وزير الطاقة الصهيوني يتجوّل في شوارع القاهرة

برعاية السيسي العميل وزير صهيوني يتجوّل في شوارع القاهرة .. الخميس 17 يناير.. رسائل ودلالات قرار السيسي بحظر سفر شيخ الأزهر والوزراء

وزير الطاقة الصهيوني يتجوّل في شوارع القاهرة
وزير الطاقة الصهيوني يتجوّل في شوارع القاهرة

برعاية السيسي العميل وزير صهيوني يتجوّل في شوارع القاهرة .. الخميس 17 يناير.. رسائل ودلالات قرار السيسي بحظر سفر شيخ الأزهر والوزراء

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*”النقض” توصي بقبول طعن “النهضة”.. وتأجيل “تخابر حماس” و”قسم العرب

أوصت محكمة النقض بقبول الطعن وإلغاء حكم السجن 3986 سنة وغرامة 37 مليون جنيه على معتقلي مذبحة فض النهضة، كما قررت حجز نظر الطعن للحكم إلى جلسة 21 مارس.

كانت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة قد أصدرت حكما بالسجن المؤبد لـ17 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية والمشدد 15 سنة لـ223 آخرين و3 سنوات لـ22 آخرين والبراءة لـ115 آخرين وانقضاء الدعوى الجنائية لاثنين لوفاتهما.

يأتي ذلك فيما تأجلت القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع حماس”، والتي تضم الرئيس محمد مرسي و23 آخرين من القيادات الثورية والشعبية والعلمية، على رأسهم الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان، لتعذر حضور المعتقلين.

وهو التعذر الذي أجل أيضا الجلسة الثامنة عشرة من جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، و46 آخرين، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث قسم شرطة العرب بمدينة بورسعيدلجلسة 13 فبراير المقبل.

 

*اعتقال 8 مواطنين بينهم طبيبان خلال حملة دهم بالشرقية

اعتقلت داخلية الانقلاب العسكري بالشرقية ثمانية مواطنين خلال حملات الدهم المستمرة التي تشنها على منازل رافضي الانقلاب بمختلف قري ومدن المحافظة.

وأفاد عضوا بهيئة الدفاع عن المعتقلين أن داخلية الانقلاب العسكري بالشرقية داهمت العشرات من منازل المواطنين بعدة مدن وقري بالمحافظة واعتقلت خلال 24 ساعة الماضية، ثمانية مواطنين، خمسة منهم من مركز أبو كبير وهم: الدكتور محمود الأشقر أخصائي الأنف والأذن، محمد حامد، بالإضافة إلي أحمد عمره، بعد مداهمة منازلهم فجرا بقرية هربيط، ومحمد النقز وأحمد جاد من مدينة أبو كبير.

كما اعتقلت كذلك وللمرة الرابعة من مدينة فاقوس الدكتور السيد علي منصور استشاري الأطفال والحميات بمستشفي حميات فاقوس، وذلك بعد مداهمة عيادته الخاصة في وقت متأخر من مساء أمس.

وفي مركز الحسينية اعتقلت داخلية الانقلاب المواطن عبدالخالق عبدالبصير درويش، الموظف بالتأمين الصحي بالحسينية وذلك بعد مداهمة منزله فجرا بقرية سماكين الشرق، هذا بالإضافة إلي اعتقال المواطن محمد صلاح الدين عثمان من قرية خلوة أبو حطب التابعة لمركز ههيا، واقتادتهم لجهة غير معلومة.

من جانبهم حمل أسر المعتقلين الثمانية مدير أمن الشرقية إلي جانب وزير داخلية الانقلاب المسئولية عن سلامتهم، مطالبين المنظمات الحقوقية سرعة التدخل للإفراج عنهم.

 

*تأجيل هزلية “قسم شرطة العرب” لتعذر إحضار المعتقلين لأسباب أمنية

أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية، الجلسة الثامنة عشرة من جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمد بديع، و46 آخرين، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث قسم شرطة العرب بمدينة بورسعيد” لتعذر إحضار المعتقلين من مقار اعتقالهم لأسباب أمنية.

كانت محكمة النقض، قضت في 9 مايو 2018، بقبول الطعن المقدم من المحكوم عليهم حضوريا في قضية اقتحام قسم شرطة العرب بمدينة بورسعيد، وقررت المحكمة إلغاء أحكام السجن الصادرة بحقهم وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت الحكم.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد قضت في 22 أغسطس 2016، بمعاقبة د. بديع ورفاقه بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، على خلفية اتهامهم في القضية، كما قضت المحكمة بمعاقبة 76 متهما غيابيا بالسجن المؤبد 25 عاما، كما عاقبت 28 معتقلا آخرين حضوريا بالسجن لمدة 10 سنوات، وبراءة 68 متهما آخرين، وذلك بمجموع أحكام وصلت 2655 عاما.

وضمت قائمة المحكوم عليهم بالمؤبد قيادات بارزة في جماعة الإخوان المسلمين، منهم أعضاء مجلس الشعب السابقون الدكتور محمد البلتاجي، والدكتور أكرم الشاعر، والدكتور علي درة، والمهندس جمال هيبة، والداعية الإسلامي الشيخ صفوت حجازي.

 

*الشاب المصري المرحّل: أجبروني على تسجيل فيديو للاعتراف بتهم ملفقة

تداول نشطاء عبر “فيس بوك”، اليوم الخميس، مقطع فيديو للطالب محمود عبد العزيز- المواطن المصري الألماني الذي رحلته سلطة الانقلاب قسرًا من مصر على خلفية مزاعم الانتماء لتنظيم “داعش”.

خرج “عبد العزيز “عن صمته وكشف عما حدث له قبل ترحيله من مصر، مؤكدا أن الضغوط كانت شديدة عليه والتهديدات له كانت أيضا شديدة، لكن المكان اللي وصلت له ظلت عيناي “معصوبتين” فيه حتى تم ترحيلي من مصر.

وحول دور المخابرات، كشف الطالب المصري أن أحد أفراد جهاز الأمن الوطني جاء ومعه كاميرا فيديو وقام بتلقينه ما سيقوله حتى يتم يسمح له بالخروج من مصر.

وأضاف: أجبروني على تسجيل مقطع فيديو بالإكراه وتحت ضغوط للاعتراف بتهم ملفقة، وكان مرارًا وتكرارًا يُعيد التسجيل أكثر من مرة وفق مزاجه!

وأكد أنه لن يتنازل عن حقه، وأنه لم يكن له أى محامى أو محاكمة أو نيابة تنظر فى الأمر، مستدركا: لكن إن شاء الله حنزل مصر تاني واخذ جنسيتى تانى وهاخد حقى تاني. ويكمل: عندما عدُت لألمانيا قاموا بالكشف الطبي تحسبا لوجود آثار تعذيب أو ما شابه، مؤكدين أنه كان فى عداد المفقودين قبل أن يعود.

بدوره، قال والد “محمود”، إن ابنه يشعر بالصدمة وإنه “ضرب في مقتل وتم تدمير مستقبله” باتهامه بأنه انضم لتنظيم الدولة الإسلامية قبل ترحيله وبعد إيقافه واحتجازه والتحقيق معه.

