الإثنين , 20 نوفمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الأقمار الصناعية تؤكد زيادة منسوب بحيرة سد النهضة.. الثلاثاء 17 أكتوبر.. جوانب خفية في صفقات سلاح السيسي
الأقمار الصناعية تؤكد زيادة منسوب بحيرة سد النهضة.. الثلاثاء 17 أكتوبر.. جوانب خفية في صفقات سلاح السيسي

الأقمار الصناعية تؤكد زيادة منسوب بحيرة سد النهضة.. الثلاثاء 17 أكتوبر.. جوانب خفية في صفقات سلاح السيسي

سد النهضة مخزونالأقمار الصناعية تؤكد زيادة منسوب بحيرة سد النهضة.. الثلاثاء 17 أكتوبر.. جوانب خفية في صفقات سلاح السيسي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*انتهاكات جديده بحق معتقلي سجن طنطا العمومي

يتعرض المعتقلين السياسين بسجن طنطا العمومي لانتهاكات جسيمه داخل مقر إحتجازهم، من بينهم أكثر من 12 طالب معتقل من جامعة طنطا.
وتتعدد الانتهاكات ما بين إقتحام الزنازين وتجريدهم من متعلقاتهم الشخصيه وحلق روؤسهم كما لم يتم السماح لهم بالتريض و التضيق عليهم في دخول دورات المياه .
وقالت أسر معتقلي جامعة طنطا عن التضيق إثناء تفتيش الزيارة وعدم السماح لهم بدخول بعض الأطعمه والأدويه ومتعلقات شخصيه فضلا عن وقوع الإهانات للمعتقلين و ذويهم أثناء الزيارات .

 

*ضم 7 من ثوار الإسكندرية لهزلية حسم وترحيلهم لـ”طره

قررت جهات التحقيق اليوم الثلاثاء، في القضية رقم 760 لسنة 2017 حصر أمن دولة المعروفة باسم “حركة حسم”، حبس 7 من أحرار الإسكندرية، تم مؤخرًا ضمهم للقضية الهزلية 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وتم ترحيل المعتقلين إلى سجن ليمان طره، وهم: محرم فتحي سيد، وحمادة سيد عبد الواحد، وإسلام موسى عبد الوهاب، وأحمد رمضان، وأحمد رفعت صدقي، ومحمود بدوي، ومحمد أيمن محمد رشدي، من الإسكندرية. 

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات عدة، منها: الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية، والتخطيط لتنفيذ عمليات تستهدف قوات الأمن والقضاة.

 

*بالأسماء.. اعتقال 6 من أحرار دمنهور بعد حملة مداهمات

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالبحيرة 6 من أهالي مركزدمنهور بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين بالمركز والقرى التابعة له اليوم الثلاثاء واقتادتهم لجهة غير معلومة دون سند من القانون بشكل تعسفي.
وحطمت الحملة أثاث المنازل وروعت الأهالب خاصة من النساء والأطفال في مشهد يعكس عدم احترام حقوق الانسان واصرار مليشيات الانقلاب على نهجها فى الانتهاكات الجرائم التي لا تسقط بالتقادم قبل أن تعتقل كلا من  : أحمد عمارة – مدرس بمدرسة عمر مكرم – من ابناء قرية “زهرة القبلية” ونادرالجمالتاجر حر – مقيم بقرية “دنشال” و شاكر صيام – مؤذن بالأوقاف – مقيم بقرية حفص”  ورمضان عاشور – على المعاش – مقيم بقرية “حفص” و محمد عبد العزيزمحامي حر – مقيم بقرية “حفص” ومحروس بدر الدين – اعمال حرة – مقيم بقرية حفص“.
وناشد أهالي المعتقلين منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني توثيق الجريمة والتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع على أبنائهم وسرعة الإفراج عنهم، محملين سلامتهم لوزير داخلية الانقلاب ومدير أمن البحيرة ومأمور مركز شرطة دمنهور.

