مسلمو “ميانمار ” .. بين جور البوذية وجهل المسلمين

مسلمو “ميانمار ” .. بين جور البوذية وجهل المسلمين

شبكة المرصد الإخبارية

في حين ينهمك العالم كله في متابعة مستجدات الثورة السورية والدم المسفوك في أرجاء المدن السورية، بسبب وحشية النظام الأسدي البعثي الذي يستميت في البقاء على كرسي الحكم المتهالك، تتجدد مأساة مسلمي “ميانمار ” من جديد، بيد النظام البوذي الذي يتعامل معهم بقسوة في هذه الأيام وبيد من حديد، حيث يقتل الآلاف ويشرد المئات عنوة من ديارهم، ناهيك عن تعتيم إعلامي ورفض أي محاولات إنسانية أو إعلامية للدخول إلى المنطقة التى تفتك بها آلة القمع الوحشية البوذية.

ويتعرض المسلمون من قبيلة الروهينغا في بورما على مدى العقود الماضية لانتهاكات جسمية لحقوقهم الإنسانية، شملت حرمانهم من حق المواطنة وتعريضهم للتطهير العرقي والتقتيل والاغتصاب والتهجير الجماعي الذي لا يزال مستمرا حتى اللحظة.
ولايزال المسلمون هناك منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضي، وحتى في الآلفية الجدد تتجدد مأساتهم، دون أن يتدخلها العالم لأجل نصرتهم، ورفعهم عن الظلم البوذي، غير أن الدول الإسلامية لاتزال عاجزة عن فعل شيء لمد أبسط الحقوق إليهم أو حتى توجيه انتقادات لاذعة للنظام الذي يستمر في قمعهم ليل نهار .

أولاً .. تعرف على ميانمار

هي إحدى بلدان الهند الصينية تقع “بورما – ميانمار” في جنوب شرق آسيا وماليزيا. ويحدّها من الشمال الصين، ومن الجنوب خليج البنغال، ومن الشرق الصين وجمهورية تايلاند، ومن الغرب خليج البنغال وبنجلاديش، ويسكن أغلبية المسلمين في إقليم أراكان الجنوب الغربي لبورما، ويفصله عن باقي أجزاء بورما حد طبيعي هو سلسلة جبال “أراكان يوما”الممتدة من جبال الهملايا .

فى عام 1824 احتلت بريطانيا ميانمار، وضمّتها إلى حكومة الهند البريطانية الاستعمارية، وفى 1937 جعلت ميانمار مع أركان مستعمرة مستقلة تحت اسم حكومة ميانمار البريطانية. واليوم، تعيش ما بتت أقلية شمالى ولاية راخين فى ميانمار، وتعتبرها الأمم المتحدة إحدى أكثر الأقليات تعرضا للاضطهاد فى العالم؛ إذ لا يعترف النظام الحاكم بهؤلاء المسلمين، بل ولا يخفى عداءه لهم.

وتصل نسبة المسلمين إلى أكثر من 20% وباقي أصحاب الديانات من البوذيين “الماغ ” وطوائف أخرى. ويتكون اتحاد بورما من عرقيات كثيرة Ethnicities جداً تصل إلى أكثر من 140 عرقا، وأهمها من حيث الكثرة “البورمان”، وهناك أيضًا الـ” شان وكشين وكارين وشين وكايا وركهاين – والماغ” وينتشر الإسلام بين هذه الجماعات، والمسلمون يعرفون في بورما بـ “الروهينغا”، وهم الطائفة الثانية بعد “البورمان”، ويصل عددهم إلى قرابة الـ 10ملايين نسمة يمثلون 20% من سكان بورما البالغ عددهم أكثر من 50 مليون نسمة، أما منطقة “أراكان” فيسكنها 5.5 مليون نسمة حيث توجد كثافة عددية للمسلمين يصل عددها إلى 4 ملايين مسلم يمثلون 70% من سكان الإقليم، وإن كانت الإحصاءات الرسمية لا تنصف المسلمين في هذا العدد، حيث يذكر أن عدد المسلمين -حسب الإحصاءات الرسمية- بين 5 و8 ملايين نسمة، ويُعدّ المسلمون من أفقر الجاليات في ميانمار وأقلها تعليماً ومعرفتهم عن الإسلام محدودة.

الروهينغا .. من هم ؟!

ويعتبر الروهينغا مسلمو منطقة “أراكان” إلى الغرب من “برمانيا”، وقد كانت بين 1430و1783م مملكة مستقلة تحت حكم السلاطين المسلمين، قبل أن تحتلها الإمبراطورية البرمانية في عملية غزو واسعة. ومنذ 1825م خضعت للسيطرة البريطانية التي انتهت ببسط هيمنتها على كامل “برمانيا” الحالية. وبدافع سياسة فرق تسد، عمل الاستعمار البريطاني على ربط جميع المناطق المحتلة حديثا بالإمبراطورية الهندية ( وبقي ذلك الوضع إلى عام 1937م)، وخلق تناقضات بين الأقليات وأتباع الديانات المختلفة.

وخلال هذه الفترة استقر بعض البرمانيين والمسلمين في مختلف المناطق الخاضعة للسيطرة البريطانية، إما للعمل في التجارة، أو في وظائف تابعة للحكم البريطاني، وقد ساعدت هذه الهجرات القوميين البرمان للإدعاء بأن أولئك المسلمين في غالبيتهم هم من أتباع الاستعمار البريطاني، من هنا جاء اعتبارهم ” غرباء ” متهمين بخيانة القومية البرمانية، وهكذا لم تبق هناك سوى خطوة واحدة، لم يتردد البرمانيون بمن فيهم المعروفون بالديمقراطيين، من اجتيازها.
وتعانى عرقية «الروهينغيا»، ما بين خمسة وثمانية ملايين من أصل 55 مليون نسمة، من شتى أنواع الاضطهاد، ومنها العمل القسرى والابتزاز وفرض القيود على حرية التحرك، وانعدام الحق فى الإقامة ومصادرة الأراضى.

تاريخ المأساة !

بدأت هذه الممارسات ضد الروهينغا الذين يستوطنون بكثافة شمالي إقليم راخين (أراكان سابقا) في عهد الاستعمار البريطاني الذي قام بتحريض البوذيين وأمدهم بالسلاح حتى أوقعوا بالمسلمين مذبحةً عام 1942 ففتكوا خلالها -وفقا لمختلف التقارير- بحوالي مائة ألف مسلم.

وبعد أن نالت ميانمار استقلالها عن بريطانيا في عام 1948، تعرض الروهينغا لأبشع أنواع القمع والتعذيب. وتواصل هذا الجحيم بموجب قانون الجنسية الصادر عام 1982، والذي ينتهك المبادئ المتعارف عليها دولياً بنصه على تجريد الروهينغا ظلماً من حقوقهم في المواطنة.

وترتب عن هذا القانون حرمان مسلمي الروهينغا من تملك العقارات وممارسة أعمال التجارة وتقلد الوظائف في الجيش والهيئات الحكومية، كما حرمهم من حق التصويت بالانتخابات البرلمانية، وتأسيس المنظمات وممارسة النشاطات السياسية.

وفرضت الحكومات المتعاقبة في ميانمار ضرائب باهظة على المسلمين، ومنعتهم من مواصلة التعليم العالي، إضافة إلى تكبيلهم بقيود تحد من تنقلهم وسفرهم وحتى زواجهم. كما تشير تقارير إلى أن السلطات قامت في 1988 بإنشاء ما يسمى “القرى النموذجية” في شمالي راخين، حتى يتسنّى تشجيع أُسَر البوذيين على الاستيطان في هذه المناطق بدلا من المسلمين.

ولم يكن الجانب الديني والعقائدي بمنأى عن تلك الإجراءات القمعية، حيث تشير مختلف التقارير إلى قيام سلطات ميانمار بتهديم مساجد ومدارس دينية في المناطق التي يقطنها الروهينغا، إضافة إلى منع استخدام مكبرات الصوت لإطلاق أذان الصلاة، ومنعهم من أداء فريضة الحجّ باستثناء قلة من الأفراد.
ورغم حدوث ما يشبه الانفتاح في ميانمار خلال السنوات الأخيرة، زادت أوضاع الروهينغا سوءا وأصبحت قضيتهم تتصدر عناوين الأخبار جراء القمع والتهجير الجماعي الذي يواجهونه.

مذابح جديدة

لا تزال ماكينة الموت البوذية تحصد أرواح المسلمين في إقليم أراكان في دولة بورما -ميانمار- في ظل صمت دولي وعجز حكومي، حيث كشفت آخر المعلومات عن تجاوز أعداد القتلى 400 قتيل، وارتفاع حصيلة الجرحى إلى درجة يصعب معها إحصاؤهم بسبب حالة الخوف والذعر التي تجتاح المسلمين في بورما.وقامت حكومة بنغلاديش بإعادة عشرات القوارب الصغيرة المتهالكة المملوءة بالفارين، بحجة عدم إمكانيتها توفير المكان والطعام والمستلزمات الإنسانية لهم.
وإزاء حالة التجاهل الإعلامي العربي والإسلامي لمجازر بورما قام عدد من الشباب بإنشاء مئات الصفحات والمجموعات علي الـ ‘فيس بوك’ لمناصرة مسلمي بورما ضد العدوان الوحشي تعرض صورا لما يعانونه وتدعو العالمين العربي والاسلامي لنصرتهم ومن هذه الصفحات والمجموعات ‘ لا لإبادة المسلمين في بورما’ و ‘بورما في قلوبنا ‘ و ‘أراكان بورما تستغيثكم’ و ‘مأساة بورما.. مأساة المسلمين’ و ‘ التضامن مع المسلمين في بورما ‘.

فهل يجدي التحرك نفعاً يخرج اخواننا من مسالخ البوذيين أم أن هذه المحاولات وتلك المذابح التي يعيشها مسلمو بورما لاتحرك ضمير العالم لإنقاذهم؟، وهل يجد العالمان العربي والاسلامي وسط انشغالهما بما يموج في دولهما من أحداث وازعا من أخوة إسلامية وانسانية لنصرة إخوانهم في بورما , أم سيستمر هذا الصمت المهين والمخزي، بينما تغتصب النساء ويتم حرقهن ويذبح الاطفال ويباد مجتمع مسلم لم يجد من ينصره ويمد له يد العون في عالم يتغني بحقوق الإنسان والحيوان؟!!!

نهج البوذية

«الحل الوحيد لأفراد هذه العرقية هو تجميعهم فى مخيمات للاجئين أو طردهم من البلاد».. بهذه العبارة تحدث رئيس ميانمار، ثين سين، مع مفوض الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، أنتونيو جوتيريس، عن أقلية «الروهينغيا» المسلمة.

فى الماضى، كانت هذه الأقلية شعبا أسس مملكة دام حكمها 350 عاما من 1430 إلى 1784، حيث شكلت أول دولة إسلامية عام 1430 بقيادة الملك سليمان شاه، وحكم بعده 48 ملكا مسلما على التوالى، وكان لهم عملات نقدية تتضمن شعارات إسلامية، مثل كلمة التوحيد.

كما فرضت عليهم الحكومات المتعاقبة ضرائب باهظة، وحرمتهم من مواصلة التعليم العالى، ومارست ضدهم أشكالا مختلفة من التهجير الجماعى والتطهير العرقى. وتفرض الحكومة شروطا «جائرة» فيما يخص الزواج من المسلمين أو بينهم، إذ يشترط قانون الزواج موافقة الدولة على زواج المسلمين، على أن يدفعوا مبلغا كبيرا، وغالبا ما يلجأون أيضا لدفع الرشاوى مقابل هذا الإذن، الذى قد يتأخر لسنوات، وتصل عقوبة الزواج بغير إذن إلى السجن عشر سنوات.

ومع مواصلة هذا الاضطهاد الممنهج، يتعرض المسلمون في “أراكان” للطرد الجماعي المتكرر خارج الوطن مثلما حصل عقب الانقلاب العسكري الفاشي حيث طرد أكثر من 300.000 مسلم إلى بنغلاديش. وفي العام 1978م طرد أكثر من 500.000 أي نصف مليون مسلم، الآن يعيشون في أوضاع قاسية جداً، مات منهم قرابة 40.000 من الشيوخ والنساء والأطفال حسب إحصائية وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبالطبع حياتهم محاطة بالمشكلات مع البنغاليين الفقراء وسط موارد محدودة، وفقر بلا حدود، وكل هذا لا يعلم عنه المسلمون في العالم شيئا، وإن علموا وقفوا مكتوفي الأيدي.

هل للدمعة معنى ؟!

إذا، القضية ببساطة أن نظام ميانمار (بورما سابقاً) قرر طرد 800 ألف مواطن، بإدعاء أنهم ذووا أصولْ بنغاليةٍ منذ أجيال، أي متخلفون من 90 عاماً.

و السبب الحقيقي كونهم مسلمين، حفظوا دينهم وامتنعوا عن دخول البوذية. فوصفهم رئيسها أنهم (ليسوا من إثْنِيتِنا). وأبلغ مفوضَ الأمم المتحدة أنه قرر طردهم فعليْها إيواؤهم كلاجئين بأي بلدٍ آخر. وإلى تَحقُّقِ ذلك يُذبحون يومياً كالخِراف، فلا أبَ لهم ولا ناصر.

تحركتْ (منظمة التعاون الاسلامي). لكن، بواقعيةٍ، فإن كل التحركات الدبلوماسية لا تَحقِنُ دماً ولا تُعيد حقاً. هي إشغالٌ وتسويفٌ ورفْعُ عتبٍ عن أعضاء المنظمة.

لن يُغاث مسلموا ميانمار إلا إنْ تحركتْ دولٌ عربيةٌ وإسلاميةٌ ذاتُ ثقلٍ حقيقي بضغوطٍ جوهريةٍ، لا شكليةٍ، لا تأخذ صبغةَ مساعدةِ اللاجئين فقط..فهم مواطنون. ولم نر بلداً يطرد مواطنيه من قبل. و ستظل دماؤهم في ذمّةِ كلِ مسلمٍ قادرٍ وممتنع.

عن marsad

اترك تعليقاً