الأحد , 18 نوفمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » قناة السويس تعلن عجزها عن سداد القروض .. السبت 10 نوفمبر.. إعلام السيسي وبن سلمان يذوبان في عشق إسرائيل
قناة السويس تعلن عجزها عن سداد القروض .. السبت 10 نوفمبر.. إعلام السيسي وبن سلمان يذوبان في عشق إسرائيل

قناة السويس تعلن عجزها عن سداد القروض .. السبت 10 نوفمبر.. إعلام السيسي وبن سلمان يذوبان في عشق إسرائيل

قناة السويس تقترض 300 مليون يورو رغم الأرباح المزعومة

قناة السويس تقترض 300 مليون يورو رغم الأرباح المزعومة

قناة السويس تعلن عجزها عن سداد القروض

قناة السويس تعلن عجزها عن سداد القروض

قناة السويس تعلن عجزها عن سداد القروض .. السبت 10 نوفمبر.. إعلام السيسي وبن سلمان يذوبان في عشق إسرائيل

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تأجيل هزلية “داعش عزبة محسن” لجلسة 17 نوفمبر

أجَّلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، اليوم السبت، جلسات محاكمة 30 مواطنًا بزعم الانضمام إلى ما يسمى تنظيم (داعش)، واتخاذ عزبة محسن بالإسكندرية مقرًا لهم، إلى جلسة يوم 17 نوفمبر لاستكمال مرافعة الدفاع.

كان نائب عام الانقلاب قد أحال المتهمين في القضية الهزلية إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، بعدما لفقت لهم اتهامات تزعم تشكيلهم جماعة إرهابية وتمويلها بالأموال والأسلحة، واستهداف الكنائس والمواطنين والمنشآت الحيوية للدولة.

 

*جريمة إخفاء قسري جديدة لشاب شرقاوي واعتقال مواطن من ههيا

كشفت أسرة الشاب “خالد جودة غراب”، من قرية “كفر شلشلمون” التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، عن اختطاف قوات أمن الانقلاب له، وإخفاء مكان احتجازه لليوم الرابع على التوالي، دون سند من القانون بشكل تعسفي.

وتابعت أن نجلهم شاب خلوق يبلغ من العمر 25 عامًا، يعمل بإحدى الشركات في القاهرة، وأثناء ذهابه للعمل تم توقيفه من أحد الأكمنة بمحافظة القليوبية أثناء تواجده بسيارة أجرة متجهة من منيا القمح إلى القاهرة، واقتياده لجهة غير معلومة دون ذكر الأسباب.

ورغم البلاغات والتلغرافات المحررة من قبل أسرته، منذ اختطافه يوم الأربعاء 7 نوفمبر الجاري، لم يتم التعاطي معها بما يزيد من مخاوفهم على سلامته.

وتطالب الأسرة كل من يهمه الأمر ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني، بالتحرك لرفع الظلم الواقع على نجلهم، والكشف عن مكان احتجازه وأسبابه، وسرعة الإفراج عنه.

إلى ذلك اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالشرقية، مساء أمس الجمعة، “البديوى أبو زيد محمد أبو زيد” من أهالي مركز ههيا، دون سند من القانون بشكل تعسفي، بعدما اعتقلت 4 آخرين من ديرب نجم، فجر أمس، واقتادتهم جميعًا لجهة غير معلومة حتى الآن.

ولا تزال قوات أمن الانقلاب بالشرقية تخفي ما يزيد على 15 من أبناء المحافظة، بينهم الطالبة ندا عادل فرنسية، والتي تم اختطافها من منزلها بمدينة القرين يوم 12 أكتوبر الماضي، واقتيادها لجهة غير معلومة، ورغم البلاغات والتلغرافات والشكاوى للجهات المعنية ترفض قوات أمن الانقلاب الإفصاح عن مصير المختفين من أبناء المحافظة دون ذكر الأسباب.

 

*أبرز محاكمات قضاة العسكر اليوم

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، اليوم السبت، جلسات محاكمة 30 مواطنًا بزعم الانضمام لما يسمى بتنظيم (داعش)، واتخاذ عزبة محسن بالإسكندرية مقرًا لهم.

وكان نائب عام الانقلاب قد أحال المتهمين في القضية الهزلية إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، بعدما لفقت لهم اتهامات تزعم تشكيلهم جماعة إرهابية وتمويلها بالأموال والأسلحة، واستهداف الكنائس والمواطنين والمنشآت الحيوية للدولة.

وتنظر محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفيين أحمد بيومي ومحمود مبروك، المعتقلين على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة، بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار كاذبة.

كما تعقد محكمة حلوان الجزئية، جنح حلوان، أولى جلسات محاكمة الممرضة سيدة فايد”، في القضية رقم 29377 لسنة 2018 جنح حلوان، بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار كاذبة.

كما تواصل محكمة جنايات الزقازيق جلسات محاكمة 6 مواطنين من أهالي الشرقية، بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات.

ومن بين هؤلاء الأبرياء من مركز أبو حماد “محمد ربيع عبد الظاهر، و”مصعب مهدى سيد أحمد” من ههيا، ومن الزقازيق إسلام محمدي الحسيني، ومن الإبراهيمية أحمد الشوادفي سيد أحمد، ومحمد محمد محمد شبايك.

إلى ذلك تُعقد غرفة المشورة بمحكمة الجنايات، اليوم، أمام الدائرة 28 جنايات جنوب القاهرة، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، بمعهد أمناء الشرطة بطره، للنظر في تجديد حبس المعتقلين على ذمة 23 قضية هزلية، وبيانها كالتالي:

1- القضية رقم 725 لسنة 2014

2- القضية رقم 722 لسنة 2015

3- القضية رقم 699 لسنة 2015

4- القضية رقم 145 لسنة 2017

5- القضية رقم 148 لسنة 2017

6- القضية رقم 333 لسنة 2017

7- القضية رقم 79 لسنة 2016

8- القضية رقم 514 لسنة 2015

9- القضية رقم 630 لسنة 2017

10- القضية رقم 390 لسنة 2017

11- القضية رقم 420 لسنة 2016

12- القضية رقم 900 لسنة 2017

13- القضية رقم 840 لسنة 2017

14- القضية رقم 789 لسنة 2017

15- القضية رقم 721 لسنة 2015

16- القضية رقم 977 لسنة 2017

17- القضية رقم 530 لسنة 2016

18- القضية رقم 806 لسنة 1998

19- القضية رقم 760 لسنة 2017

20- القضية رقم 316 لسنة 2017

21- القضية رقم 585 لسنة 2018

22- القضية رقم 621 لسنة 2018

23- القضية رقم 640 لسنة 2018

 

*في ذكرى المولد النبوي.. السيسي “ياكل بعقل الشعب حلاوة” والكيلو بـ30 جنيهًا

خبر سار لجميع المصريين.. وزارة “التموين” تطرح حلوى المولد بالمجمّعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة تبدأ من 30 جنيهًا للكيلو”.. كان هذا ما أتحفنا به مسئولو الانقلاب فى منتجهم الجديد “حلوى المولد”، في الوقت الذى لا يجد فيه المواطن ثمنًا لشراء الطعام والخبز لأسرته.

فقد شهدت منصات الصحف والمواقع الإخبارية وأذرعها الإعلامية الانقلابية، ترويج إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية عن طرح حلوى المولد بالمجمّعات الاستهلاكية، اليوم السبت، بأسعار مخفضة تبدأ من 30 جنيهًا للكيلو. وتحل ذكرى المولد النبوي في العشرين من نوفمبر الجاري، وفقًا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية.

ونشرت أذرع الانقلاب الإعلامية أسعار عبوات حلوى المولد النبوي، كالتالي:

عبوة كيلو من 30 إلى 50 جنيهًا وتتضمن 12 صنفًا، وعبوة كيلو ونصف متضمنة 15 صنفًا من الحلوى بسعر يبدأ من 50 إلى 70 جنيهًا، وعبوة 2.5 كليو تتضمن 19 صنفًا بسعر 100 جنيه، وعبوة 3 كيلوجرامات بسعر 125 جنيهًا وتتضمن 23 صنفًا”.

وفى الوقت الذي تعاني فيه الأسر المصرية من ارتفاع أسعار حلوى المولد، تحولت مأساتهم إلى مواقف كوميدية ومواد ساخرة وتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ردًا على طرح التموين عبوات الحلوى.

وكتبت إلهام عبد الله: “اللي اختشوا ماتوا.. “حلاوة مولد “إيه، هي الناس معاها الرفاهية دي!”. تبعها عمر بيه فيرد: “أكيد الحلاوة دي مش لينا دي للأغنياء فقط”. ويدخل على الخط محمود ميشو فيقول: “فاكرين إنهم بكده حياكلوا بعقول الشعب “الحلاوة”.. العبوا غيرها.

كما استعان النشطاء بأجزاء من لقطات شهيرة بالأفلام العربية الكوميدية، أو مشاهد من الشارع، أو أجزاء من أفلام كارتون للتعبير عن تعجبهم من ارتفاع أسعار الحلوى ولكن بطريقتهم الخاصة.

ونشر ناشطون عددًا من “الكوميك” عن ارتفاع أسعار علب حلوى المولد النبوي على مواقع التواصل بصورة ساخرة.

 

*وزير “تعليم السيسي” يطالب بإلغاء مجانية التعليم!

طالب طارق شوقى، وزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب، بإعادة النظر في مجانية التعليم خلال الفترة المقبلة، معللاً ذلك بأن “الناس بتدفع لأي حد إلا الحكومة بقت كخة”.

وقال شوقي، خلال كلمته أمام لجنة المشروعات في برلمان الانقلاب، حول دور وزارة التربية والتعليم الفنى فى دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، “يجب علينا مواجهة الأفكار التقليدية القديمة التى أضرت بالتعليم مثل مجانية التعليم، فمجانية التعليم مينفعش تتساب بدون نقاش، لازم تناقشوه، لو فضلنا عايشين بدا نبقى بنضحك على نفسنا، دا ظلم اجتماعي مش عدل اجتماعي، هنفضل عايشين كدة لإمتى”.

وأضاف:”مفيش مجانية، اللى بيدفع الفاتورة الدولة والأهالى، الفاتورة اللى بندفعها مع بعض 200 مليار جنيه، ومش بتروح فى المكان الصح”، :”الناس ممكن تدفع لأى حد إلا الحكومة، تدفع لسنتر وكأن احنا كخة، ثم سؤال للى بيقول لنفسه ملك الكيمياء، مين اللى خلاك ملك الكيمياء معاك شهادة؟”.

وزعم شوقي أن الوزارة تواجه أزمة كبيرة في تمويل مشروعات التطوير في القطاع، قائلا:”الناس عندها استعداد تدفع لأي مركز نصاب أفاق لكن للحكومة لأ، حفلة عمرو دياب وصلت لـ 20 ألف جنيه للتذكرة، واحنا مش لاقيين فلوس نطور بيها التعليم، ولما نتكلم عن مجانية التعليم و ضرورة إعادة النظر في هذا المصطلح، الناس ممكن تحدفنا بالطوب”.

ووصف “جهد وزارة التربية و التعليم في تطوير التعليم بالخارق مشيرا إلى حدوث خناقات كبيرة بتحصل كل يوم، ومحدش يعرف عنها حاجة”، وذلك خلال حديثة عن الخلاف حول الجهات المسئولة عن إدخال الألياف الضوئية للمدارس

 

*برلمان الانقلاب” يفرض إتاوات جديدة على المصريين لزيادة رواتب الشرطة!

وافق برلمان الانقلاب، خلال الجلسة العامة، اليوم السبت، برئاسة على عبد العال، على مشروع قانون رقم 35 لسنة 1981 بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم.

يتضمن التعديل رفع قيمة الحد الأقصى للرسم الإضافي على جميع الرخص والتصاريح والوثائق والشهادات والمستندات التى تصدرها أو تستخرجها وزارة الداخلية والوحدات والمصالح والإدارات التابعة لها ومديريات الأمن وفروع كل من الجهات المذكورة، وذلك عند استخراجها أو صرفها أو تجديدها أو استخراج بدل فاقد أو تالف عنها بما فيها مصدرات الأحوال المدنية، بما لا يجاوز خمسة عشر جنيها.

وخلال مناقشات مشروع القانون المقدم من حكومة الانقلاب، قال اللواء سعد الجمال، عضو برلمان العسكر، :”ما ينفعش الضابط يكون بياخد 30 و40 ألف جنيه، ولما يخرج على المعاش ياخد ألفين جنيه”، متساءلاً:”يعملوا إيه ألفين جنيه لضابط شرطة في الشهر بعد الخروج إلى المعاش، وهو يحتاج لرعاية خاصة وعلاج وخلافه”.

من جانبه قال على عبدالعال، رئيس برلمان الانقلاب، إن “سلعة الأمن هي أغلى سلعة في أي دولة في العالم،لان رجال الشرطة تحملوا الكثير بجانب رجال القوات المسلحة في توفير خدمة الأمن، ومما لا شك فيه أن مصر تنعم بأمن أكثر من دول كثيرة منها دول أوروبية، والكل يرى مدى الأمن والأمان التي تتمتع به مصر”، مضيفا أن “معاشات رجال الشرطة متدنية للغاية ولابد من معالجتها، معالجة عامة
وطالب أحمد سليم ، عضو برلمان الانقلاب، بزيادة معاشات ضباط الشرطة”، فيما طالب اللواء سلامة الجوهري بزيادة الرسوم في مشروع القانون أكثر من ذلك، وأن يتم زيادة هذه الرسوم كل عام مع بداية عمل كل دور تشريعي لمجلس النواب، قائلا “يجب أن ندعم أفراد الشرطة ماديا ومعنويا”.

 

*رفع مرتبات ومعاشات الشرطة.. 4 أسباب تفسر توجهات السيسي

من أجل رفع مرتبات وأجور العاملين بجهاز الشرطة، وافق برلمان العسكر اليوم السبت 10 نوفمبر 2018م، على تعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم، المقدم من الحكومة، كما سيناقش الأسبوع المقبل رفع مرتبات ومعاشات العاملين بالداخلية بذريعة تكاليف الحرب على ما يسمى بالإرهاب.

التعديل الجديد يقضي بفرض رسوم إضافية على استخراج الرخص والتصاريح والوثائق، والشهادات والمستندات التي تصدرها وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ، بدعوى أنه لم يطرأ عليها أي زيادات منذ أكثر من عشرين عاما ويستهدف التعديل توجيه الرسوم التي تعد جباية باهظة من جيوب الفقراء والمهمشين لصالح صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية للشرطة، بذريعة زيادة الأعباء المالية التي يتحملها الصندوق بشكل غير مسبوق، في أعقاب الموجة الإرهابية التي تتعرض لها البلاد، وما أسفرت عنه من وقوع العديد من الضحايا والمصابين، وما يتطلبه ذلك من توفير أوجه الرعاية لأسرهم.

حزمة تعديلات

تأتي هذه الزيادات لتحسين الخدمات والرعاية المقدمة للضباط وأمناء الشرطة، في الوقت الذي سوف يناقش فيه برلمان الأجهزة الأمنية الأسبوع المقبل حزمة من التعديلات لرفع رواتب ومعاشات العاملين بالداخلية، وهو التعديل الثاني على قانون الشرطة في أقل من أربعة أشهر، حيث سبق للبرلمان إجراء تعديلات موسعة في يوليو الماضي منح الداخلية مميزات وصلاحيات موسعة.

وطبقا لعضو اللجنة التشريعية بالبرلمان ومقدم التعديلات عبد المنعم العليمي، فإنه يقترح تطبيق الحد الأقصى والأدنى لأجور الضباط بواقع 42 ألف جنيه، بدءا من منصب مساعد أول وزير الداخلية، ثم الأقل في الوظيفة، وكذلك زيادة معاشات العاملين بالشرطة بنسبة 80% من آخر أجر أساسي قبل بلوغ سن المعاش.

وأضاف العليمي في بيان له أن التعديلات تهدف للاهتمام بالشرطة باعتبارهم الحماية الثانية للدولة بعد الجيش، فضلا عن تعرض العاملين بها لصراعات ومنازعات بين المواطنين نتيجة احتكاكهم المباشر بالشارع، معتبرا أن هذه التعديلات ضرورية، تقديرا لدورهم في حماية الشعب وفق وصفه.

تفاصيل الرسوم المرتفعة

الزيادة الجديدة تشمل جميع الرخص والتصاريح والوثائق، والشهادات والمستندات والطلبات التي تصدرها أو تستخرجها وزارة الداخلية، والوحدات والمصالح والإدارات التابعة لها، ومديريات الأمن، والكليات والمعاهد الشرطية، عند استخراجها أو صرفها أو تجديدها أو استخراج بدل فاقد أو تالف عنها، بما لا يجاوز خمسة جنيهات، بدلاً من القيمة الحالية التي تتراوح ما بين جنيه وثلاثة جنيهات.

واستحدث كذلك نصّاً، يتيح فرض رسوم على خدمات المغادرين من منافذ الجمهورية كافة، ويحدد هذا الرسم بما لا يجاوز خمسة جنيهات، علاوة على فرض رسم على تجديد تصاريح العمل لدى جهة أجنبية بما لا يجاوز خمسة جنيهات، وأن يصدر بتحديد الرسم الإضافي في البنود السابقة قرار من رئيس مجلس الوزراء، بناءً على عرض وزير الداخلية.

كما فرض التعديل التشريعي رسماً على طلبات الالتحاق، التي تصدرها الكليات والمعاهد الشرطية قيمته خمسة جنيهات، وزيادة الضريبة التي تفرض على التذاكر المبيعة في المباريات الرياضية والحفلات والمسارح، وغيرها من محالّ الفرجة والملاهي بقيمة جنيهين، وتوجيه حصيلة الرسوم والرسوم الإضافية المشار إليها لصالح موارد الصندوق.

وتتزامن توجهات النظام نحو رفع مرتبات ومعاشات جهاز الشرطة مع تحذيرات صندوق النقد الدولي حول ارتفاع مستويات الديون المصرية، وأن الخزانة المصرية أصبحت تحت ضغط مستمر؛ حيث كان البنك المركزي قد كشف عن ارتفاع الدين المحلي لنحو 3.694 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقابل 3.536 تريليون جنيه بنهاية مارس السابق عليه بنمو 4.5%، وقيمتها 158.4 مليار جنيه. وطبقا للتقرير، فإن صافي الدين المحلي الحكومي ارتفع من 2.9 تريليون جنيه إلى 3.12 تريليون جنيه خلال الفترة نفسها، بينما ارتفع صافي مديونية الهيئات الاقتصادية العامة، إلى 317.6 مليار جنيه بنهاية يونيو مقابل 287.3 مليار جنيه بنهاية مارس، كما ارتفع صافي مديونية بنك الاستثمار القومي إلى 473.02 مليار جنيه.

4 أسباب

وحول أسباب توجهات النظام نحو مكافأة جهاز الشرطة برفع المرتبات والمعاشات ورغم أن هذه الزيادات تخالف ما يدعيه النظام من تقشف وتصريحات الجنرال عبدالفتاح السيسي في منتدى الشباب الأسبوع الماضي حول إلغاء العلاوية الدورية لكنها سوف سوف تزيد من أعباء الموازنة ، خاصة أنها تحتاج لاعتماد إضافي من الموازنة على موازنة وزارة الداخلية.

كما تستهدف هذه التعديلات ضمان زيادة ولاء الشرطة للنظام الحاكم، بمنحهم ميزة مالية تساعدهم في التغلب على غلاء المعيشة الذي يعانون منه مثل باقي المصريين، بالإضافة لرفع روحهم المعنوية، بعد الانتقادات الموجهة لهم نتيجة حادث الهجوم على حافلات المسيحيين بالمنيا، واتهامهم بالتقصير في الحادث. فالسيسي يمضي وفق سياسة “شراء الولاء بالامتيازات” وهي نفس السياسات التي يتبعها مع المؤسسة العسكرية.

السبب الثالث أن السيسي يريد تجهيز المسرح خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لمسرحية التعديلات الدستورية، بما يمكنه من الاستمرار في منصبه بعد انتهاء ولايته الثانية المقرر أن تنتهي 2022، وهي المسرحية التي سوف يكون للداخلية دور بارز فيها، بالإضافة للقضاة والكنيسة القبطية، وعليه، فإن الفترة المقبلة سوف تشهد المزيد من الرشاوى والامتيازات لهذه الفئات ضمانا لخروج المسرحية طبقا للسيناريو المرسوم لها”.

السبب الرابع هي تأكد السيسي من تآكل شعبيته بشكل تام؛ ولذلك فهو يريد فصل رواتب وامتيازات الداخلية عن عامة الشعب المصري، حتى لا يكون هناك تضامن وربما اتحاد بينهم في أي تفجر محتمل للأوضاع الداخلية نتيجة الارتفاع الجنوني للأسعار، رغم الضغط والقسوة الأمنية المتزايدة”.

 

*شربتها يا كروديا.. السيسي يطبّق حيل صلاح نصر مع بن سلمان

في مذكراتها كشف الفنانة اعتماد خورشيد أن مدير المخابرات المصرية الراحل صلاح نصر، كان يتحكم في أبو الانقلاب الفاشي جمال عبد الناصر، عن طريق خوف الأخير من الموت قتلا بالاغتيال، وكتبت خورشيد أن نصر كان يتصل بعبد الناصر في أي وقت بعد منتصف الليل ويجعله يهرب من مكانه ويتنقل من فيلا إلى أخرى، عندما يبلغه ان خلية إرهابية تحضر لاغتياله الليلة.

الأمر نفسه بات يقوم به السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مطبقًا حيل صلاح نصر حرفياً، وهو ما كشفته صحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية بقولها إن مخابرات السيسي تمكنت من إفشال مخطط لاغتيال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من قبل مواطنين سعوديين!

شربها بن سلمان

وقالت الصحيفة الصهيونية نقلا عن رئيس وفد المسيحيين الإنجيليين الذي التقى ولي العهد السعودي الأسبوع الماضي بالرياض جويل روزنبرغ، قوله إن ابن سلمان” أبلغهم عن محاولة لاغتياله، وذكرت الصحيفة نقلا عن جويل روزنبرغ أن بن سلمان، أكد لهم أن “رئيس المخابرات المصرية جاء مؤخرا إلى الرياض، وأبلغه أن خلية إرهابية تضم مواطنين سعوديين تم القبض عليهم في شمال سيناء، كانت تخطط لاغتياله”.

وأوضح جويل روزنبرغ للصحيفة أن “ابن سلمان” قال لهم إن “جمال عبد الناصر والخميني دمرا المنطقة وتسببا في مشاكل هائلة للمملكة العربية السعودية”.

واستقبل ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، الخميس الماضي وفدا من قادة المسيحيين الإنجيليين بأمريكا، ضم شخصيات مؤيدة لإسرائيل، حيث ترأس الوفد، جويل روزنبرغ، الخبير في مجال الاتصالات، وضم عضو الكونغرس الأمريكي السابقة، ميشيل باكمان، إلى جانب رؤساء منظمات أمريكية إنجيلية لبعضهم علاقات وطيدة جدا مع كيان العدو الصهيوني.

إحنا التلاتة!

وفي سياق علاقات الثلاثي بن سلمان والسفيه السيسي والصهيوني نتنياهو، قالت صحيفة واشنطن بوست إن السفيه السيسي ورئيس وزراء العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو تواصلا مع الإدارة الأمريكية للدفاع عن بن سلمان بعدما تفجرت قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن السفيه السيسي ونتنياهو قاما في الأيام الأخيرة بإجراء اتصالات بمسئولين رفيعين في إدارة الرئيس دونالد ترامب للإعراب عن دعمهما لمحمد بن سلمان، وإنهما أوضحا أن ولي العهد السعودي شريك إستراتيجي مهم في المنطقة.

وأوردت الصحيفة الأمريكية هذا النبأ في سياق تقرير طويل قالت فيه إن محمد بن سلمان وصف الصحفي جمال خاشقجي بأنه “إسلامي خطير” وأنه ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وذلك في اتصال هاتفي أجراه بعد أيام من اختفاء الصحفي مع جاريد كوشنر اليهودي صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره، ومع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون بولتون.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن إسرائيل والسفيه السيسي والإمارات قد اتحدوا خلف جهود إدارة ترامب للضغط على إيران وفرض مخطط اتفاق القرن على الفلسطينيين، وذكرت الصحيفة أيضا أن السفيه السيسي ونتنياهو يشتركان في نظرتهما لجماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، على حد زعمهما، في إشارة على ما يبدو إلى السياق الذي ربط فيه محمد بن سلمان بين خاشقجي والإخوان المسلمين.

 

*التنويم.. لماذا غضب السيسي من خسارة الأهلي أمام الترجي؟

امتلأت المقاهي في القاهرة والمدن الأخرى لمتابعة مباراة النادي الأهلي أمام شقيقه الترجي التونسي، بعدما جمعت بينهما أمس الجمعة مباراة نهائي أبطال إفريقيا، وعقب انتهاء المباراة بفوز الشقيق التونسي انتابت حالة من الحزن جماهير الأهلي عقب هزيمة فريقهم بثلاثية نظيفة، وخسارة لقب دوري أبطال إفريقيا، للعام الثاني على التوالي، الحزن تحول إلى غضب في قصر الاتحادية الذي تابع منه السفيه قائد الانقلاب النتيجة، بعدما كان يأمل بجرعة مخدر تسري في عروق المصريين تنسيهم الغلاء والفشل الأمني والاقتصادي ومتابعة سياسات القمع التي يجيدها الجنرال.

وحاولت سلطات الانقلاب تسخين الأجواء وشحن الشارع قبل المباراة، وسبق اللقاء قيام رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور بتوعد مذيع تونسي على الهواء مباشرة، بعدما تحول مقلب نصبته قناة تونسية خاصة لمنصور، إلى قضية شغلت إعلام العسكر، وتعتمد فكرة البرنامج التونسي على الاتصال بشخصيات مشهورة بهدف استدراجها في الكلام في موضوع معين لإضحاك الجمهور.

ولم يعد إلهاء الشعوب مجرد ألاعيب ديكتاتور مثل السفيه السيسي بهدف إخضاع الشعب، يتفوق فيها صاحب الدهاء، وإنما أصبح صناعة يخطط لها، وترصد من أجل نجاحها الأموال وتقام لها الدراسات والإستراتيجيات بعيدة المدى، واتصل أحد معدي برنامج” أمور جدية” الترفيهي، بمرتضى منصور موهمًا إياه بأنه مسئول في الترجي وسأله عن رأيه في حكم ذهاب مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا، ثم تحولت المكالمة إلى إطار ساخر استغل خلالها المذيع جهل ضيفه باللهجة التونسية واللغة الفرنسية.

مسرحية منصور

وحاول إعلام الانقلاب بتحويل المباراة التي تحظى بزخم واسع إلى معركة كما حدث مع الجزائر، في إطار مخطط من الانقلاب لإلهاء الشارع المصري وإشغاله عن أزماته المتزايدة، خاصة أن اللقاء سبقه تراشق لفظي بين إدارة الناديين، ودفع الانقلاب بالفنان أحمد السقا، الذي يؤدي دور السفيه السيسي في فيلم من إنتاج المخابرات الحربية، على التعليق على الأزمة المُثارة على مواقع “السوشيال ميديا”، بسبب سخرية المذيع التونسي من مرتضى منصور، الذي يشغل منصب نائب في برلمان الدم وأحد أذرع الانقلاب.

وقال الخبير النفسي أحمد عبد الله: إن ما صاحب لقاء نهائي دوري أبطال إفريقيا في تونس من تفاعل واسع يأتي على خلفية “حالة الإحباط والضجر التي تتملك الشعب المصري في المرحلة الأخيرة”، وأضاف:”مثل هذه الفعاليات تشكل فرصة للمصريين بشكل عام للهروب من تلك الحالة والعودة إلى مربع قديم أتقن التفاعل معه، وينطبق عليه في هذه الحالة المثل الشعبي المعروف “حينما يفلس التاجر يبحث في دفاتره القديمة”.

وتابع: “المصريون أدخلوا أنفسهم بشكل أو بآخر في حالة لم يعيشوا مثلها في أي من عصورهم السابقة، ولم يمر بها أي جيل من الأجيال الحالية، وبالتالي لا خبرة لديهم في كيفية التعامل معها، فكان الحل الأمثل لهم الهروب منها إلى التفاعل مع مثل هذه الأحداث”.

ويرى عبد الله أن الشعب المصري “من أكثر الشعوب قابلية للإلهاء والتشويش والهروب من المسئولية”، وما حدث يأتي في سياق “إستراتيجية الإلهاء الموجودة في العالم كله عبر الإعلام والمعارك المفتعلة”، ورغم إقراره بأن الزخم الحاصل حول المباراة ونتيجتها يصب في صالح الانقلاب، كونه يدفع إلى إلهاء الشعب عن قضاياه المتعلقة بحقوقه، فإن الخبير الرياضي محمد عباس يزعم أن هذا الزخم “طبيعي وغير مفتعل”.

وتتعدد مفردات الإلهاء ما بين إعلام فاسد وفن هابط وافتعال مشكلات اقتصادية واجتماعية بل وفتن طائفية بين نسيج المجتمع، ولأن جنرالات العسكر منذ ستين عاماً لم يتغيروا كان هدفهم جميعا واحدا وهو البقاء في الحكم لأجل غير مسمى، ومن أجل حفاظهم على هذا الحكم يرتكبون كل الجرائم المعادية لحقوق الإنسان ويبتكروا الحيل والألاعيب فى إلهاء المصريين عن قمعهم وطمعهم في الحكم.

وهى ليست حيلاً وألاعيب عربية فقط وإنما سبقنا إليها طغاة الغرب، فغير خاف ما فعله جورج بوش الابن من إشعال الحروب في كل مكان للهروب من الشائعات التي أحاطت بانتخابه وما حدث به من تزوير، ولا يزال كثير من الطغاة العرب حتى الآن يسيرون على نفس النهج ويتفننون في خداع الشعوب ليل نهار، وتتجلى الظاهرة في عهد المخلوع مبارك حيث اختلق هاجس الزيادة السكانية لتبرير سياسية التقشف وبيع القطاع العام للتغطية على فساده وفساد حاشيته.

ممالك الإلهاء

من جانبه، يؤكد الدكتور عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان أن سياسية إلهاء الشعوب هي سياسة قديمة قدم الإنسان نفسه، حيث كان ملوك الفراعنة والممالك القديمة يلهون شعوبهم بابتكار الأعياد والمناسبات التي يغدق فيها هؤلاء الملوك بالأموال أو مآدب الطعام بديلا لمشاكل البلاد الاقتصادية والسياسية أو في حالات كثيرة، كان يتم إخماد أي محاولات للانقلاب والتخلص من المعارضة بافتعال حروب خارج البلاد.

ويقول الدسوقي: “مقولة التاريخ يعيد نفسه مقولة صحيحة جدا وتنطبق على نهاية كل ديكتاتور ولكن الحكام العرب لم يتعلموا أبدا من التاريخ خصوصا أنه مضت على جلوسهم فوق عروشهم ومناصبهم سنوات طويلة، وهم لا يريدون التخلي أبدا عن كراسيهم أو صلاحياتهم المطلقة وعندما بدأت الشعوب العربية تتحرك وهبت رياح التغيير هنا وهناك”.

مضيفًا: “وجدناهم يرتكبون نفس الأخطاء في مواجهة شعوبهم ويطلقون عليهم نفس التهم والتفاهات كتلك التي قد أطاحت بابن علي ومبارك والقذافي ومازال الباقون منهم ينتهجون نفس الأسلوب مثل بشار الأسد الآن كما لو كانوا قد اتفقوا على الانتحار الجماعي، فتراهم يلجأون إلى العنف الزائد تارة والوعود بإجراء إصلاحات لا فائدة منها تارة أخرى”.

وتابع: “بل إن بعض الممالك العربية الخليجية انتهجت نهجا قديما مكشوفا مثل السعودية والكويت والإمارات فأغدقت على مواطنيها الأموال والمنح المغرية لإبعادها عن التفكير في القيام بالثورات ضدهم”.

سياسة الإلهاء من وجهة نظر الدكتور على عجوة، عميد كلية الإعلام السابق هي سياسة نجحت بشكل كبير في الدول النامية أكثر من الدول المتحضرة، ويضيف عجوة إن أساليب إلهاء الشعوب من خلال وسائل الإعلام عديدة فمنها التركيز على مباريات الكرة وخلق فجوة بين مشجعي الفرق والتفرقة بينهم كمشجعي الأهلي والزمالك، وأحيانا خلق فجوة ومعارك وهمية بين الشعوب وبعضها كقضية مصر والجزائر بسبب مباراة كرة قدم.

علم وفن!

أما الدكتور حسن الخولي، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة عين شمس يقول إن سبل الديكتاتور لإلهاء الناس عديدة فقد يتعدى الأمر إلى ابتكار مشكلة أو موقف لإثارة رد فعل معين عند الناس بحيث يندفع الجمهور، مطالبا بحل يرضيه كالسماح مثلا بانتشار العنف في بعض المناطق الحساسة، أو تنظيم هجمات إرهابية دموية لأماكن بعينها حتى تصبح قوانين الأمن العام مطلوبة، ولو حتى على حساب حرية الآخرين.

أو خلق أزمة اقتصادية – والحديث للخولي- يصبح الخروج منها مشروطا بقبول الحد الأدنى من الحقوق الإنسانية، وتفكيك بعض الخدمات العامة الحيوية، وبناء عليها يتم تقديم حلول مبرمجة لنا سلفا وواجبة القبول، على أنها شر لابد منه، أو تمرير لإجراء أو قانون غير مقبول من الممكن أن يثير ثورة داخلية في البلاد، لو تم تنفيذه دفعة واحدة وتطبيقه بشكل تدريجي حتى يتم قبوله.

ويؤكد الخولي أن علم سياسية إلهاء الشعوب يتم تدريسها على المستويين الأكاديمي والسياسي لرجال الأمن وصانعي القرارات، ومن يقوم على تدريسها ويضع مناهجها ويقوم بتنفيذها هي جهة الاستخبارات في كل بلد، وإذا أردنا مثالا صارخا لذلك فهو ما حدث عند غرق العبارة السلام في مصر، منذ سنوات وتركيز الدولة الكبير في ذلك الوقت وحشد عواطف الناس حول كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، لإلهاء الناس عن هذا الحدث الجلل الذي إن دل يدل على سوء حكم البلاد والفساد المستشري فيه.

 

*إعلام السيسي وبن سلمان يذوبان في عشق إسرائيل.. لماذا؟

أنا أرفع القبعة لجيش إسرائيل وشعبها وقيادتها وأقول لهم أنتم رجال، عبارة لم يقولها رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو، وإنما صدرت عن إعلام السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وتحديداً على لسان توفيق عكاشة، الذي استضاف سفير الاحتلال في بيته وأطعمه ملوخية وبط ومحشي مصري، ولم يكن عكاشة وحده الذي يغرد بحب الصهاينة فقد سبقه آخرين، منهم عمرو أديب ولميس الحديدي وعزمي مجاهد والبقية تطول، جميعهم ينفذون توجيهات “أشرف بيه” ضابط الاتصال بينهم وبين المخابرات الحربية.

وفي مقطع فيديو أثار في وقت سابق جدلا واسعا على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، ظهر الإعلامي توفيق عكاشة وهو يحي كيان العدو الصهيوني، ويمجّد جيش الاحتلال وقطعان الصهاينة وحكومتهم، وصرّح عكاشة بأنه تم اختطاف 3 إسرائيليين وقُتلوا فقام الاحتلال بقتل المئات من الفلسطينيين وقال:” أنا أرفع القبعة لجيش إسرائيل وشعبها وقيادتها وأقول لهم أنتم رجال”.

السيسي عاشقاً

ما قاله عكاشة سبق وأن كرره السفيه السيسي، عندما ردد عبارة “أمن وسلامة المواطن الإسرائيلي جنباً إلى جنب مع أمن وسلامة المواطن الإسرائيليو”أدعو الشعب الفلسطيني لقبول التعايش مع الإسرائيليين في أمان”، في خطاب أثناء كلمته في الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، اللافت أن الجملة الأصلية في الخطاب، حسب ما نشرت المواقع الخبرية المؤيدة للانقلاب كانت “جنبا إلى جنب أمن وسلامة المواطن الإسرائيلي”، لكن ناشطين رأوا أنها زلة لسان تعبر عن حقيقة اهتمام السفيه بأمن الصهاينة من وجهة نظره.

ولا يختلف الإعلام السعودي اليوم عن الإعلام المصري الذي بات عاشقاً للصهاينة، وتداول ناشطون عبر “تويتر” مقطع فيديو للكاتب الصحفي والإعلامي السعودي دحام العنزي في مداخلة له عبر قناة “كان11” الإسرائيلية وهو يوجه التحية لرئيس وزراء العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو لدفاعه عن ولي العهد محمد بن سلمان، بعد تورط الأخير في قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقال “العنزي” في الفيديو المتداول الذي رصدته “الحرية والعدالة”:” أنا بصفتي إعلامي سعودي أشكر رئيس الوزراء الإسرائيلي لدفاعه عن السعودية ومصالح السعودية وعن الامير محمد بن سلمان”، وأضاف قائلا:” نحن في الحقيقة نعتقد بأن الإسرائيليين أقرب إلينا من الاتراك والفرس، وإننا في خندق واحد ضد المشروع العثماني الاستعماري”.

بن سلمان صهيونياً

وتعد هذه هي المداخلة الثانية له خلال يومين مع وسائل إعلام صهيونية، حيث ظهر مع القناة الثانية الإسرائيلية قائلا:” نحن سعداء جدا ان نرى نتنياهو في مسقط وان نرى سلطان عُمان قريبا في إسرائيل”، وأضاف قائلا:” ندعم العلاقات بين اسرائيل ودول الخليج، علينا ان نتعاون نحن العرب واسرائيل وندعم بعضنا البعض وآمل ان نرى سفارة إسرائيلية في الرياض وسفارة سعودية في القدس”.

وسبق أن اقترح “العنزي” في يونيو الماضي افتتاح سفارة إسرائيلية في الرياض وأخرى سعودية في القدس الغربية، ودعا الكاتب السعودي دحام العنزي، في مقال بصحيفة الخليج الإلكترونية، إسرائيل إلى الموافقة على “المبادرة العربية”، وكتب العنزي مقاله بمناسبة دعوة عضو الكنيست الإسرائيلي يوسي يونا رئيس وزراء العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو للموافقة على مبادرة السلام العربية ودعوة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة إسرائيل وإلقاء خطاب في الكنيست.

وجاء في مقال العنزي “إسرائيل دولة عضو في الأمم المتحدة ومعترف بها من دول العالم بما فيها الخمس العظمى ومصلحتنا تقول بقبول علاقات طبيعية مع إسرائيل كونها دولة مؤثرة جدا في هذا العالم”، وأشار “العنزي” إلى خطر السياسة الإيرانية والتركية على دول المنطقة قائلا “المصلحة أيضا تقول أننا نحتاج لحلفاء كإسرائيل لمواجهة العدو الحقيقي المشروع الفارسي إضافة إلى المشروع العثماني في المنطقة، فرق كبير بين صراع الوجود مع إيران والعثمانيين وبين خلاف حدود مع إسرائيل”، على حد قوله.

علاقة السمن والعسل والعشق الممنوع بين الإعلام السعودي والصهاينة، لخصها الناشط الصهيوني “جاي معيان” على صفحته بـ”تويتر”، قائلاً:” نحن في إسرائيل لا نتدخل بشؤون المملكة العربية السعودية لكننا نؤيد الشعب السعودي الشقيق وجلالة الملك. الله يحفظ السعودية ملكا وشعبا من أي مكروه”.

 

*فنكوش السيسي.. قناة السويس تعلن عجزها عن سداد القروض

بعد ثلاثة أعوام على حفر التفريعة الثالثة لقناة السويس، كشفت مصادر بحكومة السيسي أن هيئة قناة السويس طالبت مجموعة من البنوك بتأجيل 300 مليون دولار قسط قرض كان مستحقا في يونيو الماضي، إلى نهاية العام الجاري.

يأتي ذلك في وقت يكرر فيه رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش تأكيداته بأن القناة تحقق أرباحا قياسية منذ حفر “التفريعة” الجديدة، وافتتاحها من قبل قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي في 6 أغسطس 2015، والذي أكد هو نفسه أن “القناة جابت تكاليفها خلال عام”.

وحصلت هيئة قناة السويس على قرض بقيمة مليار دولار في 2015، بعد دخول 8 بنوك في تحالف، على أن يتم تسديده على مدار 5 سنوات على أقساط نصف سنوية.

وتتزايد ورطة السيسي وهيئة قناة السويس، في سبتمبر 2019؛ حيث يحل موعد سداد أصل شهادات قناة السويس بعد مرور 5 سنوات عليها، حيث تقدر تلك الأصول بنحو 64 مليار جنيه.

حركة التحارة

وتتزايد الأزمات التي تهدد قناة السويس سواء بالطرق البحرية البديلة التي ظهرت مؤخرًا، وأيضًا تراجع حركة التحارة العالمية، التي حذر منها الحبراء وقت إعلان السيسي عن فنكوشه الجديد.

وفي 12 سبتمبر 2017 قرر الفريق مهاب مميش تخفيض رسوم الميناء والرسو والإرشاد المقررة بالقانون رقم 24 لسنة 1983 لسفن الحاويات أو العبارات القادمة من الموانئ الأجنبية إلى موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تتداول حاويات ترانزيت، شحن وتفريغ والتي تزيد عددها عن 200 حاوية بنسبة تخفيض (0.015 مضروبة في عدد الحاويات) وبحد أقصى بنسبة 50%، وفقا للجدول المرفق.

ويحتسب عدد الحاويات الترانزيت وفقًا للمادة الثانية بالقرار المنشور بالجريدة الرسمية على أساسها نسبة التخفيض، بمراعاة أنها تشمل مجموع عدد الحاويات الترانزيت الواردة والصادرة على السفينة فى الرحلة الواحدة، وبحسب المادة الثالثة من القرار تخفض رسوم الميناء والرسو والارشاد المقررة فى القانون رقم 24 لسنة 1983، للسفن المصرية الناقلة للحاويات أو العبارات التى تقوم بنقل حاويات الترانزيت بين موانىء جمهورية مصر العربية بنفس النسب السابقة، ويقصد بعدد الحاويات الترانزيت المحدد على أساسها نسب التخفيض فى البند السابق، وعدد الحاويات الترانزيت المنقولة من ميناء الشحن إلى ميناء التفريغ والميناء الثانى على السفينة فى الرحلة الواحدة.

النسب الاسترشادية

وبحسب النسب الاسترشادية المنشورة فى جدول النسب التوضيحية المرفق مع القرار، فإن إجمالى 200 سفينة لا يحصل على نسبة تخفيض، أما 201 سفينة يحصل على نسبة تخفيض 3.015%، و 500 سفينة تحصل على 7.5% و 1000 سفينة تحصل على 15%، و 2000 سفينة تحصل على 30%، 3000 سفينة تحصل على نسبة تخفيض 45%، و 3333 تحصل على نسبة 50%، و 4000 سفينة تحصل على نسبة 50% و 5000 سفينة تحصل على نسبة 50% تخفيض هى الأخرى.

وبحسب خبراء ، يأتي التخفيض كتحفيز للسفن للمرور من القناة بعد سلسلة الازمات التي تتعرض لخا قناة السويس.

وفي 22 – 08 – 2018 أعلنت شركة “ميرسك”، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، إرسال أول سفينة شحن من شرق آسيا إلى أوروبا عبر ممر بحر الشمال الروسي، عوضا عن قناة السويس.

وينظر إلى الممر الشمالي كمسار بديل عن قناة السويس ممر العالم الجنوبي بين آسيا وأوروبا، والتي تعد إيراداتها المصدر الرئيس لرفد الخزينة المصرية بالعملة الصعبة.

وتعد “السويس” في الوقت الراهن، أقصر طريق للتجارة البحرية يربط بين أوروبا وآسيا، لكن روسيا تعمل على تطوير الممر الشمالي، لتعتمده الشركات للتجارة بين أوروبا وآسيا

الممر الشمالي

كما أبحرت أول سفينة عبر الممر الشمالي منطلقة من ميناء فلاديفوستوك شرقي روسيا، إلى شمال شرقي الصين عبر مضيق بيرينج، لتعود إلى ميناء بطرسبورغ الروسي في نهاية سبتمبر الماضي، وفقا لما نشرته صحيفة “فايننشال تايمز”.

وقالت “ميرسك” إن “هذه الرحلة تهدف لاختبار مسار غير معروف للشحن البحري وجمع البيانات عنه، وفي الوقت الراهن لا نعتبر الممر الشمالي مسارا بديلا لمساراتنا التقليدية”.

وبفضل الممر الشمالي يمكن اختصار الرحلات التجارية بين آسيا وأوروبا إلى نحو أسبوع أو أسبوعين، وعادة يكون هذا الممر متاحا فقط في الصيف، لكن عملية الاحتباس الحراري، التي تسارعت بنهاية القرن العشرين، منحت فرصة الإبحار عبر هذا الممر على مدار السنة.

يشار إلى أن تنمية الممر الشمالي تأتي ضمن خطة استراتيجية لروسيا تهدف لتطوير القطب الشمالي، المنطقة التي تحتوي على احتياطات هائلة من المعادن والنفط والغاز.

بجانب طرق اخرى بديلة بين اوروبا والصين عبر خطو سكك حديدية، بجانب خطب ايلات حيفا بين اسرائيل والاردن كخط ملاحي جديد يتهدد قنتة السويس أيضا.

وبذلك تتضح فناكيش السيسي وعدم اعتاده على العلم في صياغة سياساته وقرارته، لدرجة علته لا يهتم بالتعليم مؤكدا في مؤتمراته “ايه يعمل تعليم في وطن ضايع”، وكذلك تهميشه تطوير السكك الحديدية والصناعة واعادة تشغيل مصانع الحديد مؤثرا بناء وشق طرق لتشغيل شركات الجيش..

وهكذا تدار مصر بالعنجهية العسكرية على حساب الشعب الذي يكفيه روحه المعنوية التي عمل السيسي على رفعها بالتفريعة الجديدة.

 

*بسبب نقص الأسمدة وتجاهل الحكومة.. الفلاحون يصرخون: ليس أمامنا إلا السجن أو تبوير الأراضي 

يبدو أن أزمة ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة ستمر بمنعطف أشد ألمًا للمصريين، خلال الفترة القادمة، بعد أن كشف الموسم الحالي عن أزمة معاناة الفلاحين من نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها، خاصة الحصص المقررة في الجمعيات الزراعية، وهو ما يهدد بضياع المحاصيل وتعرضها للتلف، ويدفع المزارع لخيارين أحلاهما مر: الأول الذهاب إلى السوق السوداء التي تجاوز سعر الشيكارة الواحدة فيها 300 جنيه، أو تبوير الأرض وهي الكارثة التي تهدد مستقبل الزراعة المصرية، وتدمر حياة المزارعين.

وكشف عشرات المزارعين والفلاحين، عن أن معاناتهم خلال السنوات الثلاث الماضية أصبحت كابوسًا يهدد بيوتهم، بعد استنزاف مواردهم وتكبدهم خسائر كبيرة في ظل ظروف صعبة، لدرجة أن العديد منهم باتوا معرضين للسجن بسبب الديون المتراكمة عليهم للبنك، في الوقت الذي يتجاهل نظام الانقلاب أزمة الفلاحين، دون اكتراث بمستقبل مائة مليون مواطن يعانون من نقص حاد في الطعام والشراب.

مسكنات وهمية

ويحاول نظام الانقلاب خديعة الفلاحين بقرب حل الأزمة من خلال مسكنات وهمية، عبر ما كشفه مسئولو الزراعة والتعاونيات من اقتراب الانتهاء من منظومة كارت الفلاح، التي تزعم انتهاء الأزمة وتضمن وصول الأسمدة المدعمة للفلاح، وصرف الحصص المقررة وهى متوافرة بالجمعيات الزراعية.

ونقلت صحيفة “الأهرام” الحكومية، عن فيصل فاضل أبو عميرة، «مزارع» بمركز أولاد سلامة بسوهاج، أن مشكلة نقص الأسمدة مستمرة وتتكرر كل عام، ما جعل المزارع يذهب للشراء من السوق السوداء التي يزيد سعر شيكارة السماد بها على أكثر من 250 جنيهًا، علمًا أن الفدان الواحد يحتاج نحو 6 عبوات بحوالي 1500 جنيه في الموسم، بخلاف البذور والمبيدات وتكاليف الري والحرث والحصاد، الذى يصل إلى 8 آلاف جنيه في العام.

وقال أبو عميرة: “باختصار أصبحت الزراعة الآن تجارة خاسرة بالنسبة للفلاح، وكميات الأسمدة التي تصل الجمعيات الزراعية لا تتعدى 50% من الحصص المقررة للحيازات الزراعية.

الجمعيات الزراعية

فيما أكد أحمد حسين القاضي، «مزارع»، أن جزءا كبيرا من أزمة الأسمدة يتمثل فى توزيع الجمعيات الزراعية فى القرى، موضحا أن توزيع الأسمدة على ملاك الأراضى الحائزين وليس للمزارعين الفعليين «المستأجرين»، حيث يقوم الملاك ببيعها فى السوق السوداء، وبالتالي فإن جزءًا من حل المشكلة يتمثل فى صرف الأسمدة للمزارعين الحقيقيين «المستأجرين» من خلال  الحصر الفعلي على الطبيعة للزراعات.

وفى بني سويف وجّه محمود يونس، «مزارع»، صرخة لمسئولي الانقلاب من ضياع مستقبلهم، مؤكدا معاناة الفلاح فى مختلف الزراعات التى يزرعها، موضحًا أن فدان الذرة يحتاج 4 أجولة سماد، ولا تقوم الجمعيات الزراعية إلا بصرف 2 جوال لكل فلاح، ونضطر لشراء الاثنين الآخرين من السوق السوداء بإجمالي 1200 جنيه (بسعر 600 جنيه للجوال)، بالإضافة إلى 700 جنيه سعر جوالى سماد الجمعية (بسعر 350 جنيها للجوال) فيصبح بند الأسمدة فقط 1900 جنيه، بالإضافة إلى حوالى عشرة آلاف جنيه ثمن إيجار فدان الأرض ومتطلبات الزراعة والحرث، فيصبح الإجمالي حوالى 11900 جنيه، مما يزيد من ديونه وفقره.

ضبط الأسعار

وفي الدقهلية، تشتد أزمة الأسمدة في أسعارها بالسوق السوداء، التي يضطر الفلاح إلى التعامل معها لتلبية احتياجاته.

وقال نسيم البلاسي، نقيب الفلاحين بالمحافظة: إن شيكارة السماد فى الجمعية الزراعية سعرها 180 جنيها، لكنها فى السوق السوداء وصلت إلى 300 جنيه، وهو ما يرهق الفلاح ولا يشعره بدعم الدولة له، خاصة مع دخول موسم زراعة القمح الشهر القادم، مضيفا أن الأسمدة تتسرب إلى السوق السوداء.

وفي كفر الشيخ، طالب علي رجب نصار، نقيب الفلاحين بالمحافظة، بضرورة زيادة الكميات المنصرفة من الأسمدة لكل فدان لوقف معاناة المزارعين، مشيرا إلى أن تقارير البحوث الزراعية الخاصة بفحص التربة بالمحافظة قديمة، ولم يتم تحليلها هذا العام حتى تصرف الحكومة هذه الكمية غير المناسبة من الأسمدة للفدان الواحد، مما أدى إلى رواج تجارة الأسمدة فى السوق السوداء.

السوق السوداء

وفي أسيوط يقول أشرف سعيد، «فلاح»: “رغم بدء الموسم الشتوي وقيامنا بتخضير الأرض.. لم نتسلم من الجمعية سوى جزء صغير من حصتنا”.

وفى الإسماعيلية أكد محمد إبراهيم، «مزارع»، أن السوق السوداء ستظل موجودة ما دامت هناك فروق فى أسعار الشيكارة الواحدة بين سعر الجمعية وسعر السوق الخارجية، والتي تصل فى بعض الأحيان إلى 100 جنيه، ويوضح أن شيكارة السماد فى الجمعية تباع بمبلغ 160 جنيهًا، بينما في الخارج تباع بمبلغ يصل إلى 300 جنيه.

 

*المصريون يعالجون من “الرصيف” وصيدلية “العاصمة” بـ10 ملايين جنيه

كشفت تقارير حديثة عن عودة أزمة نقص بعض الأدوية المهمة، خاصة الأنسولين والبنسلين وألبان الأطفال المدعمة، الأمر الذي زاد من معاناة المرضى ونشاط السوق السوداء، لتعلن التحدي للمرضى الضعفاء “شراء العلاج بأضعاف وأضعاف أسعاره”.

وقالت تقارير منشورة على مواقع طبية متخصصة، إن من بين الأدوية الناقصة فى الأسواق، أدوية مرضى الشلل الرعاش وعلاج بعض الأورام والسرطان والفشل الكلوى وأمصال تطعيم الإنفلونزا، وإذا نجحت الجهود في توفيرها فترة لا تكون كبيرة، وسرعان ما تختفى وتعود الأزمة لتطل برأسها من جديد.

فيما نقلت صحيفة “الأهرام” عن محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، أن كثيرا من دول العالم ومنها مصر عانت فى الفترات الأخيرة من بعض الأزمات الدوائية؛ بسبب نقص أو اختفاء أنواع من الأدوية الأساسية من جميع الأسواق، ويظل المريض يبحث عنه دون جدوى، والسبب الرئيس يرجع إلى عدم وجود هيئة عليا للدواء تستطيع أن تقف فى وجه العديد من صناع الدواء فى مصر والممارسين لبعض السياسات الاحتكارية له، فهذه الهيئة موجودة فى كثير من دول العالم، وبالتالي نستطيع تحديد الأنواع التى يحتاجها المريض إلى جانب تراجع الأسعار فى وجود هذه الهيئة لنحو 40 و50 %، فالأسعار بمصر غير مبنية على أساس علمي، فهل يعقل أن نجد صنفا من الدواء «المستورد» أغلى من بلد المنشأ بأضعاف وأضعاف، فالدواء هو سلعة استراتيجية وأمن قومي.

13 ألف صنف

وأوضح فؤاد أن هناك بعض أنواع من الأدوية ما زالت السوق تعانى نقصها أو وجودها فترة وتختفى سريعا، بالإضافة إلى انتشارها فى السوق السوداء وارتفاع سعرها بشكل جنوني، فالسوق السوداء انتعشت خلال الفترات الماضية، وهذا يؤكد ما طرحناه من أن عدم وجود إدارة عليا للدواء وعدم وجود إدارات للتنبؤ بالأزمة، سيجعل حل الأزمة مجرد «مسكنات»، كما أن فكرة بيع الأدوية بالاسم التجاري وليس العلمي يرجع أيضًا إلى ذلك.

وأشار إلى أن هناك نحو 13 ألف صنف من الدواء مسجلة رسميًا في مصر يتم تداولها، بينها 4 آلاف صنف أدوية قديمة ليس لها جدوي، كما يوجد نحو ألف صنف تحمل أسماء تجارية بها نقص، ولكن لها بدائل لا يعرفها المريض والطبيب أحيانا، لكن الخطر الأكبر هو نقص بعض الأدوية الضرورية من السوق ويجب أن تكون لها بدائل.

وأضاف فؤاد أن دواء «سيمنت» لمرضى الشلل الرعاش به نقص شديد وهو دواء مستورد، والبديل له “ليفوكار”، لكن الطبيب يصر على النوع الأول، والمريض يظل يبحث ويعانى ولا يصل إلى حل. وإذا وجده يشتريه من السوق السوداء بأسعار عالية.

وضرب أمثلة أخرى بأدوية أورام الكبد “ليبيدول أمبولات”، وتؤخذ عند عمل أشعة الصبغة، ووصل سعرها إلى 750 جنيها لكنها ناقصة، وتباع فى السوق السوداء بنحو 3000 جنيه، وأنواع أخرى من الأدوية لمرض التصلب المتعدد بيتافيرون”، وأمبولات أخرى لمرض الأورام، وبعض أدوية الفشل الكلوي مثل كيتوستريل”، حيث ظل سعره يرتفع من 220 جنيها إلى 720 جنيها، وفى السوق السوداء بـ2500 جنيه، وأمبولات الـ”إنتى آر إتش” للسيدات الحوامل سعرها بـ750 جنيها، وفى السوق السوداء 2500 جنيه، وأدوية “فاكتور” لمرضى الهيموفيليا غير موجودة.

لجان متخصصة

فيما أكد الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن أزمة نقص بعض الأدوية لن تحل؛ لأن التعامل مع الأزمة يكون برد الفعل بعد حدوثها، مشيرا إلى أنهم أرسلوا لوزارة الصحة منذ فترة، بطلب تشكيل لجان متخصصة لفحص تكاليف كل دواء على حدة، وإعطاء هامش ربح لشركات الأدوية، إلى جانب تشجيع شركات قطاع الأعمال مرة أخرى وإعادة دورها الوطنى فى تصنيع الأدوية مع إعطاء ربح مناسب لها.

وأكد أنه يجب على الدولة أن تتدخل لحماية المرضى وتوفير الأدوية الأساسية لهم، خاصة أمراض الضغط والسكر والقلب والأورام، وعدم تحميلهم أعباء إضافية بزيادة الأسعار.

صيدليات للأغنياء فقط

وفي الوقت الذي لا يتوفر فيه العلاج إلا للأغنياء، أعلن نظام عبد الفتاح السيسي عن أسعار الصيدليات والعيادات فى أحياء العاصمة الإدارية الجديدة، وكلها تحت الإنشاء.

وكانت أعلى الأماكن سعرًا، والتى تم عرضها للبيع صيدليات بالمدخل الرئيسي للعاصمة الإدارية بمحور الأمل، وتطل على ميدان بسعر للمتر يبدأ من 100 ألف جنيه، حيث تم عرض صيدليات فى تلك المنطقة بــ13 مليون جنيه بمساحة 130 مترا، بنظام الدفع 15% والتقسيط على 6 سنوات ونصف تشطيب.

وانخفض سعر المتر بشكل طفيف في محور بن زايد الجنوبي، والذي يقع على بعد دقائق من مدينة المعارض وفندق الماسة ومنطقة الوزارات والقصر الرئاسي والمطار ودار الأوبرا، وكذلك منطقة الشارع الرئيسي لمنطقة تطورها شركة حسين صبور، حيث كان سعر الصيدليات المعروضة بين 11,4 مليون جنيه و9.5 مليون جنيه بسعر 95 ألف جنيه للمتر بتشطيب سوبر لوكس وتقسيط 7 سنوات.

كما كانت الصيدليات التي تم طرحها للبيع بالمراكز الطبية أمام ناطحات السحاب بالعاصمة الإدارية الجديدة تقع بجانب الحى الحكومي بسعر 8.5 مليون جنيه للصيدلية، و85 ألف جنيه للمتر، ونظام التقسيط على 5 سنوات بدون تشطيب نهائي.

وكانت أرخص الصيدليات المعروضة للبيع صيدلية بسعر 4.3 مليون جنيه نصف تشطيب بطريق النهر الأخضر بمساحة 60 مترا، بسعر 71 ألف جنيه للمتر نصف تشطيب، والتسليم بعد عامين.

ليؤكد نظام السيسي أن العلاج أصبح استثماريا في مصر ولن يتوفر إلا للأغنياء والقادرين فقط من محاسيب النظام، في الوقت الذي أصبح الغلابة يشترون العلاج من على الأرصفة رغم خروج هذه الأدوية من الخدمة بعد انتهاء مدة الصلاحية، إلا أن عدم توفير الدواء وارتفاع أسعارها، دفع المواطنين للمخاطرة بحياتهم من أجل تسكين آلامهم المستمرة.

 

*السودان توثق أهراماتها “الفرعونية” وتؤكد: أقدم من مصر!

في الوقت الذي تتعمد فيه سلطة الانقلاب بيع وإهدار الآثار الفرعونية والتفريط فيها، تتجه السودان كل يوم لإثبات أحقيتها في ميراث الفراعنة، بعدما أعلن مسؤول حكومي سوداني، امس الجمعة، عن اكتشاف الهرم التاسع بولاية نهر النيل، الذي يضم نحو 220 هرما تتميز بقصرها مقارنة بنظيراتها في مصر.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن والي ولاية نهر النيل، قوله إنه تم اكتشاف الهرم التاسع بمنطقة البجراوية يمتد لعشرة أمتار تحت الأرض، والتي تعد أصغر حجما من مثيلاتها المصرية، فأكبرها طوله 30 مترا مقارنة بـ146 مترا للهرم الأكبر بالجيزة.

وتشهد العلاقات المصرية السودانية تقلبات خاصة بعدما وافقت حكومة السودان على مشروع “سد النهضة”، وإقامة دعاوى دولية لأحقيتها في مثلث حلايب”، فضلا عن تسريبات بوجود قوات مصرية تدعم الإنفصاليين في جنوب السودان ما يؤثر على الحدود الكاملة للسودان.

آثار الفراعنة

كانت بعثة الأثار الألمانية قد قامت مؤخرا باكتشاف منطقة أثرية في مدينة وادي حلفا شمالي السودان، تتكون من حصون تضم 87 غرفة مشيدة فوق الجبل، تعود إلى فترة المملكة المصرية قبل 4500 سنة.ويقع الموقع الأثري في منطقة كيلو 30 غربي مدينة وادي حلفا.

وأبلغت رئيسة الفريق البروفسور كلاوديا نيزا، السلطات المحلية أن الآثار المكتشفة عبارة عن حصون تضم 87 غرفة وهو موقع أثري يرجح أن يكون قلاعا”، وفق ما أوردت صحيفة “الطريق” السودانية.

وأشارت البعثة الألمانية إلى أن الموقع الأثري تعرض للاكتشافات في العام 1931 من قبل عالم آثار أمريكي، لكنه لم يستمر في العمل، وأوضحت أن “الموقع سيحدث مفاجآت هائلة الأسابيع المقبلة”.

من ناحيته، قال المفتش المرافق من هيئة الآثار العامة للبعثة الألمانية عبد الماجد محمود إن “الآثار المكتشفة بواسطة البعثة الألمانية تعود لقبل 4500 عام أي فترة المملكة المصرية الحديثة، وهى الأن أقدم من الأثار المصرية وسيتم توثيقها لإثبات أحقيتنا فى موروث أثار الفراعنة”.

بيع ونهب.. وتجاهل

يأتي ذلك في الوقت الذي تتجاهل فيه سلطة الانقلاب أثار مصر، بعدما تجاهلت بيع مخطوطات نادرة تعود لعهد قنصوة الغوري، فضلا عن تفجير الدكتورة مونيكا حنا، الناشطة في مجال الآثار، عن كارثة جديدة تسبب فيها انقلاب العسكر من خلال وزارة آثار الانقلاب التي قامت بإرسال “معرض أثار الإسكندرية الغارقة” لمتحف سانت لويس الأمريكي.

وعن مفاجأة أخرى لخروج 30% من القطع الأثرية الخاصة بكنوز الملك الصغير توت عنج أمون” للخارج بمبلغ زهيد قوامه 116 دولارًا في اليوم ولمدة 5 سنوات!

وقالت “حنا” في تصريحات متلفزة: للأسف الشديد سيسافر معرض توت عنخ أمون، وهياخد معاه ٣٠% من قطع توت عنخ أمون الذهبية وقطع كتيرة فريدة.

بالإضافة إلى صمت العسكر عن تهريب 25 ألف قطعة أثرية أصلية لافتتاح متحف لوفر أبوظبي” تم افتتاحه منذ أشهر، خاصة بعد مرور 5 أعوام علي “شائعةالعسكر بتأجير أهرامات الجيزة لقطر برعاية الرئيس الشرعى محمد مرسى، هذه المرة ليست شائعة وإنما حقيقة! وليست من قطر وإنما من الإمارات.

أبو الهول بالصيني

في الوقت الذي تلجأ فيه دول العالم لأفكار عدة تعيد استقطاب الملايين من السائحين والزوار، قامت “الصين” مؤخرا بإعادة استكمال بناء الرمز الفرعونى الشهير “أبو الهول”، بعد توقف دام عامين.

وبثت قناة صينية شهيرة، مؤخرا نموذجًا للتمثال في إحدى حدائق مدينة شيجياتشوانج التابعة لمقاطعة خبى، حيث ظهر فى ارتفاع 20 مترًا، وطول جسمه يبلغ 60 مترا تقريبا، وداخله عبارة عن طابقين، كمزار سياحى للسائحين الصينيين.

كان الرحالة المصري أحمد حجاجوفيتش قد بث تسجيلا مصورا من أمام “أبو الهول الصينى”، يكذب فيه “سياحة وخارجية الانقلاب” بأنه تمت إزالة دوبلير أبو الهول”.

وعرض الرحالة المصري أحمد حجاجوفيتش مقطعا مصورا من منطقة أبو الهول والأهرامات الصينية يؤكد أنهما موجودان، ولم يتم تفكيكهما حسبما أعلنت وزارتا السياحة والآثار فى مصر، مفجرا مفاجأة عن بناء معبد يضم تماثيل لعصور مصرية مختلفة، بالإضافة إلى تماثيل لحضارات أخرى، بحسب ما أفادت صحيفة اليوم السابع الموالية للعسكر

ملايين السائحين

وأضاف “حجاجوفيتش” أن الصين فكرت فى استغلال ضعف الحركة السياحية فى مصر وحب سياح العالم للآثار المصرية، وقامت بإنشاء منطقة سياحية كاملة فى نسخة مقلدة من آثار منطقة الجيزة، والتى تمتد حتى أبو رواش والفيوم، مؤكدا أن الصينيين تمكنوا من جذب 15 مليون سائح سنويا، لزيارة منطقة الأهرامات الصينية، والتي تم تصميمها بصورة طبق الأصل من الأهرامات المصرية الثلاثة، وارتدى العاملون في مدينة تشينزين الصينية الزي الفرعوني الكامل وفتحوا مطاعم للأكلات الشرقية المصرية، واستخدموا الجمال والخيل لإمتاع الزائرين حتى تشعر تماما أنك فى مصر.

وأوضح حجاجوفيتش أن سعر ركوب الجمل مع التقاط صورة تذكارية مع أبو الهول يصل سعره “70 يوانًا”، بما يعادل 100 جنيه مصرى، بالإضافة إلى تزويد المنطقة السياحية المقلدة بعناصر الصوت والضوء. مشيرًا إلى أن الصين بدأت بدعوة السياح والمشاهير وتشجيعهم لزيارة منطقة الأهرامات الصينية؛ للاستمتاع إلى أقصى درجة في مكان نظيف وآمن ومنظم، “وعلى الأقل يضم مراحيض آدمية” على حد وصفه.

خسائر بالجملة

تُقدر خسائر السياحة في مصر بعهد الانقلاب بنحو 33.4 مليار دولار خلال السنوات الأخيرة؛ وذلك مقارنة بإيرادات السياحة في عام 2010.
وكشف وزير المالية بحكومة الانقلاب السابق عمرو الجارحي، أن الخسائر التي تعرض لها قطاع السياحة في آخر 10 شهور هي الأسوأ منذ 15 عاما.

وقال الوزير، خلال تصريحات صحفية: إن إيرادات السياحة هى الأسوأ منذ 15 عاما؛ حيث تتراوح ما بين 4 إلى 4.5 مليارات دولار فقط.وتراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير منذ أن علقت موسكو رحلاتها الجوية إلى مصر عقب مقتل 224 شخصا، معظمهم من الروس، إثر تحطم طائرة شركة متروجيت الروسية فوق سيناء، نهاية أكتوبر الماضي.

وسجلت السياحة، أكبر انخفاض منذ بداية العام الجاري، بنسبة بلغت 59.9%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبلغ عدد السياح الوافدين من كل دول العالم إلى مصر 328.6 ألف سائح في شهر يونيو، مقابل 820 ألف سائح في نفس الشهر من العام الماضي.

وحقق قطاع السياحة انكماشا بنسبة 18.7% خلال النصف الأول من العام المالي الماضي، مقابل نمو مقداره 43.7% في الفترة المقابلة من العام السابق.

اعتراف بالفشل

وزير السياحة الأسبق بحكومة الانقلاب هشام زعزوع، قدر الخسائر بما يقارب 300 مليون دولار شهريا؛ بسبب عدم وجود “سياح روس” لمصر منذ سنوات.

مضيفًا: إنه “إذا استمر تعليق سفر هؤلاء السياح لأكثر من 3 أشهر، فإن الخسائر قد تصل إلى أكثر من 300 مليار دولار”.

كما ذكر المنقلب عبد الفتاح السيسي أن انهيار السياحة أفقد مصر من 80 إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الماضية، وذلك فيما عرف باسم مؤتمر حكاية وطن” قبل نحو 6 أشهر.

 

عن Admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>