 

*د. عصام العريان يطلب رفع دعاوى دولية ضد سلطات الانقلاب

طلب د. عصام العريان، نائب رئيس حزب “الحرية والعدالة”، المعتقل بسجون الانقلاب العسكري، السماح له بمقابلة محامين دوليين، لرفع دعاوى دولية للتحقق من “انتهاكات” حقوقية بالسجون المصرية.
جاء ذلك خلال نظر محكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء، قضية “فض اعتصام رابعة، المعتقل على ذمتها عدد من قيادات الإخوان والتي تأجلت لجلسة الثلاثاء المقبل، لاستكمال سماع الشهود، وفق مصدر قضائي.
ومن بين المعتقلين المرشد العام لـ”جماعة الإخوان المسلمين” د. محمد بديع، وأسامة، نجل محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، و737 آخرين ( منهم 300 محبوس و439 ما بين مخلي سبيلهم ولم يعتقل بعد).
وقال العريان،  في كلمة سمحت بها هيئة المحكمة، إن أهله “ممنوعون من زيارته ويعاملون معاملة سيئة“.
وحدد العريان أسماء المحامين الدوليين الذين يرغب في لقائهم، وبينهم الأمريكي “رمزي كلارك”، و”مصطفى الرميد” و”خالد السفياني” من المغرب، و”علي أبو السكر” من الأردن، و”أسعد هرموش” من لبنان، و”مبارك المطوع” من الكويت.
وطلب العريان السماح بدخولهم إلى البلاد وعدم اعتراضهم في المطار، والسماح له بمقابلتهم لتقديم دعاوى في المحاكم الدولية (لم يحددها) ضد مصلحة السجون لارتكابها “انتهاكات” ضد حقوق الإنسان (لم يفصلها)
كما أعلن المحامي عصام سلطان، أمام المحكمة عزمه الدخول في إضراب كامل عن الطعام، حتى حضور لجنة من الأمم المتحدة لبحث ما اعتبره “تقاعسًا من السلطات في التحقيق حول اختطافه (أي القبض عليه) في 28 تموز/  يوليو 2013  وتعذيبه“.
وأضاف سلطان، وهو نائب رئيس حزب الوسط (معارض)، أنه سيضرب عن الطعام والشراب والكلام من اليوم لحين حضور لجنة حقوقية من الخارج للتحقق في ما حدث له السنوات الماضية.
وأثبتت المحكمة حديث كل من العريان وسلطان بأوراق الجلسة ولم تبد الموافقة أو الرفض على حديث كل منهما.

 

*تأجيل هزلية مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية

أجلت محكمة جنايات القاهرة الدائرة ٢٨ جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، اليوم الثلاثاء، نظر القضية رقم ٣٤١٥٠ لسنة ٢٠١٥ جنايات مدينة نصر أول المعروفة إعلاميًا بهزلية “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية” لجلسة 24 أكتوبر الجاري لاستكمال سماع الشهود، كما أصدرت قرارًا بعرض الدكتور عصام العريان على مستشفى السجن.

وقررت المحكمة جعل الجلسة الماضية، جلسة سرية، استمعت خلالها إلى أقوال اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة السابق، واثنين أخرين من القيادات الأمنية وهما اللواء طارق رستم، واللوء علاء بشندي.

وتنظر القضية أمام دائرة المستشار حسن فريد بمحكمة جنايات القاهرة، والتي سبق أن أصدرت أحكامًا في قضية خلية الماريوت وأحداث ‏مجلس الشورى، والمعروف بمواقفه العدائية لرافضي الانقلاب العسكري. 

وتعود القضية الهزلية إلى 14 أغسطس 2013 يوم مذبحة فض اعتصامي رابعة والنهضة، وتضم بالإضافة للمرشد العام للإخوان الدكتور محمد بديع 738 آخرين بينهم عدد كبير من الرموز الوطنية والثورية والشعبية.

