تصدير الأسلحة إلى مصر يزيد عدد اللاجئين.. الأربعاء 27 سبتمبر.. نداء إلي أصحاب الضمائر من سجن العقرب

سيبوهم يموتواتصدير الأسلحة إلى مصر يزيد عدد اللاجئين.. الأربعاء 27 سبتمبر.. نداء إلي أصحاب الضمائر من سجن العقرب

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* انتهاكات جسيمة يتعرض لها “أبوجلالة” في دمياط

أطلق ذوو المعتقل/ العربي أبو جلالة (وشهرته السيد)، استغاثة بتعرضه لانتهاكات جسيمة داخل مقر اعتقاله في السجون المصرية.
وبحسب ذووه، فإنه تم نقله من سجن جمصة إلى مستشفي بلقاس العام بعد تدهور حالته الصحية ليلة أمس، طلب مستشفى بلقاس إجراء أشعة مقطعية على الكبد بسبب تدهور حالته، وقامت الترحيلة المرافقة بإصطحابه على أساس أنه متوجه لمستشفي جامعة المنصورة لعمل الأشعة، ولكن فوجئ أهله بعدم ذهابه للمستشفى.
وأضاف ذووه بالبحث عنه بكل الأقسام وبالمستشفى الجامعي الثاني لم يجدوه، ورغم حالته الصحية السيئة، ولليوم الثاني بدون طعام، والدواء مع أهله ولكنهم للآن لم يستدلوا على مكانه.
يذكر أنه من أبناء محافظة دمياط.

 

* صدور أحكام من جنايات الزقازيق بحق رافضي الانقلاب بالشرقية ما بين الـ 3 أعوام والمؤبد

أصدر قاضي الانقلاب بالشرقية من خلال محكمة الجنايات بالزقازيق عدة أحكام على رافضي الانقلاب ما بين الـ 3 أعوام، وأحكام بالمؤبد، في جريمة جديدة يرتكبها قضاة العسكر بحق رافضي الانقلاب بالمحافظة.
ففي أبو حماد حكمت المحكمة على 8 من رافضي الانقلاب بالمؤبد بينما حكمت على 7 آخرين بالسجن 3 سنوات، والبراءة لـ ثلاثة اخرين، فى القضية رقم 10130 جنايات مركز شرطة أبوحماد.
وفي فاقوس أصدرت نفس المحكمة حكمها بالسجن ثلاث سنوات على “محمود أمجد محمود” ونجله” أمجد” بزعم التحريض علي العنف، في القضية رقم  3147  جنايات مركز شرطة فاقوس، لسنة 2014.

 

* الحرية لبنات القناطر” حملة لفضح الجرائم ضد المعتقلات

دشنت حركة نساء ضد الانقلاب حملة إعلامية حقوقية بعنوان “الحرية لبنات القناطر” وذلك لدعم المعتقلات في سجن القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية والبالغ عددهن 24 معتقلة، وذلك بعد تفاقم معاناتهن بالسجن وإدخالهن في صراع سياسي لا علاقة لهن به.
وقالت الحملة إن المعتقلات يحدثن ضمير العالم بصوت أتعبه الصراخ فخرج متعبا خافتا لكنه صوت مؤمن بعدالة القضية التي يرفعها، صوت ثابت على الحق لا يحيد عنه، قائلة: “بناتنا المعتقلات في سجن القناطر يوجهن حديثهن للعالم المتشدق ليل نهار برعاية حقوق المرأة ويتغافل عن كافة أشكال الانتهاكات بحق المرأة المصرية وفي القلب منها معتقلات سجن القناطر”.
وطالبت الحملة بتدشين حملة دولية تتحدث باسمهن وتوصل صوتهن لكافة المحافل الدولية وتفضح نظام السيسي وجرائمه بحق المرأة المصرية.
واختتم البيان بالمطالبة بالدعم لحملة دولية للمعتقلات بسجن القناطر تتحدث باسمهن وتوصل صوتهن لجميع المحافل الدولية، وتفضح نظام السيسي وجرائمه بحق المرأة المصرية.

 

 *أكاديمي إماراتي: طالما استمرت السعودية في تحالفها مع “السيسي” و”عيال زايد” فإنها ستدفع ثمنًا كبيرًا

وأضاف في تغريدة أخرى أن: ” #السعودية استمعت إلى نصائح #عيال_زايد فاعتقلت علماء ودعاة وأبعدت الكثير عن مناصبهم. ومن أجل #السيسي القاتل حاربت طموحات الأمة بالتغيير”.

وتطرق “المنهالي” إلى تحول هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية عن موقفها من التحريم إلى التحليل فيما يتعلق بقيادة المرأة للسيارة بما يتوافق مع رغبة الحاكم قائلا: ” سقوط الدعاة والعلماء بين التحريم والتحليل خطير وخطير جدا. الإسلام بريئ من الجدل الذي يثار دائما”.

وأثبت قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي سمح للمرأة السعودية بتملك رخصة لقيادة السيارة، بما لا يدع مجالا للشك أن هيئة كبار العلماء” التي يرأسها عبد العزيز آل الشيخ، ليسوا إلا مجرد ألعوبة في يد الملك ولا يحللون ولا يحرمون إلا ما يريد.

