بعد حظر بيع الدواجن الحية السيسي يدمر بيوت 10 مليون مصري واستثمارات بـ65 مليار جنيه.. الاثنين 24 ديسمبر.. السيسي يقابل بشار قريبًا بعد زيارة المملوك القاهرة

منع بيع الدواجن الحية منع الدواجن رئاسيةبعد حظر بيع الدواجن الحية السيسي يدمر بيوت 10 مليون مصري واستثمارات بـ65 مليار جنيه.. الاثنين 24 ديسمبر.. السيسي يقابل بشار قريبًا بعد زيارة المملوك القاهرة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*دعوى منازعة لوقف تنفيذ أحكام الإعدام بهزلية نائب عام الانقلاب

رفع أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بهزلية نائب عام الانقلاب هشام بركات، دعوى منازعة تنفيذ أمام المحكمة الدستورية العليا، تحت رقم ٥٩ لسنة ٤٠ق دستورية.

وقال المحامى فيصل السيد، عبر صفحته على فيس بوك، اليوم الإثنين: إن الدعوى تطالب بعدم الاعتداد بالحكم الصادر من محكمة الجنايات والمؤيد من محكمة النقض، في القضية رقم ٧١٢٢ لسنة ٢٠١٦ جنايات النزهة، والمعروفة إعلاميًّا باسم مقتل النائب العام.

وتابع “بناء عليه سأتقدم غدًا بالتماس إلى النائب العام لوقف تنفيذ الحكم لحين الفصل في منازعة التنفيذ أمام الدستورية”. واختتم “والله المستعان.. نسأل الله فرحًا وفرجًا قريبًا لأسرانا وأمتنا”.

كانت محكمة النقض قد أيدت، يوم الأحد 25 نوفمبر الماضي، حكم الإعدام على 9 مواطنين بالقضية رقم 7122 / 261 لسنة 2016 جنايات قسـم النزهة، والمقيدة برقم 1300 لسنة 2016 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بـ«مقتل النائب العام»، وخففت المحكمة حكم الإعدام على 6 آخرين إلى السجن المؤبد.

 

*داخلية الانقلاب تعتقل أسرة من المطار أثناء توجهها لأداء العمرة

اعتقلت قوات الانقلاب أسرة سكندري مكونة من أب وأم وابنتهما طالبه بكلية الطب من داخل مطار القاهرة أثناء توجههم لأداء مناسك العمرة، واقتادتهم لجهة غير معلومة دون ذكر الأسباب بشكل تعسفي.

وكشفت رابطة أسر المعتقلين بالإسكندرية عن اعتقال ” أحمد عبد النبي محمود ” وشهرته ” أحمد عبدربه ” وزوجته ” ريا عبد الله حسن علي ” وابنتهيسر ” طالبه بكلية الطب البشري – من داخل مطار القاهرة الدولي ظهر أمس الأحد ٢٣ ديسمبر أثناء توجههم لأداء عمره لبيت الله الحرام ، مؤكده عدم التوصل ل مكان احتجازهم حتى الآن.

يذكر أن “عبدربه” يبلغ من العمر ٦١ عاما ويعاني من ارتفاع ضغط الدم المزمن والسكري والفشل الكلوي فضلا عن انزلاق غضروفي بفقرات الرقبة، وتبلغ زوجته ٦٠ عاما وتعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم و أجرت مؤخرا عدة عمليات جراحيه بالركبة والعمود الفقري، ويخشى على سلامة حياة الزوجين اللذين يحتاجان إلى رعاية طبية خاصة.

واستنكر عدد من المراكز الحقوقية بينها الشهاب لحقوق الإنسان الجريمة وحمل وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب وسلطات مطار القاهرة مسؤولية سلامتهما، وطالب بالكشف عن مقر احتجازهما وابنتهما وسرعة الإفراج عنهم جميعا.

وأطلق عدد من نشطاء التواصل الاجتماعي وسم #عبد_ربه_فين للكشف عن مكان احتجازه والتضامن معه وأسرته ورفع الظلم الواقع عليهم ووقف نزيف الانتهاكات والجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

وكتب حساب الصحفي حسام الوكيل: “آخر حاجة كان ممكن أتصورها إني أكتب البوست ده ، الداعية الرباني الخلوق البشوش المجاهد المرابط الزاهد تم اختطافه هو وزوجته وبنته أثناء توجههم لأداء مناسك العمرة، الأستاذ أحمد عبد ربه، تربى على يده الكثير من الشباب الملتزم في الإسكندرية اللي فيما بعد أصبحوا دعاه ومشاهير”.

وتابع: “أحمد عبد ربه تتعلم منه في كل مرة تلتقيه معنى روحاني جديد، ومعنى حركي مهم، ورسالة تربوية حقيقية، كم الألم والوجع اللي أنا حاسس بيها مش هيحس بيها غير اللي اتعاملوا مع الأستاذ أحمد عبد ربه ، الانقلاب رافض يسيب أي بارقة أمل في حياتنا.. العسكر مصممين يحجبوا أي بصيص نور قدامنا”.

وأضاف: “اكتبوا عن استاذ أحمد وزوجته وبنته، واضغطوا علشان يظهروا لانهم دلوقتي مختفين قسريًا، اكتبوا عنهم قبل ما تقرأوا خبر تصفيتهم
اكتبوا عنهم قبل ما تسمعوا انهم متهمين اتهامات واهية في قضايا مفبركة امام قضاء هزلي في مشهد عبثي، اكتبوا انهم أبرياء وأبعد ما يكونوا عن أي تهمة ، قولوا للعسكر ان استاذ احمد عمره ما كسر اشارة مرور وهو ماشي، وعمره ما تجاوز سرعة، قبل ما العسكر يفاجئنا باتهام استاذ احمد بانه هو اللي مبوظ البلد وموقع الاقتصاد ومدمر التعليم والصحة وهو اللي اكل الجبنة”.

كما كتب حساب Abeer Ibrahim “ماما راوية زى ما الكل بينادلها.. ماما راوية اللى كنت بسمع كل الناس بتتكلم عنها بالطيب و أن الضحكة مابتفارقش وشها ..ماما راوية اللى انا عرفتها اول ما شوفتها من بشاشة وشها ..ماما راوية اللى رغم سنها الكبير و تعبها الواضح الا أنها كانت حريصة انها تبقى جمبى فى ولادة سيف الدين ..ماما رواية اللى عندها ٦٠ سنة و لسة عاملة عملية و عندها مشاكل فى رجلها ..
ماما راوية اللى كل ده ماشفعلهاش عند الدولة الظالمة المتجبرة اللى قبضت عليها هى و زوجها و بنتها أثناء توجههم لأداء العمرة
رايحين لربنا يا كفرة يا فجرة”.

 

*بالأسماء.. ظهور 22 من المختفين قسريًا في سلخانات العسكر

ظهر 22 من المختفين قسريًّا في سجون العسكر منذ فترات متفاوتة، أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا بالتجمع الخامس دون علم ذويهم، رغم تحريرهم عدة بلاغات وتلغرافات للجهات المعنية، للكشف عن أماكن احتجازهم وأسبابه دون أي استجابة.

وتم الكشف مساء أمس، عن قائمة بأسماء 22 من المختفين بسجون العسكر، لُفقت لهم اتهامات ومزاعم لا صلة لهم بها، بعدما تعرّضوا للإخفاء القسري لمدد متفاوتة، وهم:

1- أيمن محمد عبده رمضان

2- رمضان سلامة خميس

3- يسري عبد الهادي خضر داود

4- أحمد يسري عبد الهادي خضر داود

5- حسن علاء الدين عبد الفتاح

6- مصطفي محمد عبد المجيد شحاته

7- طارق عبد الحليم محمد محمد

8- أحمد محمد سعد زكي

9- محمود سعد محمود السيد

10- عمر عادل علي أحمد

11- محمد عادل علي أحمد

12- هيثم محمد عبد الحليم

13- جمال علي عبد العاطي

14- إبراهيم محمد محمد عبد القادر

15- إسلام محمود دياب

16- أسامة سعد الدين مصطفي

17- حسن رمضان متولي

18- أحمد شعبان إسماعيل

19- محمد عبد الحميد حنفي

20- رضا حسني عبد الجليل

21- إبراهيم جابر أحمد سليمان

22- عبد الله محمد عبد الفتاح أبو إسماعيل

ووثقت عدة منظمات حقوقية نهج نظام الانقلاب في مصر في الإخفاء القسري للمواطنين بعد اعتقالهم بشكل تعسفي، وتعرضهم لتعذيب بشع بشكل ممنهج لانتزاع اعترافات بتورطهم في جرائم عنف لا صلة لهم بها، فضلاً عن القيام بتصفية بعضهم جسديَّا، والزعم بمقتلهم في تبادل لإطلاق نار في إحدى المزارع أو الشقق السكنية، وسط تواطؤ النيابة والقضاء مع عصابة الانقلاب، وغياب التحقيقات في تلك الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

 

*إنسانية” تدين إخفاء ميليشيات الانقلاب شابين من الشرقية والبحيرة لمدة 15 شهرًا

عام و3 أشهر مضت على اختطاف الشاب “عبد الله محمد إبراهيم هاشم”، البالغ من العمر 24 عامًا، من محل عمله الخاص يوم 21 سبتمبر 2017، من قبل قوات أمن الانقلاب دون سند من القانون، واقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن.