 

*تدهور الحالة الصحية للمعتقل العربي أبوجلالة

تدهورت الحالة الصحية للمعتقل العربي أبوجلالة، نتيجة الإهمال الطبي العمد بسجن جمصة، وقد نقل منذ أيام للمستشفى الدولي بالمنصورة نتيجة غيبوبة كبدية، وتمنع سلطات الانقلاب تسليم أو إظهار تقاريره الطبيه لأهله.

وقد تأكد أهله من إصابته بسرطان بالفص الأيمن بالكبد ودوالي مريء وقيء دموي واستسقاء دموي بالبطن نتيجة انتشار الورم خارج الكبد، وأمس تم عمل قسطرة له دخل بعدها في غيبوبة حتى اللحظة، وتستغيث أسرته بكل المنظمات الحقوقية والمسئولين لإخراجه ليقضي ما تبقى من عمره بين أهله. 

ودان عدد من المنظمات الحقوقية ما يحدث من انتهاكات وجرائم بحق المعتقل، وطالبوا بتوفير سبل علاجه ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه محملين مصلحة السجون وإدارة سجن جمصة مسئولية حياته.

 

*عصام سلطان يعلن إضرابه عن الطعام ويطالب بحضور لجنة تحقيق أممية

أعلن نائب رئيس حزب الوسط، عصام سلطان، إضرابه عن الطعام والشراب والكلام، حتى حضور لجنة حقوقية من الأمم المتحدة للتحقيق فيما يتعرض له من تعذيب داخل محبسه بسجن العقرب
وخلال جلسة محاكمته الثلاثاء، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فض اعتصام رابعة العدوية” أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، قال سلطان: “الوصف القانوني لي هو مخطوف وفقا للقانون، نظرا لتجاوزي مدة الحبس الاحتياطي، وهذا يدفع ببطلان جميع الجلسات“.
وأعلن سلطان عن عزمه الدخول في إضراب كامل عن الطعام، بدءا من اليوم، وحتى حضور لجنة من الأمم المتحدة لبحث تقاعس السلطات في التحقيق حول اختطافه في 28 يوليو 2013 وتعذيبه.
وفي 6  مايو الماضي، وخلال جلسة لمحاكمته أيضا، كشف سلطان عن اعتداء قوات الأمن على المعتقلين بسجن العقرب والملحق؛ بمواد حارقة وكلاب بوليسية والأسلحة، وحتى مع ضربهم تحت إشراف مساعد زير الداخلية ورئيس مصلحة السجون محمد الخليصي.
وخلال الجلسة، فقد سلطان وعيه داخل قفص الاتهام في قاعة المحاكمة، مما دعا لنقله إلى المستشفى بعد إصرار من محامي الدفاع سليم العوا.
وفي 28 مارس الماضي أكدت زوجة عصام سلطان؛ تعرضه لضغوطات شديدة بسجن العقرب كي يعلن تأييده للانقلاب، منها منع الطعام والدواء عنه.
وكان سلطان قد كشف في رسالة له وجهها إلى رئيس محكمة جنايات القاهرة، خلال جلسة محاكمته في 21 مارس، أنه يتعرض لضغوط شديدة لإجباره على تأييد الانقلاب وإلا سيتم إعدامه، قائلا: “لن أؤيد الانقلاب العسكري ومرحبا بالبدلة الحمراء“.
وتوجه نيابة الانقلاب للمعتقلين في هذه القضية عدة تهم ملفقة، بينها: تدبير تجمهر مسلح، والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، وقطع الطرق، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل، وهي التهم التي ينفيها المتهمون.

 

*زيادة المصروفات الدراسة.. وإعفاء “عشيرة” الجيش والشرطة!

قررت وزارة التعليم والتعليم الفني في حكومة الانقلاب رفع المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الحكومية بقيمة 30 جنيهًا حسب الصف المرحلة التعليمية.