وبحسب ما جاء في الامر الملكي، فإن القرار صدر بموافقة الهيئة التي أفتت بأن قيادة المرأة للسيارة أمراً مباحاً مُحاوِلَةً إخلاء مسؤوليتها من الحرج بإضافة جملة “وفق الضوابط الشرعية”.

وجاء التحول في الفتوى مخالفا لفتوى رئيس هيئة كبار العلماء عبد العزيز آل الشيخ، الذي حذر بالامس القريب من فتن قيادة المرأة السيارة، وطالب بعدم السماح بذلك وإقراره، لكونه أمراً خطيراً يعرِّض النساء لأبواب شرّ كبيرة،

ويفتي عموم مشائخ السعودية السنة بتحريم قيادة المرأة للسيارة. وقد أصدرت هيئة كبار العلماء فتاوى عديدة بتحريمها تحت رئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز.

وأفتى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان بتحريمها معللا رفضه أن “المحاذير كثيرة وأخطر شيء أنها تعطيها الحرية بأن تأخذ السيارة وتذهب إلى من تشاء من رجال ونساء“.

كما أفتى الشيخ محمد بن عثيمين بتحريمها قائلاً : “لا شك أن قيادة المرأة للسيارة فيها من المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلاً عن أنها ربما تكون سلما وبابا لأمور أخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة”، على حد قوله.

 

*نداء إلى أصحاب الضمائر من سجن العقرب

نشر ذوي المواطنين المصريين المعتقلين بسجن العقرب(سيّء السمعة)، رسالة تؤكد تعرضهم لانتهاكات جسيمة داخل السجن.
وبحسب ما ورد في رسالة الاستغاثة، المعنونه بـ “نداء إلي أصحاب الضمائر من سجن العقرب“.

نص الرسالة:

نداء إلي أصحاب الضمائر من سجن العقرب”

نهيب نحن سجناء “سجن العقرب” الشهير بمنطقة سجون طره لكل الحقوقين ومنظمات حقوق الإنسان، وكل الأحرار الشرفاء أن يضغطوا علي مدير مصلحة السجون الجديد اللواء “مصطفى شحاتة” أن يتفقد عنابر العقرب ونزلائه، وخاصة عنابر الإعدام، التأديب، والعزل، وعنبر العزل المشدد ولا يكتفي في زيارته المتكررة والإجتماع بإدارة السجن فقط دون التفقد للعنابر ورؤية معاناة السجناء.

سمعنا أن حضرة مساعد الوزير أدلى بحديث في بداية تسلم عمله إلي جريدة قومية أنه سيحدث نهضة في السجون لحقوق السجين، ألم يسمع مساعد الوزير أنه في عنابر العزل المشدد / والعزل / والتأديب، يسكن كل 7 سجناء في غرفة مخصصة لسجين واحد، وبالكاد لإثنين من السجناء، والغرف خالية من المراوح والشفاط بل يتعمد أن تطلي الغرف بالون الغامق، ويغلق الشباك الوحيد بالطوب إمعانًا في الضغط علي السجناء.

ألم يعلم مدير المصلحة أن هذه العنابر ليس بها ضوء وإنارة، وأن السجناء في الظلام الدامس، وأن أمراض الحساسية والربو انتشرت في السجن، ألم يعلم مساعد مدير المصلحة بأن التريض في السجن كله مغلق وأنه يسجل بالزور والبهتان في دفتر اليومية بأن التريض يفتح لمدة ثلاث ساعات إمعانا في تضليل مدير المصلحة.

ألم يعلم مدير المصلحة بوفاة السجين/ مدحت أبو شيشة منذ أيام بسبب الإهمال الطبي وعدم نقله لمستشفي سجن الليمان بطره، ألا يعلم مدير المصلحة أن رئيس مباحث السجن/ المقدم أحمد أبو الوفا، يقيم حفلات ضرب بأسلاك الكهرباء مع مخبرين السجن لكل سجناء عنبر الإعدام والعزل، وذلك لإعتراضهم علي ظلمه وجبروته.

نتمني أن يقوم مدير المصلحة مع شرفاء حقوق الإنسان ويروا بأعينهم أن السجن علي بركة مجاري منذ سنة، تخرج البعوض والروائح الكريهة بينما تقوم كافتيريا السجن بيع الأرز باللبن والعصير للسجناء خداعا للمدير والحقوقين بأن السجناء في نعيم، وأنهم في فندق.

إدارة السجن تخدع المدير ولجان حقوق الإنسان وذلك عبر فواتير كافتيريا والتي فيها أن السجن يبيع أرز باللبن وحليب وعصير وعسل وملابس داخلية، وأن السجناء في نعيم وإقامة فنادق، بينما الحقيقة أن هذا الكلام لا يتم إلا عند حديث قرب تفقد لجان حقوق الإنسان على السجن، والحديث على أنها كانت السجون المصرية بينما الحقيقة المرة أن حتي أدنى حقوق الإنسان غير موجوده، وهي العلاج والتريض والشمس والمعاملة الحسنة كلها، وغير ذلك منعدمة تماما.

يتمني السجناء أن ينزل المدير إلي العنابر، ويري الغرف ويري أمراض الحساسية والجرب والربو والغرف المظلمة، ويسمع شكاوى السجون وشكرا لكل وسائل الإعلام التي تتجاوب مع الحقوق المهدرة في أرض مصر.

