السيسي يشجع الهندوس على قتل مسلمي كشمير

السيسي يشجع الهندوس على قتل مسلمي كشمير.. الخميس 25 أكتوبر.. السيسي أكبر تهديد لمستقبل الحمير فى مصر

السيسي يشجع الهندوس على قتل مسلمي كشمير
السيسي يشجع الهندوس على قتل مسلمي كشمير

السيسي يشجع الهندوس على قتل مسلمي كشمير.. الخميس 25 أكتوبر.. السيسي أكبر تهديد لمستقبل  الحمير فى مصر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تأجيل هزلية كتائب حلوان لمرافعة الدفاع

أجلت، اليوم الخميس، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر شعبان الشامي، سماع مرافعة نيابة الانقلاب في محاكمة 215 مواطنًا، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”كتائب حلوان”، لجلسة 18 نوفمبر لمرافعة الدفاع.

ولفقت نيابة الانقلاب للمتهمين في القضية الهزلية مزاعم عدة، منها أنهم تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، خلال الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 نوفمبر 2015 بمحافظتي الجيزة والقاهرة.

 

*حجز طعن هزلية “الدفاع الجوي” للحكم.. وتأجيل هزلية “كتائب حلوان

حجزت محكمة النقض، اليوم، الطعن على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأحداث استاد الدفاع الجوي، التي وقعت قبل مباراة نادي الزمالك وإنبى، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعًا من نادي الزمالك، لجلسة 22 نوفمبر للنطق بالحكم.

كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، قد أصدرت أحكامًا بالسجن المؤبد لكل من: هشام فتحي ومصطفى عبد المجيد، وتغريمهما 20 ألف جنيه، ووضعهما تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات، والسجن المشدد 10 سنوات لكل من: محمد شحات، وياسر عثمان، وأشرف حمدان، وتغريمهم 10 آلاف جنيه، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات، والسجن المشدد 7 سنوات لكل من: سيد مشاغب، ورمضان سعد، ومصطفى محمدى، وعمر الشريف، ومصطفى محمود، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات.

والسجن لمدة 3 سنوات بحق كل من: صابر عبد الواحد، وأمجد محمد العسيرى، وعلي شعبان، والسجن لمدة سنتين بحق أحمد عبد العظيم، وبراءة كل من جمال عبد الناصر، وعمر صلاح يوسف.

كما أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، الجلسة الرابعة والثلاثين بمحاكمة 215 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم “بتشكيل مجموعات مسلحة عُرفت إعلامياً باسم “كتائب حلوان”، إلى جلسة 18 نوفمبر المقبل لاستكمال المرافعات.

واستمعت المحكمة بجلسة اليوم إلى مرافعة ممثل النيابة العامة الذي قام بتوجيه الاتهامات الواردة في قرار أمر إحالة المعتقلين إلى المحاكمة الجنائية، والتي نفاها المعتقلون وأكدوا أنها تلفيق من الأجهزة الأمنية.

 

*قرارات محاكم ونيابة

قررت محكمة جنح أمن دولة طوارئ مساء أمس، تأجيل محاكمة 102 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث قسم المقطم – قتل عفروتو لجلسة 7 نوفمبر المقبل.

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 215 متهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية كتائب حلوان لجلسة 18 نوفمبر المقبل.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل 2 من جماهير النادي الأهلى بضمان محل الإقامة على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث مباراة الأهلي ومونانا الجابوني.

قررت محكمة النقض، حجز الطعون المقدمة من 13 من جماهير نادي الزمالك على الأحكام الصادرة ضدهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أحداث الدفاع الجوي للنطق بالحكم بجلسة 22 نوفمبر المقبل.

قررت محكمة النقض، حجز الطعون المقدمة من 35 متهما على الأحكام الصادرة ضدهم في القضية المعروفة إعلاميا بقضية أقتحام قسم شرطة أطفيح للنطق بالحكم بجلسة 27 ديسمبر المقبل.

 

*تجديد حبس الدكتورة حنان بدر الدين.. و”الشهاب” يستنكر اعتقال 19 من البحيرة

قررت دائرة الاستئناف بمحكمة شبرا الخيمة، اليوم الخميس 25 أكتوبر 2018، قبول استئناف نيابة الانقلاب على قرار إخلاء سبيل الدكتورة حنان بدر الدين، واستمرار حبسها 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

كانت محكمة جنايات شبرا الخيمة، قد قررت أمس الأربعاء، إخلاء سبيل الدكتورة حنان بدر الدين، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 5163 لسنة 2017، قبل أن تستأنف النيابة على القرار ويتم تحديد دائرة لنظر الاستئناف اليوم.

واعتقلت قوات أمن الانقلاب الدكتورة حنان بدر الدين، في 6 مايو 2017، أثناء زيارتها لأحد المحتجزين في سجن القناطر الذين تعرضوا لفترة طويلة من الاختفاء القسري، لسؤاله عن زوجها خالد عز الدين المختفي قسريا منذ أحداث المنصة في يوليو 2013.

وأدان مركز الشهاب لحقوق الإنسان، الانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحق الدكتورة حنان بدر الدين، وطالب باحترام حقوق الإنسان والمرأة والإفراج الفوري عنها.

كما أدان المركز القبض التعسفي على نحو 19 من أبناء محافظة البحيرة خلال الأسبوع المنقضي، واستنكر الاتهامات التي لفقت لهم بشكل عشوائي ودون دليل، وطالب بالإفراج عنهم.

وذكر المركز أن المعتقلين على مدار الأسبوع المنقضي، تم عرضهم على نيابة الانقلاب والتي أمرت بحبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قضايا تظاهر، وهم:

١محمد هنداوي – قبض عليه من مقر عمله بمدرسة حكومية

٢وليد حربي – قبض عليه من مقر عمله بمدرسة حكومية

٣خالد أبوقفة – قبض عليه من مقر عمله بمدرسة حكومية

٤سعيد البحار – مقيم بشبراخيت

٥قدري قدري – شبراخيت

٦هشام بسيوني – شبراخيت

٧طايل طايل – شبراخيت

٨ياسر أحمد عبدالمجيد

٩سعد عبدالمجيد أحمد

١٠سعيد أحمد عبدالجليل

١١جمعه عبدالقوي شعيب

عوض سعد عوض فرج

أشرف الحلوجي

أنور النقرود

محمد بلال

سامي الحملي

سعد محمد

علي حسن محمد خليل قاسم

شريف عبد الرحمن.