وأضاف الوالد في إتصال هاتفي، أنه سيلجأ للقضاء المصري والألماني على السواء لتبرئة ابنه من تلك الاتهامات وكذلك “لاستعادة جنسيته المصرية التي انتزعت عنه كشرط لترحيله”.

وقال: “الجنسية ليست منحة من أحد كي يأخذها وقتما يريد، وانتزاعها لا بد أن يخضع لإجراءات”، نافيًا بشدة ما وجهته سلطات الانقلاب لابنه من اتهامات بالانتماء لتنظيم الدولة.

وأضاف: “ابني ليس له أي نشاط سياسي أو أي نشاط على فيسبوك أو شيء من هذا القبيل أو أي ارتباطات بأي تنظيمات.. كل القصة أنه يدرس في السعودية وذقنه كانت طويلة نسبيا”.

عيسى الصباغ

في المقابل، تحتجز سلطة الانقلاب شاباً ألمانيا آخر من أصل مصري (18 عاما) يحمل اسم عيسى الصباغ كان “قادما من ألمانيا عبر مطار الأقصر الجوي، ادعى الانقلاب أنه كان في حوزته خرائط لمحافظة شمال سيناء ،ومازال محتجزا حتى الآن.

 

*منظمات حقوقية تطالب بعلاج المعتقل “أبو العزم” لمحاولة إنقاذ حياته

أدان عدد من المنظمات الحقوقية ما يحدث من إهمال طبى متعمد بحق المعتقل السيد أبوالعزم عبدالرحمن نصر داخل مقر احتجازه بسجن شبين الكوم العمومي، بعد تأكيدات من أسرته بأنه أصيب قبل 6 أشهر بنوبات قلبية متتالية؛ ما اضطرهم إلي اخضاعه للكشف الطبي في مستشفى سجن وادي النطرون، التي حولته لمستشفى السادات العام لعمل أشعة “إيكو” التي أظهرت ضرورة إجراء قسطرة بالقلب.

وبناء عليه أوصى طبيب مستشفى سجن وادي النطرون بترحيله لسجن شبين الكوم العمومي، وبالفعل تم ذلك، إلا أن طبيب سجن “شبين” لم يعرضه على المستشفى إلا مرة واحدة خلال الشهر الماضي، وفيها قامت مستشفى سجن شبين الكوم بإلغاء كل الفحوصات الطبية التي خضع لها بحجة إعادة الفحوصات للتأكد من حالته المرضية.

وأضافت أن مستشفى السجن قامت بإجراء أشعة عادية ورسم قلب، وحددت موعدا لإجراء أشعة ايكو بعد شهر، رغم أنه سبق إجراؤها قبل ذلك، في مماطلة واضحة من إدارة السجن، قد تؤدي لخطر على حياة المعتقل.

وحملت أسرة “أبو العزم” داخلية الانقلاب وإدارة السجن مسؤولية سلامته، وطالبت بحصوله على الحق في العلاج المناسب أو الإفراج الصحي عنه حفاظا على حياته من الخطر.

 

*ماذا بين “إسرائيل” و”أبو الغيط” حتى يتفانى في خدمتها؟

لا يكف وزير خارجية المخلوع مبارك، أحمد أبو الغيط، الذي أصبح ثامن أمين عام ثامن لـ”مقهى الدول العربية”، تملق كيان الاحتلال الصهيوني ما يثير قلق كثيرين، وعلى رأسهم الفلسطينيين، حول مستقبل ما يسمى بـ”الجامعة العربية” ومواقفها وسياساتها.

الرجل أفصح عما يدور في الغرف المغلقة قائلاً إن “أولوية النضال ضد إسرائيل والحفاظ على القضية الفلسطينية انزوى بعض الشيء، ولم نعد في زمن الخمسينيات والستينيات كما يتصور القومي العربي”!

ويعتبر أبو الغيط واحد من أقرب أصدقاء الكيان الصهيوني في الوطن العربي، إذ جاءت “إسرائيل” في طليعة من رحب بتعيينه أمينًا عامًا للجامعة العربية، وأكدت صحف صهيونية أن علاقات وطيدة تربط بين أبو الغيط بمسئولين وقيادات سياسية صهيونية، ومن الممكن استثمار هذه العلاقات في تطبيع العلاقة بين إسرائيل والدول العربية.

سجل يا تاريخ

ولا تزال صورته حاضرة في الأذهان مع وزيرة الخارجية الصهيونية السابقة، تسيبي ليفني عام 2008 عندما شغلت منصب قائم بأعمال رئيس حكومة الاحتلال، ولقائه بها قبل يومين من شن الاحتلال عدوانًا على قطاع غزة، وهي الصورة والمصادفة اللتين أثارتا العديد من الشكوك حول معرفة عسكر مصر بالعدوان والموافقة عليه. وتلتها صورته مع رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو عام 2010.

ومن المهم ذكر تصريح أبو الغيط ووعيده للفلسطينيين بكسر أرجلهم إذا ما حاولوا الدخول إلى الأراضي المصرية من قطاع غزة، في أعقاب اشتباكات بين عصابة العسكر وفلسطينيين عالقين على الحدود، وبعد إسقاط زين العابدين بن علي في تونس بأيام، قلل “أبو الغيط” من شان الشعوب العربية اعتبر احتمال ثورتها مجرد ‘كلام فارغ، وقال للصحفيين إن “الحديث عن امتداد ما يجري في تونس إلى دول عربية أخرى كلام فارغ’، معتبرا أن “لكل مجتمع ظروفه فإذا ما قرر الشعب التونسي أن ينهج هذا النهج فهذا أمر يتعلق بشعب تونس”.

وكان “أبو الغيط” شغل منصب وزير خارجية العسكر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من ثورة 25 يناير التي أطاحت بالمخلوع مبارك، وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة، من بينها منصب مندوب العسكر لدى الأمم المتحدة.

جامعة صهيونية!

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 وتحوم الشبهات حول وظيفتها ولماذا دعمت بريطانيا قيامها ضد مشروع آخر كان يستهدف قيام جامعة الدول الإسلامية، وشغل مصريون لهم أدوار صهيونية منصب الأمين العام، باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979، بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين العسكر وإسرائيل.

المثير ما أعلنته دولة قطر إنها تسجل تحفظا على تعيين أبو الغيط أمينًا للجامعة العربية، غير أنها قالت “سنتعامل معه ونتمنى إزالة أسباب التحفظ (دون ذكرها تفصيلا) فيما بعد”، فهل كانت الدوحة تعلم أن “أبو الغيط” مارس الحرام مع وزيرة خارجية الاحتلال السابقة تسيبي ليفني؟

بعدما اشتهرت فضيحة ليفني وممارستها الحرام مع عدد من السياسيين في الوطن العربي من اجل مصالح إسرائيل، على رأسهم صائب عريقات رئيس لجنة التفاوض الفلسطينية، وياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.. وآخرين لم تذكرهم لحساسية مناصبهم وربما كان أحدهم يوما وزير المخابرات الحربية لأكبر دولة عربية قبل أن ينقلب ويصبح رئيسها؟

 

*اللغة العربية.. لماذا يعتبرها الطغاة حملاً ثقيلاً على صدورهم؟

لغة القرآن والحقوق والحريات ورفض الظلم وإسقاط الطغاة، إنها العربية التي لا تختلف أوضاعها في أوطانها عن كارثيةٌ الناطقين بها، وهذا زعمٌ لا مبالغة فيه، ليس فقط من حيث النفوذ المهول الذي صارت عليه اللغة الإنكليزية في غير بلدٍ عربي، والفرنسية في بلاد المغرب العربي، وإنما أيضا لأن مؤسساتٍ في قطاعاتٍ عريضة، خاصةً وحكوميةً، تتعفّف عن استخدام العربية في مخاطبات موظفيها ومكاتباتهم، فتستبدلها بالإنكليزية.