 

*كلمة البلتاجي بجلسة “فض رابعة”.. ماذا طلب من المحكمة؟

نص كلمة القيادي في الإخوان المسلمين، وعضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، محمد البلتاجي، في جلسة فض اعتصام رابعة العدوية.
وطلب البلتاجي من المحكمة، السماح له بعمل توكيل رسمي في الشهر العقاري لعدد من المحامين الدوليين، وذلك لتقديم دعوة عن مقتل ابنته أسماء و1700 شاب وفتاة يوم 14 أغسطس 2013، واتهم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم بالتخطيط والاتفاق المباشر لهذه المجزرة.
وطلب من المحكمة التحقيق في جريمة اختفاء الدليل الرئيسي في هذه الجريمة، مؤكدا أنه “إذا لم تستجب المحكمة لهذا الطلب العاجل، تصبح المحكمة من وجهة نظري شريكا في طمس معالم الجريمة، وقلب الحقائق، وتغييب العدالة“.
وتابع البلتاجي: ” وبالتالي أطلب من المحكمة أن تأذن لي بإجراءات مخاصمة هيئة المحكمة، وتضمين أسماء هيئة المحكمة ضمن بلاغي ودعواي أمام الجنائية الدولية“.
وفي ما يأتي النص الكامل لكلمة البلتاجي:
أرجو أن يتسع صدر المحكمة لطلبين اثنين:
الطلب الأول:
قدمت بلاغا للمحكمة في أول جلسة لها عن مقتل ابنتي أسماء يوم فض رابعة، أتهم فيه وزير الدفاع، عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم بالاشتراك في جريمة القتل العمد لابنتي، ومعها 1700 شاب وفتاة أثناء فض اعتصام رابعة
والمحكمة طلبت وقتها من النيابة صورة لتقرير الطب الشرعي وشهادة الوفاة الرسمية ومحضر تحرير البلاغ، وجاءت هذه الأوراق واطلعت عليها المحكمة وأرفقتها بأوراق القضية، لكن سير القضية خلال السنتين لم يتعد قرار الاتهام الذي فقط ناقش مقتل سبعة من جنود الجيش والشرطة يوم الفض واتهم المعتصمين بقتلهم.
طالبت مرارا وتكرارا من المحكمة ضم تقارير الطب الشرعي الخاصة بـ375 من المعتصمين تم تشريحهم في مشرحة زينهم، فلم تستجب المحكمة باعتبار أن هؤلاء المعتصمين من المقتولين ليسوا بموضوع الدعوة.
طالبت ضم التقارير الصادرة من 15 مستشفى حكوميا استقبلت مئات بل آلاف القتلى من المعتصمين أيام 14 و 15 أغسطس ، فلم تستجب هيئة المحكمة لنفس السبب.
إذن مقتل 1700 شاب وفتاة مصريين يوم 14/ 8 ليس موضوع هذه الدعوة، وليس بموضوع أي قضية أخرى منظورة أمام أي من المحاكم المصرية.
طلبي إذن هو أن تصرح المحكمة لي بعمل توكيل رسمي في الشهر العقاري لعدد من المحامين الدوليين لتقديم دعوى عن مقتل ابنتي و1700 شاب وفتاة يوم 14/ 8 والذي أتهم فيه وزير الدفاع “عبد الفتاح السيسي” ووزير الداخلية “محمد إبراهيم” بالتخطيط والاتفاق المباشر لهذه المجزرة.
الطلب الثاني والأهم:
هيئة المحكمة مشكورة صرحت لي بأوراق القضية فاطلعت عليها وذكرت لكم في عدة جلسات أن الأحراز التي عرضتها المحكمة على المتهمين والمقدمة من النيابة ناقصة أهم دليل في القضية وهو القرص الصلب الموجود عليه تفريغ 16 كاميرا مراقبة سجلت على مدار 24 ساعة أحداث الفض كاملة صورت بالصوت والصورة دقيقة بدقيقة، والمقدم للنيابة من رئيس جمعية رابعة العدوية عندما تمسكت بعرض هذا القرص مرارا ذكرت النيابة أنها حين فحصته وجدته تالفا ولذلك لم تقدمه للمحكمة..
مع أن القرص الذي استلمته النيابة وجدته تالفا غير صحيح، بل تكذبه وتفحصه النيابة العامة بنفسها في صفحة 466 من التحقيقات ، تؤكد أنها اطلعت على هذا القرص وشاهدت ما فيه من جرائم وانتهاكات جسيمة . إذن متى تلف هذا القرص بعد أن شاهدته النيابة ؟! ومن أتلفه ولماذا ؟!.
أريد أن أقول هذه ليست واقعة، بل إتلاف أدلة ، أطلب من المحكمة التحقيق فيها، لكن هذه واقعة اشتراك في جريمة قتل عمد لأكثر من 1700 مصري، قام شركاء القاتل في الجريمة بإخفاء آثار الجريمة كما هو معروف في كل الجرائم الكبيرة، أن أحدا يرتكب الجريمة والآخر يطمس معالمها.
أنا حين أتحدث عن الجريمة أتحدث عن جريمتين: جريمة مقتل 1700 من المعتصمين السلميين عمدا مع سبق الإصرار، وجريمة مقتل سبعة من ضباط وجنود الشرطة، لأن الذي قتل هؤلاء قتل أولئك من أجل أن يضلل العدالة وتسير المحاكمات في هذا الطريق الذي سارت فيه.
أطلب من المحكمة التحقيق في جريمة اختفاء الدليل الرئيسي في الجريمة، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الدعوة، وإن لم تستجب المحكمة لهذا الطلب العاجل، تصبح المحكمة من وجهة نظري شريكا في طمس معالم الجريمة، وقلب الحقائق، وتغييب العدالة.
وبالتالي أطلب من المحكمة أن تأذن لي بإجراءات مخاصمة هيئة المحكمة، وتضمين أسماء هيئة المحكمة ضمن بلاغي ودعواي أمام الجنائية الدولية.
أرجو تسجيل كل كلمة قلتها في مضبطة الجلسة، باعتبار ما قلته مسؤولية شخصية لي.
اللهم انتقم ممن سفك دماء الأبرياء الأطهار، وممن عاونهم وشاركهم في تغييب العدالة، والتستر على الجريمة.

