الأحد , 19 نوفمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » قائد الانقلاب يستمر في القرصنة على المصريين.. السبت 5 أغسطس.. 16 سجنًا بناها قائد الانقلاب لحبس المصريين
قائد الانقلاب يستمر في القرصنة على المصريين.. السبت 5 أغسطس.. 16 سجنًا بناها قائد الانقلاب لحبس المصريين

قائد الانقلاب يستمر في القرصنة على المصريين.. السبت 5 أغسطس.. 16 سجنًا بناها قائد الانقلاب لحبس المصريين

اسيوط 16 سجن قراصنة العسكرقائد الانقلاب يستمر في القرصنة على المصريين.. السبت 5 أغسطس.. 16 سجنًا بناها قائد الانقلاب لحبس المصريين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*شرطة السيسي تعتقل 4 شراقوة بينهم عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين

واصلت ميليشيات الانقلاب العسكري بالشرقية جرائم الاعتقال التعسفي دون سند من القانون، واعتقلت 4من أهالي مركز الإبراهيمية وقراها بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.
وقال شهود العيان من الأهالي،إن مليشيات الانقلاب اقتحمت عددًا من بيوت المواطنين بقرى مركز الإبراهيمية، وحطمت أثاث البيوت، وروعت النساء والأطفال، واعتقلت 4 وهم محمد سعيد عبد العال، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية وهشام عبد الحافظ السيد – 19 سنه -الفرقة الأولي بأعلام أزهر القاهره حيث تم اعتقاله من امام منزله بقريه كفور نجم ويذكر أن والده معتقل منذ 4/7/2016 للمره الثانيه علي التوالى وحكم عليه بثلاث سنوات بتهم ملفقة .
كما اعتقلت عادل مصباح – تاجر البان -وتم اعتقاله للمره الثانيه علي التوالى واعتقلت مصطفى شحاته- 56 سنة- مدرس بالازهر الشريف وتم اعتقاله للمره الثانيه ويذكر ان ابنه معتقل أيضاً وتم انهاء مده حبسه إلا أنهم قاموا بتلفيق محضر جديد له ،واقتادوهم جميعاً لجهة غير معلومة حتي الآن.
من جانبهم حمَّل أهالي المعتقلين وزير داخلية الإنقلاب ومدير أمن الشرقية ومأمور مركز شرطة الابراهيمية سلامة المعتقلين، وناشدوا منظمات حقوق الإنسان التحرك لرفع الظلم الواقع على ذويهم وسرعة الإفراج عنهم وتوثيق هذه الجريمة وفضح المتورطين فيها والملاحقه لهم على جميع الأصعدة المحلية والدولية.

 

* شرطة الانقلاب تختطف “محامي” المعتقلين بالشرقية

واصلت شرطة الانقلاب إجرامها فجر اليوم باعتقال محمد سعيد عبد العال (40 عامًا) عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية، وروعت النساء والأطفال واعتقاله من منزل بمدينة الإبراهيمية دون سند من القانون واقتادته لجهة غير معلومة حتى الآن.
من جانبها حملت أسرته سلطات الانقلاب المسئولية الكاملة عن حياته، داعية منظمات حقوق الإنسان إلى التدخل الفوري للإفراج عنه وتوثيق هذه الجريمة والتي لا تسقط بالتقادم.

 

*رابطة أسر معتقلي قضية النائب العام تستنكر الانتهاكات بحق ذويهم في العقرب

استنكرت رابطة أسر المعتقلين في قضية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، الانتهاكات التي يتعرض لها ذووهم داخل سجن العقرب سيئ السمعة.

ووجهت رابطة أسر المعتقلين نداء استغاثة لجميع الجهات القانونية والحقوقية ووسائل الإعلام، بالتدخل لمنع الإجراءات القمعية التي يتعرض لها ذووهم.

وتوجهت الرابطة ببلاغ للنائب العام للتدخل وإنقاذ هؤلاء الأبرياء، واتخاذ اللازم لوقف هذه الانتهاكات ضد ذويهم، كما توجهت الرابطة بنداء لجميع المؤسسات الحقوقية والقانونية والإعلامية، لإبلاغ صوت المعتقلين للعالم؛ لوقف تلك الإجراءات القمعية.

 

* اعتقال مدير عام سابق بالتربية والتعليم بكفر الشيخ

اعتقلت قوات أمن الانقلاب فجر اليوم السبت أبوزيد محمد الطنوبي، المدير العام بالتربية والتعليم سابقًا بكفر الشيخ، والذي تجاوز ٦١عامًا، من شقة في العجمي بالإسكندرية كان يقيم فيها مع زوجته وابنته لإجراء بعض الفحوصات الطبية.
وناشدت أسرة “االطنوبي” منظمات حقوق الإنسان وكل من يهمه الأمر بتوثيق الجريمة والتدخل لرفع الظلم الواقع عليه، محمله وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسؤولية سلامته حيث يعاني من مضاعفات فيروس الوباء الكبدي c والضغط والسكر.
وأضافت أن مليشيات الانقلاب دهمت محل اقامته المؤقت بالإسكندرية، وروعت الأسرة واستولت على جميع وسائل الاتصال وكافة الأوراق الشخصية وتقاريره الطبية، دون ذكر الأسباب.

 

* قوات الانقلاب تعتقل أبوزيد الطنوبي بالإسكندرية

اعتقلت قوات الانقلاب أبوزيد محمد الطنوبي (61 عامًا) مدير عام بالتربية والتعليم سابقًا، اليوم، من شقته بحي العجمي بمحافظة الإسكندرية،؛ حيث كان يقيم بها مع أسرته لإجراء فحوصات طبية.
وأبوزيد يعاني من مضاعفات فيروس الوباء الكبدي C، ويعاني من أمراض الضغط والسكر، واقتحمت قوات الانقلاب المنزل فجرًا، واستولت على كل وسائل التواصل الخاصة بالأسرة، بالإضافة للأوراق الشخصية والتقارير الطبية، وأخبرتهم أنها قوة تابعة لمديرية أمن كفرالشيخ.