ولم يدخر إعلام العسكر منذ انقلاب الفاشي عبد الناصر وحتى السفيه السيسي، من اعتبار “العربية” مؤشّراً إلى دونيّة المستوى الثقافي، فيما الحديث بالإنكليزية، أو تطعيم العربية بمفرداتٍ وفيرةٍ منها، دليلُ رقيٍّ وتحضّر، فضلا عن هذا وذاك، تتردّى اللغة العربية بين المصريين بتسلّل العاميات في الإعلام إليها، ويزداد حالُها تدهورا في غيابها شبه التام في الفنادق والبنوك والمجمعات التجارية الكبيرة.

الحرب على اللغة

ولم يتبق منها في عهد السفيه السيسي سوى الركاكة التي يتحدث بها في مؤتمراته الصحفية، التي يخرج بها على أهلها في كل مناسبة، فيهاجم نصوصها ومقدساتها وثقافتها، في الوقت الذي يسعى فيه لتغريب لغة القرآن، وإعلان الحرب عليها من خلال مشروعاته الإعلامية والتعليمية، بعد أن حيّد الثقافة ومنع القراءة، واعتقل الشباب في محطات مترو الأنفاق والميادين والمقاهي الثقافية؛ خوفًا من انتشار عدوى الثقافة والقراءة بين الناس والخروج على جهله.

وتتعرض اللغة العربية في هذا العصر إلى أعنف هجمة لها على الإطلاق وأشدها وطأة، واقعة بين سندان الإهمال في دراستها وتربية الأجيال عليها، وبين مطرقة المؤامرات التي تحاك لها وسوء الفهم لخصائصها وإمكاناتها، في ظل هيمنة ثقافية غربية عاتية تقوم عليها جهات تدأب ليل نهار على نشر ثقافتها من خلال لغتها بجميع الوسائل والصور.

وبذل نظام الانقلاب العسكري جهودا كبيرة لتغييب اللغة العربية، من خلال الحرب عليها في المدارس وتعمد تغريبها، بفرنجة التعليم المدرسي، بعد إنشاء مدارس اللغات التي تعتمد في دراستها على اللغات الأجنبية دون اللغة العربية، فضلا عن البرامج التي تذاع على القنوات الفضائية التي تم إنشاؤها بمعرفة مخابرات السيسي، ويتم فيها تغريب الوعي والثقافة، بالإضافة إلى الحرب على التراث العربي والإسلامي التي تتم برعاية السيسي ليل نهار.

ووسط هذه الفوضى والانحطاط في مصر، على الجانب الآخر أصدر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، قانونا بشأن حماية اللغة العربية، متضمنا جملة من العقوبات بحق كل من يخالفه، ويشدد القانون على جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية ضرورة حماية ودعم اللغة العربية في كل الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها، وفقا لصحيفة الوطن القطرية.

قانون تميم

وتلتزم الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة باستعمال اللغة العربية في اجتماعاتها ومناقشاتها، وفي جميع ما يصدر عنها من قرارات ولوائح تنظيمية وتعليمات ووثائق وعقود ومراسلات وتسميات وبرامج ومنشورات وإعلانات مرئية أو مسموعة أو مقروءة وغير ذلك من معاملات، وفقا للقانون.

ويسري ذلك أيضا على الجمعيات والمؤسسات الخاصة، والمؤسسات الخاصة ذات النفع العام، والجهات التي تمول موازناتها من الدولة، وتصاغ تشريعات الدولة باللغة العربية، ويجوز إصدار ترجمة لها بلغات أخرى، إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك.

وأكد القانون أن اللغة العربية هي لغة المحادثات والمفاوضات والمذكرات والمراسلات التي تتم مع الحكومات الأخرى والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية والمؤتمرات الرسمية، مع إرفاق النص باللغة الأخرى المعتمدة لتلك الجهات، وتعتمد اللغة العربية في كتابة المعاهدات والاتفاقيات والعقود التي تعقد بين الدولة والدول الأخرى والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، ويجوز اعتماد لغة أخرى، على أن ترفق بها ترجمة إلى اللغة العربية.

واللغة العربية هي لغة التعليم في المؤسسات التعليمية العامة، إلا إذا اقتضت طبيعة بعض المقررات تدريسها بلغة أخرى، وفقا لما تقرره وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، وتلتزم المؤسسات التعليمية الخاصة بتدريس اللغة العربية مادة أساسية مستقلة ضمن مناهجها، في الحالات ووفقا للقواعد والضوابط التي تضعها وزارة التعليم والتعليم العالي.

وتلتزم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي التابعة للدولة بالتدريس باللغة العربية، إلا إذا اقتضت طبيعة بعض البرامج الأكاديمية تدريسها بلغة أخرى، وفقا لما يقرره مجلس أمناء الجامعة أو وزارة التعليم والتعليم العالي، بحسب الأحوال، وألزم القانون بنشر الأبحاث العلمية التي تمولها الجهات الحكومية وغير الحكومية باللغة العربية، ويجوز النشر بلغات أخرى، على أن يقدم الباحث في هذه الحالة، مختصرا للبحث باللغة العربية، وتسمى بأسماء عربية الشركات، والمؤسسات ذات الأغراض التجارية والمالية والصناعية والعلمية والترفيهية أو غير ذلك من الأغراض، ويجوز للشركات والمؤسسات العالمية والمحلية التي يكون لأسمائها الأجنبية أو أسماء منتجاتها شهرة عالمية ذات علامة مسجلة، أن تحتفظ بالاسم الأجنبي، على أن تتم كتابته باللغة العربية إلى جانب اللغة الأجنبية.

العسكر متغربون

وتكتب باللغة العربية البيانات والمعلومات المتعلقة بالمصنوعات والمنتجات القطرية، ويجوز أن يرفق بها ترجمة بلغة أخرى، كما تكتب العلامات التجارية والأسماء التجارية والمسكوكات والطوابع والميداليات باللغة العربية، ويجوز كتابة ما يقابلها بلغة أخرى على أن تكون اللغة العربية أبرز مكانا، بحسب القانون.

ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بالغرامة التي لا تزيد على خمسين ألف ريال، كل من خالف أيا من أحكام المواد (2/‏فقرة ثانية)، (5/‏فقرة ثانية)، (8)، (9)، (10) من هذا القانون، ويعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص المعنوي المخالف بذات العقوبة المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون، إذا ثبت علمه بها وكانت المخالفة قد وقعت بسبب إخلاله بواجبات وظيفته.