 

* أغيثوا معتقلي “سجن الزقازيق

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي “إنفوجراف” يتضمن حول استغاثات معتقلي الشرقية بسجن الزقازيق.

وجاء بالجراف ما يلي: الإضراب: فقد دخل المعتقلون الأسبوع الثاني من الإضراب عن الطعام احتجاجًا على انتهاك حقوقهم.

رئيس المباحث: أحمد عاطف يتولى بنفسه عملية التعذيب للمعتقلين ويقوم بإحراق ملابسهم وأغراضهم أمام أعينهم. 

انتهاكات غير آدمية: حيث لا توجد في هذه المقبرة باب يستر عورة من يريد قضاء حاجته؛ ما اضطرهم إلى تقطيع من الملابس الشخصية لعمل ساتر.

سيبوهم يموتوا: أما من يسقط من شدة الإعياء بسبب الإضراب فهو يواجه خطر الموت الحقيقي كعقاب لهم بأوامر من رئيس المباحث والذي قال: “عاملين إضراب وعاملين رجالة.. سبوهم يموتوا”. 

 

*سوشيال واتش”: تصدير الأسلحة إلى مصر يزيد عدد اللاجئين

انتقدت منظمة منظمة “سوسيال واتش” قيام جمهورية التشيك بتصدير الأسلحة إلى مصر.

وصرح توماس توزيكا، مدير المنظمة أن تصدير الأسلحة إلى المناطق غير المستقرة هو نشاط انتحاري سينتج عددًا أكبر من اللاجئين.

وقال “إن هذا يتعلق بالدرجة الأولى بالدول التي تحكمها الأنظمة الاستبدادية والأنظمة غير الشفافة التى يتم فيها استخدام الأسلحة لقمع أي مشاركة مدنية”.

وأضاف في تصريحه لصحيفة تشيك ديلي أن قوات الأمن المصرية استخدمت الأسلحة التي استوردتها من جمهورية التشيك ضد المتظاهرين السلميين في الشوارع.

وانتقد السيد توزيكا عقد صفقات أسلحة مماثلة مع حكومة العراق ونيجيريا. 

ومما يذكر أن منظمة سوشيال واتش (المراقبة الاجتماعية) هي شبكة دولية من منظمات المجتمع المدني هدفها القضاء على الفقر وتعزيز مراقبة حقوق الإنسان وتعزيز الأمن والسلم العالمي. 

 

* زراعة الانقلاب”: خشخاش القمح الفرنسي والروماني غير ضار!

نشر موقع ناسداك خبرًا يفيد بموافقة وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب على شراء صفقة القمح الرومانية المخلوطة ببذور حشيشة الخشخاش المخدرة.

وذكر الموقع أن نيابة الانقلاب وافقت على شراء شحنة القمح الرومانية التي رفضتها سلطة الحجر الزراعي لاحتوائها على بذور الخشخاش على أن يتم غربلتها من بذور الخشخاش.

وصرح وزير الزراعة أن بذور الخشخاش غير ضارة ويمكن غربلة القمح للتخلص منها، حسب موقع ناسداك. 

وصرح حامد عبد الدايم أن هناك صفقة فرنسية مماثلة جار التباحث بشأنها. 

 

 * قناة السويس تمنح تخفيضات جديدة لناقلات الغاز تصل 50 بالمائة

قررت هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، منح تخفيضات على رسوم العبور لناقلات الغاز الطبيعي المسال المحملة والفارغة، التي تعمل بين الخليج الأمريكي وموانيء ومناطق الخليج العربي والهند وما شرقها، بنسب تتراوح بين 30 – 50 بالمائة.
وتدخل التخفيضات حيز التطبيق مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لمدة عام كامل، لفترة تجريبية.
وأعلنت إدارة القناة في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم، أن التخفيضات تأتي تشجيعا منها لجذب المزيد من السفن العابرة للقناة.
وخلال العام 2016، منحت قناة السويس تخفيضات لناقلات النفط وسفن الحاويات القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي، والمتجهة مباشرة إلى منطقتي جنوب وجنوب شرق آسيا عبر القناة.
وسجلت قناة السويس خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، إيرادات بلغت 3.408 مليارات دولار بزيادة 1.2 بالمائة عن عائدات نفس الفترة من العام الماضي.

 

* سبقهم عكاشة”.. ما العلاقة بين السيسي وبن سلمان وعلم الصهاينة بكردستان؟

تتذكر وأنت تشاهد العلم الإسرائيلي يرفرف في سماء كردستان العراق، خلال الاحتفالات بنتائج الاستفتاء التي جرت من أجل الانفصال، المشهد الذي أسس له قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في المنطقة العربية وسار على دربه في هذا المشهد كل عملاء الكيان الصهيوني والباحثين عن السلطة والشرعية الدولية المزيفة، بدءًا من محمد بن سلمان وانتهاء بالإعلامي “الفذ” توفيق عكاشة. 

توفيق عكاشة مبكرًا

ولعل إدراك “العكش” مبكرا كلمة السر التي أسس لها قائد الانقلاب، في وضع شعار التمكين من خلال نيل رضا إسرائيل، هو الذي جعل عكاشة يغامر ويدعو السفير الإسرائيلي على مأدبة الغذاء، الدعوة التي بادر السفير بتلبيتها، وذهب مهرولا لبيت توفيق عكاشة، لتكشف هذه الزيارة فهم عكاشة لقواعد اللعبة التي دفع ثمنها بالطرد من جنة الانقلاب، حينما تجرأ وتجاوز الوكيل الحصري للصهاينة ( السيسي) وأراد أن يقفز فوق الوكيل، بالتعامل مع الرجل الأول مباشرة في القاهرة. الأمر الذي فسر سر انقلاب السيسي على توفيق عكاشة رغم عمله ضمن منظومة الانقلاب، وقام بطرده من برلمان العسكر، وأمر بإغلاق فضائيته التي كان يطل عليها ليتحف المصريين بأرائه المستنيرة.

وبالرغم من أن توفيق عكاشة أكد أنه أخطر أمن الدولة، وأن السفير الإسرائيلي من الموساد ومخابراتي وذلك معلوم للجهات الأمنية، وذهب السفير الإسرائيلي لبيت عكاشة في حماية أمن السيسي، إلا أن السيسي اعتبرها تجاوزا للدور المطلوب منه، وقفزة لم يجرؤ أحد على فعلها من قبله‏، خاصة بعدما أعلن عكاشة كيف دخل بخفة ظله إلى قلب السفير الإسرائيلي، وتبادل معه النكات، بل وصل الأمر لوعد عكاشة بتوصيل مصر لمليار متر مكعب من مياه النيل لإسرائيل حال تدخل تل أبيب وحلت لمصر ازمة سد النهضة.

السيسي نتنياهو

ولعل ما فعله “عكاشة” يشير بشكل كبير لما فعله السيسي نفسه، الذي التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك، وتبادل معه النكات أيضا، حتى أن السيسي ظهر في صوره التذكارية مع نتنياهو الضحكات تعلو جبينه لروعة ما لمس به نتنياهو من قفشات قلب أخيه السيسي.

بل إن السيسي استقبل نتنياهو سرًا في قصر الاتحادية بالقاهرة، كما ذهب السيسي لنتنياهو سرا إلى خليج العقبة بالأردن.

ويثبت السيسي دائما أنه كلما ضاقت واشنطن بممارساته هرول السيسي لإسرائيل، إيمانا منه بدورها في فك أي “لوغاريتم” ربما يؤثر على حكمه، فيعلن السيسي أن إسرائيل هي همه الأأول، وأمنها وأمن شعبها هي مسئوليته.

وتبرهن صحيفة “يديعوت أحرونوت” على ذلك بما كشفته من لقاءات سرية عديدة جمعت نتنياهو مع السيسي، وإنهما يحافظان على اتصالات وثيقة بينهما، وأشادت بسعي السيسي الدائم  لتحسين العلاقات الأمنية بين إسرائيل ومصر.

وفي مقال بصحيفة إسرائيل اليوم، قال الباحث العسكري شاؤول شاي إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل يعتبر كنزا إستراتيجيا لكلتا الدولتين، “وفي ظل رئاسة عبد الفتاح السيسي توثقت علاقات القاهرة مع تل أبيب، لاسيما في جانبها الأمني”.

محمد بن سلمان

ولم يفوت الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، فرصة التقارب من إسرائيل، حينما علم مبكرا أن ثمن وصوله للحكم في السعودية بعد أبيه، لن يتم إلا برضاء إسرائيل، ليأخذ بن سلمان الوصفة السحرية من السيسي، ويعرف الطريق، فيكون الحصاد وصوله لولاية العهد، متجاوزا محمد بن نايف رجل أمريكا الأول في السعودية، بعد أن دفع الملك سلمان 450 مليار دولار ثمنا لإزاحة بن نايف خلال زيارة ترمب للرياضة من اجل إتمام الصفقة.

ونقلت إذاعة “صوت إسرائيل” أيضا خبر زيارة الأمير السعودي إلى إسرائيل، وأكدت الصحف والمواقع الإسرائيلية أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي هو من قام بالزيارة السرية لإسرائيل وألتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

إسرائيل تحتفل 

وكما احتفل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعلاقاته الجديدة بزعماء الدول العربية، وشرب نخب عمالتهم، احتفلت إسرائيل أيضا برفع علمها داخل كردستان العراق خلال مظاهرة مؤيدة للانفصال بأربيل قبل يومين.

وقال الكاتب في صحيفة “معاريف” سيث فرينتسمان في تقرير مطول له إن المكان الوحيد في الشرق الأوسط الذي لا يحرق فيه علم إسرائيل، بل بات يُرفع بصورة دورية، هو المناطق الكردية شمالي العراق، وحيث يوجد الأكراد في أنحاء أوروبا.

