مؤتمر بنقابة الصحفيين حول تردي أوضاع السجناء المصريين بالسعودية

مؤتمر بنقابة الصحفيين حول تردي أوضاع السجناء المصريين بالسعودية

شبكة المرصد الإخبارية

عقدت رابطة اهالي المصريين المعتقلين في السجون السعودية مؤتمراً صحفياً بنقابة الصحفيين صباح اليوم الخميس حضره بعض المصريين العائدين من السعودية، واسرة نجلاء وفا المصرية المحكوم عليها بالجلد، بحضور محمد عبد القدوس رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين لمناقشة تردي أوضاع السجناء المصريين بالسعودية وإضرابهم عن الطعام لحين إطلاق سراحهم.
وقال محمد عبد القدوس بان هناك ظلم صارخ يقع علي المصريين المعتقلين بالسعودية، وان السعودية تحاول اسكات الاصوات المصرية عن طريق فتح قنوات اعلامية.

وأوضح عشماوي يوسف، أحد منسقي رابطة أهالي المعتقلين المصريين بالسعودية، أن الأهالي يستقبلون عيد الأضحى بمزيد من الأسى والحزن،  تدمي قلوبهم عن ذويهم المضربين عن الطعام بالمعتقلات السعودية ونقلهم إلي المستشفيات منذ أسبوع بانهيارات نفسية و جسدية، أو عمن يجلد سواء رجل أو امرأة أو عمن يقتل ببطء،  بـ 59 وقفة احتجاجية امام السفارة السعودية وما يقرب من الثمان مؤتمرات صحفية للمطالبة بإطلاق سراح ذويهم لكن بلا جدوى.

كما القت المنسقة الاعلامية شيرين فريد لأهالى المعتقلين بياناً عاجلاً بخصوص اضراب المعتقلين المصريين بالسجون السعودية عن الطعام وجاء فيه “ان المعتقلين بالسجون السعودي يتعرضون للتعذيب والجلد بالرغم من اضرابهم عن الطعام”.
وأكد البيان علي أنه تم نقل البعض منهم الي المستشفيات مصابين بانهيارات نفسية وجسدية، علاوة علي استمرار حبسهم دون توجيه تهمة اليهم او تحديد موعد محاكماتهم.
وذكر البيان ان رابطة المعتقلين قامت بتنظيم 59 وقفة احتجاجية امام السفارة السعودية للمطالبة بالافراج عن المعتقلين ولكن دون جدوي.
وناشدت منسقة الرابطة في بيانها كافة المسئولين وعلي رأسهم الرئيس محمد مرسي باصدار الاوامر اللازمة بالتحرك السريع للافراج عن المعتقلين وتفعيل آليه للقائمين عليها بالدعم السريع للمتابعة المجدية حتى يتم إنقاذ المتألمين المقهورين المصريين.

وقال خالد أنور – اخو المعتقل بالسعودية حسن أنور حسن –  أنه لابد أن يعرف الإعلام والمسئولين في مصر بان المعتقلين بالسعودية بيتم الدهس عليهم بالحذاء داخل السجون ، ولم يلتفت مسئول إلى ما يحدث لهم رغم أن منهم من قام بالتهديد بالانتحار وآخرين بحبس إنفرادي، ولقد يأسوا من التي تفعله الحكومة المصرية وحتى متى سيظل المصريين المعتقلين بالسعودية في السجون رغم أن بعضهم تم اخذ براءة وآخرين انتهت مدة حبسهم.

وأضافت والدة المعتقل محمد عميرة،  بان ابنها في السجن الخارجي في الرياض وانتهت فترة سجنه منذ سنة وتم جلده 250 جلدة ومن كثرة التعذيب وصل درجة السكر 1600 وجاء له مرض نفسي باضطراب إنساني،  وان ابنها سيأتي لها بقايا إنسان محطم لو استمر الحال كما هو عليه الآن، واستنكرت بقاء ابنها السجن رغم انتهاء مدته في الحبس الظالم.
وتضمن المؤتمر شهادات و روايات أهالي المعتقلين المصريين بالسعودية.
من جابنه قال الدكتور يحيي وفا والد المعتقلة نجلاء وفا بانهم رفعوا دعوي أمام المحاكم الاروبية في محاولة لاسماع العاهل السعودي صوتهم خاصة بعد فشل محامي نجلاء الحصول علي اوراق القضية .
واستنكر والد المعتقلة عودة جلد ابنته 50 جلدة جديدة علي ايدي السلطات السعودية لتكمل بذلك 400 جلدة خاصة ان الجلد توقف منذ ما يقرب من شهر ونصف بعد طلب السفير المصري من وزير الداخلية السعودي وقف الجلد، وأوضح انه بذلك تكون ابنته قد امضت ثلاث سنوات من العقوبة الموقعة عليها وهي 5 سنوات و500 جلدة، لافتا انه اجري اتصالاً مع السفير المصري بالسعودية والذي بدوره ابدي دهشته من اعادة الجلد.

عن marsad

اترك تعليقاً