 

* السعودية تعلن إبعاد 10 آلاف مصري من أراضيها

استجابت القنصلية المصرية بجدة، لحملة «وطن بلا مخالف» بالمملكة وأعلنت مغادرة أكثر من 10 آلاف مصري للسعودية.
ونشر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية في جدة، تقريرا أكد فيه مغادرة 10 آلاف و560 مصريًا، خلال الـ120 يومًا الماضية، استجابة للحملة التي تهدف إلى تنظيم سوق العمل، من مخالفي الإقامة النظامية ومتخلفي «العمرة والحج» بدون تصريح.
وأكد التقرير على إمكانية عودة المبعدين مرة أخرى لسوق العمل السعودية، شريطة الحصول على تأشيرة جديدة.
يذكر أنه في 29 مارس الماضي، أطلقت السعودية حملة «وطن بلا مخالف»، منحت خلالها الأجانب مخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة مهلة 90 يوما، لتسوية أوضاعهم وفقا للأنظمة.
وفي 30 يونيو الماضي، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، تمديد مهلة الحملة لمدة شهر واحد لكل الجنسيات.

 

* تأجيل قضية مذبحة فض اعتصام رابعة

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بهزلية مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية أبشع مذبحة عرفها تاريخ مصر الحديث ارتكبتها سلطات الانقلاب، والتي تضم أ739 من مناهضي الانقلاب العسكري لجلسة 12 أغسطس، لنظر طلبات رد المحكمة، كما قررت المحكمة إخلاء سبيل المعتقلين  إبراهيم قطب وعمرو عبد الباسط لمرضهما.
ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسمائهم في القضية عدة اتهامات منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، القتل، التجمهر، التظاهر دون إخطار.

 

 * مونيتور: أمن الدول عذب طالب جامعي للاعتراف بتهم مُلفقة

وثقت مُنظمة “هيومن رايتس مونيتور”، شكوى تُفيد استمرار اعتقال “أحمد صبري عبد العاطي”، البالغ من العمر 20 عامًا، طالب بالفرقة الأولى كلية التجارة ـ جامعة القاهرة”، والذي يقيم بمنطقة “الكنيسة ـ الطالبية التابعة لمحافظة الجيزة”، وذلك بعد أن قامت قوات الأمن باختطافه واحتجازه قسرًا دون سند قانوني أو أذن نيابي من النيابة العامة حال وجوده بمنطقة الهرم في 4 يوليو/تموز 2017.
علمت أسرة المذكور أعلاه أنه مُحتجز بمقر الأمن الوطني بالشيخ زايد ومُتهم بـ “الانضمام إلى جماعة محظورة”، وأضافت الأسرة أنه يتعرض للضغط الشديد بهدف إجباره على الاعتراف بتلك التُهم المُلفقة، وتتخوف أسرته من مصيره وذلك بعد أن تم تهديدهم بتصفيته، وقد تقدموا بالعديد من الشكاوى والبلاغات للجهات المعنية لكن دون إستجابة فققد تم والمختفين قسرًا.
“1.
تضمن كل دولة طرف أن تكون جميع أعمال التعذيب جرائم بموجب قانونها الجنائي، وينطبق الأمر ذاته على قيام أي شخص بأية محاولة لممارسة التعذيب وعلى قيامه بأي عمل آخر يشكل تواطؤا ومشاركة في التعذيب.2. تجعل كل دولة طرف هذه الجرائم مستوجبة للعقاب بعقوبات مناسبة تأخذ في الاعتبار طبيعتها الخطيرة”.
ونددت مُنظمة “هيومن رايتس مونيتور”، بممارسات الانقلاب ضد الشباب والطلبة بالأخص وهو ما يعرض المجتمع المصري للإحتقان والكبت الذي يخلق بذور الإرهاب وينميها ولا يقضي عليها.
وأكدت المُنظمة أن الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والاجراءات القمعية تساعد على إستمرار الأحداث الدموية التي تشدها مصر مُنذ الانقلاب على أول رئيس مدني منتخب بمصر.

 

* إخفاء 3 طلاب “شراقوة” لليوم الـ34 على التوالي

تواصل قوات أمن الانقلاب إخفاء 3 طلاب لليوم الـ34 على التوالي، وسط قلق ذويهم على سلامتهم؛ خاصة في ظل انقطاع أخبارهم وعدم معرفة أماكن إخفائهم.

والمختفون قسريا هم: “زياد محمد السيد”، الطالب بكلية التجارة جامعة الزقازيق، تم اعتقاله من القاهرة أثناء وجوده مع أصدقائه في رحلة تنزهٍ، منذ 02 يوليو الماضي، و”هاني بدر”، الطالب بالفرقة الثانية بكلية الهندسة، من قرية شبرا النخلة، وتم اعتقاله من أمام محطة قطار شبرا النخلة في بلبيس بالشرقية، منذ 16 يوليو الماضي، و”عبدالرحمن رباح محمد المحمدي”، 18 عاما، من قرية ميت معلة، وتم اعتقاله منذ 25 يوليو الماضي.

من جانبها، حمّلت أسر المختفين داخلية الانقلاب المسئولية الكاملة عن سلامتهم، مطالبين بسرعة الإفصاح عن مكان إخفائهم، والإفراج الفوري عنهم، مشيرين إلى تقدمهم بالعديد من البلاغات للجهات المختصة دون فائدة.

 

* بالأسماء.. تعرف على الأذرع الجديدة للسيسي في القضاء

لم تمر أسابيع قليلة على قرار عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، بتعيين مجدي أبوالعلا رئيسا لمحكمة النقض، حتى أجرى حركة تغييرات واسعة في مختلف الهيئات القضائية، شملت نقل وترقية 2000 قاضٍ ورئيس محكمة ومحامين؛ وذلك في إطار سياسة العسكر للسيطرة بشكل تام على القضاء“.

وطالت التغييرات في بدايتها محكمة النقض، والتي يتوقع أن يكون لها دور بارز خلال الفترة المقبلة، في تمرير أحكام الإعدامات وأحكام السجن المتفاوتة بحق رافضي الانقلاب، حيث تم تعيين 24 نائبا لرئيس محكمة النقض، وهم: “نبيـل مسلم حفني محمود الحفني، أحمـد عبــدالله علـى حسـن، خالد محمد بخيت محمود الحـادي، محمد سمير محمد زكي أبوطـه، أحمد محمد عبدالحليم محمـــد حسين، ياسر محمد شوقي السيد الحديدي بدير، محمود إبراهيم إبراهيم علي الدخميسي، أبوزيد مصطفى حسين حسن الوكيل، محمد خيري محمود السيد عبد الجواد.