وينص القانون على أنه “على الجهات الخاضعة لأحكام هذا القانون، توفيق أوضاعها بما يتفق وأحكامه خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به، ويجوز لمجلس الوزراء مد هذه المهلة لمدة أو مدد أخرى مماثلة”، فهل يجعل العسكر في عروقهم بعض الدماء ويخدمون تلك اللغة التي ينطقها المصريين أو على الأقل يكفون أيديهم عنها؟

 

*على خطى كوريا الشمالية.. رسائل ودلالات قرار السيسي بحظر سفر شيخ الأزهر والوزراء

حالة من الجدل أثارها قرار زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بحظر سفر عدد من المسئولين بنظام الانقلاب إلا بإذن شخصي منه على رأسهم وزير الدفاع وشيخ الأزهر ورئيس الوزراء والوزراء ونوابهم ومسئولين كبار بالأجهزة الأمنية والجهاز الإداري بالدولة، ورؤساء الهيئات الرقابية، مثل الجهاز المركزي للمحاسبات وهيئة الرقابة الإدارية.

وهو ما اعتبره خبراء ومحللون اقتداء بزعيم كوريا الشمالية ” كم جونغ أون” المجنون حتى إن أشهر لاعب كرة في بلاده والمحترف في إيطاليا يتقاضى راتبه من ناديه ويرسله إلى الطاغية الكوري الشمالي الذي يخصص للاعب كل شهر “1500” يورو فقط!

ونَصَّ القرار على أنه “يكون الترخيص بالسفر للخارج في مهام رسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة بقرار من رئيس الجمهورية لكل من: رئيس الوزراء، ونواب رئيس الوزراء، ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، ورؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية والأمنية ونوابهم، ويسري الحكم على كل من يشغل وظيفة أو يُعيَّن في منصب بدرجة رئيس مجلس وزراء أو نائب رئيس مجلس وزراء”.

إعلام العسكر كعادته دافع عن القرار الغريب وبرره حيث أشاد عزمي مجاهد عبر فضائية تسمى “الرافدين” بالقرار ووصفه بالتاريخي!.. مدعيا أنه يؤكد أن السيسي أمين على خزائن مصر”، مضيفاً أن “القرار جاء في وقته”. وهو نفس ما ساقه محمد الباز عبر برنامجه “90” دقيقة على قناة المحور واعتبره قرارا تنظيما بحتا، وأن الفضائيات والمواقع التي تعارضه تحرف القرار ضد السيسي من أجل مهاجمته.

3 رسائل ودلالات

وبحسب خبراء ومحللين فإن القرار الذي تم نشره بالجريدة الرسمية يحمل كثيرا من الرسائل والدلالات:

أولا: القرار يستهدف مزيدا من السيطرة والتحكم والتسلط بل العسكرة لكل مناحي الحياة ومفاصل الدولة، ما يلبي نزعات نفسية لقائد الانقلاب الذي يعالج كوامن النقص بداخله بإبراز سيطرته وإشعار من تحت حكمه بأنه الزعيم صاحب القرار النهائي، كما يمثل انعكاسا لتربيته العسكرية التي تقوم على حب السيطرة والزعامة؛ فقائد الوحدة العسكرية هو الآمر لكل شيء المتحكم في كل شيء وعلى الجميع أن يسمع ويطيع دون نقاش وإلا تعرض للعقاب والتنكيل.

والسيسي لم يترب في أي مرحلة من مراحل حياته على الإدارة السياسية وهو نفسه اعترف بذلك مؤكدا أنه “مش سياسي وأنه رجل عسكري” في إشارة إلى أحادية الرأي والرؤية وعدم الاقتناع بالتعدد والتنوع والاختلاف والتي يراها وفق شخصيته العسكرية دليلا على الضعف والتفرق الذي يجب مواجهته والقضاء عليه. وربما يفسر ذلك أسباب تأميم الفضاء السياسي والإعلامي فلا أحد يتكلم إلا بما يريد النظام ويسمح به. وعقب نشر القرار جاءت ردود فعل نشطاء وسياسيين على وسائل التواصل الاجتماعي متهكمة عليه، واعتبروه نوعاً من التسلط والتحكم والهيمنة المطلقة على الحكومة والهيئات المستقلة والرقابية التي فقدت استقلالها وصلاحياتها لحساب الجنرال الفرعون.

ثانيا: يعكس القرار كوامن الخوف بداخل الجنرال من أن يتعرض للغدر والخيانة كما فعل هو مع الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، فقد كانت زيارات قيادات بالمجلس العسكري للخارج وسيلة للتخطيط وتدبير مظاهرات 30 يونيو المفتعلة والممولة من الخارج لتكون تمهيدا لانقلاب 30 يوليو وغطاء شعبيا ومدنيا لجريمة الانقلاب؛ وقد كان السيسي مشرفا على هذه اللقاءات ولذلك هو يخشى الغدر به كما فعل هو ولذلك يأتي هذا القرار من باب عدم الثقة وعدم اليقين والخوف من المستقبل،ولهذا نص القرر على وزير الدفاع وكبار الجنرالات والمسئولين في الأجهزة الأمنية.

ثالثا: ربما يمكن تفسير القرار باعتباره في أحد أبعاده ومراميه يستهدف التضييق على الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب على أساس أنه يتولى منصبا رسميا بدرجة رئيس الوزراء، فما يثير الاستغراب والتساؤل أيضا أن المفروض أن منصب شيخ الأزهر من المناصب المستقلة وغير تابعة للحكومة، حيث إن شيخ الأزهر وفق نصوص الدستور يتم اختياره عن طريق هيئة كبار العلماء، ولا يتم تعيينه من الدولة، فهل المقصود هو إحكام السيطرة على شيخ الأزهر، وفرض السلطة عليه عن طريق طلبه الإذن من الجنرال في حالة سفره؟! وهل يستهدف السيسي بذلك دفع الإمام الأكبر للاستقالة في ظل الصدام بينهما في عدد من القضايا والملفات؟! وهل يمثل ذلك إنذارا للطيب للتجاوب مع الضغوط الأمنية الرامية لإكراهه على إعلام دعم التعديلات الدستورية المشبوهة التي يرغب الجنرال في تمريرها حتى يبقى في الحكم مدى الحياة؟ ولماذا لم يشمل القرار بابا الكنيسة الأرثوذوكسية تواضروس الثاني؟ ولماذا يتم التضييق على المؤسسة الإسلامية بينما تنعم المؤسسة الكنيسة بحريات أوسع ومزايا أكبر واحترام من جانب قيادات الانقلاب؟!

القرار بهذه الصيغة وهذا الشكل يستهدف في المقام الأول شيخ الأزهر؛ لا لمنعه من السفر ولكن لإهانته وإهانة مؤسسته وجعلها رهناً لقرارات السيسي وهو ما يقلل من شعبية ومكانة المؤسسة وشيخها؛ وهو ما قد يؤدي لدفعه لتقديم استقالته.

