حوار مع العميد حسام العواك قائد العمليات في الجيش السوري الحر

حوار مع العميد حسام العواك قائد العمليات في الجيش السوري الحر

– استخدمنا مادة شديدة الانفجار لأول مرة في تفجير مقر الأمن القومي السوري وساعة الحسم لم تحن بعد
– لا أتوقع استخدام نظام بشار الأسلحة الكيماوية إلا إذا وصل لمرحلة اليأس
– هناك لواء إيراني كامل يحمي قصر الرئاسة في دمشق وغرفة عمليات يقودها مصطفي شاهري والذي قمع التظاهرة الخضراء في طهران
شهدت الأيام الماضية قيام الجيش الحر لعملية نوعية هي الأولي من نوعها عندما قام بتفجير مقر الأمن القومي السوري وهو الأمر الذي أدي الي مقتل وإصابة وزير الدفاع السوري وعدد من كبار القادة واعتبر المراقبون أن تلك العملية تعد بداية لانهيار النظام السوري ووسط تلك الأجواء أدلي العميد حسام العواك قائد العمليات في الجيش الحر بحوار خاص عن التطورات الأخيرة.
– ما هي تفاصيل العملية الأخيرة التي استهدفت مقر الأمن القومي السوري وأدت الي مقتل وإصابة وزير الدفاع وعدد من كبار القادة؟
قام الجيش الحر من خلال أحد عناصره والذي أرفض الإفصاح عنه حاليا خوفا من انتقام بشار من أسرته برصد تحركات أركان النظام ومكان اجتماعاتهم وتم استخدام مادة شديدة الانفجار تسمي سي 4 وهي مادة تستخدم لأول مرة مما أدي الي مقتل وإصابة وزير الدفاع وعدد من كبار القادة وهذه العملية تعد الأولي من عدد من العمليات التي ينوي الجيش الحر استخدامها والتي ترمي الي استنزاف النظام.
– ترددت أنباء عن أن ماهر الأسد من بين قتلي تلك العملية؟
هذا ليس صحيحاً ولكن الذي قتل محمد شعار وزير الداخلية ورئيس الأمن القومي السوري هشام بخيتا وكذلك حافظ مخلوف رئيس فرع التحقيق في المخابرات السورية والذي يعد شبيه ماهر الأسد الي حد كبير.
– وهل تعد تلك العملية هي بداية حسم المعركة ضد نظام الأسد؟
معركة الحسم تحتاج الي مزيد من الجهد فلازلنا في مرحلة استنزاف النظام ولذا فإننا نطلب من المواطنين البقاء في المنازل وعدم التوجه للقصر الجمهوري حاليا لأن ساعة الصفر لم تحن بعد.
– وما تأثير الانشقاقات الأخيرة في الجيش السوري والتي ضمت رتب كبيرة علي رأسها مناف طلاس علي تماسك الجيش السوري؟
رغم الضجة التي صاحبت انشقاق مناف طلاس فإن هناك انشقاقات حدثت أهم من انشقاقات مناف طلاس فلدينا لواءات انشقت سابقا لديهم معلومات عسكرية هامة وهناك قادة أجهزة أمنية يعد انشقاقهم مرحلة هامة من مراحل إسقاط النظام كما قام بشار بتسريح أخوه خراس من الجيش بعد اتصاله بالمعارضة إلا أنه لم يعلن ذلك بشكل رسمي وكل انشقاق يعد مكسب للثورة.
– وما هو حجم الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها بشار؟ وهل تتوقعون أن يقوم باستخدامها؟
نظام بشار يمتلك 800 صاروخ ونعرف مواقعها وأعددنا خطة للسيطرة عليها وتأمينها وأعتقد أن النظام السوري لا يستطيع استخدام تلك الأسلحة في حرب المدن ولكنه إذا فقد أعصابه وشعر أن الهزيمة أصبحت وشيكة يمكن أن يقدم علي استخدامها ونحن مستعدون لكل الاحتمالات.
– وهل تتوقعون هروب بشار الي دولة أخري في حال شعوره أن الهزيمة أصبحت وشيكة؟
هناك وساطات من دول مختلفة لتأمين خروجه ولكن الجيش الحر وتجمع الضباط الأحرار لا يقبلان سوي محاكمته بعد المجازر التي ارتكبها وقد وضعنا خطة للسيطرة علي المواني والمطارات لمنع هروبه الي خارج سوريا.
– ترددت أنباء عن قيام إيران بفتح حوار مع المعارضة فما مدي صحة ذلك؟
الحوار بين إيران والمعارضة بدأ منذ فترة طويلة وخاصة مع هيئة التنسيق السورية بقيادة هيثم مناع ولكننا نعتبر أن إيران هي حليف الأسد الأول وشاركت في قتل الشعب السوري وأجلت رحيله بسبب وجود لواء إيراني كامل يحميه بالقرب من القصر الجمهوري وتوجد غرفة عمليات كاملة تدعم النظام يقودها مصطفي شاهري والذي ساهم في قمع التظاهرة الخضراء في إيران فضلا عن وجود عناصر من حزب الله وجيش المهدي يأتمرون بأوامر إيران تدعم النظام بشكل مباشر ولدينا إثباتات ووثائق سوف نكشف عنها.
– وما هي نوعيات الأسلحة التي يحتاجها الجيش الحر في الوقت الحاضر حتي يتمكن من إسقاط النظام ؟
نحن نريد فقط أسلحة مضادة للطائرات لمواجهة استخدام النظام الطائرات في حربه معنا ويفضل فرض حظر جوي لمنع استخدام الطيران.
– بعد وصول الرئيس مرسي الي الحكم هل تتوقع موقف مصري أكثر قوة في دعم الثورة السورية؟
نحن في تجمع الضباط الأحرار أرسلنا برقية تهنئة للرئيس مرسي ولا يمكن أن ننسي موقفه من رفضه استقبال برقية بشار أو الاعتراف بنظامه ونأمل منه المزيد في المرحلة المقبلة.
حاوره مصطفى عمارة

عن marsad

اترك تعليقاً