بالإضافة إلى “وليد عثمان قرني عثمان، حاتم إبراهيم السعيد الضهيري، خالد محمد صالح الدين طه مندور، محمد علي علي سويلم، محمد فتحى محمود إبراهيم، رفعت السيد إبراهيم سند، وليد فؤاد أحمد رستم، أحمد عبدالقوى أحمد سالم، أحمد محمد عبدالحليم أحمد يحيى مهنا، أحمد عبدالعظيم عبدالحميد مطر، مصطفى عبداللطيف محمد مصطفى، محمود محمد محمد إبراهيم، ياسر عبدالعزيز علي الجوهري، أشرف فؤاد سعيد الفيومي، عبدالعزيز محمد صالح الدين عبدالعزيز حسين“.

 

 * جرائم قتل بالبطيء لمعتقلي الشرقية في هزلية “النائب العام

استنكرت رابطة أسر معتقلو هزلية النائب العام بالشرقية ما يتعرض له أبنائهم من انتهاكات داخل سجن العقرب سيء السمعة ووجهة نداء لجميع الجهات القانونية والحقوقية ووسائل الإعلام بالتدخل لمنع الإجراءات القمعية التي يتعرض لها ذويهم.
وأكدت في بيان صادر عنها اليوم استمرار مسلسل الاعتداء على معتقلو هزلية النائب العام منذ أول يوم وصلوا فيه سجن العقرب والتي بدأت بعمل تشريفة لهم وضربهم و تجريدهم من متعلقاتهم، وحبسهم حبسًا انفراديًا بزنازين متر ونصف فى متر وتجويعهم و اغلاق الكانتين عنهم ومنع أهاليهم من زيارتهم حتى شهرسبتمبر القادم .
وتابعت أن المعتقلين على ذمة هذه القضية الهزلية ضمنهم 28 من أبناء الشرقية اعلنوا منذ وصولهم العقرب الدخول فى إضراب عن الطعام رفضًا لهذه الانتهاكات التي وصلت حد منع دخول الدواء لأصحاب الامراض بما يمثل جريمة قتل بالبطىء.
وأعلنت عن تضامنها ومساندتها للمعتقلين حتى يرفع الظلم الواقع عليهم, وطالبت نائب عام الانقلاب, بفتح تحقيق فيما يتعرض له المعتقلين من جرائم , ورفع الظلم الواقع عليهم, كما طالبت وزير الداخلية بحكومة الانقلاب, ومأمور سجن العقرب, بالسماح لأهاليهم بزيارتهم وتمكينهم من حقهم في التريض ودخول الدواء والطعام وفتح النضارات لهم ودخول متعلقاتهم.
وحملت الرابطة كل من شارك في الاعتداء على هؤلاء الشباب المسؤلية الكاملة عن حياتهم مؤكده انه لن يفلت من العقاب كل خارج عن القانون ومتجاوز للسلطة ومنتهك للدستور.
واختتمت بالتأكيد على استمرارها فى الدفاع عن حقوق أبنائها و مناهظة الظلم والظالمين واستكمال مسيرتها حتى يعود للوطن حريته وكرامته.

 

* 16 سجنًا بناها قائد الانقلاب لحبس المصريين

وصل عدد السجون التي بناها قائد الانقلاب، منذ أن اغتصب مقعده بالدبابة والسلاح، 16 سجنًا، كان أحدثها سجن أسيوط الجديدة.

بناء السجون في عهد السفاح بهذا الشكل ليس أمرًا مستغربًا؛ فالقمع والزج بالأبرياء في السجون أمر طبيعي في ظل الانقلاب وعلى يد قائد عسكري خائن لا يعرف سوى القمع والإرهاب وسيلة لتنفيذ خيانته

السجون الستة عشر التي تم تشييدها على يد السفاح بأموال المصريين ليسجن فيها خيرة أبنائها وزهرة شبابها وفتياتها:

 

 * وثيقة مسربة عن سد النهضة: تبوير مليون فدان وتشريد 5 ملايين فلاح

كشفت مذكرة قدمها وزير الري والموارد المائية بحكومة الانقلاب الدكتور محمد عبدالمعطي، إلى رئيس مجلس الوزراء حول أزمة سد النهضة، بعد اجتماعه بالسفير الإثيوبي الجديد فى القاهرة، عن مخاوف حكومية من تبوير مليون فدان وتشريد 5 ملايين فلاح.

وأوضحت المذكرة أن الوزير الانقلابي أكد للسفير الإثيوبي أن الوضع المائي الحرج فى مصر، والنقص في حصة مصر من مياه النيل، له تأثيرات اجتماعية واقتصادية كبيرة، وأن تبوير مليون فدان سيؤدي إلى فقد أكثر من 5 ملايين فلاح مصدر رزقهم، وسيؤدي ذلك إلى زيادة نسبة البطالة وتهيئة البيئة للإرهاب، وحالة من عدم الاستقرار الإقليمية.

وتتحدث الوثيقة أيضا- وفقا لما نشره برنامج 90 دقيقة المذاع عبر قناة المحور- عن ضرورة إنهاء الدراسات الخاصة بالسد، وإبداء المرونة والتعاون الكافيين، بما لا يؤثر على الاستخدامات الحالية لمصر.

ومن جانبه قال حسام الإمام، المتحدث باسم وزارة الري: إنه لا ينفي صحة هذه الوثيقة من عدمها، مطالبا الباز بإمداده بصورة منها ليطمئن لصحتها، مشددا على أن أي شيء سيتم تنفيذه في سد النهضة دون توافق الدول عليها سيؤدي إلى مشكلة، موضحا أن سد النهضة ليس ظاهرة غريبة، فهناك العديد من السدود التي أقيمت على نهر النيل ولم تعترض عليها مصر، ولو التزمت إثيوبيا بمبادئ إقامة سد النهضة لن تكون هناك مشكلة.

وكان نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميك ميكونين، قد شدد على أن سد النهضة نجح خلال مراحل تشيده في تعزيز التضامن بين الإثيوبيين، وتحقيق ما وصفة بـ”الإجماع الدبلوماسي مع الدول المتشاطئة لحوض نهر النيل”، مؤكدا أنه تم الانتهاء من بناء 58% من أعمال السد.

وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي- فى بيان نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية مساء أمس الجمعة، عقب انتهاء أعمال المؤتمر الدوري التاسع لمكتب المجلس الوطني لتنسيق أعمال بناء سد النهضة- أن الإثيوبيين في الداخل والخارج تمكنوا من جمع نحون 1.2 مليون “بر” إثيوبي لبناء السد.