وأدانت “مؤسسة إنسانية الدولية لدعم الديمقراطية وإرادة الشعوبالجريمة، وقالت عبر صفحتها على فيس بوك، إن أسرته المقيمة بقرية شرشيمة التابعة لمدينة ههيا بمحافظة الشرقية تتخوف على سلامة حياة نجلهم، خاصة أنه يعاني من مشاكل صحية بالقلب ويحتاج إلى رعاية صحية خاصة.

وأكدت الأسرة، في شكواها، أنها تقدمت بالعديد من البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية دون أي استجابة، مطالبة بإجلاء مصيره وإطلاق سراحه، وحمّلت المؤسسة وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامته.

كما وثّقت المؤسسة المناهضة للظلم والتمييز، استمرار الجريمة ذاتها منذ نحو عام بحق الشاب “عبد الرحمن محمد محمود بطيشة”، البالغ من العمر 30 عامًا.

وذكرت أنه تم اختطافه يوم 30 ديسمبر 2017، من قبل قوات أمن الانقلاب أثناء عودته من العمل، واقتادته لمكان غير معلوم حتى الآن دون سند من القانون، فلم تتمكن أسرته من معرفة مكانه أو التواصل معه، ولم يتم عرضه على النيابة العامة للانقلاب.

وأدانت المؤسسة ما يتعرض له “عبد الرحمن بطيشة” من إخفاء قسري، وطالبت بإجلاء مصيره وإطلاق سراحه، كما حمّلت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامته.

 

*عام على اعتقال الصحفي أحمد أبوزيد الباحث بمرصد حرية الإعلام

ام مضى على الاعتقال الثاني للصحفي أحمد أبو زيد الباحث بالمرصد العربي لحرية الإعلام، ولا تزال سلطات الانقلاب تجدد حبسه وآخرين منذ اعتقاله في 21 ديسمبر 2017على ذمة التحقيقات في الهزلية رقم 977 لسنة ٢٠١٧ ضمن جرائم العسكر بحق الصحفيين ومسلسل تكميم الأفواه وترهيب كل من يصدح بالحق ويدافع عن المظلومين ويطالب بالحرية.

وعقب الانقلاب العسكري الدموي الغاشم أعلن الصحفي الشاب دعمه لقضايا المظلومين ما تسبب في مطاردته من قبل النظام الانقلابى كما كل الأحرار وتم اعتقاله للمرة الأولى على خلفية مشاركته في مؤتمر صحفي لإعلان تقرير المرصد العربى لحرية الإعلام حول انتهاكات حرية الصحافة في مصر للعام 2014 حيث تم اعتقاله بعد المؤتمر الصحفي بعدة أيام فى 31 يناير 2015.

وشارك أبوزيد في جميع الفاعليات التي تمت أمام نقابة الصحفيين؛ دعما لأسر المعتقلين بالسجون خاصة الصحفيين منهم، كما شارك في فاعليات رفض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

لجنة حماية الصحفيين

كانت قوات أمن الانقلاب بالإسكندرية قد قامت باعتقال والد الصحفي المدير السابق بوزارة التربية والتعليم أبوزيد محمد الطنوبي “61 عاما”، 5 أغسطس 2017، من شقته بحي العجمي بمحافظة الإسكندرية.

وأكدت لجنة حماية الصحفيين الدولية، في تقريرها الصادر مؤخرا، أنه للعام الثاني على التوالي، تحتل مصر المركز الثالث في قائمة أكثر الدول التي تحبس الصحفيين ضمن جرائم العسكر المتصاعدة منذ الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم.

ووثق المرصد فى تقريره عن شهر نوفمبر 2018 ارتفاع وتبرة الانتهاكات لحرية الصحافة والإعلام في مصر وتمكن من تسجيل 33 انتهاكا خلال الشهر، مع استمرار غياب كافة معايير حقوق الإنسان واستقلال الصحافة والإعلام عن المشهد لصالح استمرار حملة انتقام حكومي ممنهجة ضد حملة القلم والكاميرا في مصر بما يعزز مناخ الكراهية والتجريم والتمييز البارز ضد أبناء المهنة منذ يوليو 2013.

سجون العسكر

وما زال 89 صحفيا وإعلاميا يقبعون في سجون العسكر وففا لآخر إحصاء صادر عن المركز العربي لحرية الإعلام الشهر الماضي نوفمبر 2018

وتضم قائمة الصحفيين والإعلاميين المعتقلين حتى نهاية نوفمبر 2018 كلا من:

  1. ابراهيم خليل الدراوي (القومية للتوزيع وآفاق عربية)
  2. إبراهيم سليمان (القناة الخامسة)
  3. إبراهيم طلحة (صحفي حر)
  4. إبراهيم محمد عبد النبي عواد (شبكة رصد)
  5. أحمد أبو زيد الطنوبي (جريدة الديار )
  6. أحمد بيومي (جريدة الديار)
  7. أحمد حمودة محمد السخاوي (جريدة تحيا مصر)
  8. أحمد خميس أنور عبد القوي (صحفي حر)
  9. أحمد خميس محمود خضر (صحفي حر)
  10. أحمد عبد العزيز (الموقف العربي)
  11. أحمد عبد اللطيف (موقع المنارة)
  12. أحمد عبد المنعم زهران (المختار الإسلامي)
  13. أحمد علي أحمد النجار (مراسل حر)
  14. أحمد علي عبد العزيز (غد الثورة)
  15. أحمد علي عبده عفيفي (منتج أفلام وثائقية)
  16. أحمد محرم عبد السلام (مراسل حر)
  17. إسراء ابو الغيط ( صحفية حرة )
  18. إسلام العشري “محمد أحمد عشري” (مصور حر)
    19.
    إسلام جمعة (مصور بقناة مصر 25)
    20.
    إسلام عبد الجيد سيد عبد العال “إسلام غيط” (مراسل حر)
    21.
    إسلام عبد العزيز (خرم) (مراسل حر)
    22.
    إسلام عبد العزيز فرحات محمد (وكالة أنباء الشرق الأوسط)
    23.
    أسماء كامل حسن زيدان (فكرة بوست والقدس العربي)
    24.
    إسماعيل السيد عمر الإسكندراني (باحث وصحفي حر)
    25.
    بدر محمد بدر (رئيس تحرير جريدة الأسرة العربية سابقاً)
    26.
    بكري عبد العال (جريدة الراية)
    27.
    جمال العالم (إعلامي بقناة مصر 25)
    28.
    حسام السويفي (جريدة الفجر)
    29.
    حسن البنا مبارك (صحفي تحت التدريب بجريدة “الشروق”)
    30.
    حسين عبد الحليم (جريدة الدستور)
    31.
    خالد حمدي عبد الوهاب (قناة مصر 25)
    32.
    خالد عبد العزيز (إعلامي بقناة مصر 25)
    33.
    خالد محمد عبد الرؤوف سحلوب (مصور صحفي بشبكة رصد)
    34.
    رجب أحمد الجداوي (مراسل حر)
    35.
    زينب أبو عونة (المصورة الصحفية بجريدة الوطن)
    36.
    سامح البلاح (صحيفة الشرق الأوسط)
    37.
    سعيد أبو حج (مركز إعلام سيناء)
    38.
    سعيد حشاد (صحفي بموقع فكرة بوست)
    39.
    سيد موسى (قناة أمجاد الفضائية)
    40.
    شادي أبو زيد إعلامي ومُدوّن مراسل برنامج “أبلة فاهيتا” السابق
    41.
    شروق أمجد ( مصورة صحفية )
    42.
    شريف عبد المطلب (مراسل حر)
    43.
    شيرين سعيد بخيت (مراسل حر)
    44.
    صهيب سعد محمد الحداد (مراسل حر)
    45.
    طارق زيادة مونتير
    46.
    عبد الرحمن رمضان شاهين المصيلحي (قناة مصر 25)
    47.
    عبد الرحمن على محمود (مراسل حر)
    48.
    عبد الله جمال الدين مفتاح (مراسل حر)
    49.
    عبد الله حلمي محمد خليل شوشة (قناة أمجاد الفضائية)
    50.
    عبد الله رشاد (البوابة نيوز)
    51.
    عبد الحليم قنديل (العربي)
    52.
    علياء عواد (مصورة صحفية بشبكة رصد)
    53.
    عمار عبد المجيد (موقع الحدث)
    54.
    عمر خضر (شبكة رصد)
    55.
    عمر محمد مبروك الصاوي (صحفي حر )
    56.
    عمرو الخفيف (مدير الهندسة الإذاعية سابقاً)
    57.
    فاطمة محمد عفيفي ( مراسلة صحفية)
    58.
    كرم طه شلبي (صحفي بالمصدر)
    59.
    مجدي أحمد حسين (رئيس تحرير الشعب الجديد)
    60.
    محسن يوسف السيد راضي (مدير تحرير مجلة التجاريين ومجلة الدعوة)
    61.
    محمد إبراهيم شرف (قناة الحياة مصر)
    62.
    محمد إبراهيم شكري (قناة الأمة الفضائية)
    63.
    محمد أبو زيد ( مصور صحفي – جريدة التحرير)
    64.
    محمد أحمد محمد شحاتة (صحفي حر)
    65.
    محمد الحسيني (مصور صحفي بموقع الشورى)
    66.
    محمد السخاوي (مراسل حر)
    67.
    محمد السعيد الدشتي (جريدة المشهد)
    68.
    محمد جمال (مراسل حر)
    69.
    محمد حسام الدين عبد الحليم الكفراوي (مراسل حر)
    70.
    محمد خالد (مراسل حر)
    71.
    محمد رجب (مراسل حر)
    72.
    محمد سعيد فهمي ( صحفي بجريدة الدوريات العربية والشروق سابقا )
    73.
    محمد صلاح الدين مدني (قناة مصر 25)
    74.
    محمد صلاح سويدان (مراسل صحفي بموقع إخوان أون لاين)
    75.
    محمد صلاح شرارة (الوطن القطرية)
    76.
    محمد عبد النبي فتحي عبدة (مراسل حر)
    77.
    محمد علي صلاح (جريدة الشعب الجديد)
    78.
    محمد مصطفى بيومي (مراسل حر)
    79.
    محمود حسين جمعة (منتج برامج بقناة الجزيرة)
    80.
    محمود خليل (إذاعي – الإذاعة المصرية)
    81.
    محمود داوود (موقع ٣٠ يوم نيوز)
    82.
    محمود محمد عبد النبي عواد (شبكة رصد)
    83.
    مصطفى الأعصر الصحفي بموقع “ألترا صوت”.
    84.
    مصطفى الأزهري – مُقدّم برامج بعدد من القنوات الفضائية الدينية
    85.
    معتز ودنان صحفي الهاف بوست
    86.
    هشام أحمد عوض جعفر (صحفي وباحث مدير مؤسسة مدى الإعلامية)
    87.
    يوسف طلعت (معد برامج بقناة الشباب)
    88.
    أحمد طارق “أرنوب” (مونتير)
    89.
    يوسف حسني ( منتج سابق لفضائية الجزيرة )

