الأربعاء , 15 أغسطس 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » تفاقم تهريب الآثار في زمن السيسي.. السبت 26 مايو.. النهري أطلق الرصاص على الثوار فقطع المرض يده
تفاقم تهريب الآثار في زمن السيسي.. السبت 26 مايو.. النهري أطلق الرصاص على الثوار فقطع المرض يده

تفاقم تهريب الآثار في زمن السيسي.. السبت 26 مايو.. النهري أطلق الرصاص على الثوار فقطع المرض يده

السيسي عشان ناكلتفاقم تهريب الآثار في زمن السيسي.. السبت 26 مايو.. النهري أطلق الرصاص على الثوار فقطع المرض يده

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تأجيل هزليتي “رابعة” و”الأهرامات” وتجديد حبس “أبو الفتوح

أجلت الدائرة 28 بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، اليوم السبت، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ«مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية»، لجلسة 29 مايو الجاري.

لفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية، والذين بلغ عددهم 739 من مناهضى الانقلاب العسكرى، اتهامات تزعم قيامهم بتدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمدنيين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

ومن بين الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين، والدكتور عصام العريان نائب الشعب ببرلمان 2012 ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة والدكتور عبد الرحمن البر عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان والاستاذ بجامعة الازهر، والداعية الإسلامي الدكتور صفوت حجازي، والدكتور محمد البلتاجي نائب الشعب ببرلمان 2012 وأحد رموز الثورة المصرية، والدكتور أسامة ياسين وزير الشباب بحكومة الدكتور هشام قنديل، وعصام سلطان نائب الشعب ببرلمان 2012 ونائب رئيس حزب الوسط، والدكتور باسم عودة وزير التموين بحكومة هشام قنديل المعروف بوزير الغلابة، و”أسامة” نجل الرئيس محمد مرسى، والمصور الصحفي محمود شوكان، وآخرين من الرموز الثورية والوطنية.

كما أجلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات محاكمة 26 من مناهضى الانقلاب بينهم 23 معتقل و3 غيابيا بزعم الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة بشارع الهرم، لجلسة 24 يونيو لاستكمال مرافعة الدفاع.
ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات تزعم أنهم فى الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون وأمدوهم بأسلحة وأموال وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

فيما جددت نيابة أمن الدولة العليا للانقلاب حبس الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات فى المزاعم التى تدعى نشره خبارا كاذبة وتولى قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

كما أجلت محكمة النقض حكمها فى الطعن المقدم من رجل الأعمال المهندس حسن مالك و55 آخرين على قرار إدراجهم فيمل يسمى بـ”قوائم الإرهاب” في القضية القضية رقم 721 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، المقيدة برقم 3 لسنة 2017 طلبات إدراج إرهاب لجلسة 14 يوليو 2018.

 

*العسكر يخفي 6 “إسماعلاوية” منذ اختطافهم بشكل قسري

تخفي مليشيات الانقلاب العسكرى 6 من أبناء قرية المحسمة القديمة التابعة لمحافظة الإسماعيلية، لليوم الثاني على التوالي، وأحدهم منذ ستة أيام دون سند من القانون ودون ذكر الأسباب ضمن جرائم العسكر ضد الإنسانية.

كانت ميليشيات الانقلاب العسكري اعتقلت أمس 5 من أبناء القرية بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين واقتادتهم لجهة غير معلومة وهم:

سامح محمد صالح، احمد محمد، ورياض عبد الحكيم، ومحمود البياضي، وسعيد البياضي، بالإضافة إلى أحمد محمد، الذي تم اعتقاله منذ 4 أيام وإخفاء مكان احتجازه حتى الآن.

يأتي اعتقال هؤلاء المواطنين وسط مخاوف على سلامة وصحة المعتقل أحمد محمد محليس، الذي يعانى من مشاكل صحية بالغة، وتحدث له حالات عدم اتزان تستدعي نومه علي السرير لمدد طويلة.

من جانبهم حمل أهالي المختطفين وزير الداخلية بحكومة الانقلاب ومدير أمن الإسماعيلية سلامتهم الشخصية وطالبوا برفع الظلم الواقع على ذويهم وسرعة إجلاء مصيرهم والإفراج الفوري عنهم.

كما طالب الأهالي المنظمات الحقوقية المحلية والدولية ذات الاهتمام بالتدخل الفوري للإفراج عنهم حيث إنه لا اتهامات ضدهم تستدعي اعتقالهم من وسط ابنائهم وتكسير محتويات منازلهم.