وإيكونوميست تحذر: مصر مقبلة على كارثة

وأعلنت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية الاقتصادية، عن أن دول حوض النيل وعلى رأسها مصر، مهددة بكارثة الجفاف؛ بسبب ما يؤدي إليه ملء خزانات سد النهضة الإثيوبي، بخفض تدفق المياه في النهر.

وأكدت المجلة أن الظروف الطبيعية قد لا تتناسب في الغالب مع الجدول الزمني الموضوع لملء وتشغيل سد النهضة، الأمر الذي يزيد من حدة المشكلة التي سيحدثها السد، ومن الممكن أن تتحول فيه إلى كارثة مائية تعاني منها الدول التي تعتمد بشكل أساسي على نهر النيل مثل مصر.

كما حذرت من مضاعفات ضخمة شديدة الخطورة تلوح في الأفق، بشأن مستقبل المياه مع تغير المناخ، حتى إنه بحلول عام 2050 سيعاني نحو مليار شخص في هذه البلدان من أزمة نقص في المياه.

ونصحت المجلة حكومات مصر وإثيوبيا والسودان بحل النزاعات المائية بينهم، وخلق طريقة لمشاركة المياه، وإلا ستواجه شعوبهم جميعها خطر الجفاف.

وفي سياق متصل، نشر موقع “جلوبال كونستركشن ريفيو”، دراسة أمريكية استمرت لسنوات، أوضحت أن مواصلة بناء سد النهضة الإثيوبي من شأنه خفض معدل تدفق مياه النيل على مصر بنسبة 25%، مقيدًا بذلك إمدادها بالمياه النقية، وبالتالي قدرتها على توليد الطاقة، مشيرةً إلى أن هذه النقاط الأخيرة سبب الخلاف بين القاهرة وأديس أبابا مؤخرًا.

 

 * استقبال رئاسي للمخلوع مبارك في الساحل الشمالي

شواهد كثيرة حدثت منذ بداية هذا الموسم الصيفى تؤكد زيارة شخص مهم جدًا لمنطقة الساحل الشمالى خاصة قرية هاسيندا الأصلية.
فقبل عيد الفطر المبارك مباشرة وفى أيام معدودة تم تمهيد الطريق الرئيسى داخل القرية والطريق الداخلى الموازى للبحر وحتى فيللا جمال مبارك بطريقة «الانتر لوك»، وكان من اللافت للنظر وجود مطبات صناعية مصنعة بحرفية كبيرة حتى لا تسبب أضرارا للسيارات ولراكبيها على عكس ما يحدث فى المطبات العادية.
وظهرت وقتها أقاويل تؤكد أن من الغالب أن الرئيس المخلوع حسنى مبارك سيقضى شهور الصيف هناك، ثم بدأ الجميع يسمع عن شائعات تتحدث عن حضوره أو عدم حضوره، ولكن الأسبوع الماضى اتضح حقيقة الأمور بعد ظهور سيارات أمن مركزى على الطريق الساحلى وظهور دراجات نارية وبعض الحراسات الخاصة المسلحة تحيط بمنزل جمال مبارك فى أقصى غرب القرية وهى فيللا غير مجروحة ويحيط بها سور كبير، ونظرا لأن عدد الحراسات ليس كبيرًا كما هو متوقع فقد ظهرت شائعة جديدة تؤكد بأنه يقيم فى فيللا محمود الجمال حما جمال مبارك والذى أنشأ القرية فى بداية الألفية الجديدة وكانت هى النواة للساحل الشمالى الجديد.
أول توابع تواجد حسنى مبارك كان زيادة التدقيق بمداخل القرية ووجود طوابير من السيارات على مدخلى القرية خاصة فى الويك اند، وثانى التوابع التنبيه على جميع الكافيهات والمطاعم بالمنطقة بخفض الموسيقى وتقليل الضوضاء حول مكان إقامة الرئيس المخلوع.

 