وقد جاء رفع العلم الإسرائيلي في هذه المظاهرات الكردية عقب صدور عدد من التصريحات الإسرائيلية الأخيرة المؤيدة لهم.

من جهته أعلن الجنرال الإسرائيلي يائير غولان نائب رئيس الأركان الإسرائيلي السابق أن حزب العمال الكردستاني ليس منظمة إرهابية، معربا عن أمله برؤية دولة كردية في الشرق الأوسط، تجمع الأكراد المنتشرين في إيران والعراق وسوريا وتركيا.

أما وزيرة القضاء الإسرائيلية آييلت شكيد، القيادية في حزب البيت اليهودي، فاعتبرت أن من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة قيام دولة للأكراد في المنطقة، على أن تكون بداية في العراق، وقد حان الوقت لأن تدعم واشنطن هذا الأمر.

ومن وجهة نظر الكاتب فإن تأييد قيام دولة مستقلة للأكراد ليس موقفا إسرائيليا جديدا، فقد قال نتنياهو كلاما مشابها في 2014، لكن الكلام الجديد يكتسب أهميته لأنه يخرج قبل أيام قليلة من الاستفتاء الشعبي في المنطقة الكردية بالعراق.

وختم بالقول “التأييد الإسرائيلي للأكراد يأتي كأنه رسالة إسرائيلية بأن من يؤيد في العالم قيام دولة فلسطينية مستقلة، فمن الأفضل أن يستعد لتأييد إسرائيل إقامة دولة كردية مستقلة”.

رفض تركي 

من جانبه، كرر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تنديده بالاستفتاء في إقليم كردستان، وكشف اللعبة، ملوحا مرة جديدة بالخيار العسكري بحال استمرار الوضع القائم. كما قال إن الاعتماد على الدعم الإسرائيلي لن ينفع الإقليم، ملمحا إلى وجود من “يتلاعب” بالوضع.

واعتبر أردوغان، في كلمة له بمناسبة بدء العام الدراسي، أن الخطوة تعد “اغتصابا لحقوق الأعراق التي تعيش في هذه المنطقة ووحدة أراضي العراق.” مضيفا: “هذا الاستفتاء لا تدعمه سوى دولة واحدة هي إسرائيل. نحن لا نعترف بنتائجه.”

واستطرد الرئيس التركي بالقول إن أنقرة “لا تستطيع تحمل هذه الأمور ولا يمكنها أن تبقى صامتة إزاء هذه التهديدات” واصفة المرحلة المقبلة بأنها “خطيرة” بحال الإصرار على المسار نفسه مضيفا: “ما يحصل قد يستهدف حدودنا ولذلك علينا أن نبقى يقظين. يخططون للقضاء علينا ولكن لن نسمح بذلك”. 

وانتقد أردوغان رفع العلم الإسرائيلي خلال الاستفتاء في كردستان قائلا: “أقول لإخوتي في سوريا والعراق، تعالوا لنكون سويا ولا تسقطوا في الفخ لأن من يتلاعب بكم اليوم سيترككم وحدكم ولن تنجيكم الأعلام الإسرائيلية التي رفعتموها بعد الاستفتاء.”

 

 * لماذا تحارب صحف السيسي النقاب؟

تواجه مصر بعد انقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي حربًا شرسة على الإسلام وعنصرية وتطرفًا ومحاولات لتغيب وتغيير وعي المصريين عن طريق مهاجمة شعائر الإسلام، فلا يكف قائد الانقلاب الدموي عبد الفتاح السيسي عن تصريحاته المثيرة للجدل لإهانة الدين الإسلامي والتقليل من شأنه.

وتحاول صحف الانقلاب إبراز قضايا أخلاقية وجنائية تورط فيها أشخاص استغلوا شعائر الإسلام، وتتعمد أن يتم توجيه اللوم إلى شعائر الإسلام ذاتها وليس إلى المجرم أو المجرمة.

المصري اليوم

ونشرت صحيفة “المصري اليوم” أن شرطة الانقلاب ألقت القبض، بمساعدة الأهالي بقرية إفوه التابعة لمركز الواسطى بمحافظة بني سويف، على أمين شرطة يرتدي “نقابًا”، وبحوزته سلاحه الشخصي، أثناء خروجه من أحد منازل القرية أكثر من مرة.

وتمضي صياغة “محرر” الصحيفة في التلميح والتجريح لشعائر الإسلام،  ويقول إن المتهم يدعى «أ.س.ر»، 38 سنة، أمين شرطة من قوة شرطة النقل والمواصلات، ومن مركز الفيوم، ويرتدي ملابس مدنية “أسفل النقاب” وبحوزته سلاحه الشخصي طبنجة، و30 طلقة.

وبحسب صياغة “المحرر” دأب أمين الشرطة على التردد على القرية لوجود علاقة بينه وبين إحدى السيدات، وتدعى «ه.س.ح»، وأنه يرتدى النقاب تسهيلا لدخوله لمسكنها، وزوجها اتهم أمين الشرطة بأنه على علاقة غير شرعية بزوجته.

تصريح للنقاب

وفي ذات السياق أقام محمود أبو الليل مؤسس ما يسمى بـ”حركة الدفاع عن طيبة”، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها بإلزام سلطات الانقلاب باستخراج تصريح لكل من تريد ارتداء النقاب .

وزعم أبو الليل، في دعواه، أن كثيرًا من الأعمال الإرهابية قام بها مجرمون مستخدمين النقاب، وهى أعمال تسيء إلى الإسلام، كما يستخدمه بعض الإرهابيين في أعمال إرهابية وسرقة وفسق وأخرى منافية للآداب، وطالب فى دعواه باستخراج بطاقات لمن تريد ارتداء النقاب لضبط مسألة استخدام هذا الزي.

ثورة ضد الدين!

من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي سمير الحجاوي إن السفيه عبد الفتاح السيسي، الذي انقلب على الرئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسي سبق بأن طالب بثورة دينية وتجديد الخطاب الديني، مضيفًا أن “حقيقة الأمر أن الثورة التي طالب بها السيسي هي ثورة على الإسلام ولا شيء آخر، فهو يعمل على تفكيك الهوية العربية الإسلامية لمصر، وينفذ هذا المشروع على قدم وساق”.

وتابع: “ولذلك ليس غريبًا أن يخرج شخص مارق مثل أحمد الزند، للتهديد بسجن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعامل مع الرسول الكريم، كما لو كان متهمًا، وقال إنه سيستمر بملاحقة صحفيين يتهمهم بنشر أخبار كاذبة عنه وعن أسرته وحبسهم”.

يشار إلى أن السفيه السيسي دعا خلال كلمة له في احتفال سابق بالمولد النبوي الشريف، رجال الدين المواليين للانقلاب إلى تصحيح ما وصفها بالمفاهيم الخاطئة التي ترسخت في أذهان الأمة الإسلامية، وزعم أن “هناك بعض الأفكار تم تقديسها لمئات السنين وأصبح الخروج عليها صعبًا للغاية”. 

الغريب في الأمر أن السيسي وجه كلمته هذه بحضور رجال الأزهر وطالب منهم القيام بثورة دينية، ولم ينطق واحد منهم بكلمة واحدة، بل امتد الأمر لتعلن دار الإفتاء ومؤسسة الأزهر على الفور تنفيذهما لتلك الدعوة، وأعلنا بدء ما أسموه بالثورة الدينية حسبما قالوا في تصريحات صحفية.

 

* بـ«4» إجراءات.. العسكر ينتقمون من قضاة مصرية “تيران وصنافير

منذ صفعة حكم مجلس الدولة، في يونيو 2016، بمصرية تيران وصنافير، وبطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، ويتربّص العسكر بالقضاء عموما، وقضاة أحكام مصرية الجزيرتين خصوصًا.

ويصر العسكر على إدخال القضاة بيت الطاعة، والتنكيل بقضاة مصرية تيران وصنافير على وجه الخصوص، بعدة إجراءات في حقيقتها عصفت باستقلال القضاء وأهدرت قيم العدالة.

تعديل قانون السلطة القضائية

الإجراء الأول هو تعديل قانون السلطة القضائية، في أبريل الماضي، بما يمنح رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، سلطة اختيار جميع رؤساء الهيئات القضائية «محكمة النقض ومجلس الدولة والنيابة الإدارية وقضايا الدولة»، من بين 3 مرشحين تختارهم المجالس العليا لكل جهة من بين أقدم 7 نواب للرئيس، مما يخّل بمبدأ «الأقدمية» المتعارف عليه والسائد منذ قديم الأزل، وكان يقتصر دور رئيس الجمهورية فيها على التصديق على تعيين أقدم نائب لرئيس الهيئة القضائية رئيسا جديدا لها.

وأصدر السيسي رسميًا قانون تنظيم تعيين رؤساء الجهات والهيئات القضائية برقم 13 لسنة 2017، الخميس 27 أبريل 2017، وذلك بعد إقراره من قبل مجلس نواب العسكر، ونشرته الجريدة الرسمية في عدد خاص بذات اليوم.

ورغم الاعتراضات الكبيرة من جانب جموع القضاة ونادي قضاة مجلس الدولة، إلا أن كل هذه الاعتراضات ذهبت أدراج الرياح أمام عناد العسكر، وإصرارهم على تركيع السلطة القضائية لتكون تابعا لرئاسة الانقلاب وجنرالات العسكر.

 تجاوز تعيين الدكروي رئيسًا لمجلس الدولة

والإجراء الثاني هو تجاوز سلطات العسكر ورئيس الانقلاب السيسي تعيين المستشار يحيى الدكروري، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، رئيسا للمجلس رغم أحقيته وفقا لمبدأ الأقدمية.

وأصدر رئيس الانقلاب، يوم الأربعاء 19 يوليو الماضي، قرارًا انقلابيا رقم 347 لسنة 2017، بتعيين المستشار أحمد أبو العزم رئيسًا لمجلس الدولة اعتبارا من 20 يوليو 2017م، رغم أن المجلس لم يقدم ترشيحات سوى اسم المستشار الدكروري فقط، تأكيدا لرفض تعديلات قانون السلطة القضائية، وإجماعا على كفاءة الدكروري وحقه في رئاسة المجلس، إلا أن السيسي عصف بكل ذلك وعين أبو العزم رغم الاعتراضات الكثيرة على هذا القرار.

إعادة تشكيل دائرة حكم تيران وصنافير

الإجراء العقابي الثالث هو إعادة تشكيل الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، والتي قضت بتأييد حكم مصرية تيران وصنافير برئاسة المستشار أحمد الشاذلي.

