لاعب مسلم يدفع ثمن عقيدته بالطرد من منتخب بلاده

لاعب مسلم يدفع ثمن عقيدته بالطرد من منتخب بلاده

قال الاتحاد الصربي لكرة القدم الاثنين ان سينيسا ميهايلوفيتش مدرب المنتخب استبعد المهاجم ادم ليايتش من الفريق بسبب رفضه ترديد النشيد الوطني للبلاد قبل مباراة ودية أمام اسبانيا بطلة أوروبا.
الصربي آدم ليايتش نجم فيرونتينا الايطالي يؤكد انه لن يستطيع إلا أن يحترم دينه ومعتقداته حتى وإن كلفه ذلك الطرد من معسكر منتخب بلاده.
وقالت إذاعة “جول إف إم” عبر موقعها الالكتروني أن آدم أكد أن النشيد الوطني لصربيا يحتوى على كلمات شكر للآلهة الإغريقية ويطلب مساعدتها في النجاح، وهو الآمر الذي يتخالف مع العقيدة الإسلامية.
وشدد نجم فيرونتينا بانه لن يستطيع إلا أن يحترم دينه ومعتقداته حتى وإن كلفه ذلك الطرد من معسكر منتخب بلاده وعدم اللعب بقميصه.
وحسب وكالة الأنباء العالمية رويترز قال الاتحاد الصربي بموقعه على الانترنت: “غادر ليايتش معسكر المنتخب وعاد غالى البلاد والقرار جاء بناء على اللوائح التي اشترطها ميهايلوفيتش وخرقها ليايتش”.
واضاف البيان: “قال ليايتش لميهايلوفيتش انه يرفض ترديد النشيد الوطني بسبب معتقداته الشخصية وانه لا تغيير في موقفه بشأن هذا الامر”، وتابع: “سيسمح للاعب بالعودة الى المنتخب الوطني اذا تغير موقفه وابلغ ميهايلوفيتش رسميا انه فعل هذا”.
وكان ليايتش وهو مسلم قادم من منطقة سانجاك في جنوب صربيا تشاجر مع مدربه السابق ديليو روسي في فيورنتينا الايطالي في وقت سابق هذا الشهر خلال مباراة في دوري الدرجة الأولى الايطالي.
وأقيل روسي بسبب توجيه لكمة الى ليايتش بعدما سخر المهاجم الصربي من استبداله في منتصف الشوط الأول من المباراة التي تعادل فيها فيورنتينا 2-2 مع نوفار الذي هبط للدرجة الثانية.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية نفس الخبر، دون الإشارة إلى أسباب رفض اللاعب ترديد النشيد، كما هو حال رويترز.
وكان روسي استبدل ليايتش بعد 32 دقيقة فقط على انطلاق المباراة حين كان فريقه متخلفا صفر-2 على ارضه لانه لم يكن راضيا على اداء اللاعب الصربي الذي اعرب عن امتعاضه من قرار مدربه من خلال التصفيق له بشكل ساخر، ما دفع الاخير الى التهجم عليه حيث وضع يديه على وجه اللاعب وحاول ضربه قبل ان يتدخل الاداريون واللاعبون من اجل فض الاشكال.
ودافع الاتحاد الصربي عن ليايتش (20 عاما) في ذلك الوقت وقال ان روسي “عار على جميع محترفي كرة القدم” لكن في هذه المرة لم يتهاون مع المهاجم الذي واجه صعوبات منذ انضمامه إلى فيورنتينا قادما من بارتيزان بلغراد في 2010.
وفشلت صربيا في التأهل لبطولة أوروبا التي تنطلق الشهر المقبل في بولندا واوكرانيا وخسرت 2-صفر أمام اسبانيا بطلة العالم في سانت جالين بسويسرا السبت ضمن استعدادات الفريق لبدء مشوار تصفيات كأس العالم 2014.
وستلتقي صربيا خارج أرضها مع فرنسا الخميس المقبل ثم أمام السويد في الخامس من حزيران/ يونيو المقبل.
وستلعب صربيا في مجموعة تضم كرواتيا ومقدونيا وبلجيكا واسكتلندا وويلز في تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل.
ويعاني لاعبون مسلمون في صربيا من صعوبات في تطبيق بعض القوانين، حيث كشفت كشفت مجلة أسبوعية بوسنية قبل عام ان الاتحاد الصربي لكرة القدم صادق على قرار حكم قام بطرد لاعب مسلم من أرض الملعب خلال مباراة رسمية بحجة انه تلفظ بأقوال تثير النعرات العرقية.
وقالت المجلة ان اللاعب علي حاجيتش (18 عاما) لم يتمالك نفسه عندما سدد هدفا لفريقه بودرينيا القريب من مدينة بيلينا الواقعة داخل حدود صربيا، فركع على الأرض وصرخ بشكل عفوي قائلا: “الله اكبر”.
وسارع الحكم لتوجيه البطاقة الحمراء لحاجيتش وأمره بالخروج من ساحة الملعب، فيما ساد هرج ومرج بسبب اعتراضات فريقه، الأمر الذي أدى إلى قطع المباراة وإلغاء نتيجتها، وقد اضطر حاجيتش وبحراسة زملائه من البوسنيين من مغادرة الملعب.
وأوضحت المجلة أن الأمر لم يتوقف عند ذلك، بل أن الاتحاد الصربي اصدر بيانا قرر فيه منع حاجيتش من اللعب لمدة عامين قابلة للتمديد.
وأنهى حاجيتش الدراسة الثانوية في مخيم للاجئين في مدينة توزلا شمال البوسنة.

عن marsad

اترك تعليقاً