لمصلحة من جعل السيسي مصر أضحوكة الكفتة وأخواتها؟.. الأحد 26 أغسطس.. لماذا روجت كتائب العسكر لأكذوبة توقف سد النهضة؟

السيسي أضحوكة حلمالسيسي أضحوكة أضحوكة العالملمصلحة من جعل السيسي مصر أضحوكة الكفتة وأخواتها؟.. الأحد 26 أغسطس.. لماذا روجت كتائب العسكر لأكذوبة توقف سد النهضة؟

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*حملة همجية للعسكر تعتقل 9 مواطنين فى البحيرة

داهمت قوات أمن الانقلاب العشرات من منازل المواطنين بمحافظة البحيرة، وروعت النساء والأطفال دون سند من القانون، ما أسفر عن اعتقال 9 مواطنين، وتم اقتيادهم إلى جهة غير معلومة.

وأفاد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بأن الحملة اقتحمت العديد من المنازل بعدة مراكز، بينها المحمودية ودمنهور والدلنجات وكوم حمادة.

واستنكر أهالي المعتقلين الجريمة، وحملوا وزير داخلية الانقلاب ومدير أمن البحيرة مسئولية سلامة ذويهم، وناشدوا منظمات حقوق الإنسان توثيق هذه الانتهاكات والجرائم، والتحرك على جميع الأصعدة لرفع الظلم الواقع على ذويهم وسرعة الإفراج عنهم.

 

*قرارات محاكم ونيابة

قررت محكمة النقض تأجيل الطعن المقدم من 53 متهما على الأحكام الصادرة ضدهم في القضية المعروفة إعلاميا اغتيال النائب العام لجلسة 9 سبتمبر المقبل.

أجلت محكمة النقض، اليوم الأحد، جلسة نظر الطعن المقدم من 51 بريئا في القضية رقم 7122 / 261 لسنة 2016 جنايات قسـم النزهة، والمقيدة برقم 1300 لسنة 2016 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميا بـ”مقتل النائب العام” على أحكام الإدانة الصادرة بحقهم حضوريا ما بين الإعدام والسجن المشدد والمؤبد لجلسة 9 سبتمبر

وفى الجلسة السابقة استمعت المحكمة لمرافعة نحو 20 محاميا أجهزوا على الحكم تماما؛ حيث فندوا ما لفقته نيابة الانقلاب من اتهامات وصلت لنحو 18 اتهاما بحق 67 بريئا تضمنتهم القضية الهزلية.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، أصدرت حكما في 22 يوليو 2017 بإعدام 28 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية، من بينهم 15 حضوريا، والمؤبد حضوريا لـ15 آخرين ، والسجن 15 سنة حضوريا بحق 6 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية وغيابيا بحق 2 آخرين، و10 سنوات حضوريا لـ15 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية، وانقضاء الدعوى الجنائية لوفاة الدكتور محمد كمال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان على يد ميليشيات أمن الانقلاب.

قررت نيابة أمن الدولة تأجيل استكمال التحقيق مع الدكتور رائد سلامة على ذمة القضية رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن دولة لجلسة باكر 27 أغسطس الجاري.

قررت نيابة أمن الدولة  تجديد حبس الدكتور شادي الغزالي حرب لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

 

*وفاة الشيخ إمام عبد الرؤوف في السودان

انتقل إلى رحمة الله الشيخ إمام عبد الرؤوف خلال وجوده بالأراضي السودانية هربا من مطاردة سلطات الانقلاب العسكري.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن الشيخ كان ينطق الشهادتين وحوله عدد من الشباب المطاردين وهو يردد “الحمد لله كان نفسي أموت على سريري واندفن في بلدي وسط ولادي حسبنا الله ونعم سوف أشكوهم إلى الله سوف اشكوهم إلى الله”.

 

*إسرائيل تخشى على السيسي من ثورة شعبية.. دراسة عبرية: ادعموا السيسي في ملف المياه

دائمًا ما تلح وسائل الإعلام ومراكز البحث الصهيونية على ضرورة حماية نظام الجنرال عبد الفتاح السيسي في مصر بشتى الوسائل؛ خوفًا عليه من ثورة شعبية تطيح به، باعتباره كنزا للصهاينة لا يجوز أبدا التخلي عنه أو تركه يسقط وحيدا. وكان آخر هذه الصيحات دراسة “إسرائيلية” دعت حكومة الاحتلال إلى تقديم مساعدات عاجلة لنظام السيسي؛ لتمكينه من مواجهة تداعيات أزمة نقص المياه الخانقة التي تعاني منها مصر حاليا، مشددة على أن هذه الأزمة يمكن أن تتسبب في توفير بيئة تُفضي إلى انفجار ثورة شعبية تهدد استقرار نظام الحكم الحالي في القاهرة، وتمس الاستقرار في المنطقة، على غرار ما أسفرت عنه ثورات “الربيع العربي”.

وبحسب الدراسة التي صدرت عن “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، ونشرها موقعه الجمعة 24 أغسطس الجاري، فإن المساعدات الإسرائيلية التي يمكن أن تقدم لمصر ستساعد في إحداث تحوّل كبير على مسار التطبيع مع القاهرة، مشيرة إلى أن تقديم تل أبيب خبراتها “العلمية والعملية” في مجال اقتصاديات المياه، والتحلية، والزراعة الصحراوية، ستوفر فضاءات تسمح بتعميق علاقات السلام بين الجانبين.

رعاية صهيونية متواصلة

وكان يوسي إليعاز، الكاتب الإسرائيلي بموقع “نيوز ون” الإخباري، قد انتقد في أغسطس العام الماضي 2017، قرار الإدارة الأمريكية تقليص مساعداتها الاقتصادية المقدمة إلى نظام السيسي، محذرا من مصر إذا سقطت مجددا في أيدي الإخوان المسلمين (يقصد الديمقراطية) فسوف ينهار ما وصفه بالتوازن النسبي في المنطقة. محذرا من نشوب حرب حال تحولت مصر إلى الهوية الإسلامية، معتبرا أن المساعدات الأمريكية المقدمة إلى نظام السيسي تعتبر أقل بكثير من النفقات المتوقعة إذا سقط نظام الجيش في مصر. ودعا دوائر صنع القرار في إسرائيل إلى القيام بحراك سياسي ودبلوماسي داخل الولايات المتحدة، من أجل ممارسة تأثير عليها للحيلولة دون تنفيذ القرار الأمريكي، وعدم الوقوف مكتوفي الأيدي حيال هذا التطور السلبي. وهو ما تحقق بالفعل خلال الشهور الأخيرة، وعلقت إدارة ترامب تجميد هذه المساعدات، ما يؤكد نجاح الجهود الصهيونية في دعم نظام السيسي في أروقة الإدارة الأمريكية.

كما أوصت ورقة بحثية إسرائيلية- أعدها الخبير الإسرائيلي في الشئون العربية يوني بن مناحيم، صدرت في منتصف سبتمبر 2017- بضرورة حماية نظام السيسي، مؤكدة أن مصلحة “إسرائيل” تكمن في بقاء نظام السيسي، وأنه لا يوجد أحد أفضل منه لهذا المنصب بالنسبة لمصالح إسرائيل!.

وأضافت الدراسة- التي نشرها المعهد الأورشليمي للشئون العامة والدولةأن الحافز الذي يدفع إسرائيل لتفضيل بقاء السيسي يكمن في أن مصر هي أكبر دولة عربية ترتبط معها بمعاهدة سلام، ولدى إسرائيل منظومة تعاون أمني ممتازة معها، بجانب التنسيق معها في المجال السياسي.

خطورة ملف المياه

وبالعودة إلى دراسة “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، والتي أعدها الباحثان عوفر فنتور ويوغف بن يسرائيل، فإن الوزارات والمؤسسات الرسمية الإسرائيلية ذات العلاقة بإمكانها أن تعد تصورات للتعاون مع مصر في مجال المياه، تستند أيضا إلى إشراك كل من السعودية والأردن والسلطة الفلسطينية، مشيرة إلى أن هذا التحول سيعزز من مكانة إسرائيل الإقليمية ويرفع من قيمتها الاستراتيجية.