 

*ترحيل زوجة عضو مجلس شورى سابق للغربية

حَّلت قوات أمن الانقلاب السيدة ثناء عبد الفتاح الخشاب، زوجة خالد صيام عضو مجلس الشورى السابق، إلى مركز زفتى في الغربية، وأخلت سبيل زوجها وأبنائها الثلاثة الذين تم اعتقالهم في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.

وكانت السيدة “ثناء” قد تعرضت للاعتقال، في وقت سابق، حيث قضت في سجون السيسي ما يقرب من عام ونصف، في ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان، على خلفية اتهامات ملفقة، لموقفها الرافض من الانقلاب العسكري الدموي الغاشم.

وحمَّلت أسرة المعتقلة وزير داخلية الانقلاب سلامتها، وناشدت منظمات حقوق الإنسان التحرك لرفع الظلم الواقع عليها، خاصة وأنها تعانى من عدة أمراض ويخشى على سلامتها.

 

*كتائب حلوان” ونقض أحكام “الدفاع الجوي” واستئناف قرارات الإخلاء أمام قضاة العسكر اليوم

ستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الخميس، برئاسة قاضى العسكر شعبان الشامي، سماع مرافعة نيابة الانقلاب فى محاكمة 215 مواطنًا في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”كتائب حلوان”.

ولفقت نيابة الانقلاب للمتهمين في القضية الهزلية مزاعم عدة، منها أنهم تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، خلال الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 نوفمبر 2015 بمحافظتي الجيزة والقاهرة.

الطعن على أحكام “الدفاع الجوي

أيضا تنظر محكمة النقض، اليوم، الطعن على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بأحداث استاد الدفاع الجوي التي وقعت قبل مباراة نادي الزمالك وإنبي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعًا من نادي الزمالك، وذلك أمام دائرة “الخميس هـ”.

كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، قد أصدرت أحكاما بالسجن المؤبد لكل من: هشام فتحي ومصطفى عبد المجيد، وتغريمهما 20 ألف جنيه ووضعهما تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات، والسجن المشدد 10 سنوات لكل من: محمد شحات، وياسر عثمان، وأشرف حمدان، وتغريمهم 10 آلاف جنيه، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات، والسجن المشدد 7 سنوات لكل من: سيد مشاغب، ورمضان سعد، ومصطفى محمدي، وعمر الشريف، ومصطفى محمود، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات.

والسجن لمدة 3 سنوات بحق كل من: صابر عبد الواحد، وأمجد محمد العسيري، وعلي شعبان، والسجن لمدة سنتين بحق أحمد عبد العظيم، وبراءة جمال عبد الناصر، وعمر صلاح يوسف.

استئناف تدابير “تمويل داعش

كما تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، اليوم الخميس، استئناف نيابة أمن الانقلاب العليا، على قرار محكمة جنايات الجيزة، بإخلاء سبيل 4 معتقلين بتدابير احترازية فى القضية الهزلية رقم 148 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، المعروفة إعلاميٍّا بـ”تمويل داعش، بزعم تمويل وانضمام وتأسيس جماعة تستهدف منشآت الدولة وتحرض ضد مؤسساتها.

استئنافات أخرى

كما تنظر فى استئناف نيابة الانقلاب على قرارات إخلاء سبيل الصادرة من محكمة جنايات القاهرة الدائرة 15 جنايات شمال القاهرة برئاسة قاضى العسكر شعبان الشامي، يوم الثلاثاء الماضي، للمعتقلين على ذمة 3 قضايا هزلية أخرى، تحمل رقم 48 لسنة 2016، ورقم 502 لسنة 2015، ورقم 487 لسنة 2018.

كما تنظر محكمة جنايات شبرا الخيمة استئناف نيابة الانقلاب على قرار إخلاء سبيل الدكتورة حنان بدر الدين، الصادر أمس الأربعاء، في القضية الهزلية رقم 5163 لسنة 2017.

واعتقلت حنان بدر الدين، في 6 مايو 2017، أثناء زيارتها لأحد المحتجزين في سجن القناطر الذين تعرضوا لفترة طويلة من الاختفاء القسري، لسؤالها عن زوجها خالد عز الدين المختفي قسريًا منذ أحداث المنصة يوليو 2013.

 

*مقتل وإصابة 12 عاملًا بالعريش بعد انفجار عبوة ناسفة

قُتل اثنان من عمال البناء وأُصيب 10 آخرون بينهم حالات حرجة، إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارة ربع نقل كانت تُقلهم على الطريق الدائري جنوب العريش.

وذكر شهود عيان من الأهالي، أن الانفجار وقع صباح اليوم الخميس من أمام منطقة “ابني بيتك الزهور”، حيث كانت السيارة تحمل العمال إلى مكان عملهم، ولقي اثنان مصرعهما فى الحال، وتم نقل المصابين عبر سيارات الإسعاف للمستشفى لتلقى العلاج، مشيرين إلى وجود حالات حرجة للغاية.

وكان انفجار قد وقع، أمس الأربعاء، بجرار لإصلاح الكابل الرئيسي بمنطقة 66 الجغيلى غرب الشيخ زويد، بعدما انفجرت عبوة ناسفة داخله، ما أدى إلى إصابة السائق- ويدعى أحمد جمال مسيكو- بإصابات بالغة، كما أصيب عدد من فريق الإصلاح بإصابات طفيفة جراء الانفجار، بمن فيهم المهندس خليل حماد، رئيس شركة الكهرباء في الشيخ زويد.

وكان ما لا يقل عن 5 عسكريين قد قتلوا، مساء الإثنين الماضي، إثر هجومين منفصلين نفذهما مسلحون جنوب مدينة العريش، وفقًا لما صرحت به مصادر طبية في محافظة شمال سيناء.

فيما استولى مسلحون، الأحد الماضي، على سيارة ربع نقل أثناء سيرها على الطريق الدولي «العريش – القنطرة»، بحسب شهود عيان، حيث أقاموا كمينًا على الطريق قرب الساعة الثانية من ظهر الأحد الماضي، وذلك أمام قرية «مزار» غرب مدينة العريش في شمال سيناء.

كما قتل، السبت الماضي، 5 مجندين جنوب العريش بشمال سيناء، إثر تعرضهم لهجوم مسلحين، حيث كانوا يستقلون سيارة أجرة وعائدين من إجازة شهرية، وتم نقل جثث الجنود الخمسة، إلى مستشفى العريش العسكري.

وتعتبر منطقة غرب العريش بداية من قرية الميدان وحتى قرية الروضة منطقة نشاط مكثف لما يسمى تنظيم «ولاية سيناء»، والذي سبق أن أقام عدة كمائن على الطريق خلال الشهور الماضية.

 

*هل ينجح تمويل مصر للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان في التغطية على انتهاكات السيسي؟

استضافة مصر لأعمال الدورة الـ64 للجنة الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، مطلع العام القادم، تمثل ضربة قاصمة لمواثيق حقوق الإنسان الدولية، في ظل الوضع القمعي والانتهاكات الوحشية ضد المصريين التي لم تتوقف للحظة واحد.

خلال أعمال الدورة الحالية للجنة المنعقدة في الجابون، منذ 20 من الشهر الجاري، ركزت دعوات وتقارير المشاركين باللجنة لمناقشة تقرير مصر للجنة، المقدم من مصر منذ أعمال الدورة 62 التي عقدت في مايو الماضي، إلا أنه يبدو أنها لن تناقش خلال أعمال اللجنة الحالية، وتم إرجاؤها لمناقشتها في الدورة 64 التي ستستضيفها شرم الشيخ في العام 2019.

وهو ما يفسر سلسلة الدعوات المصرية للجنة الإفريقية وعرض تمويل مالي عليها، في محاولة لتمرير تقرير مصر عن أوضاعها الحقوقية، التي تطالب العديد من المنظمات واللجان الدولية بمحاسبة مصر على الانتهاكات اللاإنسانية، وانتشار التعذيب في السجون ومقار الاحتجاز، والتصفية الجسدية، والقتل بالإهمال الطبي، وقمع حرية التعبير، وإغلاق الصحف والمواقع الإلكترونية.

وكانت سويتا إيجنا، رئيس اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان، قد زارت القاهرة، منتصف سبتمبر الماضي، والتقت عددًا من المسئولين للإعداد لاستضافة مصر للدورة الـ64 للجنة الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب مطلع العام الجديد.

وبعد سلسلة من الانتقادات الحقوقية من قبل مسئولين إقليميين، صرحت مصر بأنها ستقدم دعمًا هائلًا للجنة، لتطوير أعمالها وتمكينها من القيام بدورها.

وهو التبرير الذي يعتبره حقوقيون منطقيًّا، حيث تقدم مصر إغراءات مالية للجنة من أجل عقد اجتماعها بالقاهرة، ما يقدم رسالة تلميع لنظام السيسي القمعي الذي ينتهك حقوق الإنسان كل دقيقة.

وأُنشئت اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في 1987، كآلية إقليمية لحقوق الإنسان. وسبقت أن قدمت انتقادات حقوقية لمصر، وطالبت بمحاسبة المسئولين المصريين عن العديد من الجرائم القمعية في مصر.

وفي الفترة الأخيرة، وجهت العديد من المنظمات الحقوقية عدة نداءات دولية ضد النظام المصري لوقف انتهاكاته الحقوقية ضد الشعب المصري، ومن تلك المنظمات: العفو الدولية، وهيئات الأمم المتحدة، وهيومن رايتس ووتش، وهيومن مونيتورز”.

 

* بالأرقام.. السيسي أكبر تهديد لمستقبل  الحمير فى مصر

توقعت دراسة علمية انقراض حيوان الحمار من مصر، قريبا، بفعل السياسات البيطرية ومافيا التصدير والذبح

ونقلت جريدة الأهرام المسائي الحكومية في تقرير بعنوان ” مافيا منظمة لتجارة الحمير وبيع لحومها وجلودها في الداخل والخارج ”عن دراسة بحثية حديثة مؤشرات عن انقراض محتمل للحمار في مصر نتيجة الذبح في الداخل والتصدير للخارج.

وبحسب الدراسة ، تقوم مافيا منظمة بذبح الحمير وبيعها حيث تقدر لحوم فخذ الحمار بـ13 كيلو بسعر2700 جنيه, ويدخل في مصنعات اللحوم في المصانع غير المرخصة حيث يبلغ عدد الحمير المذبوحة سنويا نحو26 ألف حمار متوسط سنويا في المحافظات من إجمالي نحو2 مليون و500 ألف حمار في مصر.

وعن أسعار الحمير قالت الدراسة إن سعر الحمار حاليا في مصر ما بين 800 جنيه إلي3000 جنيه حسب عمره وارتفعت الأسعار لتصل إلي9 آلاف جنيه ، وتأتي أكثر المحافظات بيعا للحمير محافظات الصعيد ثم الفيوم ثم المدن الموجودة في الدلتا ثم المنيب والبدرشين والصف في محافظة الجيزة حيث تعد محافظة القاهرة الأقل وجودا للحمير.

ووفق إحصائية منظمة صحة الحيوان الدولية فإنه مع تزايد عمليات ذبح الحمير لتصدير جلودها خلال العامين الماضيين فإنها تتوقع انقراض هذا الحيوان خلال 20 عاما على الأكثر.

وفي 30 يوليو 2017 أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى  استعدادها لدراسة أى عروض طلبات لتصدير الحمير وفقا للدول التى تطلب الاستيراد، مؤكدة أن الاتجاه إلى التصدير يمنع وصول لحومها إلى الأسواق وتقضى على ظاهرة ذبحها للحصول على جلودها.

وأعلن رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إبراهيم محروس ، أن دار الإفتاء المصرية أجازت تصدير الدواب وليس الحمير فقط، موضحا أن الفتوى تبيح تصدير الحمير والخيول والبغال إلى خارج البلاد

وأشار إلى أن مصر مستعدة لدراسة أى طلبات لاستيراد الحمير من مصر.

وبجانب السياسات المضطربة التي يقودها السيسي سواء ضد الإنسان أو ضد الحيوانات، يفاقم القمع أوضاع الحمير في مصر،

وسبق للمظاهرات المنددة بالانقلاب العسكري منذ العام 2013 ، استخدام الحمار كمدلول سياسي سلبي مرتبط باسم رئيس النظام المصري الجنرال عبد الفتاح السيسي ، وهو ما دفعه إلى اقتحام قرية دلجا بصعيد مصر عقابا على السخرية من لقبه الذي يرتبط باسم حيوان مصري قريب الصلة بالحمار.

