الخميس , 14 ديسمبر 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » لماذا يتجاهل العسكر اتهام “إسرائيل” في جريمة “الروضة”؟.. الثلاثاء 28 نوفمبر.. رسالة من “مقبرة الوادي”: الحقونا
لماذا يتجاهل العسكر اتهام “إسرائيل” في جريمة “الروضة”؟.. الثلاثاء 28 نوفمبر.. رسالة من “مقبرة الوادي”: الحقونا

لماذا يتجاهل العسكر اتهام “إسرائيل” في جريمة “الروضة”؟.. الثلاثاء 28 نوفمبر.. رسالة من “مقبرة الوادي”: الحقونا

مجرم العقربلماذا يتجاهل العسكر اتهام “إسرائيل” في جريمة “الروضة”؟.. الثلاثاء 28 نوفمبر.. رسالة من “مقبرة الوادي”: الحقونا

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*رسالة من “مقبرة الوادي”: الحقونا

كشفت رسالة واردة من المعتقلين بمقبرة الوادي الجديد عن تعرضهم لانتهاكات وجرائم قتل ممنهج بالبطيء في ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان.

وفيما يلي نص الرسالة :

إلي إخواننا وأحبابنا في كل مكان وفي المنظمات المخلصة للعمل من أجل الإنسانية ومن أجل حقوق الإنسان الذي كرمه الله في كل الأديان وجعله فوق كل المخلوقات نخاطب الجميع باسم الأدمية لاتميز لأحد على أحد لا لدين ولا لعرق فقط نكتب إليكم ومعاناة الجميع واحدة لا فرق بين أحد لملة أو توجه في رأي أتحدث إليكم من (مقبرة الوادي الجديد) هكذا يطلق عليه”.

وتابعت الرسالة: “أتحدث إليكم من مكان بعيد قُصد أن يكون في صحراء جرداء حتى لا يسمع أحد استغاثة المظلوم فيه وبعيداً عن أي أحد يتحدث باسم الحرية وحقوق الإنسان سوف أصف إليكم قليلا مما يحدث في هذه المقبرة عسى أن تتحرك لها قلوبكم وقلوب المخلصين على وجه البسيطة”.

وأضافت الرسالة: “هنا (مقبرة الوادي) والمدعو (سجن الوادي الجديد) التابع لقطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية المصرية وبالتحديد في عنبر رقم 12 والذي تم تجهيز عدد خمس زنزانات فيه لقمع المساجين في داخل السجن والوافدين إليه لأول مرة حيث قاموا بسد قواعد الحمامات بداخل كل زنزانة لمنع المقيمين فيها من قضاء حاجتهم خلال اليوم وإلزامهم بها يوميا كل صباح في الفضاء الواسع الذي يقع أمام مستشفى السجن في منظر أشبه بحفلة للعري والتعري دون النظر للأدمية ومنع وصول المياه إليهم طيلة النهار إلا عن طريق زجاجة واحدة من المياه خلال اليوم لا تكفي إلا للشراب فقط مما اضطر الكثير من المعتقلين لجعلها للشراب والصيام خلال اليوم وقضاء الحاجة داخل أرض الزنزانة مما ساعد على نشر الأمراض بين المساجين لطول فترة الإحتجاز بداخل هذه الزنازين التي تتعدى السبعين يوما وأكثر فضلاً عن الأعداد الكبيرة بداخلها والتي تجعل الحركة والنوم بها شبه مستحيل، وهذا ما يخص المعيشة”. 

وأوضحت أن “حفلات التعذيب التي يقوم بها كل من وتحت إشرافهم المباشر وهم: المقدم تامر مفتش مباحث السجن والرائد ياسر أبو الفتوح رئيس المباحث والنقيب حسام العدوي والنقيب عمرو الفقي معاون المباحث، وتتمثل أنواع التعذيب في الفلكة للمسجون والضرب على الأقدام حتى سقوط أظافر القدم من شدة الضرب بالمواسير البلاستيكية وكذلك تعليق المسجون عارياً وصعقه بالكهرباء في كل مواضع الجسد المختلفة وغير ذلك الكثير من أنواع التعذيب والتنكيل بالمساجين”.

واختتمت بالتأكيد أن مقبرة الوادي، كما يصفه المعتقلون، بات قتلا ممنهجا لساكنيه دون أدنى علاقة بين تنفيذ الأحكام القضائية على المسجون وإنسانيته بل بات الموت مطلبا هرباً من الإنتهاكات الجسدية المتكررة فباطن الأرض أولى لنا الآن وأحن وأرأف”.