ووفقًا للقرار فإن مصروفات رياض الأطفال ارتفعت إلى 65 جنيها مقابل 45 جنيهًا العام الماضي، فيما ارتفعت مصروفات المرحلة الابتدائية إلى 85 جنيهًا مقابل 60 جنيهًا العام الماضي و90 جنيهًا للمرحلة الإعدادية مقابل 65 العام الماضي و115 جنيهًا للثانوي العام مقابل 85 جنيهًا العام الماضي، بالإضافة إلى 105 جنيهًا للثانوي الفني مقابل 75 العام الماضي. 

ومن ضمن الفئات المعفاة من تلك الزيادة، أبناء قتلي الجيش والشرطة وأبناء مصابي العمليات الحربية بعجز كلي أو جزئي والمفقودين في الحرب.

 

*الأقمار الصناعية تؤكد زيادة منسوب بحيرة سد النهضة

في أول زيارة من نوعها لوزير الري بحكومة العسكر الدكتور محمد عبدالعاطي لموقع سد النهضة، برفقة نظيريه الإثيوبي سلشي بيكيلي والسوداني معتز موسى، تؤكد صورة الأقمار الصناعية أن إثيوبيا تناور وأن معدلات تخزين المياه في بحيرة السد في تزايد ومنسوب المياه يرتفع.

زيادة منسوب بحيرة «سد النهضة»
من جانبها حصلت «الأهرام الزراعى» على صورة فضائية مسجلة أول أمس السبت، تثبت أن المياه ما زالت تفيض أعلى الجزء الأوسط من سد النهضة بالتزامن مع نهاية موسم الأمطار الإثيوبية.

وتشير التوقعات إلى احتمالية افتتاح المرحلة الأولى من سد النهضة الصيف المقبل إن لم يكن قبل ذلك، وفقًا لما صرح به قال الدكتور عباس الشراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية، لافتاً إلى أن أمطار العام الجاري كانت متوسطة، مما ساعد على توفير إيراد مائي جيد لافتتاح سد النهضة، والذى تعدى فيه منسوب بحيرة ناصر حاجز 177 متر فوق سطح البحر بكمية مياه قابلة للاستخدام مقدارها أكثر من 80 مليار متر مكعب.

وكشف الشراقي، في تصريحات لـ”الأهرام الزراعى”، عن أن الحكومة تكثف حاليًا من نشاطها فيما يخص مفاوضات حل الخلافات الفنية مع الجانب الإثيوبي، الخاصة بتأثيرات سد النهضة على منطقة الدلتا وتدهور الرقعة الزراعية فى مصر ونقص الكهرباء المولدة عن السد العالي.

وأوضح الخبير المائى أن الصورة الضوئية تثبت وجود أفضلية للايراد المائي هذا العام ، يبقى السؤال فى حالة استكمال عملية البناء فى الصيف المقبل، كما متوقع كم ستكون الكمية القادمة وهى المخاوف التي تراود جميع المصريين.

أول زيارة لمسئول مصري
وأوردت إذاعة فانا الإثيوبية (مقربة من الحكومة)، أن وزراء الري الثلاثة وقفوا على سير العمل في سد النهضة، قبيل اجتماع مرتقب بينهم غدا الأربعاء في أديس أبابا.

ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية ملس ألم”، القول إن الوزراء سيناقشون يوم غد الدراسة الفنية (التقرير الاستشاري) الخاص بسد النهضة، والنقاط الخلافية بشأنه.

ونظمت إثيوبيا الزيارة، لوزراء الموارد المائية والري، لمتابعة الأعمال الإنشائية والتحقق من التفاصيل الفنية في إطار أعمال اللجنة الثلاثية الفنية.

وأكملت اللجنة الفنية الثلاثية، التداول حول المسائل الفنية لدراسات آثار السد على دولتي السودان ومصر، منتصف سبتمبر الماضي بموقع سدي أعالي عطبرة وستيت شرقي السودان.