وجرى إلقاء القبض على مزارع يدعى عمر أبو المجد  في محافظة (قنا) في ذات التوقيت ، لأنه امتطى حماراً كتب عليه اسم قائد القوات المسلحة ووزير الدفاع الفريق الأول وقتها عبد الفتاح السيسي على الحمار، وتم إحالته إلى التحقيق.

وبعيدا عن الذبح أو التصدير ، اختار عماد سعودي، موظف بالقطاع الخاص، التوجه لاستغلال الحمير في الترفيه ، حيث نظم وآخرون ماراثون الحمير نهاية الشهر الماضي بقرية البراجيل في محافظة الجيزة ، شارك فيه  35 متسابقا.

ومؤخرا ، تظاهر مئات النشطاء رافعين لافتات “الرحمة والرفق سمات إنسانية”،”ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”، “أنقذوا حيوانات مصر”،اللافتات رُفعت إلى جانب صور مؤلمة لكلاب ذاقت شتى صنوف العذاب في شوارع مختلفة بأنحاء مصر. وصورة “ماكس” كلب الأهرام كان في صدارة تلك الصور، تجمعوا في محيط تمثال سعد زغلول الذي يتوسط الشارع أمام دار الأوبرا ، وسط القاهرة، وقبل   ذلك جرى قتل آلاف القطط بالسم بأحد نوادي القوات المسلحة بمنطقة المعادي, بالقاهرة..

ووفق بيانات وزارة داخلية الانقلاب، تستخدم شرطة الانقلاب الخرطوش والسم لوقف انتشار الكلاب بالشوارع ، وهو ما ترفضه جمعيات حقوق الإنسان

جانب آخر من المشهد المصري المصاب بداء السيسي، ما تواجهه الحيوانات والثروة الداجنة من تحديات ارتفاع الاسعار ونقص الادوية ومستلزمات الإنتاج، والذبح بطرق غير مشروعة، ومضاعفة أوجاع الفلاحين المصريين من خسائر متصاعدة، كان آخرها قرار حظر نقل الفراخ الحية، ما يعني خراب بيوت الفلاحين والمربين، لصالح سبوبة الاستيراد لشركات الجيش

 

*الرد على عبد الفتاح السيسي.. مصر بلد فقير ..من أين جاءت ثروات المحاسيب؟

كشف الفصل الثالث من كتاب الخبير الاقتصادي، عبد الخالق فاروق، للرد على قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الذي قال : ” احنا فقرا أوي، المؤشرات التي تشير إلى توافر قدرات مالية هائلة للدولة، وتؤكد أن الأمر لا يتعلق بالفقر، بل إن هناك أسبابا أخرى لسوء الأوضاع الاقتصادية، وهى الفساد وسوء إدارة موارد الدولة.

وأشار فاروق خلال كتابه: ” هل مصر بلد فقير” إلى العديد من الأسباب التي أدت لإفقار الشعب المصري وهي كالتالي:

 اقتصاد المحاسيب

وأوضح الكتاب، أن الاقتصاد الذي تديره دولة العسكر يقوم على التواطؤ بين رجال المال والأعمال وبعضهم البعض من ناحية، وتواطؤ ومشاركة الدولة من ناحية أخرى.

وأشار إلى أن هذا الاقتصاد يقوم على مجموعة من المشاريع التي يكون أصحابها على صلة بأفراد الحكم والإدارة، أو أعضاء الحزب الحاكم، كما كان الوضع خلال فترة الرئيس حسني مبارك، ويلعب هذا الاقتصاد دورًا كبيرًا في التأثير السلبي على قدرات الدولة المالية، عبر نهب هذه القدرات وتحويلها لصالح رجال الأعمال. الأمر الذي أكدته دراسة غربية صدرت عام 2013، أشارت إلى وجود أكثر من 469 شركة تحكّم بها 32 من كبار رجال الأعمال، الذين كانوا على صلة بنجل الرئيس حسني مبارك (جمال مبارك) والحزب الحاكم.

وأضاف أن تلك الشركات استغلت هذه الصلة لنهب موارد الدولة وقدراتها، عبر حصولها على الأراضي بأسعار بخسة، واحتكارها السوق ومنع المنافسة بمساعدة السلطة السياسية، فحصلت بذلك على أعلى الأرباح الممكنة.

أزمات «أنبوبة البوتاجاز»

ولفت عبد الخالق فاروق في كتابه، إلى تلاعب القطاع الخاص مع الحكومي للاستفادة من بعض الأزمات التي يواجهها الشعب المصري في الحصول على السلع الاستراتيجية.

وضرب مثلا بأنبوبة البوتوجاز، موضحا أن تفاقم أزمة أنبوبة البوتاجاز، سواء نتيجة عدم توافرها أو ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه. وبينما يرى البعض أن هذا يعود إلى ندرة الغاز، فإن الواقع يؤكد أن هذه الندرة مصطنعة بفعل الفساد المنظم من قبل شركات رجال المال والأعمال التي سيطرت على العمل في هذا المجال.

وقال إن هذه الشركات تتحكم بأسواق الغاز عبر التلاعب بالكميات المعروضة من المنتجات البترولية والغازية بصورة دورية ومتكررة، وتصطنع حالة من الندرة، فترتفع بذلك الأسعار وتتزايد الأعباء على محدودي الدخل. وبالتالي الأمر لا يتعلق بالفقر، بل بالخلل في السياسات العامة وسوء الإدارة والفساد.

دعم المنتجات البترولية

وأوضح فاروق أن هناك نوعين من الدعم هما : الدعم الحقيقي والدعم الافتراضي.

وقال إن الدعم الحقيقي يشير إلى ما تتحمله الخزانة العامة فعلًا من أعباء مالية نظير بيع السلعة أو الخدمة بأقل من تكاليف إنتاجها، بينما يذهب الدعم الافتراضي إلى ما يسمى (نفقة الفرصة البديلة)، أي حساب الفارق المالي الذي ضاع على الدولة بسبب بيع السلعة بأسعار تقل عن سعر بيع مثيلتها في الأسواق الدولية، حتى لو كانت هذه السلعة تُنتَج بتكاليف أقل من تكاليف إنتاج مثيلتها بالأسواق الدولية.

وأوضح أن حكومات العسكر على مر العصور الماضية، تستند في تعريفها للدعم إلى المفهوم الثاني (الدعم الافتراضي)، وليس ما تتحمله فعلًا الخزانة العامة، وهنا مناط التلاعب.

وأضاف أن الدولة تنتج نحو 63% من احتياجاتها من السولار، و50% من البنزين، و30% من أنبوبة البوتاجاز، بينما تستورد النسب الباقية من الخارج، خصوصًا من الدول العربية، التي تمنحها بعضها في صورة منح أو تعاقدات بتسهيلات في الدفع.

وبالرغم من هذه التسهيلات فإن سوء الإدارة سيطر أيضًا على هذا المجال، إذ تنازلت الحكومة عن بعض حقوقها في إنتاج البترول، كما خفّضت حصتها في الإتاوة من 15% إلى 10% فقط، ما أدى لخسارة قطاع البترول أكثر من 10 مليارات دولار طوال 30 عامًا ماضية لصالح الشركاء الأجانب تحت بند (تشجيع الاستثمار الأجنبي).

وتساهلت وزارة البترول مع الشركاء الأجانب، فأصبحوا يحصلون على ما بين 60% و65% سنويًا من إنتاج الآبار المصرية، بينما في معظم الدول المنتجة ينبغي ألا تزيد حصة الشريك الأجنبي على 40% إلى 45% على الأكثر.

وأكد أن هذا جوهر الخلل كامن في طريقة إدارة الموارد البترولية، فنحن لسنا بلدًا فقيرًا، بل بلدًا مصابًا بانعدام الكفاءة في إدارة الموارد.

مرتبات وحوافز الوزراء

وتُشكل مرتبات الوزراء أحد أبرز الأمثلة المعبرة عن حالة من التسيب في إدارة موارد الدولة، فبالرغم من صدور قرارات تقضي بتطبيق الحد الأقصى لأجور القيادات بما لا يزيد على 42 ألف جنيه، فقد ظل التلاعب في الشئون المالية قائمًا، خاصة في الوزارات والهيئات الحكومية التي تقل فيها قبضة أجهزة الرقابة، ربما لكونها وزارات كبرى.

من ضمن هذه الوزارات وزارة الداخلية، التي أشارت بعض مستنداتها المالية أثناء نظر بعض القضايا في المحاكم – إلى أن مرتب وزير الداخلية في أحد شهور عام 2013 لا يتجاوز 3750 جنيهًا، بينما تتجاوز الحوافز التي يحصل عليها شهريًّا 124 ألف جنيه، فهل بذلك مصر بلد فقير حقًا؟

الثروات المخفية

تساءل الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق: “إذا كانت مصر بلدًا فقيرًا، لما استطاعت النخب الحاكمة تكوين ثروات طائلة طيلة السنوات الماضية. ولن يتم الرجوع إلى فترات زمنية بعيدة، فيكفي هنا الإشارة إلى الثروات جُنِيت في فترة الرئيس مبارك”.

وذكر ما أعلنته سويسرا من العثور على 410 ملايين فرنك سويسري (أي ما يعادل 474 مليون دولار) تعود ملكيتها إلى مبارك شخصيًّا. كما أشارت صحيفة «لوماتان» السويسرية إلى أن السلطات وجدت أن جمال مبارك وشقيقه علاء يملكان حسابًا مصرفيًّا في بنك P.N.B الفرنسي يحتوي على 300 مليون دولار.

وأشارت تقارير صحفية أخرى إلى قيام مبارك أثناء الثورة بتحويل مصرفي بمبلغ 620 مليون دولار من أحد حساباته في بنك (باركليز) البريطاني إلى بنك الاتحاد السويسري في جنيف. وبالطبع لم يكن هذا سوى نقطة في بحر أموال مخفية امتلكها الرجل طوال 48 عامًا في مناصبه العديدة (1972-2011).

 

*رويترز تنشر خطة “تسول وشحاتة” السيسي من العالم الخارجي

كشفت وكالة رويترز البريطانية، عن الخطة التي يعتزم قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي تنفيذها خلال الفترة المقبلة للحصول على المزيد من المنح والقروض، مشيرة إلى أن حكومة الانقلاب حددت سقف الاقتراض الخارجي للسنة المالية 2018-2019 عند 16.733 مليار دولار.

وأظهرت وثيقة حصلت عليها الوكالة، أن قيمة الاقتراض تضمنت 10.510 مليار دولار لسداد أقساط الدين الخارجي، ليس من ضمنها وديعة كويتية بقيمة 3.3 مليار دولار تستحق السداد في 2018-2019، بجانب 6.223 مليار دولار زيادة سنوية في رصيد الدين الخارجي للبلاد.

ومن المستهدف، بحسب الوثيقة، أن يبلغ إجمالي الدين العام الخارجي 98.863 مليار دولار في السنة المالية 2018-2019، ويبلغ الدين الخارجي لمصر حاليا 92.64 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي، بزيادة 17.2 بالمئة على أساس سنوي.

كان الدين الخارجي قد بلغ 79.02 مليار دولار في نهاية يونيو 2017، وارتفع إلى 88.2 مليار في نهاية مارس.

وشهدت السنوات الثلاث الأخيرة والأشهر الماضية على وجه الخصوص، توسعًا غير مسبوق من نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي في سياسة الاستدانة الخارجية المباشرة عبر القروض التي يحصل عليها، أو غير المباشرة عبر السندات وأذون الخزانة التي يطرحها، في محاولة لتوفير سيولة لسد العجز المتزايد في الميزانية.

وتخطط حكومة الانقلاب لطرح سندات دولية مقومة بعملات مختلفة بقيمة 20 مليار دولار حتى 2022، مع سعيها لتوسيع قاعدة المستثمرين من خلال استهداف أسواق لم تطرقها من قبل، والبحث عن بدائل تمويلية رخيصة لسد الفجوة التمويلية في الموازنة المصرية مع ارتفاع العائد على أدوات الدين الحكومية 2018.

وأبرم البنك المركزي مؤخرًا اتفاقية للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء بقيمة 3.8 مليار دولار مع عدد من البنوك الدولية، أبرزها كريدي سويس، وبنك إيه جي، ودويتشه بنك، وبنك أبو ظبي، وذلك بتاريخ استحقاق نهائي أربعة أعوام ونصف العام من تاريخ التعاقد، ومتوسط فترة استحقاق ثلاثة أعوام.

وتمثلت أبرز خطوات الاستدانة الخارجية لنظام الانقلاب، في حصوله على منحة من البنك الدولي بـ300 مليون دولار، بزعم استكمال توفير خدمات الصرف الصحي. وأطلقت حكومة الانقلاب، خلال الأسابيع الماضية، جولات ترويجية في أسواق آسيا وأوروبا، لإصدار سندات دولية، ما يمثل استدانة بصورة غير مباشرة عبر إصدار السندات وأذون الخزانة.

ويعتزم نظام السيسي طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار، خلال العام المالي الجاري 2018-2019، وخلال العام المالي 2017 /2018، طرحت حكومة الانقلاب سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار، وأخرى بقيمة ملياري يورو (2.46 مليار دولار).

 

*وكسة الأهرام.. السيسي يشجع الهندوس على قتل مسلمي كشمير

بعدما خطف عبد الناصر كرسي الحكم في انقلاب فاشي عام 1954، حوّل مصر من أغنى دول العالم إلى واحدة من أفقر دول العالم في ست سنوات قصيرة، وتحولت الدولة من دولة إسلامية إلى دولة تتبع الفكر الشيوعي، وفي ظل حكمه أصبح جهاز المخابرات الراعي الأول والأكبر لشبكات الدعارة، وقُتل في سجون الزعيم الملهم خمسون ألفا من المصريين، وأكثر من مائة ألف من الجنود في حروب لا ناقة لمصر فيها ولا جمل، مثل حرب اليمن وانقلابات العراق، وحروب تحرير بعض الدول الإفريقية، ووقف بكل قوة خلف الهند الوثنية ضد باكستان.

واليوم يكرر السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، نفس الشيء ويدفع بأذرعه الإعلامية لدعم الاحتلال الهندي في كشمير المحتلة، وكما يصف الأحرار في مصر الرافضين للانقلاب بالإرهابيين، وصف المجاهدين في كشمير بنفس الصفة، وخرجت صحيفة الأهرام الرسمية تغازل الاحتلال الهندي، وتدفع وتدافع عن قتل المسلمين في كشمير، حتى إنها لم تعتذر ولم تقل بعدها إن ما وقعت فيه خطأ مطبعي أو ذلة قلم من محرر.

ودأبت صحف مثل اليوم السابع والمصري اليوم والأخبار والجمهورية وغيرها، على تسمية المجاهدين في كشمير بـ”المتمردين”، وذلك بأمر مباشر من المخابرات الحربية للجيش المصري. وذكرت صحيفة «ذا إنديان إكسبريس» الهندية، أن زيارة السفيه السيسي للهند تعزز قبضتها على «كشمير» المحتلة، نظرا لأن مصر عضو مهم في منظمة التعاون الإسلامي، وستقف أمام القرارات التي قد تتخذ ضد الهند لصالح باكستان.

السيسي يدعم الهندوس

وأوضحت الصحيفة أن باكستان اعتادت أن تثير قضية كشمير لدى منظمة التعاون الإسلامي، التي اعتادت بدورها أن تصدر تصريحات تفيد بأن انتهاكات حقوق الإنسان، لا تعد شأنا داخليا بالنسبة للهند، ومن هذا المنطلق تصبح زيارة السفيه السيسي للهند مهمة، نظرا لأهمية مصر لدى منظمة التعاون.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ناقش تلك القضية مع السفيه السيسي وحدثه عن مخاوف الهند إزائها، وأشارت إلى ما قاله الدبلوماسي عمار سينها، سكرتير الخارجية الهندية، في بيان عن الزيارة، إن «معظم شركائنا تجمعهم بنا علاقات جيدة جدا، ولكن حين يتعلق الأمر بمنظمة التعاون الإسلامي، فإنهم عادة ما يحيلون الأمر لطرف آخر، وهو ما نحاول تغييره، إذ أننا نريد من أصدقائنا اتخاذ موقف»، مضيفا أن السفيه السيسي اعتبر أن جامو وكشمير تعدان شأنًا داخليًا للهند.

من جهته يقول الصحفي سمير زعقوق، الخبير في الشئون الباكستانية: “على الأغلب قامت جريدة الأهرام المصرية بترجمة الخبر من وسائل إعلام هندية، لأنها وصفت في خبرها الباكستانيين بالإرهابيين، متجاهلة التاريخ الطويل من الانتهاكات الحدودية من قبل الهند واللعب بالنيران على حدود باكستان”.

الهند تمارس الإرهاب

وشدد زعقوق على أنه “لو قامت جريدة الأهرام العريقة بالبحث وتقصي الحقائق الحدودية بين باكستان وبين الهند لما وقعت في هذه الشطحة الإعلامية المسيئة لباكستان، لو فقط قامت بالبحث عبر جوجل، أو حتى التواصل مع السفارة الباكستانية في مصر لما قزَّمت نفسها بهذا الشكل”.

وتابع “من الحقائق التي يجب أن تدركها الأهرام والإعلاميون في مصر، أن الهند هي من تقوم بخرق وقف إطلاق النار على حدود باكستان، لو رجعنا إلى تصريحات الخارجية الباكستانية لاتضح جليا أن الهند هي من تُمارس الإرهاب الرئاسي الحدودي ضد باكستان”.

وشدد زعقوق: “ولو فتحت الأهرام أعينها المغلقة أو أزاحت عن عينيها النظارة السوداء لرأت وكتبت عما يحصل في كشمير المحتلة من قبل الهند من انتهاكات جسيمة في حقوق الكشميريين، أعمال وحشية وهمجية ممتدة على مدى ٧٥ عاما تجاوزت وحشية فرعون مصر”.

وتابعت “يُحسب لمصر وعلمائها أنها قامت بتقديم أدب باكستان، وقدَّمت محمد إقبال إلى العالم العربي، وقامت بشكل كبير ولا تزال بالاهتمام بـ اللغة الأردية، وأتمنى ألا تعبث شلة لا تعطي لهذه الأمور وزنا بالتاريخ الجميل بين البلدين”.

الوجه الآخر للعسكر

من جهته يقول الكاتب الكبير صلاح الإمام: “عشت ردحا من عمري وأنا مثل هؤلاء أرى في عبد الناصر زعيما استثنائيا لن يأتي الزمان بمثله، فلما تقدم بي العمر وازددت نضوجا واتسعت دائرة مداركي ومعارفي، وأخذتني هواية البحث والتنقيب في تاريخ الأمة، رأيت ما لم أره في زمن المراهقة المعرفية من سلبيات وجرائم، جعلتني أنزل بعبد الناصر من على قمة التمجيد إلى أسفل درجات التحقير، وبدأت أرى حقيقة ما غاب عنى خلال عهد الهزائم والانكسارات، وقتما كان يجلس على قيادة الجيش شخص أرعن هوايته مجالسة المومسات، وكل وقته ضائع بين الخمر والنساء”.

جدير بالذكر أن أبو الانقلاب الفاشي عبد الناصر، وقف بعد انقلابه مع الهند الهندوسية الوثنية ضد باكستان المسلمة، ودعم فصل بنجلادش عن باكستان، كما وقف مع هيلاسيلاسي، إمبراطور الحبشة ضد المسلمين في الحبشة، وساند أخيه الشيوعي تيتو ضد المسلمين في يوغسلافيا، وسلمه المجاهدين اليوغسلافيين الذين جاهدوا في فلسطين ليعدمهم, وطرد الوفد النيجيري المسلم الذي جاء ليشكو إليه قتل زعيمهم المسلم “الحاج أحمد أوبللو”، رئيس الوزراء الذي أسلم على يديه أكثر من مليون وثني.

كما وقف أبو الانقلاب الفاشي عبد الناصر بجانب جوليوس نيريري في تنزانيا ضد المسلمين في زنجبار وتنجانيقا، ووقف مع الأسقف مكاريوس في قبرص ضد المسلمين الأتراك فيها، وكانت عناصر من سلاح الصاعقة المصري تقوم بنسف المساجد في قبرص، كما وقف مع خريتشوف الزعيم السوفيتي الشيوعي ضد مصالح المسلمين هناك.

 

*من يوقف عجلة التطبيع؟.. الكيان الصهيوني في أحضان الحكام العرب بالرياضة والفن

يبدو أن عجلة التطبيع تجري بأقصى سرعة لها في الشرق الأوسط مع الكيان الصهيوني، حيث شهدت الآونة الأخيرة حالة من السعار بين الدول العربية للتطبيع مع إسرائيل، من خلال بعض الماراثونات الرياضية والفنية، كما تشهد الساحة العربيّة في الآونة الأخيرة مُحاولات حثيثة من قِبل الاحتلال وبعض الجهات لفرض علاقات التطبيع، واستخدام الجانب الرياضي والفني والثقافي كمدخل للوصول للشعوب العربيّة، إلا أنّ الشارع العربي لا يزال يُصدّر ردود فعل رافضة تُواجه هذه المحاولات.

وبدأت العلاقة بين الدول العربية والكيان الصهيوني تدخل “منحى عاطفي، حتى إن رئيس حكومة الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، أصبح يحتفل بهذه العلاقة العاطفية بين كيانه وبين هذه الدول، التي ارتمت في أحضانه.

الإمارات

وشهدت الأيام الأخيرة حالة غير مسبوقة من التطبيع بين الفرق الرياضية العربية وبين فرق الكيان الصهيوني في كافة الألعاب، وأول ما جاء على رأس القائمة هذا الأسبوع الإمارات التي استقبلت منتخب الجودو الصهيوني، وسمحت له برفع العلم وعزف النشيد الوطني الإسرائيلي.

جاء ذلك بحسب وسائل إعلام صهيونية، كشفت أمس الأربعاء أن المنتخب الإسرائيلي لرياضة الجودو وصل إلى دولة الإمارات العربية للمشاركة في بطولة غراند سلام” التي تنطلق السبت القادم.

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، أن 11 لاعبا هم أعضاء المنتخب الإسرائيلي حصلوا على تأشيرات من الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في البطولة.

وأضافت أنه وخلافا لمشاركات سابقة، “سيتمكن أفراد المنتخب الإسرائيلي من ارتداء ملابسهم الرياضية التي تحمل رموزهم الإسرائيلية، كما سيتم عزف النشيد الوطني الإسرائيلي، ورفع العلم الإسرائيلي في حال فاز أحدهم وصعد منصة التتويج”.

قطر

من ناحية أخرى، لم يغب التطبيع عن دولة قطر، حتى أنها أصبحت صاحبة المفاجأة، حينما وصل الوفد الرياضي المُمثّل للكيان الصهيوني إلى مطار حمد الدولي، وذلك للمُشاركة في بطولة العالم للجمباز الفني 2018، التي تُقام على أرض قطر من 25 أكتوبر إلى 3 نوفمبر، ويضم فريق الكيان الصهيوني مُجنّدا في جيش الاحتلال، كما تشمل الاستضافة أيضا بعض حكّام “الاتحاد الإسرائيلي للجمباز”، مثل “أورنا شاي” و”يعقوب ليفي”.

جاء ذلك وسط استهجان ورفض على المستوى الشعبي العربي وردود فعل ومُطالبات من حركات المُقاطعة العربيّة، حيث شهدت الأشهر والأسابيع الماضية مُطالبات عديدة برفض مشاركة الكيان، إلا أنّ ذلك مر دون استجابة.

ووجّهت حركة “شباب قطر ضد التطبيع” رسالة إلى الاتحاد القطري للجمباز ورئيس اللجنة المُنظّمة للبطولة وجميع المعنيين بتنظيم البطولة، مُستنكرةً موافقة بعض الاتحادات الرياضيّة القطريّة على المشاركة واستضافتهم في الدوحة رغم الموقف الشعبي الرافض لكافّة أنواع التطبيع مع الكيان المُحتل، الذي لا يزال يُمارس أبشع المُمارسات بشكلٍ يومي تجاه أهلنا في فلسطين، وتابعت “إن صحّ الخبر، نُطالبكم بعدم تدنيس الأراضي القطريّة باستضافة من يُحلّل دماء أهلنا في فلسطين.”

وأشار “شباب قطر ضد التطبيع”، إلى أنّ المشهد العربي اليوم يشهد غضبًا شعبيًا واسعًا، ورفضًا رسميًّا لمحاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني، لافتًا إلى الرفض والغضب الشعبي في الشارع القطري بعد استضافة لاعب تنس صهيوني في بطولة قطر المفتوحة للتنس في يناير من العام الجاري في الدوحة، واستضافة منتخب الكيان الصهيوني الذي قد شارك في بطولة العالم لكرة يد المدارس، في فبراير من العام الجاري.

مشاركة مؤلمة

وكتب اللاعب السابق في مُنتخب قطر “عادل لامي الدهيم” على حسابه في موقع تويتر”: “رسالتي للعالم كله! مشاركة هؤلاء مؤلمة، لأنني تذكرت أحد انتهاكاتهم، صديقي لاعب المنتخب الفلسطيني محمد السرسك، ومنع الصهاينة له ولزملائه من التنقّل للمباريات ظلما وجورا، واعتقاله وهو في طريقه للاحتراف وإضرابه عن الطعام في سجونهم 100 يوم، التطبيع مع المجرمين مرفوض”.

وأشارت الناشطة “مريم الهاجري”- عبر حسابها في موقع “تويتر”- إلى أنه يجب أن تبدأ الحكومة بالالتزام بموقفها تجاه القضيّة الفلسطينيّة، فكل هذا العبث سيضيعنا قبل أن يضيعهم، ونعم، الحكومة قادرة على منع مشاركة فرق الكيان الصهيوني حتى وإن كانت بطولة دولية، نطالب بأن تقوموا من جميع من يُقدّم على طلب فيزا بأن لا يكونوا ضمن جيش شارك في جرائم حرب.”

مصر

وجه مهرجان القاهرة السينمائي دعوة للمخرج الفرنسي كلود لولوش، المؤيد لنازية إسرائيل، جاء ذلك للانفتاح على دعوات التطبيع مع الكيان الصهيوني والمؤيدين له.

كما أصبحت دعوات الروائي يوسف زيدان للتطبيع مع الكيان الصهيوني، مادة دسمة على موائد فضائيات نظام الانقلاب في مصر، فضلا عن تحول مصر لدور الوكيل أو الخادم لسياسة الكيان الصهيوني في الشرق الأوسط، وملف القضية الفلسطينية.

وخرج زيدان بتصريحات وصف فيها إسرائيل بـ”العدو العاقل”، مؤكدًا موافقته على زيارة إسرائيل وإلقاء محاضرة فى جامعاتها، بشرط موافقة اتحاد الكتاب العرب ووزارة الخارجية.

كما قدم زيدان من أجل الشهرة للكيان الصهيوني خدمة لم يقدمها مثقف عربي من قبل، حيث صرح بأن “المسجد الموجود فى مدينة القدس المحتلة ليس هو المسجد الأقصى صاحب القدسية الدينية الذى ذكر فى القرآن الكريم، والذى أسرى الرسول إليه”، على حد قوله.

وأضاف خلال لقاء تلفزيونى، أن المسجد الأقصى الحقيقي الذى ذكر فى القرآن يوجد على طريق “الطائف”، ولكن المسجد المتواجد فى فلسطين لم يكن موجودًا من الأساس فى عهد الرسول محمد، وأن من بناه هو الملك بن مروان فى العصر الأموى”، حسبما قال.

السعودية

وصل التطبيع السعودي الإسرائيلي إلى الحرم النبوي الشريف، حينما نشر الناشط والصحفي الصهيوني “بن تسيون” صورًا له مع كلمة صهيون على حقيبته في أكثر الأماكن الإسلامية قداسة داخل الحرم النبوي في المدينة المنورة.

بن تسيون” الذي عزز استفزازه للمسلمين بمقطع فيديو داخل الحرم النبوي للآذان، معلقًا بتغريدة في حسابه عبر إنستجرام “الصلاة من أجل السلام جنبًا إلى جنب مع إخوتي العرب، من أجل السلام في منطقة الشرق الأوسط بأكملها لجميع الناس، السلام بين اليهود والمسلمين والمسيحيين والأقباط والدروز والبدو ولكل سليل إبراهيم يعرف أيضًا باسم إبراهيم، سلام وشالوم”.

فضلا عن التسريبات الإسرائيلية لمقابلات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سرا مع رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو.

حتى إن بعض المعارضين السعوديين أكدوا أن “السفارة الإسرائيلية في الرياض على الأبواب، واعتبروا وصول اليهود للأماكن الدينية الحساسة للمسلمين هو اختبار جديد لحساسية الرأي العام، واستكشاف ردود الفعل من السعوديين بالذات، استعدادًا للخطوة التالية.

 

*البورصة تواصل انهيارها وتراجع حاد في المؤشرات

واصلت البورصة انهيارها من خلال التراجع الحاد الذي أصبح سمتها الرئيسية خلال تعاملات الأسابيع الأخيرة،، وسط استمرار اتجاه المصريين نحو البيع، وذلك تأثرا بموجة هبوط ضربت الأسواق العالمية خلال تعاملات أمس واليوم.

وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 خلال تعاملات اليوم بنسبة 1.68% إلى مستوى 13024 نقطة، كما هبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.59%، وتراجع المؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 2.47%.

وسجلت تعاملات المصريين صافي بيع بقيمة 161.5 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات الأجانب والعرب صافي شراء بقيمة 160.6 مليون جنيه، و861 ألف جنيه على التوالي، وبلغ إجمالي ما خسرته البورصة منذ شهر مايو الماضي حوالي 330 مليار جنيه

واستهلت البورصة تعاملات اليوم الخميس على تراجع جماعي، سجل فيه المؤشر الرئيسي 12995 نقطة متراجعًا بنسبة 1.9%ن وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.4% عند 669 نقطة، ونظيره الأوسع نطاقًا بنسبة 2.3% عند 1680 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم 298.6 مليون جنيه ومن إجمالي الأسهم المتداولة والبالغة 138 سه، هيمن التراجع على أداء 95 سهم، وصعد 4 فقط، بينما لم يتغير أداء الباقية .

يُذكر أن البورصة أنهت تعاملات –أمس- على تراجع جماعي بشكل حاد، بضغط عمليات بيعية ظهرت خلال النصف الثاني من الجلسة على كافة الأسهم وعلى رأسها التجاري الدولي وجلوبال تيلكوم .

وتراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 2.4% عند 13246 نقطة مقارنة بـ 13580 بمستهل التعاملات الصباحية، وخسر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة 1% ليسجل 686 نقطة، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقًا بـ 1.2% عند 1720 نقطة، ونظيره متساوي الأوزان بـ 1.8% عند 2068 نقطة.

 

عن Admin

اترك تعليقاً