ووافقت الجمعية العمومية لقضاة المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة أحمد أبو العزم، المعين من جانب السيسي، على اعتماد الحركة القضائية الجديدة، الخاصة بتوزيع القضاة على دوائر المحكمة بأكملها، وتوزيع الاختصاصات على تلك الدوائر خلال العام القضائى الجديد.

وفي التشكيل الجديد، يترأس الدائرة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة المعين من جانب السيسي، وضمت الدائرة كلًا من المستشار سعيد قصير، رئيسا لدائرة فحص الطعون الأولى، ومحمود أبو الدهب، ومحمود عتمان، وأشرف خميس، ومحمد المنحي، رئيس المكتب الفني بالمحكمة الإدارية العليا، وممدوح وليم جيد، وحمدي أبو زيد، وشريف حشيش، ومحمود رشيد، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الخاص، وعمرو المقاول، ومصطفى الحلفاوي.

التضييق الأمني

والإجراء الرابع، هو التضييق الأمني الواسع، ومحاولات منع أي دعم شعبي للدكروري خلال جلسات نظر طعنه ضد قرار رئيس الانقلاب، بتجاوزه في رئاسة مجلس الدولة، وتعيين أبو العزم.

ونظرت الدائرة الثانية بالمحكمة الإدارية العليا، السبت الماضي 23 سبتمبر 2017م، أولى جلسات طعن المستشار الدكروري، على قرار رئيس الانقلاب بتعيين أبو العزم رئيسًا للمجلس، وتخطيه باعتباره أقدم الأعضاء، وأنه المرشح الوحيد الذي اختارته الجمعية العمومية لقضاة المجلس لتولي هذا المنصب.

ومنعت المحكمة برئاسة المستشار محمد حسام الدين، دخول وسائل الإعلام وقررت فقط حضور أطراف الطعن، وعلى رأسهم «الدكروري»، الذي حضر الجلسة بصحبة محاميه عصام الإسلامبولي.

يشار إلى أن الشوارع المحيطة بمجلس الدولة شهدت، صباح الجلسة، انتشارا مكثفا لقوات ومصفحات الأمن المركزي، وعناصر البحث الجنائي، حيث كان يتم استيقاف كافة المترددين على مجلس الدولة لسؤالهم عن أسباب حضورهم للمجلس اليوم.

 

 *تيليجراف: “مصر” فى حيرة من رفض “بريطانيا”.. رفع حظر الرحلات إلى شرم الشيخ

جددت مصر ندائها للحكومة البريطانية لرفح حظر الرحلات الجوية البريطانية إلى شرم الشيخ، واستئناف الرحلات السياحية بأسرع وقت.وقالت صحيفة «تيليجراف» البريطانية، مساء أمس الأول، إن طلب مصر جاء نتيجة تأثير القرار السلبي على اقتصاد المدينة والعاملين بها.

وأشارت الصحيفة إلى حيرة المسؤولين المصريين من الرفض البريطاني، في حين أن لندن استأنفت الرحلات الجوية إلى تونس التي قتل فيها 30 سائح بريطاني في هجوم إرهابي عام 2015.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول مصري رفيع المستوى، لم تذكر اسمه، قوله: «نجد صعوبة في فهم الموقف البريطاني في حين رفعت الدول الأوروبية الأخرى، الحظر»،

وأضاف: «مطار القاهرة نجح في جميع الاختبارات التي وضعها مسئولو الأمن البريطانيون، وحان الوقت لرفع الحظر البريطاني والسماح للسائحين البريطانيين للعودة».

وأكدت الصحيفة أن المسؤولين البريطانيين عملوا بشكل وثيق مع نظرائهم المصريين لعودة الأمن إلى شرم الشيخ بعد حادث سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء في نوفمبر 2015، وأسفر عن مقتل 224 شخص.

وذكرت الصحيفة أن كلا من هيئة النقل البريطانية، التي أشرفت بنفسها على تطبيق إجراءات السلامة والأمن في المطارات المصرية، ووزارة النقل البريطانية أوصتا الحكومة البريطانية برفع حظر الرحلات الجوية، لكن رفض لندن مرتبط بمخاوف حول أنشطة تنظيم «داعش» في سيناء.

 

*تفاصيل القبض على ضابط شرطة وصديقته وبحوزتهما هيروين بالسويس

أمرت نيابة فيصل والجناين الجزئية بالسويس، الأربعاء، بحبس ضابط شرطة برتبة نقيب من مديرية أمن القاهرة، وصديقته، 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامهما بحيازة مخدرات أثناء عبورهما نفق الشهيد أحمد حمدي.

ونفي المتهم في تحقيقات النيابة صلته بالمخدرات مؤكدا أنه لا يعرف عنها شيء.

وكانت قد ألقت قوات حرس الحدود بنفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس القبض على ضابط شرطة وصديقته بحوزته 80 تذكرة هيروين.

تم ضبط ضابط برتبة نقيب من مديرية أمن القاهرة يدعى «ك. م» بصحبة صديقته «ه. م» وبحوزته 80 تذكرة بها مادة بيضاء اللون يعتقد أنها هيروين، ووبسؤال الضابط قال إنه كان قادما من عطلة يقضيها بشرم الشيخ، تحرر محضر بالواقعة، وأحيل المتهم ورفيقته إلى النيابة العامة التي تولت التحقيقات.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً