مرسي يصدر مرسوما بإلغاء “الحبس الاحتياطي” للصحفيين

مرسي يصدر مرسوما بإلغاء “الحبس الاحتياطي” للصحفيين

أصدر الرئيس المصري محمد مرسي مرسوماً بقانون بإلغاء الحبس الاحتياطي للصحفيين في جميع الجرائم التي ترتكبها الصحف، وذلك لتعديل المادة 41 من قانون الصحافة رقم 96 لسنة 1996.

ونص المرسوم على أن تكون المادة 41 كالآتي: “إلغاء الحبس الاحتياطي للجرائم التي ترتكبها الصحف” فقط، وحذف الاستثناء الذي كان منصوصاً عليه في المادة ذاتها، والذي كان يجيز حبس الصحفيين احتياطياً، إذا وجهت لهم المحكمة تهمة إهانة رئيس الجمهورية المنصوص عليها في المادة 179 من قانون العقوبات.

صدر المرسوم بعد اجتماع مطول عقده الرئيس مع نائبه المستشار محمود مكي والمستشار أحمد مكي وزير العدل والمستشار محمد فؤاد جادالله المستشار القانوني، عقب صدور قرار قضائي بحبس إسلام عفيفي رئيس تحرير جريدة الدستور احتياطياً على ذمة اتهامه بإهانة الرئيس.

كان رئيس ديوان رئيس الجمهوريّة قد أعلن، في وقت سابق اليوم، أن الرئيس مرسي أرسل خطابا لرئيس محكمة جنايات الجيزة يطالبه فيه بوقف تنفيذ قراره، الذي أصدره في وقت سابق اليوم الخميس، بحبس الصحفي إسلام عفيفي رئيس تحرير جريدة الدستور، والمتهم بإهانة رئيس  الجمهوريّة من خلال بعض المواد الصحفيّة المنشورة بجريدته.

من الجدير بالذكر أن المستشار محمد ذكرى المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة أمر بانتداب لجنة من الطب الشرعى لتوقيع الكشف الطبى على إسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور، وذلك عقب إصدار محكمة جنايات الجيزة حكما بحبسه احتياطيا على ذمة قضية إهانة رئيس الجمهورية، وذلك فى البلاغ المقدم من محاميه بنقله من محبسه بقسم الدقى إلى المستشفى بسبب سوء حالته الصحية، حيث أمر سامح الشيخ رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية بندب لجنة من الطب الشرعى لتوقيع الكشف الطبى عليه لبيان عما إذا كانت حالته تستدعى نقله من عدمه

عن marsad

اترك تعليقاً