 

*خميس الصب.. العسكر يمهد لزيادة أسعار فواتير الكهرباء.. وهذا موعد تطبيقها

فى خطوة اعتبرها مراقبون أنها تمهيد لرفع أسعار فواتير الكهرباء، خرج وزير الكهرباء بحكومة الانقلاب محمد شاكر ليكشف عن بودار كارثية لرفع شرائح الكهرباء السبعة عن طريق تحصيل رسوم للنظافة بمبلغ قارب النصف مليار جنيه سنويا والتي تحصل على فاتورة الكهرباء.

وفي مؤتمر صحفي وإعلامي جاء خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الخميس، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزير الكهرباء المهندس محمد شاكر، ومساعد وزير التنمية المحلية، خالد قاسم، أكد وزير انقلاب الكهرباء، أنه من المستهدف في المرحلة القادمة تحصيل مبلغ 2.3 مليار جنيه من رسوم تحصيل رسوم النظافة على فوتير الكهرباء من المنازل والمحلات التجارية، ليكون هذا المبلغ جزءا من المبلغ المطلوب لتمويل منظومة النظافة الجديدة وهو 7.7 مليار جنيه.

وإنه في ضوء منظومة النظافة الجديدة التي تسعى الدولة لتنفيذها من المتوقع أن يزداد هذا المبلغ بقيمة 4 أو 5 أضعاف ليصل تقديريا إلى نحو 2,3 مليار جنيه، من تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء من المنازل والمحلات التجارية، ليكون هذا المبلغ جزءا من المبلغ المطلوب لتمويل منظومة النظافة الجديدة وهو 7,7 مليار جنيه

رفع للمرة الخامسة

واعتبر الخبراء أن “شاكر” بدأ التلميح إلى زيادة خامسة لأسعار الكهرباء وقيمة الزيادات الجديدة والتي ستكون ابتداء من يوليه 2019، زاعمًا أن تلك الزيادات في الأسعار تتبع خطة الإصلاح الاقتصادي الجديد وارتفاع قيمة الخدمات والرفع التدريجي للدعم الحكومي الكبير على قطاع الكهرباء.

في حين نشر ناشطون قيمة الأسعار الجديدة لتعريفة الكهرباء في يوليه 2019:

الشريحة السعر بعد الزيادة السعر قبل الزيادة

من صفر-50 كيلو وات سعر الكيلو 22 قرش سعر الكيلو 13 قرشا

من 51-100 كيلو وات سعر الكيلو 30 قرش سعر الكيلو 22 قرشا

من 101-200 كيلو وات سعر الكيلو 36 قرش سعر الكيلو 28 قرشا

من 201-350 كيلو وات سعر الكيلو 70 قرش سعر الكيلو 55 قرشا

من 351-650 كيلو وات سعر الكيلو 90 قرش سعر الكيلو 75 قرشا

من 651-1000 كيلو وات سعر الكيلو 135 قرش سعر الكيلو 125 قرشا

من 0-1000 كيلو وات سعر الكيلو 145 قرش سعر الكيلو 135 قرشا

أسعار الكهرباء

وأكد وزير كهرباء الانقلاب أن زيادة قيمة تعريفة الكهرباء ستكون فى شهر يوليه 2019، حسب العقد المبرم بين وزارة الكهرباء وشركات إنتاج الطاقة، كما أن الزيادة مؤكدة نظرا لارتفاعات أسعار الوقود وبالتالي ارتفاع قيمة تكلفة إنتاج الكهرباء، وفق حديثه.

الشعب سيتضرر

بدورها، قالت ريهام الدسوقي محللة فى الاقتصاد المصري أن: “الطبقة الشعبية والوسطى” ستكون الأكثر تضررا من الزيادات الجديدة وستبحث عن مصادر أخرى لهيكلة مصروفاتها الشهرية من خلال البحث عن سلع وخدمات أقل تكلفة من تلك التي تستخدمها حاليًا”.

وتابعت: إن الطبقات الوسطى والفقيرة عانت في العامين الأخيرين من ارتفاع حاد في أسعار جميع السلع والخدمات، وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية، انتشرت شاحنات الجيش في أنحاء البلاد لبيع المنتجات الغذائية بأسعار رخيصة وزادت منافذ البيع التابعة للقوات المسلحة.

وأضافت الدسوقي ”الشركات أيضا لن تستطيع تمرير زيادة الأسعار مرة واحدة على المستهلكين بل سيكون تدريجيا وعلى فترة زمنية كبيرة لأن الأسعار في السوق مرتفعة بالفعل، وإلا ستخسر الشركات من حصصها السوقية ومن كميات المبيعات“.

محدود الدخل

من جانبه، قال د.محمد العقدة، إن العسكر يسعى بكل ما أوتى من قوة لسد العجز فى الميزانية من خلال رفع أسعار السلع والخدمات على حساب المصريين وخاصة محدودى الدخل.

وأضاف العقدة فى تصريح له، أن النظام لن يتوقف عند إلغاء الدعم عن الوقود والكهرباء والمياه فقط.. بل سيخصص ربح خاص منهم.

ورفعت حكومة الانقلاب أسعار شرائح استهلاك الكهرباء 4 مرات خلال 4 سنوات، إذ كانت البداية مع نهاية يونيو 2014، حيث استهل قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي ولايته الأولى، وخلال العام المالي 2014/2015، رفع السيسي أسعار استهلاك الكهرباء للشرائح العليا بين 15 و20 بالمائة، كما رفع أسعار الكهرباء في 8 أغسطس 2016، وفي 6 يوليو 2017 و12 يونيو 2018.

ورصدت “بوابة الحرية والعدالة” نسب ارتفاع أسعار استهلاك الكهرباء، خلال السنوات الأربع وفقا لأحدث زيادة.

الشريحة الأولى لاستهلاك الكهرباء من 0 إلى 50 كيلو وات، ارتفع سعرها إلى 22 قرشا (0.012 دولار) من 7.5 قروش (0.0042 دولار) للكيلووات بنسبة 193 بالمائة.

أما الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات، أصبح سعرها 30 قرشا (0.016 دولار) بدلا من 14.5 قرشا (0.0078 دولار) للكيلووات، بنسبة زيادة قدرها 106 بالمائة.

والشريحة الثالثة من 101 إلى 200 كيلو وات، ارتفع سعرها إلى 36 قرشا (0.02 دولار) بدلا من 16 قرشا (0.0089 دولار) للكيلووات بنسبة زيادة 125 بالمائة.

والشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات، أصبحت مقابل 70 قرشا (0.039 دولار) مقابل 35 قرشا (0.019 دولار) للكيلووات بزيادة قدرها 100 بالمائة.

والشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلووات ستكون بـ 90 قرشا (0.05 دولار) بدلا من 44 قرشا (0.024 دولار) لكل كيلووات بزيادة قدرها 104.5 بالمائة.

وبخصوص الشريحة السادسة التي يتراوح استهلاكها بين 651 إلى ألف كليووات ستكون بـ 135 قرشا (0.075 دولار) بدلا من 71 قرشا (0.039 دولار) لكل كيلووات بزيادة قدرها بنحو 90 بالمائة.

والشريحة السابعة أعلى من 1000 كيلو وات ستكون بـ 145 قرشا (0.081 دولار) بدلا 81 قرشا (0.045 دولار) للكيلووات بزيادة 79 بالمائة.