 

*حكم قضائي بإغلاق موقع “يوتيوب” في مصر لمدة شهر

قضت أعلى محكمة للطعون الإدارية في مصر، اليوم السبت، بتأييد حكم سابق يقضي بإغلاق موقع الفيديوهات العالمي “يوتيوب” في البلاد، لمدة شهر

ووفق تصريحات صحفية أدلى بها مصدر قضائي مصري، رفضت المحكمة الإدارية العليا، طعنين قضائيين يطالبان بإلغاء حكم سابق قبل 5 سنوات، بغلق موقع يوتيوب” لمدة شهر

وجاء في حيثيات (أسباب) الحكم، أن المحكمة “رأت أن الحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور ومنها حرية الفكر والتعبير ليست مطلقة، وإنما مقيدة للحفاظ على الطابع الأصيل لقيم المجتمع وثوابته وتقاليده“. 

وبحسب الحيثيات أيضًا: “منح القانون الحق لوزير الاتصالات، تنظيم وسائل إرسال أو استقبال المعلومات بمختلف طبيعتها بين المستخدمين في مصر والدول الأجنبية، وذلك بما لا يخل بالمصلحة العليا للدولة والأمن القومي للبلاد“. 

وأشارت الحيثيات إلى أن “المظاهرات وأعمال العنف اكتسحت الكثير من أرجاء البلاد تنديدا بفيلم مثير (مسيء للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم) ما كان يتعين معه على الجهاز القومي للاتصالات حجب الفيلم المسيء من موقع يوتيوب وكافة المواقع الإلكترونية، وان لم يكن هذا في استطاعته فكان عليه أن يقوم بحجب موقع اليوتيوب كاملاً لحفظ الامن ومشاعر العالم الإسلامي كافة“.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الاتصالات حول موقفها من تنفيذ الحكم الذي يعد نهائياً وفق القانون المصري.

وفى فبراير/ شباط 2013، قضت محكمة القضاء الإداري بقبول طلب محامي مصري تقدم بدعوى قضائية في سبتمبر/ أيلول 2012، بغلق موقع “يوتيوب” لمدة شهر، وحجب وحظر جميع المواقع والروابط الإلكترونية على الإنترنت التي تعرض مقطع فيلم مسيء للرسول الكريم، محمد صلى الله علي وسلم.

يذكر أن الفيلم الذي نشره “يوتيوب” بعنوان “براءة المسلمين” عام 2012، وفق تقارير إعلامية ودعوى المحامي، يسيء للإسلام والنبي محمد، وأثار استنكاراً واسعاً واحتجاجات في العالم الإسلامي عام 2012.

ووقتها طعن على الحكم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (جهاز حكومي)، ومؤسسة حرية الفكر والتعبير (غير حكومية مقرها بمصر)، وأرجع الأول سبب الطعن إلى صعوبة التنفيذ والثاني، إلى انتهاكه حقوق المستخدمين واعتباره “عقابا جماعيا“.

وفي مارس/آذار 2013، قبلت محكمة القضاء الإداري، قبول استشكال (طعن يستوجب نظره قضائيا سريعا) من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لوقف تنفيذ الحكم الصادر بإغلاق موقع “يوتيوب“.
والاستشكال الذي أيدته شركة “جوجل مصر” في بيان آنذاك، كان “يستند إلى أن يوتيوب يبث من خارج البلاد، ولا ولاية للحكومة عليه، وسيترتب عليه خسائر، مشيرا إلى إمكانية حجب رابط الفيلم المسيء داخل مصر.

 

*النهري.. أطلق الرصاص على الثوار فقطع المرض يده!

القانون المصري للسجون حبر على ورق؛ فالسجن ملكية خاصة لمدير السجن يفعل مع المعتقلين ما يشاء دون حساب، ويمارس فيه ما يطرأ على هواه، وتتحكم فيه حالته المزاجية، فإذا خسر فريقه الذي يشجعه في كرة القدم قد يدفعه ذلك لاتخاذ قرار بتفتيش السجن وتجريد السجناء من متعلقاتهم، وربما التعدي عليهم بالضرب وحرمانهم من الدواء.

والمظلوم في عهد السفيه عبد الفتاح السيسي لا ينسى مظلمته ولا ينام، وقد تعرض جيل الشباب في ثورة 25 يناير للظلم والقتل والاعتقال، بعدما حطم حاجز الخوف ونفخ من روحه العظيمة في نار الثورة على الطاغية مبارك ونظامه الفاسد، وأضحت الثورة المصرية نبراسا لكل السالكين في طريق الحرية والكرامة الإنسانية والثورة على كل طاغية وديكتاتور وظلم وفساد.

دعوة مظلوم

يقول الناشط محمد حازم: “هل تذكرونه؟! إنه الممثل طارق النهري الذي اشتهر بمسدسه وقيادته للبلطجية، واعتدائه على مقرات الإخوان وأعضاء الجماعة ومقار مجالس الشعب والوزراء والشورى.. أصابته دعوة مظلوم صادق مع ربه.. فرقد مريضًا قبل شهر وابنته طالبت بالدعاء له.. وتزامن مع مرضه إعادة فتح قضاياه مجددا.. الجديد أن الأطباء يبترون اليد التي كان يمسك بها مسدسه! والقضاء يحكم عليه بالمؤبد 25 سنة سجنًا! كونوا بالله واثقين.. الحق سينتصر.. ونحن أهل حق.. أكثروا من الدعاء على الظالمين”.

وكشفت “جيسي”، ابنة الفنان المصري طارق النهري، عن تعرض والدها لقطع كلي في الوتر الأمامي، وقطع جزئي في العضلة الأمامية بذراعه، جيسي قالت: «إن والدها دخل لإحدى المستشفيات الخاصة من أجل الخضوع لعملية جراحية، مطالبة جمهورها بالدعاء له لخروجه من هذه الأزمة التي تعرض لها بشكل مفاجئ».

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد استأنفت جلسات إعادة محاكمة الفنان طارق النهري وآخرين، في قضية «أحداث مجلس الوزراء»، ويذكر أن محكمة الجنايات أصدرت حكمًا غيابيًا، في فبراير 2015، بمعاقبة المتهم طارق النهري، بالسجن المؤبد، عما أُسند إليه من اتهامات بالاشتراك في حرق منشآت حكومية في ديسمبر 2011.

جرائم بلطجي

طارق النهري، المؤيد للسيسي، سبق أن اشترك في تمثيل أفلام إباحية إيطالية، في عام 1976، فضيحة فجرها الناشط والمدون وائل عباس؛ بعدما ارتبط النهري” – فنان الدرجة الثالثة- بـ”السجن” أكثر من ارتباطه بأي شيء آخر، وعلى الرغم من كثرة خدماته التي كان يقدمها لجهاز أمن الدولة، عندما اندس في ميدان التحرير مخبرا، إلا أن العسكر اعتبر أمثاله “عالة” على العصابة ليس له وزن، فيتم القبض عليه في منطقة السيدة زينب لهروبه من تنفيذ حكم بالسجن المؤبد.

ولا يعرف “النهرى” بدعمه للسفيه السيسى فقط، ولكن بمشاركته مع البلطجية في غلق ميدان التحرير في فترة حكم الرئيس المنتخب مرسى، ومن الذين ساهموا في خطف الشيخ محمود شعبان واحتجازه بالتحرير، يقول الكاتب الصحفي عبد الرحمن يوسف:” إخلاص العديد من الأصدقاء لأصدقائهم المعتقلين ووجود الأمل في صدور أهالي المعتقلين وذويهم بانفراجة عنهم، سيكون الناقوس الذي سيُذكر السيسي أن أوهامه كعسكري مشاة سابق يعيش في ضلالات دولة يوليو، بالقدرة على مصادرة كل صوت وخداع كل أحد بإعلامه وعصا قمعه الباطشة، ليس لها وجود”.

 

.النهري أطلق الرصاص على الثوار فقطع المرض يده

.النهري أطلق الرصاص على الثوار فقطع المرض يده

*هيئة الإذاعة البريطانية” : تفاقم تهريب الآثار في زمن السيسي

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” تقريرًا عن فضيحة تهريب نظام السيسي للآثار المصرية والتي تفجرت خلال الأيام الماضية، بعد ضبط السلطات الإيطالية قطعًا أثرية مصرية مهربة في حقيبة دبلوماسية.

وكانت وسائل إعلام إيطالية ذكرت أنَّ السلطات الإيطالية ضبطت سفينة تحمل حاويات بها قطع أثرية مصرية نادرة.

وأعادت الواقعة إلى الأذهان فضيحة تهريب الآثار إلى الإمارات حيث اتهم عدد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ونظامه، بالضلوع في عملية تهريب واسعة لقطع أثرية من مخزن المتحف المصري إلى دولة الإمارات، لعرضها بمتحف “اللوفر أبوظبي”، مستندين إلى وقائع عدة، حدثت بتسلسل زمني خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

ونقلت BBC عن عدة مصادر مطالبتهم بتشديد العقوبة على تهريب الآثار وذلك بأن تصل إلى الإعدام شنقًا لأي من مرتكبيها سواء كان مسؤولاً أو مواطنًا عاديًا.

ودعا عصام العبيدي الصحفي بالوفد إلى تشديد عقوبة التنقيب عن الآثار أو الإتجار فيها أو تهريبها للخارج لتصل إلى الإعدام شنقًا، مشيرًا إلى المصادفة بين الحادث الأخير وعرض مسلسل رمضاني حاليًا بعنوان “طايع” بطولة عمرو يوسف وعمرو عبدالجليل، وكان يتحدث عن تهريب الآثار المصرية في حقائب دبلوماسية”.

ودعا العبيدي إلى استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية للكشف على الحقائب الدبلوماسية دون فتحها حتى لا نثير مشاكل دبلوماسية مع الدول الأخرى، خاصة أن العرف جرى على عدم تفتيش الحقائب الدبلوماسية طبقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وفي مقال بعنوان “مسلسل تهريب الآثار المروع وغياب الأجهزة الرقابية، نشره جمال سلطان في صحيفة المصريون يقول إن تهريب الآثار تفاقم وتعاظم خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة واستباح خطوطًا حمراء غير مسبوق جرأة أحد على تجاوزها.

ويشير الكاتب إلى أن كل المعلومات التي تكشفت عن تلك الجرائم كشفتها مصادر أجنبية، ووسائل إعلام أجنبية، وأجهزة رقابة أجنبية، لا يوجد حادثة واحدة كبيرة في تلك الجرائم المروعة كشفتها أجهزة مصرية أو وسائل إعلام مصرية أو أي جهة مصرية.

 

*هل يخلع الكفيلُ الخليجيُّ السيسي كما خَلَعَ (آل الشيخ) الخطيب؟

سحب رئاسة الأهلي الشرفية من الكفيل تركي آل الشيخ مش كفاية، يجب سحب الثقة من الخطيب أيضا!”، هكذا اتفق رياضيون مع أغلب مشجعي النادي الأهلي، بعدما فجَّر رئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ، الذي اشتهر بين النشطاء بلقب الكفيل السعودي منذ توليه رئاسة النادي الأهلي المصري الشرفية قبل 5 أشهر ودعمه للنادي بمبالغ خيالية، جدلاً واسعًا بعد معلومات خطيرة كشفها عقب خلافات واسعة مع محمود الخطيب رئيس الأهلي عن طبيعة علاقته بالنادي.

وفي تصريحات اعتبرها ناشطون فضيحة كبيرة لإدارة النادي الأهلي، كشف “آل الشيخ” عن حجم الأموال التي قدمها للإدارة والتي تجازوت الـ 200 مليون جنيه خلال أشهر معدودة، وكشف عن أحاديث خطيرة دارت في اجتماعات سرية بالغرف المغلقة.

الكل ملطوط

وعبر الفنان هشام سليم نجل رئيس ومدرب النادي الأهلي الراحل صالح سليم عن غضبه واستنكاره لما آلت إليه أمور النادي في عهد الخطيب، وذلك في أعقاب ما كشفه آل الشيخ، وقال “سليم” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” : “إلغاء انعقاد مجلس الإدارة بسبب مفيش عضو يقدر يطلع بيان إدانة لتركي الشيخ لأن الكل ملطوط وناله من الحب جانب”.

وتقول الناشطة نشوى الهواري: “لكل الأهلاوية المحترمين أنا كزملكاوية اتحرق دمي من اللي حصل بين الخطيب وبين تركي آل الشيخ، فعلاً حاجة منتهي العار وقلة الأدب ، واللي حصل دا في وش مصر كلها مش النادي الأهلي فقط ، منظومة الفساد طايلة الجميع”.

وتابعت : “النادي الأهلي نادي كبير وعريق وغير قابل للبيع زيه زي مصر مش عشان شوية رز هتبيع أصلها!! الخطيب ترس في منظومة الفساد الأبدية في البلد ياخسارة كنت مخدوعة فيه! يكفينا شرفًا أن جمهور الأهلي رافضين أكل الفتة اللي حصل وبيطفحوه لبعض دلوقتي”.

ويقول الناشط محمود الكرف: “مع احترامي للجميع و لا الأهلي و لا الزمالك و لا الخطيب و لا مرتضي يستاهلوا إنكم تتجادلوا و تخسروا بعض .. كلهم زبالة والخطيب حرامي أصلاً و سرق فلوس وكالة الأهرام للإعلان هو و شريكه حسن حمدي و القضاء الشا*خ طلعهم براءة زي باقي الحرامية و مرتضى منصور معروفة و**خ** … كلهم زبالة”.

وربما يخشى السفيه السيسي مصير الخطيب في نهاية المطاف، وعلى المستوى الإقليمي ظل الدعم الصهيوني السعودي الإماراتي للسفيه السيسي متصلاً، وكان أحدث تجلياته زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمصر، وقبل الدعم السعودي فإن الدعم الصهيوني للسفيه السيسي لم يتوقف، وعلى المستوى الدولي فإن الغرب رغم صدور بعض الانتقادات الشكلية منه لسياسات السيسي خاصة في ملف حقوق الإنسان إلا أنه يعتبر السيسي بقرة حلوبًا تدر لبنًا غزيرًا للغرب عبر صفقات تسليح وصفقات تجارية أخرى بمليارات الدولارات تسهم في إنعاش اقتصاداتهم.

شوال الرز

وفي وقت سابق تصدّر اسم الشيخ، اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد ترشيح رئيس نادي “الزمالك”، مرتضى منصور، له رئيساً شرفياً للنادي، الأمر الذي قوبل بعاصفة رفض من جمهوره وباقي المصريين، لـ”الكفيل والرز السعودي”، تسببت في اعتذار آل الشيخ عن عدم قبول المنصب الذي يشغله في النادي “الأهلي”.

وبوصف “شوال الرز” اختصر “آل الشيخ” نظرة النادي الأهلي المصري له، ووسط عاصفة من الجدل تلت اعتذاره عن الرئاسة الفخرية للنادي، بينما اعتبر معلقون ما جرى ضمن مسلسل علاقة جنرالات الانقلاب مع “الرز” الخليجي.

وفي بيان طويل احتوى على نحو ثلاثة آلاف كلمة، ونشره على صفحته الرسمية على “فيسبوك”، سرد “آل الشيخ” سلسلة طويلة من الأحداث، كانت محطتها الأبرز دعمه المادي لإدارة الأهلي الحالية برئاسة محمود الخطيب حتى قبل انتخابها بمبالغ وصلت لـ 260 مليون جنيه مصري.

ويكشف البيان علاقة الوزير السعودي بكل تفاصيل القرارات المتعلقة بالنادي الأهلي، بدءًا من مساهمته بإيصال الخطيب لسدة الرئاسة بعد أن دعمه بستة ملايين جنيه في الحملة الانتخابية، مرورًا بمشروع بناء ملعب خاص بالنادي، وصولاً لعقود لاعبيه واختيار مدربه.

 

*ملاعب الانقلاب تسبب السرطان للاعبين المصريين!

فجر تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، مؤخرا، مفاجأة عن خطورة ملاعب الترتان “النجيل الصناعي” التى يتم تنفيذها فى مصر حاليا بسبب مساهمتها في إصابة اللاعبين بسرطان الدم، وهو التقرير الصادر عن جامعة واشنطن الأمريكية .

وأشار التقرير إلى كشف “مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاالأمريكي “CDC” عن المكونات الخطيرة التى توجد فى النجيل الصناعى، وتشمل:

1-benzothiazole

تتحلل هذه المادة فى درجة حرارة 20 درجة مئوية وتتحول إلى سيانيد الهيدروجين “مادة سامة”، وأكسيد النيتروجين “مادة سامة”، وأكسيد الكبريت مادة سامة”، ويمكن أن تسبب حكة جلدية على المدى القصير، وحساسية جدلية مزمنة على المدى البعيد.

2-Carbon black

الكربون الأسود تم تصنيفه أنه مادة مسرطنة من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC)، ويمكن أن يسبب تلفًا في الحمض النووي من خلال زيادة الأكسدة والاستجابات الالتهابية فى الجسم، كما أنه يغذى نمو الأورام السرطانية.

3-polycyclic aromatic hydrocarbons

وقد تم ربط هذه المادة بسرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان المثانة وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، وفقًا للجمعية الألمانية لعلاج السرطان.
كما ينقسم النجيل الصناعى إلى 3 أنواع وهما:

1-Duo grass
ذو كثافة منخفضة، وسعر المتر بدون تركيب يتراوح ما بين 115ج – 130 ج للمتر

2-Power spine
ذو كثافة مرتفعة، وسعر المتر بدون تركيب يتراوح ما بين 135ج – 150 ج للمتر

3-Omega
ذو كثافة مرتفعة جدًا، وسعر المتر بدون تركيب يتراوح ما بين 140ج – 160 ج للمتر.

كارثة حقيقية

وفى هذا الشأن، أكد الدكتور محمود محمد عمر مؤسس ومستشار المركز القومى للسموم، أن النجيل الصناعى يحتوى على بتروكيماويات تؤدى إلى الإصابة بعدد من المشاكل الصحية منها التهابات مزمنة فى الجهاز التنفسى والكبد والكلى والجهاز العصبى ولا يجب أن تتم الإصابة بهذه المشاكل، لأنه عند الاحتكاك المباشر يحدث تآكل للنجيل وعندما تتطاير يتم استنشاقها واحتكاكها بالجلد.

كما أوضح فى تصريحات صحفية، أن النجيل الصناعى عبارة عن مادة كيماوية، بدلاً من وضعها فى المعمل يتم فرشها على الأرض، موضحًا أنه عند التعرض للنجيل الصناعى لجرعة ضخمة، على الأقل 10 ساعات كل أسبوع لأكثر من 5 إلى 10 سنوات، تتم الإصابة بالسرطان، كما يشكل النجيل خطرًا خاصة فى الأماكن الحارة وليس الباردة كالدول الاستوائية وشمال شرق أمريكا و أفريقيا.

أضاف، أن للوقاية من الآثار الجانبية للنجيل الصناعى تكون بالحد من المواد الكيماوية المستخدمة به واستبدال مواد أقل خطورة أو من خلال وضع تشريعات تمنع استخدامه وقد يكون ذلك ضد اتفاقية الجات.

الكريون الأسود

وأظهرت الأبحاث أن المواد المأخوذة من الإطارات المعاد تدويرها، تحتوى على مزيج من المواد الكيميائية السامة بما فى ذلك الكربون الأسود، والتى ثبت أنها تعمل على تغذية نمو الورم.

وأوضح التقرير أن النجيلة الصناعية أخذت شعبية كبيرة نظرًا لأنها مقاومة للطقس مع انخفاض التكلفة وعدم الحاجة إلى أن تروى بالماء أو تخصب، لافتًا إلى أن أكثر من 12 ألف ملعب به نجيلة صناعية قيد الاستخدام في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لمجلس العشب الاصطناعي.

ووفقًا لمركز الصحة البيئية فى مستشفى ماونت سيناى للأطفال، أوضح الباحثون أن التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في إطارات السيارات المطاطية يمكن أن تسبب تشوهات خلقية، والعصبية وعجز النمو، وحتى السرطان.

وأضاف التقرير أن المطاط يحتوى على فتات “بنزوثيازول”، تعتبر مادة سامة ومهيجة للجهاز التنفسي وتثير الحساسية الجلدية، كما يحتوى على مادة أخرى، تسمى “الكربون الأسود”، والتى تشكل نحو 20% إلى 40% من الإطارات، وقد حدد مركز كاليفورنيا لتقييم مخاطر الصحة البيئية بأنها مواد كيميائية مسببة للسرطان، والآن، نحن بحاجة لعمل دراسات شاملة لمعرفة الصح من الخطأ، وهل ملاعب النجيلة الصناعية تسبب السرطان أم لا؟

ردود جاهزة

ومن جانبه،زعم خالد عبد العزيزـ، وزير الرياضة بحكومة الانقلاب، أن ملاعب النجيل الصناعى معتمدة من الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا”، مما يصعب معها أن تكون خطيرة على صحة اللاعبين. مضيفا أن “ملاعب النجيل الصناعى التى أنشأتها الوزارة فى أكثر من 2000 مركز شباب لم تؤدي إلى إصابات حتى الآن!

 

عن Admin

التعليقات مغلقة