وأمس الأول أعلنت حكومة العسكر، عن موافقتها “من حيث المبدأ” على الدراسة الفنية (التقرير الاستشاري) الخاص بسد النهضة.

وفي سبتمبر 2016، وقعت مصر والسودان وإثيوبيا، إيذانا بتكليف مكتبين استشاريين فرنسيين متخصصين، بإعداد ملف (دراسة) فني عن السد وأضراره. وعلى مدار العام، كانت الدراسة الفنية مثار جدل في الإعلام المصري، ومحل انتقاد دائم من السلطات المصرية لتأخر صدورها. وتتخوف مصر، من تأثيرات سلبية محتملة للسد الإثيوبي على حصتها المائية (55 مليار متر مكعب)، بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصر

كوارث خطيرة
ويحذر الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعى ومدير مركز الدراسات الاقتصادية، من خطورة القضية، مشيرا إلى أن إثيوبيا سوف تبدأ ملء السد خلال أيام معدودة بالتزامن مع بداية موسم الفيضان، ما يعنى أنه لم يعد أمام مصر سوى طريقين فحسب، وهو إما أن تعمل على ضرب السد وهو أمر مستبعد حدوثه، أو أن تلجأ إلى التحكيم الدولى فى القضية مع عدم اعتراف إثيوبيا بنسبة مصر فى حصتها المائية التى تقد بـ ٥٥.٥ مليار متر مكعب.

وأضاف -في تصريحات صحفية سابقة- أنه إذا ما قررت إثيوبيا ملء السد على فترات زمنية متقاربة وضئيلة لا تتعدى عامين فإن هذا سيسهم فى وقوع تأثيرات خطيرة على مستوى ومعدل المياه فى مصر، ويعجل من دخول مصر إلى مرحلة الفقر المائي.

من جانبها، قالت وكالة أنباء أسوشيتد برس، إن سد المنبع يترك مصر خائفة على شريان حياتها، وهو نهر النيل، مشيرة في تقرير لها إلى أن دراسة مفادها أن الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا قد تفقد 51% من أراضيها الزراعية بسبب عملية ملء خزان السد الإثيوبي إذا حدثت في نطاق زمني 3 سنوات فيما ينخفض الفاقد إلى 17% فحسب إذا طالت مدة الملء إلى 6 سنوات

 

*الروبوت الراقص أمام السيسي إما مقلَّد أو تم شراؤه.. وهذا الدليل

انتشر فيديو على الشبكات الاجتماعية، يَظهر فيه  عبد الفتاح السيسي، وهو يشاهد روبوت راقصاً، خلال حفل تخريج المشاركين في مبادرة الرئيس لرواد التكنولوجيا للاتصالات.

الروبوت الذي رقص أمام السيسي على أنغام Gangnam Style، تم تقديمه على أنه أحد ابتكارات خريجي المبادرة، إلا أن الكثير شكَّكوا في أن يكون هذا الروبوت من صناعة الطلبة.
وكتب شخص يُدعى عمرو ريفو، عبر صفحته على فيسبوك، أن الروبوت الذي ظهر في فيديو السيسي، يُباع على موقع Robot Shop، ويبلغ سعره 1200 دولار، إلا أن الطلبة قاموا بتغيير غطاء الوجه والصدر ليبدو مختلفاً.
وبالبحث عن هذا الروبوت على الإنترنت، تبيَّن أن الروبوت المذكور في المنشور، مُصنَّع مِن قِبل شركة ROBOTIS الكورية لأغراض تعليمية.