رسالة من "مقبرة الوادي"

رسالة من “مقبرة الوادي”

*إحالة 11 بهزلية “أنصار بيت المقدس 3″ إلى المفتي

أحالت المحكمة العسكرية اليوم 11 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية رقم 2 لسنة 2106 جنايات عسكرية شرق والمعروفة إعلاميًا بقضية “أنصار بيت المقدس 3″ للمفتي، من بين 89 بينهم 66 معتقلاً والباقي غيابي، كما قررت حجز القضية للحكم بجلسة 20 ديسمبر المقبل. 

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات منها: “الزعم بالهجوم على كمين الفرافرة، والتي أسفرت عن مقتل 30 مجند ومن بين الوارد أسماؤهم في القضية هشام علي عشماوي ضابط الصاعقة السابق، ومحمد أحمد نصر، وسلمي المحاسنة وآخرون”.

 

*اغتيال 11 واعتقال 9 آخرين بزعم قيادة مجموعات مسلحة بسيناء

أعلنت داخلية الانقلاب عن اغتيال 11 مواطنًا واعتقال 9 آخرين بزعم التورط في الانضمام وقيادة مجموعات مسلحة بشمال سيناء. 

وأضاف البيان المنشور على صفحة داخلية الانقلاب على “فيس بوك” أنه تم اعتقال 9 بينهم كل من: الحسن محمد حسن محمد موسى – الحسين عبدالحكيم عبدالخالق – عبدالحكيم عبدالغفار عبدالخالق – الحسن عبدالحكيم عبدالخالق – عبدالرحمن محمد موسى – حسن عبدالناصر حسن يوسف حجاب.

وزعمت داخلية الانقلاب كعادتها أنه خلال اقتحام إحدى المزارع بمنطقة جلبانة بمحافظة الإسماعيلية ومحاصرة المنطقة المحيطة بالمزرعة قامت العناصر الموجودة بداخلها بإطلاق أعيرة نارية تجاه القوات بكثافة مما دفعها للتعامل معهم وأسفر ذلك عن مصرع (11) مواطنًا لم تكشف عن بياناتهم حتى الآن. 

كانت داخلية الانقلاب قد أعلنت الخميس الماضي عن اغتيال 3 شباب وقتلهم خارج إطار القانون، واعتقال 9 آخرين بزعم الانتماء لما يسمى بـ(تنظيم لواء الثورة) وزعمت أنها بعد استهداف شقة سكنية بدائرة مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة قتلت 3 شباب وهم:

يحيى أحمد يحيى عبدالحليم عبد الرحمن، من مركز ديرب نجم محافظة الشرقية، محمد شعبان عويس عبدالهادي من الفيوم، ومحمد نادر أحمد فتحي من مدينة العاشر من رمضان. 

أكدت أسرهم فيما بعد أنهم جميعًا تم اعتقالهم وإخفاؤهم قسريًا وأنهم حرروا البلاغات والتلغرافات التي تثبت ذلك وهو ما وثقته العديد من منظمات حقوق الإنسان.

 

*تخفيف الأحكام عن 16 مدنيًا بأسيوط وتأجيل “مدينة نصر” و”المقدس”

خففت المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط، اليوم الثلاثاء، أحكامًا بالسجن من المؤبد إلى السجن 7 سنوات، بحق 16 مدنيًا سبق الحكم عليهم بالسجن بتهمة “ارتكاب أعمال عنف” خلال 2013. 

وقال محمد سمير الفرا، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، في تصريحات صحفية، إن المحكمة خففت أحكاما بحق 16 مدنيًا (حضوريا) إلى السجن 7 سنوات بدلاً من المؤبد لكل منهم، إثر إدانتهم بتهم عدة من بينها “اقتحام وحرق” المجلس المحلي بدير مواس بالمنيا، عقب مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة في أغسطس 2013. 

 وأجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، جلسات محاكمة 12 مواطنا، مخلى سبيلهم، بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والشروع فى قتل مجندين والمعروفة إعلاميا بـ”خلية مدينة نصر الثانية” لجلسة 12 ديسمبر المقبل.         

 ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات تزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والشروع فى قتل مجندين شرطة، وحيازة أسلحة نارية، وتعطيل مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وتعريض حياة المواطنين للخطر، والتخابر مع منظمة أجنبية “حماس”، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز أسلحة آلية وذخائر ومتفجرات.     

وفي سياق متصل أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد ،جلسات القضية رقم 423 لسنة 2013 حصر أمن دولة، المعروفة إعلاميًا بـ”أنصار بيت المقدس”، لـ 12 ديسمبر لاستكمال سماع الشهود.    

وفى جلسة اليوم استمعت المحكمة إلى 3 من شهود الإثبات  بينهم أمين شرطة ، ومجندين بمعسكر الأمن المركزى بالإسماعيلية، حول التهم التى لفقتها  نيابة الانقلاب لـ 213 من مناهضي الانقلاب تزعم ارتكاب 54 جريمة ضمنها محاولة اغتيال وزير داخلية الانقلاب السابق اللواء محمد إبراهيم، واغتيالات لضباط شرطة ، وتفجيرات طالت منشآت أمنية .

 

*سلطات الانقلاب أحالت 2017 شخصًا للمفتي خلال 4 سنوات

أدان محمود جابر، مدير منظمة عدالة لحقوق الإنسان، إحالة أوراق 11 مدنيًا إلى المفتي في القضية المعروفة بـ”أنصار بيت المقدس 3″، مضيفًا أن الحكم يرفع عدد المحالين للمفتي إلى 2017 شخصًا خلال أربع سنوات.

وأضاف جابر: أن مصر لم تشهد على مدى تاريخها هذا العدد الضخم ولم تعرفه محاكم الجنايات عبر تاريخها، مضيفًا أن سلطات الانقلاب أصدرت أحكامًا بالإعدام بحق 964 مواطنًا، منهم 31 مواطنًا صدر بحقهم أحكام باتة واجبة النفاذ.

وأوضح جابر أن تلك الأحكام صدرت في غياب تام لمعايير المحاكمات العادلة، والضمانات الحقوقية التي كفلها الدستور والقانون والمواثيق الدولية.

وكانت محكمة شرق القاهرة العسكرية قد أحالت أوراق 11 مدنيًا إلى المفتي في القضية المعروفة بـ”أنصار بيت المقدس 3″، وحجزتها للحكم لجلسة 20 ديسمبر المقبل، ويحاكم في القضية 66 معتقلًا حضوريًا فضلا عن 89 غيابيا، بينهم ضابط الصاعقة المفصول هشام عشماوي.

وكانت منظمات حقوقية قد أشارت إلى إخفاء المعتقلين في القضية لفترة طويلة، وتعذيبهم في سجن العازولي العسكري للاعتراف بارتكاب جرائم ملفقة.

 

*نجل الرئيس: منعوا عنه المصحف والأنسولين وقدموا له “أكل مسمم

كشف د. أحمد نجل الرئيس محمد مرسي، رئيس الجمهورية، المزيد من جرائم العسكر ضد الرئيس محمد مرسي؛ حيث قال المتحدث باسم أسرة الرئيس عبر منشور على “فيس بوك”: إن الرئيس محمد مرسي في خطر، قائلاً:

الرئيس عنده مشكلة في عينه اليسرى والسمع، وإنه بسبب الاعتقال اتزحلق في الزنزانة ولم يُسعفه أحد، كما أصيب بجرح 5 غرز ولم يعالج.

وأضاف أحمد: قدموا له أكل مسمم ولحم كلاب، وانخفض السكر، ولم يسعف، مشيرًا إلى أن الرئيس يبلغ من العمر 65 سنة، ونايم على الأرض ما أدى لمضاعفات بفقرات رقبته وظهره”. 

فضلاً عن إجرام العسكر الذين “منعوا عنه الدواء وخصوصًا الأنسولين” لافتًا إلى أن الرئيس “محبوس انفرادي منذ ثلاث سنوات ونصف، وتم منع المصحف عنه”.

 

*أحكام بالسجن لـ16 شخصا من رافضي الإنقلاب بأسيوط

قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، بالسجن لمدة 7 سنوات، 16 متهما من رافضي الإنقلاب العسكري بعد اتهامهم ببتهم ملفقة وهي التورط في أحداث “عنف وشغب” وقعت بمركز ديرمواس، بجنوب محافظة المنيا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، فيما برأت ذات المحكمة 7 متهمين في نفس القضية.
وقالت مصادر قضائية، إن المحكمة خففت أحكام سابقة صدرت ضد المتهمين الـ16، غيابيا، بالسجن المؤبد (25 عاما)، إلى السجن 7 سنوات، حضوريا، بعد اتهامهم بـ”التورط في ارتكاب أعمال عنف”، ومنها اقتحام وحرق مجلس مدينة ديرمواس، بجنوب محافظة المنيا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، في صيف عام 2013.