وأعاد معدا الدراسة إلى الأذهان حقيقة أن إسرائيل استغلت مشكلة نقص المياه في الأردن من أجل تعزيز علاقاتها بنظام الحكم الملكي هناك، مشيرَين إلى أن مبادرة تل أبيب بتقديم المساعدات لمصر ستساعد نظام السيسي على تسويق فوائد السلام مع إسرائيل.

وتحذّر الدراسة من تداعيات جيوسياسية وديموغرافية لأزمة المياه الخانقة في مصر، وذلك نتيجة المس بالأمن الغذائي وبسبب تراجع الزراعة، وتوجيه الموارد لتحلية المياه، متوقعة أن يسهم هذا الواقع في تعاظم مستويات الهجرة الداخلية إلى المدن المصرية.

وتوقعت أن تفضي الهجرة الكبيرة إلى المدن المصرية إلى انهيار البنى التحتية هناك بسبب محدودية جاهزيتها لتقديم الخدمات، مما قد يمهد أمام تفجّر احتجاجات جماهيرية داخل مصر تؤثر على الإقليم بأكمله.

وأشارت إلى أن لكل من مصر وإسرائيل تجربة غنية في التعاون في المجال الاقتصادي، لافتةً بشكل خاص إلى “النهج المنفتح” الذي يتبناه السيسي، والذي لا يبدي حساسية من تلقي الدعم الخارجي.

وأوضحت الدراسة التي ترجمها صالح النعامي، المتخصص في الشأن العبري، أنه سبق لإسرائيل أن قدمت مساعدة علمية وفنية لمصر في مجال الزراعة، علاوة على أن الطرفين قد تعاونا في مجال التصدير من خلال اتفاقات “QIZ”، إلى جانب صفقة بيع الغاز الإسرائيلي لمصر، والتي وُقعت في فبراير/شباط الماضي.

وبحسب الدراسة، فإن واقع المياه في مصر يسمح لإسرائيل بعرض الكثير من مجالات التعاون، مشيرة إلى أن المشكلة التي تواجه مصر لا تنحصر في تراجع حصتها من نهر النيل، بل تتمثل أيضا في تراجع جودة المياه، إلى جانب هدر كميات كبيرة منها بسبب عدم مواءمة شبكات نقل المياه.

وبينت أن المياه التي يتناولها المصريون غير صالحة للشرب، لافتةً إلى أن محطات التحلية توفر فقط 0.6 في المائة من مياه الشرب، في حين أن نسبة الفاقد من المياه تصل إلى 15 في المائة، بفعل الأعطاب التي أصابت منظومة نقل المياه. وأشارت إلى أن هذا الواقع يتكرس في الوقت الذي يتعاظم فيه النمو السكاني، مع وصول عدد السكان إلى 100 مليون نسمة.

وأوضحت أن ما يزيد الأمور تعقيدا حقيقة أن إثيوبيا لم تقدم أية تصورات حول كيفية تطبيق التفاهم الذي توصل إليه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قبل شهرين، والذي التزم بموجبه الأخير بألا يفضي ملء خزانات سد النهضة إلى تقليص حصة مصر من المياه.

وبحسب الدراسة، فإن الاتفاقات التي توصلت إليها القاهرة وأديس أبابا تدلل على أن السيسي سلم بحق الإثيوبيين في بناء سد النهضة، على الرغم من الطاقة الكامنة فيه كتهديد وجودي على مصر.

وأشارت الدراسة إلى أن معضلة نقص المياه في مصر ستتفاقم، ليس فقط بسبب تداعيات بناء سد النهضة، بل أيضا بسبب تراجع منسوب نهر النيل، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أنه في أواخر ستينيات القرن الماضي كان النيل يضخ 84 مليار متر مكعب من المياه سنوياً، في حين يضخ حاليا 56 مليار متر مكعب فقط.

 

*صدمة للموالين للنظام.. لماذا روجت كتائب العسكر لأكذوبة توقف سد النهضة؟

روجت كتائب العسكر الإلكترونية أمس واليوم تصريحات نسبتها إلى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد تزعم توقف الأعمال في سد النهضة الإثيوبي؛ حيث هاجم الشركات المسئولة عن بناء سد النهضة، وحذر من فشلها في تسليم المشروع وفق الجدول الزمني.

التصريح الأهم الذي تناقلته كتائب النظام بفرحة عارمة ونسبته لرئيس الحكومة الإثيوبية “لقد سلمنا سدا مائيا معقدا لشعب لم ير سدا في حياته، وإذا سرنا على المنوال الحالي، قد لا يرى المشروع النور في أي يوم”.

وتلقفت كتائب النظام الإلكترونية هذه التصريحات وفسرتها تفسيرات مجافية للواقع والحقيقة مدعية توقف الأعمال في بناء السد؛ حتى وصل وسم #سد_النهضة لقمة قائمة الأكثر تداولاً، مصحوباً بتفاعل المنتقدين وسخرية المعارضين، جنبا إلى جنب مع تطبيل الكتائب للتصريح المزعوم.

بالطبع كل المصريين يتمنون بشغف إلغاء سد النهضة الإثيوبي بعيدا عن الخلافات السياسية والأخلاقية والاستقطاب الحاد الذي مزق النسيج المجتمعي للشعب المصري بعد انقلاب 30 يونيو 2013م، وما تبعه من مذابح دموية نفذتها عصابات منسوبة للجيش والشرطة؛ لأن أضرار السد ستصيب الجميع ، وإذا تفشت مجاعة لا قدر الله فإنها لن تصيب سوى السواد الأعظم من المصريين، بينما سينجو كبار القادة والجنرالات وأثرياء القوم وأبنائهم.

لكن المرفوض هو ترويج الأكاذيب والشائعات ودغدغة المشاعر بخلاف الحقيقة، خصوصا أن الجنرال السيسي هو من شرعن إقامة السد بالتوقيع على اتفاق المبادئ في مارس 2015 بالعاصمة السودانية الخرطوم.

المثير في الأمر أن مواقع عالمية شهيرة تناقلت تصريحات رئيس الحكومة الإثيوبية لكنها لم تشمل العبارة الأخيرة المثيرة للجدل “وإذا سرنا على المنوال الحالي، قد لا يرى المشروع، النور في أي يوم”.

رغم أن هذه العبارة إذا صحت فإنه يجب أن تفهم في سياق الحث على مزيد من العمل وليس تعبيرا عن توقف المشروع، إنها تشبه مدير غاضب من مستويات ومعدلات العمل فيقول لمهندسيه وعماله “بهذا الشكل لن ننتهي أبدا ولن ير المشروع النور أبدا” فهذا لا يعني مطلقا توقف العمل بل انتقاد مستويات ومعدلات العمل البطيئة وغير المرضية.

يعزز هذا باقي تصريحات رئيس الحكومة الأثيوبية «بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير كان قد تم تخطيطه للانتهاء في خمس سنوات ولكن لم نتمكن من ذلك؛ بسبب إدارة فاشلة للمشروع وخاصة بسبب تدخل شركة ميتيك (شركة تابعة لقوة الدفاع الإثيوبية)». وانتقد الشركة التابعة للجيش الإثيوبي، مضيفا “الشركة وإدارتها لم تكن عندها خبرة ولا معرفة للعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة”.

وذكر رئيس الوزراء أن شركة ساليني الإيطالية سألت الحكومة التعويضات المالية بسبب تأخر شركة ميتيك للانتهاء من المشروع بالوقت المحدد له.

وفي نفس السياق قال رئيس الوزراء إن مدير مشروع سد النهضة المهندس سميو بقل كان يخدم وطنه وضحى بروحه لأجل الوطن وإن إجراءات التحقيق حول القاتل تجري على قدم وساق.

وكل هذه التصريحات تؤكد العزم الأثيوبي على إتمام بناء السد رغم العقبات التي تواجهه باعتباره مشروعا قوميا يحظى بدعم شعبي وحكومي واسع. وإذا صحت وهي غير ذلك” فإنها تعتبر من قبيل التخدير الذي عودتنا عليه أديس أبابا خلال السنوات الماضية والتي يتعين عدم تفسيرها على هذا النحو الساذج من جانب مخابرات النظام التي لا تجد شيئا تقدمه للشعب سوى الأكاذيب والشائعات والمشروعات الوهمية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

وتتفاوض السودان ومصر وإثيوبيا حول قضية سد النهضة منذ العام 2014، في ضوء وجود خلافات معقدة بينهم. وبحسب تقرير لمركز دراسات Stratfor الأمريكي، فإن الجولات الدبلوماسية المستمرة بين الدول الثلاث لا تبشر بأن تلك الأزمة ستهدأ قليلاً. ففي منتصف مايو الماضي، اجتمع مسئولون من مصر وإثيوبيا والسودان في أديس أبابا لمناقشة مشروع سد النهضة الكبير، المُقدَّرة كُلفته بحوالي 6.4 مليار دولار، ومن أجل التوصل إلى حلٍّ للمأزق المصري الإثيوبي حول مشروع توليد الطاقة الكهرومائية المزمع إقامته على ضفاف نهر النيل.

وبالرغم من أن المفاوضين، بمن فيهم وزراء خارجية هذه الدول، ورؤساء المخابرات ووزراء المياه، فشلوا في كسر حالة الجمود للخروج من المأزق، وقَّع هؤلاء على خارطة طريق جديدة لتأسيس مجموعة دراسة علمية لمراقبة واحدٍ من أكبر الشواغل التي تعتري الدولة المصرية؛ وهو معدل ملء الخزان بالمياه.

ويبدو أن المحادثات لا تفعل شيئا سوى أنها تُوَلِّد مزيدا من المحادثات؛ نظرا إلى أن القاهرة لن يكون أمامها كثير من الخيارات إلّا تبنّي نبرة تصالحية في الأشهر القادمة، إذا كانت تريد تقليل آثار السد الجديد -وكذلك آثار أي مشروعات مستقبلية- على نشاطات المصب.

 

*أسباب توقف مشروع سد النهضة

كشفت وكالة “بلومبرج” للأنباء تفاصيل ما يحدث في إثيوبيا وحقيقة توقف مشروع سد النهضة، وأشارت إلى تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، والتي أكد فيها أن بلاده سوف تطلق مناقصة لتلقي عطاءات شركات المقاولات لاستكمال مشروع سد النهضة الذي تبلغ تكلفته 6.4 مليار دولار.

وذكرت بلومبرج اليوم الأحد أن أبي أحمد قال إن إثيوبيا سوف تستبعد “هيئة المعادن والهندسة” (ميتيك) التابعة للجيش من المشروع الذي يهدف عند استكماله إلى توليد 6 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وتأخر تنفيذ مشروع سد النهضة بسبب أمور لم يحددها رئيس الوزراء، تتعلق بإدارة المشروع وتصميماته، وقال أبي أحمد: “إذا لم يتم استبعاد ميتيك من المشروع، فإنه سوف يحتاج سنوات كثيرة للإنتهاء من بنائه … علينا أن نطرح السؤال التالي وهو لماذا لم ننته من إنشاء السد خلال السبعة أو الثمانية أعوام الماضية”.

وأشار آبي إلى أن أي شركة تتولى مسئولية المشروع عليها أن تنهيه في الوقت المحدد.

ولفتت بلومبرج إلى أن المباحثات بين إثيوبيا ومصر والسودان حول السد كانت متعثرة منذ أشهر في ظل مخاوف القاهرة من أن المشروع سيقلل حصتها من مياه النيل؛ حيث تعتمد مصر تماما على مياه النيل للشرب والري.

وأشارت الوكالة إلى أن إثيوبيا بدأت بناء السد الذي تبلغ كلفته أربعة مليارات دولار عام 2012، لكن المشروع الضخم أثار توترا وخصوصا مع مصر التي تتخوف من أن يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق مياه النيل الذي يوفر نحو 90 بالمئة من احتياجاتها من المياه. ويهدف سد النهضة الكبير إلى توفير ستة آلاف ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، أي ما يوازي ست منشآت تعمل بالطاقة النووية.

 

*اختراع الفناكيش.. لمصلحة من جعل السيسي مصر أضحوكة الكفتة وأخواتها؟

الإعلام والبيئة أخطر عدو للطفل المصري”، بهذه العبارة الخادعة قدمت صحيفة اليوم السابع، إحدى أهم وسائل إعلام الانقلاب أصغر نصاب والملقب بـ”العبقري الصغير” ابن مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، الطفل الذي سمح والداه باستغلاله يسمى وليد محمد أحمد عبادي مواليد 7 يوليو عام 2002، بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة عمر بن الخطاب الرسمية للغات، بإدارة بندر كفر الدوار التعليمية، ومنحه إعلام السفيه السيسي لقب “أصغر بروفسير في العالم”.

الطفل “وليد” هو إحدى الفقرات الإعلامية التي حرص إعلام الانقلاب على تقديمه بوصفه العالم الصغير، وأصبح مثار سخرية العالم بسبب الخرافات العلمية التي يقولها في البرامج، يقول الناشط السياسي أحمد عابدين: “اللي في الصورة تبقى المهندسة نادية عبده ـ محافظ البحيرة، أثناء تكريمها الطفل وليد محمد عبادي” المعروف باسم المخترع الصغير لحصوله على المركز الأول من نادي أرشميدس بموسكو وهي واحدة من أكبر مسابقات العالم وتقام في دولة روسيا كل عام وتشارك فيها حوالي 70 دولة منهم 12 دولة عربية، وفق بيان رسمي من المحافظة”.

ويضيف: “الجميل في الموضوع أن الموقع الرسمي للجائزة لم يذكر الطفل نهائياً بجانب عدم وجود مصر أساسا في المشاركين هذا العام”، وتابع: “كما أن الجائزة تُعطى لكيانات وليس أفراد ده إلا إذا المؤسسة العلمية الروسية اخدت بكلام وليد على انه ليس شخص وإنما كيان علمي مخلوق من ضلع واحد”.

الفنكوش أسلوب حكم!

يقول الناشط محمود عبده: “عجبنى اصرار وليد الهبيد على تكملة مشوار القامه الكبيره عبعاطي كفته واصراره ان يكون علم الهبدولوجى علم معترف به فى مصر على مستوى رمم الإعلام المصري ولكني أود ان يفتينى احدكم عن الجهه التى تصدر هذا العفن للمصريين ترى لمصلحة من نصدر هذا الجهل والغباء والهبد ولمصلحة من جعلنا العالم يضحك على اختراعات الكفته للحمار عبعاطي”.

مضيفا: “الان فقد مات عبعاطى كفته وجهازه الذى يعالج كافة الامراض عن طريق ايهام المريض بانه عبيط وفجأه يخرج علينا اعلام القذاره بطفل اهبل خيالاته مكتسبه من افلام الكرتون والتى نسمع فيها الابطال بانهم يسيطرون على العالم ونرى فيها اختراعات غريبه وابطال تتحول من شخصيات الى شخصيات .تماما مثلما يفعل وليد المريض فنراه يتخيل انه اخترع غواصه والطاقه من الفوتو سنسز ومحطة كهرباء يقوم فيها بنقل الكهرباء لاسلكيا”.

وتابع: “ونراه يغوص فى جسم الانسان باستخدام روبوت ليفكك فيروس سي ونراه يفعل المعجزات ولكننا لم نري اى شئ حقيقي كل ما نراه هو كلام وتخيلات تماما كما يحدث فى افلام الكرتون فمن يقف خلف هذا المسخ ؟؟ ولاى غرض ؟؟ اولم نتعظ من ضحك العالم وقهقهته على جهل مصر عند تصديرها عبعاطى كفته”.

مضيفا: “إن موضوع نقل الكهرباء عن طريق اللاسلكي فقط يستحق عليه وليد السحق تحت الجزم القديمه والقتل خنقا فى المجارى ويستحق المذيعين الجهلاء على هذا فقط القتل بلا رحمه لسماحهم بهذا..فهل نجد من يرحمنا ويجيبنا على سؤالنا وهو من يقف وراء هذا الجحش ولمصلحة من ؟”.

السيسي عاريا

ولأن سلطات الانقلاب تشترط على الجميع التطبيل لما يعرض في وسائل الإعلام، حتى لو كان المعروض كذبا ودجلاً وتورط سياسيون وأكاديميون بعضهم مؤيد للانقلاب علنا، والبعض الآخر بات يخشى على منصبه إن هو عارض موجة الدجل تلك، قام الدكتور محمد أحمد عبادي أستاذ قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة القاهرة، بالتطبيل في زفة النصاب الصغير.

وقال “عبادي” إن هناك العديد من المشاكل التي تواجه العبقري الصغير وليد عبادي، وهي أنه لا توجد إدارة متخصصة ترعى العباقرة الصغار، ولا يوجد مدرسين للبحث العلمي.

وأضاف الدكتور محمد والد العبقري الصغير أن معظم المسابقات البحثية لم يتم إخطارهم بمواعيدها، وطالب عبادي بإعادة تأهيل المدرس مرة أخرى من أجل أن يسهم في تخرج طالب متميز

وقال الدكتور محمد عبادي والد النصاب الصغير: “للأسف وعدنا محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان بإعفاء وليد من المصاريف ولكنه لم يوف بوعده”.

وأوضح والد النصاب الصغير أن مجلس جامعة دمنهور برئاسة الدكتور عبيد عبد العاطى صالح قام بتكريم نجله “وليد محمد عبادي” أصغر نصاب في العالم تحت سن 15سنة، وزعم حصوله على المركز الأول على مستوى العالم في اختراع “حماية الطائرات من صواريخ العدو ” خلال اجتماع مجلس جامعة دمنهور.

ولفت الى أنه تقرر اختيار نجله كعضو أساسي بنادي العلوم بكلية العلوم، مشيرا إلى أنه أنهى تدريبه على أعلى مستوى بالجامعة حول كيفية إلقاء المحاضرات، والطرق المثلى لعرض الأبحاث من أجل أن يظهر بالمظهر اللائق بمصر خلال محاضرته في الجامعات الأوربية!

وأعاد النصاب الصغير فضيحة اللواء إبراهيم عبدالعاطي، مخترع جهاز علاج فيروس الكبد الوبائي سي والإيدز الذي قال عن نفسه: “أنا رائد الطب الكوني والمنتقدون لي يهاجمونني بجهل”، المثير أن نشطاء التقطوا صورة لـ”عبد العاطي” في أحد مطاعم المشويات بمنطقة “شبرا” بالقاهرة، وهو يتناول وجبة من الكفتة”، وهو الأمر الذي جعل منه مناسبة لتجديد السخرية منه ومن اختراعه المزعوم الذي أعلن عنه في فبراير 2014 لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة (إيدز) وفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي).

وكتب ناشطون في مواقع التواصل، تعليقات تسخر من اللواء عبد العاطي وتتهكم بأنه يجري أبحاثه الطبية على الكفتة، لافتين إلى أن عبد العاطي يأكل اختراعه، وكتب مجدي كمال يقول:” عبد العاطي كفتة يظهر في أحد المطاعم يتناول الايدز مع البيبسي علي هيئة صوابع كفتة بيتغذا عليها وسط سخرية واستهزاء من حوله به”.

 

*خبراء: رصد مكافأة لمن يدلي بمعلومات حول المسلحين يفضح فشل الجيش في سيناء

من فشل إلى فشل ومن هزيمة إلى أخرى أصبحت عادة الجيش في سيناء بعد سنوات من حرب ضروس دفعت فيها مصر من دماء المدنيين والعسكريين ثمنا باهظا يراه الجنرالات حتميا لاستمرارهم في الاستيلاء على مقدرات البلاد.

ورصدت المخابرات الحربية مكافأة مالية قدرها مليونا جنيه لمن يدلي بمعلومات تقود للوصول إلى أي من قيادات تنظيم ولاية سيناء بعد أسابيع من تحقيق استقصائي بثته قناة الجزيرة تحت عنوان “سيناء حروب التيه” وتضمن شهادات ووثائق بالواقع الميداني كف النقاب عن حالات عديدة لاختراق تنظيم الدولة لصفوف الجيش والاستيلاء على معلومات دقيقة قادت إلى قتل قيادات كبيرة.

الإعلان عن المكافأة جاء عبر الصفحة المعروفة باسم اتحاد قبائل سيناء على موقع “فيس بوك” والتي تحسب على المخابرات وهو ما رآه مراقبون اعترافا جديدا بفشل الحرب المفتوحة منذ أكثر من 5 سنوات على شبه الجزيرة الحدودية وكان آخر حملاتها قبل أكثر من 6 أشهر تحت اسم العملية الشاملة سيناء 2018.

من جانبهم رأى نشطاء أن مكافأ ة المخابرات تأتي في سياق محاولاته المحمومة منذ بداية الحرب لإشعال القتال والثأر بين القبائل وبث الفتنة بين عشائرها بهدف تقليل الضغط المتواصل على تمركزات ومعسكرات وحملات الجيش واستمرار نزيف الدم في صفوف ضباط وأفراد الجيش والشرطة.

وفيما كان يتم تداول خبر مكافأة المخابرات لقي 8 من قوات الشرطة مصرعهم وأصيب 7 آخرون في هجوم جديد على قوات الشرطة في منطقة الكيلو 17 غربي العريش في أحدث هجوم على القوات التي بدت كعادتها في حالة مذرية لا تقوى على الدفاع عن نفسها في مواجهة المسلحين فيما لازال الجنرالات القابعون في القاهرة يتحدثون عن انتصارات وهمية لا تجاوز خيالاتهم وشاشات وصفحات الإعلام والمواقع التابعة للشؤون المعنوية.

السيسي يبيع الوهم

من جانبه قال يحيى عقيل، عضو مجلس الشورى عن محافظة شمال سيناء ببرلمان 2012، إن مقتل وإصابة 15 شرطيا جراء استهداف كمين للداخلية غربي العريش كشف كذب تصريحات المتحدث العسكري حول نجاح العملية الشاملة في سيناء.

وأضاف عقيل في مداخلة هاتفية لبرنامج المسائية على قناة “الجزيرة مباشرأن العملية تؤكد أن المتحدث العسكري ونظام عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري يبيع الوهم للمصريين في سيناء وأن العمليات العسكري في سيناء على مدى 5 أعوام فشلت ودفع أهالي سيناء وحدهم ثمن هذا الفشل.

وأوضح عقيل أن سلطات الانقلاب فرضت إجراءات قمعية بحق الأهالي ورفضت تزويد سياراتهم بالوقود في العيد، على الرغم من أنها خففت إجراءاتها حول تنقل الأفراد .

فشل الجيش

بدوره رأى أبو الفاتح الأخرسي، الصحفي المتخصص في الشأن السيناوي، أن الهجمات المسلحة ضد قوات الجيش والشرطة في سيناء تصاعدت خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ.

وأضاف الأخرسي في مداخلة هاتفية لقناة “مكملين” أن قوات الجيش والشرطة في سيناء عجزت عن حماية نفسها من الهجمات المسلحة، وفشلت في القضاء على التنظيمات المسلحة على الرغم من تعهد عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب بالقضاء على الإرهاب في سيناء خلال 3 أشهر.

وأوضح الأخرسي أن استمرار الانتهاكات بحق المدنيين في سيناء وتهجيرهم من منازلهم وهدم منازل في رفح والشيخ زويد وتجريف المزارع وفشله في مواجهة المسلحين، وإعلانه عن مكافأة مالية بقيمة مليوني جنيه لمن يدلي بمعلومات عن قيادات المسلحين في سيناء يفضح أهداف العملية الشاملة في سيناء.

وقتل 8 عسكريين وأصيب 7 آخرون، اليوم، في هجوم تعرض له كمين تابع لداخلية الانقلاب غرب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

وأعلنت صفحة باسم اتحاد قبائل سيناء على موقع “فيس بوك” عن مكافأة مالية قدرها مليونا جنيه لمن يدلي بمعلومات عن قادة تنظيم ولاية سيناء.

وقالت مصادر قبلية إن صفحة اتحاد القبائل تابعة لجهاز المخابرات الحربية وهو ما يؤكد فشل قوات الانقلاب في القضاء على المسلحين في المحافظة.

 

*جون ماكين” أيد الربيع العربي ورفض الانقلاب ووصف السيسي بالبطة

على غير العادة لم تهتم فضائيات ومواقع أخبار وإعلام الانقلاب بوفاة السيناتور الأمريكي المخضرم جون ماكين، بعد ساعات من توقفه عن تعاطي العلاج من مرض السرطان، مع أن إعلان الوفاة لقي صدى واسعا في الأوساط العالمية والسياسية الأمريكية، بمختلف أطيافها، وأبدى الكثيرون تعاطفهم مع السياسي البارز، الذي أمضى 3 عقود ممثلا لولاية أريزونا، وقال عن انقلاب السفيه عبد الفتاح السيسي في 30 يونيو 2013 “” ما حدث في مصر انقلاب وإن البطة لا تكون إلا بطة”.

جون ماكين – ٨١ سنه – عضو ورئيس الكونجرس الأمريكي قرر وقف تناول العلاج الكيماوي بعد سنه و ٣ أشهر من تشخيص وجود سرطان بالمخ بسبب انتشار الورم وفضل البقاء فى منزله مع عائلته بولاية أريزونا وشكر جميع من وقف معه، وفي عام الانقلاب الذي ضرب مصر هاجم السيناتور جون ماكين، السفيه قائد الانقلاب، منددا بجرائم القمع والتعذيب، والانتهاكات التي يقوم بها العسكر في مصر ضد رافضي الانقلاب، من تشديد الرقابة على وسائل الإعلام وحصار المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني في البلاد.

يقول منير فخري عبد النور، وزير الصناعة الأسبق في حكومة محلب الانقلابية :” أتذكر لقائي مع السيناتور جون ماكين خلال زيارته للقاهرة في ربيع ٢٠١٣ بصفتي أميناً عاماً لجبهة الإنقاذ. كان فجاً في تأييده لحكم الإخوان،غليظاً في رفضه لمطالبتنا بانتخابات رئاسية مبكرة، وقحاً في تدخله في الشأن المصري الداخلي. رحمه الله”.

السيسي منقلب

وقال ماكين: “من في الحكم ليسوا منتخبين ومن تم انتخابهم حاليًا في السجن”، وكانت هذه جملة اتفق عليها النائبان الجمهوريان جون ماكين وليندسي جراهام، يصفان بها الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب للبلاد، ووصل ماكين في رفض انقلاب الجيش إلى الحد الذي جعله يصف بيان 3 يوليو 2013 بـ”الانقلاب”.

وعلى عكس الرئيس ترامب الذي ذهب في دعم السفيه السيسي إلى آخر المطاف، أصر ماكين على رفض الانقلاب في مصر، يقول الكاتب السياسي ياسر الزعاترة:” توفي عضو مجلس الشيوخ الأمريكي المخضرم جون ماكين. أوصى بأن لا يمشي ترامب في جنازته!!! ترامب عار على الجميع، وفي المقدمة الحزب الجمهوري، لكن الأخير يتمسك به خشية التداعيات على مكانة الحزب، بخاصة فرصه في الفوز في انتخابات التجديد النصفي بعد شهرين”.

ولم يكن ماكين ملاكاً كاملاً بل كان يخدم مصالح بلاده وفق رؤيته، كان له عدة مواقف منصفة وكان يطالب بتدخل عسكري لإسقاط الأسد، إلا انه أيد العدوان على العراق وأفغانستان ورفض إغلاق معتقل جونتانامو، كما أيد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

يقول الناشط السياسي سبأ بهبري: “توفي الليلة جون ماكين طيار أسقطت طائرته فوق ڤيتنام وحاول الڤيتناميون مجاملة والده بإطلاق سراحه لكنه رفض الخروج إلا مع بقية زملائه كسياسي فشل في الوصول إلى الرئاسة ضد “أوبامارغم انه كان مستعدا للعق أحذية الصهاينة لتحقيق ذلك..أحترم خياره الشخصي بالتوقف عن العلاج والقبول بالنهاية”.

وقال ماكين، خلال بيان له بمناسبة “الذكري السابعة للثورة المصرية 25 يناير، بعنوان “قمع حقوق الإنسان وقتل الديمقراطية تحت حكم السيسي، وبالتزامن مع اعتقال الفريق سامي عنان، إنه “قبل سبع سنوات من هذا الأسبوع، ألهم الشعب المصري العالم بثورته السلمية التي دعت إلى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية.

وشجعت هذا الثورة جميع الذين يسعون إلى الديمقراطية والحرية. “لكن على مدى السنوات القليلة الماضية، شهدنا أن مصر تتقهقر إلى الوراء”، وأضاف ماكين “فقد أدّت حملة السيسي غير المسبوقة على النشاط السياسي وحقوق الإنسان الأساسية إلى سجن عشرات الآلاف من المعارضين، بمن فيهم 19 مواطنا أمريكيا وحوالي 3500 شاب”.

لا للتعذيب

وأشار ماكين إلى التقارير الموثقة الصادرة عن منظمات حقوق الإنسان الدولية التي فضحت الظروف اللاانسانية في السجون المصرية، حيث يتفشى القمع والتعذيب، كما نوه إلى مئات آخرين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام، مؤكدا أن هذه الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان أدت إلى تغذية التطرف في الماضي، معربا عن خشيته أن تفعل ذلك مرة أخرى.

وتابع: “فوجئنا باعتقال عدد متزايد من المرشحين للرئاسة وأجبروا على الانسحاب، بما يؤكد وجود مناخ قمعي وخوف من مزيد من الانتقام، ودون منافسة حقيقية، فإنّه من الصعب أن نرى كيف يمكن لهذه الانتخابات أن تكون حرة أو عادلة”.

وعرف عن ماكين موقفه الثابت المؤيد للثورة السورية وانتقاداته القوية لمواقف أوباما وترامب وصمتهم عن مجازر الأسد وشركائه، يقول الكاتب السعودي جمال خاشقجي:” وفاة جون ماكين الجمهوري الذي لم يحتمل انقلاب السيسي ويسميه بغير اسمه وقال تصريحه الشهير : ما حدث في مصر انقلاب وان البطه لا تكون الا بطه”.

وانتهت فجر اليوم الأحد قصة جون ماكين العجيبة، الذي نجا من الموت في كارثة أسفرت عن مقتل ١٣٤ جندياً ولم يستسلم ؛ وقضى أكثر من خمس سنوات أسير حرب ولم يستسلم ؛ وخسر انتخابات الرئاسة في مواجهة أوباما ولم يستسلم ؛ ويوم أمس استسلم في مواجهة المرض وقرر وقف علاج سرطان الدماغ ؛ واليوم غادر الحياة !

 

*السيسي يبيع 10% من أراضي مصر ويرفع شعار “حق الانتفاع

في نوفمبر المقبل وفي غفلة من الشعب الذي يعيش في دوامة الأزمات الاقتصادية والبحث عن قوت يومه، سيفرط السيسي ثانية في أكثر من 10% من مساحة مصر الكلية بمباركة ممثلين من هيئات وشركات أمريكية وأوروبية، بالاتفاق المبدئي على بيع 30 “محمية طبيعية” بنظام “حق الانتفاع” تخضع لإشراف “صندوق النقد الدولي” في إطار الخصخصة التي ينتهجها نظام السيسي العسكري.

وتعد شرم الشيخ المدينة السياحية التي تقع عند ملتقى خليجي ” العقبة والسويس” على شاطئ البحر الأحمر، المقصد الجديد لعيون الانقلاب للتفريط في أراضيها.

ويبدو أن “الجزء الأغلى” على المصريين سيكون على موعد مع تفريط جديد من خلال ما أطلق عليه ملتقى رءوس الأموال الخليجية والأوروبية، وإقامة فعاليات ضمن نشاط وزيرة البيئة بحكومة السيسي، التي طرحت خلالها المحميات الإستراتجية للبيع بدعوى الاستثمار المحلي والدولي.

الموقع المتميز للمحميات الطبيعية يؤكد أن تأجيرها 10 سنوات قادمة ما هو إلا إيذان من العسكر لتسليم مصر بواباتها في جهاتها الأربع لجهات أجنبية متعددة الجنسيات بينها “شركات صهيونية”.

العقل الصهيوني

الكاتب والمؤرخ عامر عبد المنعم يصف الأمر بالخطر ويقول: يبدو أن العقل الصهيوني لا يريد أن يتركنا نلتقط الأنفاس في مصر، ويواصل صعقنا بالصدمات الكهربائية المتلاحقة حتى نفقد الوعي ويصيبنا الشلل ونقف مخدرين أمام تسليم الأراضي المصرية قطعة قطعة للدوائر الصهيونية بدون حرب، وكأننا أمة بلا عقل، وذبيحة بلا حراك، استسلمت لشبكة من الصيادين الدوليين لا ترحم.

وأضاف في تصريحات صحفية : التفريط هذه المرة ليس بالبيع كما حدث مع جزيرتي تيران وصنافير، وإنما بتأجير ما يزيد عن 10 % من مساحة مصر وهي المحميات الطبيعية، والتعامل معها وكأنها منشآت اقتصادية تخضع لبرنامج الخصخصة الذي تتبناه الحكومة تحت إشراف البنك الدولي.

وأشار “عبد المنعم” إلى أن قرار التخلص من المحميات الطبيعية في مصر أعلنت عنه وزيرة البيئة بحكومة السيسي الدكتورة ياسمين فؤاد في مؤتمر التجمع الإفريقي لصندوق النقد والبنك الدوليين بشرم الشيخ الذي حضره ممثلون لهيئات ومؤسسات من الولايات المتحدة وأوربا.

كارثة سياسية

ويشرح خطورة الأمر على حود مصر ويقول: لا يمكن التعامل مع المحميات على أنها شأن خاص بوزارة البيئة، أو قرار يخص الحكومة ونظام الحكم، فهذا الملف له أبعاد سياسية واستراتيجية ومرتبط بأمن ومصالح الدولة العليا؛ فالمحميات ليس فقط لها قيمة حضارية وثقافية وبيئية، وإنما قضية حدود وسيادة وأمن، ولا يجوز تسليمها للأجانب، وفرض نوع جديد من السيطرة الأجنبيه عليها.

ويضيف: الملاحظة الأهم أن معظم المحميات تقع على الحدود ولها أهمية استراتيجية واضحة، ففي سيناء بعد بيع تيران وصنافيرللسعودية توجد 5 محميات، منها أربع تطل على خليج العقبة، وتمثل هذه المحميات معظم المثلث الجنوبي لشبه الجزيرة الذي تمتد قاعدته من طابا إلى السويس ورأسه في رأس محمد، وتقع محميتي علبة والعلاقي في الزاوية الجنوبية الشرقية، وتمتد من أسوان وحتى البحر الأحمر، وتقع محمية الجلف الكبير في الزاوية الجنوبية الغربية في منطقة التقاء الحدود مع السودان وليبيا، وتقع واحة سيوة في غرب مصر على الحدود مع ليبيا.

ويؤكد أن الموقع الجغرافي لهذه المحميات يكشف أن تأجيرها للأجانب نوع من التحايل والتفريط يفوق في نتائجة الكارثية الخروج من مضيق تيران؛ فتسليم بوابات مصر من كل الجهات إلى شركات أجنبية متعددة الجنسيات غربية وصهيونية نوع من الاحتلال الجديد معتبرا ان دخول الشركات الغربية على المحميات يعطيهم الحق في استقدام العمالة الأجنبية وشركات الأمن الخاصة، وفتح الباب لدخول المرتزقة من بلاك ووتر وفرسان مالطا والفرق العسكرية السرية لخدمة الاستراتيجيات المعادية وإعادة السيطرة الاستعمارية المباشرة.

دولة الرهبان

ويكشف عبد المنعم ، أن قرار تأجير المحميات يلبي الأطماع الإسرائيلية بدون قتال ويوفر حلا سحريا للرهبان الانفصاليين في جنوب سيناء، ويعطي رهبان الصحراء الغربية الحق في وضع اليد على مساحات ضخمة من الأراضي المحمية.

ويحذر من أن الإسرائيليين سيسهل عليهم وضع اليد على كل المنطقة الغربية لخليج العقبة والمتمثلة في محميات طابا (3595 كم2) وأبو جالوم (500 كم2) ونبق (600 كم 2) ورأس محمد (480 كم2) لإنهاء الوجود المصري ولتأمين الملاحة في ميناء إيلات، وبالتأكيد لن تفلت منهم محميات الجزر الشمالية بالبحر الأحمر التي تتحكم في مدخل خليج السويس.

ويتابع : بخدعة التأجير سيستولي الرهبان اليونانيون في دير سانت كاترين على المحمية التي تصل مساحتها إلى 5750 كم2 وهو حلم سعوا لتحقيقه منذ قرون بشتى الوسائل، والعجيب أن قرار تحويل هذه المنطقة الشاسعة عام 1988 إلى محمية كان لمنع أي يد من الاقتراب منها حتى يأتي قرار التأجير اليوم ليأخذوها بكل سهولة.

ويعتبر رهبان دير الأنبا مقار الذين استولوا على محميتي وادي الريان ووادي الحيتان بالفيوم والذين قطعوا الطريق الدائري الإقليمي ومنعوا الدولة من المرور أكبر الرابحين من هذا القرار، حيث سيتم إنهاء الموضوع بتسليمهم عقدا قانونيا باستئجار مساحة الـ 13 ألف فدان التي استولوا عليها بالقوة بتكلفة رمزية!

بيع سيناء

ويواصل الكاتب الصحفى حديثه قائلا: هذه الخدعة الاستعمارية تطرح تساؤلا حول العصابة الدولية التي ستأخذ محميتي علبة ووادي العلاقي؟ من المعروف أن محميتا علبة والعلاقي ليستا من المحميات الطبيعية بالمعنى البيئي فهذه صحراء وجبال الذهب منذ أيام الفراعنة، والتعامل معهما باعتبارهما من المناطق المحمية للحفاظ على الطيور النادرة والحيوانات البرية والنباتات الطبية نوع من التضليل والكذب، وكان الغرض هو منع الاقتراب منها.

ويتساءل: التفكير في تأجيرصحراء علبة التي تصل مساحتها إلى 35 ألف كم2 ووادي العلاقي الذي تصل مساحته إلى 30 ألف كم2 يفتح الباب لمناقشة ملف الذهب المسروق من هذه المنطقة مثل منجم السكري، ومن هم اللصوص الجدد الذين سيستولون على ذهب المصريين بعقود فاسدة مع وزارة البيئة.

الغزو قادم

يبدو أن المكر المعادي لديه الكثير من السيناريوهات لمصر لتحقيق الخطط الموضوعة، ويستخدم الآن سلاح الاستثمار الخارجي للاستيلاء على ممتلكات وأصول وأراضي الدولة المصرية، مستغلا الانهيار الاقتصادي الذي تسببت فيه المؤسسات الدولية كصندوق النقد والبنك الدولي، ومستفيدا من ضعف النظام السياسي الذي استسلم للضغوط الخارجية هربا من الضغوط الداخلية.

في ظل المناخ العام الذي تعيشه مصر فإن الاستثمارات الأجنبية التي تأتي إلينا ليست استثمارات محايدة، وإنما موجهة، لها أهداف غير معلنة، وستظل مصر رغم مواقفها السياسية المنحازة لـ “إسرائيل” هدفا للتفكيك بانتزاع الجزر والأراضي وبيع الأصول وتأجير المحميات الطبيعية والموانئ والسواحل، وإغراقها بالقروض ورهن كل ما له قيمة حتى تسقط في يد السماسرة والوكلاء والجواسيس، ولا يبقى لها أي فرصة للنهوض إذا تغير الوضع الحالي.

 

*سفير روسيا بالقاهرة: موسكو ترفض استئناف الرحلات “الشارتر” إلى مصر

قال سيرجي كيربيتشينكو سفير روسيا بالقاهرة: إن استئناف الرحلات غير المنتظمة “الشارتر” من بلاده لمصر يحتاج حلولا لأمور فنية، وعة ما يعد استمرارا لرفض الجانب الروسي عودة الرحلات منذ حادث انفجار الطائرة الروسية فوق سيناء خلال أكتوبر 2015.

وأوضح كيربيتشينكو فيما نقلته وكالة الأناضول أن “هناك بعض الأمور الفنية (لم يحددها) تحتاج إلى إيجاد حلول لاستئناف رحلات طيران شارتر لنقل السائحين الروس إلى المنتجعات السياحية في مصر”، دون تفاصيل أكثر.

وعادت حركة الطيران الروسي إلى القاهرة رسميا في أبريل الماضي بعد توقف أكثر من عامين إثر حادث تحطم طائرة روسية في أكتوبر 2015 ومقتل جميع من كان عليها؛ لكن حركة الطيران المباشرة لم تعد إلى الوجهات السياحية على البحر الأحمر بشرم الشيخ والغردقة.

وفي يونيو الماضي، قال يفجيني ديتريخ، وزير النقل الروسي، في تصريحات صحفية إن “المباحثات الخاصة باستئناف الرحلات غير المنتظمة (الشارتر) من روسيا إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة سوف تبدأ بعد الانتهاء من مونديال كأس العالم في روسيا والذي انتهي منتصف يوليو الماضي.

وتأمل حكومة الانقلاب استئناف رحلات الشارتر، الناقل الرئيسي للحركة السياحية الوافدة للبلاد؛ حيث تمثل السياحة الروسية لمصر نحو 30 بالمئة من إجمالي الحركة السياحية الوافدة.

ووفق بيانات وزارة السياحة في حكومة الانقلاب تصل تقديرات وصول السياح الروس إلى نحو 3.1 ملايين سائح في 2014، وعلى مدار الـ 10 أشهر الأولى من العام 2015، بلغت نحو 2.3 مليون سائح، مقابل نحو 71.4 ألف سائح روسي عن الفترة نفسها من العام 2017.

وبلغت إيرادات نظام الانقلاب من السياحة الروسية نحو 2.5 مليار دولار في 2014، من إجمالي إيرادات سياحية بلغت نحو 7.3 مليارات دولار في العام ذاته.

 

*مفاجأة في وفاة السائحين البريطانيين في الغردقة

عادت من جديد ،أزمة وفاة السائحين البريطانيين ،اللذين توفيا داخل غرفتهما بأحد الفنداق الشهيرة بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر ، بعد أنباء عن تعرضهما للوفاة بسبب انبعاث “غازات سامة”.

وكشفت جريدة “التايمز” البريطانية معلومات جديدة ومفاجئة في قضية السائحين البريطانيين اللذين توفيا في ظروف غامضة يوم الثلاثاء الماضي بأحد المنتجعات في مصر، حيث توفي كل منهما بمعزل عن الآخر، ولكن بفارق ساعات قليلة فقط، فيما زعمت حكومة الانقلاب المصرية أن الوفاة طبيعية، ولا توجد أي شبهات تحوم حولها.

وبحسب التقرير الذي نشرته “التايمز” أمس السبت، فإن 40 شخصاً ممن يقيمون في المنتجع ذاته الذي توفي فيه البريطانيان أصيبوا في وقت لاحق بالمرض، وهو ما يؤكد وجود شبهات حول وفاتهما، وأن الوفاة ربما تكون جريمة قتل متعمدة.

وتوفي جون (البالغ من العمر 69) عاما في غرفته يوم الثلاثاء، أما زوجته سوزان (البالغة من العمر 63) عاما، فتوفيت بعده بست ساعات فقط في المستشفى.

وسارعت شركة “توماس كوك” إلى إجلاء 301 سائح بريطاني من المنتجع، وذلك بعد أن شعر أكثر من 40 نزيلا بالمرض، بعد حادثة الوفاة بوقت قصير، بحسب تقرير “التايمز”، الأمر الذي يؤكد وجود شبهات حول الوفاة.

ونقلت “التايمز” عن سائح بريطاني من مدينة برمنجهام يُدعى أليسون كوب أنه قرر قطع إجازته في مدينة الغردقة، والعودة فورا إلى بريطانيا، وقال للصحيفة: الطعام في الفندق كان مثيرا للاشمئزاز، إنه لم يكن مطبوخا بشكل جيد، والكثير من الضيوف أصبحوا مرضى.

وأضاف: أمضينا أسبوعين في الفندق، ولم نتمكن من تناول الطعام بشكل جيد. كنا نكتفي بأكل الخبز والبطاطس فقط، على الأقل هذا الأكل كنا نعرفه.

وأكدت “التايمز” أن العشرات طلبوا تعويضا ماليا من شركة السياحة التي نقلتهم إلى مصر، وذلك بسبب معاناتهم من التسمم الغذائي.

تضامن بالسوشيال

وتضامن رواد موقع التواصل الاجتماعى القصير “تويتر”، مع السائحين، بسبب التكتم الشديد الذي تحاول سلطات الانقلاب فرضها على حادث وفاتهما، خاصة بعد مزاعم النيابة العامة أمس السبت، بأن الغرفة التي أقام بها السائحان البريطانيان، بفندق ” شتاينبرجر أكوا ماجيك” بالغردقة، خالية من أي انبعاث أو تسريبات لغازات سامة.

وزعمت النيابة في بيان لها إن “اللجنة المشكلة بقرار من النائب العام أكدت أن جميع أجهزة التكييف في الغرفة سليمة، وليس فيها أي عيوب، وأنها في انتظار تقرير الطب الشرعي بعد أخذ العينات من المتوفين لبيان سبب الوفاةمشيرة إلى أنها “سوف تصدر بياناً تفصيليا ًعن الواقعة فور انتهاء التقرير“.

أفصحوا عن الحقيقة

بدورهم، طالب رواد مواقع التواصل بالكشف عن الحقيقة وقال حساب باسم حسين أل سنان”: “أستغرب ليش التكتيم على ملابسات الحادث.. مو معقوله يكونوا توفوا وفاة طبيعية اثنينهم و بنفس الوقت”.

حساب باسم منال عبد الله غردت قائلة: “دي شركة محاماة بريطانية، بتجمع حاليًا كل شكاوى السائحين البريطانيين اللي بلغوا شركات التأمين أنهم تعرضوا لمتاعب صحية أثناء وجودهم في الغردقة، كل فنادق الغردقة، مش بس شتاينبرجر أكوا مادچيك، وحترفع قضية تعويضات مجمعة للكل”!

وسخرت علياء محمد سعيد قائلة: “السلطات المصرية تنفي وجود شبهة جنائية وراء وفاة السائحين البريطانيين بالغردقة و بتقول ان الوفاة أسبابها طبيعية. يعني اذا كان المتكلم مجنون فالمستمع عاقل، هما الاتنين في نفس الوقت كزوجين قرروا انهم يموتوا ، ده بمبدأ يا نعيش عيشة فل يا نموت احنا الكل”.

تبعها “سعيد”: وفاة السائحين البريطانيين فى الغردقة طبيعية ولا شبهة جنائية..الاتنين وفى وقت واحد وطبيعية بالملوخية”.

ابنة السائحين: كانا بصحة جيدة!

من جانبها، أكدت كيلي أورميرود، ابنة السائحين البريطانيين التي كانت تقضي العطلة معهما بصحبة أبنائها الثلاثة، في تصريحات إعلامية، إن والديها كانا بصحة جيدة”، وأن والدها فارق الحياة في الفندق أمام عينيها، وحين انتقلت بصحبة والدتها إلى المستشفى، فارقت الأم الحياة.

وقررت شركة “توماس كوك” البريطانية إخلاء جميع نزلاء الفندق في أعقاب الحادث، وعددهم نحو 300 نزيل، وخيرتهم بين الانتقال لفندق آخر، أو العودة في اليوم ذاته إلى بلدهم. وقالت تقارير صحفية مصرية إن 200 من بين النزلاء قرروا مواصلة رحلتهم بالغردقة فيما عاد 100 آخرون.

سياحة الانقلاب

كانت وزارة السياحة بحكومة الانقلاب، قالت، في بيان لها أنها: “تتابع عن كثب واقعة وفاة سائح بريطاني وزوجته في أحد الفنادق الكبرى في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المحافظة وشرطة السياحة والآثار وشركة توماس كوك التي قامت بتنظيم الرحلة للسائحين”.

واضافت الوزارة أن “السائح المتوفي هو إنجليزي الجنسية يدعى جيمس كوبر، يبلغ من العمر 65 عاما، وتوفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف مفاجئ في عضلة القلب، وتوفيت زوجته، سوزان كوبر، 64 عاما، بعد إصابتها بحالة إغماء، ونقلت إلى المستشفى إثر إصابتها بتوقف في الدورة الدموية ووظائف التنفس ، ولا توجد أية شبهة جنائية في الحادثين”.

 

*زراعة الانقلاب تدمر محصول الطماطم ببذور فاسدة

تفاقمت أزمة تقاوي الطماطم الفاسدة لصنف “023” وتأثيراتها على مساحات شاسعة من المحصول في البحيرة وكفر الشيخ والفيوم والمنيا؛ على خلفية وجود بذور غير صالحة وغير مقاومة للأمراض قام بشرائها مزارعون، حيث أصبح النبات غير قادر على تحمّل الأضرار المناخية والطبيعة المختلفة، وتعرّض لبعض الأمراض الفتاكة مثل “التقزم” و”التفاف الأوراق” و”تساقط الأزهار”.

كان تقرير أعده “معهد بحوث المحاصيل” بمركز البحوث الزراعية، قد كشف عن أن التحليل الفنى الذى تم على العينات المنتقاة من عدد من المساحات المزروعة بالطماطم فى وادى النطرون أثبت إصابة البذور بالفيروسات وليس نتيجة العوامل الجوية.

كان العشرات من المزارعين فى منطقة وادى النطرون، قد تقدموا بشكاوى جماعية لوزارة الزراعة لإثبات إصابة المحصول بالفيروسات بسبب فساد التقاوى والبذور، خاصة أن جميعهم عملاء لنفس الشركة.

وتقدم محاميان ببلاغ للنائب العام ضد شركة توريد بذور الطماطم الفاسدة للحصول على تعويض مادى للمزارعين.

وتضمن البلاغ، أن الشركة المشكو في حقها ادعت أن بذور الطماطم الخاصة بها جيدة ومقاومة للأمراض، خاصة الاصفرار والتجعد من خلال مشاتلها المنتشرة على مستوى الجمهورية ووكلائها وموزعيها.

مسئولية الزراعة

فى سياق متصل، حمّل حسين عبد الرحمن، نقيب عام الفلاحين، مسئولى زراعة الانقلاب المسئولية، مطالبا بالتدخل لحل أزمة أكثر من 6 آلاف من مزارعى الطماطم بمحافظات كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والفيوم والمنيا، خاصة مزارعى الصنف 023 الذين باتوا قاب قوسين أو أدنى من السجن.

ولفت نقيب الفلاحين إلى ضياع أموالهم وقضاء الفيروسات على محاصيلهم، وعجز وزارة الزراعة عن حل لهذه الأزمة التي تهدد حياة الآلاف من الأسر، وتؤثر على سعر محصول الطماطم المهم والأساسى لكل الأسر المصرية.

وأضاف، فى تصريحات صحفية، أن الأزمة بدأت بعد شراء عدد كبير من المزارعين تقاوي طماطم 023 المهجنة والمقاومة لفيروس tylcv، ولها عقد حرارى بأسعار عالية، وبعد الزراعة وقبل موعد إنتاج الثمار أصابت الزراعات الفيروسات، وتحطمت آمال الفلاحين وباتوا على أبواب السجون.

تدهور الأمن الغذائى

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن الإهمال فى اتخاذ إجراءات رادعة ضد هذه الشركة ومثيلاتها قد يؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي الزراعي؛ نظرًا لانتشار التقاوي المقلدة والمغشوشة التي تؤدي في النهاية إلى خراب بيوت الفلاحين وارتفاع أسعار المنتجات الزراعية على المواطن العادي وانهيار الاقتصاد الوطني، وترك الفلاحين للسعي لأخذ حقوقهم عن طريق القضاء، ما يطيل الأمد ويضيع الحقوق ويغري الفاسدين للاستمرار في إفساد الزراعة، خاصة مع قوتهم المادية وعوز وفقر الفلاحين.

وكشف عن أن المشكلة لها أبعاد أخرى خطيرة ستظهر قريبًا بالصعيد خلال الأيام المقبلة؛ لأن المحصول في الصعيد ما زال في أيامه الأولى، ولن تعرف إصابته من عدمها إلا في أيام طرح النبات للثمار، وسيؤدي دمار مساحة كبيرة من محصول الطماطم إلى ارتفاع أسعارها بصورة كبيرة وخراب بيوت المزارعين، محملا وزارة الزراعة والجهات الرقابية مسئولية حماية المزارع من مافيا البذور المقلدة والمغشوشة وضياع محصول الفلاحين.

كارثة للفلاحين

وقال سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن ما حدث مع محصول الطماطم هو كارثة بكل المقاييس؛ بسبب عمليات الغش التجاري التي تؤدى إلى خسائر المزارعين نتيجة انخفاض الإنتاج وجودة المنتج، وبالتالي عزوف الدول المستوردة عن استيراد بعض المحاصيل الزراعية، مما يضر بالاقتصاد القومي للبلاد.

وكشف نقيب الزراعيين عن أن النقابة بصدد توقيع بروتوكول مع جهاز حماية المستهلك خلال الأيام المقبلة لحماية المزارعين والمستهلكين من عمليات الغش.

خسائر فادحة

من جانبه أشار محمد فرج، رئيس اتحاد الفلاحين، إلى أن زراعة هذه التقاوي والبذور الفاسدة تؤدي لخسائر فادحة للمزارعين وتخبط في سوق تداول التقاوي عمومًا، موضحا أن الفدان الواحد من الطماطم يتكلف من 20 إلى 25 ألف جنيه، قبل معرفة أن التقاوي مصابة بفيروس، ويكون الفلاح قد صرف كل ما يملك وينتظر الإنتاج.

وأوضح فرج أن كلام عدد من التجار عن ارتفاع درجات الحرارة وأنه سبب أساسي لهذا الفيروس غير صحيح؛ بدليل عدم إصابة محاصيل أخرى في نفس المكان.

وقال إنه من المفترض أن هذه التقاوى معالجة ضد الفيروس وضد ارتفاع درجات الحرارة، فلهذه البذور عقد حراري ومبكرة النضج وتتحمل الأمراض، لذلك فإن أسعار هذه التقاوي كانت مرتفعة بشكل جنوني وصلت إلى 2500 جنيه للباكو في الشركة، وأربعة آلاف جنيه للباكو عند تجار التجزئة من محال التقاوي.

 

*غدا.. المركزي يطرح 3 مليارات جنيه لسد عجز الموازنة العامة للدولة

أعلن البنك المركزي طرح 3 مليارات جنيه كأذون خزانه وسندات، غدا الإثنين، نيابة عن وزارة المالية في حكومة الانقلاب، لسد العجز في الموازنة العامة للدولة ويبلغ قيمة الطرح الأول 1.25 مليار جنيه لأجل 5 سنوات، فيما يبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 1.75 مليار جنيه، لأجل 10 سنوات.

في سياق متصل، أظهرت أحدث بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي المصري، أن سعر الدولار الأمريكي سجل نحو 17.8436 جنيه للشراء، و17.9431 جنيه للبيع، وبلغ سعر اليورو الأوروبي نحو 20.2864 جنيه للشراء و20.4030 جنيه للبيع.

وسجل الجنيه الإسترليني نحو 22.6703 جنيه للشراء و22.7984 جنيه للبيع، فيما سجل الفرنك السويسري نحو17.9567 جنيه للشراء و18.0586 جنيه للبيع، وسجل متوسط سعر 100 ين ياباني نحو 16.1247 جنيه للشراء و16.2190 جنيه للبيع.

 

عن Admin

اترك تعليقاً