 

*الشهاب” يدين إخفاء 7 من البحيرة وحبس 11 آخرين 15 يومًا

تواصل ميليشيات الانقلاب العسكري في البحيرة الإخفاء القسري بحق 7 مواطنين، منذ القبض التعسفي عليهم يوم الجمعة 14 ديسمبر 2018، قبل اقتيادهم لجهة مجهولة دون سند من القانون ضمن جرائم العسكر ضد الإنسانية والتي لا تسقط بالقادم.

وأدان الشهاب لحقوق الإنسان الجريمة وحمل وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامتهم، وطالب بالكشف عن مقر احتجازهم والإفراج عنهم وهم أحمد محمد عشبه، محام، ٣٥ عاما، مقيم بدمنهور ،محمد بطيشة، مدرس، مقيم بدمنهور ،محمد عبده بلبع، ٥٥ عاما، أخصائي اجتماعي، مقيم بدمنهور ،خميس رشاد (دمنهور)، عبد الرحمن سلامه، مهندس كهرباء بالمطار، ٣٣ سنه، متزوج ولديه ولدان يقيم بكفر الدوار واثنان آخران لم يتسن معرفة أسمائهم حتى الآن.

كما أدان المركز الاعتقال التعسفي لـ11 من أبناء المحافظة ذاتها والتي قررت نيابة دمنهور في وقت متأخر من مساء الأربعاء 19 ديسمبر 2018، حبسهم 15 يومًا، بعد اعتقالهم فجر الثلاثاء 18 ديسمبر 2018، وفجر الأربعاء وتلفيق اتهامات بمحضر جاهز بالانضمام لجماعة محظورة، قبل ترحيلهم لسجن قوات الأمن، وهم:

  1. جمال عبد العاطي
  2. عاطف المسلوبي
  3. إبراهيم طنطاوي
  4. أحمد عوض
  5. إسلام عطية، الأبعادية
  6. صفي الرحمن جمال
  7. عبد الوهاب محمد
  8. أحمد محمد عبد اللطيف
  9. لطفي الوكيل
  10. عاطف عبد العزيز
  11. أحمد حسن

 

*3 شهور على إخفاء عبير ناجي و”دعم” تطالب بالكشف عن مصير المختفيات

ما يقرب من 3 شهور مضت على إخفاء قوات الانقلاب لـ”عبير ناجد عبد اللهورغم البلاغات والتلغرافات والشكاوى والتوثيق الحقوقي للجريمة والمناشدات الصادرة من المنظمات المختلفة ترفض قوات الانقلاب الكشف عن مصيرها.

كانت قوات الانقلاب بالإسكندرية قد اختطفت”عبير ناجد” من محل إقامتها بالعجمي يوم 25 سبتمبر الماضي واقتادتها إلى جهة غير معلومة لأي من ذويها حتى الآن، ولم تفلح جهود البحث والسؤال عنها في جميع الأقسام والمراكز؛ حيث تنكر شرطة الانقلاب تواجدها وهو ما يزيد مخاوف أٍسرتها على سلامتها.

وحملت أسرة “عبير” وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ومدير أمن الإسكندرية المسئولية الكاملة عن أمن وسلامة المختفية مطالبة بسرعة الكشف عن مكانها والإفراج الفوري عنها.

إلى ذلك طالبت منظمة دعم لحقوق المرأة المصرية عبر صفحتها على فيس بوك بمعرفة مصير الفتيات اللاتي قيد الإخفاء القسرى ,الإفراج الفوري عن السيدات والفتيات المعتقلات في سجون العسكر وإيقاف الانتهاكات التعسفية الواقعة على نساء مصر من قِبل سلطات الانقلاب.

كما طالبت بالتوقف عن محاكمة النساء علي أساس رأي سياسي أو وجهة نظر أو فكر وذكرت أنها وثقت 70 معتقلة لا تزال تغيبهن أسوار السجون وأسلاك الزنازين، حُرمن الحياة الكريمة، والأسرة الآمنة، اعتقلن على ذمم قضايا سياسية، أو شبهات فكرية، أو دفاعا عن حقوقهن.

 

*احتفالات رأس السنة تؤجل القضايا المنظورة أمام قضاة العسكر

كشف مصدر قانون أن وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب أرسلت خطابات للمحاكم بتعذر نقل المعتقلين اليوم وغدا من السجون للمحاكم لظروف أمنيه بالتزامن مع احتفالات المسيحيين برأس السنة الميلادية.

كما ذكر المحامى والحقوقي مصطفى مؤمن عبر صفحته على فيس بوك أنه تعذر نقل المعتقلين في القضية رقم 64 لسنة 2017 جنايات عسكرية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية بسبب أعياد المسحيين وسيتم تحديد أولي الجلسات يوم 14 يناير 2019.

وكان من المقرر أيضا اليوم أن تواصل محكمة جنايات القاهرة، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”خلية ميكروباص حلوان”، والتي تضم 32 من رافضي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم وتم تأـجيلها لجلسة 13 يناير القادم.

 

*الإطاحة بقيادات الجيش.. السيسي بين هاجس الانقلاب عليه والغضب الشعبي

اعتاد عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري الإطاحة بقيادات الجيش على فترات قصيرة ظنا منه أنه الملاذ الآمن من أي تفكير في الانقلاب عليه، خاصة مع الغضب الشعبي المتزايد يوما بعد الآخر.

وفي سرية أصدر السيسي قرارا بالإطاحة بمدير المخابرات الحربية اللواء محمد الشحات، وتكليف قائد الجيش الثاني الميداني اللواء خالد مجاور بالمنصب الذي بات يمثل أهمية خاصة منذ اغتصاب السيسي مقاليد الحكم في أعقاب انقلاب 3 يوليو 2013.

وحسب تقرير بثته قناة “وطن”، مرر السيسي القرار عبر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدين بالولاء المطلق له في الوقت الحالي خاصة بعدما أطاح على فترات متقاربة بجميع أعضاء المجلس العسكري الذي شاركه الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، والذي كان آخرهم وزير الدفاع السابق صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي.

وحسب مصادر صحفية، فإن اللقاء الذي جمع السيسي بوزير الدفاع بحكومة الانقلاب محمد زكي في 22 ديسمبر الجاري كان من أجل اعتماد قرار الإطاحة الذي شمل أيضا تعيين اللواء صلاح سرايا قائدا للمنطقة العسكرية الغربية التي تتولى تأمين الصحراء المتاخمة للحدود مع ليبيا.

المصادر أكدت أن مجاور، الذي تولى رئاسة المخابرات، يحظي بثقة كبيرة من السيسي ورئيس المجلس العسكري الأسبق المشير محمد حسين طنطاوي الذي يعد الأب الروحي لقائد الانقلاب الذي دفعته الهواجس إلى عدم الإبقاء على رؤساء الأجهزة الراقبية في مواقعهم لفترات طويلة وعدم التجديد لمن تجاوز السن القانونية منهم، على أن تكون أقصى مدة يشغلها رئيس أي من تلك الأجهزة عامين فقط.

مخاوف السيسي لم تتوقف عند هذا الحد بل إنه في أعقاب مغادرته موقع مدير المخابرات الحربية عقب تكليف الرئيس محمد مرسي له بحقيبة الدفاع ظل المنصب شبه خال وحرص السيسي على أن يكون تولي ذلك الموقع بصيغة القائم بالأعمال حيث كلف به صهره محمود حجازي قبل أن يشغل منصب رئيس الأركان في مارس عام 2014.

وخلال العام الماضي تجاوز عدد الذين تمت الإطاحة بهم من الأجهزة السيادية، وفي مقدمتها المخابرات العامة، 130 قياديا حيث تضاعفت الأعداد خلال عملية إعادة هيكلة الجهاز بعد تكليف اللواء عباس كامل بالإشراف عليه، وكان في مقدمة من تم الإطاحة بهم رئيس الجهاز السابق اللواء خالد فوزي.

تغييرات السيسي للقيادة العسكرية على فترات قصيرة يعتبر تأمينا لنفسه من أي تفكير في الانقلاب عليه خاصة مع تصاعد الغضب الشعبي وظهور بوادر انتعاش للربيع العربي في دول الجوار.

 

*برلمان الانقلاب يرفع رسوم ترخيص المحلات العامة إلى 100 ألف جنيه

في تحد جديد للمصريين، وزيادة في الأعباء التي يتحملونها في ظل الانقلاب وافق برلمان الانقلاب على المادة (13) من مشروع قانون المحال العامة، التي تحدد رسم الترخيص بأنه لا يقل عن ألف جنيه ولا يجاوز مائة ألف جنيه، وتم دمج مادة 14 في مادة 13 لتصبح مادة واحدة.

وأصبح نص مادة (13) بعد التعديل، كالتالي: “في حالة قبول الطلب بصفة مبدئية، يجب أن يتضمن إخطار القبول كافة الاشتراطات العامة والخاصة المقررة للمحل المراد الترخيص به، ويكلف طالب الترخيص بأداء رسم معاينة لا يجاوز ألف جنيه وفقا لفئات رسم المعاينة التي يصدر بها قرار اللجنة، ومتى أتم الطالب هذه الاشتراطات قام بإخطار المركز المختص بكتاب موصى عليه بعلم الوصول أو بأية وسيلة أخرى تحددها اللائحة التنفيذية، وعلى المركز المختص منح الترخيص متى تم التحقق من استيفاء الاشتراطات المتطلبة وذلك خلال مدة لا تجاوز شهرا من تاريخ الإخطار”.

وتضيف المادة: “أما إذا تبين عدم استيفاء الطالب للاشتراطات المتطلبة، يجب على المركز المختص إخطاره بالاشتراطات التي لم يتم استيفائها خلال ذات المدة المنصوص عليها بالفقرة السابقة، ولطالب الترخيص أن يطلب مهلة لإتمام تلك الاشتراطات التي لم يتم استيفائها وإعادة المعاينة بعد سداد ذات الرسم المنصوص عليه بالفقرة الأولى، وفي جميع الأحوال يتعين على المركز أن يراعي في إصدار التراخيص التناسب بين أعداد وأنواع المحال المراد الترخيص بها وحاجة المنطقة المقامة بها وطبيعتها وما بها من محال تجارية مرخص بها فعليا، ويصدر الترخيص بعد سداد رسم لا يقل عن ألف جنيه ولا يجاوز مائة ألف جنيه، وتحدد فئاته بقرار من اللجنة العليا”.

كما وافق “برلمان الانقلاب” نهائيا على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008 بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية، وينص التعديل، فى المادة الأولى على “يستبدل بنص البند (1) من المادة التاسعة من القانون رقم 196 لسنة 2008 بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية، النص الآتى: “تستحق الضريبة المربوطة عن أول تقدير، اعتبارا من الأول من يوليو 2013، وتستحق بعد ذلك اعتبارا من الأول من يناير من كل سنة، وفقا لأحكام القانون، على أن يستمر العمل بهذا التقدير حتى نهاية ديسمبر 2021”.

 

*63 صيادا مصريا بحوزة قوات حفتر

سحبت قوات المنقلب خليفة حفتر قائد مليشيات الكرامة في ليبيا 3 جرافات صيد مصرية وعلى متنها 63 صيادا من المصريين، إلى ميناء بنغازي البحري للتحقيق معهم بعد اتهامهم بالصيد غير المرخص، وادعاء واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأوقفت القوات البحرية التابعة لمليشيات حفتر أول أمس، السبت، 3 جرافات صيد مصرية بالقرب من منطقة السدرة وذلك خلال قيامها بعملية صيد داخل المياه الإقليمية الليبية بدون إذن رسمي، بحسب القوات البحرية التابعة لحفتر.

وقال علي ثابت المتحدث الرسمي باسم القوات البحرية، في تصريحات صحفية: إن جرافة الصيد المصرية الأولى تحمل اسم “تبارك العاطي” وعلى متنها 20 صيادا والثانية الجرافة “فارس” وتحمل على متنها 22 صيادا والثالثة جرافة مصرية تحمل اسم “البهلوان” وعلى متنها 21 صيادا.

من ناحية أخرى احتجزت القوات البحرية ذاتها قبل نحو شهر جرافتين صيد واحدة ايطالية وأخرى مصرية قبالة سواحل مدينه سوسة من قبل زوراق خليفة حفتر. وقال موقع أخبار ليبيا ن البحرية احتجزت ثلاثة مراكب صيد مصرية داخل المياه الإقليمية في خليج سدرة السبت.

ونقل موقع “أخبار ليبيا” عن مصادر لم يسمها، أن المراكب المصرية كانت تقوم بعملية صيد غير مشروع داخل المياه الإقليمية الليبية وتم اقتيادها إلى ميناء الزويتينة شرق مدينة البريقة، لتتخذ الإجراءات القانونية المعتادة ضد أصحابها.

وكانت البحرية الليبية حذرت القطع البحرية الأجنبية من دخول المياه الإقليمية للبلاد، دون إذن مسبق.

 

*السيسي يقابل بشار قريبًا.. بعد زيارة المملوك القاهرة

لم تكن زيارة البشير على متن الطائرة الروسية إلى مجرم سوريا بشار الأسد، سوى تمهيد من الدول العربية وحكامها، لبدء مرحل جديدة من مراحل التآمر على الشعب السوري، من خلال دعم جرائم بشار، وشرعنة الحرب الشرسة التي يشنها على شعبه، وأسفرت عن نصف نليون شهيد|، وتهجير ما يزيد عن 10 ملايين سوري.

فبعد العزلة التي قضى نحبها بشار الأسد لأكثر من سبع سنوات، وجدت دول التآمر العربي، الوقت أصبح مهيئا لتكريم بشار الأسد، على نجاحه في قتل الشعب السوري الثائر، وإرسال رسالة للشعوب العربية بوفاة الثورة السورية نهائيا، والوقوف مع أي حاكم مستبد ضد شعبه، من أجل قتل أي حلم عربي بتغيير الواقع المر الذي يفرضه الحكام المستبدون والطغاة، واستمرار نهب ثروات الشعوب العربية لصالح مجموعة من الفاسدين والخونة المتآمرين على الشعوب العربية المقهورة لصالح الكيان الصهيو أمريكي.

السيسي وبشار1فعقب انتهاء من زيارة البشر لبشار الأسد في سوريا، زار رئيس الأمن الوطني في سوريا، علي مملوك، مصر، أول أمس السبت، بعد دعوة وجهها له رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، وفقا لوكالة الأنباء السورية (سانا).

وقالت “سانا” إن مملوك توجه إلى مصر يوم السبت الماضي، 22 من ديسمبر الجاري بعد دعوة تلقاها من كامل، وتم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك خلال هذه الزيارة من ضمنها محاربة الإرهاب.

وتأتي زيارة مملوك، التي يمكن وصفها بـ”النادرة” لمسؤول أمني سوري إلى مصر منذ اندلاع الأحداث في سوريا، بعد أيام قليلة من زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق ولقائه بالرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت بعض وسائل الإعلام إلى أن هذه الزيارة ليست الزيارة المعلنة الأولى لمملوك إلى مصر، إذ كان قد زارها سابقًا عام 2016.

وكشفت مصادر حكوميةأن زيارة رئيس الأمن الوطني في سوريا، علي مملوك، لمصر، هي تمهيد لحدث أكبر، ربما يصل لزيارة عبد الفتاح السيسي نفسه إلى سوريا، أو مجيء بشار الأسد إلى القاهرة.

وأكد أن الأنظمة العربية التي كانت ظهر موقفا معاديا من حيث الشكل دون المضمون ضد بشار الأسد، رأت أنه آن الأاوان لخروج الأسد من عزلته.

وأكدت المصادر أن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى سوريا، ثم زيارة رئيس المخابرات السورية لمصر بدعوة من عباس كامل، ما هو إلا تأكيد لأهمية خروج بشار الأسد من عزلته، لإعلان وفاة الثورة السورية نهائيا.

وقالت المصادر: إن هناك رغبة لبعض الأنظمة العربية، وعلى رأسها مصر والإمارات، أن يخرج رئيس النظام السوري بشار الأسد، من عزلته الدولية، للقضاء على أي أمل في الثورةا لسورية، وبالتالي تصدير حالة من اليأس للشعوب العربية الراغبة في التغيير، من خلال شرعنة تواجد بشار، ووأد أي تحرك لثورة قادمة في أي دولة عربية، تأسيًا بما حدث في سوريا من مقتلنصف مليون سوري وتهجير أكثر من عشرة ملايين سوري وتشريدهم، ثم استمرار بشار في الحكم.

ويخشى عبد الفتاح السيسي من سقوط نظام الأسد، معتبرًا أنه يهدد دول المنطقة، ومن بينها إسرائيل.

وقال السيسي – في تصريحات سابقة لشبكة “سي إن إن” الأمريكية – أنه في حال رحيل الرئيس السوري، بشار الأسد، وسقوط نظامه، فإن الجيش السوري سينهار، وقد يقع عتاده العسكري برمته في يد الإرهابيين، ورأى أن ذلك قد لا يهدد سوريا فحسب، بل الأردن ولبنان وحتى إسرائيل”.

وكانت قد أكدت مصادر في جامعة الدول العربية أن المعلومات التي كشفتها صحيفة “الأخبار اللبنانية” عن قرب عقد لقاء مشترك بين رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وعبد الفتاح السيسي، يشير إلى أن السيسي بدأ في لعب دور داعم لنظام الأسد في ظل الحديث المتزايد عن خطة دولية لإنهاء الأزمة السورية مع الإبقاء على رأس النظام.

وطبقًا للصحيفة، فإن الحكومة الروسية هي التي تقوم بترتيب اللقاء المرتقب بين الأسد والسيسي، كتمهيد صريح لعودة العلاقات بين البلدين، وما يمكن أن يمثله ذلك من عودة سوريا مرة أخرى لجامعة الدول العربية، بعد تجميدها في 2011 نتيجة مجازر نظام الأسد ضد الشعب السوري.

وأضافت أن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين السيسي وبشار، فكلاهما مجرم حرب، مارس مجازر بشرية ضد شعبه، وكلاهما مستمر بمكانه لخدمة المشروع الصهيوني، كما أنهما أبرز من حارب الربيع العربي.

وأكدت أن السيسي يلعب الآن دور العراب لإعادة بشار مرة أخرى للمنظومة العربية؛ تمهيدا لإنهاء الأزمة السورية مع استمرار وجوده، كمحاولة للقضاء على المعارضة السورية، التي ما زالت تلعب دورا بارزا ضد بشار، وكادت أن تطيح به لولا الدعم الروسي غير المحدود والصمت الدولي المخزي ضد جرائم بشار.

ونظام السيسي الانقلابي هو الوحيد الذي يعترف بنظام الأسد من بين الدول العربية، وقد حاول السيسي خلال عقد القمة العربية الأخيرة بالدمام إقناع السعودية بدعوة بشار للقمة، إلا أن الأخيرة أصرت على رفضها، باعتبار أن دعوة بشار معناها فشل واضح للسياسة السعودية، ولكن تحرك السيسي هذه المرة يبدو أنه مختلف عن السابق.

 

*مجددًا.. السيسي يستعين بـ”عصفور” لسب الأزهر وشيوخه

لم يرتدع جابر عصفور وزير ثقافة الانقلاب وأحد منظريه في الهجوم على التراث الإسلامي، من الحكم الذي قضت به محكمة جنايات جنوب القاهرة، بحبسه مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات وغرامة 10 آلاف، في قضية إهانة السلطة القضائية، بعدما وصف مرافعة النيابة ضده في إحدى قضايا سبه للأزهر بأنها أشد تطرفا من داعش، وإهانة كل ما هو إسلامي، بل خرج من ثباته مجددا، وبشكل مفاجئ، للهجوم على الأزهر والتراث الإسلامي مرة أخرى، بعد أن تم استدعائه من قبل أجهزة أمن السيسي التي تحميه، وتفسح له المجال، في هجومه الذي يخرج به بين الحين والأخر.

فجأة أصبح جابر عصفور ضيفا دائما على موائد صحف الانقلاب وفضائياتها، ليخرج مجددا على هذه الصحف ويجيب على أسئلتها الموحدة شكلا ومضمونا حول الخطاب الديني والأزهر الشريف وجماعة الإخوان المسلمين، فيهاجم الأزهر الشريف وجماعة الإخوان المسلمين، ويتهم كل منهما بالإرهاب والانتماء فكريا لنظام “داعش”.

ومع استعراض كل الحوارات التي قام بها جابر عصفور خلال الشهرين الماضيين والتي زادت عن خمسة عشر حوارا في صحف الانقلاب، تجد أن الأسئلة التي تم توجيهها لجابر عصفور واحدة لم تختلف في شيئ، وكأنها أعدت في جهاز الأمن الوطني الذي يحرك صحفيي الانقلاب، حيث دارت كل هذه الأأسئلة حول ثلاثة محاور، وهي رأي جابر عصفور المعروف سلفا في مواقف الأزهر من الحرب على داعش، وجماعة الإخوان المسلمين، وقضية الخطاب الديني.

لتكون إجابات جابر عصفور هي الكلمات التي يخرج بها بين الحين والأخر ويسب بها الأزهر تارة، وجماعة الإخوان المسلمين تارة أخرى، تكون بمثابة استدعاء لوصلة جديدة من سب ولعن كل ما هو إسلامي، على لسانه الذي خرج من قبره ليبث فحيحه مرة أخرى.

واعتبر جابر عصفور، دعوة قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بضرورة أن يكون رجل الدين ملمًا بالعلوم الدنيوية، قائلًا إن هذا الأمر موجود بالفعل، فليس بالضرورة أن يكون كل خريجي الأزهر تقليديين، فهناك استثناءات، في إشارة لدعم السيسي في إدعائه بأنه المسئول الأاول عن الدين وليس شيخ الأزهر،خلال المعركة الدائرة بين الجانبين حول ضرورة تجديد الخطاب الديني وتنقيح التراث الإسلامي الذي يطالب به السيسي.

وأضاف عصفور، خلال حوار مع صحيفة “الوطن” أن الأزهر يغلب عليه ثقافة التقليد، مضيفًا أنه قام بتحليل خطابي عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي، فوجد أن خطاب شيخ الأزهر كان محافظًا للغاية، على عكس خطاب الرئيس.

واعتبر عصفور أنه من حق أي مواطن مصري أن يقول رأيه في أي من المسائل بما فيها الدينية، ومن حق أي أزهري أن يرفع قضية على الأزهر، معتبرا أن ما يقوم به شيخ الأزهر هو بمثابة دولة فوق الدولة، وسلطة دينية، تمارس ديكتاتوريتها على الدولة والفكر.

وقال جابر عصفور، إن الحديث باسم الإسلام ليس حكرا على الأزهر ولكن يمتلكه كل مسلم ينتسب للإسلام، كما اعتبر أن الازهر يعيش حالة تخلف عن كل حالة تطور يعيشها المجتمع المصري، متهما الأزهر بأنه فكر عاجز عن التطور والتمدن.

وقال إن شيخ الأزهر أحمد الطيب يتكلم لغة مختلفة عن اللغة التي يتحدث بها المصريون، وأن شيخ الأزهر يختلف في تفكيره عن تفكير المصريين الذين يؤمنون بالدولة المدنية، مطالبا بثورة ثقافية ضد الأزهر، كما دعا لحالة تمرد في الأزهر من داخل الأزهر نفسه، معتبرا أن أنسب رجل يقوم بثورة ضد الأزهر هو رجل من الأزهر نفسه، رغم ما سيلاقيه هذا الرجل من هجوم وربما يضربونه في الأزهر.

وعن ملف تجديد الخطاب الديني، كشف عصفور وجود عراقيل بشأن تجديد الخطاب الديني، متابعا: «أظن أن على رأس هذه العراقيل الأزهر، لأن الأزهر للأسف تحول إلى سلطة دينية، رغم أنه لا يوجد في الإسلام سلطة دينية، وللأسف هذا أول شيء يعرقل تجديد الخطاب الديني».

وتابع: «من المفارقات أن الذى جمد الخطاب الديني هو المطلوب منه تجديد الخطاب الديني، فلا يمكن أن تطلب ممن تسبب في الأزمة أن يحل الأزمة بل تطلب من غيره في هذه الحالة أن يحلها»، مشيرا إلى أن تجديد الخطاب الديني يتم من خلال أقلية أزهرية مستنيرة ومجموعة من المثقفين العارفين بتراثنا، والمثقفين المدنيين، فمع هذه الأقلية المستنيرة ومع المثقفين المهتمين بالتراث يمكن تجديد الخطاب الديني.

وعن معركته الكبيرة بشأن تجسيد الأنبياء في الدراما والسينما مع الأزهر، قال وزير الثقافة الأسبق: «ما زلت عندي رأيي إلى الآن.. مازال رأيى أن الأزهر مخطئ في منع الأفلام الخاصة بالصحابة والرسل، فالمسيحى يريد فيلما يجد فيه النبي عيسى فهذا شأنه فهو موافق على ذلك فتخيل مصر التي عرضت فى الخمسينيات فيلما لطه حسين كرواية كان اسمه الوعد الحق، ونشرها طه حسين وتحولت لفيلم سينمائي باسم ظهور الإسلام، وظهر فيه كل الصحابة الذين كانوا حول النبي (ص) وقت ظهور الإسلام، ولم يكن هناك أي شىء يحول دون ذلك».

وأضاف: «وأنا شخصيا وأنا طالب شاهدت هذا الفيلم، وأتذكر المشاهد حين كان الكفار يعذبون المسلمين ويضعون حجارة وحديدا على أجسادهم وعلى سيدنا بلال ويقولون اكفر بإسلامك فكان يرد أحد أحد، فأنا مازلت أتذكر هذا الأمر، وقد تأثرنا كثيرا بالصحابة الأوائل، وما لقوه من عذاب في أيام الجاهلية حتى نصر الله الإسلام، وتأسست الدولة الإسلامية مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فأنت تمنع أشياء هي مهمة للغاية بالنسبة للناس، فأنا دخلت السينما مع الناس وشاهدت فيلم (عذاب المسيح)، ورأيت بنفسى مسلمين ومسيحيين كيف تأثروا بالعذاب الذي تعرض له سيدنا المسيح».

وأكمل عصفور: «أنت توضح في الأفلام التضحيات التي بذلها الأنبياء من أجل نشر دين الله من خلال الاستعانة بكل وسائل التكنولوجيا في إظهار هذا الأمر، فهذا سيكون له تأثير كبير على الناس، ومنع هذا الأمر هو جمود وعدم فهم لطبيعة التكنولوجيا الحديثة التي أصبحت في عقول الناس”.

 

*3 مشاهد “مخابراتية” في دولة الانقلاب منذ أيام

يرى مراقبون أن الحضور الطاغي للمخابرات بفرعيها الحربية والعامة بات جزءا من يوميات المصريين وشيئا معتادا في ظل انقلاب عسكري قمعي من خلال 3 مشاهد وقعت خلال أيام؛ حيث استيقظ المصريون، أمس الأحد، على خبر “تغييرات بقيادات الجيش تشمل مدير المخابرات الحربية”، ثم “استقبال رئيس المخابرات المصرية مسؤولا أمنيا كبيرا بالنظام السوري”، بعد أيام من من سحب الجنسية المصرية من ياسمين حفيدة رجل المخابرات الشهير محمد نسيم، بسبب جنسيتها الإسرائيلية.

تعيينات طارئة

عيّن السيسي الأحد اللواء خالد مجاور مديرا للمخابرات الحربية المصرية خلفا للواء محمد الشحات، الذي أمضى 3 سنوات بالخدمة، وتولى مجاور” قبل ذلك منصب نائب مدير المخابرات الحربية وقائد الجيش الثاني الميداني والملحق العسكري في سفارة مصر بواشنطن.

ولم يقدم المصدر أسبابا لتغيير الشحات؛ لكنه يأتي في إطار تغيير السيسي كبار قادة الجيش والشرطة والمخابرات العامة خلال السنوات القليلة الماضية.

وكان موقع روسيا اليوم (RT Arabic) نشر خبرا بالإفادة السالفة وأكده موقع (BBC) ولم ينشر على أي موقع مصري أو بيان رسمي إلى أن صدر نهاية اليوم مقرونا بقرار آخر بتعيين اللواء صلاح سرايا قائدا للمنطقة الغربية العسكرية، وهي التي تتولى تأمين الصحراء الغربية.

فيما رأى الكاتب الصحفي قطب العربي أن “تغيير القيادات العسكرية ومن بينها مدير المخابرات الحربية الذي لم يعمر طويلا هو أحد ملامح حكم السيسي الذي لا يأمن علي نفسه من أقرب الناس إليه.. وهكذا هي طبيعة كل مغتصب للسلطة”.

استقبال دموي

وفي استقبال يكسوه الدم للواء علي المملوك، مدير الأمن الوطني في نظام بشار الأسد، التقى رئيس مخابرات السيسي اللواء عباس كامل والمملوك لبحث قضايا أمنية وسياسية ومكافحة الإرهاب”ّ! وأيضا كان اللقاء غير معلن، كشفته القاهرة بعد مرور 24 ساعة على عقده. وإلى الآن لم يعلن أحد هل غادر المملوك القاهرة أم لا.

ومنذ استيلاء السيسي على السلطة تتميز العلاقة بين السيسي وبشار بالحميمية، ويتحدث السيسي وإعلامه ورئيس مخابراته عن أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وسط تطلع منها لمشاركة شركاتها في عملية الإعمار.

ابن المخابرات

وفي صدمة مخابراتية تتعلق برجل المخابرات الشهير محمد نسيم، الملقب بذئب المخابرات الأسمر، أو نسيم قلب الأسد، والذي كان أحد الضباط الأحرار والأب الروحي لرأفت الهجان (رفعت الجمال) تم الكشف عن زواجه من إسرائيلية وظهور حفيدته “ياسمين” التي تحمل الجنسية الإسرائيلية التي كانت السبب في إسقاط الجنسية المصرية عنها قبل يومين. وأنجب محمد نسيم ابنان؛ هشام وفؤاد ويعملان في السياحة، وعمل “نسيم” مديرًا لهيئة تنشيط السياحة بعد تقاعده في عام 1971 إلى أن توفي في الثاني والعشرين من مارس عام 2000.

وقال محللون إنه “بعيدا عن التفاصيل الشخصية فإن أسلوب عمل المخابرات الإسرائيلية تم بهدوء حتى بلوغ الهدف المنشود الذي تمثل في اختراق الجيل الثاني للأبطال المصريين (أبنائهم) ليأتي الجيل الثالث منزوع الهوية ويعاني من التمزق”.

 

*حظر بيع الدواجن الحية.. السيسي يدمر بيوت 10 ملايين مصري واستثمارات بـ65 مليار جنيه

تعتزم سلطة الانقلاب عدم تفويت فرصة جني المليارات التي تأتي من خلال صناعة وتجارة الدواجن، بعدما أكدت أنه سيتم حظر بيع الدواجن الحية اعتبارًا من الشهر القادم، وحظر تداولها نهائيًّا، ومعاقبة أي مخالف في شهر أبريل 2019.

يأتي ذلك بعدما كشف حامد عبد الدائم، المتحدث الرسمي باسم وزارة زراعة الانقلاب، عن وجود قانون يحكم عملية تداول الطيور الحية، هو قانون 70 الصادر عام 2009، الذي يحظر تداول الطيور الحية وبيعها في المحال، موضحًا أن القانون كان غير مُفعَّل حتى 2010 و2011.

وأضاف عبد الدائم، خلال مداخلة هاتفية على قناة “إكسترا نيوز”، أنه طبقًا لقرارات وزير زراعة الانقلاب “عز الدين أبو ستيت”، سيتم البدء في بعض المحافظات مثل القاهرة والجيزة، وتباعًا جميع المحافظات، مشددا على أن الوزارة جادة حاليًا في تنفيذ القانون وإعادة إحيائه مرة أخرى ابتداء من شهر أبريل المقبل.

صفقة العسكر

جاءت حرب النظام على صناعة الدواجن الحية بزعم الحفاظ على هذه الصناعة من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها وتؤثر تأثيرا سلبيا عليها، وأيضا من أجل الحفاظ على صحة المواطن المصري، والقضاء على التلوث البيئي الذي تحدثه محال بيع الدواجن الحية.

في الوقت الذي بدأت فيه قيادات العسكر فعليًّا في احتكار تجارة الدواجن، من خلال صفقة جديدة لقادة الانقلاب العسكري في تسميم المصريين بالدواجن الفاسدة التي تم طرحها في الأسواق، نهاية العام الماضي، بعشرة جنيهات للكيلو الواحد، والتخلص من ملايين الأطنان من هذه الدواجن في أمعاء الغلابة، الذين أكلوها بضمان وختم القوات المسلحة.

وقامت سلطات الانقلاب باستيراد صفقة دواجن برازيلية مجمدة تقدر قيمتها بـ24 مليون دولار، فيما كشفت المستندات التي أظهرت حقيقة الصفقة، أن شحنة الدجاج البرازيلي تنتهي صلاحيتها خلال شهر فبراير القادم، أي أنَّ صلاحيتها شهر واحد فقط.

وكشفت المستندات عن أن الجهة المستوردة هي وزارة الدفاع، بالموافقة على استيراد 15 ألف طن دواجن مجمدة برازيلية بقيمة 24 مليون دولار، بسعر 1600 دولار للطن، وأن ميناء الشحن هو ميناء “بارنجوا” بالبرازيل، وأن ميناء الوصول هو ميناء الإسكندرية، وأن المشرف على الذبح إحدى شركات تصدير الدواجن البرازيلية.

الدواجن البرازيلية

وقال مصدر مطلع بوزارة الزراعة، إن الجيش أغرق مصر بالدواجن البرازيلية التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء، وهو ما أدى إلى إعادة تغليفها بتواريخ صلاحية جديدة؛ لبيعها للمواطنين على أنها دواجن بلدية ومحلية، قائلا: “لأول مرة في تاريخ مصر يشاهد المواطنون الدواجن على الأرصفة، كما شاهدناها في الأيام القليلة الماضية، مما جعل الخوف يحاصر المواطنين”.

وأضاف أن الاستيراد تمت إدارته بطريقة غير مدروسة من جانب وزارة الدفاع التي أغرقت السوق بهذه الدواجن، مما تسبب في خسارة الدولة أكثر من 3.5 مليار جنيه، وأثّرت بالسلب على الثروة الداجنة في البلاد، وقام التجار بتغيير الغلاف وتزوير تاريخ الصلاحية وتم توريدها على أساس أنها منتج محلي.

وكشف المصدر عن أن حكومة الانقلاب قامت، خلال فترة قصيرة، باستيراد 225 ألف طن دواجن برازيلية، كلفت الدولة نحو 400 مليون دولار، ليصل سعر الكيلو الواحد إلى 27 جنيها دون نقل أو تخزين، وأن الدواجن المطروحة حاليا داخل الأسواق سعر الكيلو فيها وصل إلى 12.5 جنيه، وبالتالي خسرت الدولة فرق التكلفة البالغ نحو 3.6 مليار جنيه؛ نتيجة بيعها بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية، نظرًا لاستيراد الدولة كميات كبيرة وغير مطلوبة دون دراسة جدية للسوق، ورغبة من الجيش في التخلص منها قبل انتهاء صلاحيتها التي لا تتجاوز الشهرين.

خراب بيوت

وأعلن أصحاب محال بيع الدواجن عن غضبهم من قرار حكومة السيسي الذي يؤدي إلى خراب بيوتهم، دون النظر للخسائر التي يتعرض لها قطاع الدواجن، أو حجم الأسر المتضررة من الإضرار العمد بأرزاقهم.

وأعربوا عن مخاوفهم من التأثير السلبي لتطبيق قرار حظر تداول الدواجن الحية، واختفاء مهنة الفرارجي من أسواق الخضار والفاكهة، وتشريد العمالة التى تستوعبها المحال.

وقال جمال بدوي، صاحب محل لبيع الطيور، في تصريحات صحفية: إنه “يعمل في هذه المهنة منذ أكثر من 40 عاما، ولا يعرف أي عمل غير ذبح وبيع الطيور، موضحا أنه رجل كبير في السن وغير قادر على العمل في أي مجال، وأنه حالة تنفيذ القرار سيغلق المحل ويجلس في المنزل لينتظر الفرج.

وقال محمد إمام، صاحب محل بيع طيورٍ: إن القرار سيتسبب في خراب بيوت العاملين بالمجال، مشيرا إلى أن “البياعين والعمال مش هيلاقوا شغل ولا مرتب وهايروحوا يبيعوا مخدرات وممنوعات علشان يكسبوا فلوس”.

القانون رقم 70

وأصدرت وزارة الزراعة القانون رقم 70 لسنة 2009، بحظر تداول الطيور الحية في المدن، وقررت الوزارة تطبيق القرار نهائيا هذا الشهر، بعدما تسببت ثورة 25 يناير في إلغائه.

ومنحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أصحاب المحال مهلة 6 أشهر منذ صدور القرار الشهر الماضي لتوفيق الأوضاع.

وأبدى عدد من المستهلكين اعتراضهم على تنفيذ القرار، لاعتيادهم على الدجاج المذبوح أمام أعينهم.

وأكد الآلاف من المواطنين، في تصريحات صحفية، أنهم لا يشترون الفراخ المبردة أو المجمدة، وفي حالة تطبيق القرار لن يشتروا هذه الطيور.

كانت سلطات الانقلاب قد تعرضت لفضيحة مدوية، بعد أن قامت السلطات البرازيلية في 21 مارس من العام الماضي بتفتيش 194 مجزرًا ومحطة تجميد وتبريد في ست ولايات مختلفة، بعد تحقيقات لمدة سنتين متصلتين مع 30 شركة متخصصة في تصدير اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء، منها أكبر شركتين في العالم: الأولى JBS أكبر مُصدّر للحوم الأبقار في العالم، والأخرى BRF أكبر منتج للحوم الدواجن في العالم، وتبين أنهما قدمتا رشاوى للمفتشين للتغاضي عن فساد منتجاتهم الملوثة ببكتيريا السالمونيلا، لدول أجنبية من بينها مصر.

منتهية الصلاحية

ورغم اعتراف السلطات البرازيلية نفسها بأن الدواجن فاسدة، استمرت وزارة الدفاع المصرية في استيراد الدواجن من البرازيل منتهية الصلاحية، وقامت مباحث التموين في محافظات عدة بضبط كميات كبيرة من الدواجن المجمدة البرازيلية، والتي تطرح من خلال المنافذ بسعر مدعم داخل إحدى شركات اللحوم والدواجن لإعادة تعبئتها وطرحها بتاريخ حديث على أنها طازجة، وذلك خلال فبراير الماضي.

وكشفت مسئول بالطب البيطري، في تصريحات صحفية، أن أعراض الإصابة من الدواجن البرازيلية منتهية الصلاحية، هي مغص وإسهال باختلاف قوة المناعة من شخص لآخر، فضلا عن تعرض النساء الحوامل وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وأن الأطفال أكثر تأثرا بها، كما أنَّ لها آثارًا سلبية على الجهاز الهضمي تصل في بعض الحالات إلى الجفاف والوفاة، حسب الشخص.

وقررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تفعيل القانون 70 لسنة 2009، ولائحته التنفيذية المتمثلة في قرار وزير الزراعة رقم 941 لسنة 2009 والصادر بشأن تنظيم تداول وبيع الطيور والدواجن الحية وعرضها للبيع، وهو القانون الذي يقضي بحظر بيع وتداول الدواجن الحية.

ويقدر حجم استثمارات صناعة الدواجن في مصر بـ65 مليار جنيه، كما أن هذه الصناعة تحتوي على مئات الآلاف من اليد العاملة في مصر، سواء كان العاملون في المزارع أو تجار الدواجن.

صناعة قوية

يقول الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن: إن صناعة الدواجن صناعة قوية وواعدة، ويعمل بها حوالى 2.5 مليون عامل، مما يعنى أن عدد من يعيشون على هذه الصناعة حوالى 10 ملايين مواطن، ويبلغ حجم استثماراتها 65 مليار جنيه، وتنتج سنويا ما يقرب من مليار و250 مليون كتكوت عمر يوم واحد، وحوالى مليار دجاجة، و8 مليارات بيضة مائدة، لافتا إلى أن القطاع التجارى فى هذه الصناعة يمثل 70% منها، والباقى من القطاع الداجنى الريفي.

وأشار درويش إلى أن صغار المربين يمثلون القاطرة الحقيقية لصناعة الدواجن، حيث يصل عدد المزارع إلى 40 ألف مزرعة تقريبا على مستوى الجمهورية، و70% من المربين يعملون فى مرحلة التسمين، قبل البيع والتداول فى الأسواق.

 

*ارتفاع قياسي للذهب والركود يجبر الشركات على خفض أسعار الحديد

شهدت الأسواق خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، حالة من العزوف الشديد عن الشراء من قبل المصريين، وظهر ذلك واضحا مع بداية تعاملات سوق الذهب بعد العودة من الإجازة الأسبوعية لسوق الصاغة أمس الأحد، بالتزامن مع ارتفاعات أخرى في أسعار السلع والمنتجات.

ورغم التراجع الذي شهدته أسعار مواد البناء خاصة الحديد نتيجة ضعف الإقبال على الشراء وزيادة المعروض في الأسواق، إلا أن ذلك لم يشجع المواطنين على الشراء بسبب عجزهم المالي الذي تسببت فيه إجراءات نظام الانقلاب.

العملات

في أسواق الصرف بدأت البنوك تعاملات الأسبوع عند نفس مستوياتها المرتفعة، وسجل سعر الدولار بالبنك الأهلى المصرى، 17.78 جنيه للشراء، 17.88 جنيها للبيع، فيما سجل سعر صرف الدولار فى بنك القاهرة، والذى ارتفع به عن البنك الأهلى، 17.86 جنيها للشراء، و 17.96 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى 17.85 جنيه للشراء، و17.97 جنيه للبيع.

وفيما يتعلق باليورو فارتفع سعره أمام الجنيه، ووفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى، بلغ 20.15 جنيه للشراء، 20.31 جنيه للبيع.

وسجل سعر صرف الجنيه الإسترلينى ارتفاعا هو الآخر أمام الجنيه المصرى، ووفقا لآخر تحديثات البنك الأهلى الآن، بلغ “الإسترلينى” 22.42 جنيه للشراء، و 22.62 جنيه للبيع.

ولم يتغير سعر صرف الريال السعودى أمام الجنيه المصرى، عن سعر إغلاق الأسبوع الماضي، بمختلف البنوك، وطبقا لآخر بيانات البنك الأهلى الآن، سجل سعر الريال 4.75 جنيه للشراء، و 4.78 جنيه للبيع.

وارتفع سعر صرف الدينار الكويتى أمام الجنيه منذ يومين، وفى تعاملات البنك الأهلى المصرى، سجل سعره، 58.42 جنيه للشراء، 58.84 جنيه للبيع.

الذهب

فيما يتعلق بأسواق الذهب، كشف المسح الذي قامت به “الحرية والعدالةلسوق الصاغة أن الجرام عيار 21 سجل 632 جنيها، كما سجل سعر جرام الذهب عيار 18 حوالي 541 جنيهًا، وعيار 24 إلى 722 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب 4995 جنيهًا.

وجاءت ارتفاعات الذهب رغم الركود الشديد في حركة البيع والشراء، وعدم قدرة المصريين على توفير احتياجاتهم الأساسية، بسبب القرارات والسياسات الاقتصادية الفاشلة التي اتبعها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي.

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء اضطراباتها في ظل التسريبات التي يشهدها السوق بقرب تطبيق الزيادة في أسعار الوقود، بالتزامن مع استعدادات مُصنعى الطوب لتحميل الرسوم الضريبية والزيادات الجديدة في ضريبة القيمة المضافة على أسعار منتجاتهم، الشهر المقبل، وفق العديد من العاملين في تلك الصناعة التي عانت من ويلات القرارات التقشفية التي اتخذها نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي، كما شهدت أسعار الحديد تراجعا لتشجيع المواطنين على الشراء وكسر الركود الذي يعاني منه السوق.

سجل سعر حديد عز 11.600 ألف جنيه للطن أطوال، 11.500 ألف جنيه للطن لفف، وسعر حديد بشاى 11.600 ألف جنيه للطن، وحديد السويس للصلب بـ 11.500 ألف جنيها للطن، وحديد الجارحى بـ 11.475 ألف جنيه للطن.

وسجلت أسعار حديد المراكبى 11.450 ألف جنيه للطن، ومصر ستيل بـ 11.425 جنيه للطن، والجيوشى بـ 11.400 جنيه للطن، والكومى بـ11.300 ألف جنيه للطن، وبيانكو 10 مم بـ 11.250 ألف جنيه للطن، بيانكو 12 مم بـ 11.200 ألف جنيه للطن، عنتر بـ11.200 ألف جنيه للطن.

وتراوحت أسعار الأسمنت ما بين 830-840 جنيه للطن للبيع التجارى، على أن يصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 850 -860 جنيها للطن.

وبلغ سعر طن أسمنت العربية المسلح 830 جنيها، والنصر 815 جنيها، وإسمنت المهندس 820 جنيها، وأسيوط 840 جنيها، وأسيك 830 جنيها، والعامرية 840 جنيها، وإسمنت العسكري 820 جنيها، وبورتلاند طرة 830 جنيها، والسويدي 830 جنيها.

وفيما يتعلق بأسعار الجبس فبلغ سعر طن جبس سيناء 900 جنيها، وجبس القومية 860 جنيها، والبلاح بـ 820 جنيها، وجبس الدولية بـ 745 جنيها، وجبس السويس بـ 805 جنيها.

وارتفعت أسعار الطوب خلال الأيام الماضية 75 جنيهًا في المتوسط بالمقارنة بتعاملات بداية الأسبوع ويرجع سبب زيادة الأسعار إلى انخفاض المعروض من الطوب نتيجة تقليل إنتاج الشركات.

وسجل سعر الألف طوبة من الأسمنتي المفرغ مقاس 20*20*40 سم حوالي 640 جنيها، بينما بلغ سعر الألف طوبة مقاس 12*20*40 سم، حوالي 3740 جنيها.

السلع الأساسية

وفيما يتعلق بالسلع الأساسية ظلت عند مستوياتها المرتفعة، وبلغ متوسط سعر الأرز في الأسواق 11 جنيها، وبلغ متوسط سعر السكر 10.5 جنيه.

أما أسعار الخضراوات والفاكهة واللحوم الحمراء والدواجن، فظلت عند مستوياتها الجنونية، ووصل سعر كيلو البطاطس في سوق العبور إلى 6.25 جنيهات، وسعر الطماطم 4.25 جنيهات للكيلو، وسعر كيلو الفلفل الألوان 15 جنيهًا، والكوسة من8 إلى 12جنيها.

وسجل سعر كيلو الجزر 3.5 جنيهات، والبصل 3.5 جنيه، والخيار الصوب 4.5 جنيه، والخيار البلدي 3.5 جنيه، والفاصوليا الخضراء 6 إلى 9 جنيهات، بحسب بيانات الموقع الرسمي لسوق العبور.

عن Admin

اترك تعليقاً