وبتلك الحسابات ، تكون حكومة الانقلاب رفعت أسعار استهلاك الكهرباء مرتين بعد التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، والذي حصلت بموجبه على 6 مليارات دولار من إجمالي قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدار ثلاثة أعوام.

ويقدر مشروع الموازنة العامة المصرية في العام المالي 2018/2019، خفض قيمة دعم الكهرباء بنسبة 46.6 بالمائة، إلى 16 مليار جنيه (895.36 مليون دولار) مقابل متوقع 30 مليار جنيه (1.67 مليار دولار) في العام المالي الجاري.

ويتضمن مشروع الموازنة العامة المصرية، التخارج من دعم الكهرباء مع استمرار توفير الحماية للفئات المستهدفة.

الصب في المصلحة

وواصلت سلطة الانقلاب العسكرى رفع أسعار السلع والخدمات ،تنفيذا لرغبات وشروط صندوق النقد الدولى، حيث شهدت الأعوام الأخيرة زيادة في المترو وأسعار المواصلات العامة والسكك الحديد.

ورفعت دولة العسكر رسوم استخراج شهادات الميلاد والرقم القومي وجوازات السفر وشهادات الوفاة والتسجيل العقاري ورخص القيادة ورخص تشغيل المشروعات ورسوم النظافة المدرجة ضمن فواتير الكهرباء ورسوم التوثيق بالشهر العقاري ووزارة الخارجية، فضلاً عن رفع رسوم التسجيل بالجامعات ومصاريف الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي.

كما رفعت أسعار توصيل المياه التي كانت قد ارتفعت العام الماضي بنسبة 25%، حيث تم رفعها بنسبة 15%، لتصل نسبة الزيادة في عامين 40%، على أن يتم رفعها على مدار السنوات المقبلة بنسبة 60% مقسمة على ثلاث سنوات، هي عمر خطة الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة والمياه والكهرباء.

بالإضافة إلى سعى الانقلاب رفع مزيد من الدعم عن اسعار البنزين والسولار بنسبة 20% للوصول إلى نسبة 65% .وطبقاً لهذه الزيادة سيرتفع سعر بنزين 80 من 160 قرشاً إلى 200 قرش وسيرتفع سعر بنزين 92 من 260 قرشاً إلى 325 قرشاً ويرتفع بنزين 95 من 625 قرشاً إلى 781 قرشاً، ويرتفع سعر السولار من 180 قرشاً إلى 225 قرشاً.

 

*حصاد حكم العسكر 2018.. “يا ريتنا بقينا زي سوريا والعراق

لا يزال بعض المصريين يفضلون الانقلاب، مرددين أسطوانة الإعلام وأذرعه بأن “السيسي أنقذ مصر من مصير سوريا والعراق”، وأن احنا أحسن من سوريا والعراق.

وفي الواقع جاءت مصر خلف العراق بل وسوريا في عدة مؤشرات عالمية مثل الانتحار والعنوسة وتزايد الطلاق وتراجع مستويات التنافسية والشفافية والانهيار الصحي والفقر وغياب الأمن المجتمعي.

وحققت قطر المركز الأول عالميا وعربيا على مستوى الأمن والأمان، من بين 118 دولة حول العالم، بينما جاءت مصر في المرتبة الرابعة عربيا والـ36 عالميا في معدل الجريمة وغياب الأمن.

ووفقا للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2019، الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية “نامبيو”، المتخصصة في تقييم مستوى الجريمة، ودرجة الأمان في دول العالم، من خلال قياس معدلات ارتكاب الجرائم بلغ معدل الجريمة في مصر 50.71 نقطة من المائة، بينما حصلت على 49.29 نقطة ضمن مؤشر السلامة الأمنية.

وتصدرت فنزويلا التصنيف حيث حازت على تقييم 83.23 ما يجعلها أخطر دولة في العالم تليها غينيا الجديدة بتقييم 79.88 والهندوراس بـ76.84.

وعربيا، حصلت على المراكز الخمسة الأولى في مستويات الجريمة كل من سوريا تلتها الصومال ثم ليبيا وفي المرتبة الرابعة مصر ثم المغرب والجزائر ثم العراق.

مؤشر الديمقراطية

في منطقة الشرق الأوسط احتل الكيان الصهيوني المرتبة ٣٤ من حيث مؤشر الديمقراطية! ثم تونس ٦٧، ثم العراق في 114 متقدمة علي مصر التي احتلت المرتبة الـ127 عالميا على مؤشر الديمقراطية للعام 2018، الصادر عن وحدة إيكونوميست إنتيليجانس” البحثية التابعة لمجلة إيكونوميست البريطانية.

واستند مؤشر الديمقراطية إلى مقياس يتدرج من صفر إلى 10 ويرتكز على معايير عدة مثل الحريات المدنية والعملية الانتخابية والتعددية والأداء الحكومي والمشاركة السياسية والثقافة السياسية.

وسبق مصر من الدول العربية في نفس التقييم، العراق ودولة الكويت في المرتبة الـ 116.

وقال التقرير: “شهدت دول الربيع العربي تغيرات عديدة مع عودة الأنظمة السلطوية في معظم البلدان التي شهدت الأحداث عدا تونس”.

الأكثر فقرا

ومن المعدلات المعبرة عن الانهيار في عهد السيسي ما أعلنه البنك الدولي، في تصنيفه لبلدان العالم، من ناحية دخل الأفرد ونصيبهم من الدخل القومي؛ حيث أشار إلى أن هناك 5 بلدان قابعة في مجموعة الدخل المتوسط هي الجزائر ومصر والأردن والمغرب وتونس، وأن هناك 3 دول هبطت من مجموعة الدخل المرتفع إلى المتوسط وهي إيران ولبنان وليبيا، في حين لم يفلت أي بلد من المجموعة المتوسطة الدخل.

وقال البنك، في تقريره حول المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن البيانات الخاصة بمستويات الدخل بين عامي 1975 و2017 أظهرت أن عددا قليلا من البلدان أفلت من الشريحة المتوسطة الدخل، موضحا أنه يقسم البلدان في كل عام إلى 3 مجموعات للدخل النسبي هي منخفضة ومتوسطة ومرتفعة، استنادا إلى معدل القوة الشرائية لنصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بمثيله في الولايات المتحدة في العام نفسه.

ويعرف البنك الدولى، الدول ذات الدخل المنخفض، بأنها الدول التى يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي نحو 995 دولار أو أقل، أما البلدان ذات الدخل المتوسط، هي البلدان ذات الدخل القومي الإجمالي للفرد الواحد ما بين 996 و3895 دولارا.

الأكثر تعاسة

وبحسب “مؤشر البؤس الاقتصادي 2018″، تحتل جنوب إفريقيا المرتبة الثانية بعد فنزويلا، بين الدول الأكثر بؤسا، ثم الأرجنتين، لتأتي مصر في المرتبة الرابعة، وبعدها اليونان، وصولاً إلى السعودية التي احتلت المرتبة العاشرة.

في المقابل، تتصدر تايلاند لائحة الدول الأقل بؤسا، تليها سنغافورة، ثم اليابان وسويسرا في المرتبة الثالثة، ثم تايوان.