ونَشر ريفو، الذي تم مشاركة منشوره أكثر من ألفي مرة، فيديو يعود لعام 2014، لروبوت يشبه ذلك الذي ظهر في المؤتمر وهو يرقص على نفس الأغنية.
وظهر الروبوت أولاً خلال فيديو تسجيلي عُرض في المؤتمر، حيث ادَّعى أحد الطلبة أنهم صنعوه وحصلوا على جوائز بفضله، ويستطيع الروبوت الرقص والقيام بتمارين الضغط، بجانب بعض الحركات الأخرى.
كما ظهر الروبوت مرة أخرى أمام السيسي، عندما قام بجولة تفقُّدية لمعرض يضمُّ منجزات الطلبة، حيث ظهر شابان صغيران وهما يوضحان إمكانات بعض الروبوتات، من ضمنها هذا الروبوت الراقص.
الفيديو الذي انتشر على الشبكات الاجتماعية، كان تم اجتزاؤه من سياق أوسع، فبمراجعة فيديو الحفل كاملاً، سيظهر الشابان وهما يتحدثان عن اختراع الروبوتات، من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد، أو 3D Printing.
وقد يُرجِّح هذا احتمالَ أن الطلاب لم يقوموا بشراء الروبوت المعروض على الإنترنت، ناهيك عن اختراعه، وإنما يُحتمل أنهم قاموا باستنساخ نفس التصميم من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

 

*جوانب خفية في صفقات سلاح السيسي.. ماذا عن عمولة مبارك؟

على مدارس السنوات الأربع الماضية، عقدت مصر صفقات أسلحة بمليارات الدولارات، بشكل غير مسبوق، وفي جميع قطاعات الجيش، في الوقت الذي كان فيه الاحتياطي النقدي لا يكفي لسداد ثمنها؛ ما أثار تساؤلات عن الدوافع الحقيقية لمثل هذه الصفقات.

وتسارعت وتيرة تسليح الجيش المصري مع تولي قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي الرئاسة في تموز/ يونيو 2014، حيث تمت صفقات كبرى مع كل من فرنسا وروسيا وألمانيا لشراء طائرات ومروحيات وصواريخ، وبارجات وغواصات وطوربيدات بحرية، كان آخرها الفرقاطة “الفاتح” طراز جوويند، من فرنسا، نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وذكرت تقارير صحفية في أعقاب ثورة يناير 2011؛ أن الرئيس المخلوع حسني مبارك كان يتقاضى عمولات من أي قيمة صفقة سلاح تدخل البلاد، بمساعدة صديقه المقرب حسين سالم.

وفي يونيو 2011 أعدت النيابة العامة ملفا خاصا بالبلاغات المقدمة، والتي تتهم مبارك بالتربح من خلال تقاضي عمولات في صفقات السلاح، لكن لم تعلن نتائج التحقيقات.

صفقات أسلحة تاريخية

وذكر محطة “روسيا اليوم” على موقعها الإلكتروني، في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أن “روسيا أبرمت مع مصر صفقة تاريخية، تعد من أكبر الصفقات منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، وأنها تعد العميل الوحيد الذي سيحصل على أكبر صفقة من مقاتلات “ميغ-29″ بحصولها على 50 مقاتلة من طراز “ميغ – 29/إم2“.

وما يعزز تلك المزاعم، بوجود شبهات تتعلق بعمولات وسمسرة وراء عقد نظام السيسي لمثل تلك الصفقات، ما ذكره مؤشر مدركات الفساد الذي أعلنته منظمة الشفافية الدولية؛ بأن “مصر أكثر فسادا في 2016″ بتراجعها درجتين؛ بسبب سوء إدارة المؤسسات العامة، مثل القضاء والشرطة، وافتقارها إلى قوانين مكافحة الفساد، ويتلقى الموظفون فيها رشاوى، ويتورطون بممارسات غير قانونية.

العمولة.. طريق العسكر للثراء

وقال عضو لجنه الشؤون الخارجية والأمن القومي سابقا، محمد جابر، إن النظام العسكري في مصر يحرص على السيطرة المالية، وبناء الثروات الخاصة به”، مضيفا: “صفقات السلاح تعتبر أحد أهم مصادر وروافد هذه الثروات؛ لما يحصلون عليه من عمولات وخلافه“.

