اعتقال سيد ذبيح الدين المخطط لتفجيرات مومباى بالهند

اعتقال سيد ذبيح الدين المخطط لتفجيرات مومباى بالهند

أعلنت وكالات الأمن الهندية انها تمكنت من اعتقال سيد ذبيح الدين المعروف بأبي حمزة، الذي يعد أحد المخططين الـ10 الرئيسيين لتفجيرات مومباي عام 2008 ،وذلك بعد تعقبه لمدة ثلاث سنوات..

ونقلت وكالة “برس ترست” الهندية عن مصادر رسمية هندية قولها ان ذبيح الدين البالغ من العمر 30 سنة والذي يعرف ب”أبي حمزة” و”أبي جندل” اعتقل في 21 يونيو لدى وصوله إلى الهند.

وأشارت المصادر إلى انه باعتقال ذبيح الدين يكون قد تم التعرف على الصوت الذي سجل في المحادثات التي جرت بين 10 عناصر من جماعة “عسكر طيبة” وشركائهم في باكستان.

وبحسب مسؤولين مرتبطين بالتحقيقات، فقد طلب ابى حمزة من عناصر الجماعة الذين ينفذون هجوماً في فندق “نريمان” إبلاغ وسائل الإعلام بأن هذا “الهجوم كان مقدمة والفيلم بكامله سيعرض قريباً”وذلك في إشارة الى حدوث هجمات وشيكة.

يشار إلى ان ذبيح الدين يعد من المخططين الـ10 الرئيسيين لتفجيرات مومباي التي خلفت حوالي 166 قتيلاً وأكثر من 300 جريح في 26 نوفمبر 2008.
ويذكر ان ذبيح الدين مختف منذ العام 2005، وقد خضع لتدريبات في المعهد التقني الهندي ودخل فجأة في صفوف جماعة “عسكر طيبة” التي تبنت المسؤولية عن هجمات مومباي.
وكان المسلح الوحيد الذي نجا، واسمه محمد اجمل امير قصاب، قد ادين بارتكاب جرائم قتل ومحاربة الهند في مايو 2010، وحكم عليه بالاعدام.
وكان الهجوم، الذي استمر ستين ساعة، قد بدأ في السادس والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني 2008 واستهدف فنادق ومحطة القطارات الرئيسة ومركزا ثقافيا يهوديا في مومباي.
وادى الهجوم الى تدهور العلاقات بين الهند وباكستان، بعد ان وجهت الحكومة الهندية اصبع الاتهام الى تنظيم “عسكر طيبة”، الذي يتخذ من باكستان مقرا له، وحملته مسؤوليته.
واعترفت باكستان في نهاية المطاف بأن التخطيط للهجوم جرى على ارضها وان قصاب مواطن باكستاني.

عن Admin

اترك تعليقاً