وحلت النرويج في المرتبة الثانية، وبعدها الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا وكندا ونيوزيلندا والسويد وأستراليا.

خارج التصنيف

وأعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في العام 2018، خروج مصر من قائمة التصنيف العالمي لدعم التنافسية في مجال التعليم الأساسي، وفقًا للمسح الذي تجريه المنظمة كل ثلاث سنوات.

وأكدت المنظمة، في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني، أن مصر خرجت من القائمة نهائيًا؛ بعدما كانت في المركز قبل الأخير عالميًا في آخر تصنيف لها، وأوضحت أن سنغافورة احتلت المركز الأول في القائمة، تلتها اليابان، ثم إستونيا وفنلندا وكندا، فيما جاءت دولة الإمارات في المركز الأول عربيا، تلتها قطر ولبنان والأردن والجزائر وتونس.

من جانبه؛ اعترف وزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب طارق شوقي، بخروج مصر من التصنيف العالمي في مجال جودة التعليم الأساسي، قائلا: “علينا أن نعترف بأن ترتيبنا في التصنيف العالمي كان متأخرًا جدًا، وأننا خرجنا تمامًا الآن من هذا التصنيف”.

 

*فضيحة.. ننشر أسماء المقبولين لصلاة الجمعة في مسجد “الفتاح العليم

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” منشورا من قبل وزارة الشباب والرياضة، عن أسماء المقبولين لصلاة الجمعة القادمة بمسجد (الفتاح العليم) بفنكوش العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي وعدد من القيادات الأمنية.

وقال المنشور إنه على جميع الشباب والفتيات المذكور أسماؤهم بالقائمة، التواجد في الموعد المحدد السابعة والنصف صباحًا، حتى يتسنى مراجعة أسماء الحضور واستبعاد الغائبين، وركوب الأتوبيسات والتحرك إلى المسجد.

صلاة الجنود بالإكراه

وشهدت أول صلاة للجمعة في مسجد السيسي بالإدارية الجديدة فضيحة؛ حيث كشفت مقاطع الفيديو والصور تواجد مئات الجنود حضروا بأوامر عسكرية بزي موحد، قبل أن يفتتحه المنقلب السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية ليلة الاحتفال بعيد الميلاد في 7 يناير الجاري.

٢٠ مليونًا تكلفة الإضاءة

وسبق أن تم الإعلان عن كوارث لنظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي حول إهدار أموال المصريين لإضفاء شرعية زائفة عبر مشروعات لا تسمن ولا تغني من جوع، والتي تمثل أبرزها في العاصمة الجديدة، خاصة مع افتتاحه مسجد الفتاح العليم” بها.

ووفقا لما نقلته تقارير رسمية، عن مصادر بشركة العاصمة للتنمية العمرانية فإن تكلفة الإضاءة فقط في مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 20 مليون جنيه؛ حيث تم استخدام اللمبات والكشافات الليد في الإضاءة الداخلية والخارجية للمسجد ونفذها عدد من الشركات المصرية.

وشارك عدد من الشركات المصرية في إضاءة المسجد، والذي تتولى تنفيذه شركة المقاولون العرب” لصالح إدارة المهندسين العسكريين التابعة للجيش.

مسجد بالصحراء

ويقع المسجد الذي افتتحه نظام الانقلاب على مساحة 16 فدانا يحاط بسور كبير يمتد إلى 3 كيلومترات، بداخله 5 بوابات للعبور إلى المصلى.

ويتكون المسجد من بدروم على مساحة 6325 مترا مربعا وأرضي يضم صحن المسجد على مساحة 6325 مترا مربعا، ومدخل جانبي لمصلى السيدات بالدور الأول.

وتصل مساحة الصلاة الخارجية 3400 متر مربع تتسع 3400 مصلى ويضم البدروم مصلى رجال “1200 مصلى”، مصلى سيدات “300 مصلى”، و2 ميضة للرجال، و2 ميضة للنساء.

 

*برعاية جيش الانقلاب.. “السخنة – القطامية” طريق “برمودا” للحوادث المرعبة!

في ظل الأجواء الباردة التي عمت أمس الأربعاء أنحاء مصر، وقع حادث كبير لأتوبيس ينقل عمال مصنع سيراميكا كليوباترا – خط الصباح بطريق السخنة القطامية، وأسفر الحادث عن إصابة 27 شخصًا في حادث انقلاب أتوبيس، تم على إثره حجز 4 حالات بقسمي العظام وجراجة القلب والصدر.

وفي 9 يناير الماضي وقع حادث على نفس الطريق بانقلاب سيارة نقل أسطوانات بوتاجاز على طريق ولقى السائق مصرعه في حادث مروع.

المشترك في الحادثين هو الطريق نفسه؛ الذي يبلغ طوله 180 كم ويفتقد معايير الدقة وسلامة السائقين من جانب (الإضاءة – والطواحين الضوئيةوالعلامات الإرشادية والتحذيرية – والمخاريط – وفواصل الحركة) في ظل انتشار المطبات الهوائية على الطريق وغياب الدوريات المرورية على الطريق.

أما المشترك الثاني في هذا الطريق أنه من الطرق التي يفتخر بها قائد الانقلاب، وهو من أعمال “الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق” التابعة لهيئة الخدمة الوطنية التابعة بدورها للقوات المسلحة وتم افتتاحه كأول طريق حر في مصر في عام 2004، والجيش أيضا هو المسؤول عن إنشائه كما هو المسؤول عن تشغيله، فضلاً عن استحواذه على الاراضي المخصصة للشركة على أجناب طريق (القطامية / العين السخنة) وذلك بالإيجار أو منح حق الانتفاع.

حوادث 2018

ونكتفى هنا بكم الحوادث التي شهدها عام 2018، ابتداء من حادث مصرع لاعبة المنتخب المصري للدراجات “بسنت” اثر حادث تصادم على الطريق أدّى لوفاتها في يناير 2018، والسبب كان تجاهل عمل مسار وممّر خاص للدراجات الهوائية على طريق (العين السخنة) بالتعاون مع الشركة الوطنية للطرق.

وفي ‏٣ أبريل ارتفع عدد ضحايا أحد الحوادث إلى 7 قتلى و11 مصابًا عدد ضحايا حادث سير وقع، جراء تصادم بين سيارة نقل وحافلة صغيرة على طريق القطامية / العين السخنة، الرابط بين محافظتي القاهرة والسويس، وفي اليوم التالي ارتفع عدد الضحايا إلى 25 عاملا.

وفي 13 يوليو لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 11 آخرون في حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق العين السخنة – القطامية وتم نقل المصابين إلى مستشفى السويس العام، والجثث إلى مشرحة المستشفى.

أسرة كاملة

وخيمت حالة من الحزن علي أهالي قرية سلمنت دائرة مركز بلبيس في 1 أغسطس الماضي بعد مصرع أسرة بالكامل من عائلة واحدة إثر حادث مروع، وكان ضحاياه الرائد محمود مصطفي علام وزوجته وطفلتيه، وشقيقه خالد مصطفي علام وزوجته، مصرعها على طريق العين السخنة.