وبرأت المحكمة ذاتها 7 متهمين آخرين، في ذات القضية، حضوريا، لعدم كفاية الأدلة.
وفي آب/ أغسطس 2015 قضت المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد غيابيا بحق 275 متهمًا من بينهم المدانون اليوم، بعد اتهامهم “بارتكاب أعمال عنف وشغبوقعت بمدينة ديرمواس، وتم القبض على 23 منهم، علي فترات متفاوتة، لتتم إعادة إجراءات محاكمتهم، حتي صدور حكم اليوم، وتعد الأحكام الصادرة أولية قابلة للطعن أمام محكمة الطعون العليا العسكرية خلال 60 يومًا من التصديق عليها.
وتعود أحداث القضية إلى 14 أغسطس 2013، حينما فضت قوات الأمن، اعتصامي ميداني “رابعة العدوية والنهضة”، وتتهم السلطات المصرية أنصار الرئيس محمد مرسي باقتحام المئات من مؤسسات ومنشأت شرطية وحكومية

 

*اختفاء الطالب حامد حسان قسريا بالقاهرة

لليوم الثالث على التوالي , تواصل شرطة الانقلاب بالقاهرة إخفاء الطالب حامد محمد حسان قسريا ، منذ اعتقاله تعسفيًا، دون سند من القانون، في 26 نوفمبر الجاري، واقتياده إلى مكان مجهول ، ولم يعلم ذووه مكان احتجازه , ولا سبب اعتقاله حتى الآن.

وتقدم ذووه ببلاغات إلى الجهات المعنية ، ولم يتم الرد عليهم، كما لم يتم عرضه على النيابة، أو أي جهة تحقيق، حتى الآن مما يزيد تخوفهم عليه.

ويقيم الطالب المختفي قسريا بقرية هربيط – مركز أبو كبير – محافظة الشرقية.

 

*بأمر “عبدالغفار”..المجرم “أحمد عاطف” مشرفًا على التعذيب بسجن الزقازيق

مع زيارة الثلاثاء النمطية من خلف الأسلاك، اشتكى أهالي المعتقلين بالسجن العمومي بالزقازيق، من الحالة المتردية التي وصل إليها معتقلو سجن الزقازيق العمومي، من استمرار الحالة السيئة في التعامل داخل السجن وعنابر الزنازين، من تجريدهم من الملابس والتعرض لهم ولذويهم بألفاظ سيئة للغاية، فضلا عن تعذيبهم بشكل مبرح. مؤكدين أن ذلك يتم بإشراف مباشر من رئيس مباحث سجن الزقازيق العمومي الرائد “أحمد عاطف”، الذي سبق الشكوى منه عشرات المرات.

هذا في الوقت الذي نبَّه فيه حقوقيون إلى أن الشكوى من مجرم الحرب أحمد عاطف تُزيد مجدي عبد الغفار، وزير داخلية الانقلاب، إصرارًا بالإبقاء عليه لعدم تطبيق القانون ولائحة السجون، بما في ذلك تعذيب المعتقلين، واضهادهم وابتزازهم ماديًا لتخفيف الحالة المذرية إلى حالة قاسية، مستغلا عدم مساءلته على ممارسته شتى أنواع الانتهاكات الجسدية والنفسية في حق المعتقلين داخل السجن.

أشكال الانتهاكات

وعن وضع الزيارة، قال الأهالي إن الزيارة تتم من خلف أسلاك، مع وجود إضاءة ضعيفة للغاية لا تُمكنهم من رؤية ذويهم المعتقلين، وتم منعهم من السلام عليهم بنهاية الزيارة كما كان يحدث من قبل.

وأضاف الأهالي أنهم يتفننون في إذلال أهالي المعتقلين ببقائهم أكثر من 6 ساعات، في انتظار الزيارة حتى يتلف الطعام الذي يبيت الأهالي في تجهيزه لذويهم.

وخصّ الأهالي عنبر “أ” بالاتهام، فأكدوا أنه لا يحتوي على أي حمامات للتريض، ما أدى إلى إصابة العديد بأمراض الكلى والحصوات والمسالك البولية.

 

*علي عبد الله صالح يعد المصريين بنشر وثيقة حرَّض فيها الملك فيصل على احتلال سيناء

دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 القوى العربية في التحالف العربي بقيادة السعودية للانسحاب الفوري من هذا التحالف، مؤكداً أن المعادلة في المنطقة تغيرت.
جاء ذلك خلال كلمته في الندوة الثقافية التي أقيمت بمناسبة عيد الجلاء ورحيل آخر جندي بريطاني عن أرض اليمن.
ودعا مصر إلى الانسحاب من التحالف وقال إنه سينشر وثيقة خطيرة من الملك فيصل إلى الرئيس الأميركي جونسون حول حرب 67 قال فيها إن القوات المصرية لن تنسحب من اليمن إلا إذا تحركت إسرائيل لاحتلال غزة وسيناء والضفة الغربية وأن هذا ما سيجبر عبد الناصر على الانسحاب من اليمن مشيراً أن ذلك تم عام 1966
وقال مخاطباً المصريين “انسحبوا يا مصر الكنانة لا يشرفكم أن تروا أطفالنا يذبحون على يد هذا النظام السعودي“.
وقال أما نحن فسنتحمل ونقدم الضحايا تلو الضحايا وهناك لغة مشتركة بيننا وبين الأشقاء في السعودية وسوف نتفاهم معهم.
وقال مخاطباً السودان ليس هناك خطر على الأراضي المقدسة من اليمن داعياً البشير إلى سحب قواته إلا إذا كان لديه رغبة في التخلص منه بعد أن خذلوه في دارفور.
وخاطب صالح، الدول المشاركة في التحالف بقيادة السعودية، وأضاف الرئيس اليمني السابق: “لا يشرفكم أن تشوفوا أطفالنا ونساءنا تذبح بصواريخكم مقابل حفنة من الدولارات وشراء ضمائر لتدمير الشعب اليمني لا يشرفكم، ولا يشرفكم أن تكونوا عرباً وأن نلتقي بكم في احتفالات وفي أي منظمات وأنتم تقولون عرب وأنتم تضربون أصل العرب تدمرون أصل العرب“.
وناشد صالح، إيران بالدخول معهم في تحالف استراتيجي ضد ما يسميه “العدوان”، نافياً في ذات الوقت وجود دعم إيراني.

 

*نيوزويك بعد هجوم مصر على سي إن إن : كوبي بيست من ترامب

الحكومة المصرية الآن تستنسخ ما يفعله ترامب من خلال تقريع “سي إن إن” ووصفها بـ “البائسة.
عنوان تقرير بمجلة نيوزويك الأمريكية تعليقا على بيان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد الذي هاجم تغطية شبكة “سي إن إن” لأحداث مذبحة مسجد الروضة بمركز بئر العبد في شمال سيناء التي أسفرت عن استشهاد 309 وإصابة 128.
وإلى مقتطفات من التقرير:
يسير قادة العالم على الخطى اللغوية لدونالد ترامب، ويتفوهون حرفيا بالكلمة المفضلة للرئيس الأمريكي التي يستخدمها في مهاجمة الإعلام الغربي أو كوريا الشمالية.
المثال الأحدث ذلك هو مهاجمة المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد شبكة سي إن إن واصفا إياها بـ “البائسة”، على خلفية تغطيتها هجوم مسجد الروضة.
وكتب أبو زيد عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر” أول أمس الأحد: “كالمعتاد، تغطية بائسةمن  سي إن إن لمأساة سيناء اليوم. لقد كان المذيع أكثر اهتماما بمسألة السماح للمراسلين بدخول سيناء على نحو يتجاوز اهتمامه بالذين فقدوا  أرواحهم“.
التغريدة المذكورة أعقبت تدوينة لترامب حملت هجوما على “سي إن إنالدولية، واصفا إياها بأنها “مصدر رئيسي للأخبار المفبركة، وممثل فقير جدا للولايات المتحدة بالخارج، على حد قوله.
واستطرد الرئيس الأمريكي: “العالم الخارجي لا يشاهد الحقيقة من خلالهم“.
كلمة “بائسة” التي استخدمها أبو زيد  تعد أحد أشهر التعبيرات للرئيس الأمريكي.
وبدأ ترامب وأنصاره في استخدام الكلمة المذكورة  في أعقاب تصريحات المرشحة الأمريكية السابقة لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون التي صنفت بعض مؤيدي المرشح الجمهوري آنذاك تحت بند “سلة البائسين
وبخلاف أبو زيد، تبنى بعض المسؤولين السياسيين اللغة التي يستخدمها ترامب.
ففي سبتمبر الماضي، أثناء فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصف رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن تهديدات بيونج يانج ضد الولايات المتحدة بالبائسة.
ورد ترامب قائلا: “سعيد للغاية باستخدام كلمة “بائسة”، حيث إنني أهتم كثيرا بها“.
ولاحقا، قال ترامب إنه لم يحث زعيم كوريا الجنوبية على استخدام الكلمة، وأن ما حدث كان على سبيل المصادفة.
المتحدث باسم الخارجية المصري لم يكتف باستخدام كلمة ترامب المفضلة، لكنه اختار هدفه المفضل أيضا، ألا وهو “شبكة سي إن إن” التي طالما انتقدها الرئيس الأمريكي واصفا أخبارها بالمفبركة.
وفي يوليو الماضي، غرد ترامب بفيديو ممنتج يظهر فيه وهو يضرب رجلا يغطي وجهه شعار سي إن إن خارج حلبة مصارعة.
شبكة سي إن إن الأمريكية ذكرت أنها تؤدي دورها في التغطية الإخبارية.
وأضافت في بيان لها مخاطبة ترامب: “ليست وظيفة سي إن إن تمثيل الولايات المتحدة في العالم، لكنها مهمتكم أنتم. وظيفتنا هي التغطية الإخبارية تحت شعار “الحقائق أولا“.

 

*لماذا يتجاهل العسكر اتهام “إسرائيل” في جريمة “الروضة” الإرهابية؟

رغم الأدلة التي تؤكد تورط الصهاينة في مذبحة الساجدين بمسجد “الروضةبمدينة بئر العبد بشمال سيناء، يوم الجمعة الماضي، والتي أسفرت عن استشهاد 305 مصلين، بينهم 27 طفلا، إلا أن نظام العسكر يُملي توجهاته على وسائل الإعلام الموالية له بالتركيز على اتهام “الحركات الإسلامية” بشكل عام، واستخدام التدليس لوضع جميع الحركات الإسلامية في سلة واحدة مع تنظيم ولاية سيناء” أو داعش.

اللافت في الأمر أن نظام العسكر يستبعد حتى احتمال تورط الصهاينة في الجريمة التي لاقت إنكارًا واسعًا بين جميع المصريين، رغم أن هناك كثيرًا من المؤشرات التي تقترب من الدليل على أن الصهاينة من أكبر المستفيدين من الجريمة التي تستهدف بالأساس تفريغ سيناء من سكانها؛ حتى تكون لقمة سائغة يمكن احتلالها في أي وقت وبأقل مجهود.

ويعزو عبد الناصر سلامة، الكاتب والمحلل السياسي، أسباب استبعاد العسكر اتهام “إسرائيل” بالتورط في الحادث الإرهابي بالروضة وغيره من الحوادث الإرهابية الكبرى، إلى “التحول الفكرى الدافئ نحو إسرائيل” فى الحياة السياسية والإعلامية المصرية، وبين قطاع كبير من نخبة المثقفين عموما (الموالين للعسكر)، على غرار السلام الدافئ، ناهيك عن التغلغل الأمريكى الموازى، والسيطرة المالية والإعلامية فى هذا الشأن، وهو ما ألقى بظلال كثيفة على العقل المصرى ككل، بالتوازي مع تنسيق أمنى على أعلى مستوى فى سيناء بشكل خاص!.

«4» أسباب تؤكد تورط الصهاينة

وبحسب الكاتب والمحلل السياسي عبد الناصر سلامة، فإنه لا يستبعد مطلقًا اتهام إسرائيل بالجريمة البشعة في بئر العبد. وفي مقال له بصحيفة “المصري اليوم” بعنوان “لماذا أتهم إسرائيل؟”، يستشهد سلامة على صحة ما ذهب إليه، بما ذكره أحد المشايخ هناك فى اليوم التالى للفاجعة التى شهدتها قرية الروضة بالعريش، والتى كان ضحيتها أكثر من 300 مواطن، قال الشيخ عارف العكور فى برنامج تلفزيونى على الهواء، وهو شيخ قبيلة العكور، والمتحدث الإعلامى باسم مشايخ سيناء: الحادث من صنع اليهود، فى إشارة إلى إسرائيل، لكى يفرغوا سيناء ويحتلوها، على حد قوله.

ويؤكد أنه لا أحد يستطيع أن ينكر أن إسرائيل يعنيها تفريغ سيناء من أهلها، وتتمنى ذلك اليوم الذى تعود فيه إلى سيناء كبقعة مباركة، خاطب فيها الله سبحانه وتعالى نبيه موسى، منتقدا في الوقت ذاته بعض الأصوات “المصريةالداعية إلى إفراغ سيناء من أهلها، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم تعد تر ذلك الأمل أو الحلم مستحيلاً، بعد أن أصبح طرحا مصريا سياسيا وأمنيا.

السبب الثاني بحسب سلامة، هو أن الإرهاب المصنوع في “تل أبيب” يستنزف مصر من خلال شبه جزيرة سيناء، فتظل طاردة للاستثمارات والسياحة وغير ذلك من الأمور، ناهيك عن أن تظل طاردة لأهلها، وهو أخطر ما عانت منه مصر على امتداد نصف قرن مضى.

السبب الثالث أن كل المؤشرات تكشف أن النسبة الكبرى من السياحة التى فقدتها مصر خلال السنوات الأخيرة، اتجهت إلى إسرائيل بالدرجة الأولى، إضافة إلى نسبة ليست قليلة من الاستثمارات، وبذلك أصبحت إسرائيل الوجهة الاستثمارية والسياحية الأكثر أمنا فى المنطقة، ناهيك عن أن هذه الحالة المصرية من الارتباك والتوتر، ساعدت على توجه أعداد ليست قليلة من الشباب المصرى للعمل فى إسرائيل، بل الزواج من إسرائيليات، وهى كارثة أخرى.

السبب الرابع هو أن إضعاف الجيش المصرى وإنهاكه، سوف يظل هدفا إسرائيليا، ويستدل سلامة على ذلك بما كتبه العالم الجليل الراحل جمال حمدان: «ما بيننا وبين إسرائيل هو (صراع بقاء) من أجل البقاء بالمعنى الخام، بمعنى أن نكون أو لا نكون حرفيا، فهو ليس نزاع حدود بل صراع وجود، وهو صراع بين الحق والحقد، لا بين حق وحق كما يزيف الصهاينة، ومداره النهائى أن نبقى على هذه الأرض أو لا نبقى، وأن أحلام العدو القديمة وخططه المعلنة فى إمبراطورية من النيل إلى الفرات معناها بالضرورة تفريغ المنطقة من سكانها وأصحابها الشرعيين بالتدريج، أى هى الإبادة فى النهاية، وإن لم تبدُ كذلك فى مراحلها الأولى المباشرة، ومن ثم فإن التعايش السلمى بين الطرفين مستحيل بالطبع، لأن هذه الأرض لا تتسع لهما معا، ولأن التعايش السلمى بين اللص وصاحب البيت مستحيل، إلا أن يتحولا إلى قاتل ومقتول، فلكى يبقى أحدهما لابد للآخر أن يذهب».

مكاسب العسكر من الجريمة

وبحسب مراقبين، فإن اتهام “إسرائيل” له فاتورة باهظة الثمن على نظام الانقلاب، وما يترتب على ذلك من ضرورة مواجهة العربدة الصهيونية في سيناء، وهو ما سوف يغضب الإدارة الأمريكية من جهة، كما أن لذلك تداعيات سلبية على شرعية نظام 30 يونيو التي يستمدها من رضا الإدارة الأمريكية وأوروبا لا من قبول الشعب ورضاه، وذلك من خلال التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية والانحياز للرؤية الأمريكية الداعمة بالأساس للكيان الصهيوني.

كما أن اتهام داعش يوظفه نظام العسكر سياسيا في محاولة لاكتساب تعاطف شعبي انحسر كثيرا جراء الفشل في كثير من الملفات السياسية والاقتصادية، وأخرى تتعلق بالأمن القومي، منها التخلي عن جزيرتي تيران وصنافير، وفشل التفاوض مع إثيوبيا لحماية حقوق مصر المائية.

 

*تضخم ثروة علي جمعة “شيخ العسكر”.. من أين لك هذا؟

تتضاءل آمال المصريين في حياة كريمة حتى تكاد تختفي، بينما تتضخم ثروات جنرالات العسكر وأحذيتهم، ومن بين هؤلاء الدكتور علي جمعة، أو كما يصفه النشطاء “شيخ العسكر”، حيث تضاعفت أرصدته في البنوك، بينما هو يدير أكثر من جمعية، ويرأس الكثير من المجالس الاستشارية في مصر والخليج.  

“يحق للحاكم أن يزني”.. “حسني مبارك هو ربّ الأسرة المصرية”.. “مبارك هو القائد الفارس النبيل”.. “علاء مبارك وزوجته وابنُهما سيَدخُلان الجنة”.. “التصوف هو الدين رغم أنف المنكرين”.. “الشيعة طائفة متطورة ولا حرج من التعبد على مذاهبها”.. “طلاق المصريين لا يقع لأنهم يقولون “طالئ وليس “طالق” “النقاب ثقافة عفنة”، “أنا رأيت الرسول في اليقظة” هذه التصريحات السياسية والفتاوى الشاذة وغيرها الكثير؛ هي غيض من فيض من  مآثر علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق.

توافق علماني عليه!

وانتقد مراقبون صمت الليبراليين واليساريين والعلمانيين عن استخدام رجال الدين على هذا النحو في السياسة علي خلاف ما كان يصدر عنهم ضد حكم جماعة الإخوان  المسلمين، مؤكدين أن هذا الصمت هو انتهازية سياسية مفضوحة.

من جانبه يقول العالم الأزهري الشيخ محمد الصغير مستشار وزير الأوقاف في عهد الرئيس المنتخب محمد مرسي:”في مدخل الحي المتميز أغلى أماكن مدينة 6أكتوبر تقع فيلا #علي_جمعة ويفصلها عن الطريق العام أكثر من قطعة كمساحات خضراء!”.

ويتساءل الصغير:”من أين لك هذا أيها الصوفي الزاهد؟..أم أنها من مخصصات الطريقة العسكرية؟”، مضيفاً:”في الوقت الذي ولغت فيه في ذمة د. #عمر_الرحمن وهو في ذمة الله بعد أن قضى عمره في سجون #أمريكا!!”. 

تحت الطلب

وقدم “جمعة” ولا يزال خدماته وفتاويه للعسكر، وأظهر مقطع فيديو مسرب، علي جمعة، مفتي مصر السابق، وهو يخطب بحضور قادة الجيش والشرطة، بينهم السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ووزير داخلية الانقلاب السابق محمد إبراهيم، بقتل من أسماهم “الخوارج”، فيما بدا أنها إشارة إلى رافضي الانقلاب العسكري.

وموجها حديثه إلى الحضور، قال جمعة، في الفيديو المسرب: “اضرب في المليان إياك أن تضحي بأفرادك وجنودك من أجل هؤلاء الخوارج”، مضيفًا “طوبى لمن قتلهم وقتلوه، من قتلهم كان أولى بالله منهم”.

ليس هذا فحسب بل إن الممارسات الشاذة أيضا للجنرال الشيخ تفضح تناقضاته ومشيخته الفاسدة ففي يوم 3 مارس 2009 احتفل الجنرال بعيد ميلاده الـ57 في ضيافة نادي ليونز مصر الدولي- المعروف بتبعيته للماسونية- وبحضور عدد من الراقصات والممثلات، إلى جانب عدد من رجال الأعمال، منهم هاني عزيز المتهم بالفساد، والذي صدر في حقه أكثر من 27 حكمًا قضائيًّا غيابيًّا بالسجن. 

علي جمعة تجاوز كل ما قيل عن شيوخ السلطان وعلماء البلاط من تبريرهم لرغبات وأهواء السلاطين، حتى إن هذه المصطلحات لم تعد كافية لتعبر عن مواقفه المخزية التي ستذكر عبر التاريخ وستبقى دليلاً على مدى انحطاط بعض العلماء تحت أقدام العسكر، التي بلغت بعلي جمعة أن أفتى ليلة جمعة 3 فبراير 2011- أي قبل سقوط مبارك بأيام- بضرورة إسقاط فرض صلاة الجمعة درءًا للفتنة وحتى لا يسقط “المخلوع”، وبعد كلمته التي ألقاها أمام ضباط الجيش بحضور الانقلابي عبد الفتاح السيسي ومعظم القيادات العسكرية، وجبت تسميته بالجنرال الخائن علي جمعة.

 

 

عن Admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>