بدء محاكمة سعودي متهم بالتخطيط لهجمات ارهابية في أمريكا

بدء محاكمة سعودي متهم بالتخطيط لهجمات ارهابية في أمريكا

بدأت محكمة أمريكية أولى جلسات محاكمة السعودي خالد علي الدوسري (22 عاما) المتهم بتدبير هجمات إرهابية داخل الولايات المتحدة، وعرض الادعاء الفيدرالي كافة ما يتعلق بقضية الدوسري والاتهامات الموجهة إليه بما في ذلك مكونات قنبلة عثر عليها في شقته التي تقع غرب ولاية تكساس واتهم بمحاولة تصنيعها من أجل هجوم إرهابي على أكثر من موقع.
والدوسري يواجه عقوبة السجن مدى الحياة وغرامة مالية تصل إلى250 ألف دولار في حال إدانته.
ونقلت وسائل إعلامية عن المحققين الأمريكيين قولهم إن الدوسري كان يستهدف ايضا منزل الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن، وبعض السدود ومصانع نووية. ويحاول الادعاء في هذه القضية أن يقدم مزيدا من الأدلة التي تدين الدوسري ومن ضمنها أقوال 34 شاهدا، بالإضافة إلى أدلة عينية.
وكانت المحكمة اختارت مؤخرا لجنة المحلفين وهي مكونة من 8 نساء و6 رجال فيما أظهرت سجلات المحكمة أن محامي الدوسري يخططون لاستخدام خطة دفاعية تفيد بأن الدوسري يعاني من خلل عقلى، إلا أن الأدلة التي يهدد بها الادعاء حياة الدوسري تكمن في العثور على مواد كيميائية تستخدم لصناعة القنابل وجدت في شقته في فبراير 2011، بما في ذلك مستندات تثبت شراءه لها عن طريق الإنترنت من شركات متخصصة في الصناعات البيولوجية والكيميائية.

كما تظهر تسجيلات المحكمة أن الدوسري حصل على 30 لترا من أسيد النترات و3 جوالات من حمض الكبريت في ديسمبر 2010، بالإضافة إلى مستند لصحيفة ناطقة بالعربية قال فيها الدوسري إنه كان يخطط لهجوم إرهابي على أميركا منذ سنوات وحتى قبل أن يسافر للدراسة هناك، وذلك وفقا لما أظهرته مستندات المحاكمة.
وأضافت المستندات أن الدوسري كتب “حان وقت الجهاد”، مشيرة إلى أنه تأثر كثيرا بخطابات زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.
يذكر أن الدوسري يدرس في كلية في ولاية تكساس على حسابه الخاص منذ عام 2008. واعتقلته عناصر من مكتب التحقيقات الاتحادي «إف بي آي» بتهم متعلقة بالإرهاب ومحاولة حيازة سلاح دمار شامل بعد أن حاول شراء مواد متفجرات. وأظهرت السلطات الأميركية أجزاء من مذكراته كتب فيه عن عزمه القيام بعمليات إرهابية في الولايات المتحدة.
وبعد أن أكدت السلطات الأميركية أن الدوسري دخل وأقام في الولايات المتحدة بطريقة شرعية، إذ حصل على تأشيرة دخول للطلبة، تثار أسئلة في أوساط سياسية وتشريعية حول كيفية السماح له بالدخول. وقال النائب الجمهوري من ولاية تكساس، لمار سميث، إن هناك حاجة لمراجعة قوانين الهجرة الأميركية. وأضاف سميث، الذي يترأس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي، أنه «حين نشدد قوانين الهجرة التي تسمح بدخول الإرهابيين للولايات المتحدة، التاريخ سيعيد نفسه». ويذكر أن الدوسري لم يخترق أي قوانين هجرة، بل أبلغ السلطات الأميركية دائما بمحل إقامته ودراسته».
وكان محاميه رود هوبسون أفاد أن الدوسري ملتزم بأنه «غير مذنب في ما يخص تهم الإرهاب.

 

عن Admin

اترك تعليقاً