وفي أغسطس أيضا أغلقت الإدارة العامة للمرور، طريق العين السخنة جزئيًا لإصلاح هبوط أرضي بالحارة اليسرى للطريق في الاتجاه القادم من العين السخنة إلى القاهرة، ما قبل بوابة تحصيل رسوم القاهرة بحوالي ٤ كم.

وكان الهبوط نتيجة تسريب بخط مياه أسفل الطريق بمكان الهبوط؛ الأمر الذي استلزم إجراء أعمال حفر لاستكشاف العطل والإصلاح.

وأغلق مسؤولو الشركة الوطنية للطرق الطريق، خشية من زيادة الهبوط الأرضي نتيجة مرور السيارات أو وقوع حوادث بسبب الهبوط.

الطريف أنه بعد الهبوط تكرر ثانية وثالثة أحدها في ‏١٠ سبتمبر فبعد هبوط أرضي تسبب في إجراء تحويلة مرورية بطريق القطامية / السخنة.

ضحايا بلا انتهاء

وخلال العام الماضي أيضا، وتحديدا في 27 سبتمبر توفيت الصحفية بجريدة التحرير هند موسى أصيب 2 من زملائها، بعد تصادم سيارتي ملاكي مع سيارة نقل بطريق العين السخنة، أثناء عودتهم من تغطية مهرجان الجونة السينمائي.

وفي أكتوبر 2017 ، لحقت الفنانة الشابة نورلين بعد تدهور حالتها الصحية اثر حادث سيارة على طريق السخنة أدى ايضا لوفاة الفنانة داليا التوني.

وفي أغسطس من 2017، لقي اللواء صلاح الشاذلي الضابط بالمخابرات الحربية مصرعه وأصيب 3 من أفراد أسرته في حادث انقلاب سيارة بذات الطريق.

 

*برعاية العميل.. وزير صهيوني يتجوّل في شوارع القاهرة

في حلقة جديدة من مسلسل التطبيع مع الكيان الصهيوني برعاية قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، قام وزير الطاقة الصهيوني “يوفال شتاينتسبزيارة عدد من المعالم السياحية في مصر، على هامش مشاركته في مؤتمر “غاز شرق المتوسط” في القاهرة.

وذكرت صفحة “إسرائيل في مصر” بموقع “فيسبوك”، أن “وزير الطاقة الإسرائيلي تجوّل في مصر برفقة مرشد سياحي، بعد مشاركته في منتدى “غاز شرق المتوسط”، مشيرة إلى أن شتاينتس زار القلعة ومسجد محمد علي في العاصمة المصرية القاهرة.

كانت وزارة الخارجية الصهيونية قد أعلنت عن مشاركة وزير الطاقة بمؤتمر إقليمي لشئون الغاز في العاصمة المصرية القاهرة، وهي المرة الأولى التي تتم فيها دعوة وزير صهيوني إلى القاهرة منذ ثورة يناير 2011.

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة باللغة العربية: “تحت رعاية السيسي.. يشارك وزير الطاقة إلإسرائيلي يوفال شتاينيتس في أول مؤتمر إقليمي لشئون الغاز في القاهرة”.

من جانبه، اعتبر الوزير الصهيوني زيارته لمصر ومشاركته بالمؤتمر “علامة بارزة في تطور العلاقات بين إسرائيل ومصر”، مشيرا إلى “أن الدول المشاركة في هذا المؤتمر تسعى للاستفادة من الغاز الطبيعي الموجود في حوض البحر الأبيض المتوسط”.

 

*صب 2019.. المصرية للاتصالات ترفع رسوم التعاقد 200%

قررت الشركة المصرية للاتصالات، رفع رسوم التعاقد على الهاتف الأرضي والاشتراكات بالشركة بنسبة 200%.

وذكرت الشركة في بيان لها على موقعها الإلكتروني ، أن سعر الاشتراك بلغ 150 جنيها، بداية من اشتراكات شهر يناير الجاري، إذ كان سعر الاشتراك قبل ذلك 50 جنيها.

وتتضمن رسوم الاشتراك الجديدة مصروفات الطلب والتركيب والتعاقد على الخط المنزلي، شاملة اشتراك 3 أشهر مقدماً لباقة WE أرضي 20، بالإضافة إلى خدمة إظهار رقم الطالب، وتتضمن باقة we 20، حصول العميل على 120 دقيقة محلية شهريا.ويجرى إضافة 14% ضريبة قيمة مضافة، ومصاريف دمغة بقيمة 6.10 جنيه.

وزعمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في تقرير سابق لها، أن عدد مشتركي الهاتف الأرضي زاد في شهر أكتوبر الماضي ليسجل 7.9 مليون مشترك مقابل 7.6 مليون مشترك في شهر سبتمبر، بزيادة قدرها 300 ألف مشترك.

وكانت المصرية للاتصالات، رفعت رسوم الاشتراك الشهري على الهاتف الثابت من 36 جنيها إلى 45 جنيها، في أكتوبر من 2017، وتم بعد ذلك إضافة قيمة الدمغة 6.1 جنيه، لتكون إجمالي قيمة الاشتراك 151 جنيها تقريبا.

4.5 مليون

وبحسب البيانات والمؤشرات الدورية التى تصدرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحكومة الانقلاب، أعلنت الوزارة فى أحدث تقرير لها سابقاً ،إن شركات المحمول فقدت 4.5 مليون مشترك خلال العام الماضى 2018.

وقالت الوزارة فى بيان نشر عبر الإنترنت، إن إجمالي سعة السنترالات في البلاد بلغت 19,35 مليون خط بنهاية يونيو الماضي مقابل 19,86 مليون خط خلال شهر مايو الماضي بنسبة تراجع شهري وصلت الى 2,55%، ومقابل 19,30 مليون خط خلال شهر يونيو من العام الماضي بمعدل نمو سنوى 0,25%.

وبلغ عدد مشتركي الهاتف الثابت 7,40 مليون مشترك بنهاية شهر يونيو من العام الماضي مقابل 7,73 مليون مشترك بنهاية مايو من العام الماضي بمعدل تراجع شهري بنسبة 4,13%، ومقابل 6,29 مليون مشترك بنهاية يونيو من العام الماضي بنسبة نمو سنوى 17,65%.

تأتى تلك الضربة بعد الخسارة الأكبر ،والتى اعتراف بها المرفق القومي لتنظيم الاتصالات ،مؤكدا إن شركات المحمول فقدت نحو 9 ملايين اشتراك، ليصل عددها إلى 93 مليون اشتراك فى عام 2014.

خسائر ومقاطعة

كان آخر تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات قد كشف عن تكبد الشركة المصرية للاتصالات (وى) خسائر بقيمة 81 مليون جنيه خلال 5 أشهر في الفترة من نوفمبر 2017 حتى مارس من العام الماضى 2018.

وأرجع التقرير ذلك إلى بيعها خدمة التجوال للانترنت بسعر 10 جنيهات للجيجا بايت للمستخدم النهائي بينما تحاسب مع شركة اتصالات مصر بسعر 18.1 جنيه للجيجا بايت وفقًا للتعاقد بينهما .

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً