودة القسرية لمسلمي الإيجور، فأكثر من 100 تم ترحيلهم من تايلاند في 2015 بينما أعادت ماليزيا 28 على الأقل للصين.
ويقول وليام ني الباحث في فرع منظمة العفو الدولية بهونج كونج إن :”الصين تحاول حظر أي نوع من الإسلام لا تستطيع السيطرة عليه مباشرة“.
ويتابع :” الإسلام أو المسيحية البروتستانتية أو الديمقراطية الليبرالية كل هذه الأشياء ينظر لها على أنها تهديد أيديولوجي يأتي من الخارج“.
ويقول مراقبون إن عمليات العودة إلى الوطن تأتي على ما يبدو بسبب المخاوف من تطرف الطلاب الإيجور فى الخارج.
ويواجه مسلمو الإيجور الذين تجمعهم روابط ثقافية ولغوية مع تركيا قيودًا على ممارسة شعائرهم الدينية، ولغتهم والزي الخاص بهم، إضافة لعملية توظيفهم.
وبعد أن كانت الأغلبية في شينجيانج لمسلمي الإيجور، هم الآن أقلية بسبب تشجيع السلطات هجرة “الهان” الصينين للإقليم.
وحاول الإيجور عبر سنوات الاستقلال عن الصين، وأسسوا دولة تركستان الشرقية التي أخضعتها الصين بالقوة، واستمرت الصين في مطاردة كل الناشطين المنادين بالاستقلال عنها، واعتقلت في حملة خلال 2001 عددًا كبيرًا منهم كانوا في باكستان وكازخستان وقيرغيزستان.

 

 *تقارير سيادية توصي بإقالة الحكومة ..وهؤلاء المرشحون لخلافة “إسماعيل” لرئاسة الحكومة

تواجه حكومة المهندس شريف إسماعيل سيلًا من الانتقادات الحادة، بسبب التردي الواضح في حياة المواطنين، بالإضافة إلى موجة الغلاء الفاحش التي تضرب البلاد

ضرورة وسرعة إقالة حكومة المهندس شريف اسماعيل بالكامل، وهو على رأسها نتيجة الغضب العارم والكبير من الشعب تجاهه.. ما سبق كان خلاصة تقارير رقابية وسيادية وصلت لمكتب السيسي، مؤكدة أن الشعب أيقن أن اسماعيل لا يوجد لديه اي حلول مبتكرة ولا خطط ولا استراتيجيات ولا بدائل الا جيب شعب.

المصادر أكدت على أن التقارير الرقابية أيضا كانت قد حذرت الحكومة من قرار رفع الأسعار إلا أن هذه التقارير ضرب بها عرض الحائط في أمر يدعو للغرابة الشديدة والاستهجان وأن الحكومة لا تسمع الا صوت نفسها.

وألمحت المصادر إلى أن أبرز المرشحين لمنصب رئيس الوزراء هو اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي الراهن وسيتم ذلك بعد مؤتمر الشباب المنعقد حاليا في الإسكندرية مع حركة تغييرات واسعة أيضا في المحافظين وفي حالة وجود أي تغييرات أو اعتذار اللواء العصار فان الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ستكون هي البديل وفقا للاسماء المطروحة وتمت الموافقة عليها من خلال الجهات الأمنية والرقابية.

وكانت التقارير الأمنية حذرت من اختيار بعض الأسماء، التي كانت مطروحة بقوة مثل رشيد محمد رشيد أو محمود محيي الدين لأنهما محسوبين على النظام الأسبق للرئيس مبارك، لأن هذا الأمر سيؤدي لغضب واحتقان الشارع وهو أمر غير مطلوب في الوقت الراهن.

وقالت مصادر حكومية إن التقارير الخاصة ببعض الوزراء والتي وصلت للرئيس عبد الفتاح السيسي جاءت بصورة مباشرة من بعض الجهات لافتًا إلى أنها السبب الرئيسي في تفكير الرئيس بإجراء تعديل وزاري في الوقت الراهن لاستكمال خطط الحكومة في التنمية بعد تقاعس عدد من الوزراء في تنفيذ التكليفات الموكلة لهم.

وأضافت المصادر أن هناك غضب شعبي عارم من وزراء المجموعة الاقتصادية حسبما اكدت التقارير الأمنية وأن الشارع في حالة غليان، لأنه يرى أن هذه المجموعة تعالج أخطائها الكارثية من جيوب الشعب.

ويشار إلى أن إحدى الجهات الرقابية عرضت مؤخرًا ملفات شخصيات مرشحة لتولي حقائب بعض الوزارات في التعديل الوزاري القادم ومن أهم الوزارات التي من الممكن الإطاحة بالمسئولين عنها: وزارات الصحة والزراعة و الإسكان والري والموارد المائية وعدد من الوزارات الخدمية.

وبدراسة هذه الملفات يكون السيسي قد أصدر إنذارًا أخيرًا لكل وزراء حكومة شريف إسماعيل بأن التغيير بات وشيكا.

شاهد ما قاله سيد علي

في هذه الأثناء، تخرج بعض الأصوات التي تستجلي المستقبل وتتحدث عن شخصيات مرشحة لخلافة “إسماعيل، والتي كان آخرها توقع الإعلامي سيد علي.

وقال “علي” إن حكومة المهندس شريف إسماعيل، أدت المطلوب منها بكفاءة عالية جدًا وبامتياز شديد.

وأوضح “علي”، خلال تقديمه برنامج “حضرة المواطن” عبر فضائية “الحدث اليوم”، امس الإثنين، أن هناك حديث حول أن اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مرشحًا لتولي منصب رئيس الحكومة القادمة خلفًا للمهندس شريف إسماعيل، وهناك حديث حول أن سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي، ستتولى هذا المنصب.

 

*ارتفاع حجم القروض في البنوك المصرية نحو 1.2 مليار دولار

ارتفع إجمالي أرصدة القروض المقدمة لعملاء البنوك المصرية، بحسب بيانات البنك المركزي بنحو 22 مليار جنيه (نحو 1.2 مليار دولار)، لتصل إلى 1.358 تريليون جنيه (نحو 76 مليار دولار) في أبريل/ نيسان الماضي، مقابل 1.336 تريليون جنيه في مارس/ آذار السابق له.

وقال تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، إن حجم القروض الممنوحة للحكومة بلغت 305.3 مليارات جنيه في أبريل/ نيسان الماضي، منها 126.6 مليار جنيه بالعملة المحلية، و178.6 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

كذلك لفت المركزي إلى ارتفاع إجمالي القروض غير الحكومية خلال أبريل/ نيسان الماضي، ليصل إلى 1.05 تريليون جنيه، منها 698.3 مليار جنيه بالعملة المحلية، استحوذ نشاط الزراعة منها على 73.6 مليار جنيه، والنشاط الصناعي على 26 مليار جنيه، والنشاط التجاري على 79.4 مليار جنيه، ونشاط الخدمات على 179.7 مليار جنيه.

ولفت التقرير إلى أن إجمالي القروض بالعملات الأجنبية بلغ 354.3 مليار جنيه، استحوذ القطاع الزراعي منها على 2.7 مليار جنيه، والقطاع الصناعي على 173.1 مليار جنيه، والقطاع التجاري على 25.2 مليار جنيه، والقطاع الخدمي على 137.4 مليار جنيه.

وأفاد التقرير بارتفاع إجمالي حجم محفظة الأوراق المالية لدى البنوك – استثمارات البنوك في الأسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار – بنحو 13 مليار جنيه، ليصل إلى نحو 1.570 تريليون جنيه بنهاية أبريل/ نيسان الماضي، مقابل 1.557 تريليون جنيه بنهاية مارس/ آذار السابق له.

كذلك أشار إلى استحواذ القطاع الحكومي على النسبة الكبرى من المحفظة بقيمة 1.473 تريليون جنيه، فيما استحوذ القطاع الخاص على نحو 73.7 مليار جنيه بنهاية أبريل/ نيسان، وقطاع الأعمال العام على 378 مليون جنيه.

وتابع تقرير البنك المركزي بأن حجم الواردات المصرية تراجع خلال تسعة أشهر من العام المالي 2016/ 2017 ليبلغ 24.5 مليار دولار، مقارنة بـ 25.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق له.

 

*نسبة الهالك من طعام المصريين بالفنادق 50% والأجانب 4% فقط

بلغت نسبة السياحة الداخلية بالفنادق والقرى السياحية بالغردقة الصيف الحالى، ٦٠% إلى ٧٠% أما نسبة الإشغال بشكل عام في بعض المنشآت، فقد وصلت إلى ١٠٠%، وأمام هذا لبت غالبية الفنادق مطالب النزلاء فتم توفير المأكولات المصرية التي يقبل عليها المصريون مثل العيش الشمسى ولحوم الخرفان والبط والأسماك.

الشيف على ناجى الذي يعمل بإحدى القرى السياحية بمنطقة هاوى بالغردقة، أكد أنه باستطلاع مطالب النزلاء المصريين حول نوعية المأكولات المحببة لهم، فقد تصدرت لحوم الضأن والعيش الشمسى والأسماك والطيور قائمة الوجبات المفضلة، لذا نحرص في وجبة العشاء على توفير لحوم الخراف والبط والأسماك والعيش الشمسى والحلويات الشرقية والفواكه مثل العنب والمانجو والكانتالوب وهذا بشكل يومى، أما الفول المدمس فهو الطبق الرئيس الذي يقبل عليه المصريون في وجبة الإفطار.

وقال ناجى: نظراً لأن غالبية منشآت الغردقة تكون فيها الوجبات بنظام البوفيه المفتوح، فإننا قمنا برصد ومراقبة كافة موائد المطعم التابع للفندق الذي نعمل به لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة، وكانت النتيجة صادمة حيث تبين أن الموائد التي يجلس عليها نزلاء مصريون وجد أن نسبة الهالك عليها من الطعام تصل لنحو ٥٠ % مقارنة بموائد النزلاء الأجانب التي لا تتجاوز نسبة الهالك ٢ إلى ٤ %.

وقال إن هناك قرى سياحية أمام هذا الوضع اضطرت لوضع عدة لافتات داخل المطعم الرئيس تحث فيه النزلاء المصريين على عدم الإسراف والتبذير في الطعام، نظراً لقيام البعض بأخذ طعام أكثر من حاجته ويتركه على الموائد مما يضطر إدارة الفندق لإلقائه في القمامة.

وناشد ناجى النزلاء المصريين بعدم الإسراف في الطعام ونصحهم بقوله أنتم ضيوفنا خلال إجازتكم «خذوا كل اللى تقدروا تأكلوه، ولكن تناولوا كُل اللى أخذتوه» وطالبهم بضرورة أن يفكر النزيل ويعرف هو عايز يأكل أي نوع وبأى كمية، حتى لا يترك نصف الأكل خلفه مما يمثل إسرافا، وحتى لا تصبح سلوكياته مادة للسخرية من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى داخل المطاعم والبوفيهات المفتوحة بالقرى السياحية.

 

عن Admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>