 * أخطر من سد النهضة.. هذا ما ستفعله التغيرات المناخية بالنيل

تلقي التغييرات المناخية بأثرها على نهر النيل الذي يعتبر شريان حياة مصر، وأحد أبرز الملفات التي تسببت بتوتير علاقاتها مع دول إفريقية على رأسها إثيوبيا، بسبب بناء الأخيرة لسد النهضة الذي ترى القاهرة أنه يشكل خطراً عليها.
ويُحتَمَل أن يلوح في الأفق تعقيدٌ كبيرٌ حول أي نقاش بشأن مستقبل النيل الذي يعد بمثابة شريان الحياة لمصر، وهو تغيُّر المناخ.
فبحلول عام 2050، سيصل عدد الذين يعيشون في البلاد التي يتدفَّق من خلالها نهر النيل وروافده إلى مليار شخص. وذلك وحده من شأنه أن يضع ضغطاً هائلاً على إمداد المياه، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الإيكونوميست” الخميس 3 أغسطس.
وأشارت الصحيفة إلى دراسة أجراها الباحثان محمد صيام، والفاتح الطاهر، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تبين أن التغيُّرات المُحتَمَلة في تدفُّق النهر والناتجة عن تغير المناخ من الممكن أن تضيف إلى هذا الضغط.
فيضانات وجفاف
واستنتج صيام والطاهر أنه في ظل المجريات الحالية من الممكن أن يزيد التدفق السنوي بنسبة تصل إلى 15% في المتوسط. هذا قد يبدو أمراً جيداً، ولكن النيل يمكن أيضاً أن يصبح متغيراً أكثر بنسبة 50%. بمعنى آخر، من الممكن أن تكون هناك فيضانات وجفاف أكثر وأسوأ.
وتقول الصحيفة أنه بالتأكيد هناك شكوكٌ في هذه التوقعات، ليس أقلها أن النماذج المناخية العالمية المختلفة تعطي أرقاماً متفاوتة، ولكن فكرة أن تدفُّق النيل من المُحتَمَل أن يصبح أكثر تغيُّراً تعطي مصداقيةً للتوقُّعات، كما أكد الباحثان من واقع أن المجريات على مدار عقودٍ تبدو متفقةً معها، ومع وضع تأثيرات ظاهرة النينيو (ظاهرة مناخية طبيعية تحدث كل ثلاث سنوات في المحيط الهادئ) في الاعتبار.
وترتبط هذه التقلبات المناخية الهائلة، المدفوعة بفعلِ تغيُّراتٍ في درجة حرارة المحيط الهادئ، بتدفُّق نهر النيل، وتتوقَّع دراساتُ تغيُّر المناخ حدوث ظاهرة النينيو بدرجة أشد في السنوات المقبلة، ومن ثم تُعزِّز فكرة أن يصبح النيل أكثر تغيراً.
وستكون هناك حاجةٌ إلى المزيد من سعة التخزين للتعامل مع تدفُّق النيل. ولكن على عكس السد العالي في محافظة أسوان في مصر، والذي بُنِيَ مع وضع تخزين المياه في الاعتبار، فإن سد إثيوبيا الجديد مُصمَّمٌ لإنتاج الكهرباء. وبمجرد أن تتدفَّق المياه خلال توربيناته، من المُتوقَّع أن ينتج أكثر من 6 آلاف ميغاواط من الكهرباء. ومن غير الواضح، رغم ذلك، ما إذا كان السد يتمتَّع بالمرونة اللازمة لتلبية احتياجات المصب في فترات الجفاف الطويلة.
وتشير “الإيكونومست” إلى أن المحادثات حول حوض النيل، تتجاهل الآثار المحتملة لتغيُر المناخ، مضيفةً أنه يجري التفاوض حول ملء الخزان منذ سنوات، ولكن الطبيعة قد لا تتعاون مع جدولهم الزمني.
ولفتت إلى أنه من الأفضل أن تُركِّز الدول على حجم المياه الذي يحتاجه المصب، والذي سيختلف في السنوات الرطبة والجافة، حسبما يقول الخبراء.
بناء سدود جديدة
كما ينبغي وضع اعتبارات مماثلة في الحسبان عند تشغيل السد، فتقول دراسةٌ أخرى من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “لا يوجد مكان في العالم يحتوي على سدين هائلين في نفس النهر بدون تنسيق وثيق”. ولكن التعاون ليس بالقدر الكافي حتى الآن.
وبمجرد أن يكتمل بناء السد وتشغيله، سيكون من الممكن السيطرة على تقلُّبات النيل لحوالي 60 عاماً، حسبما يذكر الباحثان صيام والطاهر، بفرض أن السد مرن بما يكفي وأن الدول تعمل معاً. حتى ذلك الحين، يجب أن يزداد التخزين بنسبة حوالي 45% للحفاظ على استقرار الأمور في السنوات الستين المقبلة، لذلك تمتلك الدول الوقت لبناء سدود جديدة، ولكن ذلك سيحتاج تعاوناً أكبر.
وفي يونيو الماضي، انعقدت قمة دول حوض النيل على مستوى الرؤساء في أوغندا، دون التوصل إلى اتفاق حول القضايا المطروحة، نتيجة للتباينات العميقة في النقاط الخلافية حول اتفاقية “عنتيبي” الناظمة لتقاسم مياه نهر النيل.
وتنص الاتفاقية الموقع إطارها العام في 2010، على أن “مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تعتمد على الانتفاع المنصف والمعقول من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل”، وفقاً لوكالة الأناضول. وستؤدي الاتفاقية إلى حرمان مصر من حصتها الكبيرة من مياه النيل.
ويعيش حالياً أكثر من 430 مليون شخص عبر 11 دولة تشكل دول حوض النيل، وهي: مصر، والسودان، وجنوب السودان، وإثيوبيا، وكينيا، وأوغندا، ورواندا، وبوروندي، وتنزانيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وإريتريا.
وبموجب معاهدة عام 1929 كانت مصر تحصل على حصة الأسد من مياه النيل هي والسودان، ويُقدر أن حصة مصر تصل إلى 55.5 مليار متر مكعب من المياه التي تقدر بنحو 84 مليار متر مكعب، وفقاً لوكالة رويترز.
وهذان البلدان يعتمدان على المياه أكثر بكثير من جيرانهم في المنبع؛ ولا تتعرض مصر على وجه الخصوص لهطول الأمطار، بل تعتمد على مياه نهر النيل العظيم بنسبة 97 في المئة من احتياجها إلى المياه. ولكن على مر السنين، أخذت بلدان المنبع تطعن في هذه المسألة التي تضمنت أحكام هذا الاتفاق الذي مضى عليه عدة عقود، والذي لم يكونوا أطرافاً فيه أبداً.
في عام 1999، شكلت تسعة بلدان واقعة على ضفاف النهر “مبادرةَ حوض النيللمحاولة إدارة مياهه. وأصبح جنوب السودان العضوَ العاشر بعد حصوله على الاستقلال في عام 2011؛ وتتربع إريتريا على كرسي المراقِب.
وبدأ العمل في المبادرة على إطار جديد لحكم النهر، لكن مصر والسودان رفضَتَا التوقيع على اتفاقية تم التوصل إليها من قبل دول أخرى في عام 2010، والمعروفة باسم “اتفاقية عنتيبي“.
وبحسب التوقعات فإن عدد سكان مصر سيتزايد بمقدار 30 مليوناً بحلول 2030، وسيزيد في المقابل طلبها على الماء.
وأشار تقرير نشره موقع “World Politics Review” في يوليو/تموز الماضي أيضاً إلى مخاطر التغيرات المناخية على نهر النيل وتدفقه، متحدثاً عن سنوات قادمة ستشهد فيضانات وجفاف.
وأشار الموقع إلى أنه مع مرور الوقت “ستُجبر مصر على توقيع اتفاقية جديدة أو تعديل اتفاقية إدارة النهر”، بحسب توقعات سلمان سلمان الخبير والمستشار الأسبق في قانون المياه لدى البنك الدولي.
وأضاف: “ستنظر مصر يميناً ويساراً وستجد أن السد انتهى العمل فيه وأن إثيوبيا تحاول بناء سدود أخرى والخيار الوحيد المتبقي بالنسبة لها هو التعاون”، ويتابع: “الوقت ليس في صالحهم“.

 

*قائد الانقلاب يستمر في القرصنة على المصريين

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “إنفوجرافيك” يستعرض قرصنة عبد الفتاح السيسي وعصابته التي ترفع الأسعار بشكل دوري، فيما لاتزيد الدخول جنيهًا واحدًا. 

“الجراف” يكشف بما وتيرة رفع الأسعار دون النظر لحالة المواطن المصري المعدم، والتي بدأت برفع أسعار “الكهرباء والغاز الطبيعى والبوتاجاز والبنزين”.

ولم يكتف الانقلابيون بذلك الانفجار في الأسعار؛ بل رفعوا أسعار مياه الشرب ورسوم الصرف الصحي، فضلاً عن رفع الانقلابيين أسعار السلع التموينية والرغيف. 

وأرفق النشطاء “كاريكاتير” يعبر عن محاولة “عسكري” التهام قطعة لحم كبيرة، في حين “يلعق” المواطن العظام.

 

*مصر دون عقول وأبطال.. هروب اللاعبين يكشف الفقر في دولة العسكر

تزايدت في الآونة الأخيرة، قضية هروب اللاعبين المصريين في مختلف ألعاب القوى والألعاب الجماعية للخارج، والتجنيس بجنسيات دول أخرى؛ هربًا من الواقع المرير الذي يعيشه أغلبهم، خاصة في فئة لاعبي الألعاب الفردية، حيث يعمل أغلبهم في حرف بسيطة، كعمال في مطاعم الفول أو مجال المعمار، في ظل تخلي دولة الانقلاب عن دعمهم ورعايتهم، واستبدالهم في تمثيل البلاد بأصحاب الحظوة الذين يكتفون في تمثيل مصر في المسابقات الدولية بشرف الاستمتاع على نفقة الدولة بالسفر للخارج والسياحة.

وانتشر فيروس هروب اللاعبين في العامين الماضيين بشكل كبير، ولم يتوقف على اللاعبين المغمورين فقط، ولكن على بعض نجوم الألعاب الجماعية مثل لاعبي كرة القدم واليد، حتى إن نصف لاعبي المنتخب القطري الأول لكرة اليد من المصريين الهاربين، فضلا عن أن أغلب لاعبي نفس المنتخب للفئات العمرية المختلفة من المصريين.

واستيقظت مصر، اليوم السبت، على خبر جديد عن هروب لاعب جديد في منتخب المصارعة، الذي يواجه اتحادها، برئاسة حسن الحداد، أزمة جديدة؛ بسبب تكرار هروب اللاعبين، حيث تخلف اللاعب أحمد حسن عن العودة مع المنتخب إلى مصر، بعد انتهاء فعاليات بطولة العالم التى أقيمت بفنلندا.
وفوجئ أفراد البعثة بعدم تواجد اللاعب فى الفندق وقت المغادرة، بالإضافة إلى اختفاء جواز السفر الخاص به، رغم أن الجوازات كانت بحوزة المدير الفني، في الوقت الذي يحاول مسئولو اتحاد المصارعة التواصل مع أسرة اللاعب للوقوف على أسباب تخلفه عن العودة مع باقى اللاعبين، بالإضافة إلى كيفية اختفاء جواز السفر.

ظاهرة مرعبة

ووصل الأمر في السنوات الأخيرة، إلى تفريغ المنظومة الرياضية من أي تمثيل مشرف للبلاد؛ بسبب سوء الإدارة وقلة الرعاية، وتراجعت حظوظ البلاد من أي بطولات بعد هروب أغلب اللاعبين لدول أخرى، وتمثيلهم بعد الحصول على الجنسية، حتى إن أنور العماوي، أحد قيادات اتحاد كمال الأجسام، كشف عن أنه يتم بذل جهود كبيرة مع نجوم المنتخب المصري لوقف عملية التجنيس بجنسيات دول خارجية، فى ظل إغراءات كبيرة من الأمريكان وأوروبا وقطر عربيا؛ بسبب ما يعانيه الاتحاد من عدم وجود رعاة للاعبين المصريين فى الألعاب الفردية بصفة عامة، ولاعبي كمال الأجسام بصفة خاصة من قبل رجال الأعمال، فضلا عن معاناة اللاعبين من عدم الاهتمام من الدولة والإعلام، والذى ما زال كما كان قبل 25 يناير، وعدم النظر إلى الألعاب الفردية التى يلعب أبطالها فى ظروف صعبة للغاية.

هروب مستمر

ووصلت عمليات هروب اللاعبين للخارج إلى درجة مرعبة لمنتخب كرة اليد على سبيل المثال لا الحصر، وكان آخرها هروب اللاعب حازم ممدوح، حتى إنه طلب من نظيره القطري إيقاف هروب لاعبي كرة اليد الناشئين من الأندية المصرية إلى الأندية القطرية، وقد أسفر التفاهم عن قيام أحمد الشعبي، رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد، بإعادة لاعب منتخب مصر ونادي الزمالك حازم ممدوح، مواليد 98، إلى مصر مرة أخرى، بعد أن سافر اللاعب عن طريق أحد السماسرة المصريين.

كما أُثيرت موجة من الغضب، على خلفية مشاركة اللاعب حسن عواض مع المنتخب القطري لكرة اليد، خلال المباراة التي جمعته بالمنتخب الوطني المصري، وصل الأمر إلى أن يتصدر هاشتاج #حسن_عواض، موقع التغريدات القصيرة “تويتر، ليهاجمه نشطاء وصفوه بـ”الخائن” و”العميل المزدوج”؛ لتمثيله منتخب مصر في وقتٍ سابق.

ولكن في الكثير من الأحيان لا تتعارض السياسة مع الرياضة، والدليل على ذلك أنه بالرغم من العلاقات غير المستقرة بين دولتي مصر وقطر، قد اختار العديد من اللاعبين اللعب في صفوف فرق قطرية، ولم يكتفوا بذلك، بل مثّلوا منتخب قطر أيضًا بعد أن حصلوا على الجنسية.

حسن عواض

حسن هو ابن عائلة “عواض” الشهيرة في تاريخ كرة اليد المصرية، والتي قدمت للمنتخب المصري والنادي الأهلي كلا من: أشرف عواض وحازم عواض وحسين عواض وغيرهم.

كان حسن من أبرز عناصر المنتخب والأهلي حتى عام 2009، كما لعب لفترة في نادي الجيش عام 2010، قبل أن يقرر الرحيل لما لاقاه من إهمال وعدم تقدير، ما دفعه إلى خطوة التجنيس، وهو ما كشفه في حوارٍ صحفي سابق، ويلعب الآن في صفوف فريق “عنابي”، الحاصل على لقب أفضل فريق عربي في 2015.

أشرف وأحمد أمجد الصيفي
يلعب الشقيقان في صفوف فريق “عنابي الشباب” لألعاب القوى، وهما أبطال في رياضة رمي المطرقة.
حصد أشرف ذهبية البطولة الآسيوية عام 2014 وحصل أخوه على الفضية في نفس المسابقة، التي أُقيمت في التايوان، وأشادت بهما الصحف والمواقع القطرية وقتها، لأنهما استطاعا أن يكونا مثالًا مشرفا للرياضة القطرية رغم ارتباطهما بالامتحانات.

أحمد رجب مرجان

كان مرجان لاعبًا سابقًا في صفوف نادي سبورتنج السكندري، وسافر عن طريق أحد السماسرة المصريين المختصين بتهريب اللاعبين خارج مصر، وقد سافر مرجان للتجنيس فى قطر، ولعب باسم المنتخب القطري للناشئين.

محمود حسب الله

محليًا.. لعب صانع الألعاب صاحب الـ30 عاما مع نادي الأوليمبي السكندري، قبل أن ينتقل للسد القطري ويمثل منتخب قطر.

سبق وشارك مع المنتخب المصري للشباب في حصد المركز السادس في مونديال الشباب الذي استضافته مقدونيا عام 2007، كما مثّل مصر فى كأس الأمم الإفريقية في القاهرة 2010.

معاذ محمد

في فبراير 2015، أعلن أحمد الورداني، نائب رئيس الاتحاد المصري لألعاب القوى، عن هروب لاعب جديد إلى قطر، هو معاذ محمد، لاعب المنتخب المصري لألعاب القوى “رمي القرص”، إلى قطر، للحصول على الجنسية القطرية، وتمثيل منتخب بلاده.

فاز معاذ لقطر بالميدالية الذهبية لمسابقة قذف القرص في ختام منافسات بطولة العالم للشباب والشابات لألعاب القوى، التي أقيمت بمدينة بوجديش البولندية بمشاركة 1518 لاعبا ولاعبة.

فارس حسونة

بدأ صاحب الـ19 عامًا مشواره الرياضي القطري في رفع الأثقال، بناءً على رغبة والداه كابتن إبراهيم حسونة، لاعب المنتخب الوطني المصري السابق، بعد حدوث خلافات مع رئيس اتحاد رفع الأثقال السابق.

وخاض “حسونة” 3 بطولات في آسيا وإيران التأهيلية وبطولة العالم، منذ انتقاله إلى قطر، كما تأهل إلى الأوليمبياد، بعد نجاحه في تحقيق ميداليتين برونزيتين في بطولة العالم لرفع الأثقال التي جرت فعالياتها في مدينة تيبليسي الجورجية بوزن 85 كجم، ويعد أصغر رياضي منافس في الأوليمبياد.

طارق عبدالسلام

شاب مصري يبلغ من العمر 23 عاما، سافر إلى بلغاريا وعمل بائعا للشاورما لكي ينفق على نفسه، وخلال سنوات قليلة حصل على الجنسية وحصد ذهبية بطولة أوروبا للمصارعة المقامة في صربيا بعد تغلبه على بطل روسيا تشينجيز لابازانوف، في المباراة النهائية بنتيجة 4-1 لوزن تحت 75 كيلوغرام.

وطارق كان يلعب لصالح مصر وأصيب في إحدى المباريات، ورفض الاتحاد المصري للمصارعة تحمل نفقات علاجه بحجة أن اللاعب “غير مؤثر” في صفوف المنتخب، وهو ما دفع الشاب المصري إلى السفر لبلغاريا من أجل العلاج على نفقته الخاصة، وتحقيق البطولات هناك.

 

 *نظام السيسي وقرارات محاربة الشعب في “يوم الأجازة

على حين غفلة فوجيء المواطنون، صباح أمس الجمعة، برفع سعر تذكرة أتويس هيئة النقل العام إلى 2.5 جنيه، لتأتي هذه الزيادة بعد نحو 24 ساعة من قرار الحكومة برفع أسعار استهلاك مياه الشرب ورسوم الصرف الصحي.
وهكذا اعتاد نظام السيسي، طوال الأشهر الماضية على اتخاذ عدة قرارات هامة تتعلق برفع الدعم عن السلع والخدمات، وغيرها من القوانين الهامة سواء التي تتعلق بحياة المواطنين بشكل مباشر أو مصلحة البلاد، وإعلانها يومي الخميس والجمعة، ليفاجأ بها المواطنون في يوم عطلتهم.
تذكرة الأتوبيس
يوم الجمعة ارتفعت سعر تذكرة أتوبيسات النقل العام، بدون تصريحات سابقة من وزارة النقل تعلن فيه عن زيادة متوقعة، ورغم ما صرح به سابقا رئيس هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، بأنه لا يوجد هناك زيادة فى أسعار تذاكر أتوبيسات الهيئة، أو حتى دراسة زيادتها فى الفترة الحالية.
وطبقا للزيادة الجديدة أصبح سعر تذكرة الأتوبيس الأحمر جنيه ونصف بدلا من جنيه، والأتوبيس الأزرق  2.5 جنيه بدلا من 2 جنيه، والأتوبيس المكيف: 3 جنيهات بدلا من 2.5 جنيه.
محافظ القاهرة: لتعويض الخسائر
ومن جانبه برر محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، خلال تصريحات صحفية الجمعة، رفع سعر تذكرة الأوبيس بأن هيئة النقل العام تتعرض لخسائر كبيرة، ولم ترفع قيمة التذكرة بعد تحريك الوقود المرة قبل الأخيرة والمرة التي سبقتها، مما رفع قيمة الخسائر وكان لازما رفع قيمة التذكرة لتقليل الخسائر.
المياه والصرف الصحي
ويوم الأربعاء قررت الحكومة رفع أسعار مياه الشرب للاستخدام المنزلي ورسوم الصرف الصحي بنسب مختلفة تصل إلى 71% اعتبارا من أول أغسطس الجاري.
ووفقا لما نشرته الجريدة الرسمية، ، زاد سعر مياه الشرب للاستخدام المنزلي من ثلاثين قرشا إلى 45 قرشا للمتر المكعب في شريحة الاستهلاك الأولى (صفر-عشرة أمتار مكعبة يوميا)، وزاد السعر من سبعين قرشا إلى 120 قرشا للمتر المكعب في شريحة الاستهلاك الثانية (11-20 مترا مكعبا يوميا).
وأعلنت الحكومة أيضا زيادة تكلفة الصرف الصحي التي تحسب كنسبة من فاتورة المياه، لتصبح 63% بدلا من 57%، وشملت الإجراءات الجديدة زيادة أسعار المياه للأغراض غير المنزلية، سواء للمؤسسات الحكومية أو الاستهلاك التجاري والصناعي أو المنشآت السياحية.
أسعار الكهرباء
وفي شهر يوليو الماضي قررت الحكومة زيادات جديدة في أسعار الكهرباء للاستخدام المنزلي والتجاري، تسري من الشهر الحالي وبنسب تتجاوز 40%، على أن يتم تطبيقها اعتبارا من الشهر نفسه، وإصدار فاتورة الاستهلاك الخاصة بها فى أغسطس .
ارتفاع أسعار المحروقات
وقبلها في 29 يونيو قرر مجلس الوزراء رفع أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعى، وتضمنت قائمة الوقود والمحروقات التى جرى تحريك أسعارها، البنزين والسولار والبوتاجاز، وذلك للمرة الثانية خلال 8 أشهر.
وأصبح سعر البنزين 3.65 جنيه للتر 80 بعدما كان 235 قرشا، و5 جنيهات للتر 92 بعدما كان 350 قرشا، كما شهد سعر السولار تحريكا من 235 قرشا إلى 3.65 جنيه، وتحريك سعر البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيها للأسطوانة.
شروط “النقد الدولي
وتأتي كل هذه الزيادات في إطار سلسلة إجراءات ما يسمى بـ “الإصلاح الاقتصادي” التي تتبعها الحكومة، لسد عجز الموازنة وتحسين الاقتصاد المصري، ومن أبرز تلك الإجراءات تعويم الجنيه، وضريبة القيمة المضافة، ورفع الدعم عن الكهرباء والمياه والطاقة.
ويرعى برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبعه الحكومة صندوق النقد الدولي، الذي يدعمه بقرض تبلغ قيمته 12 مليار دولار، ويعتبر محللون أن هذه الزيادات في أسعار السلع والخدمات تأتي تنفيذا لشروط الصندوق لمنح مصر القرض .
وكانت المرة الأولى لرفع سعر البزنين والسولار وغاز السيارات والمنازل وأسطوانات الغاز يوم الخميس 3 نوفمبر 2016 عقب عدة ساعات من قرار تعويم الجنيه.
تعويم الجنيه
ففي يوم الخميس 3 نوفمبر 2016 قرر محافظ البنك المركزي، طارق عامر تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، وهو ما يعرف بـ “تعويم الجنيه“.
وترتب على هذا خفض قيمة الجنيه المصري بنحو 50%، ما أثار غضب المواطنين بعدما أدى إلى ارتفاع شديد في مختلف الأسعار.
الخدمة المدنية
ومن القوانين الهامة التي صدرت أيضا يوم الخميس قانون الخدمة المدنية الذي وافق عليه مجلس النواب يوم 21 يناير، وكان القانون محل رفض العديد من الموظفين الذي نظموا تظاهرات حاشدة اعتراضا عليه، حيث اعتبروه ظالم لهذه الفئة البالغ عددها نحو 7 ملايين موظف في مصر.
تيران وصنافير
وفي يوم الخميس 7 إبريل وقع رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل مع محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الدفاع السعودى والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء السعودى، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة.
وأثارت الاتفاقية موجة عارمة من الغضب الشعبي، لما ترتب عليها من نقل السيادة المصرية على جزيرتي “تيران وصنافير” إلى السعودية، والتي صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي ليلة عيد الفطر المبارك، بعد موافقة مجلس النواب .
التعريفة الجمركية
1
ديسمبر 2016 كان موعد أيضا للقرارات التي تصدر يوم الخميس،  ففيه أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الخميس  قراره رقم 538 لسنة 2016 بشأن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.
وجاءت نسب الزيادة من 10 بالمائة إلى 20 بالمائة للمكسرات وبعض الفواكه، ومن 20 بالمائة إلى 30 بالمائة و40 بالمائة للفواكه، ومن 2 بالمائة للسكر الخام، و10 بالمائة السكر الأبيض إلى 20 بالمائة، ومن30 إلى 40 بالمائة بالنسبة لكل من الملابس الجاهزة والمصنوعات الجلدية والزجاج وأدوات المائدة من البورسلين والأثاث ومستحضرات التجميل وأجهزة كهربائية ومنزلية وأكل القطط والكلاب وأجهزة الإنارة.
خفض الدعم عن المياه
واستهلت الحكومة عام 2017 الجاري بقرارها الصادر يوم الخميس 15 يناير، بخفض الدعم عن مياه الشرب.
وبلغت الزيادة في تعريفة المياه في الشريحة الأولى التي لا تتخطى 10 أمتار مكعبة يوميا، بنسبة 25 % من 23 قرشا إلى 30 قرشا للمتر المكعب الواحد.
بينما بلغت في الشريحة الثانية، التي تتخطى ما بين 10 أمتار إلى 20 مترًا مكعبًا يوميا بنسبة 40 % من 50 قرشا إلى 70 قرشا للمتر المكعب الواحد
أما في الشريحة الثالثة والتي تتراوح ما بين 20 مترًا حتى 40 مترًا مكعبا يوميا، ارتفع ثمن المتر بنسبة 50 % المكعب ليصبح بـ105 قروش للمتر، وفي الشريحة الرابعة التي تتخطى الـ40 مترا مكعبا في اليوم، وصل ثمن المتر المكعب إلى 155 قرشا للمتر.
تذكرة المترو
وقرر وزير النقل الدكتور هشام عرفات يوم  الخميس 23 مارس 2017،  تطبيق زيادة موحدة على تذكرة المترو، لتصل إلى جنيهين بدلا من جنيه للتذاكر الكوامل و1.5 جنيه للأنصاف بدلاً من 75 قرشا.
وتم رفع الاشتراك لمدة ثلاثة شهور إلى 214 جنيها للجمهور العادى و33 جنيها للطلبة و22 جنيها لذوى الاحتياجات الخاصة بالنسبة للمرحلة الأولى التي تشمل 27 محطة، و280 جنيها للجمهور العادي و41 جنيها للطلبة و27 جنيها لذوى الاحتياجات الخاصة بالنسبة للمرحلتين التي تشمل 34 محطة.

عن Admin

التعليقات مغلقة