ورأى أن نظام السيسي يتذرع بالعمليات الإرهابية لشراء مثل الأسلحة، في الوقت الذي يعاني فيه الشعب من شظف العيش، وقال: “بالإضافة إلى الذريعة الأساسية التي يدعيها السيسي أنه يحارب الإرهاب، فلا بد لمحارب الإرهاب أن يظل مسلحا وفق حججه ومبرراته”، بحسب قوله.

ولفت إلى أن “مثل هذه الصفقات يرضي بها (السيسي) أطرافا أخرى؛ وهي الدول التي تبيع له تلك الأسلحة، فلا بد أن يحافظ على رضاهم بشكل دائم، وإن كان ذلك على حساب قوت الشعب الجائع، على حد وصفه.

الجيش خارج الرقابة

بدوره؛ قال أستاذ الاقتصاد في جامعة أوكلاند الأمريكية، مصطفى شاهين، إنه “لا يمكن التكهن بأي أرقام، أو نسب فيما يتعلق بقضية عمولات صفقات الأسلحة التي تدخل في جيب الرئيس؛ بسبب غياب الشفافية، وعدم وجود بيانات رسمية بشأنها، بالرغم من أن كل الشواهد تدل على وجود عمولات، ولكن تفتقر لإجابات أسئلة من نوع من وكيف وكم؟”.

ولفت شاهين إلى أنه “لا يوجد جهاز رقابي واحد في الدولة المصرية يحق له مراقبة ميزانية الجيش، ومعرفة كم أنفق وفيما أنفقه، وكم حجم دخله السنوي، بما في ذلك الجهاز المركزي للمحاسبات، أكبر جهاز رقابي في مصر، والبرلمان الذي من مهامه ممارسة دوره التشريعي والرقابي، بل يتم التعامل مع ميزانيته كرقم واحد تحت قبة مجلس النواب“.

وأكد أن “الجيش المصري يعيش الآن في أزهى عصوره ماديا، من خلال المنح والعطايا والهدايا التي يمنحها السيسي لأفراد وضباط وجنرالات الجيش، في كل مناسبة”، مشيرا إلى أن بعض المصادر في الجيش أكدت لي أن السيسي يوزع ذهبا على الجيش وبسخاء“.

 

*تفاصيل اغتصاب موظفة روسية بفندق شهير في شرم الشيخ

تعرضت موظفة روسية بإحدى الفنادق الشهيرة في مدينة شرم الشيخ للاغتصاب من قبل زميل لها، استدرجها خلال احتفالهما بعيد ميلادها

تلقى مدير أمن جنوب سيناء، اللواء صبري الجمال، بلاغًا بالواقعة التي كشفت التحقيقات تفاصيلها، إذ تبين أن “أ. خ. خ” توجه إلى مسكن زميلته الموظفة الروسية وُتدعى (ماريا)، لمعايدتها بمناسبة عيد ميلادها، وأنها فور سماحه له بالدخول إلى مسكنها أصر على إعداد عصير لها، وضع داخله أقراصًا مخدرة ثم ارتكب جريمة اغتصابها. بينت التحقيقات أيضًا أن المتهم حاول أثناء اغتصاب الضحية خنقها لإخفاء طبيعة جريمته، وأنها رغم محاولاته ظلت على قيد الحياة، وأبلغت عنه بعد نقلها إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي. أثبت التقرير الطبي للمستشفى واقعة الاغتصاب، وتبين بالتحاليل وجود آثار مادة مخدرة في دم المجني عليها، كما أكدت آثار الجروح برقبتها تعرضها لمحاولة خنق

ألقي القبض على المتهم، وحرر محضر بالواقعة تحت رقم 8265 جنح شرم الشيخ، فيما أمرت النيابة بحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.​

عن Admin

التعليقات مغلقة